موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اصابات خلال مواجهات مع الاحتلال في "الاقصى" ::التجــديد العــربي:: السعودية والهند.. ميزان دقيق لمصالح اقتصادية مشتركة ::التجــديد العــربي:: علماء يحذرون من خطر الخبز المحمّص! ::التجــديد العــربي:: «الأوسكار» تعلن أسماء 13 نجماً سيشاركون في حفل توزيع الجوائز ::التجــديد العــربي:: مهرجان الجبل الثقافي الأول ينطلق في 24 يناير في الفجيرة ::التجــديد العــربي:: مانشستر يونايتد يخسر بهدفين أمام باريس سان جيرمان في ذهاب دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا ::التجــديد العــربي:: موسكو: المساعدات الأمريكية لفنزويلا ذريعة للتدخل العسكري ::التجــديد العــربي:: المبعوث الأممي إلى اليمن: طرفا الحرب في اليمن اتفقا مبدئيا على إعادة الانتشار بالحديدة ::التجــديد العــربي:: مصدر مصري: المتفجرات التي كانت بحوزة الانتحاري تكفي لتدمير حي بأكمله ::التجــديد العــربي:: بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية ::التجــديد العــربي:: محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: مستعدون للتعاون مع واشنطن لاستكمال القضاء على الإرهابيين في سوريا ::التجــديد العــربي:: تفجير الأزهر: مقتل 3 من أفراد الشرطة المصرية ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر إسلام آباد ويؤكد: نأمل في شراكات جديدة ::التجــديد العــربي:: البحرية الجزائرية تبحث عن مهاجرين قضوا في البحر ::التجــديد العــربي:: السلطة الفلسطينية تبحث عن دعم عربي في رفضها مؤتمر وارسو ::التجــديد العــربي:: عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة ::التجــديد العــربي:: مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا ::التجــديد العــربي:: الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع ::التجــديد العــربي:: 3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان ::التجــديد العــربي::

الجامعة العربية تريد

إرسال إلى صديق طباعة PDF

عقدت الجامعة العربية يوم الأحد 10/4/2011 اجتماعاً طارئاً على مستوى المندوبين، أعلن بعده أمين عام الجامعة عمرو موسى أنه تقرر “تكليف المجموعة العربية

 في الأمم المتحدة بطلب عقد جلسة لمجلس الأمن لوقف العدوان على قطاع غزة، وفرض حظر جوي على الطيران العسكري “الإسرائيلي” فوق القطاع” . ورحبت السلطة الفلسطينية في رام الله بدعوة الجامعة، على لسان نبيل أبو ردينة، وصائب عريقات الذي وصف موقف الجامعة بأنه “مهم ويهدف إلى حماية شعبنا من اعتداءات الاحتلال “الإسرائيلي” اليومية” . كذلك أشادت “الحكومة المقالة” في غزة برئاسة إسماعيل هنية بهذه الخطوة التي اعتبرها غازي حمد، وكيل الشؤون الخارجية، “خطوة جريئة ومتقدمة جداً” . أما التعليق “الإسرائيلي” الوحيد حول هذه الدعوة فكان الرفض الذي جاء على لسان مسؤول في الحكومة “الإسرائيلية” لوكالة “رويترز” التي أغفلت اسمه، والذي قال: إن على الجامعة العربية أولاً أن “تضمن وقف نشطاء غزة للهجمات على “إسرائيل”” .

عند سماعي الخبر، خيل إلي أن عدوى الثورة وصلت إلى الجامعة العربية، التي مقرها قريب من ميدان التحرير في القاهرة، فقررت الخروج من جلدها ومواقفها التقليدية في الشجب والاستنكار، كما رأى وكيل الشؤون الخارجية في غزة، ورفعت شعار “الجامعة العربية تريد . . فرض حظر جوي على غزة” لحماية المدنيين الغزيين ! وقد جاء ذلك قبيل إعلان وزارة الخارجية المصرية ترشيح الدكتور مصطفى الفقي، رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشعب المصري السابق، أميناً عاماً للجامعة خلفاً لعمرو موسى الذي تنتهي ولايته في شهر مايو/أيار المقبل .

