موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي:: الصين تتقدم لمنظمة التجارة بشكوى من رسوم أميركية مقترحة و تهدد الولايات المتحدة بفرض رسوم نسبتها عشرة في المئة بقيمة 200 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: رحلة مع الموسيقى «من قرطاجة إلى أشبيلية» ::التجــديد العــربي:: «منتدى الشعر المصري» ينطلق بأمسية عربية ::التجــديد العــربي:: النظام النباتي.. "المعيار الذهبي" لخفض الكوليسترول ::التجــديد العــربي:: وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي ::التجــديد العــربي:: فرنسا بطلة لمونديال روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: فرنسا تقسو على كرواتيا 4 / 2 وتحقق لقب كأس العالم للمرة الثانية في تاريخها ::التجــديد العــربي:: الفائزين بجوائز مونديال روسيا 2018: الكرواتي لوكا مودريتش بجائزة " الكرة الذهبية " كأفضل لاعب والبلجيكي تيبو كورتوا بجائزة " القفاز الذهبي " كأفضل حارس مرمى و الفرنسي كيليان مبابي أفضل لاعب صاعد ::التجــديد العــربي:: بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم ::التجــديد العــربي:: الرئيسة الكرواتية تواسي منتخبها برسالة مؤثرة ::التجــديد العــربي:: الفرنسيون يحتفلون في جادة الشانزليزيه‬‎ بفوز بلادهم بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي ::التجــديد العــربي:: ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم" ::التجــديد العــربي:: احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي::

اختطاف طفلة واختطاف وطن

إرسال إلى صديق طباعة PDF

في 3 أبريل تم اختطاف زينة عفت السادات ذات الاثني عشر ربيعا وهي في طريقها للمدرسة، وبتنسيق بين والدها وجهاز الشرطة تم القبض على المتهمين بعد تظاهر الأب بدفع الفدية المطلوبة وقيمتها خمسة مليون جنيه، وقضت المحكمة العسكرية بمعاقبة خمسة متهمين بالأشغال الشاقة المؤبدة فيما حٌكِم على المتهم السادس بالسجن لمدة خمسة عشر عاما.

وفي 15 أبريل بدأت أزمة أهالي قنا مع المحافظ الجديد عماد ميخائيل شحاتة واستمرت لمدة عشرة أيام، على مدار هذه الفترة انتقل الأهالي من الاعتصام أمام مبنى ديوان عام المحافظة، إلى وقف حركة القطارات بين القاهرة وأسوان وقطع الطرق الرئيسية، إلى الإعلان عن بدء عصيان مدني جزئي في عدة مصالح حكومية، إلى التهديد بقطع الكهرباء عن مصانع السكر والألمنيوم وقطع المياه عن عموم محافظة البحر الأحمر، إلى تنظيم مظاهرة حاشدة ورفع سقف المطالب لمستوى إقالة رئيس الوزراء ونائبه. انتهت الأزمة مؤقتا بالإعلان عن تعليق الاعتصام يوم 25 أبريل بعد قرار الحكومة تجميد عمل المحافظ وتكليف اللواء ماجد أبوالفتوح سكرتير عام المحافظة بمهامه لمدة ثلاثة أشهر.

المقارنة بين واقعة اختطاف زينة السادات واعتصامات قنا قد تبدو غريبة، ولعل أقرب منها للذهن مقارنة قطع طريق المقطم بواسطة مجموعة من الشباب المسيحي في 8 مارس الماضي (فرقهم الجيش عنوة) بقطع أهالي قنا الطريق من محافظتهم وإليه. لكن مع ذلك فإن إمعان النظر يكشف عن خطوط للمقارنة بين حالتي زينة وقنا.

