موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

الجامعة العربية تريد

إرسال إلى صديق طباعة PDF

عقدت الجامعة العربية يوم الأحد 10/4/2011 اجتماعاً طارئاً على مستوى المندوبين، أعلن بعده أمين عام الجامعة عمرو موسى أنه تقرر “تكليف المجموعة العربية

 في الأمم المتحدة بطلب عقد جلسة لمجلس الأمن لوقف العدوان على قطاع غزة، وفرض حظر جوي على الطيران العسكري “الإسرائيلي” فوق القطاع” . ورحبت السلطة الفلسطينية في رام الله بدعوة الجامعة، على لسان نبيل أبو ردينة، وصائب عريقات الذي وصف موقف الجامعة بأنه “مهم ويهدف إلى حماية شعبنا من اعتداءات الاحتلال “الإسرائيلي” اليومية” . كذلك أشادت “الحكومة المقالة” في غزة برئاسة إسماعيل هنية بهذه الخطوة التي اعتبرها غازي حمد، وكيل الشؤون الخارجية، “خطوة جريئة ومتقدمة جداً” . أما التعليق “الإسرائيلي” الوحيد حول هذه الدعوة فكان الرفض الذي جاء على لسان مسؤول في الحكومة “الإسرائيلية” لوكالة “رويترز” التي أغفلت اسمه، والذي قال: إن على الجامعة العربية أولاً أن “تضمن وقف نشطاء غزة للهجمات على “إسرائيل”” .

عند سماعي الخبر، خيل إلي أن عدوى الثورة وصلت إلى الجامعة العربية، التي مقرها قريب من ميدان التحرير في القاهرة، فقررت الخروج من جلدها ومواقفها التقليدية في الشجب والاستنكار، كما رأى وكيل الشؤون الخارجية في غزة، ورفعت شعار “الجامعة العربية تريد . . فرض حظر جوي على غزة” لحماية المدنيين الغزيين ! وقد جاء ذلك قبيل إعلان وزارة الخارجية المصرية ترشيح الدكتور مصطفى الفقي، رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشعب المصري السابق، أميناً عاماً للجامعة خلفاً لعمرو موسى الذي تنتهي ولايته في شهر مايو/أيار المقبل .

وللحقيقة والإنصاف، لا بد من القول إنها لم تكن المرة الأولى التي تتحرك فيها الجامعة على هذا النحو . فقد سبق لها أن فعلتها قبل أسابيع، عندما أعلنت أنها “تريد” أن يصدر مجلس الأمن الدولي قراراً توقف بموجبه عمليات الاستيطان الصهيوني في الأراضي الفلسطينية المحتلة . يومذاك تدخلت الولايات المتحدة وفضت “الاعتصام” بقوة “الفيتو” وأفشلت “حراك” الجامعة . هذه المرة، أول ما خطر لي هو التساؤل إن كانت الجامعة جادة في دعوتها مجلس الأمن الدولي إلى فرض حظر جوي على غزة ضد الطيران “الإسرائيلي”، وما زلت حتى الآن أتساءل . وأتصور أنها متشجعة بنجاح مسعاها في “إقناع” مجلس الأمن، مؤخراً، باتخاذ قرار فرض الحظر الجوي على ليبيا “لحماية المدنيين الليبيين”، لكن هل ترى الجامعة أن التماثل قائم وموجود بين “ليبيا القذافي” و””إسرائيل” نتنياهو”؟ ونذكر أن فرض الحظر الجوي على ليبيا اتخذ تحت “الفصل السابع” من ميثاق الأمم المتحدة، أي باللجوء إلى القوة . . فهل هذا ممكن مع “إسرائيل”؟

