موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

نحن والسلفيون... قليل من المُكاشفة والمراجعة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

ما حدث في الزرقاء من مواجهة دامية بين قوات الأمن والسلفيين، ليس سوى فصل واحد أخير، في مسلسل متعدد الحلقات... بداياته الأولى تعود للحرب الباردة، زمن التحالف غير المقدس ضد "السوفييت" في أفغانستان، أو ضد ما كان يسمى بلغة تلك الأزمان "الخطر الشيوعي"... ذهب "السوفييت" وانقشع "الخطر الشيوعي"، ولم نسلم شأننا في ذلك شأن دول المنطقة من تهديد "العائدون من أفغانستان" والذين تناسلوا بعد حين، لتتشكل منهم ظواهر "العائدون من سراييفو" و".. من غروزني" إلى آخر "المعزوفة".

وفي عودة سريعة إلى التاريخ القريب، تستوقفنا محطة حرب تموز في المسلسل المذكور إياه،... يومها تداعت دول الاعتدال وأجهزتها وأذرعتها، للعمل بالنصيحة الذهبية التي حملها إلى اجتماعات الرباعية العربية، ناطقون باسم المحافظين الجدد في "مدن الرمل والملح"، وتقتضي كما أفصح عنها "سيمور هيرش" في "النيويوركر"، بإعادة توجيه - Redirection - التيار السلفي لمواجهة "الخطر الشيعي"، المتجسد هذه المرة، في محور طهران وحلفائها في المنطقة، وهو المحور الذي أطلقت عليه تسميات عدة، أشهرها "الهلال الشيعي"، وضم في صفوفه إلى جانب إيران، كل من سوريا وحزب الله وحركة حماس وإلى حد ما، تيار الإخوان المسلمين الأعرض في المنطقة.

لقد ترتب على "استراتيجية إعادة التوجيه" تلك، رفع أطواق العزلة والملاحقة عن التيارات السلفية في عدد من الدول العربية "المعتدلة"... لقد نظر المخططون وصنّاع القرار في هذه الدول، إلى هذا التيار ﻛ"حليفٍ" قائم أو محتمل... أفسحوا له "المنابر" ليشن من على صهوتها هجماته اللاذعة ضد "الروافض" وحلفائهم والمتواطئين معهم... لقد أعفوهم من مقتضيات "قوانين المطبوعات والنشر" واشتراطاتها الثقيلة... لقد درّبوهم وسلّحوهم في بعض الساحات، لتكون مواجهتهم مع "محور طهران" مسلحة أيضـاً، وليس ﺑ"الكلمة الطيبة والموعظة الحسنة فحسب"... لقد رأينا انتعاشاَ لهذا التيار في مصر والأردن، وفي "نهر البارد" زمن "فتح الإسلام"، وفي قطاع غزة عبر ائتلاف حمائلي/ فصائلي مدعوم من بعض الدوائر الأمنية الفلسطينية" الأكثر تورطاً في عرض الخدمات وبيعها والإتجّار بها.

الأردن لم يكن اسثناء لهذه القاعدة، لم يخرج عنها، وكانت لنا حوارات من موقع المختلف، مع بعض المتورطين في تبني هذه السياسة وترجمتها، ولطالما واجهتنا صعوبة في فهم التناقض القائم بين اعتبار "القاعدة" مصدر التهديد الأساسي للأمن الوطني الأردني من جهة، وتقديم الدعم أو التساهل على الأقل، مع المدرسة السلفية بمختلف تياراتها من جهة ثانية.

لقد كان الرهان منعقداً على أن هذا "التيار" لن يزيد عن كونه مجموعة من "الدراويش" وأن أدواته ووسائله سلمية، وأنه سيخدم لا محالة هدف احتواء النفوذ الإخواني وتجفيف منابع الدعم السياسي والمعنوي لحماس وحزب الله... لقد انتشر هذا "التيار" وكسب مواقع جديدة واحتل مساحات ازدادت اتساعاً باستمرار، في ظل "زواج عرفي" بُني على مصالح انتهازية وحسابات ضيقة.

وكان لتداخل الحركة السلفية، وبالأخص، جناحها الجهادي، مع "البنية العشائرية" في الأردن، أثر في تمكين هذا التيار وإضعاف قدرة الدولة بأجهزتها المختلفة على مواجهته والتصدي له، تماماً كما يحصل في اليمن وفي مناطق القبائل الجزائرية وعلى الحدود القبلية المشتركة بين أفغانسان والباكستان وفي قطاع غزة (الحمائل بدل العشائر في الحالة الغزاوية)... لقد بتنا أمام "اتفاق جنتلمان" أو "تفاهمات ضمنية غير مكتوبة"، تقضي بتمكين هؤلاء من القيام بوظيفتهم خدمة للهدف المشترك في التصدي للمحور إياه، "محور إيران وهلالها الشيعي"، نظير امتناعهم عن "اللعب بورقة الأمن والاستقرار"... وكان الاعتقال من نصيب من كَسَر هذه المعادلة، أو خرج على التفاهمات، وهي حالات محدودة وتذكر بالاسم على أية حال.

