موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

فرضيات بددتها الثورة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

بدّدت وقائع الثورتين التونسية والمصرية ونتائجهما في البلدين، وفي مجموع الوطن العربي، جملة واسعة من اليقينيات والفرضيات في الوعي السياسي العربي،

 سواء لدى النخب الثقافية والسياسية المرتبطة بأنظمة الحكم أو لدى المرتبطة منها بالمعارضات، بمقدار ما كشفت عن حدوده الاستكشافية المتواضعة في رؤية ما تحت سطح الواقع المرئي من قوى وعلاقات وإمكانات مضمرة لا تتبين إلاّ للتحليل الثاقب الرصين. مثلت “نازلة” الثورة - إن استعرنا مفردات الفقه - حقل اختبار تاريخي لقدرة الوعي العربي على أن يحسن إدراك الظاهرات، لكن حصيلة فاعليته أتت دون المطلوب، فما أن وقعت الواقعة في تونس، وأعقبتها نظيرتها في مصر، ثم تنقلت بعدها في هذا المِصْر وذاك من أمصار العرب، حتى كان على ذلك الوعي المفتجأ أن يجد نفسه في حال من الذهول لم يبرحها - أو تبرحه - حتى الآن. لنطالع سريعاً بعض ما تبدد من فرضيات حاكمة.

استحالة الثورة

رسخ في الأذهان، لفترات متطاولة، أن الثورة الاجتماعية والسياسية باتت في حكم الممتنع في الحياة السياسية العربية بعد الإخفاقات المتعاقبة التي منيت بها محاولاتها في الماضي القريب (في سودان ما بعد جعفر نميري مثلاً أو في انتفاضة أكتوبر 1988 في الجزائر..)، وبعد نجاح النظام العربي في إحاطة نفسه بأسباب القوة والمدافعة التي تحمي سلطانه من احتمالات الثورة عليه. ومما زاد فرضية استحالة الثورة رسوخاً في الوعي العربي أن قواها المفترضة، من يسارية وقومية وتقدمية، تعرضت للتصفية والتبديد في جولات من القمع المنظم والعشوائي في عصر الاستبداديات العربية، منذ عقد السبعينات من القرن المنصرم، وأن فراغاً في القوى نشأ في امتداد ذلك لم تملأه إلا قوى غير محسوبة عادة على معسكر الثورة (قوى التيار الإسلامي). ثم ما لبثت الفرضية عينها أن تعززت أكثر بعد انفراط الاتحاد السوفييتي وانهيار “المعسكر الاشتراكي”، والانتصار الساحق للتحالف الرأسمالي الغربي في الحرب الباردة، وما أعقب ذلك من تراجع حركات اليسار في العالم كله.

على أن أكثر ما كان دوره حاسماً في إنتاج هذه الفرضية في الوعي السياسي العربي هو مفهوم الثورة نفسه في ذلك الوعي. فالذين حسبوا الثورة في حكم الاستحالة، إنما كانوا يفترضونها على مقتضى هندسة نظرية تنزلت من وعيهم منزلة اليقين الذي لا يتبدل، فالثورة عندهم فعل سياسي واجتماعي تنهض بأمره طبقات “ثورية”. وهذه تقوم بذلك الأمر متى امتلكت وعيها الطبقي بمصالحها. والوعي هذا وقف على وجود من يحمله إليها وينظمها (الحزب الطليعي أو الثوري).. الخ. وبما أن هذه الهندسة النظرية لا تستقيم واقعاً، أو لا تجد في الواقع ما يشهد لها، وبما أن قوى اليسار والقوى الثورية في حال من الضعف والوهن بحيث لا تقوى على النهوض بأدوار ثورية، نجم عن ذلك حكماً أن أفق الثورة مقفل وإمكانها مستحيل في الواقع العربي.

ومع أن سوابق عديدة أقامت دليلاً، في العقود الثلاثة الماضية، على أن الثورة الاجتماعية ممكنة بمعزل عن هذه الهندسة النظرية العقدية، على مثال الثورات التي حصلت في أوروبا الشرقية وفي أمريكا اللاتينية وإندونيسيا وأوكرانيا وجورجيا، وسددت - بذلك - ضربة موجعة لتلك الخطاطة الافتراضية القائمة على نظرة طليعوية أدواتية للثورة..، إلا أن الوعي السياسي العربي - ووعي اليسار العربي خاصة - لم يستفد من دروس تلك التجارب ولا اشتق منها الخلاصات المناسبة، بل لم يكد يضعها موضع درس وتأمل على الرغم من عظيم نتائجها ومكتسباتها.

