موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

حقائق عربية... ومعايير غربية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

يقول وزير الحرب البريطاني فوكس: "إن الرد الدولي على الثورات الشعبية في الشرق الأوسط، يجب أن يكون على قياس الظروف في كل حالة". إن ترجمة دقيقة لما قاله من شأنها أن تجرد كلماته من لبوسها الديبلوماسي، وبغض النظر عن السياق الذي وردت فيه، سوف تكشف لنا عن حقيقة لطالما اكتوينا بها كعرب، وهي أن الغرب لا تحتكم سياساته إلا لمصالحه، حيث المواقف تتبدل باختلاف أزمنة وأمكنة هذه المصالح، تماماً كما هو حالها الآن حيال ما يجري في مختلف الأقطار العربية التي تشهد راهناً ثوراتها وانتفاضاتها أو احتجاجاتها. فهم عندما يسارعون إلى رفع لواء "الملف الإنساني"، فإن أهدافهم السياسية، هي وحدها ما تشكل دائماً معاييرهم الإنسانية... أمثلتنا العربية لا تحتاج إلى نقاش، الثورات في تونس ومصر واليمن وليبيا، والانتفاضة في البحرين، وأخيراً الاحتجاجات في سوريا...

في تونس ومصر، فوجئووا فارتبكوا وتخبطوا وأخطؤوا، وحيث تأخر لديهم فهم ومن ثم تقدير حجم ما يجري، فاتتهم الفرصة، فشبت الثورتان عن طوقهم فعجزوا عن إيقافهما، ولم يبق لهم إلا اللجوء إلى سياسة محاولة تخفيف الخسائر، والمسارعة إلى حقن ما يتوفر من الثورات المضادة بامصال تآمرهم. وفي اليمن، كانت الحالة أعقد من أن يحسموا أمرهم، فحاروا بين وقوفهم الفعلي إلى جانب النظام وحذرهم من المعاداة الصريحة للثورة التي تلوح حتمية نجاحها، فلجؤوا إلى رعاية مبادرات غيرهم عن بعد، الهادفة إلى احتوائها عبر الحلول الوسط، بحيث لا يموت الذئب ولا تفنى الغنم!

بعد اندلاع شرارة التغيير العربي الجارف، في تونس، واتقاد مشعله الوهاج في مصر، ومن ثم التهابه في اليمن، أدرك الغرب متأخراً، أن الحدث العربي لا راد له، وعليه سارع للإفادة من الدرسين المرين، التونسي والمصري، محاولاً ركوب موجة هذا التغيير أملاً في إجهاضها، أو حرفها لتغدو تغيرهم هم لا تغييرنا نحن... تغييرهم الذي لا يعدو حديث إفك لم يعد خبثه ينطلي على أحد، ولا تخفي شعاراته "الإنسانية" حقيقة كونها محاولة منه لدس السم في دسم تحولنا التاريخي.

في ليبيا نجح الغرب أن يأخذ من الأمم المتحدة والجامعة العربية حق امتياز متعهد التدمير الإنساني لهذا البلد المنكوب وهندسة تقسيمه وتمزيقه. فرعى المأساة الليبية بجدارة وأدارها بمعايير نفطية، فإن تقدمت المعارضة الضعيفة القيادة والتسليح والخبرة والتنظيم تبرع لها بالمستشارين وغض الطرف عن تغول السلطة في قمعها والفتك بها، وإن تقدم النظام أرسل آلته التدميرية المتفوقة لوقفه عند الحد المسموح به ومن ثم ابتزازه، أما الحسم ففي علم الغيب، أو رهن أدراج غرف العمليات الأطلسية، وموازنة المصالح مع حصيلة الابتزاز وجدوى الذريعة الإنسانية.

لا داعي للحديث عن المثال البحراني، لأن الغرب كان قد اسقطه سلفاً من حسابه، محيلاً إياه للتجاهل، أي أنه، ووفق المعايير ذاتها، لم يخضع ما جرى هناك لإنسانيته الليبية مثلاً. أي تصرف وفق ما قاله لنا وزير الحرب البريطاني. لكن فيما يتعلق بالمثال السوري، اتسمت محاولاته ركوباً لموجة التغيير التي غدت عربياً بمنزلة ضرورة قومية وشكلت منعطفاً تاريخياً، بالتآمر المكشوف، ليس لحرفها فحسب، وإنما لاستغلالها في ضرب بقايا قلاع الرفض والممانعة في الزمن العربي الرديء الذي سبق الانطلاقة البوعزيزية... كل مواقع بؤر ثورة التغيير العربي وساحاته كانت من امتياز دول أنظمة التبعية العربية، فلم لا يتم استغلال موجتها في غير مواضعها؟ أي لدك مواقع أولئك العرب الخوارج على تلك المرحلة العربية المنحدرة البائسة التي غدت تلفظ أنفاسها، أو تدفيعهم ثمن تمسكهم بمواقفهم وثوابتهم الوطنية والقومية، وضريبة احتضانهم لقوى المقاومة العربية في لبنان وفلسطين والعراق، وعلى الأقل إضعافهم لابتزازهم... هنا جرت عملية خلط خبيثة ومدروسة أسهمت فيها آلة إعلامية رهيبة، ورافقها تحرك دبلوماسي غربي متعدد الأشكال جرت فيه عملية تقسيم للأدوار بعناية كبيرة تناغمت معه الامتدادات التابعة إقليمياُ ومحلياً.

