موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

ثورة مصر في الاتجاه الصحيح

إرسال إلى صديق طباعة PDF

استدعاء النائب العام المصري للرئيس السابق حسني مبارك ونجليه للتحقيق، واحتجازهم على ذمته، أثبت بما لا يقبل مجالاً للشك، أن الحكومة المصرية جادّة في خطواتها الإصلاحية، بالطبع ومن وراء الحكومة، يقف المجلس العسكري الأعلى للقوات المسلحة، والذي هو بمنزلة القيادة العليا للأوضاع في مصر.

الرئيس المصري السابق حاول التأثير عاطفياً في المصريين من خلال الكلمة المتلفزة له، والتي بثتها شبكة العربية، وقد قال فيها”إنه ضحية لحملات ظالمة وادعاءات باطلة تستهدف التشكيك في نزاهته”، وحاول تبرئة ذمته بالقول أنه لا يمتلك أية أصول نقدية أو عقارية خارج مصر، لا هو ولا زوجته، لكنه لم ينف امتلاك أبنيه أرصدة في الخارج، وهذه بعيدة عن شبهة استغلال النفوذ. وتطرق إلى ألمه لما يتعرض له وأسرته من إساءة إلى سمعته، ومن طعن في تاريخه العسكري والسياسي.

قرارات النائب العام أيضاً بالتحفظ على أموال وزراء سابقين ومنعهم من السفر، وحبس رئيس الوزراء السابق أحمد نظيف 15 يوماً احتياطياً، في إطار تحقيقات تتعلق بالفساد، وبلاغات تتهمه بالإثراء غير المشروع، وتسهيل الاستيلاء على المال العام، هذه القرارات أثبتت أيضاً أنه لا أحد فوق القانون في مصر.

تأتي قرارات الملاحقة بعد الاستفتاء الديمقراطي الذي أجري في 19 مارس/ آذار على التعديلات الدستورية، وقد تجاوزت نسبة المشاركين فيه 60%، وهو أول استفتاء تجري فيه هذه المشاركة الواسعة من المصريين، وبخاصة شعور كل فرد بأهمية صوته.

لقد انعكست خطوات التغيير الديمقراطي في مصر على العلاقة بين كافة الأحزاب والفئات ومنظمات المجتمع المدني وشباب الثورة، حيث سادت روح الحوار الديمقراطي بينها، والقبول بالآخر، أيّاً كانت وجهة نظره، وكذلك في استعمال اللغة الرصينة الهادئة، بعيداً عن التجريح والاتهام بالعمالة للأجنبي.

انعكس التغيير الديمقراطي على العلاقة البينية في الحزب الواحد، وبالضرورة سيتردد صدى ذلك في المجتمع المصري وفي التربية الديمقراطية.

معروف أن مصر هي الدولة العربية الأكبر والأقوى في مختلف المجالات، ولذلك فإن ما يجري فيها من تغييرات سيترك تداعياته على الكثير من البلدان العربية الأخرى، وذلك على قاعدة التأثر والتأثير، بالتالي فإن تسييد الديمقراطية سيصبح عنواناً مطروحاً في كل دولة عربية، ليس ذلك فحسب، وإنما تصبح الحاجة ماسة إلى تطبيقه العملي، واقعاً وفعلاً على الأرض.

إن من أكبر التأثيرات للديمقراطية المنتهجة في مصر حالياً، هو ما في القضية الفلسطينية وفي عموم الصراع العربي- الصهيوني. فلسطينياً إن في تصليب الموقف الفلسطيني من حيث زيادة التمسك بالحقوق والثوابت الوطنية الفلسطينية، أو في أهمية الوقوف بصلابة أمام الابتزازات “الإسرائيلية”. وفي ما يتعلق بعموم الصراع مع العرب، فإن عوامله آخذة في التجذر، من حيث رفض الهيمنة الصهيونية على المنطقة ومشاريعها، أو تصليب الحالة الجمعية العربية ووحدتها في اتجاه واحد هو، المجابهة.

لقد بينّت الخطوات التغييرية الديمقراطية المصرية أن خشية البعض في بداية التحول، من عودة الأحوال إلى ما كانت عليه في السابق، كانت بعيدة عن الموضوعية، وأن التغييرات هي حقيقية فعلاً.

