موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

إنهم يستغفلوننا

إرسال إلى صديق طباعة PDF

في الخامس عشر من شهر مايو/ أيار المقبل، يفترض أن تجتمع اللجنة الرباعية الدولية الخاصة بما يسمى “عملية السلام في الشرق الأوسط” لبحث المستجدات الخاصة بهذة العملية. واستباقاً لهذا الاجتماع، وكما يبدو كجزء من الحملة الدعائية التي قيل إن الحكومة “الإسرائيلية” بدأتها لمواجهة حملة السلطة الفلسطينية للحصول على اعتراف دولي ب “دولة فلسطينية على حدود 1967” في دورة اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في شهر سبتمبر/ أيلول المقبل، نشر في الكيان الصهيوني ما سمي “مبادرة سلام إسرائيلية”، وضعتها نخبة من قادة الأجهزة الأمنية “الإسرائيلية” السابقين كرد على “مبادرة السلام العربية”، هدفها الرد على “ادعاء أن “إسرائيل” ضد السلام”، كما قال يعقوب بيري، رئيس الموساد السابق، الذي أضاف قائلاً: “آمل أن تسهم هذه المبادرة في دفع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى الأمام، حيث آن الأوان لتقدم “إسرائيل” شيئاً يخص عملية السلام”. لكن ما تضمنته “المبادرة” المذكورة لم يصل إلى الحد الأدنى الذي تطالب به السلطة الفلسطينية بعد كل التنازلات التي قدمتها في مسلسل مفاوضاتها. أما المضحك، ربما، في موضوع هذه المبادرة، كما يرى بعض المعلقين “الإسرائيليين”، فإنها تتطلب قبل عرضها على الفلسطينيين والعالم أن تقبل بها الحكومة “الإسرائيلية”، وهذا الأمر الذي يبدو أنهم يشكون فيه.

في هذه الأثناء، طالب الرئيس محمود عباس اللجنة الرباعية مجدداً بالخروج من اجتماعها المنتطر بقرار “يطالب” الحكومة “الإسرائيلية” بوقف الاستيطان. ما يجدر ذكره هو أن موضوع الاستيطان كان على جدول محادثات أوباما وبيريز الذي كان يقوم بزيارة لواشنطن، للبحث في مستجدات “عملية السلام” إلى جانب مسائل أخرى تتعلق بمستجدات الوضع في المنطقة كلها، بينما استبقت الحكومة “الإسرائيلية” الزيارة بالإعلان عن المصادقة على بناء أربع مستوطنات جديدة.

إنهم يستغفلوننا، هناك في “تل أبيب” وفي واشنطن، وربما في رام الله أيضاً. فماذا يمكن أن تعني “مبادرة” هي في أحسن الأحوال “عملية تجميلية” للحفاظ على مكاسب الاحتلال؟ وماذا يعني حديث في مناسبة ما عن حاجة إلى السلام أصبحت “أكثر إلحاحاً” دون التقدم خطوة عملية واحدة؟ وماذا يعني تحميل الواقع تحت الاحتلال قدراً من المسؤولية عن عدم تحقيق هذا السلام يعادل المحتل خارج ما يسمى القانون الدولي والشرعية الدولية؟ وأخيراً ماذا تعني مطالبة اللجنة الرباعية بوقف الاستيطان، أو مطالبة ما يسمى المجتمع الدولي بالاعتراف بدولة فلسطينية؟ ألا يقع ذلك كله، في دائرة الاستغفال طالما ظل في دائرة كلام المناسبات؟

