موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

الجامعة العربية تريد

إرسال إلى صديق طباعة PDF

عقدت الجامعة العربية يوم الأحد 10/4/2011 اجتماعاً طارئاً على مستوى المندوبين، أعلن بعده أمين عام الجامعة عمرو موسى أنه تقرر “تكليف المجموعة العربية

 في الأمم المتحدة بطلب عقد جلسة لمجلس الأمن لوقف العدوان على قطاع غزة، وفرض حظر جوي على الطيران العسكري “الإسرائيلي” فوق القطاع” . ورحبت السلطة الفلسطينية في رام الله بدعوة الجامعة، على لسان نبيل أبو ردينة، وصائب عريقات الذي وصف موقف الجامعة بأنه “مهم ويهدف إلى حماية شعبنا من اعتداءات الاحتلال “الإسرائيلي” اليومية” . كذلك أشادت “الحكومة المقالة” في غزة برئاسة إسماعيل هنية بهذه الخطوة التي اعتبرها غازي حمد، وكيل الشؤون الخارجية، “خطوة جريئة ومتقدمة جداً” . أما التعليق “الإسرائيلي” الوحيد حول هذه الدعوة فكان الرفض الذي جاء على لسان مسؤول في الحكومة “الإسرائيلية” لوكالة “رويترز” التي أغفلت اسمه، والذي قال: إن على الجامعة العربية أولاً أن “تضمن وقف نشطاء غزة للهجمات على “إسرائيل”” .

عند سماعي الخبر، خيل إلي أن عدوى الثورة وصلت إلى الجامعة العربية، التي مقرها قريب من ميدان التحرير في القاهرة، فقررت الخروج من جلدها ومواقفها التقليدية في الشجب والاستنكار، كما رأى وكيل الشؤون الخارجية في غزة، ورفعت شعار “الجامعة العربية تريد . . فرض حظر جوي على غزة” لحماية المدنيين الغزيين ! وقد جاء ذلك قبيل إعلان وزارة الخارجية المصرية ترشيح الدكتور مصطفى الفقي، رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشعب المصري السابق، أميناً عاماً للجامعة خلفاً لعمرو موسى الذي تنتهي ولايته في شهر مايو/أيار المقبل .

وللحقيقة والإنصاف، لا بد من القول إنها لم تكن المرة الأولى التي تتحرك فيها الجامعة على هذا النحو . فقد سبق لها أن فعلتها قبل أسابيع، عندما أعلنت أنها “تريد” أن يصدر مجلس الأمن الدولي قراراً توقف بموجبه عمليات الاستيطان الصهيوني في الأراضي الفلسطينية المحتلة . يومذاك تدخلت الولايات المتحدة وفضت “الاعتصام” بقوة “الفيتو” وأفشلت “حراك” الجامعة . هذه المرة، أول ما خطر لي هو التساؤل إن كانت الجامعة جادة في دعوتها مجلس الأمن الدولي إلى فرض حظر جوي على غزة ضد الطيران “الإسرائيلي”، وما زلت حتى الآن أتساءل . وأتصور أنها متشجعة بنجاح مسعاها في “إقناع” مجلس الأمن، مؤخراً، باتخاذ قرار فرض الحظر الجوي على ليبيا “لحماية المدنيين الليبيين”، لكن هل ترى الجامعة أن التماثل قائم وموجود بين “ليبيا القذافي” و””إسرائيل” نتنياهو”؟ ونذكر أن فرض الحظر الجوي على ليبيا اتخذ تحت “الفصل السابع” من ميثاق الأمم المتحدة، أي باللجوء إلى القوة . . فهل هذا ممكن مع “إسرائيل”؟

