موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

كذاب يخطب في كذابين!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

انتظرت يومين كاملين لأستمع إلى خطاب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو أمام أعضاء الكونغرس الأميركي، لا لأنني توقعت أنه سينقلب على نفسه أو سيغير من لهجة خطابه أمام اللوبي الصهيوني الأميركي (أيباك)، بل لأن الصحافة الإسرائيلية كانت على مدى أسابيع

تصدع رؤوسنا في الحديث عن "الخطاب التاريخي" الذي سيلقيه نتنياهو أمام الكونغرس، لتكون بعد ذلك المفاجأة بالنسبة للبعض.

 

لقد لاحظ أحد الكتاب الإسرائيليين أن ما قاله نيتنياهو أمام الكونغرس كان نسخة طبق الأصل عن كلمة كان ألقاها في واشنطن في مناسبة ما قبل 32 عاما وكان يومها في وظيفة تشبه الملحق الاقتصادي في السفارة الإسرائيلية هناك. ويعلق الكاتب الإسرائيلي، متعجبا، بالقول: إن العالم يتغير، وكل شيء فيه يتغير، لكن نتنياهو لا يتغير. (أعتذر لأنني أضعت النص واستعيده من الذاكرة). والحقيقة أن ذلك لا يجب أن يفاجيء أحدا ولا أن يفاجئنا، لأن نتنياهو مثل كل الزعماء الصهاينة لا يتعامل بالسياسة، بل بالأساطير أولا، ثم بالأكاذيب التي تسوق الأساطير، لتتحولا معا إلى نوع من "العقيدة" الثابتة غير القابلة للتغيير أو التبديل.

لذلك لم آت لأناقش ما جاء في خطابي نتنياهو، أمام (أيباك) وأمام (الكونغرس الأميركي) لأنه ليس في خطابي نتنياهو ما يمكن أن يستحق النقاش الجاد. وقد صدق المعلق الإسرائيلي نحميا سترسلر الذي كتب في صحيفة (هآرتس - 25/5/2011) يصف خطابي نتنياهو بأنهما ليسا سوى "خداع وإشاعة أوهام"، مضيفا: "إن الأشد إضحاكا هو أن ترى محللي السياسية يحاولون الغوص في عمق كلمات نتنياهو، لأن الحقيقة فيها بسيطة ومبتذلة، وهي أن كل شيء أرض إسرائيل، من ناحية تاريخية ولأسباب أمنية، وما بقي مجرد كلام...".

كذبة واحدة فقط من أكاذيب نتنياهو أريد أن أتوقف أمامها. في خطابه أمام الكونغرس، قال المستوطن نتنياهو للمستوطنين من أعضاء الكونغرس: "نحن لسنا البريطانيين في الهند، ولسنا البلجيكيين في الكونغو. نحن لسنا محتلين غرباء، هذه أرض أبائنا، أرض إسرائيل". وأضاف متسائلا: "أي تزوير تاريخي يستطيع إنكار أربعة آلاف سنة علاقة بين الشعب اليهودي وبين الأرض اليهودية؟" من الواضح أن نتنياهو لا ينكر فقط الحقائق التي تتعلق بالشعب الفلسطيني، بل وينكر أيضا حقائق أخرى كثيرة يتحدث عنها يهود وصهانية، داخل "إسرائيل" وخارجها. فكذبة "الشعب اليهودي" و"الأرض اليهودية" لم تعودا سرا أو يطلقها ال"معادون للسامية" أو ل "دولة إسرائيل". ألم يسمع نتنياهو عن حكاية "أختراع الشعب اليهودي"، وما قاله فيها المؤرخ اليهودي الإسرائيلي شلومو ساند؟ ألم يصله خبر كتاب المؤرخ الإسرائيلي إيلان بابيه، وما قاله عن "التطهير العرقي" في فلسطين"؟ ألم يقرأ ما كتبه ابراهام بورغ عن "إسرائيل والصهيونية"؟ ألم يخبره أحد عن كتاب كوستلر وعن "دولة الخزر"؟ طبعا، كل هؤلاء في نظر نتنياهو، وفي أحسن الأحوال، "كارهون لأنفسهم" ولا قيمة لما يقولون، وتبقى القيمة لما يقوله نتنياهو!

