موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

الرافضون للتغيير

إرسال إلى صديق طباعة PDF

خارجون من استفتاء ومقبلون على استفتاء آخر وانتخابات برلمانية ورئاسية ومحلية، ولم نجب بعد عن سؤال بسيط: لماذا يتمسك كثير من المواطنين بآرائهم ومواقفهم بصلابة وعناد ويرفضون تغييرها حتى إذا كانت قائمة على معلومات غير صحيحة أو دقيقة؟

لم أكن أدرى أن السؤال نفسه حاز اهتمام علم السياسة الأمريكي لسنوات طويلة.

أثار اهتمامهم أن الناخب الأمريكي غالبا ما يرفض تغيير رأيه إذا ووجه بوقائع جديدة تثبت خطأ الوقائع التي في حوزته. أثار اهتمامهم أيضا أنه يرفض بعناد أشد إذا كان الرأي الذي يتمسك به نابعا من معتقداته أو مستندا إليها.

وكشفت البحوث عن أن بعض الناس قد يلوى حقائق لتتلاءم مع معتقداته، أو يفسرها على نحو يناسب هذه المعتقدات فيعيش منكرا وجود حقائق ووقائع بعينها، وأحيانا يفلح في تكييف نفسه وظروفه لتتناسب مع حالة الإنكار. والأسوأ في نظرهم هو أن الإصرار من جانب بعض الناس على التمسك بالمعلومات غير الصحيحة، يقودهم إلى أن يقبلوا بسهولة جدا معلومات خاطئة جديدة لا لشيء إلا لأنها متوافقة مع ما يؤمنون به، ولأنها تدعم معتقداتهم وتعيد تأكيد اقتناعهم بها. يعتقد علماء السياسة أن هذا الدعم المتبادل يجعل الناس أكثر اعتقادا في أنهم على حق وغير مستعدين للاستماع إلى معلومات أخرى تكذب أو تصحح ما يحتفظون به من معلومات.

*******

يقول علماء النفس، إن ما يزيد الأمر تعقيدا وخطورة هو هذه الطفرة في المعلومات التي نعيش في ظلها. صحيح أن الطفرة تمدنا بكميات هائلة من المعلومات الصحيحة والجديدة، ولكنها تمدنا أيضا بالشائعات والمعلومات المشوهة وغير الصحيحة أو الدقيقة، كما تمدنا بتنويعات متعددة للواقعة أو الحقيقة الواحدة. هذا التنوع يزيد من اقتناع البعض من المواطنين بأنهم على حق، وبالفعل لوحظ أنه كلما تعددت تفسيرات الواقعة الواحدة وتنوعت أشكال الحقيقة ازداد بعض الناس إصرارا على رفضهم تصحيح معلوماتهم.

*******

أجرى جيمس كولينسكي، الأستاذ بجامعة اللينوي بالولايات المتحدة، دراسة على 1000 مواطن أمريكي في محاول لفهم الظاهرة. وكان باحثون آخرون قد سبقوه إلى التوصل إلى أن الناخبين الذين يفتقرون إلى المعلومات لا يصوتون بينما الناخبون المزودون بمعلومات غير صحيحة هم الأكثر تمسكا بآرائهم واستعدادا للدفاع عنها.

وضع قائمة بأسئلة في موضوع الرعاية الاجتماعية وطلب منهم الاجابة عنها. أكثر من نصف المبحوثين أوضحوا أنهم واثقون أن إجاباتهم صحيحة بينما اتضح أن 3 % فقط هم الذين أجابوا إجابات صحيحة. المثير في النتائج أيضا هو أن الأكثر إصرارا على أن إجاباتهم صحيحة كانوا الأقل دراية بالموضوع.

وقد وصف الاستاذ كولينسكي النتائج بأنها تجسد المشكلة العويصة التي تواجه النظام الديمقراطي وبخاصة مشكلة المواطن الذي يرفض تغيير رأيه في قضية معينة وأن يعدل موقفه حتى لو ووجه بالمعلومات الصحيحة أو الحقائق الجديدة التي قد تكون متناقضة تماما مع المعلومات التي بحوزته أو يعتمد عليها.

أما لماذا يميل الإنسان عادة إلى عدم تغيير رأيه، خاصة إذا كان الرأي مستندا إلى معتقد أو موروث معين، فقد ذهبت دراسة نشرتها مجلة «السلوك السياسي» Political behavior الأمريكية إلى أن الإنسان إذا وصلت إليه معلومة تتعارض مع معلومات عديدة سابقة أو معتقد ديني أو سياسي معين فإنه سيكون من الصعب عليه التخلص من المعلومات السابقة والمتجمّعة لديه أو تصحيحها. يقول الأستاذ نيهال وزميله، اللذان أعدا الدراسة، أن أكثر الأمريكيين رفضوا تصحيح المعلومة غير الصحيحة والشهيرة عن أن صدام حسين احتفظ بأسلحة دمار شامل، بالرغم من أن الأمم المتحدة أثبتت زيف المعلومة وكذبها، وكذلك اعترف بوش نفسه وحكومته بأنهم أخطأوا، واعترف طوني بلير بأنه أساء الفهم.

ويعتقد الباحثان أن هذا الرفض الواسع لتغيير الرأي المبني على المعلومة الخاطئة يجعل هذه المشكلة واحدة من أعقد مشاكل الديمقراطية. ومن ناحيتنا، أي في مصر، أتصور أنها قد تصبح أحد أهم المشكلات التي ستواجه عملية الانتقال إلى الديمقراطية في بلادنا.

