موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

ماذا لو قام العراقيون بذلك؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

هذا السؤال وجهه المفكر الأمريكي نعوم تشومسكي في مقال عن ردة فعله عن عملية تصفية أسامة بن لادن، واعتبارها انتصارا أمريكيا لإدارة الرئيس الأمريكي الذي يسعى لإعادة انتخابه لفترة ثانية. وأكرره للتذكير به سؤالا ودعوة للتفكير بالأجوبة وما سيؤول له الوضع

فيما لو قام العراقيون فعلا بذلك، مقارنة بالجهة التي قامت به وادعائها أنها دولة قانون وتطالب العالم باحترام القانون وتحاسب دولا وحكومات بجرائم انتهاكات للقانون الدولي أو القانون العام والمعاهدات الدولية. ولماذا ران الصمت على الحدث وكأنه مطلوب لان الضحية ابن لادن، رغم ان التهمة عليه لم تستطع الإدارة الأمريكية إثباتها، فكل ما نشر وكل ما قامت به الإدارة وأتباعها هو مسميات اختارها رجالها ونفذتها عصاباتها ومرتزقتها تحت اسم مكافحة الإرهاب، وما هو اسم هذا الذي مارسته الإدارة في الجريمة الأخيرة، حسب القانون الدولي ورأي المفكر الأمريكي الشهير؟!.

 

أعود لسؤال تشومسكي: كيف ستـكون ردة فعلنا لو أن قوات من الكوماندوس العراقي اقتحمت مقر جورج بوش، واغتالته، ثم رمت بجثته في المحيط الأطلسي؟. ووضح الأمر في كتابته: إذ لا يختلف اثنان على أن جرائم بوش تتخطى جرائم بن لادن، فضلا إلى كونه ليس "مشتبها به"، بل من دون شك "صاحب القرار" الذي أوعز باقتراف "أفظع الجرائم الدولية التي تختلف عن بقية الجرائم فقط في كونها تحتوي على مجموع الشر المتراكم" (اقتباس من محكمة نورمبيرغ) التي أعدم فيها مجرمو النازية: مئات الآلاف من القتلى، ملايين اللاجئين، تدمير البلاد، والصراع الطائفي المُرّ الذي انتشر الآن في بقية المنطقة.!

إذن هذه فضيحة كبيرة لجريمة واضحة اقترفت أمام العالم كله، وعكستها الصورة التي وزعتها الإدارة الأمريكية نفسها إثناء تنفيذها، وردود الفعل السريعة المنعكسة على وجوه القيادات الأمريكية المدنية خصوصا، لاسيما وجه وزيرة الخارجية هيلاري كلنتون وحتى وجه رئيسها باراك اوباما، والتي بينت فداحة الارتكاب وبشاعة القتل الوحشي، الذي يعكس أيضا عقل الإدارة الأمريكية المتحكمة بالقرار الدولي السياسي، وما تسميه بعض الأوساط بالشرعية الدولية، المشاركة معها في اغلب الجرائم على شاكلة هذه الجريمة. ماذا سيكون لو ان الإدارة الأمريكية ألقت القبض على ضحيتها؟، التي كشفت أجهزتها عن معرفتها بمقره منذ اشهر عديدة وراقبته بدقة خلالها، وتصرفت قانونيا ضده، أما سيكون لها انتصارا ما، لاسيما إذا نفذت الإجراءات القانونية الشرعية بحق كل مشتبه به من أمثاله وأشباهه، وكشف القضية برمتها، من إلفها إلى يائها، وليس بهذه الوحشية، وهذه الطريقة، التي تحولت بشكل آخر إلى تهمة على الإدارة؟. وكما ذكر الأستاذ محمد حسنين هيكل في مقابلته مع صحيفة الأهرام: أنه منذ حزيران/ يونيو سنة 2010 استطاعت وكالة المخابرات المركزية الأمريكية بوسائلها، وبتعاون مع عناصر باكستانية أن ترصد البيت الذي بني للرجل من سنة 2005، في الموقع الذي اختير له وبالمواصفات المطلوبة قرب آبوت آباد، وفي صيف عام 2010 تمكنت المخابرات المركزية من توفير مركز مراقبة بأدق الأجهزة لكل ما يجري في بيت، مخبأ الرجل. وأشار إلى أسباب التعجل بالاغتيال، ومن بينها حالة بن لادن الصحية التي تدهورت بسرعة، و"الإحساس العام أن الرجل في أيامه الأخيرة، وأنه على الأرجح سوف يموت طبيعيا بمرضه خلال ثلاثة أشهر أو أربعة، وهنا لم يعد هناك مجال للانتظار، خصوصا وأن هناك خططا أخرى أكبر من شخص بن لادن، وما آل إليه حال القاعدة، وأهم مما وصلت إليه من شتات". وختم الموضوع بقوله: وهذه هي القصة، وهي قصة مليئة بالعبر والدروس، وهي في كل الأحوال، ومن الأول إلى الآخر سياسات انتخابية وسياسية ومالية، لكنه يمكن بعدها للرئيس اوباما أن يعلن أن الحرب على الإرهاب حققت انتصارها، والحقيقة أن الإرهاب كان قد عجز عن تحقيق أي هدف له قيمة، ومنذ زمن طويل، لأن الإرهاب فعل عقيم مهما كانت عملياته مثيرة. انتهى قول وعلم هيكل وتظل الأسئلة قائمة حول ما تم فعله أمريكيا.

إنها قصة ميلودرامية من أفلام هوليوود، وفي النهاية فضيحة تعكس سياسة الدولة الكبرى، وأعود لسؤال تشومسكي والسؤال بعده، ماذا سيكون العالم عليه لو تحقق؟. سؤال لابد من التفكير به ومناقشته علنا وبوضوح كامل، ليكون درسا لكل من يهمه مستقبل الإنسانية والقانون الدولي الإنساني، ومصداقية الحكومات التي تدعي أنها تدافع عن حقوق الإنسان وتفرض هيمنتها وسياساتها العدوانية على العالم. إنها قضية مهمة يتطلب التبصر بها، حتى بعد ان تخلص العالم الآن، حسب الادعاءات الأمريكية ومواقفها، من راس اخطر تهديد عالمي، وذريعة سياسات مكافحة الإرهاب التي سنها بوش الثاني ويعيد تجديدها اوباما!. مثل هذه القصة تطرح أسئلة كثيرة وتولد قصصا أخرى ويتطلب التمعن فيها جميعا، دون تركها تمر مرور الكرام. فحين يصبح العالم كما هو الآن، أشبه بشريعة غاب امبريالية جديدة، فان مصير البشرية يتجه نحو المهالك، أو الكارثة التي يعمل الجميع لانقاد البشرية من أمثالها ومن تسمياتها.


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15439
mod_vvisit_counterالبارحة40729
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع183232
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر674788
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45737176
حاليا يتواجد 4382 زوار  على الموقع