ولا نستبعد أبداً، أن تكون بعض "الغرف السوداء" قد قرأت "الانتشار السلفي" من منظور "المنابت والأصول"... ومقابل "فلسطنة" الحركة الإخوانية، المدينية والمنبثقة من رحم الطبقة الوسطى، ربما يكون هناك من استمرأ "أردنة" الحركة السلفية، باعتبارها تجسيداً لـ"فقه البداوة"، في مسعى لا تخفى مراميه على أحد، ويهدف إلى"أدلجة" الانقسام المجتمعي وتأبيده.

لقد ترتب على ذلك وجود "بؤر" و"جيوب" نفوذ لهذا التيار، لا تخطؤها العين، ولم تكن بعيدة أبداً عن "تحقيقات الصحافة" وتقارير مراكز الدراسات الدولية ذات الصلة، ويدهش الزائر لبعض مراكز الدراسات في هامبورغ ولندن وباريس وواشنطن، بأن الباحثين المختصين، يعرفون هذه البؤر بالاسم، ويعرفون عن بنيتها الثقافية والسكانية والاجتماعية، الشيء الكثير.... والأهم من كل هذا وذاك وتلك، أن مرور الزمن يجعل "التعاطي" مع هذه البؤر، أكثر كلفة وصعوبة... خصوصا حين يُساء قراءة الرسائل الحكومية الموجّهة لهذا التيار، وآخرها الإفراج عن عدد منهم في توقيت متزامن مع تحويل أوراق شباب "الدوّار" إلى أمن الدولة.

ما حصل في الزرقاء، ليس سوى ثمرة مرّة لما سبق لبعض المسؤولين والدوائر أن زرعوا... أياديهم أوكت وأفواهم نفخت... ليس سوى "الحنجلة" التي هي "أول الرقص" وللمسلسل بقية.


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الانسداد السياسيّ ونتائجُه الكالحة

د. عبدالاله بلقزيز

| الأحد, 17 يونيو 2018

    لا تنمو السياسةُ إلاّ في بيئةٍ سياسيّة مناسِبة. لا إمكان لقيام حياةٍ سياسيّة عامّة ...

ترامب أوّلاً.. ثم تأتي أميركا

د. صبحي غندور

| الأحد, 17 يونيو 2018

    على مدار ثلاثة عقود من الزمن، منذ سقوط المعسكر الشيوعي، وانتهاء الحرب الباردة، كانت ...

النضال الفلسطيني كلٌّ متكامل .. فلا تفرّقوه!

د. فايز رشيد

| الأحد, 17 يونيو 2018

    للأسف, أطلقت أجهزة الأمن الفلسطينية خلال الأيام الماضية,عشرات القنابل الصوتية وقنابل الغاز المسيل للدموع ...

«ثقافة التبرع».. أين العرب منها؟

د. أسعد عبد الرحمن

| الأحد, 17 يونيو 2018

    التبرع هو «هدية» مقدمة من أفراد، أو جهات على شكل مساعدة إنسانية لأغراض خيرية. ...

المشروع الصاروخي المنسي

عبدالله السناوي

| الأحد, 17 يونيو 2018

  هذا ملف منسي مودع في أرشيف تقادمت عليه العقود. لم يحدث مرة واحدة أن ...

الانتخابات التركية بين الأرجحية والمفاجأة

د. محمد نور الدين

| السبت, 16 يونيو 2018

    تجري في تركيا، بعد أيام، انتخابات نيابية ورئاسية مزدوجة. وبحسب الدستور تجري الانتخابات كل ...

الاعتراف الجديد يتطلب المحاكمة والعدالة

د. كاظم الموسوي

| السبت, 16 يونيو 2018

    ما نقلته وكالات الأنباء مؤخرا عن صحيفة بولتيكو الاميركية عن اعتراف السناتور الأميركي جون ...

ويبقى لله في خَلقِه ما يشاء من شؤون

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 16 يونيو 2018

  كلُّ عامٍ وأنتم بخير..   الوقت عيد، وبينما ترتفع أصوات المُصلين بالتكبير والتهليل في المساجد، ...

«الفيتو» الأمريكي و«صفقة القرن»

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 13 يونيو 2018

    المعركة الدبلوماسية التي شهدتها أروقة مجلس الأمن الدولي الأسبوع الفائت بين الوفد الكويتي (رئاسة ...

الاستبداد الناعم

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 13 يونيو 2018

    ذكّرتني الأزمة العراقية ما بعد الانتخابات والطعون والاتهامات التي صاحبتها، بما سبق وراج في ...

النهوض العربي والمسألة الدينية السياسية

د. السيد ولد أباه

| الثلاثاء, 12 يونيو 2018

    رغم أن موضوع بناء الدولة وما يرتبط به من إشكالات تتعلق بتدبير المسألة الدينية، ...

«الكارثة».. محطات تأسيسية

عوني صادق

| السبت, 9 يونيو 2018

    51 حزيران مرت علينا حتى الآن منذ وقعت «الكارثة» العام 1967. في كل حزيران ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10208
mod_vvisit_counterالبارحة34127
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع71809
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر552198
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54564214
حاليا يتواجد 1928 زوار  على الموقع