موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

اعتراف على الورق

إرسال إلى صديق طباعة PDF

الحديث عن “تسونامي أيلول الفلسطيني” الذي يقال إنه سينتهي بالاعتراف بدولة فلسطينية في حدود 1967 مستمر في أروقة السياسة ودهاليز الصحافة الدولية والعربية، وتصريحات الساسة وقادة الرأي الصهاينة متواصلة، وكلها توحي بأن “زلزالاً” سيتجاوز درجات “ريختر” يقترب من الحدوث، وبأنه سيقلب عالي الدنيا سافلها. ولغرض المناقشة سنفترض أن هذا الاعتراف في الجمعية العامة للأمم المتحدة أصبح مضموناً ومؤكداً، مع أنه ليس كذلك. فهل هو حقاً على هذا القدر من الخطورة، وماذا يمكن أن يحمل معه، أو يضيف إلى الوضع الفلسطيني الراهن؟

بداية، لا بد من الإشارة إلى أن مراهنة السلطة الفلسطينية تقوم على أساس أن الولايات المتحدة ستقف إلى جانب مسعاها، وستعترف بهذه الدولة، ولا بد من الإشارة أيضاً إلى أن هذا الاعتراف الأمريكي يفترض أنه ينطلق من أسس تضمنتها “مبادرة سلام” جرى الحديث عنها وقيل إن الرئيس باراك أوباما سيتقدم بها. ونقلاً عن صحيفة (نيويورك تايمز- 21/4/2011)، عن مسؤول رفيع المستوى في الإدارة الأمريكية، فإن “المبادرة” المذكورة تستند إلى أربعة أسس مركزية هي: (دولة فلسطينية، وإلغاء حق العودة، والقدس عاصمة الدولتين، وتأكيد الاحتياجات الأمنية “الإسرائيلية”).

ويتضح مما تنشره الصحافة “الإسرائيلية” أن خوف القيادة “الإسرائيلية” من هذا الاعتراف الجديد يعود إلى أنه، في رأيهم، سيجعل الأراضي الفلسطينية المحتلة العام 1967 “أراض تحت الاحتلال ويجعل من “إسرائيل” دولة محتلة”! والسؤال: كيف ينظر العالم إلى تلك الأراضي وإلى “إسرائيل”، الآن وقبل الاعتراف؟ وماذا عن قرار الجمعية العامة رقم 181 وقرار التقسيم لعام 1947 الذي يدعو لدولتين، عربية ويهودية؟ وماذا تكون الأراضي التي استولت عليها واحتلتها “دولة إسرائيل” بعد صدور ذلك القرار، وأيضاً في عام 1967؟ ثم ماذا عن قرار مجلس الأمن رقم 242 لعام 1967؟ ألم ينظر لهذه الأرض كأرض محتلة؟ وإذا كان الخوف على المستوطنات، فكم مرة قالت الجمعية العامة، وقال مجلس الأمن، منذ يونيو/ حزيران 1967 إن هذه المستوطنات غير شرعية؟

لقد جهدت سلطات الاحتلال “الإسرائيلي” خلال 44 عاماً من أجل تحويل الأراضي المحتلة إلى “أراض متنازع عليها”، لكن العالم لم يغير موقفه منها، ولو نظرياً، بل إن الموقف الأمريكي الرسمي حتى اليوم يراها كذلك ويرى أن المستوطنات غير شرعية. ورسالة الضمانات التي أعطاها الرئيس جورج دبليو بوش لأرييل شارون في عام 2004 والتي اعترف فيها بما سماه “الوقائع الجديدة” في الأراضي المحتلة، لم تتبناها إدارة باراك أوباما، ويرى محللون ومراقبون أمريكيون أنها تراجعت عنها.