على هذا السؤال تختلف الأجوبة . هناك من يرى أنه في ضوء تعرض قطاع غزة للعدوان المتواصل، كان لا بد من “شيء ما” تفعله الجامعة إزاءه، واللجوء إلى “المجتمع الدولي” و”الشرعية الدولية” هما كل ما تقدر عليه الجامعة ومن تمثلهم، على الأقل في هذه المرحلة . والترحيب من الطرفين الرئيسيين في الساحة الفلسطينية بدعوة الجامعة يعتبر اعترافاً بحدود هذه القدرة . لكن هناك من يرى، في الوقت نفسه، أن مثل هذا الموقف يعتبر هروباً من المواجهة الحقيقية المطلوبة، وتبرئة لجميع الأطراف بمن فيهم رعاة “عملية السلام في المنطقة”، وتسويغاً للذهاب نحو حلول وهمية لا توقف العدوان “الإسرائيلي” عملياً . بمعنى آخر، ما قصدته الجامعة العربية وما رمت إليه من دعوتها، مع افتراض حسن النية، هو القيام بمحاولة لممارسة ضغط على الكيان الصهيوني لوقف عدوانه، ولا يغير من محدودية هذه المحاولة رفع سقف المطلب الذي ذهبت إليه . لكن هناك رأياً ثالثاً يرى أن دعوة كهذه لو تحققت وهي لن تتحقق بأي حال يمكن أن تحمل في طياتها ضرراً كبيراً يجب الانتباه إليه . أصحاب هذا الرأي ينطلقون من تعليق المسؤول “الإسرائيلي” على دعوة الجامعة العربية والذي طالب، أولاً، بوقف الهجمات الصاروخية من قطاع غزة . وهؤلاء يفترضون أنه، على سبيل الافتراض، لو قبل مجلس الأمن الدولي مناقشة دعوة الجامعة وقرر الاستجابة لها، فلا بد أن يكون قرارها مشروطاً بأمرين: التأكد من منع دخول السلاح إلى قطاع غزة، والتأكد أيضاً من وقف الهجمات منه على المستوطنات “الإسرائيلية”، والأمران معاً يعنيان عملياً إنهاء وجود المقاومة المسلحة في القطاع ليتماثل الوضع فيه مع الوضع في الضفة الغربية، أي أن ينتهي الأمر بضمان “أمن “إسرائيل”” .

لا نشك في أن “الجامعة العربية تريد” وقف العدوان “الإسرائيلي” على قطاع غزة، ولا شك أيضاً في أن هذا العدوان على الشعب الفلسطيني وأرضه وحقوقه سيتواصل ما دامت الجامعة وأطراف أخرى ترى أن السبيل إلى وقفه يبدأ وينتهي ب”المجتمع الدولي والشرعية الدولية ومجلس الأمن الدولي” .

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الصراع الأميركي – الروسي على “داعش” في منطقتنا

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    لم يخف الصراع الأميركي – الروسي على “داعش”، منذ بداياته، وامتداده في منطقتنا العربية، ...

اجتماعات صندوق النقد والبنك وقضايا التنمية

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    ركزت الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين التي اختتمت أعمالها قبل أيام على قضايا ...

عملية اشدود "اكيلي لاورو" وتقييم التجربة

عباس الجمعة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في لحظات نقيم فيها التجربة نتوقف امام فارس فلسطين الشهيد القائد الكبير محمد عباس ابو...

بين الرّقة ودير الزُّور

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    بشر، مدنيون، عرب، سوريون، مسلمون، وبينهم مسيحيون.. أطفال، ونساء، وشيوخ، ورجال أكلت وجوههم الأهوال.. ...

تركيا توسع نفوذها في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    خرجت تركيا من الساحة السورية من الباب، وها هي تعود من الشباك. دخلت تركيا ...

عروبة رياضية

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    فور انتهاء مباراة كرة القدم بين مصر والكونغو يوم الأحد الماضى بفوز مصر وتأهلها ...

الهجرة اليهودية من إسرائيل!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    أكدت «الدائرة المركزية للإحصاء الإسرائيلي» أنه، وللمرة الأولى منذ عام 2009، تم تسجيل ما ...

عن جريمة لاس فيجاس

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    لأول مرة - منذ ظهوره- يبدو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متعقلاً لا ينساق بعيداً ...

تجديد بناء الثقة بين مصر وإثيوبيا

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية المصرية عقب اللقاء الذي تم بين السفير المصري في ...

الحكومة المؤقتة والمعاناة السورية

د. فايز رشيد

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    في تصريح جديد له, قال ما يسمى برئيس الحكومة السورية المؤقتة جواد أبوحطب, إن ...

اليونيسكو والمونديال: رسائل سياسية

عبدالله السناوي

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    فى يومين متتالين وجدت مصر نفسها أمام سباقين دوليين لكل منهما طبيعة تختلف عن ...

مشكلات أمريكا تزداد تعقيداً

جميل مطر

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    يحدث في أمريكا الآن ما يقلق. يحدث ما يقلق أمريكيين على أمن بلادهم ومستقبل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16000
mod_vvisit_counterالبارحة28305
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع70580
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر562136
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45624524
حاليا يتواجد 3183 زوار  على الموقع