موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

تنافس على قاعدة عدم التكافؤ

إرسال إلى صديق طباعة PDF

لأسابيع عديدة مضت ولأسابيع عديدة آتية، كان الحديث المسموع وسيظل يدور في رام الله وتل أبيب حول ما سماه وزير الحرب “الإسرائيلي” إيهود باراك “تسونامي سبتمبر/ أيلول”، ذلك “الحراك” المتعلق بتوجه السلطة الفلسطينية إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها المقبلة للحصول على اعتراف ب”دولة فلسطينية في حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية”. السلطة الفلسطينية في رام الله “تعتمد” وتعلق الآمال الكبيرة (طالما اعتمدت وطالما علقت)، على تأييد إدارة الرئيس باراك أوباما لمطلبها، وحكومة نتنياهو، في المقابل، تهيئ نفسها على أكثر من صعيد لإحباط تلك الآمال. ولكل منهما معطياته التي يراها تعمل لمصلحته، ويأمل أن يحقق بها الفوز في المنافسة المحتدمة على كسب الموقف الأمريكي.

المعطيات لدى السلطة الفلسطينية واضحة، عبّر عنها الرئيس محمود عباس في أكثر من مناسبة كان آخرها في مقابلة له مع صحيفة (الأيام- 19/4/2011) حيث قال: “نحن نعتمد على ما قاله الرئيس الأمريكي باراك أوباما إنه يريد أن يرى دولة فلسطينية في سبتمبر/ أيلول المقبل، وهو الموعد الذي حددته اللجنة الرباعية”. كرر ذلك في المقابلة نفسها وقال: “سأذهب إلى الأمم المتحدة. لماذا؟ لأن الرئيس أوباما قال إنه يريد رؤية فلسطين بعضوية كاملة في سبتمبر/ أيلول”. هذه الثقة الزائدة بالرئيس أوباما تبدو أكبر بكثير مما تسمح به التجارب معه. أما الاعتقاد بأن ما بين 130 - 150 دولة في الجمعية العامة ستعترف بالدولة الفلسطينية، فإنه من دون الاعتراف الأمريكي (وربما معه)، لا يغير شيئاً على الأرض. بمعنى آخر، كل اعتماد أبو مازن على أوباما.

المعطيات لدى حكومة نتنياهو ليست في بساطة معطيات السلطة الفلسطينية، بل هي معقدة أكثر قليلاً، وللمفارقة لا توجد لدى نتنياهو تلك الثقة التي لدى الجانب الفلسطيني بالرئيس أوباما. لذلك، يعتمدون في تل أبيب على “تأثير” الخطاب الذي سيلقيه نتنياهو أمام الكونغرس الأمريكي في النصف الأول من شهر مايو/ أيار المقبل لإقناع إدارة أوباما أو لممارسة الضغط اللازم عليها لكبح جماح المسعى الفلسطيني. ويرى يارون ديكل في صحيفة (معاريف 18/4/2011) أنه “إذا لم يقنع نتنياهو في خطابه أمام الكونغرس بجدية نواياه لحل النزاع... فسيتحمل خسارتنا المعقل الأخير”.

في الوقت نفسه، سربت الصحافة “الإسرائيلية” في الأيام القليلة الماضية أنباء عن “اتساع شقة الخلاف” بين إدارة أوباما وحكومة نتنياهو، وأن أوباما مصرّ على إقامة دولة فلسطينية وسيؤيد طلب الاعتراف بها في الأمم المتحدة (يديعوت أحرونوت 10/4/2011). وبسبب ذلك الخلاف، تحدثت الصحافة “الإسرائيلية” عن “مبادرة لتسوية شاملة” سيتقدم بها أوباما، أكدتها وزيرة الخارجية الأمريكية في كلمة لها في المنتدى الأمريكي الإسلامي العالمي، وقالت: إنها ستعلن خلال أسابيع، ولمواجهة هذا الموقف الأمريكي، كما بينت الصحف “الإسرائيلية”، بدأ الحديث عن “خطة” ينوي نتنياهو أن يتقدم بها، تتلخص في انسحاب محدود من أماكن مأهولة من المنطقتين (ب، ج حسب أوسلو) لا تشمل المستوطنات ولا الأغوار ولا القدس. ويرى محللون “إسرائيليون” أن الخطة ليست أكثر من “حيلة” يراهن نتنياهو على أنها ستكون مرفوضة فلسطينياً، ويعتقد أنه بتقديمها يكون قد أنجز ما عليه. لكن الجهد الأكبر الذي تبذله حكومة نتنياهو، ومنذ أشهر، لإحراز الفوز في المنافسة ينصب على الجبهة الأمريكية الداخلية: الكونغرس. وفي مقال نشر في صحيفة (يديعوت أحرونوت 17/4/2011)، أوضح أليكس فيكشمان أن “زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ، إيريك كنتور، أبلغ نتنياهو، مع تسلمه مهام منصبه في نوفمبر/ تشرين الثاني 2010، أنه سيعمل كسترة واقية ل”إسرائيل” ضد مبادرات الإدارة. وقد نجح كنتور في تجنيد رئيس مجلس النواب، جون باينور، أيضاً للقيام بالمهمة نفسها”. ويضيف فيكشمان في مقاله: “رسالة “إسرائيل” والجمهوريين إلى الفلسطينيين هي: الكونغرس لن يسمح لكم بالمس ﺑ”إسرائيل””.

