موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

تنافس على قاعدة عدم التكافؤ

إرسال إلى صديق طباعة PDF

لأسابيع عديدة مضت ولأسابيع عديدة آتية، كان الحديث المسموع وسيظل يدور في رام الله وتل أبيب حول ما سماه وزير الحرب “الإسرائيلي” إيهود باراك “تسونامي سبتمبر/ أيلول”، ذلك “الحراك” المتعلق بتوجه السلطة الفلسطينية إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها المقبلة للحصول على اعتراف ب”دولة فلسطينية في حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية”. السلطة الفلسطينية في رام الله “تعتمد” وتعلق الآمال الكبيرة (طالما اعتمدت وطالما علقت)، على تأييد إدارة الرئيس باراك أوباما لمطلبها، وحكومة نتنياهو، في المقابل، تهيئ نفسها على أكثر من صعيد لإحباط تلك الآمال. ولكل منهما معطياته التي يراها تعمل لمصلحته، ويأمل أن يحقق بها الفوز في المنافسة المحتدمة على كسب الموقف الأمريكي.

المعطيات لدى السلطة الفلسطينية واضحة، عبّر عنها الرئيس محمود عباس في أكثر من مناسبة كان آخرها في مقابلة له مع صحيفة (الأيام- 19/4/2011) حيث قال: “نحن نعتمد على ما قاله الرئيس الأمريكي باراك أوباما إنه يريد أن يرى دولة فلسطينية في سبتمبر/ أيلول المقبل، وهو الموعد الذي حددته اللجنة الرباعية”. كرر ذلك في المقابلة نفسها وقال: “سأذهب إلى الأمم المتحدة. لماذا؟ لأن الرئيس أوباما قال إنه يريد رؤية فلسطين بعضوية كاملة في سبتمبر/ أيلول”. هذه الثقة الزائدة بالرئيس أوباما تبدو أكبر بكثير مما تسمح به التجارب معه. أما الاعتقاد بأن ما بين 130 - 150 دولة في الجمعية العامة ستعترف بالدولة الفلسطينية، فإنه من دون الاعتراف الأمريكي (وربما معه)، لا يغير شيئاً على الأرض. بمعنى آخر، كل اعتماد أبو مازن على أوباما.

المعطيات لدى حكومة نتنياهو ليست في بساطة معطيات السلطة الفلسطينية، بل هي معقدة أكثر قليلاً، وللمفارقة لا توجد لدى نتنياهو تلك الثقة التي لدى الجانب الفلسطيني بالرئيس أوباما. لذلك، يعتمدون في تل أبيب على “تأثير” الخطاب الذي سيلقيه نتنياهو أمام الكونغرس الأمريكي في النصف الأول من شهر مايو/ أيار المقبل لإقناع إدارة أوباما أو لممارسة الضغط اللازم عليها لكبح جماح المسعى الفلسطيني. ويرى يارون ديكل في صحيفة (معاريف 18/4/2011) أنه “إذا لم يقنع نتنياهو في خطابه أمام الكونغرس بجدية نواياه لحل النزاع... فسيتحمل خسارتنا المعقل الأخير”.

في الوقت نفسه، سربت الصحافة “الإسرائيلية” في الأيام القليلة الماضية أنباء عن “اتساع شقة الخلاف” بين إدارة أوباما وحكومة نتنياهو، وأن أوباما مصرّ على إقامة دولة فلسطينية وسيؤيد طلب الاعتراف بها في الأمم المتحدة (يديعوت أحرونوت 10/4/2011). وبسبب ذلك الخلاف، تحدثت الصحافة “الإسرائيلية” عن “مبادرة لتسوية شاملة” سيتقدم بها أوباما، أكدتها وزيرة الخارجية الأمريكية في كلمة لها في المنتدى الأمريكي الإسلامي العالمي، وقالت: إنها ستعلن خلال أسابيع، ولمواجهة هذا الموقف الأمريكي، كما بينت الصحف “الإسرائيلية”، بدأ الحديث عن “خطة” ينوي نتنياهو أن يتقدم بها، تتلخص في انسحاب محدود من أماكن مأهولة من المنطقتين (ب، ج حسب أوسلو) لا تشمل المستوطنات ولا الأغوار ولا القدس. ويرى محللون “إسرائيليون” أن الخطة ليست أكثر من “حيلة” يراهن نتنياهو على أنها ستكون مرفوضة فلسطينياً، ويعتقد أنه بتقديمها يكون قد أنجز ما عليه. لكن الجهد الأكبر الذي تبذله حكومة نتنياهو، ومنذ أشهر، لإحراز الفوز في المنافسة ينصب على الجبهة الأمريكية الداخلية: الكونغرس. وفي مقال نشر في صحيفة (يديعوت أحرونوت 17/4/2011)، أوضح أليكس فيكشمان أن “زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ، إيريك كنتور، أبلغ نتنياهو، مع تسلمه مهام منصبه في نوفمبر/ تشرين الثاني 2010، أنه سيعمل كسترة واقية ل”إسرائيل” ضد مبادرات الإدارة. وقد نجح كنتور في تجنيد رئيس مجلس النواب، جون باينور، أيضاً للقيام بالمهمة نفسها”. ويضيف فيكشمان في مقاله: “رسالة “إسرائيل” والجمهوريين إلى الفلسطينيين هي: الكونغرس لن يسمح لكم بالمس ﺑ”إسرائيل””.

