موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

الناتو والملونون

إرسال إلى صديق طباعة PDF

فضيحة أخرى لسجل حلف شمال الأطلسي (الناتو)، الذراع العسكري للغرب، الذي يجسد مشاريع السلطات الغربية في الهيمنة والتحكم في تطورات العالم عمليا، أو يهدد وجودها بمختلف وسائله. هذه الفضيحة ليست جديدة كليا وإنما سلطت الأضواء عليها مؤخرا

وكشفت تفاصيلها، عاكسة طبيعته العدوانية تماما واستهتاره بالإنسان وحقوقه والشعوب وإراداتها. ومعرية المعايير الأخلاقية والقانونية التي يتعامل بها الحلف العسكري العدواني عالميا. في الوقت الذي تدمر فيه طائراته التي احتلت السماء الليبية، تحت حجة قرار مجلس الأمن وذريعة حماية المدنيين، تترك مدنيين هربوا من قصفه من ليبيا في قارب يترنح وسط البحر الأبيض المتوسط أمام أقدارهم ليموتوا بعيدا عن جحيم صواريخه واجتماعات قادته وخطبهم ومن يلوذ بهم من أتباعهم الجدد.

 

الأبشع في الفضيحة أختصره صحفي بريطاني في تقريره في صحيفة الاندبندنت (10/5/2011) بعنوانه "تجاهلوا المأساة لأن الضحايا ملونون". هل هناك صورة أخرى أكثر تعبيرا بعد؟. العنوان وحده تعبير واقعي ومثال صارخ لعمليات الناتو الأخرى والشعارات الخادعة التي يعلنها. كما وصف الكاتب وضع ميناء لامبيدوسا من جهته الشمالية بالمقبرة للقوارب المحطمة المكومة فوق بعضها البعض كألعاب في غرفة أحد الأطفال. وأضاف: يكفي إلقاء نظرة على القوارب لنشاهد أنها لا تصلح لأن تمخر عباب البحار، ولكن المهربين، الذين يتقاضون 1500 جنيه إسترليني أحيانا من أناس فقراء مقابل تهريبهم، يستخدمون تلك القوارب. القليل منها يملك أجهزة إرسال واستقبال، وأنظمة الملاحة، وإذا تغير الطقس بدون سابق إنذار، كما يحدث في كثير من الأحيان، خاصة في هذا الوقت من السنة، يتحول القارب المزدحم إلى كفن غارق. وهذا يعني حالات موت أسبوعية بمعدلات كانت ستجعلها تحتل الصفحات الأولى في الصحف الأوروبية، سوى أن الضحايا ملونون في هذه الحالة. فأين الناتو والمنظمات الإنسانية واللجوء والأمم المتحدة عن هذه الأوضاع والظروف واحترام مواثيقها وقوانينها وشعاراتها التي تطحن فيها الإنسانية صباح مساء؟.

كانت صحيفة الغارديان قد ألقت الأضواء في موقعها الالكتروني على هذه الفضيحة يومي 8 و9/5/2011، مستندة إلى وقائع الحدث المأساوي. حيث كتب مراسلها جاك شنكر في تقاريره ناقلا من لقاءاته مع الناجين والمتبقين والمتحدثين الغربيين تفاصيل الفضيحة الأخلاقية والقانونية.

سجل المراسل أن وحدات تابعة لحلف شمال الأطلسي ودول أوروبية (فرنسا!) "قد تجاهلت صرخات الاستغاثة وطلبات النجدة الصادرة عن المهاجرين من المركب". وكان يقل على متنه 72 مهاجرا من بينهم العديد من النساء والأطفال وطالبي اللجوء السياسي، وواجه يوم 25/3/2011 بعد مغادرته شواطئ العاصمة الليبية طرابلس صعوبات وهو في طريقه إلى جزيرة لامبيدوسا. وهؤلاء المهاجرون من دول افريقية، هي إثيوبيا ونيجيريا وارتريا وغانا والسودان، و"على الرغم من التحذيرات والمناشدات التي توجهوا بها إلى خفر السواحل الإيطالية وإجرائهم اتصالات مع مروحية وسفينة حربية تابعتين للناتو، لم يتلق المسافرون على متن المركب أية استجابة، ولم تبذل أية جهود لإنقاذهم". ومات 61 مهاجرا ممن كانوا على متن القارب بعد أن تركوا في عرض البحر لمدة 16 يوما دون طعام أو شراب، ولم ينج منهم سوى 11 مهاجرا أخبروا العالم عن تفاصيل محنتهم وحكايات من ماتوا جوعا وعطشا وهولا.

