موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

كي لا يفوتنا الموسم

إرسال إلى صديق طباعة PDF

لا يختلف اثنان على أن هذا موسم الإصلاحات الكبرى في العالم العربي وأن التربة العربية والدولية لن تكون في أي وقت قادم أغنى وأكثر جهوزية منها الآن. فلكل زرع موسم والسير مع الجماعة أدعى للوصول السريع الآمن.

والأردن في حراكه الحالي للمطالبة بالإصلاح الديمقراطي والتصدي للفساد لم يلحق بركب تغيير بدأه غيره ولا هو قفز إلى عربة قطار مرت به في طريقها بين قطرين ثائرين. الأردنيون كانوا هم البادئون بتلك المطالب في انتفاضة نيسان عام 89 التي عمت كل أنحاء المملكة خلال ساعات. وفي العهد الجديد تفاقمت الحاجة للإصلاح بعد قيام حكومة أبو الراغب بالتغطي بكم هائل من القوانين المؤقتة لتحمي الفساد والنهب والبيع الجائر لمقدرات الدولة الذي شارف "التصفية" التي نعيش آثارها الكارثية الآن. وهو ما استتبع لأول مرة في تاريخ المملكة حراك المتقاعدين العسكريين المطالب بإصلاحات سياسية تسند جهود استرداد ما تم بيعه من أصول ومحاسبة الفاسدين.. وحراك وإضرابات مهنية وعمالية وصولا للحراك الشبابي الجاري الذي جوامعه تفوق كل فروقه كونه حراكا تاريخيا يدشن حقبة تاريخية لا أقل.

وكل هذا انتظم في خط إصلاح سياسي جذري لنظام الحكم تجلى في طلب العودة لدستور عام 1952 ولإلغاء كل التشوهات التي جرت له وصادرت حق الشعب في الحكم نيابيًا وملكية دستورية. وهو ما يقف شاهدًا عليه نص برنامجي الانتخابي عام 1989 وجهود النائب ليث شبيلات في المجلس النيابي الذي منعت من دخوله بسبب ذلك النص في برنامجي وجهود نخبة من المحامين الذين بدأوا قلة وغدوا الآن كثرة يتقدمهم الأستاذ محمد الحموري. وقبل هذا ومنذ قيام الإمارة كان الحكم النيابي بحسب صيغة دستور المملكة السورية المطلب الرئيس للأردنيين والذي لأجله قاموا بهبات وانتفاضات بل وثورات أمكن قمعها بقوة الجيش البريطاني ودفعوا ثمنا لها أحكام سجن ونفي وإقامة جبرية بل وشهداء كثرين.. ومقابل كل تلك التضحيات التاريخية لم يحظ الأردنيون سوى بخمسة أعوام من الحكم النيابي والملكية الدستورية ( 1952- 1957) من الأعوام التسعين التي شكلت عمر الإمارة ثم المملكة.

إجحاف يؤهل ثلاثة أجيال بكاملها من الأردنيين لأن يسبقوا المناضل التونسي أحمد الفحماوي في نعى شبابها الذي ضاع دون أن تقدم للأردن ما حلمت بتقديمه وتقدم شيب سنين بقولها "هرمنا.. هرمنا من أجل هذه اللحظة التاريخية".. وهي فعلا لحظة تاريخية وتفويتها على كل هؤلاء أحياءهم وأمواتهم ترقى بشريًا لجريمة ضد الإنسانية كونها راكمت وهدرت معاناة الألوف. وسياسيًا هي ترقى للخيانة العظمى. فالوطن كالوالدين والأبناء معا لا يقف الجرم بحقهم عند ما تفعله بهم بل يطال ما يتوجب أو حتى يمكن أن تفعله لأجلهم ولو غالبت لأجله المستحيل ذاته.

وللفعل مواسم لا يجوز تضييعها. وموسم الإصلاح والتغيير العربي بات يحسب الآن باليوم والساعة. ولهذا بدأ "كارتيل" الحكومات الأخيرة بدس الأسافين بين الجسم الشعبي الواحد لتشتيت قواه. ولا يهمنا هنا صغار المدسوسين وجموع المطبلين ولكن يهمنا كثيرا أصحاب الحراك الإصلاحي الجاد على تباين رؤاهم. وبعض هؤلاء اشترط للسير في مسار الإصلاح الرئيس والذي هو العودة للملكية الدستورية والحكم النيابي المنصوص عليه في دستور 52 أن يسبق هذا ما يسمونه "دسترة فك الارتباط وقوننته".