ومعتمداً على حقيقة أن الرئيس أوباما ينوي ترشيح نفسه لولاية ثانية، ولن يغامر باتباع سياسات أو اتخاذ مواقف تغضب “إسرائيل”، يجد نفسه في الموقع الأقوى بالنسبة لأوباما وعباس معا. ومن الصعب ألا يقال، من هذه الزاوية للنظر، إنه على حق. وقد يفسر ذلك ما استبق به خطابه المنتظر أمام الكونغرس ووعد به الجيش “الإسرائيلي”، في احتفال أقامه الجيش بمناسبة عيد الفصح اليهودي (13/4/2011) حيث قال: “سنقف وقفة قوية أمام كل من يحاول أن يملي علينا الشروط” وأضاف قائلاً: “مررنا بعامين أكدنا فيها المبادئ، وأولها اعتراف فلسطيني بدولة “إسرائيل” كدولة للشعب اليهودي. والمبدأ الثاني هو الترتيبات الأمنية التي يجب أن تضمن أمن “إسرائيل” إذا ما انهارت التسوية”. وقد جاء في مقابلة للرئيس عباس مع وكالة (فرانس برس 18/4/2011) في ما يبدو تعليقا على هذه المسألة، قوله: “نتنياهو يريد وجوداً عسكرياً “إسرائيلياً” لمدة 40 عاما في المنطقة بالمتاخمة لغور الأردن، وهو بالتالي سيواصل احتلاله”.

إن أول شروط المنافسة العادلة، أيا كان نوعها أو موضوعها، أن تتم على قاعدة من التكافؤ حيث يخضع كل المشاركين للقواعد نفسها، وحتى تتوفر فرصة للمقارنة والمفاضلة. والثابت أن التكافؤ مفقود في منافسة على قلب البيت الأبيض يكون أحد أبطالها رئيس حكومة “إسرائيل”، وهو ما يجعلها قائمة على قاعدة اللاتكافؤ، ويجعل منها أكثر من مغامرة غير محسوبة بل مقامرة عواقبها غير محمودة حتى لو لم يكن الفلسطينيون هم الطرف الأخر، فما بالكم عندما يكونون؟


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الانسداد السياسيّ ونتائجُه الكالحة

د. عبدالاله بلقزيز

| الأحد, 17 يونيو 2018

    لا تنمو السياسةُ إلاّ في بيئةٍ سياسيّة مناسِبة. لا إمكان لقيام حياةٍ سياسيّة عامّة ...

ترامب أوّلاً.. ثم تأتي أميركا

د. صبحي غندور

| الأحد, 17 يونيو 2018

    على مدار ثلاثة عقود من الزمن، منذ سقوط المعسكر الشيوعي، وانتهاء الحرب الباردة، كانت ...

النضال الفلسطيني كلٌّ متكامل .. فلا تفرّقوه!

د. فايز رشيد

| الأحد, 17 يونيو 2018

    للأسف, أطلقت أجهزة الأمن الفلسطينية خلال الأيام الماضية,عشرات القنابل الصوتية وقنابل الغاز المسيل للدموع ...

«ثقافة التبرع».. أين العرب منها؟

د. أسعد عبد الرحمن

| الأحد, 17 يونيو 2018

    التبرع هو «هدية» مقدمة من أفراد، أو جهات على شكل مساعدة إنسانية لأغراض خيرية. ...

المشروع الصاروخي المنسي

عبدالله السناوي

| الأحد, 17 يونيو 2018

  هذا ملف منسي مودع في أرشيف تقادمت عليه العقود. لم يحدث مرة واحدة أن ...

الانتخابات التركية بين الأرجحية والمفاجأة

د. محمد نور الدين

| السبت, 16 يونيو 2018

    تجري في تركيا، بعد أيام، انتخابات نيابية ورئاسية مزدوجة. وبحسب الدستور تجري الانتخابات كل ...

الاعتراف الجديد يتطلب المحاكمة والعدالة

د. كاظم الموسوي

| السبت, 16 يونيو 2018

    ما نقلته وكالات الأنباء مؤخرا عن صحيفة بولتيكو الاميركية عن اعتراف السناتور الأميركي جون ...

ويبقى لله في خَلقِه ما يشاء من شؤون

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 16 يونيو 2018

  كلُّ عامٍ وأنتم بخير..   الوقت عيد، وبينما ترتفع أصوات المُصلين بالتكبير والتهليل في المساجد، ...

«الفيتو» الأمريكي و«صفقة القرن»

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 13 يونيو 2018

    المعركة الدبلوماسية التي شهدتها أروقة مجلس الأمن الدولي الأسبوع الفائت بين الوفد الكويتي (رئاسة ...

الاستبداد الناعم

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 13 يونيو 2018

    ذكّرتني الأزمة العراقية ما بعد الانتخابات والطعون والاتهامات التي صاحبتها، بما سبق وراج في ...

النهوض العربي والمسألة الدينية السياسية

د. السيد ولد أباه

| الثلاثاء, 12 يونيو 2018

    رغم أن موضوع بناء الدولة وما يرتبط به من إشكالات تتعلق بتدبير المسألة الدينية، ...

«الكارثة».. محطات تأسيسية

عوني صادق

| السبت, 9 يونيو 2018

    51 حزيران مرت علينا حتى الآن منذ وقعت «الكارثة» العام 1967. في كل حزيران ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم32033
mod_vvisit_counterالبارحة27474
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع59507
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر539896
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54551912
حاليا يتواجد 2148 زوار  على الموقع