موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

سقوط غولدستون

إرسال إلى صديق طباعة PDF

سقوط ما بعده سقوط، وتراجع كبير عن كلمات حق قالها، وانحناء للضغوطات التي مورست عليه من قبل المنظمات الصهيونية، هذا هو التفسير الوحيد لتراجع القاضي الدولي ريتشارد غولدستون، عمّا ذكره في التقرير المعنون باسمه “تقرير غولدستون”، الذي تم تقديمه إلى مجلس حقوق الإنسان، وقد أوصى بقرار واضح لا لبس فيه، بمتابعة التقرير في الجمعية العامة للأمم المتحدة ومن ثم نقله إلى مجلس الأمن الدولي.

لقد ثَبّت التقرير، ارتكاب جرائم حرب “إسرائيلية” ضد المدنيين الفلسطينيين في عدوان نهاية عام 2008، كما أوصى بفتح المعابر، وفك الحصار عن غزة وبإطلاق سراح المعتقلين الفلسطينيين في السجون الصهيونية.

قول القاضي غولدستون في مقالة له في صحيفة “الواشنطن بوست” مؤخراً، “إنني لو كنت أعرف حينها ما أعرفه الآن لكان التقرير وثيقة مختلفة”، وقال أيضاً: إن المعلومات التي وصلته أن “إسرائيل” “لم تتعمد استهداف المدنيين الفلسطينيين”.

بالطبع، إن ضغوطاً كثيرة مورست على القاضي، صاحبها تهديدات جدية كبيرة، وصلت إلى الحد الذي مورست فيه ضغوطات على ابنته (التي تعيش في “إسرائيل”)، لتمارس بدورها ضغوطات على والدها، للانسحاب من اللجنة الدولية وتغيير أقواله، وتعدت القضية حدود الضغوطات، لتنتقل إلى مقاطعته وفرض عزلة تامة عليه، ومنعه من حضور تعميد أبنائه في الكنس اليهودية (هو يهودي جنوب إفريقي)، وحرمانه من حضور أية لقاءات سياسية ودينية واجتماعية.

الكيان الصهيوني تلقّف كلمات غولدستون، وعلّق عليها على أعلى المستويات، بدءاً برئيسه شمعون بيريز الذي طالب القاضي بالاعتذار. نتنياهو بدوره قال في تصريح له: “إن على “إسرائيل” أن تطالب العالم بشطب التقرير وإلقائه في مزبلة التاريخ”. كذلك طالب كل من وزير الدفاع باراك ووزير الخارجية الفاشي ليبرمان “بشطب التقرير”.

بداية، فإن ما قاله القاضي غولدستون يمثل وجهة نظر شخصية، والتقرير كانت قد أعدته لجنة، وبالتالي ووفق ما يقول الخبراء في القانون: إن من المفترض ألا يؤثر ذلك في مضمون التقرير.أيضاً جدير بالاعتبار: أن “إسرائيل” رفضت في مطلقاً التعامل مع اللجنة التي كلفتها الأمم المتحدة للبحث والتحقيق في العدوان في قطاع غزة، لذلك ما هي مصادر المعلومات الجديدة التي تلقاها القاضي؟ وهو لم يستقها في مهمة رسمية من المعنيين “الإسرائيليين” بها! إنها ليست المرة الأولى التي يذكر فيها مبعوث دولي للمنظمة الدولية الانتهاكات “الإسرائيلية” لحقوق الإنسان، وارتكاب جرائم حرب بحق المدنيين الفلسطينيين واللبنانيين (كما جرى في عدوان 1982 وفي عدوان 2006 وقبله مجازر صبرا وشاتيلا، ومجزرتا قانا)، وبحق العرب كذلك، واستعمال الأسلحة المحرمة دولياً، والقنابل الحارقة والفسفورية، واستهداف مؤسسات تابعة للأمم المتحدة (التي قصفتها “إسرائيل” في غزة في عدوان 2008- 2009) والكثير الكثير من الجرائم، ويكفي أن عدد الشهداء نتيجة العدوان، تجاوز 1500 شهيد و5000 جريح، كثيرون منهم أصيبوا بعاهات دائمة. هل نسي القاضي هذه الأرقام؟ ألا يذكر زيارته التي تقصى فيها الحقائق وحديثه مع العشرات من المواطنين الغزيين؟ هل هو بحاجة إلى أدلة أكثر من هذه؟ ثم أين هو التوازن بين الطرف المعتدي المزنّر بأحدث أنواع الأسلحة من طائرات ودبابات ومدفعية ثقيلة وصواريخ عابرة وأسلحة جديدة جرى استعمالها لأول مرّة، وبين طرف معتدى عليه، لا يملك من الأسلحة إلاّ أبسطها، وصواريخ محلية بدائية الصنع؟ مع العلم أن “إسرائيل” هي من بادرت إلى العدوان.

