موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

سقوط غولدستون

إرسال إلى صديق طباعة PDF

سقوط ما بعده سقوط، وتراجع كبير عن كلمات حق قالها، وانحناء للضغوطات التي مورست عليه من قبل المنظمات الصهيونية، هذا هو التفسير الوحيد لتراجع القاضي الدولي ريتشارد غولدستون، عمّا ذكره في التقرير المعنون باسمه “تقرير غولدستون”، الذي تم تقديمه إلى مجلس حقوق الإنسان، وقد أوصى بقرار واضح لا لبس فيه، بمتابعة التقرير في الجمعية العامة للأمم المتحدة ومن ثم نقله إلى مجلس الأمن الدولي.

لقد ثَبّت التقرير، ارتكاب جرائم حرب “إسرائيلية” ضد المدنيين الفلسطينيين في عدوان نهاية عام 2008، كما أوصى بفتح المعابر، وفك الحصار عن غزة وبإطلاق سراح المعتقلين الفلسطينيين في السجون الصهيونية.

قول القاضي غولدستون في مقالة له في صحيفة “الواشنطن بوست” مؤخراً، “إنني لو كنت أعرف حينها ما أعرفه الآن لكان التقرير وثيقة مختلفة”، وقال أيضاً: إن المعلومات التي وصلته أن “إسرائيل” “لم تتعمد استهداف المدنيين الفلسطينيين”.

بالطبع، إن ضغوطاً كثيرة مورست على القاضي، صاحبها تهديدات جدية كبيرة، وصلت إلى الحد الذي مورست فيه ضغوطات على ابنته (التي تعيش في “إسرائيل”)، لتمارس بدورها ضغوطات على والدها، للانسحاب من اللجنة الدولية وتغيير أقواله، وتعدت القضية حدود الضغوطات، لتنتقل إلى مقاطعته وفرض عزلة تامة عليه، ومنعه من حضور تعميد أبنائه في الكنس اليهودية (هو يهودي جنوب إفريقي)، وحرمانه من حضور أية لقاءات سياسية ودينية واجتماعية.

الكيان الصهيوني تلقّف كلمات غولدستون، وعلّق عليها على أعلى المستويات، بدءاً برئيسه شمعون بيريز الذي طالب القاضي بالاعتذار. نتنياهو بدوره قال في تصريح له: “إن على “إسرائيل” أن تطالب العالم بشطب التقرير وإلقائه في مزبلة التاريخ”. كذلك طالب كل من وزير الدفاع باراك ووزير الخارجية الفاشي ليبرمان “بشطب التقرير”.

بداية، فإن ما قاله القاضي غولدستون يمثل وجهة نظر شخصية، والتقرير كانت قد أعدته لجنة، وبالتالي ووفق ما يقول الخبراء في القانون: إن من المفترض ألا يؤثر ذلك في مضمون التقرير.أيضاً جدير بالاعتبار: أن “إسرائيل” رفضت في مطلقاً التعامل مع اللجنة التي كلفتها الأمم المتحدة للبحث والتحقيق في العدوان في قطاع غزة، لذلك ما هي مصادر المعلومات الجديدة التي تلقاها القاضي؟ وهو لم يستقها في مهمة رسمية من المعنيين “الإسرائيليين” بها! إنها ليست المرة الأولى التي يذكر فيها مبعوث دولي للمنظمة الدولية الانتهاكات “الإسرائيلية” لحقوق الإنسان، وارتكاب جرائم حرب بحق المدنيين الفلسطينيين واللبنانيين (كما جرى في عدوان 1982 وفي عدوان 2006 وقبله مجازر صبرا وشاتيلا، ومجزرتا قانا)، وبحق العرب كذلك، واستعمال الأسلحة المحرمة دولياً، والقنابل الحارقة والفسفورية، واستهداف مؤسسات تابعة للأمم المتحدة (التي قصفتها “إسرائيل” في غزة في عدوان 2008- 2009) والكثير الكثير من الجرائم، ويكفي أن عدد الشهداء نتيجة العدوان، تجاوز 1500 شهيد و5000 جريح، كثيرون منهم أصيبوا بعاهات دائمة. هل نسي القاضي هذه الأرقام؟ ألا يذكر زيارته التي تقصى فيها الحقائق وحديثه مع العشرات من المواطنين الغزيين؟ هل هو بحاجة إلى أدلة أكثر من هذه؟ ثم أين هو التوازن بين الطرف المعتدي المزنّر بأحدث أنواع الأسلحة من طائرات ودبابات ومدفعية ثقيلة وصواريخ عابرة وأسلحة جديدة جرى استعمالها لأول مرّة، وبين طرف معتدى عليه، لا يملك من الأسلحة إلاّ أبسطها، وصواريخ محلية بدائية الصنع؟ مع العلم أن “إسرائيل” هي من بادرت إلى العدوان.