وبالتحليل الموضوعي لما يجري مصرياً يتضح، أن الخطوات التغييرية تأتي تطبيقاً لبرنامج مرسوم ومعد وفقاً لجدول زمني يتواءم مع وعود المجلس العسكري الأعلى للقوات المسلحة، في بداية رحيل مبارك، وفي التقويم الموضوعي لهذه الخطوات يتضح أنها موزونة، بعيدة عن التسرع والإبطاء، تأتي في مكانها وزمانها الملائمين، وهي إن تعبر عن مسألة، فإنما عن التزام الجيش المصري واستمرار دوره الوطني فهو لم ينزلق إلى ضرب جماهير الثورة، بل حرص عليها، وعمل على حمايتها من الأجهزة المعنية كجهاز أمن الدولة، والذي حلّه المجلس العسكري الأعلى في قرار سابق قام بإصداره.

بالطبع، كان للتجمعات المليونية الجماهيرية في ميدان التحرير أثر قوي في تنفيذ المجلس العسكري لكافة وعوده وربما في تسريع اتخاذها، لكن من الإنصاف القول أيضاً إن هذا المجلس مقتنع بهذه التغييرات ويقوم بتأديتها على أكمل وجه.

من كل ذلك، يمكن القول، إن التطبيق الديمقراطي في مصر يأتي وفقاً للمقاييس الديمقراطية الحقيقية، وإن الخطوات المتخذة على هذا الطريق تسير في اتجاهها الصحيح، حقاً لقد انتصرت الديمقراطية في مصر.


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مراحل محو الذاكرة بالعراق

هيفاء زنكنة

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

تراجع الاهتمام الإعلامي العربي والدولي، بالعراق، بلدا وشعبا، في السنوات الأخيرة، إلى حد لم يعد...

آفلون وتحوُّلات... ولصوص يمكِّنهم انهزاميون!

عبداللطيف مهنا

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

نتنياهو مرتشٍ وفاسد. هذا هو ما توصَّلت إليه تحقيقات شرطة كيانه الاحتلالي وأوصت به لنا...

هل من «صفقة» حول عفرين؟ ومن الرابح والخاسر فيها؟

عريب الرنتاوي

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

ثمة ما ينبئ بأن “صفقة ما” قد تم إبرامها بين دمشق وأنقرة والحركة الكردية في ...

من زوّد الأكراد السوريين بالأسلحة السوفيتية؟

مريام الحجاب

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

ظهر يوم الأحد 4 فبراير شريط الفيديو يصوّر مقاتلي حركة نور الدين الزنكي الذين قبض...

خروج حروب غزة عن السياق الوطني

د. إبراهيم أبراش

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

  مع كامل التقدير والاحترام لفصائل المقاومة ولكل مَن يقاوم الاحتلال في قطاع غزة والضفة ...

دافوس وتغول العولمة 4-4

نجيب الخنيزي | الثلاثاء, 20 فبراير 2018

    تزامنت العولمة مع نظرية اقتصادية تتمثل في الليبرالية الجديدة، وقد أشار كل من هانس ...

لماذا تركيا ضرورة لمحور المقاومة؟

د. زياد حافظ

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    السؤال المطروح في عنوان هذه المداخلة قد يبدو غريبا خاصة وأن تركيا ساهمت في ...

في مناهضة التطبيع

معن بشور

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    اليوم الأحد في 18 شباط/فبراير2009، أقيمت في تونس مسيرة شعبية تدعو البرلمان التونسي إلى ...

كوريا تداعب خيارها المستحيل

د. محمد السعيد ادريس

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    إذا كانت الحروب الهائلة التي شهدها العالم، قد فجرتها أحداث صغيرة جداً كان يمكن ...

عودة إلى سيناء

عبدالله السناوي

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    أثناء حرب الاستنزاف دعت قوات الاحتلال «الإسرائيلي» شيوخ قبائل سيناء إلى مؤتمر في «الحسنة» ...

العراق ومؤتمر إعادة الإعمار

د. فاضل البدراني

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    ثمانية شهور من التسويق الإعلامي رافقت مسيرة الحديث عن مؤتمر الكويت للدول المانحة لإعادة ...

الإرهاب الجديد والشر المبتذل

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    في تحقيق بحثي مطول حول الإرهاب الجديد، خلصت مجلة New Scientist البريطانية (بتاريخ 6 ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13971
mod_vvisit_counterالبارحة26817
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع101503
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر894104
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50870755
حاليا يتواجد 3790 زوار  على الموقع