والسؤال المطروح الآن هو: ماذا سيقدم الاعتراف الجديد بالدولة للفلسطينيين أو للدولة الفلسطينية؟ لقد سبق وأعلنت “دولة فلسطينية” أكثر من مرة. كانت المرة الأولى بعد قرار الجمعية رقم ،181 وتشكلت حكومة أحمد حلمي عبد الباقي في غزة، ولم تحظ بالعدد الكافي من الاعترافات. وكانت المرة الثانية، في عام ،1988 أثناء انعقاد دورة المجلس الوطني الفلسطيني في الجزائر، وفي هذه المرة اعترفت بها أكثر من مئة وعشرين دولة، فماذا غير ذلك من الواقع على الأرض؟ وماذا سيتغير اليوم إذا ما أضيف قرار جديد أو إعلان جديد؟ هل ستتحول “الممثليات” إلى “سفارات”؟ وهل ستفرض السفارات انسحاباً “إسرائيلياً” من الأراضي المحتلة؟ أم أن الخلافات بين السلطة الفلسطينية وبين الحكومة “الإسرائيلية” ستصبح “خلافات بين دول”؟ وماذا سيغير ذلك؟ وسواء نظرنا إلى الموقف الأمريكي، أو إلى الموقف الأوروبي، أو إلى مواقف معظم دول العالم، بعد الاعتراف المأمول، فلن نجد دولة واحدة تعلن الحرب على “إسرائيل” لتجبرها على تنفيذ شيء مما تتطلع إليه السلطة الفلسطينية، ربما باستثناء بيان هنا أو هناك يستنكر، في أحسن التقديرات، تصرفاً “إسرائيلياً” معيناً تجاه الفلسطينيين، كما حدث طوال سنوات الاحتلال الماضية. لكن المؤكد أن كل تلك الدول ستطالب وستدعو دائماً الطرفين، الفلسطيني و”الإسرائيلي”، على قدم المساواة إلى المفاوضات والعودة إلى المفاوضات. إن أي حديث من جانب الفلسطينيين، مع الدول التي ستعترف بدولتهم، عن المستوطنات سيواجه بالقول: السبيل الوحيدة للتوصل إلى حل في هذا الموضوع، هو المفاوضات المباشرة... كل تلك الدول، أو معظمها، ستكرر ما يقوله أي رئيس حكومة “إسرائيلية” يكون في السلطة.

الاعتراف الجديد بالدولة الفلسطينية، إن تحقق في الجمعية العامة للأمم المتحدة، فسيكون اعترافاً على الورق. وفي الوقت الذي سيضع فيه حداً للحديث عن حق عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى أراضيهم وبيوتهم، أي أنه في الوقت الذي سيدمر فيه جوهر القضية الفلسطينية، سيكون مجرد اعتراف على الورق. والاعتراف على الورق لن يغير شيئاً على الأرض... لن يخلي المستوطنات التي أصبحت تغطي، أو يراد لها أن تغطي، أكثر من نصف أراضي الضفة الغربية، ولن يخرج المستوطنين الذين وصلت أعدادهم إلى نصف مليون مستوطن فيها، ولن يزيل الجدار العازل وما اقتطعه من أرض وشرد من مواطنين، ولن يوقف العمليات المتسارعة لتهويد القدس، بل ولن يلغي مطالب الولايات المتحدة والغرب الإمبريالي بضرورة “ضمان أمن إسرائيل”!

والجهد “الكبير” الذي يبذل من أجل الحصول على هذا الاعتراف، كان يجب أن يبذل من أجل هدف آخر محدد هو إنهاء الاحتلال. إنهاء الاحتلال سيجلب الاعتراف وأكثر مما يتحدثون عنه، أما الاعتراف فلن ينهي الاحتلال، بل سيبقى الفلسطينيين وقضيتهم تدور في ساقية “عملية السلام” الزائفة الكاذبة وعلى طريقة الحلف الإمبريالي الأمريكي - الصهيوني.


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

تجربة حزب الله لن تتكرر في غزة

معين الطاهر

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ترتسم معادلة جديدة داخل البيت الفلسطيني بعد توقيع اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس، برع...

ترامب وإيران... من يربح أخيراً يضحك كثيراً

عريب الرنتاوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أوصل الرئيس دونالد ترامب العلاقات بين بلاده وإيران إلى حافة الهاوية... خطوة واحدة فقط بات...

متغيرات السلطة والمعارضة في العالم العربي

د. إبراهيم أبراش

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لم تقتصر تداعيات الأحداث التي يشهدها العالم العربي في السنوات الأخيرة على الواقع السياسي وال...

ما بعد الصراع

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في الملتقى العالمي لإعادة الإعمار ومستقبل البناء في دول الصراع والذي حضره خبراء ومفكرون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم20121
mod_vvisit_counterالبارحة38345
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع147185
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر638741
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45701129
حاليا يتواجد 3168 زوار  على الموقع