حسنا، قلت إنني لم آت لأناقش ما جاء في خطابي نتنياهو. لكن تصرف أعضاء الكونغرس أدهشني وأثار استغرابي رغم أن الجميع يعرف دوافعهم بما يكفي لأفهم تصرفاتهم. في صحيفة (هآرتس- 25/5/2011)، كتب جدعون ليفي عن خطاب نتنياهو أمام الكونغرس: " كانت خطبة عدم، مليئة بالأكاذيب والتضليل. حقيقة أن الكونغرس وقف عشرات المرات على قدميه ليهتف له هي شهادة على جهل أعضاء الكونغرس أكثر منها شهادة على نوع خطبة ضيفهم". ويتوقف ليفي عند أكاذيب نتنياهو حول "الديمقراطية الإسرائيلية" وحرية عرب 48 مرة، وحول حرية العبادة في القدس مرة، فيقول مثلا: "كيف يتجرأ على الحديث عن حرية العبادة في القدس في حين يمنع مئات آلاف الفلسطينيين من هذه الحرية منذ سنين"؟ ويمسك ليفي نتنياهو متلبسا في مقولة "حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها"، ويقول: "كيف يستطيع الكلام عن حق كل دولة في حماية نفسها وأن يقول في الوقت نفسه إن الدولة الفلسطينية ستضطر لأن تكون منزوعة من السلاح، فكيف ستدافع عن نفسها؟".

عكيفا إلدار، في صحيفة (هآرتس- 23/5/2011)، مفسرا دوافع أوباما وحرصه على إلقاء خطاب أمام (إيباك)، كتب يقول: " كلمة أمام المؤتمر السنوي لأيباك هي أمنية لمرشحي الرئاسة الأميركية. هذه هي فرصتهم الكبرى للتزلف للصوت والمال اليهودي. هذه هي المنصة التي يحصدون فيها الهتاف مقابل أداء قسم الولاء لإسرائيل، فيما يقفزون بخفة عن كل ما يمكن له أن يغضب مئات آلاف اليهود".

لقد صدقت إحدى الصحف عندما قالت: "بدا الكونغرس الأميركي وكأنه برلمان أحد بلدان العالم الثالث، يستقبل القائد المبجل، ينحني أمامه ويصحبه بنظرات الانبهار إلى منصة الخطابة". والسؤال الذي يلح على كل من راقب المشهد الفانتازي لأعضاء الكونغرس هو: هل يمكن أن يكون أعضاء الكونغرس الأميركي من الجهل، كما يرى جدعون ليفي، إلى الحد الذي يجعلهم يصدقون كذابا مفضوحا مثل نتنياهو؟ وإن لم يكن الجهل، فهل تكفي الوصولية والانتهازية وإغراء المنصب للظهور بهذا المظهر؟ وإذا كان كل هؤلاء معروضون للبيع، فكيف يمكن لهم أن يتحكموا بمصائر العالم وشعوبه؟

ويبدو أن القضية هي أن "الحال من بعضه": كذاب يخطب في كذابين، فكيف لا يصدقونه؟


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الصراع الأميركي – الروسي على “داعش” في منطقتنا

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    لم يخف الصراع الأميركي – الروسي على “داعش”، منذ بداياته، وامتداده في منطقتنا العربية، ...

اجتماعات صندوق النقد والبنك وقضايا التنمية

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    ركزت الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين التي اختتمت أعمالها قبل أيام على قضايا ...

عملية اشدود "اكيلي لاورو" وتقييم التجربة

عباس الجمعة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في لحظات نقيم فيها التجربة نتوقف امام فارس فلسطين الشهيد القائد الكبير محمد عباس ابو...

بين الرّقة ودير الزُّور

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    بشر، مدنيون، عرب، سوريون، مسلمون، وبينهم مسيحيون.. أطفال، ونساء، وشيوخ، ورجال أكلت وجوههم الأهوال.. ...

تركيا توسع نفوذها في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    خرجت تركيا من الساحة السورية من الباب، وها هي تعود من الشباك. دخلت تركيا ...

عروبة رياضية

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    فور انتهاء مباراة كرة القدم بين مصر والكونغو يوم الأحد الماضى بفوز مصر وتأهلها ...

الهجرة اليهودية من إسرائيل!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    أكدت «الدائرة المركزية للإحصاء الإسرائيلي» أنه، وللمرة الأولى منذ عام 2009، تم تسجيل ما ...

عن جريمة لاس فيجاس

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    لأول مرة - منذ ظهوره- يبدو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متعقلاً لا ينساق بعيداً ...

تجديد بناء الثقة بين مصر وإثيوبيا

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية المصرية عقب اللقاء الذي تم بين السفير المصري في ...

الحكومة المؤقتة والمعاناة السورية

د. فايز رشيد

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    في تصريح جديد له, قال ما يسمى برئيس الحكومة السورية المؤقتة جواد أبوحطب, إن ...

اليونيسكو والمونديال: رسائل سياسية

عبدالله السناوي

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    فى يومين متتالين وجدت مصر نفسها أمام سباقين دوليين لكل منهما طبيعة تختلف عن ...

مشكلات أمريكا تزداد تعقيداً

جميل مطر

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    يحدث في أمريكا الآن ما يقلق. يحدث ما يقلق أمريكيين على أمن بلادهم ومستقبل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم28516
mod_vvisit_counterالبارحة28305
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع107639
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي243246
mod_vvisit_counterهذا الشهر574652
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45637040
حاليا يتواجد 2806 زوار  على الموقع