موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

ماذا لو قام العراقيون بذلك؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

هذا السؤال وجهه المفكر الأمريكي نعوم تشومسكي في مقال عن ردة فعله عن عملية تصفية أسامة بن لادن، واعتبارها انتصارا أمريكيا لإدارة الرئيس الأمريكي الذي يسعى لإعادة انتخابه لفترة ثانية. وأكرره للتذكير به سؤالا ودعوة للتفكير بالأجوبة وما سيؤول له الوضع

فيما لو قام العراقيون فعلا بذلك، مقارنة بالجهة التي قامت به وادعائها أنها دولة قانون وتطالب العالم باحترام القانون وتحاسب دولا وحكومات بجرائم انتهاكات للقانون الدولي أو القانون العام والمعاهدات الدولية. ولماذا ران الصمت على الحدث وكأنه مطلوب لان الضحية ابن لادن، رغم ان التهمة عليه لم تستطع الإدارة الأمريكية إثباتها، فكل ما نشر وكل ما قامت به الإدارة وأتباعها هو مسميات اختارها رجالها ونفذتها عصاباتها ومرتزقتها تحت اسم مكافحة الإرهاب، وما هو اسم هذا الذي مارسته الإدارة في الجريمة الأخيرة، حسب القانون الدولي ورأي المفكر الأمريكي الشهير؟!.

 

أعود لسؤال تشومسكي: كيف ستـكون ردة فعلنا لو أن قوات من الكوماندوس العراقي اقتحمت مقر جورج بوش، واغتالته، ثم رمت بجثته في المحيط الأطلسي؟. ووضح الأمر في كتابته: إذ لا يختلف اثنان على أن جرائم بوش تتخطى جرائم بن لادن، فضلا إلى كونه ليس "مشتبها به"، بل من دون شك "صاحب القرار" الذي أوعز باقتراف "أفظع الجرائم الدولية التي تختلف عن بقية الجرائم فقط في كونها تحتوي على مجموع الشر المتراكم" (اقتباس من محكمة نورمبيرغ) التي أعدم فيها مجرمو النازية: مئات الآلاف من القتلى، ملايين اللاجئين، تدمير البلاد، والصراع الطائفي المُرّ الذي انتشر الآن في بقية المنطقة.!

إذن هذه فضيحة كبيرة لجريمة واضحة اقترفت أمام العالم كله، وعكستها الصورة التي وزعتها الإدارة الأمريكية نفسها إثناء تنفيذها، وردود الفعل السريعة المنعكسة على وجوه القيادات الأمريكية المدنية خصوصا، لاسيما وجه وزيرة الخارجية هيلاري كلنتون وحتى وجه رئيسها باراك اوباما، والتي بينت فداحة الارتكاب وبشاعة القتل الوحشي، الذي يعكس أيضا عقل الإدارة الأمريكية المتحكمة بالقرار الدولي السياسي، وما تسميه بعض الأوساط بالشرعية الدولية، المشاركة معها في اغلب الجرائم على شاكلة هذه الجريمة. ماذا سيكون لو ان الإدارة الأمريكية ألقت القبض على ضحيتها؟، التي كشفت أجهزتها عن معرفتها بمقره منذ اشهر عديدة وراقبته بدقة خلالها، وتصرفت قانونيا ضده، أما سيكون لها انتصارا ما، لاسيما إذا نفذت الإجراءات القانونية الشرعية بحق كل مشتبه به من أمثاله وأشباهه، وكشف القضية برمتها، من إلفها إلى يائها، وليس بهذه الوحشية، وهذه الطريقة، التي تحولت بشكل آخر إلى تهمة على الإدارة؟. وكما ذكر الأستاذ محمد حسنين هيكل في مقابلته مع صحيفة الأهرام: أنه منذ حزيران/ يونيو سنة 2010 استطاعت وكالة المخابرات المركزية الأمريكية بوسائلها، وبتعاون مع عناصر باكستانية أن ترصد البيت الذي بني للرجل من سنة 2005، في الموقع الذي اختير له وبالمواصفات المطلوبة قرب آبوت آباد، وفي صيف عام 2010 تمكنت المخابرات المركزية من توفير مركز مراقبة بأدق الأجهزة لكل ما يجري في بيت، مخبأ الرجل. وأشار إلى أسباب التعجل بالاغتيال، ومن بينها حالة بن لادن الصحية التي تدهورت بسرعة، و"الإحساس العام أن الرجل في أيامه الأخيرة، وأنه على الأرجح سوف يموت طبيعيا بمرضه خلال ثلاثة أشهر أو أربعة، وهنا لم يعد هناك مجال للانتظار، خصوصا وأن هناك خططا أخرى أكبر من شخص بن لادن، وما آل إليه حال القاعدة، وأهم مما وصلت إليه من شتات". وختم الموضوع بقوله: وهذه هي القصة، وهي قصة مليئة بالعبر والدروس، وهي في كل الأحوال، ومن الأول إلى الآخر سياسات انتخابية وسياسية ومالية، لكنه يمكن بعدها للرئيس اوباما أن يعلن أن الحرب على الإرهاب حققت انتصارها، والحقيقة أن الإرهاب كان قد عجز عن تحقيق أي هدف له قيمة، ومنذ زمن طويل، لأن الإرهاب فعل عقيم مهما كانت عملياته مثيرة. انتهى قول وعلم هيكل وتظل الأسئلة قائمة حول ما تم فعله أمريكيا.

