موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

حقائق عربية... ومعايير غربية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

يقول وزير الحرب البريطاني فوكس: "إن الرد الدولي على الثورات الشعبية في الشرق الأوسط، يجب أن يكون على قياس الظروف في كل حالة". إن ترجمة دقيقة لما قاله من شأنها أن تجرد كلماته من لبوسها الديبلوماسي، وبغض النظر عن السياق الذي وردت فيه، سوف تكشف لنا عن حقيقة لطالما اكتوينا بها كعرب، وهي أن الغرب لا تحتكم سياساته إلا لمصالحه، حيث المواقف تتبدل باختلاف أزمنة وأمكنة هذه المصالح، تماماً كما هو حالها الآن حيال ما يجري في مختلف الأقطار العربية التي تشهد راهناً ثوراتها وانتفاضاتها أو احتجاجاتها. فهم عندما يسارعون إلى رفع لواء "الملف الإنساني"، فإن أهدافهم السياسية، هي وحدها ما تشكل دائماً معاييرهم الإنسانية... أمثلتنا العربية لا تحتاج إلى نقاش، الثورات في تونس ومصر واليمن وليبيا، والانتفاضة في البحرين، وأخيراً الاحتجاجات في سوريا...

في تونس ومصر، فوجئووا فارتبكوا وتخبطوا وأخطؤوا، وحيث تأخر لديهم فهم ومن ثم تقدير حجم ما يجري، فاتتهم الفرصة، فشبت الثورتان عن طوقهم فعجزوا عن إيقافهما، ولم يبق لهم إلا اللجوء إلى سياسة محاولة تخفيف الخسائر، والمسارعة إلى حقن ما يتوفر من الثورات المضادة بامصال تآمرهم. وفي اليمن، كانت الحالة أعقد من أن يحسموا أمرهم، فحاروا بين وقوفهم الفعلي إلى جانب النظام وحذرهم من المعاداة الصريحة للثورة التي تلوح حتمية نجاحها، فلجؤوا إلى رعاية مبادرات غيرهم عن بعد، الهادفة إلى احتوائها عبر الحلول الوسط، بحيث لا يموت الذئب ولا تفنى الغنم!

بعد اندلاع شرارة التغيير العربي الجارف، في تونس، واتقاد مشعله الوهاج في مصر، ومن ثم التهابه في اليمن، أدرك الغرب متأخراً، أن الحدث العربي لا راد له، وعليه سارع للإفادة من الدرسين المرين، التونسي والمصري، محاولاً ركوب موجة هذا التغيير أملاً في إجهاضها، أو حرفها لتغدو تغيرهم هم لا تغييرنا نحن... تغييرهم الذي لا يعدو حديث إفك لم يعد خبثه ينطلي على أحد، ولا تخفي شعاراته "الإنسانية" حقيقة كونها محاولة منه لدس السم في دسم تحولنا التاريخي.

في ليبيا نجح الغرب أن يأخذ من الأمم المتحدة والجامعة العربية حق امتياز متعهد التدمير الإنساني لهذا البلد المنكوب وهندسة تقسيمه وتمزيقه. فرعى المأساة الليبية بجدارة وأدارها بمعايير نفطية، فإن تقدمت المعارضة الضعيفة القيادة والتسليح والخبرة والتنظيم تبرع لها بالمستشارين وغض الطرف عن تغول السلطة في قمعها والفتك بها، وإن تقدم النظام أرسل آلته التدميرية المتفوقة لوقفه عند الحد المسموح به ومن ثم ابتزازه، أما الحسم ففي علم الغيب، أو رهن أدراج غرف العمليات الأطلسية، وموازنة المصالح مع حصيلة الابتزاز وجدوى الذريعة الإنسانية.

لا داعي للحديث عن المثال البحراني، لأن الغرب كان قد اسقطه سلفاً من حسابه، محيلاً إياه للتجاهل، أي أنه، ووفق المعايير ذاتها، لم يخضع ما جرى هناك لإنسانيته الليبية مثلاً. أي تصرف وفق ما قاله لنا وزير الحرب البريطاني. لكن فيما يتعلق بالمثال السوري، اتسمت محاولاته ركوباً لموجة التغيير التي غدت عربياً بمنزلة ضرورة قومية وشكلت منعطفاً تاريخياً، بالتآمر المكشوف، ليس لحرفها فحسب، وإنما لاستغلالها في ضرب بقايا قلاع الرفض والممانعة في الزمن العربي الرديء الذي سبق الانطلاقة البوعزيزية... كل مواقع بؤر ثورة التغيير العربي وساحاته كانت من امتياز دول أنظمة التبعية العربية، فلم لا يتم استغلال موجتها في غير مواضعها؟ أي لدك مواقع أولئك العرب الخوارج على تلك المرحلة العربية المنحدرة البائسة التي غدت تلفظ أنفاسها، أو تدفيعهم ثمن تمسكهم بمواقفهم وثوابتهم الوطنية والقومية، وضريبة احتضانهم لقوى المقاومة العربية في لبنان وفلسطين والعراق، وعلى الأقل إضعافهم لابتزازهم... هنا جرت عملية خلط خبيثة ومدروسة أسهمت فيها آلة إعلامية رهيبة، ورافقها تحرك دبلوماسي غربي متعدد الأشكال جرت فيه عملية تقسيم للأدوار بعناية كبيرة تناغمت معه الامتدادات التابعة إقليمياُ ومحلياً.