في تفسير الأولى وردت روايات كثيرة بعضها يعيد عملية الاختطاف إلى خلافات داخل أسرة عفت السادات، وفي تبرير الثانية قيلت مبررات بعضها سياسي (حق أبناء المحافظة في انتخاب محافظهم)، والآخر طائفي (لا حق للمسيحي في الولاية العامة)، والثالث اقتصادي/ اجتماعي (إهمال الجنوب). ثم أن الواقعتين تتعلقان بحالتي اختطاف، الأولى لطفلة من أهلها وذويها، والثانية لمحافظة مصرية قُطِعت أواصر اتصالها بالخارج في زمن أعياد يحتاج أن يروح فيه الناس ويجيئون. وفي الواقعتين كانت هناك فدية يتعين دفعها، مالية في الأولى وسياسية طائفية في الثانية. ثم أن الدولة، وهذا هو البند الأهم في المقارنة، بدت في واقعة خطف زينة مهابة زاجرة، بينما بدت إزاء خطف قنا عاجزة حتى عن الدفاع عن سيادة القانون، فالدعوة للمظاهرة المليونية ضد عصام شرف ويحيى الجمل جاءت تالية على بيان الحكومة الذي أكد حق المواطنين في التظاهر دون إخلال بالقانون، وفوض وزير الداخلية بالتعامل مع الخروج على القانون. بل بدت الدولة في موقف المتفرج على المعتصمين وهم يفتحون الطرق الداخلية عشية عيد القيامة حتى يتسوق المسيحيون ويتهيأون للعيد، أو وهم يحررون طريق قنا - سفاجا وطريق مصر- أسوان السريع تقديرا لزيارة الشيخ محمد حسان والدكتور صفوت حجازي في 20 أبريل. وهكذا قُدر للدولة الأقدم تاريخا في المنطقة أن تمر من حيث يسمح لها المعتصمون بالمرور الداخلي أو الخارجي، وتقف على أبواب قطعة عزيزة من أرضها عندما يرفع المعتصمون لافتة ممنوع الدخول. شتان إذن هو الفارق بين الحسم إزاء اختطاف زينة والتردد والتراخي إزاء اختطاف قنا.

في اعتصام أهالي قنا كما في كثير من أحداث هذه الأيام خلطُ أوراق على أعلى مستوى، ومن ذلك أن يٌحَمل محافظ لم يُختبر أداؤه بتقصير المحافظ السابق عليه مجدي أيوب ولا يضاف إليه من باب حسن النية إنجاز المحافظ المحترم الأسبق على كليهما اللواء عادل لبيب. أو أن يتمسك المعتصمون بمحافظ مدني ثم يأتي أول بند في مبادرة شباب الثورة ليقترح تولي أحد رجال القوات المسلحة مسئولية المحافظة لمدة ثلاثة أشهر ثم يُنتخب محافظ جديد، وذلك كأحد الشروط التي وضعها شباب الثورة المتحدثون باسم أهالي قنا لفض الاعتصام. والسؤال هو لماذا لم تٌعط فرصة الشهور الثلاثة نفسها للمحافظ الجديد ريثما يتم النظر في انتخاب جميع المحافظين بلا استثناء؟ أو القول إن أزمة تعيين المحافظ دليل جديد على إهمال جنوب مصر، والواقع أن هذا الإهمال حقيقة لا مراء فيها نتيجة السياسات شديدة المركزية للدولة إلا أنه لا شأن له البتة بقضية تعيين المحافظ التي هي جزء من حركة تعيينات لا تحكمها ضوابط منطقية، وإلا ما بال أهل الإسكندرية المحتجون على محافظهم لا يدعون إهمال شأنها؟. أو أن يعتبر المعتصمون وصفهم بانتهاك القانون سٌبة لهم بينما هم يجورون على حقوق سواهم في التنقل والعمل والتعليم وجميعها من حقوق الإنسان المدنية والسياسية المبدئية. ثم يأتي ارتفاع أعلام السعودية عالية خفاقة في خلفية المشهد ليزيد الالتباس إلى الحد الأقصى.

