موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

الرافضون للتغيير

إرسال إلى صديق طباعة PDF

خارجون من استفتاء ومقبلون على استفتاء آخر وانتخابات برلمانية ورئاسية ومحلية، ولم نجب بعد عن سؤال بسيط: لماذا يتمسك كثير من المواطنين بآرائهم ومواقفهم بصلابة وعناد ويرفضون تغييرها حتى إذا كانت قائمة على معلومات غير صحيحة أو دقيقة؟

لم أكن أدرى أن السؤال نفسه حاز اهتمام علم السياسة الأمريكي لسنوات طويلة.

أثار اهتمامهم أن الناخب الأمريكي غالبا ما يرفض تغيير رأيه إذا ووجه بوقائع جديدة تثبت خطأ الوقائع التي في حوزته. أثار اهتمامهم أيضا أنه يرفض بعناد أشد إذا كان الرأي الذي يتمسك به نابعا من معتقداته أو مستندا إليها.

وكشفت البحوث عن أن بعض الناس قد يلوى حقائق لتتلاءم مع معتقداته، أو يفسرها على نحو يناسب هذه المعتقدات فيعيش منكرا وجود حقائق ووقائع بعينها، وأحيانا يفلح في تكييف نفسه وظروفه لتتناسب مع حالة الإنكار. والأسوأ في نظرهم هو أن الإصرار من جانب بعض الناس على التمسك بالمعلومات غير الصحيحة، يقودهم إلى أن يقبلوا بسهولة جدا معلومات خاطئة جديدة لا لشيء إلا لأنها متوافقة مع ما يؤمنون به، ولأنها تدعم معتقداتهم وتعيد تأكيد اقتناعهم بها. يعتقد علماء السياسة أن هذا الدعم المتبادل يجعل الناس أكثر اعتقادا في أنهم على حق وغير مستعدين للاستماع إلى معلومات أخرى تكذب أو تصحح ما يحتفظون به من معلومات.

*******

يقول علماء النفس، إن ما يزيد الأمر تعقيدا وخطورة هو هذه الطفرة في المعلومات التي نعيش في ظلها. صحيح أن الطفرة تمدنا بكميات هائلة من المعلومات الصحيحة والجديدة، ولكنها تمدنا أيضا بالشائعات والمعلومات المشوهة وغير الصحيحة أو الدقيقة، كما تمدنا بتنويعات متعددة للواقعة أو الحقيقة الواحدة. هذا التنوع يزيد من اقتناع البعض من المواطنين بأنهم على حق، وبالفعل لوحظ أنه كلما تعددت تفسيرات الواقعة الواحدة وتنوعت أشكال الحقيقة ازداد بعض الناس إصرارا على رفضهم تصحيح معلوماتهم.

*******

أجرى جيمس كولينسكي، الأستاذ بجامعة اللينوي بالولايات المتحدة، دراسة على 1000 مواطن أمريكي في محاول لفهم الظاهرة. وكان باحثون آخرون قد سبقوه إلى التوصل إلى أن الناخبين الذين يفتقرون إلى المعلومات لا يصوتون بينما الناخبون المزودون بمعلومات غير صحيحة هم الأكثر تمسكا بآرائهم واستعدادا للدفاع عنها.

وضع قائمة بأسئلة في موضوع الرعاية الاجتماعية وطلب منهم الاجابة عنها. أكثر من نصف المبحوثين أوضحوا أنهم واثقون أن إجاباتهم صحيحة بينما اتضح أن 3 % فقط هم الذين أجابوا إجابات صحيحة. المثير في النتائج أيضا هو أن الأكثر إصرارا على أن إجاباتهم صحيحة كانوا الأقل دراية بالموضوع.

وقد وصف الاستاذ كولينسكي النتائج بأنها تجسد المشكلة العويصة التي تواجه النظام الديمقراطي وبخاصة مشكلة المواطن الذي يرفض تغيير رأيه في قضية معينة وأن يعدل موقفه حتى لو ووجه بالمعلومات الصحيحة أو الحقائق الجديدة التي قد تكون متناقضة تماما مع المعلومات التي بحوزته أو يعتمد عليها.