الاستثناء العربي والامتناع الديمقراطي

لم تكن القوى السياسية التي انتقلت، في العقدين الأخيرين، من فكرة الثورة الاجتماعية إلى فكرة التغيير الديمقراطي لتشك في أن النضال من أجل الحريات وحقوق الإنسان والديمقراطية هو أصوب خيار سياسي في المرحلة التاريخية الراهنة لكف الاستبداد من جهة، بعد أن استشرى في الجسم الاجتماعي فأهلك الحرث والنسل، ثم لفتح الطريق من جهة ثانية، أمام تحول ديمقراطي يعيد تغيير علاقات السلطة ويعيد السياسة إلى مكانها الطبيعي كمجال عمومي غير قابل للاحتكار أو المصادرة من نخبة أو حزب أو عائلة أو فرد.. الخ. غير أن الذين خاضوا في هذا الخيار السياسي الجديد ظلت توقعاتهم في إحداث التغيير الديمقراطي متواضعة إلى حد ملحوظ. ولم يكن تواضعها بسبب ملاحظة حال الاختلال في توازن القوى بين قوى الديمقراطية وأنظمة الاستبداد فحسب، بل أيضاً بسبب ملاحظة ضعف انتشار الثقافة الديمقراطية في المجتمعات العربية والتجدد المثير للأفكار التي تناصب الحداثة السياسية عداء ملحوظاً فترجمها بتهمة اللائيكية والغربة عن “أصالة” فكرة السياسة والسلطة في الإسلام، وتقرن أحياناً بينها والكفر.

ولما كانت البشرية المعاصرة شهدت، في العشرين عاماً الأخيرة، موجتين متزامنتين - متعاقبتين من التحولات الديمقراطية في بلدان شرق أوروبا وأمريكا اللاتينية أطاحت نظماً كلاّنية (توتاليتارية) وعسكرية فاشية، وفتحت مستقبل تلك البلدان على نظم حكم مدنية منتخبة. ولما كان الوطن العربي قد امتنع مصيره على مثل هذه التحولات، فقد ازدهرت فجأة فرضية “الاستثناء العربي” لدى كثيرين لم يكن الديمقراطيون في جملتهم طبعاً، لكنهم ما كانوا يملكون حجة الرد عليهم بما يدحض الفرضية تلك. كان يسعهم أن يقرأوا في الفرضية تلك مضموناً سياسياً لخطاب رسمي رديء يجهد كي يبرر شذوذ السياسة في البلاد العربية عن أحكام الدنيا، ومحاولة للتيئيس ونشر مشاعر الحبوط في المجتمع، غير أنهم لم يكونوا متأكدين تماماً من أن هذه الحال من الامتناع الديمقراطي تقبل الزوال في الأمد المنظور، فالوقائع أمامهم تشهد بأن قوى الديمقراطية ضعيفة، وجمهور قضيتها محدود، والاصطفافات الاجتماعية تزيد ميلاً نحو التعبير عن نفسها عامودياً لا أفقياً، فيه صورة انقسامات عصبوية: طائفية ومذهبية وعشائرية، والفتن والحروب الأهلية تطل على الاجتماع العربي وتعيد عقارب الزمن فيه إلى ما قبل العصر الحديث.

وبالجملة، كان الحديث عن ثورة ديمقراطية في مثل هذا المناخ يرقى إلى مكابرة لفظية تخفي كل ظواهر الامتناع هذا.

 

د. عبدالاله بلقزيز

كاتب ومفكر مهتم بالشأن القومي
جنسيته: مغربي

 

 

شاهد مقالات د. عبدالاله بلقزيز

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

ما بعد الصراع

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في الملتقى العالمي لإعادة الإعمار ومستقبل البناء في دول الصراع والذي حضره خبراء ومفكرون ...

الصراع الأميركي – الروسي على “داعش” في منطقتنا

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    لم يخف الصراع الأميركي – الروسي على “داعش”، منذ بداياته، وامتداده في منطقتنا العربية، ...

اجتماعات صندوق النقد والبنك وقضايا التنمية

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    ركزت الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين التي اختتمت أعمالها قبل أيام على قضايا ...

عملية اشدود "اكيلي لاورو" وتقييم التجربة

عباس الجمعة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في لحظات نقيم فيها التجربة نتوقف امام فارس فلسطين الشهيد القائد الكبير محمد عباس ابو...

بين الرّقة ودير الزُّور

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    بشر، مدنيون، عرب، سوريون، مسلمون، وبينهم مسيحيون.. أطفال، ونساء، وشيوخ، ورجال أكلت وجوههم الأهوال.. ...

تركيا توسع نفوذها في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    خرجت تركيا من الساحة السورية من الباب، وها هي تعود من الشباك. دخلت تركيا ...

عروبة رياضية

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    فور انتهاء مباراة كرة القدم بين مصر والكونغو يوم الأحد الماضى بفوز مصر وتأهلها ...

الهجرة اليهودية من إسرائيل!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    أكدت «الدائرة المركزية للإحصاء الإسرائيلي» أنه، وللمرة الأولى منذ عام 2009، تم تسجيل ما ...

عن جريمة لاس فيجاس

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    لأول مرة - منذ ظهوره- يبدو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متعقلاً لا ينساق بعيداً ...

تجديد بناء الثقة بين مصر وإثيوبيا

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية المصرية عقب اللقاء الذي تم بين السفير المصري في ...

الحكومة المؤقتة والمعاناة السورية

د. فايز رشيد

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    في تصريح جديد له, قال ما يسمى برئيس الحكومة السورية المؤقتة جواد أبوحطب, إن ...

اليونيسكو والمونديال: رسائل سياسية

عبدالله السناوي

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    فى يومين متتالين وجدت مصر نفسها أمام سباقين دوليين لكل منهما طبيعة تختلف عن ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18964
mod_vvisit_counterالبارحة34139
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع107683
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر599239
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45661627
حاليا يتواجد 3390 زوار  على الموقع