*******

ومع ذلك لم يتسرب اليأس إلى نفوس أساتذة علم النفس والسياسة في أمريكا وأتمنى ألا نيأس هنا. يعتقدون هناك أن العلاج قد يأتي من خلال تركيز الجهد على بناء الثقة في النفس. وبالفعل أجريت بحوث كثيرة تأكد من خلالها أن المبحوثين الذين دربوا على زيادة الثقة في أنفسهم قبلوا بأعداد كبيرة تصحيح معلومات خاطئة كانوا يتمسكون بها.

بمعنى آخر، إذا كنت راضيا عن نفسك فسوف تنصت إلى الرأي الآخر، أما إذا كنت غاضبا أو مظلوما أو مهددا في رزقك وبيتك وحياتك فلن تقتنع برأي غير رأيك ولن تنصت إلى غيرك، وإذا فرض عليك الإنصات فسيزداد تمسكك برأيك ويشتد عنادك في رفض الرأي الآخر.

ولعل في هذا ما يفسر الحملات التي تقودها الفتن المضادة للثورة المصرية. هذه الفتن التي تتعمد الاضطرابات الدائمة والفوضى المستمرة.

لقد أدرك خبراء إشعال الفتن من المصريين والأجانب أن المواطن الذي يشعر بالخطر لن يقبل ببساطة تغيير موقفه أو تعديل رأيه، وبالتالي لن ينغمس في ثورة هدفها التغيير والإصلاح، بمعنى آخر سيفقد اهتمامه بثورة هدفها تغيير رأيه وتصحيح معلومة أو معلومات لديه... وليس غريبا أن يكون هذا المواطن متعلما أو واعيا سياسيا ليغير رأيه بسهولة، فقد أكدت الدراسات الأمريكية أن الواعين سياسيا والمتعلمين هم أكثر الناس عنادا عندما يتعلق الأمر بتصحيح معلوماتهم وتغيير آرائهم ومواقفهم.

فما بالنا والثورة ناشبة تهدد بتغيير حاضر هؤلاء ومستقبلهم قبل أن تهدد حاضر ومستقبل أي فئة أخرى في المجتمع.


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

ترامب وقرار العدوان الثاني

منير شفيق

| الأربعاء, 17 يناير 2018

يجب اعتبار قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بوقف تمويل وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، مكم...

انتخابات العراق: هل اعتذر حيدر العبادي؟

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 17 يناير 2018

نقل النائب العمالي البريطاني بول فلين رسالة السيدة روز جنتل، والدة جوردون جنتل، أحد الج...

حقيقة ما خسرنا وفرص ما سنكسب

توجان فيصل

| الأربعاء, 17 يناير 2018

وصول ترامب لرئاسة أمريكا وكل «فعلاته» وفريقه المكوّن من ابنته وصهره وشلة غير متزنة ابت...

من داخل البيت الأبيض

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 17 يناير 2018

لم يدر بخلد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن عبارته التي استخدمها لإرعاب الزعيم الكوري الش...

نابلس ترد على ترامب

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 17 يناير 2018

يوالي الكيان الاحتلالي في فلسطين الإفادة ما استطاع من فرص الانحياز الأميركي حد التماهي مع ...

محاولات شطب «الأونروا»

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 17 يناير 2018

كان نتنياهو واضحاً في تصريحه منذ أسبوع، بأنه يجب إلغاء «الأونروا» نهائياً وإلى الأبد! جاء...

سنة 2017 عواصف ومنعطفات في المنطقة العربية

د. زهير الخويلدي

| الأربعاء, 17 يناير 2018

  "إننا نقصد بكلمة تاريخي ما هو مسجل في لحظة مستحدثة تماما لسيرورة تخضع هي ...

لا خروج من نفق حقبة الخبز

فاروق يوسف

| الأربعاء, 17 يناير 2018

    تفخر بعض الأمم بكثرة أنواع الخبز الذي تنتجه. الأمر هنا يتعلق بالنوع لا بالكم. ...

معضلة العمل الوطني الفلسطيني

د. أحمد يوسف أحمد

| الأربعاء, 17 يناير 2018

في مقال سابق لي بعنوان «تحدي القدس» جاء فيه «ليس ثمة مخرج من الوضع الر...

الشباب وهواجسهم الوطنية والأحزاب الجديدة

د. مهند مبيضين

| الأربعاء, 17 يناير 2018

  إطلالة جديدة للساحة الحزبية يُشكلها حزب الشراكة والانقاذ، والذي أعلن عنه المراقب العام الأسبق ...

سلام لسعد الدين إبراهيم وموشى دايان

د. أحمد الخميسي

| الأربعاء, 17 يناير 2018

    سافر سعد الدين إبراهيم إلي إسرائيل ليلقى محاضرة لنشر السلام في تل أبيب بمعهد ...

ملاحظات أولية على «خطبة الوداع» (1- 2)

عريب الرنتاوي

| الأربعاء, 17 يناير 2018

بدا الرئيس الفلسطيني محمود كمن أراد أن يقول كل شيء، دفعة واحدة، أمام الجلسة الا...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29694
mod_vvisit_counterالبارحة34103
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع144916
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر634129
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49289592
حاليا يتواجد 3785 زوار  على الموقع