موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

الناتو والملونون

إرسال إلى صديق طباعة PDF

فضيحة أخرى لسجل حلف شمال الأطلسي (الناتو)، الذراع العسكري للغرب، الذي يجسد مشاريع السلطات الغربية في الهيمنة والتحكم في تطورات العالم عمليا، أو يهدد وجودها بمختلف وسائله. هذه الفضيحة ليست جديدة كليا وإنما سلطت الأضواء عليها مؤخرا

وكشفت تفاصيلها، عاكسة طبيعته العدوانية تماما واستهتاره بالإنسان وحقوقه والشعوب وإراداتها. ومعرية المعايير الأخلاقية والقانونية التي يتعامل بها الحلف العسكري العدواني عالميا. في الوقت الذي تدمر فيه طائراته التي احتلت السماء الليبية، تحت حجة قرار مجلس الأمن وذريعة حماية المدنيين، تترك مدنيين هربوا من قصفه من ليبيا في قارب يترنح وسط البحر الأبيض المتوسط أمام أقدارهم ليموتوا بعيدا عن جحيم صواريخه واجتماعات قادته وخطبهم ومن يلوذ بهم من أتباعهم الجدد.

 

الأبشع في الفضيحة أختصره صحفي بريطاني في تقريره في صحيفة الاندبندنت (10/5/2011) بعنوانه "تجاهلوا المأساة لأن الضحايا ملونون". هل هناك صورة أخرى أكثر تعبيرا بعد؟. العنوان وحده تعبير واقعي ومثال صارخ لعمليات الناتو الأخرى والشعارات الخادعة التي يعلنها. كما وصف الكاتب وضع ميناء لامبيدوسا من جهته الشمالية بالمقبرة للقوارب المحطمة المكومة فوق بعضها البعض كألعاب في غرفة أحد الأطفال. وأضاف: يكفي إلقاء نظرة على القوارب لنشاهد أنها لا تصلح لأن تمخر عباب البحار، ولكن المهربين، الذين يتقاضون 1500 جنيه إسترليني أحيانا من أناس فقراء مقابل تهريبهم، يستخدمون تلك القوارب. القليل منها يملك أجهزة إرسال واستقبال، وأنظمة الملاحة، وإذا تغير الطقس بدون سابق إنذار، كما يحدث في كثير من الأحيان، خاصة في هذا الوقت من السنة، يتحول القارب المزدحم إلى كفن غارق. وهذا يعني حالات موت أسبوعية بمعدلات كانت ستجعلها تحتل الصفحات الأولى في الصحف الأوروبية، سوى أن الضحايا ملونون في هذه الحالة. فأين الناتو والمنظمات الإنسانية واللجوء والأمم المتحدة عن هذه الأوضاع والظروف واحترام مواثيقها وقوانينها وشعاراتها التي تطحن فيها الإنسانية صباح مساء؟.

كانت صحيفة الغارديان قد ألقت الأضواء في موقعها الالكتروني على هذه الفضيحة يومي 8 و9/5/2011، مستندة إلى وقائع الحدث المأساوي. حيث كتب مراسلها جاك شنكر في تقاريره ناقلا من لقاءاته مع الناجين والمتبقين والمتحدثين الغربيين تفاصيل الفضيحة الأخلاقية والقانونية.

سجل المراسل أن وحدات تابعة لحلف شمال الأطلسي ودول أوروبية (فرنسا!) "قد تجاهلت صرخات الاستغاثة وطلبات النجدة الصادرة عن المهاجرين من المركب". وكان يقل على متنه 72 مهاجرا من بينهم العديد من النساء والأطفال وطالبي اللجوء السياسي، وواجه يوم 25/3/2011 بعد مغادرته شواطئ العاصمة الليبية طرابلس صعوبات وهو في طريقه إلى جزيرة لامبيدوسا. وهؤلاء المهاجرون من دول افريقية، هي إثيوبيا ونيجيريا وارتريا وغانا والسودان، و"على الرغم من التحذيرات والمناشدات التي توجهوا بها إلى خفر السواحل الإيطالية وإجرائهم اتصالات مع مروحية وسفينة حربية تابعتين للناتو، لم يتلق المسافرون على متن المركب أية استجابة، ولم تبذل أية جهود لإنقاذهم". ومات 61 مهاجرا ممن كانوا على متن القارب بعد أن تركوا في عرض البحر لمدة 16 يوما دون طعام أو شراب، ولم ينج منهم سوى 11 مهاجرا أخبروا العالم عن تفاصيل محنتهم وحكايات من ماتوا جوعا وعطشا وهولا.

