موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

كذاب يخطب في كذابين!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

انتظرت يومين كاملين لأستمع إلى خطاب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو أمام أعضاء الكونغرس الأميركي، لا لأنني توقعت أنه سينقلب على نفسه أو سيغير من لهجة خطابه أمام اللوبي الصهيوني الأميركي (أيباك)، بل لأن الصحافة الإسرائيلية كانت على مدى أسابيع

تصدع رؤوسنا في الحديث عن "الخطاب التاريخي" الذي سيلقيه نتنياهو أمام الكونغرس، لتكون بعد ذلك المفاجأة بالنسبة للبعض.

 

لقد لاحظ أحد الكتاب الإسرائيليين أن ما قاله نيتنياهو أمام الكونغرس كان نسخة طبق الأصل عن كلمة كان ألقاها في واشنطن في مناسبة ما قبل 32 عاما وكان يومها في وظيفة تشبه الملحق الاقتصادي في السفارة الإسرائيلية هناك. ويعلق الكاتب الإسرائيلي، متعجبا، بالقول: إن العالم يتغير، وكل شيء فيه يتغير، لكن نتنياهو لا يتغير. (أعتذر لأنني أضعت النص واستعيده من الذاكرة). والحقيقة أن ذلك لا يجب أن يفاجيء أحدا ولا أن يفاجئنا، لأن نتنياهو مثل كل الزعماء الصهاينة لا يتعامل بالسياسة، بل بالأساطير أولا، ثم بالأكاذيب التي تسوق الأساطير، لتتحولا معا إلى نوع من "العقيدة" الثابتة غير القابلة للتغيير أو التبديل.

لذلك لم آت لأناقش ما جاء في خطابي نتنياهو، أمام (أيباك) وأمام (الكونغرس الأميركي) لأنه ليس في خطابي نتنياهو ما يمكن أن يستحق النقاش الجاد. وقد صدق المعلق الإسرائيلي نحميا سترسلر الذي كتب في صحيفة (هآرتس - 25/5/2011) يصف خطابي نتنياهو بأنهما ليسا سوى "خداع وإشاعة أوهام"، مضيفا: "إن الأشد إضحاكا هو أن ترى محللي السياسية يحاولون الغوص في عمق كلمات نتنياهو، لأن الحقيقة فيها بسيطة ومبتذلة، وهي أن كل شيء أرض إسرائيل، من ناحية تاريخية ولأسباب أمنية، وما بقي مجرد كلام...".

كذبة واحدة فقط من أكاذيب نتنياهو أريد أن أتوقف أمامها. في خطابه أمام الكونغرس، قال المستوطن نتنياهو للمستوطنين من أعضاء الكونغرس: "نحن لسنا البريطانيين في الهند، ولسنا البلجيكيين في الكونغو. نحن لسنا محتلين غرباء، هذه أرض أبائنا، أرض إسرائيل". وأضاف متسائلا: "أي تزوير تاريخي يستطيع إنكار أربعة آلاف سنة علاقة بين الشعب اليهودي وبين الأرض اليهودية؟" من الواضح أن نتنياهو لا ينكر فقط الحقائق التي تتعلق بالشعب الفلسطيني، بل وينكر أيضا حقائق أخرى كثيرة يتحدث عنها يهود وصهانية، داخل "إسرائيل" وخارجها. فكذبة "الشعب اليهودي" و"الأرض اليهودية" لم تعودا سرا أو يطلقها ال"معادون للسامية" أو ل "دولة إسرائيل". ألم يسمع نتنياهو عن حكاية "أختراع الشعب اليهودي"، وما قاله فيها المؤرخ اليهودي الإسرائيلي شلومو ساند؟ ألم يصله خبر كتاب المؤرخ الإسرائيلي إيلان بابيه، وما قاله عن "التطهير العرقي" في فلسطين"؟ ألم يقرأ ما كتبه ابراهام بورغ عن "إسرائيل والصهيونية"؟ ألم يخبره أحد عن كتاب كوستلر وعن "دولة الخزر"؟ طبعا، كل هؤلاء في نظر نتنياهو، وفي أحسن الأحوال، "كارهون لأنفسهم" ولا قيمة لما يقولون، وتبقى القيمة لما يقوله نتنياهو!

حسنا، قلت إنني لم آت لأناقش ما جاء في خطابي نتنياهو. لكن تصرف أعضاء الكونغرس أدهشني وأثار استغرابي رغم أن الجميع يعرف دوافعهم بما يكفي لأفهم تصرفاتهم. في صحيفة (هآرتس- 25/5/2011)، كتب جدعون ليفي عن خطاب نتنياهو أمام الكونغرس: " كانت خطبة عدم، مليئة بالأكاذيب والتضليل. حقيقة أن الكونغرس وقف عشرات المرات على قدميه ليهتف له هي شهادة على جهل أعضاء الكونغرس أكثر منها شهادة على نوع خطبة ضيفهم". ويتوقف ليفي عند أكاذيب نتنياهو حول "الديمقراطية الإسرائيلية" وحرية عرب 48 مرة، وحول حرية العبادة في القدس مرة، فيقول مثلا: "كيف يتجرأ على الحديث عن حرية العبادة في القدس في حين يمنع مئات آلاف الفلسطينيين من هذه الحرية منذ سنين"؟ ويمسك ليفي نتنياهو متلبسا في مقولة "حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها"، ويقول: "كيف يستطيع الكلام عن حق كل دولة في حماية نفسها وأن يقول في الوقت نفسه إن الدولة الفلسطينية ستضطر لأن تكون منزوعة من السلاح، فكيف ستدافع عن نفسها؟".