على هذا السؤال تختلف الأجوبة . هناك من يرى أنه في ضوء تعرض قطاع غزة للعدوان المتواصل، كان لا بد من “شيء ما” تفعله الجامعة إزاءه، واللجوء إلى “المجتمع الدولي” و”الشرعية الدولية” هما كل ما تقدر عليه الجامعة ومن تمثلهم، على الأقل في هذه المرحلة . والترحيب من الطرفين الرئيسيين في الساحة الفلسطينية بدعوة الجامعة يعتبر اعترافاً بحدود هذه القدرة . لكن هناك من يرى، في الوقت نفسه، أن مثل هذا الموقف يعتبر هروباً من المواجهة الحقيقية المطلوبة، وتبرئة لجميع الأطراف بمن فيهم رعاة “عملية السلام في المنطقة”، وتسويغاً للذهاب نحو حلول وهمية لا توقف العدوان “الإسرائيلي” عملياً . بمعنى آخر، ما قصدته الجامعة العربية وما رمت إليه من دعوتها، مع افتراض حسن النية، هو القيام بمحاولة لممارسة ضغط على الكيان الصهيوني لوقف عدوانه، ولا يغير من محدودية هذه المحاولة رفع سقف المطلب الذي ذهبت إليه . لكن هناك رأياً ثالثاً يرى أن دعوة كهذه لو تحققت وهي لن تتحقق بأي حال يمكن أن تحمل في طياتها ضرراً كبيراً يجب الانتباه إليه . أصحاب هذا الرأي ينطلقون من تعليق المسؤول “الإسرائيلي” على دعوة الجامعة العربية والذي طالب، أولاً، بوقف الهجمات الصاروخية من قطاع غزة . وهؤلاء يفترضون أنه، على سبيل الافتراض، لو قبل مجلس الأمن الدولي مناقشة دعوة الجامعة وقرر الاستجابة لها، فلا بد أن يكون قرارها مشروطاً بأمرين: التأكد من منع دخول السلاح إلى قطاع غزة، والتأكد أيضاً من وقف الهجمات منه على المستوطنات “الإسرائيلية”، والأمران معاً يعنيان عملياً إنهاء وجود المقاومة المسلحة في القطاع ليتماثل الوضع فيه مع الوضع في الضفة الغربية، أي أن ينتهي الأمر بضمان “أمن “إسرائيل”” .

لا نشك في أن “الجامعة العربية تريد” وقف العدوان “الإسرائيلي” على قطاع غزة، ولا شك أيضاً في أن هذا العدوان على الشعب الفلسطيني وأرضه وحقوقه سيتواصل ما دامت الجامعة وأطراف أخرى ترى أن السبيل إلى وقفه يبدأ وينتهي ب”المجتمع الدولي والشرعية الدولية ومجلس الأمن الدولي” .

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

رهانات ترامب الخاسرة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    عندما أقدم الرئيس الأمريكى ترامب على إعلان قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى فإنه ...

العمل بين القطاعَين العام والخاص

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أظهرت دراسة سابقة أجريت في سلطنة عمان عن توجهات الشباب العماني نحو العمل أن ...

تحدي القدس والموقف الدولي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    على رغم الصدمة التي مثلها قرار ترامب الأخير فإنه لا يمثل إلا فارقاً في ...

«إسرائيل» وأمريكا لا تعترفان بالشعب الفلسطيني

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أمريكا اعترفت بـ «إسرائيل» دولةً وشعباً لحظةَ إعلان قيامها العام 1948. أمريكا لم تعترف ...

تمرد زعماء أكراد العراق واستغلاله

عوني فرسخ

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    لم يكن الاستفتاء الانفصالي الذي أجراه مسعود البرزاني في كردستان العراق ، أول محاولة ...

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

هل مِن حَمِيَّةٍ، لمَحمِيَّة.. “مُقدساتٍ وحُرُمات”

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    ” الفوضى الخلاقة”، التي نشرها في بلداننا، الأميركيون والصهاينة العنصريون، ورَعوها، وغذوها.. أثمرت، وأينع ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم37453
mod_vvisit_counterالبارحة51945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع175743
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر504085
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48016778