أما لماذا يميل الإنسان عادة إلى عدم تغيير رأيه، خاصة إذا كان الرأي مستندا إلى معتقد أو موروث معين، فقد ذهبت دراسة نشرتها مجلة «السلوك السياسي» Political behavior الأمريكية إلى أن الإنسان إذا وصلت إليه معلومة تتعارض مع معلومات عديدة سابقة أو معتقد ديني أو سياسي معين فإنه سيكون من الصعب عليه التخلص من المعلومات السابقة والمتجمّعة لديه أو تصحيحها. يقول الأستاذ نيهال وزميله، اللذان أعدا الدراسة، أن أكثر الأمريكيين رفضوا تصحيح المعلومة غير الصحيحة والشهيرة عن أن صدام حسين احتفظ بأسلحة دمار شامل، بالرغم من أن الأمم المتحدة أثبتت زيف المعلومة وكذبها، وكذلك اعترف بوش نفسه وحكومته بأنهم أخطأوا، واعترف طوني بلير بأنه أساء الفهم.

ويعتقد الباحثان أن هذا الرفض الواسع لتغيير الرأي المبني على المعلومة الخاطئة يجعل هذه المشكلة واحدة من أعقد مشاكل الديمقراطية. ومن ناحيتنا، أي في مصر، أتصور أنها قد تصبح أحد أهم المشكلات التي ستواجه عملية الانتقال إلى الديمقراطية في بلادنا.

*******

ومع ذلك لم يتسرب اليأس إلى نفوس أساتذة علم النفس والسياسة في أمريكا وأتمنى ألا نيأس هنا. يعتقدون هناك أن العلاج قد يأتي من خلال تركيز الجهد على بناء الثقة في النفس. وبالفعل أجريت بحوث كثيرة تأكد من خلالها أن المبحوثين الذين دربوا على زيادة الثقة في أنفسهم قبلوا بأعداد كبيرة تصحيح معلومات خاطئة كانوا يتمسكون بها.

بمعنى آخر، إذا كنت راضيا عن نفسك فسوف تنصت إلى الرأي الآخر، أما إذا كنت غاضبا أو مظلوما أو مهددا في رزقك وبيتك وحياتك فلن تقتنع برأي غير رأيك ولن تنصت إلى غيرك، وإذا فرض عليك الإنصات فسيزداد تمسكك برأيك ويشتد عنادك في رفض الرأي الآخر.

ولعل في هذا ما يفسر الحملات التي تقودها الفتن المضادة للثورة المصرية. هذه الفتن التي تتعمد الاضطرابات الدائمة والفوضى المستمرة.

لقد أدرك خبراء إشعال الفتن من المصريين والأجانب أن المواطن الذي يشعر بالخطر لن يقبل ببساطة تغيير موقفه أو تعديل رأيه، وبالتالي لن ينغمس في ثورة هدفها التغيير والإصلاح، بمعنى آخر سيفقد اهتمامه بثورة هدفها تغيير رأيه وتصحيح معلومة أو معلومات لديه... وليس غريبا أن يكون هذا المواطن متعلما أو واعيا سياسيا ليغير رأيه بسهولة، فقد أكدت الدراسات الأمريكية أن الواعين سياسيا والمتعلمين هم أكثر الناس عنادا عندما يتعلق الأمر بتصحيح معلوماتهم وتغيير آرائهم ومواقفهم.

فما بالنا والثورة ناشبة تهدد بتغيير حاضر هؤلاء ومستقبلهم قبل أن تهدد حاضر ومستقبل أي فئة أخرى في المجتمع.


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18047
mod_vvisit_counterالبارحة46631
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع108476
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر852557
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45914945
حاليا يتواجد 4193 زوار  على الموقع