عكيفا إلدار، في صحيفة (هآرتس- 23/5/2011)، مفسرا دوافع أوباما وحرصه على إلقاء خطاب أمام (إيباك)، كتب يقول: " كلمة أمام المؤتمر السنوي لأيباك هي أمنية لمرشحي الرئاسة الأميركية. هذه هي فرصتهم الكبرى للتزلف للصوت والمال اليهودي. هذه هي المنصة التي يحصدون فيها الهتاف مقابل أداء قسم الولاء لإسرائيل، فيما يقفزون بخفة عن كل ما يمكن له أن يغضب مئات آلاف اليهود".

لقد صدقت إحدى الصحف عندما قالت: "بدا الكونغرس الأميركي وكأنه برلمان أحد بلدان العالم الثالث، يستقبل القائد المبجل، ينحني أمامه ويصحبه بنظرات الانبهار إلى منصة الخطابة". والسؤال الذي يلح على كل من راقب المشهد الفانتازي لأعضاء الكونغرس هو: هل يمكن أن يكون أعضاء الكونغرس الأميركي من الجهل، كما يرى جدعون ليفي، إلى الحد الذي يجعلهم يصدقون كذابا مفضوحا مثل نتنياهو؟ وإن لم يكن الجهل، فهل تكفي الوصولية والانتهازية وإغراء المنصب للظهور بهذا المظهر؟ وإذا كان كل هؤلاء معروضون للبيع، فكيف يمكن لهم أن يتحكموا بمصائر العالم وشعوبه؟

ويبدو أن القضية هي أن "الحال من بعضه": كذاب يخطب في كذابين، فكيف لا يصدقونه؟


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مؤتمر لإعمار العراق أم لسرقة المانحين؟

فاروق يوسف

| الأحد, 18 فبراير 2018

  لمَ لا يتقشف العراقيون بدلا من أن يتسولوا على أبواب الدول المانحة ويعرضوا أنفسهم ...

دافوس وتغول العولمة ( 3 )

نجيب الخنيزي | الأحد, 18 فبراير 2018

    توقع تقرير جديد صادر عن منظمة العمل الدولية، ازدياد معدل البطالة في العالم من ...

الوحدة العربية بين زمنين

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 17 فبراير 2018

    في مثل هذا الشهر منذ ستين عاماً أُعلنت الوحدة المصرية- السورية وتم الاستفتاء عليها ...

إسقاط الطائرة يؤسس لمرحلة جديدة

د. فايز رشيد

| السبت, 17 فبراير 2018

    عربدة إسرائيل في الأجواء السورية بدت, وكأن سوريا غير قادرة على الرّد! بالرغم من ...

التحليل السياسي ولعبة المصطلحات!

د. حسن حنفي

| السبت, 17 فبراير 2018

    يشهد تاريخ مصر الحديث بأن التلاعب بالمصطلحات ليس تحليلاً سياسياً من الناحية العلمية، فمنذ ...

إشراف الدولة على المجال الديني

د. عبدالاله بلقزيز

| السبت, 17 فبراير 2018

    حين يتحدث من يتحدث (الدساتير العربية في ديباجاتها مثلاً) عن «دين الدولة»، فإنما الوصف ...

إعادة الاعتبار لنشأة منظمة التحرير

د. صبحي غندور

| السبت, 17 فبراير 2018

    واقع الحال الفلسطيني الآن يختلف كثيراً عمّا كان عليه في فترة صعود دور «منظمة ...

إذا منعت «إسرائيل» لبنان من استخراج نفطه!

د. عصام نعمان

| السبت, 17 فبراير 2018

    تبادل لبنان أخيراً وثائق عقود التنقيب عن النفط والغاز مع ثلاث شركات عالمية: الفرنسية ...

ترامب يبدد وفرنسا تستفيد

جميل مطر

| السبت, 17 فبراير 2018

    أتصور أنه لو استمر الرئيس دونالد ترامب في منصبه سبع سنوات أخرى أو حتى ...

عفرين والعلاقات التركية - الأمريكية

د. محمد نور الدين

| السبت, 17 فبراير 2018

    بعد ثلاثة أيام يكون مر شهر بالكامل على عملية عفرين التركية التي بدأت في ...

أهوَّ الطريق إلى حرب دينية؟

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 17 فبراير 2018

    لا يمكن فهم ما يصدر اليوم من قوانين في إسرائيل إلا كمحاولة، ربما بدون ...

الهجرات العربية في التاريخ الحديث

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 16 فبراير 2018

    هذه إشارات عابرة وسريعة عن أسوأ الهجرات العربية التي شهدتها بعض الأقطار العربية. وكانت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10009
mod_vvisit_counterالبارحة31915
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع41924
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر834525
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50811176
حاليا يتواجد 2270 زوار  على الموقع