موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

ذكرى النكبة ودعاة النسيان

إرسال إلى صديق طباعة PDF

(إن إحراز الموافقة على تمسك “إسرائيل” ﺑ78 في المائة من مساحة “أرض إسرائيل” هو نصر الصهيونية التاريخي. إن دولة ثنائية القومية على 100 في المائة من هذه المساحة هي نهاية الحلم الصهيوني، ولا مناص من تحقيق هذا الحل حتى لو استمر أربع سنين أو خمساً. يجب أن تحسم “إسرائيل” بين هذا الفعل وبين الاستسلام لشبان التلال ورعاتهم من الساسة) (أفرايم سنيه- هآرتس 10/5/2011).

 

في هذه الأيام تحل الذكرى الثالثة والستون لنكبة الشعب الفلسطيني في ظروف فلسطينية وعربية متغيرة. والمعروف أنه إلى ما بعد مؤتمر القمة العربية الذي عقد بعد الهزيمة الحزيرانية (1967) ظل العرب متمسكين بعروبة فلسطين التاريخية ويرفعون شعار (لا صلح ولا اعتراف ولا مفاوضات). مع زيارة أنور السادات إلى القدس المحتلة وخطابه في الكنيست معلناً أن حرب أكتوبر هي آخر الحروب، بدأ التخلي العربي والفلسطيني الرسمي عن الشعار وعن فلسطين التاريخية معاً. ومع توقيع اتفاقية (كامب ديفيد 1978)، وتوقيع (معاهدة السلام المصرية - “الإسرائيلية” 1979)، تأكد انتصار الحركة الصهيونية عام 1948. كان ذلك يعني عملياً قبول عمليتي الاغتصاب والتطهير العرقي وما نتج عنهما من مظالم، وتجاوز القرارين 181 و194 وحق عودة اللاجئين عربياً، وتحولت ذكرى النكبة إلى “واقعة تاريخية” لا تلزم أحداً بشيء. في سبتمبر/أيلول 1993، ومع إعلان اتفاق أوسلو، انضم الفلسطينيون رسمياً إلى دعاة النسيان وإن ظلت الواقعة تذكر في المناسبات.

في هذه الأيام، يبدو أن دعاة النسيان أصبحوا أكثر تصميماً عليه، وعلى الرغم من الظروف المتغيرة عن تلك التي سادت في السنوات الثلاثين الأخيرة، حيث الثورات العربية تغير من ملامح الصورة العربية، وحيث المصالحة الفلسطينية تفترض تحسناً في المناخ الفلسطيني، غير أن ما يحسم الأمر في نهاية التحليل يعتمد على طبيعة المواقف التي تتخذها طلائع الشعب الفلسطيني وقواه الوطنية وبقدر ما يستفيدون من كل ما هو إيجابي في المتغيرات العربية.

العرب والفلسطينيون الرسميون، وبطبيعة الحال ما يسمى “المجتمع الدولي”، يتجاهلون ما جرى في العام ،1948 ويرون جذر الصراع ماثلاً في ما جرى في العام 1967، وذلك ما لا يقدم حلاً للصراع، بل يبقي الأبواب مفتوحة لتجديده. ومن على شاشة فضائية فلسطينية تابعة لفصيل فلسطيني مقاوم، طالب أحد قيادات حركة (فتح) البارزين، أحد أعضاء اللجنة المركزية وأحد الأسماء المرشحة لرئاسة “حكومة الوحدة التكنوقراطية الانتقالية”، بعد المصالحة، إلى نسيان فلسطين التاريخية بذريعة أن “لا أحد في العالم” يناقش القضية من هذا المنظور، وهو يفترض أن “حل الدولتين” أو “الدولة الفلسطينية المستقلة في حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية” هو ما يجب أن ينصب عليه الجهد الفلسطيني لحل المسألة الوطنية واسترداد الحقوق. المفارقة هنا هي أن بين اليهود “الإسرائيليين” من يرى غير ذلك تماماً.

ففي حوار مع عالم الاجتماع “الإسرائيلي”، البروفيسور يهودا شنهاف، (أجراه د. إياد البرغوثي ونشره موقع “عرب 48” بتاريخ 29/4/2011)، حول النكبة والمواقف “الإسرائيلية” منها والحلول المطروحة للصراع، يرفض شنهاف اعتبار العام 1967 وما جرى فيه لحظة صفر الصراع ويعود إلى “لحظة التطهير العرقي وفرض السيادة اليهودية الحصرية على البلاد”، أي العودة إلى العام 1948 باعتباره “جذر الصراع وأساس الحل”. وعن “حل الدولتين” يقول: “ كل من يريد دولتين لشعبين... يطلب عمليا من عرب اﻠ48 التنازل عن حقوقهم القومية في دولة يهودية، كما يطلب في الوقت ذاته إخفاء مسألة 1948”. ويعلق على موقف (اليسار الصهيوني) الذي يؤيد هذا الحل قائلا: “التناقض هنا هو أن “اليمين (الصهيوني) يفهم أكثر من اليسار (الصهيوني) أن مسألة 1948 هي القصة الحقيقية”. ترى ماذا يمكن أن يقال عما يسمى (اليسار الفلسطيني) الذي يقبل “حل الدولتين” ويرى أن الصراع بدأ من يونيو/ حزيران 1967؟