في سوريا هناك مطالب إصلاحية مستوجبة متفق على ضرورتها ومشروعيتها شعبياً ورسمياً، وهناك احتجاجات مشروعة تطالب بالتعجيل في تحقيقها، وهذا أمر لا يختلف عليه اثنان في هذا البلد، لكن الغرب المتآمر وامتداداته إقليمياً ومحلياً سارع منذ اللحظة الأولى محاولاً تحويل المسألة إلى حصان طروادة لتصفية حساباته مع سوريا الممانعة والحاضنة التاريخية للمقاومة العربية، ذلك عبر ضخ التحريض وبث التضليل ومواصلة التدجيل الإعلامي غير المسبوق، واستصدار فتاوى الفتنة وبذر بذور الفرقة، وإيقاظ الطائفية وصولاً إلى الأسلحة المهربة عبر الحدود. وحيث فوت الوعي المميز لدى الشعب السوري عليهم تحقيق ما أرادوه، لجؤوا إلى ما يدعونه "المجتمع الدولي" بالتوازي مع التلويح أمريكياً بالعقوبات وأوروبياً بالإجراءات... في هذا ما يذكرنا بالمثال العراقي، أو ما يشير إليه تصريح لوزير الحرب الأمريكي غيتس تزامن مع تصريح زميله البريطاني فوكس المشار إليه، قال: "قبل شن الحملة العسكرية الغربية على ليبيا، كان هناك مسار دبلوماسي أفضى إلى نداءات للتحرك، من قبل الجامعة العربية ومجلس التعاون الخليجي، والأمم المتحدة"... هنا العالم بدوره استفاد أيضاً من دروسه المريرة معهم، ففشلوا في استصدار بيان رئاسي من مجلس الأمن... قال لهم نائب المندوب الروسي: إن "التهديد الفعلي للأمن الإقليمي قد ينبع من التدخل الخارجي"... وهنا تعثرت الحملة "الإنسانية" الغربية على سوريا، فنقلت غرفة عملياتها لاحقاً إلى بروكسل وجينيف، وأسهم "مديرهم" لوكالة الطاقة الدولية فأدلى بدلوه زاعماً أن "المنشأة (السورية) التي دمرتها "إسرائيل" كانت مفاعلاً نووياً قيد الإنشاء"!!!

... الغرب، الذي تقول له استطلاعاته أن غالبية المصريين في مصر ما بعد 25 يناير تريد إلغاء كامب ديفيد، يخشى بوادر تقارب موضوعي مصري سوري، وبعض مصري إيراني، وهناك احتمالات مستقبلية لإلتقاء تحول تركي مع التحول العربي، وهو اليوم، واستباقاً، يستهدف الحلقة السورية المحورية في هذا الذي يخشاه... هل سينجح؟ إن حالة سوريا الصامدة والتائقة شعباً ونظاماً للإصلاح وحال أمتها المتقد الناهض حتّام يحولان بينه وبين هدفه.


 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

“المصالحة” لوأد “التهدئة” و”التمكين” لدفن “المصالحة”!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    كتب لي عديدون في الآونة الأخيرة حول رأيي وتوقُّعاتي بشأن موضوع بعينه، وهو إلى ...

فركة أذن لا أكثر

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    بعد مئتي عدوان إسرائيلي سافر ووقح على سوريا، بمعرفة روسيا، وبتنسيق مع قواتها في ...

لعبة الأمم في اتفاق إدلب وسوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    عكس اتفاق إدلب بين تركيا وروسيا «لعبة الأمم» في الساحة السورية. فبعد فشل قمة ...

الخوف على الإسلام!

د. محمّد الرميحي

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    الافتراض الرئيسي لمجمل طيف حركات الإسلام السياسي النشيطة، من «القاعدة» إلى الصحوة، مروراً بكل ...

جولة نقاش مع المثبّطين

منير شفيق

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    هل مر يومٌ بالثورة الفلسطينية منذ الأول من عام 1965 لم يُعتبر بأنها تمر ...

اتفاقية باريس الاقتصادية ارتهانٌ وتسلطٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 22 سبتمبر 2018

    تكاد لا تغيب عن الذاكرة اليومية الفلسطينية اتفاقيةُ باريس الاقتصادية، التي تحكم العلاقة الاقتصادية ...

ايران وانتفاضة البصرة المغدورة

عوني القلمجي

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    اذا اخذنا بالحسابات المصلحية، او كما يسموها البرغماتية، فان الحكومة لم تكن مضطرة لمعاقبة ...

بوتين وخطة ترويض أردوغان

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كشفت القمة الثلاثية لدول ضامني «منصة أستانة» الخاصة بالأزمة السورية: روسيا وإيران وتركيا التي ...

الشهيد الريماوي وخطيئة تصريحات عريقات

د. فايز رشيد

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كم انت عظيم أيها الشعب الفلسطيني البطل. كم أنك ولاد للثوار.الشهيد يتلوه رتلٌ من ...

التحالف الدولي يضم فيجي لمحاربة “داعش”!

د. كاظم الموسوي

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    يكشف إعلان التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية لمحاربة داعش عن انضمام دولة ...

من يحكم منطقة الشرق الأوسط؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كان هناك اعتقاد راسخ بأن أبناء المنطقة المسماة بالشرق الأوسط محكومة بأبنائها على اختلاف ...

إضاءات على «الجنائية الدولية»

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    أثار التهديد والوعيد الأميركي على لسان مستشار البيت الأبيض للأمن القومي (جون بولتون) بحق ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7390
mod_vvisit_counterالبارحة36073
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع7390
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر760805
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57838354
حاليا يتواجد 2700 زوار  على الموقع