موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

نحن والسلفيون... قليل من المُكاشفة والمراجعة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

ما حدث في الزرقاء من مواجهة دامية بين قوات الأمن والسلفيين، ليس سوى فصل واحد أخير، في مسلسل متعدد الحلقات... بداياته الأولى تعود للحرب الباردة، زمن التحالف غير المقدس ضد "السوفييت" في أفغانستان، أو ضد ما كان يسمى بلغة تلك الأزمان "الخطر الشيوعي"... ذهب "السوفييت" وانقشع "الخطر الشيوعي"، ولم نسلم شأننا في ذلك شأن دول المنطقة من تهديد "العائدون من أفغانستان" والذين تناسلوا بعد حين، لتتشكل منهم ظواهر "العائدون من سراييفو" و".. من غروزني" إلى آخر "المعزوفة".

وفي عودة سريعة إلى التاريخ القريب، تستوقفنا محطة حرب تموز في المسلسل المذكور إياه،... يومها تداعت دول الاعتدال وأجهزتها وأذرعتها، للعمل بالنصيحة الذهبية التي حملها إلى اجتماعات الرباعية العربية، ناطقون باسم المحافظين الجدد في "مدن الرمل والملح"، وتقتضي كما أفصح عنها "سيمور هيرش" في "النيويوركر"، بإعادة توجيه - Redirection - التيار السلفي لمواجهة "الخطر الشيعي"، المتجسد هذه المرة، في محور طهران وحلفائها في المنطقة، وهو المحور الذي أطلقت عليه تسميات عدة، أشهرها "الهلال الشيعي"، وضم في صفوفه إلى جانب إيران، كل من سوريا وحزب الله وحركة حماس وإلى حد ما، تيار الإخوان المسلمين الأعرض في المنطقة.

لقد ترتب على "استراتيجية إعادة التوجيه" تلك، رفع أطواق العزلة والملاحقة عن التيارات السلفية في عدد من الدول العربية "المعتدلة"... لقد نظر المخططون وصنّاع القرار في هذه الدول، إلى هذا التيار ﻛ"حليفٍ" قائم أو محتمل... أفسحوا له "المنابر" ليشن من على صهوتها هجماته اللاذعة ضد "الروافض" وحلفائهم والمتواطئين معهم... لقد أعفوهم من مقتضيات "قوانين المطبوعات والنشر" واشتراطاتها الثقيلة... لقد درّبوهم وسلّحوهم في بعض الساحات، لتكون مواجهتهم مع "محور طهران" مسلحة أيضـاً، وليس ﺑ"الكلمة الطيبة والموعظة الحسنة فحسب"... لقد رأينا انتعاشاَ لهذا التيار في مصر والأردن، وفي "نهر البارد" زمن "فتح الإسلام"، وفي قطاع غزة عبر ائتلاف حمائلي/ فصائلي مدعوم من بعض الدوائر الأمنية الفلسطينية" الأكثر تورطاً في عرض الخدمات وبيعها والإتجّار بها.

الأردن لم يكن اسثناء لهذه القاعدة، لم يخرج عنها، وكانت لنا حوارات من موقع المختلف، مع بعض المتورطين في تبني هذه السياسة وترجمتها، ولطالما واجهتنا صعوبة في فهم التناقض القائم بين اعتبار "القاعدة" مصدر التهديد الأساسي للأمن الوطني الأردني من جهة، وتقديم الدعم أو التساهل على الأقل، مع المدرسة السلفية بمختلف تياراتها من جهة ثانية.

لقد كان الرهان منعقداً على أن هذا "التيار" لن يزيد عن كونه مجموعة من "الدراويش" وأن أدواته ووسائله سلمية، وأنه سيخدم لا محالة هدف احتواء النفوذ الإخواني وتجفيف منابع الدعم السياسي والمعنوي لحماس وحزب الله... لقد انتشر هذا "التيار" وكسب مواقع جديدة واحتل مساحات ازدادت اتساعاً باستمرار، في ظل "زواج عرفي" بُني على مصالح انتهازية وحسابات ضيقة.

وكان لتداخل الحركة السلفية، وبالأخص، جناحها الجهادي، مع "البنية العشائرية" في الأردن، أثر في تمكين هذا التيار وإضعاف قدرة الدولة بأجهزتها المختلفة على مواجهته والتصدي له، تماماً كما يحصل في اليمن وفي مناطق القبائل الجزائرية وعلى الحدود القبلية المشتركة بين أفغانسان والباكستان وفي قطاع غزة (الحمائل بدل العشائر في الحالة الغزاوية)... لقد بتنا أمام "اتفاق جنتلمان" أو "تفاهمات ضمنية غير مكتوبة"، تقضي بتمكين هؤلاء من القيام بوظيفتهم خدمة للهدف المشترك في التصدي للمحور إياه، "محور إيران وهلالها الشيعي"، نظير امتناعهم عن "اللعب بورقة الأمن والاستقرار"... وكان الاعتقال من نصيب من كَسَر هذه المعادلة، أو خرج على التفاهمات، وهي حالات محدودة وتذكر بالاسم على أية حال.