من ناحية ثانية، فإن تاريخ الكيان الصهيوني مملوء بالممارسات الفاشية المختلفة ضد المبعوثين الدوليين الذين يكتبون الممارسات الحقيقية له، فقد سبق ل”إسرائيل” أن اغتالت الكونت برنادوت في سبتمبر/ أيلول 1948، لأنه تجرأ وعدد الخروقات “الإسرائيلية” في العدوان الذي مارسته الدولة الناشئة على الفلسطينيين.

ليس مصادفةً أن يتزامن تراجع القاضي عن تقريره، مع الحملة الدبلوماسية التي خططت لها وزارة الخارجية “الإسرائيلية”، لتحسين صورة “إسرائيل” على الصعيد الدولي، واتصالاتها بالعديد من الدول لسحب التقرير من الأمم المتحدة، وقطع الطريق على وصوله إلى المحكمة الجنائية الدولية، ساندها في ذلك بالطبع الدول الغربية عموماً، وبخاصة الولايات المتحدة الأمريكية.

لقد رُفعت الكثير من القضايا في العديد من دول العالم، على كثيرين من القادة العسكريين والسياسيين “الإسرائيليين”، من قبل منظمات قانونية، ومؤسسات مجتمع مدني، فلسطينية وعربية ودولية كثيرة، وبالفعل فإن هذه القضايا منعت المتهمين من دخول تلك الدول. ومع الأسف، فإن العديد من الدول الأوروبية وبدلاً من التقّيد بأنظمتها وقوانينها القضائية وتطبيق العدالة، بدأت البحث عن تغيير هذه القوانين، كي تمنع القبض على المتهمين “الإسرائيليين” في عواصمها (بريطانيا مثلاً وفقاً لتصريح وزير الخارجية في الحكومة الحالية)، أليس ذلك جزءاً من ضغوطات تمارسها “إسرائيل” عليها؟ ومع الأسف أيضاً، فبدلاً من احترام غولدستون لتقريره، خضع للضغوطات الصهيونية عليه.


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مصر وافريقيا والفرص المتاحة

د. عادل عامر | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

أن مصر تلعب دوراً محورياً في دعم الدول الافريقية في مجالات التحول الصناعي وبصفة خاص...

كلام في معنى الحفاظ على الهوية

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

    يتكرر أحياناً، على نحو عاطفي وبشكل تجريدي، حديث «الحفاظ على الهوية» بصورة أقرب إلى ...

رئاسةُ بلديةِ القدسِ للأكثرِ تطرفاً والأشدِ يمينيةً

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    هل انتهت مرحلة نير بركات رئيس بلدية القدس الحالي، وجاء الوقت لاستبداله برئيسٍ آخر ...

في ذكرى ربع قرن: "أوسلو والأسرى"

عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    لقد جاء إعلان المبادئ في "أوسلو" في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر عام 1993، ليفتح ...

تطورات الصراع الليبي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    أظهرت التطورات الأخيرة مدى هشاشة الوضع السياسي في ليبيا وبالذات من منظور جهود التسوية ...

عالم اليوم في نظر دبلوماسي مخضرم

جميل مطر

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    جمعتنا سهرة ممتعة. كنا مجموعة أفراد من جنسيات مختلفة متابعين للشؤون الدولية. بيننا من ...

من التطرف إلى الإرهاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    تجتمع عواملُ الأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والتعليميّة، في كليَّتها المنظوميّة، وبدرجاتٍ من الفعل والأثر ...

ما أغرب ما يجري للأمتين العربية والإسلامية..؟!

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    من أغرب ما يعيشه عرب اليوم، في جامعتهم وتجمعاتهم وأقطارهم، في سياساتهم ومواقفهم وتصرفاتهم.. ...

ما الذي يجري ل (النظام السياسي الفلسطيني ) ؟

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    ما أن أعلن الرئيس الأمريكي ترامب عن وجود تسوية سياسية جديدة تسمى صفقة القرن ...

ترامب يغلق الدائرة

معتصم حمادة

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  مع قرار إغلاق مكتب م.ت.ف في واشنطن، يكون المشهد الفلسطيني قد اكتمل في البيت ...

صبرا وشاتيلا واغتيال الحُلم الفلسطيني” من مدونات فتحاوي

سميح خلف | الأحد, 16 سبتمبر 2018

  “1”   بدأ حُلم العودة بانطلاقة الثورة الفلسطينية عام 65م وعملية التحول في فكر المواجهة ...

الإدارةُ الأمريكيةُ توحدُ الفلسطينيين وقادتُهم يرفضون

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    لا تميز الإدارة الأمريكية في مواقفها، ولا تستثن أحداً بقراراتها، ولا تحابي فريقاً فلسطينياً ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18817
mod_vvisit_counterالبارحة30543
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع120833
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر633349
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57710898
حاليا يتواجد 3062 زوار  على الموقع