موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

الجامعة العربية تريد

إرسال إلى صديق طباعة PDF

عقدت الجامعة العربية يوم الأحد 10/4/2011 اجتماعاً طارئاً على مستوى المندوبين، أعلن بعده أمين عام الجامعة عمرو موسى أنه تقرر “تكليف المجموعة العربية

 في الأمم المتحدة بطلب عقد جلسة لمجلس الأمن لوقف العدوان على قطاع غزة، وفرض حظر جوي على الطيران العسكري “الإسرائيلي” فوق القطاع” . ورحبت السلطة الفلسطينية في رام الله بدعوة الجامعة، على لسان نبيل أبو ردينة، وصائب عريقات الذي وصف موقف الجامعة بأنه “مهم ويهدف إلى حماية شعبنا من اعتداءات الاحتلال “الإسرائيلي” اليومية” . كذلك أشادت “الحكومة المقالة” في غزة برئاسة إسماعيل هنية بهذه الخطوة التي اعتبرها غازي حمد، وكيل الشؤون الخارجية، “خطوة جريئة ومتقدمة جداً” . أما التعليق “الإسرائيلي” الوحيد حول هذه الدعوة فكان الرفض الذي جاء على لسان مسؤول في الحكومة “الإسرائيلية” لوكالة “رويترز” التي أغفلت اسمه، والذي قال: إن على الجامعة العربية أولاً أن “تضمن وقف نشطاء غزة للهجمات على “إسرائيل”” .

عند سماعي الخبر، خيل إلي أن عدوى الثورة وصلت إلى الجامعة العربية، التي مقرها قريب من ميدان التحرير في القاهرة، فقررت الخروج من جلدها ومواقفها التقليدية في الشجب والاستنكار، كما رأى وكيل الشؤون الخارجية في غزة، ورفعت شعار “الجامعة العربية تريد . . فرض حظر جوي على غزة” لحماية المدنيين الغزيين ! وقد جاء ذلك قبيل إعلان وزارة الخارجية المصرية ترشيح الدكتور مصطفى الفقي، رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشعب المصري السابق، أميناً عاماً للجامعة خلفاً لعمرو موسى الذي تنتهي ولايته في شهر مايو/أيار المقبل .

وللحقيقة والإنصاف، لا بد من القول إنها لم تكن المرة الأولى التي تتحرك فيها الجامعة على هذا النحو . فقد سبق لها أن فعلتها قبل أسابيع، عندما أعلنت أنها “تريد” أن يصدر مجلس الأمن الدولي قراراً توقف بموجبه عمليات الاستيطان الصهيوني في الأراضي الفلسطينية المحتلة . يومذاك تدخلت الولايات المتحدة وفضت “الاعتصام” بقوة “الفيتو” وأفشلت “حراك” الجامعة . هذه المرة، أول ما خطر لي هو التساؤل إن كانت الجامعة جادة في دعوتها مجلس الأمن الدولي إلى فرض حظر جوي على غزة ضد الطيران “الإسرائيلي”، وما زلت حتى الآن أتساءل . وأتصور أنها متشجعة بنجاح مسعاها في “إقناع” مجلس الأمن، مؤخراً، باتخاذ قرار فرض الحظر الجوي على ليبيا “لحماية المدنيين الليبيين”، لكن هل ترى الجامعة أن التماثل قائم وموجود بين “ليبيا القذافي” و””إسرائيل” نتنياهو”؟ ونذكر أن فرض الحظر الجوي على ليبيا اتخذ تحت “الفصل السابع” من ميثاق الأمم المتحدة، أي باللجوء إلى القوة . . فهل هذا ممكن مع “إسرائيل”؟

