موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

المشهد العربي: مخاض التحولات!!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


 

من الصعب الخروج بنتائج دقيقة على تحولات هي أشبه بالزلزال الذي أصاب المنطقة العربية، مازال الوقت مبكرا للحكم على نتائج تغييرات كبيرة في بلدان عربية مازالت تصارع في طريق التغيير، وأخرى مازالت تتطور الاحداث فيها.

 

ثمة مخاوف وثمة مبشرات، ثمة ترقب لأحداث لا تترك فرصة لالتقاط الانفاس في تطوراتها السريعة. ومنذ هبت رياح التغيير على هذه المنطقة، تبدت الخطورة في التحول الشاق والصعب والمحفوف بالمخاطر.

ثمة مشتركات كبيرة بين الدول التي طاولتها رياح التغيير وعواصفه، وثمة مشتركات بين دول عربية تحاول ان تحصن نفسها من تلك التطورات. إلا ان الثابت في كلتا الحالتين أن ثمة عاماً حاسماً سيرسم مستقبلا عربيا مختلفا.

الصعوبات والتعقيدات والطريق المحفوف بالمخاطر تكمُن في استعادة حياة سياسية جديدة تكتسب اهميتها من خلال قدرتها على تحقيق أهداف التغيير. وهذا لن يحدث بين عشية وضحاها، ولذا فإن القلق يتبدى في شارع يريد قطف ثمار التغيير الكبير، او معالجة لم تتم لأزمات مازال يرزح تحت وطأتها. كما أن الشارع العربي مفتوح على حالة صراع بين قوى سياسية واجتماعية تتعامل مع التحولات وفق حمولة ذهنية تأسست خلال عقود بعيدة.

الخطورة الكبرى في تحويل مطالب مشروعة غير مُختلَف عليها إلى محاولة إشعال فتيل حروب داخلية...حيث يأخذ مسار الاحداث عناوين المواجهة بين فريقين، وتصبح القضية، إيقاف حمام الدم في حروب لا تعرف الحسم لتعيد خلط الاوراق من جديد.. ولتدخل أطراف كثيرة في ميدان مواجهة يدفع ثمنها من كان يهتف للحرية لا لسواها

وفي هذا المشهد العربي ثمة رابحون وخاسرون، وثمة انتهازيون ومؤمنون، وثمة تفاوت بين كيانات تحرسها مؤسسات لا تقوى على كلفة الدماء على مذبح النظام، وثمة كيانات لا يعنيها حجم فاتورة المواجهة حتى لو طال أمدها.

مازال التغيير السلمي، هو الاستثناء الا ان مسار التغيير في بلدان عربية اخرى تبدو كلفته باهظة، وربما حملت مخاطر من نوع آخر ترتب عليها مزيد من الانهاك، ومزيد من الانقسام.. وهذا يعود بطبيعة الحال لمعالجة تلك النظم لأزماتها مع الشارع، الذي قدم درسا في كل هذا المشهد العربي، أنه يتأجج ويتعاظم توتره ويمتد حضوره بمزيد من المواجهة الدموية.

لم يعد خفاء أن الشارع العربي الذي تحرك يشكل قوامه الكبير جيل شاب، نشأ وعاش في ظل نظم لا يعرف غيرها. لم يكن مسيّسا ولا منظما، إلا ان هذا لا يعني بحال استمرار هؤلاء في واجهة الاحداث، فالشخصيات السياسية تعود لاستثمار هذا المعطى، وهي التي تتصدر الاعلان عن شكل ونوع المطالب التي تستجيب لوعي الشارع لكنها في مضمونها تتماهى مع تطلعاته.

التحدي أن يكون هذا الشارع مدركا لطبيعة التغيير وكلفته ايضا. ثمة قلق أيضا من تأثير الشارع حتى على تلك القوى المسيسة، ولذلك يظهر انها تمالئه في مرحلة مرتبكة يشكل فيها الشارع قوة الضغط الوحيدة لتقرير نوع وحجم التنازلات او الاصلاحات أو حتى مستقبل النظام.

