موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

نحن والسلفيون... قليل من المُكاشفة والمراجعة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

ما حدث في الزرقاء من مواجهة دامية بين قوات الأمن والسلفيين، ليس سوى فصل واحد أخير، في مسلسل متعدد الحلقات... بداياته الأولى تعود للحرب الباردة، زمن التحالف غير المقدس ضد "السوفييت" في أفغانستان، أو ضد ما كان يسمى بلغة تلك الأزمان "الخطر الشيوعي"... ذهب "السوفييت" وانقشع "الخطر الشيوعي"، ولم نسلم شأننا في ذلك شأن دول المنطقة من تهديد "العائدون من أفغانستان" والذين تناسلوا بعد حين، لتتشكل منهم ظواهر "العائدون من سراييفو" و".. من غروزني" إلى آخر "المعزوفة".

وفي عودة سريعة إلى التاريخ القريب، تستوقفنا محطة حرب تموز في المسلسل المذكور إياه،... يومها تداعت دول الاعتدال وأجهزتها وأذرعتها، للعمل بالنصيحة الذهبية التي حملها إلى اجتماعات الرباعية العربية، ناطقون باسم المحافظين الجدد في "مدن الرمل والملح"، وتقتضي كما أفصح عنها "سيمور هيرش" في "النيويوركر"، بإعادة توجيه - Redirection - التيار السلفي لمواجهة "الخطر الشيعي"، المتجسد هذه المرة، في محور طهران وحلفائها في المنطقة، وهو المحور الذي أطلقت عليه تسميات عدة، أشهرها "الهلال الشيعي"، وضم في صفوفه إلى جانب إيران، كل من سوريا وحزب الله وحركة حماس وإلى حد ما، تيار الإخوان المسلمين الأعرض في المنطقة.

لقد ترتب على "استراتيجية إعادة التوجيه" تلك، رفع أطواق العزلة والملاحقة عن التيارات السلفية في عدد من الدول العربية "المعتدلة"... لقد نظر المخططون وصنّاع القرار في هذه الدول، إلى هذا التيار ﻛ"حليفٍ" قائم أو محتمل... أفسحوا له "المنابر" ليشن من على صهوتها هجماته اللاذعة ضد "الروافض" وحلفائهم والمتواطئين معهم... لقد أعفوهم من مقتضيات "قوانين المطبوعات والنشر" واشتراطاتها الثقيلة... لقد درّبوهم وسلّحوهم في بعض الساحات، لتكون مواجهتهم مع "محور طهران" مسلحة أيضـاً، وليس ﺑ"الكلمة الطيبة والموعظة الحسنة فحسب"... لقد رأينا انتعاشاَ لهذا التيار في مصر والأردن، وفي "نهر البارد" زمن "فتح الإسلام"، وفي قطاع غزة عبر ائتلاف حمائلي/ فصائلي مدعوم من بعض الدوائر الأمنية الفلسطينية" الأكثر تورطاً في عرض الخدمات وبيعها والإتجّار بها.

الأردن لم يكن اسثناء لهذه القاعدة، لم يخرج عنها، وكانت لنا حوارات من موقع المختلف، مع بعض المتورطين في تبني هذه السياسة وترجمتها، ولطالما واجهتنا صعوبة في فهم التناقض القائم بين اعتبار "القاعدة" مصدر التهديد الأساسي للأمن الوطني الأردني من جهة، وتقديم الدعم أو التساهل على الأقل، مع المدرسة السلفية بمختلف تياراتها من جهة ثانية.

لقد كان الرهان منعقداً على أن هذا "التيار" لن يزيد عن كونه مجموعة من "الدراويش" وأن أدواته ووسائله سلمية، وأنه سيخدم لا محالة هدف احتواء النفوذ الإخواني وتجفيف منابع الدعم السياسي والمعنوي لحماس وحزب الله... لقد انتشر هذا "التيار" وكسب مواقع جديدة واحتل مساحات ازدادت اتساعاً باستمرار، في ظل "زواج عرفي" بُني على مصالح انتهازية وحسابات ضيقة.

وكان لتداخل الحركة السلفية، وبالأخص، جناحها الجهادي، مع "البنية العشائرية" في الأردن، أثر في تمكين هذا التيار وإضعاف قدرة الدولة بأجهزتها المختلفة على مواجهته والتصدي له، تماماً كما يحصل في اليمن وفي مناطق القبائل الجزائرية وعلى الحدود القبلية المشتركة بين أفغانسان والباكستان وفي قطاع غزة (الحمائل بدل العشائر في الحالة الغزاوية)... لقد بتنا أمام "اتفاق جنتلمان" أو "تفاهمات ضمنية غير مكتوبة"، تقضي بتمكين هؤلاء من القيام بوظيفتهم خدمة للهدف المشترك في التصدي للمحور إياه، "محور إيران وهلالها الشيعي"، نظير امتناعهم عن "اللعب بورقة الأمن والاستقرار"... وكان الاعتقال من نصيب من كَسَر هذه المعادلة، أو خرج على التفاهمات، وهي حالات محدودة وتذكر بالاسم على أية حال.

ولا نستبعد أبداً، أن تكون بعض "الغرف السوداء" قد قرأت "الانتشار السلفي" من منظور "المنابت والأصول"... ومقابل "فلسطنة" الحركة الإخوانية، المدينية والمنبثقة من رحم الطبقة الوسطى، ربما يكون هناك من استمرأ "أردنة" الحركة السلفية، باعتبارها تجسيداً لـ"فقه البداوة"، في مسعى لا تخفى مراميه على أحد، ويهدف إلى"أدلجة" الانقسام المجتمعي وتأبيده.

لقد ترتب على ذلك وجود "بؤر" و"جيوب" نفوذ لهذا التيار، لا تخطؤها العين، ولم تكن بعيدة أبداً عن "تحقيقات الصحافة" وتقارير مراكز الدراسات الدولية ذات الصلة، ويدهش الزائر لبعض مراكز الدراسات في هامبورغ ولندن وباريس وواشنطن، بأن الباحثين المختصين، يعرفون هذه البؤر بالاسم، ويعرفون عن بنيتها الثقافية والسكانية والاجتماعية، الشيء الكثير.... والأهم من كل هذا وذاك وتلك، أن مرور الزمن يجعل "التعاطي" مع هذه البؤر، أكثر كلفة وصعوبة... خصوصا حين يُساء قراءة الرسائل الحكومية الموجّهة لهذا التيار، وآخرها الإفراج عن عدد منهم في توقيت متزامن مع تحويل أوراق شباب "الدوّار" إلى أمن الدولة.

ما حصل في الزرقاء، ليس سوى ثمرة مرّة لما سبق لبعض المسؤولين والدوائر أن زرعوا... أياديهم أوكت وأفواهم نفخت... ليس سوى "الحنجلة" التي هي "أول الرقص" وللمسلسل بقية.


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21896
mod_vvisit_counterالبارحة40729
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع189689
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر681245
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45743633
حاليا يتواجد 3453 زوار  على الموقع