في حديثه للصحافيين بعد محادثاته مع بيريز، قال أوباما: “مع هبوب رياح التغيير في أنحاء العالم العربي أصبح ملحاً أكثر من أي وقت مضى أن نسعى لإيجاد حل سلمي بين الفلسطينيين والإسرائيليين”! ما معنى هذا الكلام؟ ألم يكن ملحاً إيجاد هذا الحل السلمي قبل “هبوب رياح التغيير في العالم العربي”؟ وماذا كانوا يفعلون قبل ذلك ومنذ يونيو/ حزيران 1967؟ هل كانوا يكذبون علينا؟ ليس ذلك فحسب، بل كانوا أيضاً يستغفلوننا. أليس كذلك؟ ألم يتحدثوا على الموجة نفسها وبالطريقة نفسها وربما بالألفاظ نفسها، كلما بدا أن شيئاً ما يتحرك على الأرض العربية، أو كلما كان لديهم مخطط جديد يريدون تنفيذه في الأرض العربية؟ ألم يحدث ذلك عندما اندلعت انتفاضة 1987 في الأراضي المحتلة وكان الإعداد لغزو العراق يجري على قدمين وساقين... فكان مؤتمر مدريد، الذي أصبح “المرجعية الأولى لتحقيق السلام في المنطقة”، والذي حل محل الشرعية الدولية والقانون الدولي، ثم رموه في سلة المهملات؟ ألم يكن ذلك استغفالاً لشعوبنا ولأمتنا كلها؟ ألم تتكرر الأسطوانة في السنوات اللاحقة عند كل حدث وقع، حتى تلك التي لم تكن تخصنا، مثل انتخابات الرئاسة الأمريكية، أو حتى انتخابات الكنيست “الإسرائيلية”؟

وفي لقاء أوباما مع الصحافيين، الذي شارك فيه بيريز، لم يتردد الأخير أن يجيب عن سؤال يتعلق بالموقف “الإسرائيلي” من الاستيطان في القدس، وهو يؤكد أن نتنياهو “جاد جداً جداً في تحقيق السلام”، بأن يقول: “إن “إسرائيل” ستتعامل مع البناء في القدس كما تعاملت معه في الأربعين عاماً الماضية”! وكأنما التعامل خلال الأربعين عاماً الماضية كان قانونياً وحسب أفضل القواعد والأصول ! وماذا بقي من القدس؟

أحاديث وإعلانات، ومبادرات أيضاً، أمريكية و”إسرائيلية” وأحياناً أوروبية وعربية، وماذا كانت النتيجة بعد 62 عاماً وليس بعد 40 عاماً؟ النتيجة بعد كل التنازلات التي قدمها بعض الفلسطينيين، كما يعترف بها بعض “الإسرائيليين” كانت: لا شيء. وفي مقال له تعليقاً على ما نشرته صحيفة “الغارديان” البريطانية من وثائق ويكيليكس عن المفاوضات الفلسطينية - “الإسرائيلية” بين أحمد قريع وإيهود أولمرت، كتب ألوف بن في صحيفة (هآرتس - 25/1/2011) يقول: “تفيد الوثائق خلافاً لصورة اللاشريك التي أوجدوها لأنفسهم في “إسرائيل”، أدار الفلسطينيون مفاوضات جدية على حدود دولتهم، واقترحوا خريطة مفصلة لتبادل الأراضي في الضفة الغربية وتقسيم الأحياء في شرقي القدس. وحتى اليوم عرفنا أن رئيس الوزراء السابق إيهود أولمرت اقترح على الرئيس الفلسطيني محمود عباس تسوية مفصلة مع خريطة وعباس تملص من الإجابة”. ويختم بن مقاله بالقول: “أما الآن فإن الفلسطينيين يستطيعون أن يستخدموا الوثائق المسربة لتعزيز ادعائهم بأن ليس لهم شريك في “إسرائيل”، وسيدعون بأن الدليل هو أننا رسمنا خريطة ووافقنا على تنازل عملي عن حق العودة، ولم نحصل على شيء بالمقابل”.

إنهم يستغفلوننا.. كانوا ولا يزالون ومستمرون في استغفالنا!


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7520
mod_vvisit_counterالبارحة40729
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع175313
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر666869
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45729257
حاليا يتواجد 3570 زوار  على الموقع