من ناحية ثانية، فإن تاريخ الكيان الصهيوني مملوء بالممارسات الفاشية المختلفة ضد المبعوثين الدوليين الذين يكتبون الممارسات الحقيقية له، فقد سبق ل”إسرائيل” أن اغتالت الكونت برنادوت في سبتمبر/ أيلول 1948، لأنه تجرأ وعدد الخروقات “الإسرائيلية” في العدوان الذي مارسته الدولة الناشئة على الفلسطينيين.

ليس مصادفةً أن يتزامن تراجع القاضي عن تقريره، مع الحملة الدبلوماسية التي خططت لها وزارة الخارجية “الإسرائيلية”، لتحسين صورة “إسرائيل” على الصعيد الدولي، واتصالاتها بالعديد من الدول لسحب التقرير من الأمم المتحدة، وقطع الطريق على وصوله إلى المحكمة الجنائية الدولية، ساندها في ذلك بالطبع الدول الغربية عموماً، وبخاصة الولايات المتحدة الأمريكية.

لقد رُفعت الكثير من القضايا في العديد من دول العالم، على كثيرين من القادة العسكريين والسياسيين “الإسرائيليين”، من قبل منظمات قانونية، ومؤسسات مجتمع مدني، فلسطينية وعربية ودولية كثيرة، وبالفعل فإن هذه القضايا منعت المتهمين من دخول تلك الدول. ومع الأسف، فإن العديد من الدول الأوروبية وبدلاً من التقّيد بأنظمتها وقوانينها القضائية وتطبيق العدالة، بدأت البحث عن تغيير هذه القوانين، كي تمنع القبض على المتهمين “الإسرائيليين” في عواصمها (بريطانيا مثلاً وفقاً لتصريح وزير الخارجية في الحكومة الحالية)، أليس ذلك جزءاً من ضغوطات تمارسها “إسرائيل” عليها؟ ومع الأسف أيضاً، فبدلاً من احترام غولدستون لتقريره، خضع للضغوطات الصهيونية عليه.


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

عن الحركات الاحتجاجية الشعبية العربية

د. كاظم الموسوي

| الخميس, 21 يونيو 2018

    الحراكات الشعبية التي هزت الوطن العربي منذ أواخر عام 2010 وبدايات عام 2011 واحدثت ...

لا خوف على أجيال المستقبل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 21 يونيو 2018

    للذين يظنون بأن روح الرفض والتحدي والالتزام بثوابت أمتهم ووطنهم لدى شباب وشابات هذه ...

تساقط أعمدة الأسطورة

د. محمد السعيد ادريس

| الخميس, 21 يونيو 2018

    يبدو أن مخطط تزييف الوعي أو «كي الوعي» الذي تمارسه أجهزة الدعاية والإعلام «الإسرائيلية» ...

العنف «الإسرائيلي»ضد الأطفال نموذجاً

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 21 يونيو 2018

    في ذروة الاجتياح «الإسرائيلي» للبنان ومحاصرة العاصمة بيروت اتخذت الجمعية العامة للأمم المتحدة في ...

القطائع الاستراتيجية للعالم الجديد

د. السيد ولد أباه

| الخميس, 21 يونيو 2018

    لم يتردد المفكر الأميركي «فرانسيس فوكوياما» في تعقيبه على التصدع الظاهر لمجموعة السبع في ...

«صفقة القرن» سقطت أم تعثرت؟

عوني صادق

| الخميس, 21 يونيو 2018

    بات معروفاً أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، من خلال قراراته، وإجراءاته، وتصريحاته المتكررة، أسقط ...

روسيا في الشرق الأوسط: ابتكار في الأدوار

جميل مطر

| الخميس, 21 يونيو 2018

    صديقي المطلع على كثير من خفايا العلاقات الدولية في الشرق الأوسط ما فتئ يعرب ...

ترامب وكيم: مصافحة لا مصالحة

د. عصام نعمان

| الخميس, 21 يونيو 2018

    دونالد ترامب، وكيم جونج اون، يختلفان في كل شيء، ويتشابهان في أمر واحد هو ...

بوتين وروسيا.. خط مباشر

محمد عارف

| الخميس, 21 يونيو 2018

    كعجائز ثرثارات لا يتوقفن عن الكلام، ولو لسماع ما يقلنه، لأنهنّ يتكلمن أصلاً حتى ...

تركيا الأردوغانية على مفترق طرق

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 20 يونيو 2018

    لم يكن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مضطراً لاتخاذ قرار بإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية ...

الانسداد السياسيّ ونتائجُه الكالحة

د. عبدالاله بلقزيز

| الأحد, 17 يونيو 2018

    لا تنمو السياسةُ إلاّ في بيئةٍ سياسيّة مناسِبة. لا إمكان لقيام حياةٍ سياسيّة عامّة ...

ترامب أوّلاً.. ثم تأتي أميركا

د. صبحي غندور

| الأحد, 17 يونيو 2018

    على مدار ثلاثة عقود من الزمن، منذ سقوط المعسكر الشيوعي، وانتهاء الحرب الباردة، كانت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6173
mod_vvisit_counterالبارحة33891
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع161134
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر641523
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54653539
حاليا يتواجد 2754 زوار  على الموقع