في سوريا هناك مطالب إصلاحية مستوجبة متفق على ضرورتها ومشروعيتها شعبياً ورسمياً، وهناك احتجاجات مشروعة تطالب بالتعجيل في تحقيقها، وهذا أمر لا يختلف عليه اثنان في هذا البلد، لكن الغرب المتآمر وامتداداته إقليمياً ومحلياً سارع منذ اللحظة الأولى محاولاً تحويل المسألة إلى حصان طروادة لتصفية حساباته مع سوريا الممانعة والحاضنة التاريخية للمقاومة العربية، ذلك عبر ضخ التحريض وبث التضليل ومواصلة التدجيل الإعلامي غير المسبوق، واستصدار فتاوى الفتنة وبذر بذور الفرقة، وإيقاظ الطائفية وصولاً إلى الأسلحة المهربة عبر الحدود. وحيث فوت الوعي المميز لدى الشعب السوري عليهم تحقيق ما أرادوه، لجؤوا إلى ما يدعونه "المجتمع الدولي" بالتوازي مع التلويح أمريكياً بالعقوبات وأوروبياً بالإجراءات... في هذا ما يذكرنا بالمثال العراقي، أو ما يشير إليه تصريح لوزير الحرب الأمريكي غيتس تزامن مع تصريح زميله البريطاني فوكس المشار إليه، قال: "قبل شن الحملة العسكرية الغربية على ليبيا، كان هناك مسار دبلوماسي أفضى إلى نداءات للتحرك، من قبل الجامعة العربية ومجلس التعاون الخليجي، والأمم المتحدة"... هنا العالم بدوره استفاد أيضاً من دروسه المريرة معهم، ففشلوا في استصدار بيان رئاسي من مجلس الأمن... قال لهم نائب المندوب الروسي: إن "التهديد الفعلي للأمن الإقليمي قد ينبع من التدخل الخارجي"... وهنا تعثرت الحملة "الإنسانية" الغربية على سوريا، فنقلت غرفة عملياتها لاحقاً إلى بروكسل وجينيف، وأسهم "مديرهم" لوكالة الطاقة الدولية فأدلى بدلوه زاعماً أن "المنشأة (السورية) التي دمرتها "إسرائيل" كانت مفاعلاً نووياً قيد الإنشاء"!!!

... الغرب، الذي تقول له استطلاعاته أن غالبية المصريين في مصر ما بعد 25 يناير تريد إلغاء كامب ديفيد، يخشى بوادر تقارب موضوعي مصري سوري، وبعض مصري إيراني، وهناك احتمالات مستقبلية لإلتقاء تحول تركي مع التحول العربي، وهو اليوم، واستباقاً، يستهدف الحلقة السورية المحورية في هذا الذي يخشاه... هل سينجح؟ إن حالة سوريا الصامدة والتائقة شعباً ونظاماً للإصلاح وحال أمتها المتقد الناهض حتّام يحولان بينه وبين هدفه.


 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مراحل محو الذاكرة بالعراق

هيفاء زنكنة

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

تراجع الاهتمام الإعلامي العربي والدولي، بالعراق، بلدا وشعبا، في السنوات الأخيرة، إلى حد لم يعد...

آفلون وتحوُّلات... ولصوص يمكِّنهم انهزاميون!

عبداللطيف مهنا

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

نتنياهو مرتشٍ وفاسد. هذا هو ما توصَّلت إليه تحقيقات شرطة كيانه الاحتلالي وأوصت به لنا...

هل من «صفقة» حول عفرين؟ ومن الرابح والخاسر فيها؟

عريب الرنتاوي

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

ثمة ما ينبئ بأن “صفقة ما” قد تم إبرامها بين دمشق وأنقرة والحركة الكردية في ...

من زوّد الأكراد السوريين بالأسلحة السوفيتية؟

مريام الحجاب

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

ظهر يوم الأحد 4 فبراير شريط الفيديو يصوّر مقاتلي حركة نور الدين الزنكي الذين قبض...

خروج حروب غزة عن السياق الوطني

د. إبراهيم أبراش

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

  مع كامل التقدير والاحترام لفصائل المقاومة ولكل مَن يقاوم الاحتلال في قطاع غزة والضفة ...

دافوس وتغول العولمة 4-4

نجيب الخنيزي | الثلاثاء, 20 فبراير 2018

    تزامنت العولمة مع نظرية اقتصادية تتمثل في الليبرالية الجديدة، وقد أشار كل من هانس ...

لماذا تركيا ضرورة لمحور المقاومة؟

د. زياد حافظ

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    السؤال المطروح في عنوان هذه المداخلة قد يبدو غريبا خاصة وأن تركيا ساهمت في ...

في مناهضة التطبيع

معن بشور

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    اليوم الأحد في 18 شباط/فبراير2009، أقيمت في تونس مسيرة شعبية تدعو البرلمان التونسي إلى ...

كوريا تداعب خيارها المستحيل

د. محمد السعيد ادريس

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    إذا كانت الحروب الهائلة التي شهدها العالم، قد فجرتها أحداث صغيرة جداً كان يمكن ...

عودة إلى سيناء

عبدالله السناوي

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    أثناء حرب الاستنزاف دعت قوات الاحتلال «الإسرائيلي» شيوخ قبائل سيناء إلى مؤتمر في «الحسنة» ...

العراق ومؤتمر إعادة الإعمار

د. فاضل البدراني

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    ثمانية شهور من التسويق الإعلامي رافقت مسيرة الحديث عن مؤتمر الكويت للدول المانحة لإعادة ...

الإرهاب الجديد والشر المبتذل

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    في تحقيق بحثي مطول حول الإرهاب الجديد، خلصت مجلة New Scientist البريطانية (بتاريخ 6 ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16731
mod_vvisit_counterالبارحة28800
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع77446
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر870047
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50846698
حاليا يتواجد 2326 زوار  على الموقع