في كل الهبّات الشعبية كان ثمة عنوان لا تخطئه العين. النواة الاولى التي تحمل عبء كسر حاجز القلق، تنمو بسرعة مدهشة، مقابل قلق وتحفز كبير، وتورط مباشر من نظام لا يتردد في محاولة وأد تلك النواة بالقوة المفرطة، وإذا بها تزيد من حجمها وكلفة مواجهتها وامتداد تأثيرها.

لم تنجح القوى السياسية القديمة في بلورة تلك النواة، بل ان كثيراً منها تكلس ويكاد يضمحل تحت وطأة الفشل وعوامل التعرية. في البدء غابت النخب وحضر الشارع. ولم يكن في أي مشهد من مشاهد الحراك الاولى للشارع ملامح شعارات قومية او يسارية او دينية.. كلها تجاوزتها حناجر شارع اختصر قضاياه في كلمتين: الكرامة والحرية. كرامة العيش لاستنقاذه من حالة اليأس، ما يعني حضوراً كبيراً للمسألة الاقتصادية والمطالب الاجتماعية، وحرية الحركة والتعبير والتأثير باعتباره شرطا للتغيير المنشود.

ثمة سيناريو لا يمكن تكراره بالاستنساخ من بلد عربي لآخر، الشارع الشاب المنفعل يجب ان يترك فرصة للسياسة على ألا يؤثر في أهداف مشروع التغيير. (ارحل) لا تعني التغيير إنما تعني فتح الباب للتغيير. التغيير مسألة شاقة وصعبة وأبعادها يجب ان تكون أكبر من تغيير رأس النظام، والشارع الذي لا يستطيع ان يعيد تنظيم نفسه لتصحيح مسار التحول قد يكون حالة مقلقة اكثر منها مبشرة.

مما تستدعيه مشاهد الحراك في الشارع العربي، تلك العلاقة بين جماهير المتظاهرين، وبين يوم الجمعة. هذا اليوم اصبح موعدا اسبوعيا حافلا بأحداث كبيرة ومواجهات قاسية وحشود ضخمة، فهل ثمة دلالات عميقة لتأثير المكون الثقافي في القدرة على الحشد الشعبي؟

يجب ألا يتبادر للأذهان ان يوم الجمعة جزء من توظيف ايديولوجيا اسلاموية اختارت هذا اليوم ليكون عنوانا اسبوعيا لتحريك الشارع بمطالب تطلقها حناجر المتظاهرين. هذا اليوم لم يكن يعبر عن تسيّس ديني ليوم تظاهر، ولكن باعتباره مناسبة اسبوعية واجبة الحضور لأداء صلاة جامعة، وهو يوم اجازة اسبوعية تحولت من حالة استرخاء إلى فرصة لتكوين الحشد الضروري، ولخلق نواة الخروج المطلبي الذي قد يتضاءل بعد ساعات، وقد يتراكم ويزيد تأثيره وتتعاظم جماهيره.

لقد انحسر صوت الجماعات السياسية المتطرفة التي عبرت عن ذاتها خلال السنوات الماضية، وتركت مأسي كثيرة في مشهد عربي وإسلامي مازال يحاول ان يحمي نفسه مع كوارث هذه المنظمات والافكار المعطلة، ولكن حضر يوم الجمعة تأسيساً على مكوّن ثقافي جمعي باعتباره موعدا جامعا وليس تحريضا فكريا مؤدلجا.

لقد تعددت جُمع العرب منذ مطلع هذا العام، فكل يوم جمعة هناك عنوان يأخذك لمرحلة اخرى، إما انها امتداد لمشروع التغيير، او حلقات في سلسلة التأثير من أجل التغيير.