والمشكلة أن "فك الارتباط" لم يرق لسوية "القرار" حتى بل بقي في إطار خطاب سياسي بدليل أن صاحب الخطاب لم يتخذ أي إجراء تشريعي لتنظيم العمل به كما تجرى بشأن قرارات أخرى أقل شأنًا بكثير. وسبق وعبرنا عن وجهة نظرنا في عدم شرعية "دسترة" فك الارتباط وبالتالي عدم شرعية "قوننة" ما هو غير دستوري وذلك بالاستناد لفقه الدساتير الذي هو علم وليس وجهة نظر. ولكن إصرار قطاع بعينه ذي رؤية إصلاحية نقدّرها ونحرص على مشاركتها بقوة في الحراك الجاري يرجّح أن لدى هؤلاء تفسيرا آخر فقهيا أو سياسيا. ولأن عامل الوقت هام بل ومصيري إن فكرنا بالثروات الوطنية التي نهبت وهدرت وتهدر بل وقد تتبخر بما لا يبقى ما يتم البناء به.. فإننا نقترح على هذا القطاع من المبادرين للإصلاح أن يصوغوا النصوص الدستورية والنصوص القانونية وصولا للأنظمة والتعليمات التي يريدونها لتحقيق "دسترة فك الارتباط".

عندها يكون هذا التيار أو الفريق قد قدم نفسه بما يمثله ويعنيه فعلا في سياق "الإدراج" وليس بما "لا يعنيه أو لا يهدف إليه" الذي يورد لحينه في سياق الرد على اتهامات أو حتى استنتاجات قد تكون صحيحة وقد لا تكون. وهكذا نص لتعديلات دستورية واضحة تحدد المعني بدقة يمكن أن يناقش بكل تفاصيله وتداعياته وعندها يصبح الحديث بالقبول أو الرفض حديثًا تشريعيًا علميًا "مهنيًا" يحكمه الفقه الدستوري والقانوني. كما يصبح الحديث عن تداعياته السياسية خاضعًا بدوره للمعايير السياسية المقبولة والممكنة.

وهذا ليس مطلبًا تعجيزيًا ولا حتى صعبًا. فالتعديلات التشريعية يمكن صياغتها والتوافق عليها في أيام معدودة. وإن لم يمكن هذا فمعناه أننا إزاء أكثر من رؤية لا حرج في أن تعرض كل منها منفصلة باسم من يتبنونها.


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

حصاد أردوغان

د. حسن مدن | الخميس, 16 أغسطس 2018

    يعتقد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أنه لاعب كبير، لا في المنطقة وحدها، وإنما ...

غزة بين «التصعيد» و «خفض التصعيد» !

عوني صادق

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    بعد التوصل إلى «وقف إطلاق النار»؛ بعد التصعيد الأخير في غزة، وفي جلسة الحكومة ...

«أزمة برونسون» بين واشنطن وأنقرة

د. محمد نور الدين

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    فتحت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الحرب على تركيا. فرض ترامب عقوبات مالية على ...

انتخابات أميركية في مجتمع يتصدع

د. صبحي غندور

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    ستترك الانتخابات «النصفية» الأميركية (لكلّ أعضاء مجلس النواب وثلث أعضاء مجلس الشيوخ) المقرّرة يوم ...

روسيا وإسرائيل: علاقة جديدة في شرق أوسط جديد

جميل مطر

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    غالبية الذين طلبت الاستماع إلى رأيهم في حال ومستقبل العلاقة بين روسيا وإسرائيل بدأوا ...

العالم كما يراه علماء السياسة

محمد عارف

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    «عندما يسقط الإنسان فليسقطْ»، قال ذلك بطل رواية «دون كيخوته»، وليسقط سياسيون غربيون سقطوا ...

الدروز.. و«قانون القومية»

د. أسعد عبد الرحمن

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    يعلم الجميع أن الدروز عاشوا في فلسطين كجزء لا يتجزأ من الشعب العربي الفلسطيني. ...

معركة الاختبارات الصعبة

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    وضع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، النظام في إيران أمام أصعب اختباراته؛ بتوقيعه، يوم الاثنين ...

روح العصر والعمل الحقوقي

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    تركت الحرب الباردة والصراع الأيديولوجي الذي دار في أجوائها، بصماتها على العمل الثقافي، والحقوقي ...

مؤامرة أميركية لإلغاء وضع لاجئي شعبنا

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    منذ عام 1915 وفي تقرير داخلي, أشارت وزارة الخارجية الأميركية إلى أن المفوضية العليا ...

لا تَلوموا غَريقاً يَتَعَلَّق بِقَشَّةٍ.. أو بِجناحِ حُلُم..

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

  في بيتي الكبير المُسمَّى وطناً عربياً، أعتز بالانتماء إليه..   أعيش متاهات تفضي الواحدة منها ...

بين الديمقراطية والليبرالية

د. علي محمد فخرو

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    هناك خطأ شائع بأن الليبرالية والديمقراطية هما كلمتان متماثلتان في المحتوى، والأهداف. هذا قول ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم28162
mod_vvisit_counterالبارحة47348
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع187051
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر587368
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56506205
حاليا يتواجد 3309 زوار  على الموقع