وللحقيقة والإنصاف، لا بد من القول إنها لم تكن المرة الأولى التي تتحرك فيها الجامعة على هذا النحو . فقد سبق لها أن فعلتها قبل أسابيع، عندما أعلنت أنها “تريد” أن يصدر مجلس الأمن الدولي قراراً توقف بموجبه عمليات الاستيطان الصهيوني في الأراضي الفلسطينية المحتلة . يومذاك تدخلت الولايات المتحدة وفضت “الاعتصام” بقوة “الفيتو” وأفشلت “حراك” الجامعة . هذه المرة، أول ما خطر لي هو التساؤل إن كانت الجامعة جادة في دعوتها مجلس الأمن الدولي إلى فرض حظر جوي على غزة ضد الطيران “الإسرائيلي”، وما زلت حتى الآن أتساءل . وأتصور أنها متشجعة بنجاح مسعاها في “إقناع” مجلس الأمن، مؤخراً، باتخاذ قرار فرض الحظر الجوي على ليبيا “لحماية المدنيين الليبيين”، لكن هل ترى الجامعة أن التماثل قائم وموجود بين “ليبيا القذافي” و””إسرائيل” نتنياهو”؟ ونذكر أن فرض الحظر الجوي على ليبيا اتخذ تحت “الفصل السابع” من ميثاق الأمم المتحدة، أي باللجوء إلى القوة . . فهل هذا ممكن مع “إسرائيل”؟

على هذا السؤال تختلف الأجوبة . هناك من يرى أنه في ضوء تعرض قطاع غزة للعدوان المتواصل، كان لا بد من “شيء ما” تفعله الجامعة إزاءه، واللجوء إلى “المجتمع الدولي” و”الشرعية الدولية” هما كل ما تقدر عليه الجامعة ومن تمثلهم، على الأقل في هذه المرحلة . والترحيب من الطرفين الرئيسيين في الساحة الفلسطينية بدعوة الجامعة يعتبر اعترافاً بحدود هذه القدرة . لكن هناك من يرى، في الوقت نفسه، أن مثل هذا الموقف يعتبر هروباً من المواجهة الحقيقية المطلوبة، وتبرئة لجميع الأطراف بمن فيهم رعاة “عملية السلام في المنطقة”، وتسويغاً للذهاب نحو حلول وهمية لا توقف العدوان “الإسرائيلي” عملياً . بمعنى آخر، ما قصدته الجامعة العربية وما رمت إليه من دعوتها، مع افتراض حسن النية، هو القيام بمحاولة لممارسة ضغط على الكيان الصهيوني لوقف عدوانه، ولا يغير من محدودية هذه المحاولة رفع سقف المطلب الذي ذهبت إليه . لكن هناك رأياً ثالثاً يرى أن دعوة كهذه لو تحققت وهي لن تتحقق بأي حال يمكن أن تحمل في طياتها ضرراً كبيراً يجب الانتباه إليه . أصحاب هذا الرأي ينطلقون من تعليق المسؤول “الإسرائيلي” على دعوة الجامعة العربية والذي طالب، أولاً، بوقف الهجمات الصاروخية من قطاع غزة . وهؤلاء يفترضون أنه، على سبيل الافتراض، لو قبل مجلس الأمن الدولي مناقشة دعوة الجامعة وقرر الاستجابة لها، فلا بد أن يكون قرارها مشروطاً بأمرين: التأكد من منع دخول السلاح إلى قطاع غزة، والتأكد أيضاً من وقف الهجمات منه على المستوطنات “الإسرائيلية”، والأمران معاً يعنيان عملياً إنهاء وجود المقاومة المسلحة في القطاع ليتماثل الوضع فيه مع الوضع في الضفة الغربية، أي أن ينتهي الأمر بضمان “أمن “إسرائيل”” .

لا نشك في أن “الجامعة العربية تريد” وقف العدوان “الإسرائيلي” على قطاع غزة، ولا شك أيضاً في أن هذا العدوان على الشعب الفلسطيني وأرضه وحقوقه سيتواصل ما دامت الجامعة وأطراف أخرى ترى أن السبيل إلى وقفه يبدأ وينتهي ب”المجتمع الدولي والشرعية الدولية ومجلس الأمن الدولي” .