المساومة الجارية منذ ثمانية عشر عاماً في إطار “حل الدولتين” تدور على ما نسبته 8-10 في المائة من مساحة فلسطين الكلية، مع إسقاط حق العودة، معتمدة على الدعم الأمريكي لهذا الحل. ولمناسبة “يوم الاستقلال” “الإسرائيلي” بعثت هيلاري كلينتون رسالة تهنئة قالت فيها: إن “أمن “إسرائيل” يشكل حجر الأساس للسياسة الخارجية للولايات المتحدة، وسوف يبقى كذلك”. وكما هو معروف، فإن “أمن “إسرائيل”” تقرره “إسرائيل”. لكن مطالبة أفرايم سنيه بما يفيد ضرورة إخلاء المستوطنات والحفاظ على 78 في المائة من فلسطين التاريخية باعتباره “نصر الصهيونية التاريخي”، يدل على بعد نظر وحرص واع على (أمن “إسرائيل”)، إلا أنه لا يرجع ولا يفكر في الرجوع إلى العام ،1948 ولا يقدم حلاً نهائياً للصراع كما يرى البروفيسور شنهاف.

لقد كانت للنكبة نتائج كارثية لم تستطع حروب “إسرائيل” المنتصرة أن تمحو آثارها أو تقلل من تداعياتها على المنطقة أو العالم. كذلك لم تستطع الهزائم التي لحقت بالأنظمة والدول العربية أن تلغي من الوجدان العربي أو الفلسطيني أن جريمة ارتكبت في العام 1948 وحتى الآن لم يلق المجرم العقاب المناسب لها، وأنه بسبب تلك الجريمة هناك وطن سرق، وحقوق نهبت، بل ومستقبل شعب وأمة سدت في وجهه السبل. ومهما كانت قدرة البعض على طمس الحقائق وتزويرها بالقوة أو بالسياسة، فلن يستطيع ذلك إلى الأبد، وسيظل الحق أقوى من الطمس والتزوير، وسيظل أصحاب الحق وراءه يطالبون باسترداده حتى يعود.


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«سلطة أوسلو» تقوم بدورها الوظيفي!

عوني صادق

| السبت, 23 يونيو 2018

    لا يهم إن كان توقيع الجانب الفلسطيني على «اتفاق أوسلو» قد جاء بحسن نية ...

«العدالة والتنمية» يجدد ولا يتجدد

جميل مطر

| السبت, 23 يونيو 2018

    أن يفوز «حزب العدالة والتنمية» في انتخابات الرئاسة والبرلمان، المقرر لها يوم 24 الجاري ...

استيقظوا.. استيقظوا.. وكفى

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 23 يونيو 2018

    الولايات المتحدة الأميركية، في عهد ترامب وإدارته العنصرية الصهيونية: تنسحب من اليونيسكو من أجل ...

الانتخابات التركية.. الاحتمالات والتداعيات

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 يونيو 2018

  تذهب تركيا غداً إلى انتخابات مبكرة مزدوجة نيابية ورئاسية، ومجرد إجرائها قبل موعدها يعكس ...

ترامب وكيم و"السلام النووي"!

عبداللطيف مهنا

| الجمعة, 22 يونيو 2018

غطى الحدث السنغافوري بحد ذاته، مع الاستعراضية الزائدة التي رافقته، على جوهر ما تمخَّض جبل...

من نتائج التهميش الاجتماعي

د. عبدالاله بلقزيز

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    من أشدّ الظواهر التي يعانيها العمل السياسيّ وطأةً عليه، تناقُص جمهوره المباشر، من العاملين ...

واشنطن والملفّ الفلسطيني

د. صبحي غندور

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    ما الذي تريد إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تحقيقه من جولة فريقها المعني بالملفّ ...

المرتعدون من الرصاص

د. فايز رشيد

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    إنهم فئة من الفلسطينيين لا يعترفون بحقائق التاريخ, ويريدون قلب حقائقه وفق عجزهم ورؤاهم ...

تباينات إسرائيلية نحو غزة

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    الأزمة في قطاع غزة ليست اقتصادية فحسب، بل سياسية أيضاً. لذا، منذ انتهاء حرب ...

دلالات تظاهرة حيفا

عوني فرسخ

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    شهدت حيفا قبل ثلاثة أسابيع تظاهرة شعبية حاشدة؛ انتصاراً لحق العودة، وعروبة القدس، شارك ...

الاتجاه شرقاً

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    نحن العرب في الشرق ومن الشرق، وكل المحاولات التي أراد من خلالها بعض الساسة ...

عن الحركات الاحتجاجية الشعبية العربية

د. كاظم الموسوي

| الخميس, 21 يونيو 2018

    الحراكات الشعبية التي هزت الوطن العربي منذ أواخر عام 2010 وبدايات عام 2011 واحدثت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم30875
mod_vvisit_counterالبارحة26747
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع212583
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر692972
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54704988
حاليا يتواجد 3179 زوار  على الموقع