موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

سقوط غولدستون

إرسال إلى صديق طباعة PDF

سقوط ما بعده سقوط، وتراجع كبير عن كلمات حق قالها، وانحناء للضغوطات التي مورست عليه من قبل المنظمات الصهيونية، هذا هو التفسير الوحيد لتراجع القاضي الدولي ريتشارد غولدستون، عمّا ذكره في التقرير المعنون باسمه “تقرير غولدستون”، الذي تم تقديمه إلى مجلس حقوق الإنسان، وقد أوصى بقرار واضح لا لبس فيه، بمتابعة التقرير في الجمعية العامة للأمم المتحدة ومن ثم نقله إلى مجلس الأمن الدولي.

لقد ثَبّت التقرير، ارتكاب جرائم حرب “إسرائيلية” ضد المدنيين الفلسطينيين في عدوان نهاية عام 2008، كما أوصى بفتح المعابر، وفك الحصار عن غزة وبإطلاق سراح المعتقلين الفلسطينيين في السجون الصهيونية.

قول القاضي غولدستون في مقالة له في صحيفة “الواشنطن بوست” مؤخراً، “إنني لو كنت أعرف حينها ما أعرفه الآن لكان التقرير وثيقة مختلفة”، وقال أيضاً: إن المعلومات التي وصلته أن “إسرائيل” “لم تتعمد استهداف المدنيين الفلسطينيين”.

بالطبع، إن ضغوطاً كثيرة مورست على القاضي، صاحبها تهديدات جدية كبيرة، وصلت إلى الحد الذي مورست فيه ضغوطات على ابنته (التي تعيش في “إسرائيل”)، لتمارس بدورها ضغوطات على والدها، للانسحاب من اللجنة الدولية وتغيير أقواله، وتعدت القضية حدود الضغوطات، لتنتقل إلى مقاطعته وفرض عزلة تامة عليه، ومنعه من حضور تعميد أبنائه في الكنس اليهودية (هو يهودي جنوب إفريقي)، وحرمانه من حضور أية لقاءات سياسية ودينية واجتماعية.

الكيان الصهيوني تلقّف كلمات غولدستون، وعلّق عليها على أعلى المستويات، بدءاً برئيسه شمعون بيريز الذي طالب القاضي بالاعتذار. نتنياهو بدوره قال في تصريح له: “إن على “إسرائيل” أن تطالب العالم بشطب التقرير وإلقائه في مزبلة التاريخ”. كذلك طالب كل من وزير الدفاع باراك ووزير الخارجية الفاشي ليبرمان “بشطب التقرير”.

بداية، فإن ما قاله القاضي غولدستون يمثل وجهة نظر شخصية، والتقرير كانت قد أعدته لجنة، وبالتالي ووفق ما يقول الخبراء في القانون: إن من المفترض ألا يؤثر ذلك في مضمون التقرير.أيضاً جدير بالاعتبار: أن “إسرائيل” رفضت في مطلقاً التعامل مع اللجنة التي كلفتها الأمم المتحدة للبحث والتحقيق في العدوان في قطاع غزة، لذلك ما هي مصادر المعلومات الجديدة التي تلقاها القاضي؟ وهو لم يستقها في مهمة رسمية من المعنيين “الإسرائيليين” بها! إنها ليست المرة الأولى التي يذكر فيها مبعوث دولي للمنظمة الدولية الانتهاكات “الإسرائيلية” لحقوق الإنسان، وارتكاب جرائم حرب بحق المدنيين الفلسطينيين واللبنانيين (كما جرى في عدوان 1982 وفي عدوان 2006 وقبله مجازر صبرا وشاتيلا، ومجزرتا قانا)، وبحق العرب كذلك، واستعمال الأسلحة المحرمة دولياً، والقنابل الحارقة والفسفورية، واستهداف مؤسسات تابعة للأمم المتحدة (التي قصفتها “إسرائيل” في غزة في عدوان 2008- 2009) والكثير الكثير من الجرائم، ويكفي أن عدد الشهداء نتيجة العدوان، تجاوز 1500 شهيد و5000 جريح، كثيرون منهم أصيبوا بعاهات دائمة. هل نسي القاضي هذه الأرقام؟ ألا يذكر زيارته التي تقصى فيها الحقائق وحديثه مع العشرات من المواطنين الغزيين؟ هل هو بحاجة إلى أدلة أكثر من هذه؟ ثم أين هو التوازن بين الطرف المعتدي المزنّر بأحدث أنواع الأسلحة من طائرات ودبابات ومدفعية ثقيلة وصواريخ عابرة وأسلحة جديدة جرى استعمالها لأول مرّة، وبين طرف معتدى عليه، لا يملك من الأسلحة إلاّ أبسطها، وصواريخ محلية بدائية الصنع؟ مع العلم أن “إسرائيل” هي من بادرت إلى العدوان.

