موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

كذاب يخطب في كذابين!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

انتظرت يومين كاملين لأستمع إلى خطاب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو أمام أعضاء الكونغرس الأميركي، لا لأنني توقعت أنه سينقلب على نفسه أو سيغير من لهجة خطابه أمام اللوبي الصهيوني الأميركي (أيباك)، بل لأن الصحافة الإسرائيلية كانت على مدى أسابيع

تصدع رؤوسنا في الحديث عن "الخطاب التاريخي" الذي سيلقيه نتنياهو أمام الكونغرس، لتكون بعد ذلك المفاجأة بالنسبة للبعض.

 

لقد لاحظ أحد الكتاب الإسرائيليين أن ما قاله نيتنياهو أمام الكونغرس كان نسخة طبق الأصل عن كلمة كان ألقاها في واشنطن في مناسبة ما قبل 32 عاما وكان يومها في وظيفة تشبه الملحق الاقتصادي في السفارة الإسرائيلية هناك. ويعلق الكاتب الإسرائيلي، متعجبا، بالقول: إن العالم يتغير، وكل شيء فيه يتغير، لكن نتنياهو لا يتغير. (أعتذر لأنني أضعت النص واستعيده من الذاكرة). والحقيقة أن ذلك لا يجب أن يفاجيء أحدا ولا أن يفاجئنا، لأن نتنياهو مثل كل الزعماء الصهاينة لا يتعامل بالسياسة، بل بالأساطير أولا، ثم بالأكاذيب التي تسوق الأساطير، لتتحولا معا إلى نوع من "العقيدة" الثابتة غير القابلة للتغيير أو التبديل.

لذلك لم آت لأناقش ما جاء في خطابي نتنياهو، أمام (أيباك) وأمام (الكونغرس الأميركي) لأنه ليس في خطابي نتنياهو ما يمكن أن يستحق النقاش الجاد. وقد صدق المعلق الإسرائيلي نحميا سترسلر الذي كتب في صحيفة (هآرتس - 25/5/2011) يصف خطابي نتنياهو بأنهما ليسا سوى "خداع وإشاعة أوهام"، مضيفا: "إن الأشد إضحاكا هو أن ترى محللي السياسية يحاولون الغوص في عمق كلمات نتنياهو، لأن الحقيقة فيها بسيطة ومبتذلة، وهي أن كل شيء أرض إسرائيل، من ناحية تاريخية ولأسباب أمنية، وما بقي مجرد كلام...".

كذبة واحدة فقط من أكاذيب نتنياهو أريد أن أتوقف أمامها. في خطابه أمام الكونغرس، قال المستوطن نتنياهو للمستوطنين من أعضاء الكونغرس: "نحن لسنا البريطانيين في الهند، ولسنا البلجيكيين في الكونغو. نحن لسنا محتلين غرباء، هذه أرض أبائنا، أرض إسرائيل". وأضاف متسائلا: "أي تزوير تاريخي يستطيع إنكار أربعة آلاف سنة علاقة بين الشعب اليهودي وبين الأرض اليهودية؟" من الواضح أن نتنياهو لا ينكر فقط الحقائق التي تتعلق بالشعب الفلسطيني، بل وينكر أيضا حقائق أخرى كثيرة يتحدث عنها يهود وصهانية، داخل "إسرائيل" وخارجها. فكذبة "الشعب اليهودي" و"الأرض اليهودية" لم تعودا سرا أو يطلقها ال"معادون للسامية" أو ل "دولة إسرائيل". ألم يسمع نتنياهو عن حكاية "أختراع الشعب اليهودي"، وما قاله فيها المؤرخ اليهودي الإسرائيلي شلومو ساند؟ ألم يصله خبر كتاب المؤرخ الإسرائيلي إيلان بابيه، وما قاله عن "التطهير العرقي" في فلسطين"؟ ألم يقرأ ما كتبه ابراهام بورغ عن "إسرائيل والصهيونية"؟ ألم يخبره أحد عن كتاب كوستلر وعن "دولة الخزر"؟ طبعا، كل هؤلاء في نظر نتنياهو، وفي أحسن الأحوال، "كارهون لأنفسهم" ولا قيمة لما يقولون، وتبقى القيمة لما يقوله نتنياهو!

حسنا، قلت إنني لم آت لأناقش ما جاء في خطابي نتنياهو. لكن تصرف أعضاء الكونغرس أدهشني وأثار استغرابي رغم أن الجميع يعرف دوافعهم بما يكفي لأفهم تصرفاتهم. في صحيفة (هآرتس- 25/5/2011)، كتب جدعون ليفي عن خطاب نتنياهو أمام الكونغرس: " كانت خطبة عدم، مليئة بالأكاذيب والتضليل. حقيقة أن الكونغرس وقف عشرات المرات على قدميه ليهتف له هي شهادة على جهل أعضاء الكونغرس أكثر منها شهادة على نوع خطبة ضيفهم". ويتوقف ليفي عند أكاذيب نتنياهو حول "الديمقراطية الإسرائيلية" وحرية عرب 48 مرة، وحول حرية العبادة في القدس مرة، فيقول مثلا: "كيف يتجرأ على الحديث عن حرية العبادة في القدس في حين يمنع مئات آلاف الفلسطينيين من هذه الحرية منذ سنين"؟ ويمسك ليفي نتنياهو متلبسا في مقولة "حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها"، ويقول: "كيف يستطيع الكلام عن حق كل دولة في حماية نفسها وأن يقول في الوقت نفسه إن الدولة الفلسطينية ستضطر لأن تكون منزوعة من السلاح، فكيف ستدافع عن نفسها؟".