قال ابو كورك، (24 سنة من إثيوبيا) أحد أولئك الناجين، في وصف بعض معاناة المهاجرين "الملونين": "كنا نستيقظ كل صباح لنجد المزيد من الجثث التي كنا نحتفظ بها لمدة 24 ساعة قبل أن نلقي بها إلى البحر."

أشار كاتب التقرير والصحيفة إلى أن قوانين البحار تلزم كافة السفن، بما في ذلك تلك التابعة للوحدات العسكرية، بتلبية نداءات الاستغاثة الصادرة عن مراكب أو زوارق تبحر بالقرب منها، وبالتالي تقديم المساعدة لها إن أمكن. وأشار التقرير إلى أن المنظمات المهتمة بحقوق اللاجئين قد طالبت بإجراء تحقيق بموت 61 مهاجرا. ودعت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين، التابعة إلى الأمم المتحدة، إلى وجود تعاون أكثر صرامة بين السفن العسكرية والتجارية التي تعبر البحر الأبيض المتوسط، وذلك في محاولة لإنقاذ حياة البشر. فقد قالت لورا بولدريني، المتحدثة باسم المفوضية: "لا يمكن أن يصبح البحر الأبيض المتوسط منطقة تسودها شريعة الغاب، كما لا يمكن أن يظل بدون عقاب أولئك الذي لا ينقذون حياة البشر المعرضين للخطر في عرض البحر"!.

أجل.. ولكن القوانين شيء وسياسات الحكومات الأوروبية شيء آخر. فاغلبها تشدد قوانين الهجرة واستقبال المهاجرين الجدد، وتتناقض إجراءاتها مع احتياجاتها الفعلية ومصالحها الإستراتيجية ومواقفها السياسية والأخلاقية التي تبشر فيها وهي تخطط للعدوان والهيمنة على الدول الأخرى. وتحاول بعضها التنصل من مسؤوليتها وإعادة النظر بقوانينها، ولعل في فضح هذه القضية التي عرفت الآن ما يغني عن السؤال عن أهداف المستعمرين الجدد في عالمنا العربي ولاسيما البلدان الغنية بالنفط والثروات البشرية والاقتصادية المهمة. لقد وضعت النهاية المأساوية للقارب وضحاياه، كما كشفها الناجون منه، ونشرتها الصحافة الحرة، لطخة عار جديدة في جبين اغلب حكام الغرب وسياساته ومخططاته، وأدعياء الحماية والرهان عليهم.

******

kalm2011@live.co.uk


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


المزيد في قضايا ومناقشات

وعد ترامب عنصري وتحدي وقح للقرارات الدولية

عباس الجمعة | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

إن اعلان ترامب والإدارة الأمريكية اعلان القدس عاصمة لكيان العدو الصهيوني، ونقل السفارة الأمريكية إلي...

رهانات ترامب الخاسرة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    عندما أقدم الرئيس الأمريكى ترامب على إعلان قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى فإنه ...

العمل بين القطاعَين العام والخاص

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أظهرت دراسة سابقة أجريت في سلطنة عمان عن توجهات الشباب العماني نحو العمل أن ...

تحدي القدس والموقف الدولي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    على رغم الصدمة التي مثلها قرار ترامب الأخير فإنه لا يمثل إلا فارقاً في ...

«إسرائيل» وأمريكا لا تعترفان بالشعب الفلسطيني

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أمريكا اعترفت بـ «إسرائيل» دولةً وشعباً لحظةَ إعلان قيامها العام 1948. أمريكا لم تعترف ...

تمرد زعماء أكراد العراق واستغلاله

عوني فرسخ

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    لم يكن الاستفتاء الانفصالي الذي أجراه مسعود البرزاني في كردستان العراق ، أول محاولة ...

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم12989
mod_vvisit_counterالبارحة34674
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع231759
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر560101
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48072794