من ناحية ثانية، فإن تاريخ الكيان الصهيوني مملوء بالممارسات الفاشية المختلفة ضد المبعوثين الدوليين الذين يكتبون الممارسات الحقيقية له، فقد سبق ل”إسرائيل” أن اغتالت الكونت برنادوت في سبتمبر/ أيلول 1948، لأنه تجرأ وعدد الخروقات “الإسرائيلية” في العدوان الذي مارسته الدولة الناشئة على الفلسطينيين.

ليس مصادفةً أن يتزامن تراجع القاضي عن تقريره، مع الحملة الدبلوماسية التي خططت لها وزارة الخارجية “الإسرائيلية”، لتحسين صورة “إسرائيل” على الصعيد الدولي، واتصالاتها بالعديد من الدول لسحب التقرير من الأمم المتحدة، وقطع الطريق على وصوله إلى المحكمة الجنائية الدولية، ساندها في ذلك بالطبع الدول الغربية عموماً، وبخاصة الولايات المتحدة الأمريكية.

لقد رُفعت الكثير من القضايا في العديد من دول العالم، على كثيرين من القادة العسكريين والسياسيين “الإسرائيليين”، من قبل منظمات قانونية، ومؤسسات مجتمع مدني، فلسطينية وعربية ودولية كثيرة، وبالفعل فإن هذه القضايا منعت المتهمين من دخول تلك الدول. ومع الأسف، فإن العديد من الدول الأوروبية وبدلاً من التقّيد بأنظمتها وقوانينها القضائية وتطبيق العدالة، بدأت البحث عن تغيير هذه القوانين، كي تمنع القبض على المتهمين “الإسرائيليين” في عواصمها (بريطانيا مثلاً وفقاً لتصريح وزير الخارجية في الحكومة الحالية)، أليس ذلك جزءاً من ضغوطات تمارسها “إسرائيل” عليها؟ ومع الأسف أيضاً، فبدلاً من احترام غولدستون لتقريره، خضع للضغوطات الصهيونية عليه.


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الصراع الأميركي – الروسي على “داعش” في منطقتنا

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    لم يخف الصراع الأميركي – الروسي على “داعش”، منذ بداياته، وامتداده في منطقتنا العربية، ...

اجتماعات صندوق النقد والبنك وقضايا التنمية

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    ركزت الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين التي اختتمت أعمالها قبل أيام على قضايا ...

عملية اشدود "اكيلي لاورو" وتقييم التجربة

عباس الجمعة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في لحظات نقيم فيها التجربة نتوقف امام فارس فلسطين الشهيد القائد الكبير محمد عباس ابو...

بين الرّقة ودير الزُّور

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    بشر، مدنيون، عرب، سوريون، مسلمون، وبينهم مسيحيون.. أطفال، ونساء، وشيوخ، ورجال أكلت وجوههم الأهوال.. ...

تركيا توسع نفوذها في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    خرجت تركيا من الساحة السورية من الباب، وها هي تعود من الشباك. دخلت تركيا ...

عروبة رياضية

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    فور انتهاء مباراة كرة القدم بين مصر والكونغو يوم الأحد الماضى بفوز مصر وتأهلها ...

الهجرة اليهودية من إسرائيل!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    أكدت «الدائرة المركزية للإحصاء الإسرائيلي» أنه، وللمرة الأولى منذ عام 2009، تم تسجيل ما ...

عن جريمة لاس فيجاس

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    لأول مرة - منذ ظهوره- يبدو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متعقلاً لا ينساق بعيداً ...

تجديد بناء الثقة بين مصر وإثيوبيا

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية المصرية عقب اللقاء الذي تم بين السفير المصري في ...

الحكومة المؤقتة والمعاناة السورية

د. فايز رشيد

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    في تصريح جديد له, قال ما يسمى برئيس الحكومة السورية المؤقتة جواد أبوحطب, إن ...

اليونيسكو والمونديال: رسائل سياسية

عبدالله السناوي

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    فى يومين متتالين وجدت مصر نفسها أمام سباقين دوليين لكل منهما طبيعة تختلف عن ...

مشكلات أمريكا تزداد تعقيداً

جميل مطر

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    يحدث في أمريكا الآن ما يقلق. يحدث ما يقلق أمريكيين على أمن بلادهم ومستقبل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16414
mod_vvisit_counterالبارحة34139
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع105133
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر596689
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45659077
حاليا يتواجد 3683 زوار  على الموقع