ومما يُستدعى هنا ايضا، تلك النتائج المقلقة التي صاحبت التحول من الشعارات المطلبية الجامعة الى المواجهة العسكرية - كما في الحالة الليبية - ولا حصانة ان يتكرر في بلدان عربية اخرى... ما يقود الى حالة احتراب داخلي. هذا السيناريو خطير ومكلف ولن ينجو من آثاره وكوارثه لا أولئك الذين تظاهروا بعفوية في البداية لتحقيق مطالب ممكنة في إطار الدولة والنظام... ولا النظام الذي واجه حقوقا مطلبية يمكن التفاوض حولها، فاختار المواجهة والتصعيد. حالة التفتيت والتقسيم والاحتراب الطويل.. اسوأ ما يمكن تصوره في مسلسل تلك التطورات.

الخطورة الكبرى في تحويل مطالب مشروعة غير مُختلف عليها شعبيا، الى محاولة إشعال فتيل حروب داخلية... وهنا تتجه التطورات لمسار آخر.. حيث يأخذ مسار الاحداث عناوين المواجهة بين فريقين، وتصبح القضية، إيقاف حمام الدم في حروب لا تعرف الحسم لتعيد خلط الاوراق من جديد.. ولتدخل اطراف كثيرة في ميدان مواجهة يدفع ثمنها من كان يهتف للحرية لا لسواها.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

هجرة الذهن الفلسطيني

عدنان الصباح

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

    كتبت النائبة المحترمة نجاة أبو بكر على صفحتها على فيسبوك تتساءل  هل بدأ الاحتلال ...

عن «جهوزية» الجيش «الإسرائيلي»!

عوني صادق

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

    كل حديث عن «إسرائيل» لا بد أن يتصدره الحديث عن الجيش «الإسرائيلي»، وليس مبالغة ...

التغيير الشامل أو السقوط الشامل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  هناك ثلاثة مشاهد ممكنة في الحياة السياسية:   * الأول، هو بقاء الأحوال السياسية على ...

الانتخابات النصفية ومستقبل أميركا

د. صبحي غندور

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  ستكون الانتخابات النصفية الأميركية المقبلة هي الأهمّ في تاريخ مثيلاتها بالولايات المتحدة.   وهي انتخابات ...

مصر وافريقيا والفرص المتاحة

د. عادل عامر | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

أن مصر تلعب دوراً محورياً في دعم الدول الافريقية في مجالات التحول الصناعي وبصفة خاص...

كلام في معنى الحفاظ على الهوية

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

    يتكرر أحياناً، على نحو عاطفي وبشكل تجريدي، حديث «الحفاظ على الهوية» بصورة أقرب إلى ...

رئاسةُ بلديةِ القدسِ للأكثرِ تطرفاً والأشدِ يمينيةً

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    هل انتهت مرحلة نير بركات رئيس بلدية القدس الحالي، وجاء الوقت لاستبداله برئيسٍ آخر ...

في ذكرى ربع قرن: "أوسلو والأسرى"

عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    لقد جاء إعلان المبادئ في "أوسلو" في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر عام 1993، ليفتح ...

تطورات الصراع الليبي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    أظهرت التطورات الأخيرة مدى هشاشة الوضع السياسي في ليبيا وبالذات من منظور جهود التسوية ...

عالم اليوم في نظر دبلوماسي مخضرم

جميل مطر

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    جمعتنا سهرة ممتعة. كنا مجموعة أفراد من جنسيات مختلفة متابعين للشؤون الدولية. بيننا من ...

من التطرف إلى الإرهاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    تجتمع عواملُ الأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والتعليميّة، في كليَّتها المنظوميّة، وبدرجاتٍ من الفعل والأثر ...

ما أغرب ما يجري للأمتين العربية والإسلامية..؟!

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    من أغرب ما يعيشه عرب اليوم، في جامعتهم وتجمعاتهم وأقطارهم، في سياساتهم ومواقفهم وتصرفاتهم.. ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم3180
mod_vvisit_counterالبارحة33395
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع173636
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر686152
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57763701
حاليا يتواجد 2940 زوار  على الموقع