موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

الثقافة والمجتمع في مسيرة التغيير في تونس ومصر

إرسال إلى صديق طباعة PDF

من المؤكد أن تونس ومصر ما عانتا حكماً مستبدّاً غشوماً، وفساداً سياسياً ومالياً مدمّراً، ونهباً منظماً للثروات والمقدرات، وإفساداً شاملاً للحياة السياسية، واحتكاراً للسلطة من قبل أوليغارشيا تتربع على عرشها عصابة من الأهل والأقرباء فحسب، وإنما هما عانتا من

نتائج ذلك علي صعيدي ثقافة المجتمع ومنظومة القيم فيه. إن إشاعة ثقافة الخوف والخنوع والتواكل والاستسلام للقدر الاجتماعي، وقيم الانتهازية والتجلّة لأصحاب الجاه والنفوذ والاستزلام لهم، وفقدان قيم التضامن والشعور بالكرامة الفردية والجماعية، إنما هي من الأوضاع السلبية المدمّرة للنسيج الاجتماعي التي ترمي إلى تحقيقها كل سلطة مستبدة، فاسدة وغير شرعية، بما هي أنجع الوسائل وأقصر الطرق إلى ترسيخ سلطانها في المجتمع والناس للتعويض بها عن فقدان الشرعية، حيث الشرعية وحدها تبني لأيّ نظام سياسي قوته إن توفّرت، وتصنع أسباب الضّعف إن امتنعت.

 

ولقد أصاب تونس ومصر ما أصاب غيرهما من بلدان العالم التي حكمتها نخبٌ مستبدّة فاسدة من ضروب التشويه والتخريب في النسيج الاجتماعي والقِيَمي وفي البنى والقيم الثقافية. ومع أن الموضوعية العلمية تقتضينا القول إن ثقافة مجتمع ومنظومة قيمه ليست حصيلة عهد سياسي، وإن امتد في الزمان قرابة جيل، بل حصيلة مواريث تاريخية ضاربة الجذور في الماضي، وإن ما يصْدُق على بُنى السياسة والاقتصاد من ضروب التغيير والتحويل والتكييف والبرمجة حسب مقتضيات النظام السياسيّ القائم ومصالح قواهُ وفئاته، لا ينطبق بالضرورة على بُنى الثقافة والاجتماع.. إلا أن الذي لا مِرْيَةَ فيه أن العهد السياسي السيئ لا يمكنه إلا أن يزيد تلك البُنى سوءاً وسلبيات أوضاعها استفحالاً، وأن يُمْعِن في العودة بها إلى الوراء أكثر. وعندي أن مثل ذلك حصل على نحو من الوضوح لا مزيدَ عليه في تونس ومصر في عهد نظاميهما البائدين، وكان من الفظاعة بحيث أحدث تشوهات في بناهما الثقافية والاجتماعية.

مع انطلاق موسم الثورة الشعبية في الوطن العربي، وحصاد ثَمرةٍ أولى منها في البلدين، وبداية الاجتياز الناجح للثورتين طورَهما السياسيّ الأوّل يصبح في الإمكان، من حيث المبدأ، أن يتساءل المرء: متى ستُنْتج الثورة ثقافتها ومجتمعها ومنظومة قيمها؟ متى سيقع الانتقال من لحظة الثورة السياسية إلى لحظة الثورة الثقافية - الاجتماعية؟ أو متى سنشهد ميلاد ثقافة الثورة ومجتمع الثورة؟ قلنا إن السؤال ممكن ومشروع، ولكن من حيث المبدأ لا بما هو واقعي وراهن. مأتى شرعيته من أن الثورة حصلت في بلدين عربيين وأن سؤال الاجتماع والقيم وسؤال الثقافة في جملة أسئلتها التي يطرحها الوعي وتطرح نفسها على الوعي، شأن سؤال السياسة وسؤال الاقتصاد والتنمية. غير أن مشروعية السؤال تظل مبدئية حتى الآن ويصعب الاعتقاد أنها واقعية أو راهنة. فالثورة في البلدين لم تستقر، حتى اللحظة، على نتائج قابلة لبناء الأحكام والتوقعات عليها بقدر ما من الاطمئنان، واحتمالات حَرْفها عن مسارها أو تبديد رصيدها من المكتسبات مازالت قائمة، طالما بقيت قوى الثورة المضادة تعمل جهرة وفي خفاء على كبح جماع التغيير. وحين تكون الثورة في حالة سيولة - إيجاباً وسلباً - مثلما هي حالها اليوم، وطورُها السياسي لم يُكْسَب بعد بشكل كامل، سيكون من المبكّر جداً أن نتوقع تفكيراً هادئاً في أسئلة الثقافة والاجتماع، حتى لا نقول أن نطرح هذه الأسئلة للبحث.

ما معنى ثقافة الثورة ومجتمع الثورة في تونس ومصر؟

إنها لا تعني الثقافة التي تردّد مفردات الثورة السياسية وشعاراتها، ولا المجتمع الذي يشارك في المظاهرات أو يصوّت لقوى الثورة في الانتخابات، وإنما تعني الثقافة التي تعيش ثورة في داخلها كثقافة تتغيّر بها قيمُها التقليدية المتأخرة: ثقافة النقد، والإبداع، والتفكير العقلاني، والاجتهاد، والنجاعة العملية.. إلخ. وتعني المجتمع الذي يعيش ثورة في داخله تعيد إنتاج القيم الإيجابية في منظومته: مجتمع المساواة بين الجنسين لا المجتمع الذكوري، المجتمع المتحرّر لا المجتمع البطريركي، المجتمع المدني الحديث لا المجتمع الأهلي العصبوي، مجتمع التسامح لا مجتمع التعصّب، مجتمع الإنتاج والمبادرة لا مجتمع الكسل والريع، مجتمع التضامن الوطني لا مجتمع التضامن العائلي والمناطقي والفئوي.. إلخ. وما أغنانا عن القول إن ميلاد هذه الثقافة وهذا المجتمع سيأخذ وقتاً طويلاً يُحْسَب بالعقود والأجيال، ولن يكون حصيلة فورية لثورة سياسية مهما كانت عظيمة كثورتي تونس ومصر. ثم إن ميلادهما يقتضي ثورة حقيقية في التربية والتعليم ومناهج التدريس، وفي السياسات الإعلامية والثقافية، تماماً مثلما يتطلب نجاحات متواصلة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية وفي التوزيع العادل للثروة والفرص، واستقراراً في النظام الديمقراطي وتطويراً له.


 

د. عبدالاله بلقزيز

كاتب ومفكر مهتم بالشأن القومي
جنسيته: مغربي

 

 

شاهد مقالات د. عبدالاله بلقزيز

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21170
mod_vvisit_counterالبارحة43798
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع64968
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر809049
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45871437
حاليا يتواجد 4057 زوار  على الموقع