عكيفا إلدار، في صحيفة (هآرتس- 23/5/2011)، مفسرا دوافع أوباما وحرصه على إلقاء خطاب أمام (إيباك)، كتب يقول: " كلمة أمام المؤتمر السنوي لأيباك هي أمنية لمرشحي الرئاسة الأميركية. هذه هي فرصتهم الكبرى للتزلف للصوت والمال اليهودي. هذه هي المنصة التي يحصدون فيها الهتاف مقابل أداء قسم الولاء لإسرائيل، فيما يقفزون بخفة عن كل ما يمكن له أن يغضب مئات آلاف اليهود".

لقد صدقت إحدى الصحف عندما قالت: "بدا الكونغرس الأميركي وكأنه برلمان أحد بلدان العالم الثالث، يستقبل القائد المبجل، ينحني أمامه ويصحبه بنظرات الانبهار إلى منصة الخطابة". والسؤال الذي يلح على كل من راقب المشهد الفانتازي لأعضاء الكونغرس هو: هل يمكن أن يكون أعضاء الكونغرس الأميركي من الجهل، كما يرى جدعون ليفي، إلى الحد الذي يجعلهم يصدقون كذابا مفضوحا مثل نتنياهو؟ وإن لم يكن الجهل، فهل تكفي الوصولية والانتهازية وإغراء المنصب للظهور بهذا المظهر؟ وإذا كان كل هؤلاء معروضون للبيع، فكيف يمكن لهم أن يتحكموا بمصائر العالم وشعوبه؟

ويبدو أن القضية هي أن "الحال من بعضه": كذاب يخطب في كذابين، فكيف لا يصدقونه؟


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

ترامب وكيم و"السلام النووي"!

عبداللطيف مهنا

| الجمعة, 22 يونيو 2018

غطى الحدث السنغافوري بحد ذاته، مع الاستعراضية الزائدة التي رافقته، على جوهر ما تمخَّض جبل...

من نتائج التهميش الاجتماعي

د. عبدالاله بلقزيز

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    من أشدّ الظواهر التي يعانيها العمل السياسيّ وطأةً عليه، تناقُص جمهوره المباشر، من العاملين ...

واشنطن والملفّ الفلسطيني

د. صبحي غندور

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    ما الذي تريد إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تحقيقه من جولة فريقها المعني بالملفّ ...

المرتعدون من الرصاص

د. فايز رشيد

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    إنهم فئة من الفلسطينيين لا يعترفون بحقائق التاريخ, ويريدون قلب حقائقه وفق عجزهم ورؤاهم ...

تباينات إسرائيلية نحو غزة

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    الأزمة في قطاع غزة ليست اقتصادية فحسب، بل سياسية أيضاً. لذا، منذ انتهاء حرب ...

دلالات تظاهرة حيفا

عوني فرسخ

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    شهدت حيفا قبل ثلاثة أسابيع تظاهرة شعبية حاشدة؛ انتصاراً لحق العودة، وعروبة القدس، شارك ...

الاتجاه شرقاً

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    نحن العرب في الشرق ومن الشرق، وكل المحاولات التي أراد من خلالها بعض الساسة ...

عن الحركات الاحتجاجية الشعبية العربية

د. كاظم الموسوي

| الخميس, 21 يونيو 2018

    الحراكات الشعبية التي هزت الوطن العربي منذ أواخر عام 2010 وبدايات عام 2011 واحدثت ...

لا خوف على أجيال المستقبل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 21 يونيو 2018

    للذين يظنون بأن روح الرفض والتحدي والالتزام بثوابت أمتهم ووطنهم لدى شباب وشابات هذه ...

تساقط أعمدة الأسطورة

د. محمد السعيد ادريس

| الخميس, 21 يونيو 2018

    يبدو أن مخطط تزييف الوعي أو «كي الوعي» الذي تمارسه أجهزة الدعاية والإعلام «الإسرائيلية» ...

العنف «الإسرائيلي»ضد الأطفال نموذجاً

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 21 يونيو 2018

    في ذروة الاجتياح «الإسرائيلي» للبنان ومحاصرة العاصمة بيروت اتخذت الجمعية العامة للأمم المتحدة في ...

القطائع الاستراتيجية للعالم الجديد

د. السيد ولد أباه

| الخميس, 21 يونيو 2018

    لم يتردد المفكر الأميركي «فرانسيس فوكوياما» في تعقيبه على التصدع الظاهر لمجموعة السبع في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13516
mod_vvisit_counterالبارحة26747
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع195224
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر675613
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54687629
حاليا يتواجد 3048 زوار  على الموقع