موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

ثوار مصر يريدون إصلاح النظام العربي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

مسؤولون كبار في دول كثيرة، بعضها جار شقيق وبعضها جار غير شقيق وواحدة منها تضمر لمصر الشر، أو على الأقل تريدها دولة على “المقاس” الذي تختاره هي وليس ما يختاره شعب مصر، يسألون الرائح والغادي أسئلة لم يحن أوان طرحها، وبالتأكيد لا يجوز ممارسة الضغوط على المسؤولين المصريين للحصول على أجوبة فورية عنها.

سمعتهم يسألون، واندهشت لحال الإنكار الذي يعيش فيه بعضهم. قليل من هؤلاء لا يريد أن يفهم ما يحدث في مصر بأكثر من أنه تظاهرات تقوم بها فئات استغلت شيخوخة نظام ولحظة من لحظات ضعفه فقررت تصعيد مطالباتها للحصول على امتيازات معنوية أو امتيازات مادية. ولكن، مثل كل ألعاب الصبية والغوغاء، قد تتسع هذه التظاهرات أو تتطاير شرارات منها فتثير تظاهرات مماثلة في دول عربية أخرى.

قال أحد المسؤولين الكبار إنهم ربما أخطأوا في البداية تقدير خطورة وأهمية ما يحدث، كانوا واثقين من قدرة كافة الأنظمة العربية الراسخة الأركان على تجاوز محنة من هذا النوع، ويعترف بأنه ورفاقاً له في دول شقيقة استحسنوا جداً نصيحة الرئيس المصري السابق للوزراء وموظفيه ومعاونيه بأن يتركوا الناس تتسلى أو تستمتع بتظاهرات وتنفس عن غضبها. ويعترف أيضاً بأنه ورفاقاً له لم يصبهم قلق شديد عندما قرر الرئيس المصري التنحي عن السلطة، “كنا واثقين أننا سوف نتمكن بوسائلنا وإمكاناتنا وعلاقاتنا بأشخاص ومؤسسات في مصر من مساعدة الرئيس على استعادة السلطة والأمن والاستقرار”. وقال المسؤول الكبير، وأكدت على ما يقول وسائل إعلام غربية، إن مسؤولين كباراً في دول شقيقة وغير شقيقة على اتصال يكاد لا ينقطع بأجهزة حكومية في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة. هؤلاء فاجأهم “هذا البرود الغريب في مزاج واشنطن السياسي” حتى تصور البعض منهم لبعض الوقت أن وراء هذا البرود خطة مرسومة بعناية ويجري تنفيذها في ظل اقتناع أمريكي وبريطاني بأن أمر هذه الثورات محكوم في النهاية بسلسلة من القيود تمنع انفلاته فتضار المصالح الغربية في مصر أو الشرق الأوسط عموماً.

* * *

ثلاثون عاماً اعتاد خلالها المسؤولون في الشرق الأوسط الاعتماد على سياسة خارجية مصرية تراعي الحفاظ على الحد الأدنى من مصالح مصر القومية ولا تتجاوزه، والحفاظ على الحد الأقصى من مصالح دول معينة في الإقليم وتجاوزته حينما كانت تتنازل. واستطاعت القيادة المصرية خلال هذه الفترة التعيسة من حياة الدبلوماسية صياغة مفهوم فريد للأمن القومي ودور مصر الإقليمي، خضع في أوقات معينة لتعديل أو آخر استجابة لأهواء أو مصالح مادية عائلية أو أو شعبية. هكذا تمت صياغة مبادئ وخطوط عامة لدبلوماسية مصر، دبلوماسية تجيد التزام القيود والحدود وتهتم بالشكليات، وترفض تطوير المحتوى، وتتعمد عدم الاستجابة للتحولات الدولية والإقليمية. هكذا أيضاً، تم تأمين دول شقيقة ودول غير شقيقة والعدو “الإسرائيلي” والولايات المتحدة ضد خطر أن تعود دبلوماسية مصر إيجابية وقوية وذات طباع تنويرية، أو، وهو الأشد خطراً، أن تعود مصر إلى وضع الدولة الإقليمية الساعية إلى تغيير قواعد تسيير النظام الإقليمي وشروط حسن الجوار وأسس إقامة التحالفات ومنظومة القيم التي حكمت لثلاثين عاماً أو أكثر العلاقة بين المكانات والإمكانات أو بين الإمكانات وبعضها بعضاً.