على هذا السؤال تختلف الأجوبة . هناك من يرى أنه في ضوء تعرض قطاع غزة للعدوان المتواصل، كان لا بد من “شيء ما” تفعله الجامعة إزاءه، واللجوء إلى “المجتمع الدولي” و”الشرعية الدولية” هما كل ما تقدر عليه الجامعة ومن تمثلهم، على الأقل في هذه المرحلة . والترحيب من الطرفين الرئيسيين في الساحة الفلسطينية بدعوة الجامعة يعتبر اعترافاً بحدود هذه القدرة . لكن هناك من يرى، في الوقت نفسه، أن مثل هذا الموقف يعتبر هروباً من المواجهة الحقيقية المطلوبة، وتبرئة لجميع الأطراف بمن فيهم رعاة “عملية السلام في المنطقة”، وتسويغاً للذهاب نحو حلول وهمية لا توقف العدوان “الإسرائيلي” عملياً . بمعنى آخر، ما قصدته الجامعة العربية وما رمت إليه من دعوتها، مع افتراض حسن النية، هو القيام بمحاولة لممارسة ضغط على الكيان الصهيوني لوقف عدوانه، ولا يغير من محدودية هذه المحاولة رفع سقف المطلب الذي ذهبت إليه . لكن هناك رأياً ثالثاً يرى أن دعوة كهذه لو تحققت وهي لن تتحقق بأي حال يمكن أن تحمل في طياتها ضرراً كبيراً يجب الانتباه إليه . أصحاب هذا الرأي ينطلقون من تعليق المسؤول “الإسرائيلي” على دعوة الجامعة العربية والذي طالب، أولاً، بوقف الهجمات الصاروخية من قطاع غزة . وهؤلاء يفترضون أنه، على سبيل الافتراض، لو قبل مجلس الأمن الدولي مناقشة دعوة الجامعة وقرر الاستجابة لها، فلا بد أن يكون قرارها مشروطاً بأمرين: التأكد من منع دخول السلاح إلى قطاع غزة، والتأكد أيضاً من وقف الهجمات منه على المستوطنات “الإسرائيلية”، والأمران معاً يعنيان عملياً إنهاء وجود المقاومة المسلحة في القطاع ليتماثل الوضع فيه مع الوضع في الضفة الغربية، أي أن ينتهي الأمر بضمان “أمن “إسرائيل”” .

لا نشك في أن “الجامعة العربية تريد” وقف العدوان “الإسرائيلي” على قطاع غزة، ولا شك أيضاً في أن هذا العدوان على الشعب الفلسطيني وأرضه وحقوقه سيتواصل ما دامت الجامعة وأطراف أخرى ترى أن السبيل إلى وقفه يبدأ وينتهي ب”المجتمع الدولي والشرعية الدولية ومجلس الأمن الدولي” .

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مفارقات ثلاث في التجربة اليسارية العربية

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    دخلت الماركسيّة المجال العربيّ- في بدء اتصال العرب بها- في سنوات ما بين الحربيْن. ...

الإسلام والمواطَنة الشاملة

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    في الكلمة التي تقدم بها الشيخ عبد الله بن بيه، رئيس تعزيز منتدى السلم ...

انتهى عصر السلم الأميركي ليخلّف فراغاً خطيراً

جميل مطر

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    شاهدت مع ملايين المشاهدين إحدى الحلقات الأخيرة في مسلسل نهاية «عصر السلم الأميركي». امتدت ...

بين حربين عالميتين وثورتين مصريتين

عبدالله السناوي

| الأحد, 18 نوفمبر 2018

    وسط صخب الاحتفالات التي جرت في باريس بمئوية الحرب العالمية الأولى، والتغطيات الصحفية الموسعة ...

غزة تُسقط ليبرمان

سميح خلف | الأحد, 18 نوفمبر 2018

لماذا بدأت المعركة؟ وكيف بدأت المواجهة؟ ولماذا استقال ليبرمان؟ أسئلة من المهم ان ندقق فيه...

ليبرمان إستقال بدافع حساباته السياسية الانتخابية وليس بدافع الخلافات الأمنية

راسم عبيدات | السبت, 17 نوفمبر 2018

    ليبرمان المحسوب على معسكر الصقور الصهيوني،بل ربما الأكثر تطرفاً و" حربجية" في هذا المعسكر،هو ...

ماضون في تحقيق إعلان الاستقلال

حسن العاصي

| السبت, 17 نوفمبر 2018

  الدكتور لؤي عيسى سفير فلسطين في الجزائر في الذكرى الثلاثين لإعلان قيام دولة فلسطين ...

سينتصر ثبات المقاومين على إجرام العنصريين

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    رأيت، في الساعة الحادية عشرة، من يوم الأحد ١١/١١/٢٠١٨، وأنا أتابع الاحتفال بإحياء الذكرى ...

قصة موت معلن وغير معلن

علي الصراف

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    الحكايات المُرّة التي تُبحر مع قوارب الباحثين عن هجرة، ليست حزينة لمجرد أنها تحمل ...

استذكار باريس: لماذا يغيب العرب؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    على الرغم من ثقل الأحداث في قطاع غزة والعدوان «الإسرائيلي» المفتوح، فلا يمكن لكاتب ...

بين الليبرالية والرأسمالية

د. حسن حنفي

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    يتساءل المفكر والمتابع السياسي لتجارب بعض الدول: أيهما أسبق تاريخياً، الليبرالية أم الرأسمالية؟ وأيهما ...

خلاص العرب في الدولة المدنية والمواطنة

عدنان الصباح

| الجمعة, 16 نوفمبر 2018

    لا وجود لقيمة دون ناسها وبالتالي فلا يجوز لعن القيمة دون لعن ناسها كان ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1488
mod_vvisit_counterالبارحة50244
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع101311
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي371317
mod_vvisit_counterهذا الشهر921271
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60705245
حاليا يتواجد 2835 زوار  على الموقع