موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

مواعيد إيقاظ الخلايا النائمة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

النظام اليمني يلوح بفزاعة القاعدة، وفي الأردن معركة مع السلفيين الجهاديين. وبغير ما صدفة نجد من يوقظ "الخلايا النائمة" لهؤلاء في غزة أيضا، وقبلها جرى تفجير كنيسة الإسكندرية، ولكن انتصار الثورة في مصر أدى لكشف تورط قوى الأمن المركزي للنظام المخلوع في الجريمة التي هدفت لإحداث فتنة تلهي عن مطالب الإصلاح ومحاربة الفساد.

في الأردن، كما في مصر، البطجية يسمون أصحاب رأي مخالف لرأي المعتصمين، لا يعتصمون وحدهم ولكنهم يتطفلون على اعتصامات غيرهم، بأعداد قليلة ولكنها بقدرة قادر تستجلب المدد في لحظة بعينها يقال إنها خرجت عن سيطرة الأمن الذي كان كل همه منع تصادم المجموعتين.

البلطجية تم كشفهم، وأمريكا غاضبة من حكومتنا لتعاملها العنيف مع المعتصمين. ولكن أمريكا قد تتفهم بعض العنفإن وجدت حالة عداء بين رجال الأمن وبعص المجموعات المعارضة، وتحديدا المعارضة التي كانت أمريكا تطالب بالتعامل العنيف جدا معها. وهنا نتساءل عن كيفية إصابة ما يقارب المئة رجل أمن، ونلزم مدير الأمن العام بتحمّل مسؤوليته، ليس كما أعلنها هو بما يقدم العذر لعنف آت او يمهد لذلك بقوله "نحن نتعامل مع الاعتصامات وفق نظرية الأمن الناعم لكن من يستحق الأمن الخشن فسنكون أخشن من الخشن".. وكرر رئيس الوزراء بحرفيته رغم عدم شيوع توصيف "الخشن" في أدبياتنا الأمنية.

ورئيس الوزراء الذي أمر بملاحقة جميع من تسبب في الاعتداء على رجال الأمن والمواطنين في الزرقاء وتقديمهم للقضاء، متعهدا بأن "مشاهد حمل السيوف وإشهار العصي والأدوات الحادة في الشوارع وإرهاب الناس، لن تتكرر أبدا.. كما أنها لن تمر دون حساب ووفقا لأحكام القانون".. استدعى تعليقات تذكره بضرروة تطبيق القانون على الجميع بمن فيهم من ارتكبوا مجزرة دوار الداخلية.. ومن جابوا شوارع عمان بعدها لأسبوع شاهرين السيوف والخناجر ومرهبين الناس!!

ولكن الأصيل الذي يتكرر عندنا، يتمثل في ان خلايا التطرف والإرهاب والتكفير يجري إيقاظها في كل مرة تشتد فيها المطالبة بالديمقراطية ومكافحة الفساد، او تسود تلك الديمقراطية كما سادت عام 57 بوجود حكومة ومجلس نواب منتخبين، فجرى الانقلاب عليهما بالتحالف مع "الأخوان المسلمون" الذين لم يكونوا "مسالمين" تماما حينها في نظرتهم ومخططاتهم المعلنة "للاخر". وفي انتفاضة نيسان عام 89 المطالبة بالديمقراطية ومكافحة الفساد، وبخاصة لكون البيان الانتخابي لمرشحة (هي أنا) تضمن تحديدا مطالبة بالعودة لدستور عام 52 بإلغاء التعديلات التي أدخلت عليه، بخاصة لجهة حل مجلس النواب، كما تضمن في إعلان صريح غير مسبوق أولوية المحاسبة على الفساد.. جرى إيقاظ خلايا نائمة لجماعات "تكفيرية" طالبت بهدر دمي وتطليقي من زوجي ونزع اطفالي مني وإلغاء وكالة محامي بل واعتباري "كالمَيْتة"!!

محاكم الأردن الشرعية، التي لا تتضمن اختصاصاتها التكفير وهدر الدم، فتحت للتكفيريين في جلسات شتم ودعوات قتل تكررها جموع حشدوها بحراسة الأمن. والذين تولوا رفع القضية عسكريون، ورئسيهم ومحركهم علنا كان مفتي القوات المسلحة برتبة لواء، أي انه من يقول لكامل منتسبي الجيش ما يجب أن يفعلوه كمسلمين!! ولم يجر فصل أو عقاب أي منهم. ما جرى بعد اشهر قليلة من تزوير تلك الانتخابات لزعم ان الديمقراطية أتت بأولئك التكفيريين وأن الشارع امتثل لهم، تقليد ذلك "اللواء" أرفع وسام في المملكة.. وفي العهد الجديد أعطيت فتاويه حصانة من النقد تحت طائلة السجن، وذلك ضمن قانون الإفتاء الذي وضع بعد تفجيرات الفنادق في عمان التي اتهم بها الزرقاوي، ووظفت لتمرير حزمة من القوانين القامعة للحريات باسم "مكافحة الإرهاب"!!

