موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

الاعتراف بالدولة.. فرنسياً وأمريكياً

إرسال إلى صديق طباعة PDF

كان لافتاً للنظر خطاب السفير الفرنسي في الأمم المتحدة جيرار أرو، الذي ألقى خطابا في مجلس الأمن (الجمعة 22 أبريل) أبدى فيه استعداد فرنسا للاعتراف بدولة فلسطينية على حدود عام 1967، وذلك في إشارة إلى المشروع الذي تعتزم السلطة الفلسطينية تقديمه، إلى المنظمة الدولية في سبتمبر القادم.

قال المندوب الفرنسي في معرض خطابه "إن مثل هذه الخطوة ستسمح بخلق أفق سياسي، إلى جانب استئناف المسيرة السلمية مع إسرائيل".

من ناحية ثانية، فإن العديد من المراقبين يرون أن استعداد باريس للاعتراف بدولة فلسطينية، يرتبط بالعديد من العوامل ولعل من أبرزها:

أولاً: ترى باريس أن الوضع السياسي داخل فلسطين أصبح ناضجاً من أجل إعلان الدولة، وتوفير الاعتراف الدولي بها، حتى لو تم ذلك من غير اتفاق سلام، تستند فرنسا في هذه النقطة إلى ما تعتبره نجاحاً لسلام فياض في إقامة البنية التحتية لهذه الدولة، خاصة بوجود 3 تقارير دولية إيجابية تعكس الخطوات التي تم إنجازها، صادرة مؤخراً عن البنك الدولي، وصندوق النقد الدولي، والممثلية الأوروبية.

ثانياً: اعتقاد باريس بأن ثمة فرصة كبيرة لإنهاء الصراع العربي- الإسرائيلي، بسبب التغييرات التي يشهدها العالم العربي، وانعكاس ذلك على إمكانية قيام تسوية بين الفلسطينيين وإسرائيل، فمن المنظور الفرنسي: إنه لم يعد من الجائز استمرار الموضوع الفلسطيني معلقاً إلى ما لا نهاية، وحتى بروز حكومة إسرائيلية تكون قادرة على اتخاذ قرار بتحقيق التسوية، فكيف يمكن للغرب أن ينصّب نفسه مدافعاً عن حرية الإنسان والتعبير والإصلاح في البلدان العربية، وأن يغض الطرف عن الاستيطان، وعن وضع الشعب الفلسطيني ومطالبته بدولة؟

ثالثاً: أسباب فرنسية داخلية، فمع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية، التي ستجري في العام القادم، وتأخر الرئيس ساركوزي عن منافسيه، وفقاً لاستطلاعات الرأي، تجعله في حاجة إلى إنجازات سياسية خارجية يعتمد عليها في سبيل انتصارات سياسية داخلية، ولذلك قامت الطوافات والمدرعات العسكرية الفرنسية بخلع لوران غباغبو عن الرئاسة في ساحل العاج، ولذلك يأمل الرئيس الفرنسي بخلع القذافي، وفرنسا إحدى الدول القليلة التي اعترفت بالمجلس الوطني الانتقالي ممثلاً شرعياً وحيداً للشعب الليبي، ولذلك تحرص فرنسا على اتخاذ مبادرة سياسية خلال الأسابيع القادمة، من أجل تسهيل العودة إلى أوضاع مغايرة تماماً لما حصل حتى الآن بين الفلسطينيين وإسرائيل، وذلك من خلال إيجاد آليات للوصول إلى دولة فلسطينية وتطبيق المحددات المعروفة والمقبولة دولياً للحل: أي إقامة دولة على حدود عام 1967، مع تبادل محدود للأراضي، وضمانات آمنية للطرفين، وحل مقبول لموضوع اللاجئين والقدس وقضايا الخلاف الأخرى.

الموقف الفرنسي يعتبر اختراقاً كبيراً لمواقف الدول الغربية الأخرى، خاصة ألمانيا، التي تعتبر أن مثل هذا الموقف: خطأ، وكذلك للولايات المتحدة التي هددت السلطة الفلسطينية بقطع المساعدات عنها، وبمعاقبتها إذا ما أصرّت على طرح الاعتراف بالدولة الفلسطينية في الدورة القادمة للجمعية العامة للأمم المتحدة. وحسب تقرير في "نيويورك تايمز" تم نشره الأسبوع الماضي، فإن مشاورات مكثفة تجري حالياً في أوساط الإدارة الأمريكية، تمهيداً لعرض خطة سياسية لأوباما، تكون أساساً للحل بين إسرائيل والفلسطينيين، ووفقاً لنفس الصحيفة فإن عناصر هذه الخطة تتمثل في: اعتراف إسرائيل بدولة فلسطينية في حدود 67، وتخلي الفلسطينيين عن حق العودة للاجئين، والإعلان عن القدس كعاصمة للدولتين.