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية

News image

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والعاهل السعودي الملك سلمان عبد العزيز في مكالمة هاتفية نيت...

محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم

News image

أفادت وكالة "يونهاب" بأنه من المتوقع أن يجتمع المبعوثان النوويان الكوري الجنوبي والأمريكي في فيت...

بوغدانوف: مستعدون للتعاون مع واشنطن لاستكمال القضاء على الإرهابيين في سوريا

News image

أعرب المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وإفريقيا ميخائيل بوغدانوف عن استعداد موسكو للت...

تفجير الأزهر: مقتل 3 من أفراد الشرطة المصرية

News image

قتل 3 من أفراد الشرطة المصرية، بينهم ضابط، وجرح 6 آخرون لدى تعقب "إرهابي" في ...

ولي العهد يغادر إسلام آباد ويؤكد: نأمل في شراكات جديدة

News image

غادر ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبد...

عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة

News image

أعلن الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، ترشحه لانتخابات الرئاسة المقررة في أبريل/ نيسان، على الر...

مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا

News image

تسلم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس رئاسة الاتحاد الأفريقي في أول رئاسة دورية مصر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

نقدُ إسرائيل أميركياً

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    في تطور لافت، لم تعد مواقف الأميركيين تصب في خانة واحدة بشأن إسرائيل باعتبارها ...

كوبا «الثورة والدولة» في دستور جديد

د. عبدالحسين شعبان

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    في 24 فبراير/ شباط الجاري سيتم التصويت في استفتاء شعبي على الدستور الكوبي الجديد، ...

الافتئات على المشروع الوطني ومنظمة التحرير

د. إبراهيم أبراش

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    فشل السلطة أو انهيارها لأي سبب كان هو فشل لمشروع التسوية السياسية ولنهج أوسلو ...

نحن وإعلام الاحتلال

عدنان الصباح

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    بعد هزيمة عام 1967م وسقوط الضفة الغربية وقطاع غزة في قبضة الاحتلال وانقطاع سبل ...

لا يوجد اقليات فى بلادنا ,بل تنوع حضارى !

د. سليم نزال

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    فى فكره التعايش فى التنوع المجتمعى لا يوجد غالب او مغلوب و لا قوى ...

مقاربة قوانين الطبيعة وقوانين البناء

د. علي عقلة عرسان

| الخميس, 21 فبراير 2019

    في الرياضيات والفيزياء، تقف القوانين والعلاقات الرقمية الدقيقة والمعادلات والنظريات، لتشكل بمجموعها بيئة منطقية ...

«مجلس اللا أمن والإرهاب الدولي»

عوني صادق

| الخميس, 21 فبراير 2019

    مع انتهاء الحرب العالمية الثانية، اتفق المنتصرون على تأسيس منظمة الأمم المتحدة، والتي قيل ...

الحلف الغربي في مهب الريح

جميل مطر

| الخميس, 21 فبراير 2019

    لا مبالغة متعمدة في صياغة عنوان هذا المقال، فالعلامات كافة تشير إلى أن معسكر ...

عن قمة الأخوة والتسامح

د. عبدالعزيز المقالح

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  كانت قمة «الأخوة الإنسانية» التي انعقدت في أبوظبي الأسبوع الماضي، بين شيخ الأزهر الشريف ...

ما تغير بعد مؤتمر وارسو ومالم يتغير

د. نيفين مسعد

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  انتهت، يوم الخميس 14 فبراير 2019، في وارسو أعمال المؤتمر الذي أُطلِقَ عليه “مؤتمر ...

رصيد مصر في أفريقيا

أحمد الجمال

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  في مصر القديمة، وقبل ظهور علوم الجغرافيا السياسية والاستراتيجية، حدد القادة المصريون أمن وطنهم ...

شبح «ربيع لاتيني» في فنزويلا

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  اعتاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، منذ أن تولى مقاليد السلطة منذ عامين، أن يسير ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم8323
mod_vvisit_counterالبارحة35888
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع270428
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي351400
mod_vvisit_counterهذا الشهر1052140
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار65206593
حاليا يتواجد 2566 زوار  على الموقع