* * *

أما السؤال الذي سمعت مسؤولين أشقاء وغير أشقاء يرددونه فكان عن العلاقة بين الأحداث الناشبة في داخل مصر، سواء اعتبرناها ثورة أو انتفاضة أو تغيير نظام، وبين علاقات مصر الداخلية. إذا لم يكن قد حدث في مصر حتى الآن تغيير في العلاقات القائمة بين طبقات المجتمع فالأمر المنطقي هو ألا يتوقع الأشقاء وغير الأشقاء تغييراً مهماً في علاقات مصر الخارجية. إذا كان الأمر لم يخرج عن أن رئيساً للدولة أزيح من منصبه ليحل محله رئيس آخر أو لجنة رئاسية أو مجموعة حاكمة من صلب الطبقة السياسية التي هيمنت على مقاليد مصر على امتداد العقود الأخيرة، فمن واجب من بيدهم الأمر أن يبعثوا إلى الدول الشقيقة ودول الجوار، أصدقاء كانوا أم أعداء، برسائل تطمئنها إلى أن التغيير لن يتجاوز قشرة المجتمع ولن يبدل تبديلاً شديداً في تراتب النخب حاكمة كانت أم معارضة وفي أولوياتها الخارجية.

* * *

لم يدر بذهني أن يوماً سيأتي يصبح فيه قرار القادة العرب تعيين أمين عام لجامعة الدول العربية خاضعاً لإرادة قطاعات شبابية وغير شبابية تموج بها ميادين مصر وشوارعها ومنتدياتها وشبكاتها الإلكترونية. لا أفهم كيف يمكن أن يستكثر البعض من خارج مصر ومن سياسييها على “الثوار” رفضهم المدوي ترشيح شخصية معينة لمنصب أمين عام جامعة الدول العربية، وهم الذين سبق أن أزاحوا رئيساً للجمهورية وعائلة رئاسية وأقطاب نظام من أعتى وأقدم الأنظمة الحاكمة في العالم العربي. هذه “التفصيلة” الصغيرة من جملة تفاصيل أكبر تعبّر عن المدى الذي يمكن أن يصل إليه فهم “الثوار” للتغيير، رغم أنها في نظرهم لا تخرج عن كونها قطرة في تيار أثبت قدرته على الانتشار رأسياً وأفقياً في هياكل النظام الإقليمي العربي ومؤسساته. ينسى مسؤولون عرب، وبينهم مسؤولون مصريون، أن لا حصانة تتمتع بها دول ضعفت مناعتها ضد انتقال الثورة بالعدوى. نكتشف الآن، وكل يوم، أن الأطفال في منازلنا والمدارس يطالبون بما لم يكن متصوراً أن يطالبوا به قبل شهرين، وأن الناس في عديد المدن العربية يفترضون في أنفسهم القدرة على التزام سلوكيات مختلفة.

أعلم أن أصواتاً عدة في مبنى الأمانة العامة لجامعة الدول العربية تدعو لثورة في مؤسسات العمل العربي المشترك، بعد أن تعبت الأصوات وبحت لإصلاح هذه المؤسسات مضموناً وهدفاً وآليات وبشراً، لا يعقل والأمر على هذه الحال أن يطالب مسؤولون عرب بعزل اهتماماتنا الخارجية عن تطورات شؤوننا الداخلية. تارة يلمح الإعلام الرسمي في عدد من دول الأشقاء إلى ضرورة توقف “الثورة” المصرية عند الحد الذي بلغته. “رسالتكم وصلت، دعونا الآن نعد إلى حال مستقرة ونستأنف ما تعودنا أن نفعله على امتداد عقود أو قرون”. تارة أخرى يخرج إعلاميون رسميون متجاوزين حدود الاتزان ليعتبوا “على مصر سماحها لحكومة تصريف أعمال بإعلان نيتها تطوير سياسات مصر الخارجية”. بمعنى آخر مطلوب من مصر إن أصرت على الاستمرار في نهج الثورة عزل الداخل عن الخارج على أساس المنطق الذي ساد ثلاثين عاماً، والقائل إن الداخل شأن مصري يجوز لشعب مصر التدخل فيه، أما الخارج فشأن إقليمي ليس من حق مصر حكومة أو شعباً التدخل فيه.

