موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

الناتو والملونون

إرسال إلى صديق طباعة PDF

فضيحة أخرى لسجل حلف شمال الأطلسي (الناتو)، الذراع العسكري للغرب، الذي يجسد مشاريع السلطات الغربية في الهيمنة والتحكم في تطورات العالم عمليا، أو يهدد وجودها بمختلف وسائله. هذه الفضيحة ليست جديدة كليا وإنما سلطت الأضواء عليها مؤخرا

وكشفت تفاصيلها، عاكسة طبيعته العدوانية تماما واستهتاره بالإنسان وحقوقه والشعوب وإراداتها. ومعرية المعايير الأخلاقية والقانونية التي يتعامل بها الحلف العسكري العدواني عالميا. في الوقت الذي تدمر فيه طائراته التي احتلت السماء الليبية، تحت حجة قرار مجلس الأمن وذريعة حماية المدنيين، تترك مدنيين هربوا من قصفه من ليبيا في قارب يترنح وسط البحر الأبيض المتوسط أمام أقدارهم ليموتوا بعيدا عن جحيم صواريخه واجتماعات قادته وخطبهم ومن يلوذ بهم من أتباعهم الجدد.

 

الأبشع في الفضيحة أختصره صحفي بريطاني في تقريره في صحيفة الاندبندنت (10/5/2011) بعنوانه "تجاهلوا المأساة لأن الضحايا ملونون". هل هناك صورة أخرى أكثر تعبيرا بعد؟. العنوان وحده تعبير واقعي ومثال صارخ لعمليات الناتو الأخرى والشعارات الخادعة التي يعلنها. كما وصف الكاتب وضع ميناء لامبيدوسا من جهته الشمالية بالمقبرة للقوارب المحطمة المكومة فوق بعضها البعض كألعاب في غرفة أحد الأطفال. وأضاف: يكفي إلقاء نظرة على القوارب لنشاهد أنها لا تصلح لأن تمخر عباب البحار، ولكن المهربين، الذين يتقاضون 1500 جنيه إسترليني أحيانا من أناس فقراء مقابل تهريبهم، يستخدمون تلك القوارب. القليل منها يملك أجهزة إرسال واستقبال، وأنظمة الملاحة، وإذا تغير الطقس بدون سابق إنذار، كما يحدث في كثير من الأحيان، خاصة في هذا الوقت من السنة، يتحول القارب المزدحم إلى كفن غارق. وهذا يعني حالات موت أسبوعية بمعدلات كانت ستجعلها تحتل الصفحات الأولى في الصحف الأوروبية، سوى أن الضحايا ملونون في هذه الحالة. فأين الناتو والمنظمات الإنسانية واللجوء والأمم المتحدة عن هذه الأوضاع والظروف واحترام مواثيقها وقوانينها وشعاراتها التي تطحن فيها الإنسانية صباح مساء؟.

كانت صحيفة الغارديان قد ألقت الأضواء في موقعها الالكتروني على هذه الفضيحة يومي 8 و9/5/2011، مستندة إلى وقائع الحدث المأساوي. حيث كتب مراسلها جاك شنكر في تقاريره ناقلا من لقاءاته مع الناجين والمتبقين والمتحدثين الغربيين تفاصيل الفضيحة الأخلاقية والقانونية.

سجل المراسل أن وحدات تابعة لحلف شمال الأطلسي ودول أوروبية (فرنسا!) "قد تجاهلت صرخات الاستغاثة وطلبات النجدة الصادرة عن المهاجرين من المركب". وكان يقل على متنه 72 مهاجرا من بينهم العديد من النساء والأطفال وطالبي اللجوء السياسي، وواجه يوم 25/3/2011 بعد مغادرته شواطئ العاصمة الليبية طرابلس صعوبات وهو في طريقه إلى جزيرة لامبيدوسا. وهؤلاء المهاجرون من دول افريقية، هي إثيوبيا ونيجيريا وارتريا وغانا والسودان، و"على الرغم من التحذيرات والمناشدات التي توجهوا بها إلى خفر السواحل الإيطالية وإجرائهم اتصالات مع مروحية وسفينة حربية تابعتين للناتو، لم يتلق المسافرون على متن المركب أية استجابة، ولم تبذل أية جهود لإنقاذهم". ومات 61 مهاجرا ممن كانوا على متن القارب بعد أن تركوا في عرض البحر لمدة 16 يوما دون طعام أو شراب، ولم ينج منهم سوى 11 مهاجرا أخبروا العالم عن تفاصيل محنتهم وحكايات من ماتوا جوعا وعطشا وهولا.

قال ابو كورك، (24 سنة من إثيوبيا) أحد أولئك الناجين، في وصف بعض معاناة المهاجرين "الملونين": "كنا نستيقظ كل صباح لنجد المزيد من الجثث التي كنا نحتفظ بها لمدة 24 ساعة قبل أن نلقي بها إلى البحر."

أشار كاتب التقرير والصحيفة إلى أن قوانين البحار تلزم كافة السفن، بما في ذلك تلك التابعة للوحدات العسكرية، بتلبية نداءات الاستغاثة الصادرة عن مراكب أو زوارق تبحر بالقرب منها، وبالتالي تقديم المساعدة لها إن أمكن. وأشار التقرير إلى أن المنظمات المهتمة بحقوق اللاجئين قد طالبت بإجراء تحقيق بموت 61 مهاجرا. ودعت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين، التابعة إلى الأمم المتحدة، إلى وجود تعاون أكثر صرامة بين السفن العسكرية والتجارية التي تعبر البحر الأبيض المتوسط، وذلك في محاولة لإنقاذ حياة البشر. فقد قالت لورا بولدريني، المتحدثة باسم المفوضية: "لا يمكن أن يصبح البحر الأبيض المتوسط منطقة تسودها شريعة الغاب، كما لا يمكن أن يظل بدون عقاب أولئك الذي لا ينقذون حياة البشر المعرضين للخطر في عرض البحر"!.

أجل.. ولكن القوانين شيء وسياسات الحكومات الأوروبية شيء آخر. فاغلبها تشدد قوانين الهجرة واستقبال المهاجرين الجدد، وتتناقض إجراءاتها مع احتياجاتها الفعلية ومصالحها الإستراتيجية ومواقفها السياسية والأخلاقية التي تبشر فيها وهي تخطط للعدوان والهيمنة على الدول الأخرى. وتحاول بعضها التنصل من مسؤوليتها وإعادة النظر بقوانينها، ولعل في فضح هذه القضية التي عرفت الآن ما يغني عن السؤال عن أهداف المستعمرين الجدد في عالمنا العربي ولاسيما البلدان الغنية بالنفط والثروات البشرية والاقتصادية المهمة. لقد وضعت النهاية المأساوية للقارب وضحاياه، كما كشفها الناجون منه، ونشرتها الصحافة الحرة، لطخة عار جديدة في جبين اغلب حكام الغرب وسياساته ومخططاته، وأدعياء الحماية والرهان عليهم.

******

kalm2011@live.co.uk


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم31218
mod_vvisit_counterالبارحة40945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع239956
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر731512
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45793900
حاليا يتواجد 3833 زوار  على الموقع