ليت أن المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي يدير دفة البلاد في هذه المرحلة قال كلمته، فسيناريو قنا مرشح لأن يتكرر في غيرها، بل إن القضية في قنا نفسها لم تتم فصولا على قاعدة «إن عدتم عدنا»، وليت أن رئيس الوزراء الذي يحمل له الكل تقديرا عاليا قصد قنا قبل الخليج لعله أثبت حضورا للدولة. فالخوف بالغ من أن يدفع الوطن في كل مرة يُنتهك فيها القانون من هيبته وأمنه ما يصعب جدا تعويضه في المستقبل المنظور.

أمام الديوان العام لمحافظة قنا كانت ديكورات مشهد ميدان التحرير حاضرة: المعتصمون والمنصة والميكرفون وبعض الشعارات، أما روح ميدان التحرير نفسها فبدت مختطفة إلى المجهول.


 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم

News image

نقل الكرملين الإثنين عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله إن بلاده تعرضت خلال استضافتها كأس...

بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي

News image

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن جميع المواطنين الأجانب الذي يملكون بطاقات هوية المشجع لمو...

ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم"

News image

عرضت محطات التلفزيون الفرنسية صور الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وهو يحتفي بفوز منتخب بلاده بكأ...

احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم

News image

غصت شوارع العاصمة الفرنسية باريس مساء الأحد بالجموع البشرية التي خرجت للاحتفال بفوز بلادها بكأ...

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

في الانفصال بين السياسة والرأسمال الثقافي

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    المعرفة والثقافة من الموارد الحيويّة للسياسة، وهي ليست منها بمنزلة المضافات التي قد ترتفع ...

ثلاث مراحل في تاريخ «الأونروا»

د. فايز رشيد

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    بالتزامن مع محاولات تنفيذ «صفقة القرن»، لتصفية القضية الفلسطينية، يجري التآمر من أطراف في ...

إسرائيل و«الخطر الديموغرافي»!

د. أسعد عبد الرحمن

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    منذ سنوات يركز الإسرائيليون، الساسة منهم والعسكريون، على مسألة «الخطر الديموغرافي»، لأسباب عديدة أبرزها ...

العرب والعصر الصيني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    في المؤتمر التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني الذي انعقد السنة المنصرمة، تم اعتماد خطة ...

الرسائل السياسية في المونديال

عبدالله السناوي

| الأحد, 15 يوليو 2018

    بقدر الشغف الدولي بمسابقات المونديال والمنافسة فيها، تبدت رسائل سياسية لا يمكن تجاهل تأثيراتها ...

النظام الدولي الجديد

محمد خالد

| الأحد, 15 يوليو 2018

    يتكلم الأغنياء في العالم لغة متقاربة، ويحملون هماً مشتركاً هو كيفية المحافظة على أقلية ...

إرث باراك أوباما في البيت الأبيض

د. محمّد الرميحي

| السبت, 14 يوليو 2018

    العنوان السابق هو قراءتي لما يمكن أن يكون زبدة الكِتاب المعنون بالإنجليزية «العالم كما ...

دروس تعددية الممارسات العولمية

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 12 يوليو 2018

    بغياب إيديولوجية، أو منظومة فكرية اقتصادية مترابطة، ومتناسقة في بلاد العرب حالياً، كما كان ...

لبنان الحائر والمحيّر!!

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 12 يوليو 2018

    غريب أمر هذا البلد الصغير في حجمه والكبير في حضوره، المتوافق مع محيطه والمختلف ...

الصين.. قوة عالمية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 12 يوليو 2018

    كتبت في المقالة السابقة بعنوان «النظام الدولي إلى أين؟» عن اتجاه البنية القيادية للنظام ...

القضية الفلسطينية والأمم المتحدة

عوني صادق

| الخميس, 12 يوليو 2018

    مع الدخول في شهر يونيو/حزيران الجاري، تصاعد الحديث عن خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ...

إصلاح العرب

جميل مطر

| الخميس, 12 يوليو 2018

    تشكلت مجموعة صغيرة من متخصصين في الشأن العربي درسوه أكاديمياً ومارسوه سياسياً ومهنياً. عادوا ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17963
mod_vvisit_counterالبارحة40259
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع90885
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر454707
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55371186
حاليا يتواجد 5067 زوار  على الموقع