* * *

علمتنا التجارب أنه ما لم تحرك مصر المياه الراكدة المحيطة بأرضها وبحارها وأجوائها، وما لم تدفع بأفكار جديدة تحيي بها النظام الإقليمي، وما لم تتفاعل إيجابياً مع دول في الجوار ودول بعيدة عن الجوار مستندة إلى طاقة ثورية غير محدودة، فستعود منكفئة على داخلها مطعوناً في ذمتها مهدورة كرامتها، تعود كارهة لحاضرها وماضيها وفاقدة الأمل في مستقبلها. لا جدال في أن تطوير خطوط دفاعاتنا الخارجية يتوقف الآن على ما يمكن أن تقدمه الدبلوماسية المصرية من إبداع واستراتيجيات للتغيير الخلاق.


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

انتقادات إسرائيلية للتعريف الدولي للهولوكوست

د. فايز رشيد

| الاثنين, 20 أغسطس 2018

    بحثنا في مقالة سابقة على صفحات “الوطن” جذور العداء للسامية! وباختصار شديد, فإن مفهوم ...

تَلوموا غَريقاً يَتَعَلَّق بِقَشَّةٍ..أو بِجناحِ حُلُم..(2ـ2)

د. علي عقلة عرسان

| الاثنين, 20 أغسطس 2018

    إن القويَّ المُستبد الظالم الطائش الباطش الفاحش، يُعاقب، ويصادر، ويحاصر، وقد يصادر حتى الهواء ...

تجربتان تاريخيتان أمام العرب

د. علي محمد فخرو

| الاثنين, 20 أغسطس 2018

    موضوع الفرق والعلاقة بين تعبيري «السلطة» و»القوة» يهمنا ، نحن العرب، لأنه يجثم في ...

اندحار الإرهاب عسكرياً.. لا يكفي

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 20 أغسطس 2018

    ليس من التزيد في القول التسليمُ بأن الحرب، الأمنيّة والعسكريّة، ضدّ الإرهاب: قوى وقواعد ...

غزة والصمود…ومنجزان يعض عليهما بالنواجذ

عبداللطيف مهنا

| الاثنين, 20 أغسطس 2018

    خلال الاثني عشر عام الأخيرة خاضت غزة مُستفردًا بها وواجهت وظهرها إلى الحائط أربع ...

سمير أمين ومستقبل الماركسية

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 20 أغسطس 2018

    رحل مؤخراً المفكر الاقتصادي والسياسي المصري «سمير أمين» خاتمة جيل كامل من المثقفين اليساريين ...

نهاية العثمانية الجديدة

عبدالله السناوي

| الأحد, 19 أغسطس 2018

  كأنه زلزال ضرب تركيا في عمق ثقتها بمستقبلها وتوابعه تمتد إلى الإقليم وملفاته المشتعلة ...

رحيل المفكر المصري البارز سمير أمين 1-2

نجيب الخنيزي | الأحد, 19 أغسطس 2018

    في 13 من شهر أغسطس الحالي غيب الموت المفكر والاقتصادي المصري البارز سمير أمين ...

هل يطيح البرقع الحكومة البريطانية؟

د. محمّد الرميحي

| السبت, 18 أغسطس 2018

    العالم يتداخل بعضه مع بعض، ويؤثر طرفه سلباً أو إيجاباً فيما يفعله طرف آخر ...

حصاد أردوغان

د. حسن مدن | الخميس, 16 أغسطس 2018

    يعتقد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أنه لاعب كبير، لا في المنطقة وحدها، وإنما ...

غزة بين «التصعيد» و «خفض التصعيد» !

عوني صادق

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    بعد التوصل إلى «وقف إطلاق النار»؛ بعد التصعيد الأخير في غزة، وفي جلسة الحكومة ...

«أزمة برونسون» بين واشنطن وأنقرة

د. محمد نور الدين

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    فتحت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الحرب على تركيا. فرض ترامب عقوبات مالية على ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم22465
mod_vvisit_counterالبارحة41759
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع101704
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278069
mod_vvisit_counterهذا الشهر780090
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56698927
حاليا يتواجد 2311 زوار  على الموقع