نتنياهو من جانبه وكما أعلنت أوساط في مكتبه، يدرس حالياً إمكانية الانسحاب من بعض المناطق في الضفة الغربية، وذلك لقطع الطريق على خطة السلطة الفلسطينية.

الاعتراف الفرنسي بالدولة الفلسطينية والمشروع برمته سيصطدم بالرفض الأمريكي له، جملة وتفصيلاً، بالطبع فإن واشنطن ستحاول الالتفاف على الاعتراف بالدولة في الأمم المتحدة، حتى لا يتم إحراجها عربياً (خاصة في زمن التغييرات الثورية الجذرية العربية)، وذلك من خلال تقديم مشروع سياسي جديد (كما أشارت النيويورك تايمز)، هذا المشروع من جانبه سيواجه ضغطاً كبيراً من الصقور تحديداً في الإدارة الأمريكية، ومن الكونغرس، ومن المستشار الأكبر لأوباما لشؤون الشرق الأوسط دينيس روس، بدعوى أن مثل هذه الخطة سيرفضها الطرفان، وبذلك ستضعف سياسة الولايات المتحدة في المنطقة.

من زاوية ثانية، أعلنت السلطة الفلسطينية أن ما يقارب (142) دولة على الصعيد العالمي، ستعترف بالدولة الفلسطينية العتيدة، المقصود القول: إن المعركة الدبلوماسية لموضوع الاعتراف ستكون قاسية وصعبة، والموضوع برمته مفتوح على احتمالات عديدة، غير أن الثابت أن دائرة المعترفين بحق الفلسطينيين في إقامة دولتهم تتسع يوماً بعد يوم.


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«سلطة أوسلو» تقوم بدورها الوظيفي!

عوني صادق

| السبت, 23 يونيو 2018

    لا يهم إن كان توقيع الجانب الفلسطيني على «اتفاق أوسلو» قد جاء بحسن نية ...

«العدالة والتنمية» يجدد ولا يتجدد

جميل مطر

| السبت, 23 يونيو 2018

    أن يفوز «حزب العدالة والتنمية» في انتخابات الرئاسة والبرلمان، المقرر لها يوم 24 الجاري ...

استيقظوا.. استيقظوا.. وكفى

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 23 يونيو 2018

    الولايات المتحدة الأميركية، في عهد ترامب وإدارته العنصرية الصهيونية: تنسحب من اليونيسكو من أجل ...

الانتخابات التركية.. الاحتمالات والتداعيات

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 يونيو 2018

  تذهب تركيا غداً إلى انتخابات مبكرة مزدوجة نيابية ورئاسية، ومجرد إجرائها قبل موعدها يعكس ...

ترامب وكيم و"السلام النووي"!

عبداللطيف مهنا

| الجمعة, 22 يونيو 2018

غطى الحدث السنغافوري بحد ذاته، مع الاستعراضية الزائدة التي رافقته، على جوهر ما تمخَّض جبل...

من نتائج التهميش الاجتماعي

د. عبدالاله بلقزيز

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    من أشدّ الظواهر التي يعانيها العمل السياسيّ وطأةً عليه، تناقُص جمهوره المباشر، من العاملين ...

واشنطن والملفّ الفلسطيني

د. صبحي غندور

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    ما الذي تريد إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تحقيقه من جولة فريقها المعني بالملفّ ...

المرتعدون من الرصاص

د. فايز رشيد

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    إنهم فئة من الفلسطينيين لا يعترفون بحقائق التاريخ, ويريدون قلب حقائقه وفق عجزهم ورؤاهم ...

تباينات إسرائيلية نحو غزة

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    الأزمة في قطاع غزة ليست اقتصادية فحسب، بل سياسية أيضاً. لذا، منذ انتهاء حرب ...

دلالات تظاهرة حيفا

عوني فرسخ

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    شهدت حيفا قبل ثلاثة أسابيع تظاهرة شعبية حاشدة؛ انتصاراً لحق العودة، وعروبة القدس، شارك ...

الاتجاه شرقاً

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    نحن العرب في الشرق ومن الشرق، وكل المحاولات التي أراد من خلالها بعض الساسة ...

عن الحركات الاحتجاجية الشعبية العربية

د. كاظم الموسوي

| الخميس, 21 يونيو 2018

    الحراكات الشعبية التي هزت الوطن العربي منذ أواخر عام 2010 وبدايات عام 2011 واحدثت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم28669
mod_vvisit_counterالبارحة36532
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع28669
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر727298
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54739314
حاليا يتواجد 1918 زوار  على الموقع