ومعتمداً على حقيقة أن الرئيس أوباما ينوي ترشيح نفسه لولاية ثانية، ولن يغامر باتباع سياسات أو اتخاذ مواقف تغضب “إسرائيل”، يجد نفسه في الموقع الأقوى بالنسبة لأوباما وعباس معا. ومن الصعب ألا يقال، من هذه الزاوية للنظر، إنه على حق. وقد يفسر ذلك ما استبق به خطابه المنتظر أمام الكونغرس ووعد به الجيش “الإسرائيلي”، في احتفال أقامه الجيش بمناسبة عيد الفصح اليهودي (13/4/2011) حيث قال: “سنقف وقفة قوية أمام كل من يحاول أن يملي علينا الشروط” وأضاف قائلاً: “مررنا بعامين أكدنا فيها المبادئ، وأولها اعتراف فلسطيني بدولة “إسرائيل” كدولة للشعب اليهودي. والمبدأ الثاني هو الترتيبات الأمنية التي يجب أن تضمن أمن “إسرائيل” إذا ما انهارت التسوية”. وقد جاء في مقابلة للرئيس عباس مع وكالة (فرانس برس 18/4/2011) في ما يبدو تعليقا على هذه المسألة، قوله: “نتنياهو يريد وجوداً عسكرياً “إسرائيلياً” لمدة 40 عاما في المنطقة بالمتاخمة لغور الأردن، وهو بالتالي سيواصل احتلاله”.

إن أول شروط المنافسة العادلة، أيا كان نوعها أو موضوعها، أن تتم على قاعدة من التكافؤ حيث يخضع كل المشاركين للقواعد نفسها، وحتى تتوفر فرصة للمقارنة والمفاضلة. والثابت أن التكافؤ مفقود في منافسة على قلب البيت الأبيض يكون أحد أبطالها رئيس حكومة “إسرائيل”، وهو ما يجعلها قائمة على قاعدة اللاتكافؤ، ويجعل منها أكثر من مغامرة غير محسوبة بل مقامرة عواقبها غير محمودة حتى لو لم يكن الفلسطينيون هم الطرف الأخر، فما بالكم عندما يكونون؟


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

عملية اشدود "اكيلي لاورو" وتقييم التجربة

عباس الجمعة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في لحظات نقيم فيها التجربة نتوقف امام فارس فلسطين الشهيد القائد الكبير محمد عباس ابو...

بين الرّقة ودير الزُّور

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    بشر، مدنيون، عرب، سوريون، مسلمون، وبينهم مسيحيون.. أطفال، ونساء، وشيوخ، ورجال أكلت وجوههم الأهوال.. ...

تركيا توسع نفوذها في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    خرجت تركيا من الساحة السورية من الباب، وها هي تعود من الشباك. دخلت تركيا ...

عروبة رياضية

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    فور انتهاء مباراة كرة القدم بين مصر والكونغو يوم الأحد الماضى بفوز مصر وتأهلها ...

الهجرة اليهودية من إسرائيل!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    أكدت «الدائرة المركزية للإحصاء الإسرائيلي» أنه، وللمرة الأولى منذ عام 2009، تم تسجيل ما ...

عن جريمة لاس فيجاس

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    لأول مرة - منذ ظهوره- يبدو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متعقلاً لا ينساق بعيداً ...

تجديد بناء الثقة بين مصر وإثيوبيا

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية المصرية عقب اللقاء الذي تم بين السفير المصري في ...

الحكومة المؤقتة والمعاناة السورية

د. فايز رشيد

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    في تصريح جديد له, قال ما يسمى برئيس الحكومة السورية المؤقتة جواد أبوحطب, إن ...

اليونيسكو والمونديال: رسائل سياسية

عبدالله السناوي

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    فى يومين متتالين وجدت مصر نفسها أمام سباقين دوليين لكل منهما طبيعة تختلف عن ...

مشكلات أمريكا تزداد تعقيداً

جميل مطر

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    يحدث في أمريكا الآن ما يقلق. يحدث ما يقلق أمريكيين على أمن بلادهم ومستقبل ...

غيفارا في ذكرى استشهاده : الثوريون لا يموتون

معن بشور

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

  لم يكن "أرنستو تشي غيفارا" أول الثوار الذين يواجهون الموت في ميدان المعركة ولن ...

ما بعد الاستفتاء بالعراق… أفي المقابر متسع لضحايانا؟

هيفاء زنكنة

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

بخوف شديد، يراقب المواطن العراقي قرع طبول الحرب، بعد اجراء استفتاء إقليم كردستان، متسائلا عما...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2142
mod_vvisit_counterالبارحة28305
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع81265
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي243246
mod_vvisit_counterهذا الشهر548278
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45610666
حاليا يتواجد 3092 زوار  على الموقع