موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

ثورة مصر في الاتجاه الصحيح

إرسال إلى صديق طباعة PDF

استدعاء النائب العام المصري للرئيس السابق حسني مبارك ونجليه للتحقيق، واحتجازهم على ذمته، أثبت بما لا يقبل مجالاً للشك، أن الحكومة المصرية جادّة في خطواتها الإصلاحية، بالطبع ومن وراء الحكومة، يقف المجلس العسكري الأعلى للقوات المسلحة، والذي هو بمنزلة القيادة العليا للأوضاع في مصر.

الرئيس المصري السابق حاول التأثير عاطفياً في المصريين من خلال الكلمة المتلفزة له، والتي بثتها شبكة العربية، وقد قال فيها”إنه ضحية لحملات ظالمة وادعاءات باطلة تستهدف التشكيك في نزاهته”، وحاول تبرئة ذمته بالقول أنه لا يمتلك أية أصول نقدية أو عقارية خارج مصر، لا هو ولا زوجته، لكنه لم ينف امتلاك أبنيه أرصدة في الخارج، وهذه بعيدة عن شبهة استغلال النفوذ. وتطرق إلى ألمه لما يتعرض له وأسرته من إساءة إلى سمعته، ومن طعن في تاريخه العسكري والسياسي.

قرارات النائب العام أيضاً بالتحفظ على أموال وزراء سابقين ومنعهم من السفر، وحبس رئيس الوزراء السابق أحمد نظيف 15 يوماً احتياطياً، في إطار تحقيقات تتعلق بالفساد، وبلاغات تتهمه بالإثراء غير المشروع، وتسهيل الاستيلاء على المال العام، هذه القرارات أثبتت أيضاً أنه لا أحد فوق القانون في مصر.

تأتي قرارات الملاحقة بعد الاستفتاء الديمقراطي الذي أجري في 19 مارس/ آذار على التعديلات الدستورية، وقد تجاوزت نسبة المشاركين فيه 60%، وهو أول استفتاء تجري فيه هذه المشاركة الواسعة من المصريين، وبخاصة شعور كل فرد بأهمية صوته.

لقد انعكست خطوات التغيير الديمقراطي في مصر على العلاقة بين كافة الأحزاب والفئات ومنظمات المجتمع المدني وشباب الثورة، حيث سادت روح الحوار الديمقراطي بينها، والقبول بالآخر، أيّاً كانت وجهة نظره، وكذلك في استعمال اللغة الرصينة الهادئة، بعيداً عن التجريح والاتهام بالعمالة للأجنبي.

انعكس التغيير الديمقراطي على العلاقة البينية في الحزب الواحد، وبالضرورة سيتردد صدى ذلك في المجتمع المصري وفي التربية الديمقراطية.

معروف أن مصر هي الدولة العربية الأكبر والأقوى في مختلف المجالات، ولذلك فإن ما يجري فيها من تغييرات سيترك تداعياته على الكثير من البلدان العربية الأخرى، وذلك على قاعدة التأثر والتأثير، بالتالي فإن تسييد الديمقراطية سيصبح عنواناً مطروحاً في كل دولة عربية، ليس ذلك فحسب، وإنما تصبح الحاجة ماسة إلى تطبيقه العملي، واقعاً وفعلاً على الأرض.

إن من أكبر التأثيرات للديمقراطية المنتهجة في مصر حالياً، هو ما في القضية الفلسطينية وفي عموم الصراع العربي- الصهيوني. فلسطينياً إن في تصليب الموقف الفلسطيني من حيث زيادة التمسك بالحقوق والثوابت الوطنية الفلسطينية، أو في أهمية الوقوف بصلابة أمام الابتزازات “الإسرائيلية”. وفي ما يتعلق بعموم الصراع مع العرب، فإن عوامله آخذة في التجذر، من حيث رفض الهيمنة الصهيونية على المنطقة ومشاريعها، أو تصليب الحالة الجمعية العربية ووحدتها في اتجاه واحد هو، المجابهة.

لقد بينّت الخطوات التغييرية الديمقراطية المصرية أن خشية البعض في بداية التحول، من عودة الأحوال إلى ما كانت عليه في السابق، كانت بعيدة عن الموضوعية، وأن التغييرات هي حقيقية فعلاً.

وبالتحليل الموضوعي لما يجري مصرياً يتضح، أن الخطوات التغييرية تأتي تطبيقاً لبرنامج مرسوم ومعد وفقاً لجدول زمني يتواءم مع وعود المجلس العسكري الأعلى للقوات المسلحة، في بداية رحيل مبارك، وفي التقويم الموضوعي لهذه الخطوات يتضح أنها موزونة، بعيدة عن التسرع والإبطاء، تأتي في مكانها وزمانها الملائمين، وهي إن تعبر عن مسألة، فإنما عن التزام الجيش المصري واستمرار دوره الوطني فهو لم ينزلق إلى ضرب جماهير الثورة، بل حرص عليها، وعمل على حمايتها من الأجهزة المعنية كجهاز أمن الدولة، والذي حلّه المجلس العسكري الأعلى في قرار سابق قام بإصداره.

بالطبع، كان للتجمعات المليونية الجماهيرية في ميدان التحرير أثر قوي في تنفيذ المجلس العسكري لكافة وعوده وربما في تسريع اتخاذها، لكن من الإنصاف القول أيضاً إن هذا المجلس مقتنع بهذه التغييرات ويقوم بتأديتها على أكمل وجه.

من كل ذلك، يمكن القول، إن التطبيق الديمقراطي في مصر يأتي وفقاً للمقاييس الديمقراطية الحقيقية، وإن الخطوات المتخذة على هذا الطريق تسير في اتجاهها الصحيح، حقاً لقد انتصرت الديمقراطية في مصر.


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15765
mod_vvisit_counterالبارحة43787
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع15765
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر759846
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45822234
حاليا يتواجد 3525 زوار  على الموقع