إنها قصة ميلودرامية من أفلام هوليوود، وفي النهاية فضيحة تعكس سياسة الدولة الكبرى، وأعود لسؤال تشومسكي والسؤال بعده، ماذا سيكون العالم عليه لو تحقق؟. سؤال لابد من التفكير به ومناقشته علنا وبوضوح كامل، ليكون درسا لكل من يهمه مستقبل الإنسانية والقانون الدولي الإنساني، ومصداقية الحكومات التي تدعي أنها تدافع عن حقوق الإنسان وتفرض هيمنتها وسياساتها العدوانية على العالم. إنها قضية مهمة يتطلب التبصر بها، حتى بعد ان تخلص العالم الآن، حسب الادعاءات الأمريكية ومواقفها، من راس اخطر تهديد عالمي، وذريعة سياسات مكافحة الإرهاب التي سنها بوش الثاني ويعيد تجديدها اوباما!. مثل هذه القصة تطرح أسئلة كثيرة وتولد قصصا أخرى ويتطلب التمعن فيها جميعا، دون تركها تمر مرور الكرام. فحين يصبح العالم كما هو الآن، أشبه بشريعة غاب امبريالية جديدة، فان مصير البشرية يتجه نحو المهالك، أو الكارثة التي يعمل الجميع لانقاد البشرية من أمثالها ومن تسمياتها.


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


المزيد في قضايا ومناقشات

الاستثمار في القضية الفلسطينية

فاروق يوسف

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    لا شيء مما يُقال في ذلك الشأن بجديد، غير أن قوله كان دائما ينطوي ...

قرار ترامب والوضع العربي

د. عبدالعزيز المقالح

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    وسط تحذيرات من قادة العالم ومنظماته الدولية الحريصة على ما تبقى في هذه الأرض ...

السياسات التجارية وأجندة الإصلاحات

د. حسن العالي

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    وسط الجدل المحتدم حول نظام التجارة العالمي وتوجه الدول الصناعية نحو المزيد من الحمائية ...

القدسُ عاصمتُنا.. رمز قداسة وعروبة وحق

د. علي عقلة عرسان

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    الصهيوني نتنياهو، يلفِّق تاريخاً للقدس، ويقول إنها عاصمة “إسرائيل”منذ ثلاثة آلاف سنة.؟! إن أعمى ...

مطلوب معركة إرادات

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    لنتوقف عن لطم الخدود والاستنجاد باللعن، فهذا لن يوقف أفعال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ...

ما تحتاجه الآن القضيةُ الفلسطينية

د. صبحي غندور

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    ما تحتاجه الآن القضية الفلسطينية، هو أكثر ممّا يحدث من ردود فعلٍ شعبية وسياسية ...

اعتراف ترامب في مرآة الصحافة الإسرائيلية

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    في إسرائيل، ثمة أربع مجموعات متباينة من الردود بشأن قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب ...

في مصر عادت السياسة الخارجية بحلوها ومرها تتصدر الاهتمامات

جميل مطر

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    تطور لا تخطئه عين مدربة أو أذن مجربة أو عقل يراقب وهو أن في ...

وعد ترامب عنصري وتحدي وقح للقرارات الدولية

عباس الجمعة | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

إن اعلان ترامب والإدارة الأمريكية اعلان القدس عاصمة لكيان العدو الصهيوني، ونقل السفارة الأمريكية إلي...

رهانات ترامب الخاسرة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    عندما أقدم الرئيس الأمريكى ترامب على إعلان قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى فإنه ...

العمل بين القطاعَين العام والخاص

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أظهرت دراسة سابقة أجريت في سلطنة عمان عن توجهات الشباب العماني نحو العمل أن ...

تحدي القدس والموقف الدولي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    على رغم الصدمة التي مثلها قرار ترامب الأخير فإنه لا يمثل إلا فارقاً في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5541
mod_vvisit_counterالبارحة38380
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع5541
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر626455
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48139148