ولا نستبعد أبداً، أن تكون بعض "الغرف السوداء" قد قرأت "الانتشار السلفي" من منظور "المنابت والأصول"... ومقابل "فلسطنة" الحركة الإخوانية، المدينية والمنبثقة من رحم الطبقة الوسطى، ربما يكون هناك من استمرأ "أردنة" الحركة السلفية، باعتبارها تجسيداً لـ"فقه البداوة"، في مسعى لا تخفى مراميه على أحد، ويهدف إلى"أدلجة" الانقسام المجتمعي وتأبيده.

لقد ترتب على ذلك وجود "بؤر" و"جيوب" نفوذ لهذا التيار، لا تخطؤها العين، ولم تكن بعيدة أبداً عن "تحقيقات الصحافة" وتقارير مراكز الدراسات الدولية ذات الصلة، ويدهش الزائر لبعض مراكز الدراسات في هامبورغ ولندن وباريس وواشنطن، بأن الباحثين المختصين، يعرفون هذه البؤر بالاسم، ويعرفون عن بنيتها الثقافية والسكانية والاجتماعية، الشيء الكثير.... والأهم من كل هذا وذاك وتلك، أن مرور الزمن يجعل "التعاطي" مع هذه البؤر، أكثر كلفة وصعوبة... خصوصا حين يُساء قراءة الرسائل الحكومية الموجّهة لهذا التيار، وآخرها الإفراج عن عدد منهم في توقيت متزامن مع تحويل أوراق شباب "الدوّار" إلى أمن الدولة.

ما حصل في الزرقاء، ليس سوى ثمرة مرّة لما سبق لبعض المسؤولين والدوائر أن زرعوا... أياديهم أوكت وأفواهم نفخت... ليس سوى "الحنجلة" التي هي "أول الرقص" وللمسلسل بقية.


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

خطاب الرئيس محمود عباس بين القديم والجديد

د. سامي الأخرس

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    وفق السياسة التي ينتهجها الرئيس محمود عباس منذ توليه رئاسة السلطة الفلسطينية وهو يحافظ ...

تجاوز الخلافات الداخلية لمواجهة العدو المشترك

د. إبراهيم أبراش

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    بسبب تراكم المعرفة نتيجة تراكم الخبرة المستمدة من تجارب الشعوب والدول في السلطة والحكم ...

من خطاب إلى خطاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    نجحت فرضية توسل حقوق الإنسان، في الحرب الأيديولوجية السياسية ضد الأعداء والخصوم، في اختبار ...

و نحن نتذكر وعد بلفور : ماذا نفعل بقناة السويس..؟

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

    من المعروف أن المشروع الصهيونى بدأ عمليا من خلال المؤتمر الصهيوني الأول عام 1897 ...

عن «اعترافات» عريقات

معتصم حمادة

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

  اعترافات عريقات إقرار واضح وصريح بأن الكرة باتت في ملعب القيادة الرسمية   ■ التصريحات ...

كلمة هيكل في آخر اليوم الطويل

عبدالله السناوي

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

    كانت «الأهرام» قد دعت محمد حسنين هيكل إلى احتفال خاص بعيد ميلاده الحادي والتسعين، ...

“المصالحة” لوأد “التهدئة” و”التمكين” لدفن “المصالحة”!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    كتب لي عديدون في الآونة الأخيرة حول رأيي وتوقُّعاتي بشأن موضوع بعينه، وهو إلى ...

فركة أذن لا أكثر

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    بعد مئتي عدوان إسرائيلي سافر ووقح على سوريا، بمعرفة روسيا، وبتنسيق مع قواتها في ...

لعبة الأمم في اتفاق إدلب وسوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    عكس اتفاق إدلب بين تركيا وروسيا «لعبة الأمم» في الساحة السورية. فبعد فشل قمة ...

الخوف على الإسلام!

د. محمّد الرميحي

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    الافتراض الرئيسي لمجمل طيف حركات الإسلام السياسي النشيطة، من «القاعدة» إلى الصحوة، مروراً بكل ...

جولة نقاش مع المثبّطين

منير شفيق

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    هل مر يومٌ بالثورة الفلسطينية منذ الأول من عام 1965 لم يُعتبر بأنها تمر ...

اتفاقية باريس الاقتصادية ارتهانٌ وتسلطٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 22 سبتمبر 2018

    تكاد لا تغيب عن الذاكرة اليومية الفلسطينية اتفاقيةُ باريس الاقتصادية، التي تحكم العلاقة الاقتصادية ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10350
mod_vvisit_counterالبارحة33860
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع79672
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر833087
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57910636
حاليا يتواجد 1833 زوار  على الموقع