قال ابو كورك، (24 سنة من إثيوبيا) أحد أولئك الناجين، في وصف بعض معاناة المهاجرين "الملونين": "كنا نستيقظ كل صباح لنجد المزيد من الجثث التي كنا نحتفظ بها لمدة 24 ساعة قبل أن نلقي بها إلى البحر."

أشار كاتب التقرير والصحيفة إلى أن قوانين البحار تلزم كافة السفن، بما في ذلك تلك التابعة للوحدات العسكرية، بتلبية نداءات الاستغاثة الصادرة عن مراكب أو زوارق تبحر بالقرب منها، وبالتالي تقديم المساعدة لها إن أمكن. وأشار التقرير إلى أن المنظمات المهتمة بحقوق اللاجئين قد طالبت بإجراء تحقيق بموت 61 مهاجرا. ودعت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين، التابعة إلى الأمم المتحدة، إلى وجود تعاون أكثر صرامة بين السفن العسكرية والتجارية التي تعبر البحر الأبيض المتوسط، وذلك في محاولة لإنقاذ حياة البشر. فقد قالت لورا بولدريني، المتحدثة باسم المفوضية: "لا يمكن أن يصبح البحر الأبيض المتوسط منطقة تسودها شريعة الغاب، كما لا يمكن أن يظل بدون عقاب أولئك الذي لا ينقذون حياة البشر المعرضين للخطر في عرض البحر"!.

أجل.. ولكن القوانين شيء وسياسات الحكومات الأوروبية شيء آخر. فاغلبها تشدد قوانين الهجرة واستقبال المهاجرين الجدد، وتتناقض إجراءاتها مع احتياجاتها الفعلية ومصالحها الإستراتيجية ومواقفها السياسية والأخلاقية التي تبشر فيها وهي تخطط للعدوان والهيمنة على الدول الأخرى. وتحاول بعضها التنصل من مسؤوليتها وإعادة النظر بقوانينها، ولعل في فضح هذه القضية التي عرفت الآن ما يغني عن السؤال عن أهداف المستعمرين الجدد في عالمنا العربي ولاسيما البلدان الغنية بالنفط والثروات البشرية والاقتصادية المهمة. لقد وضعت النهاية المأساوية للقارب وضحاياه، كما كشفها الناجون منه، ونشرتها الصحافة الحرة، لطخة عار جديدة في جبين اغلب حكام الغرب وسياساته ومخططاته، وأدعياء الحماية والرهان عليهم.

******

kalm2011@live.co.uk


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مراجعات 23 يوليو

عبدالله السناوي

| الأحد, 22 يوليو 2018

    بأي تعريف كلاسيكي للانقلاب العسكري، فإن «يوليو» الانقلاب الوحيد في التاريخ المصري الحديث، تنظيم ...

ما هي دلالات الحراك الشعبي في جنوب العراق؟

نجيب الخنيزي | الأحد, 22 يوليو 2018

    المظاهرات الشعبية الواسعة التي اندلعت في محافظة البصرة (يبلغ عدد سكانها 4 ملايين نسمة) ...

التحية لأيرلندا

د. فايز رشيد

| السبت, 21 يوليو 2018

    وافق مجلس الشيوخ الأيرلندي على مشروع قرار يرفض إدخال منتجات المستوطنات الصهيونية على الأراضي ...

العلاقات الأميركية الروسية

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 21 يوليو 2018

    رغم محاولات بعض الدوائر الأميركية لإلغاء، أو أقلها تأجيل، قمة هلسنكي بين الزعيمين الأميركي ...

هل استسلم ترامب لبوتين في سوريا؟

د. عصام نعمان

| السبت, 21 يوليو 2018

    ما من عاصفة تعنيف تعرّض لها رئيس أمريكي في التاريخ المعاصر، كتلك التي تعرض ...

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23934
mod_vvisit_counterالبارحة31552
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع23934
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر683033
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55599512
حاليا يتواجد 2447 زوار  على الموقع