الآن هناك من يتخوف من طريقة رد السلفيين، وستسهل نسبة أية تفجيرات تجري لهم. ولكن، بعد تفجير رئيس الوزراء الأسبق علي أبو الراغب "للغم الذي زرعه تحت العرش" (حسب توصيف ليث شبيلات لقيام تلك الحكومة بتسجيل أراضي الدولة باسم الملك) بكشفه أن الملك هو من طلب تسجيلها باسمه.. هناك كثر يعتقدون بأن تفجيرات أكبر تلزم للتغطية على هذا، أو لملء فراغ الصمت الرهيب الذي رد به على هكذا اتهام لرأس الدولة.. إضافة، بالطبع، لوأد الانتفاضة التي جددت انتفاضة 89 وتجاوزتها في طروحاتها لتلتقي بطرحي اليتيم حينها للعودة لدستور عام 1952، بل وتعديله بما يؤكد على الملكية الدستورية.


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الإرهاب الجديد والشر المبتذل

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    في تحقيق بحثي مطول حول الإرهاب الجديد، خلصت مجلة New Scientist البريطانية (بتاريخ 6 ...

مؤتمر لإعمار العراق أم لسرقة المانحين؟

فاروق يوسف

| الأحد, 18 فبراير 2018

  لمَ لا يتقشف العراقيون بدلا من أن يتسولوا على أبواب الدول المانحة ويعرضوا أنفسهم ...

دافوس وتغول العولمة ( 3 )

نجيب الخنيزي | الأحد, 18 فبراير 2018

    توقع تقرير جديد صادر عن منظمة العمل الدولية، ازدياد معدل البطالة في العالم من ...

الوحدة العربية بين زمنين

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 17 فبراير 2018

    في مثل هذا الشهر منذ ستين عاماً أُعلنت الوحدة المصرية- السورية وتم الاستفتاء عليها ...

إسقاط الطائرة يؤسس لمرحلة جديدة

د. فايز رشيد

| السبت, 17 فبراير 2018

    عربدة إسرائيل في الأجواء السورية بدت, وكأن سوريا غير قادرة على الرّد! بالرغم من ...

التحليل السياسي ولعبة المصطلحات!

د. حسن حنفي

| السبت, 17 فبراير 2018

    يشهد تاريخ مصر الحديث بأن التلاعب بالمصطلحات ليس تحليلاً سياسياً من الناحية العلمية، فمنذ ...

إشراف الدولة على المجال الديني

د. عبدالاله بلقزيز

| السبت, 17 فبراير 2018

    حين يتحدث من يتحدث (الدساتير العربية في ديباجاتها مثلاً) عن «دين الدولة»، فإنما الوصف ...

إعادة الاعتبار لنشأة منظمة التحرير

د. صبحي غندور

| السبت, 17 فبراير 2018

    واقع الحال الفلسطيني الآن يختلف كثيراً عمّا كان عليه في فترة صعود دور «منظمة ...

إذا منعت «إسرائيل» لبنان من استخراج نفطه!

د. عصام نعمان

| السبت, 17 فبراير 2018

    تبادل لبنان أخيراً وثائق عقود التنقيب عن النفط والغاز مع ثلاث شركات عالمية: الفرنسية ...

ترامب يبدد وفرنسا تستفيد

جميل مطر

| السبت, 17 فبراير 2018

    أتصور أنه لو استمر الرئيس دونالد ترامب في منصبه سبع سنوات أخرى أو حتى ...

عفرين والعلاقات التركية - الأمريكية

د. محمد نور الدين

| السبت, 17 فبراير 2018

    بعد ثلاثة أيام يكون مر شهر بالكامل على عملية عفرين التركية التي بدأت في ...

أهوَّ الطريق إلى حرب دينية؟

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 17 فبراير 2018

    لا يمكن فهم ما يصدر اليوم من قوانين في إسرائيل إلا كمحاولة، ربما بدون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم20261
mod_vvisit_counterالبارحة31915
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع52176
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر844777
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50821428
حاليا يتواجد 3182 زوار  على الموقع