موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

"لا يُصّدَقُ": رحيل عقل عبقري عربي!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

نادراً ما تختصر عبارة واحدة سيرة حياة إنسان. وقد فعلت ذلك عبارة "لا يُصَّدَق!" التي كانت عنوان رسالة التعزية بوفاة عالم الفضاء اللبناني الأصل مصطفى شاهين. بعث الرسالة إلى أهل وأصدقاء الفقيد شارل العشي، وهو لبناني الأصل أيضاً يرأس مختبر "الدفع النفاث"،

 الذي يُعتبرُ أكبر مختبرات وكالة الفضاء الأميركية، وفيه عمل شاهين أكثر من نصف قرن، وغادره فجأة مضيئاً كالشهاب سماء علوم الفضاء. و"لا يُصَّدَق" كيف لهجتُ بالعبارة وأنا أضربُ كفاً بكف كبسطاء الناس في بلادنا عندما يتفجعون، وطالما ردّدتُ العبارة منذ أول لقاء بشاهين ربيع عام 1991 حين كان رئيس علماء مختبر "الدفع النفاث" الذي يضم أكثر من ألف عالم. وشاهين من أول علماء هذا المختبر الذي أنجب العصر الذهبي لعلوم الفضاء، حيث التحق به بعد حصوله على الدكتوراه في الفيزياء من جامعة "بيركلي" عام 1960، وشهد فيه تطوير مركبات "رينجر" التي استكشفت القمر قبل هبوط الإنسان على سطحه، و"فايكنغ" التي أرسلت إلى كواكب "المريخ" و"الزُهرة" و"عطارد"، ومركبة "فوياجر" التي استكشفت "المُشتري" و"زُحل" و"أورانوس" و"نبتون"، وعثرت على أربعين قمراً مجهولاً لتلك الكواكب قبل أن تنطلق في رحلتها الأبدية خارج المنظومة الشمسية.

وشاهين بين أول من كانوا قد يعلمون إذا أقبل نيزك نحو الأرض، أو انهار المناخ العالمي، أو وصلت رسالة من سكان الفضاء. فمنذ توليه رئاسة علماء المختبر عام 1984 أعيدت كتابة علوم الكون، وحدثت استكشافات عظمى، كرحلة المسبار الفضائي "ماجلان" الذي قطع مسافة 1300 مليار كلم، دار خلالها حول الشمس حتى بلغ "الزُهرة"، واخترق جوّها المغطى بغيوم كثيفة، والتقط لأول مرة في تاريخ علم الفلك صوراً لهذا الكوكب الساحر، الذي يسطع في سماء الأرض عند الفجر. وفي عام 1989 أطلقت مركبة "غاليليو" في رحلة استغرقت 6 سنوات، قامت خلالها بعمليات التفاف خارقة، مستفيدة من قوة جذب ودفع الكواكب، حتى بلغت "المشتري" سنة 1996 والتقطت له صوراً غيرت النظرة لهذا الكوكب، الذي يعادل أربعين مرة حجم "الأرض" وكان يمكن أن يصبح نجماً بذاته. وقد نجد في أوراق شاهين كيف تحققت في تسعينيات القرن الماضي، على الرغم من تقليص واشنطن موازنات الفضاء، منجزات فريدة؛ كإطلاق مرصد "هابل" الذي جعل سكان الأرض يسمعون لأول مرة أصواتاً قادمة من مليارات المجرات، ويرون أحداث نشأة الكون قبل مليارات السنين.

و"لا يُصَّدَق" أن يستعيد عالِمٌ في القرن العشرين تقاليد علماء عصر النهضة العلمية الإسلامية في الجمع بين المسؤوليات الإدارية، والبحث والتطوير. فعل ذلك شاهين الذي طوّر، وهو في مقتبل عمره، طريقة حسابية دقيقة اشتهرت باسم "الطريقة الاسترخائية" لقياس حرارة وتركيب مناخ كواكب "الأرض" و"الزُهرة" و"المريخ" و"المشتري". ثم طوّر الطريقة المتعددة الأطياف التي تستخدم أشعتي "تحت الحمراء" و"المايكرويف" لرصد الغيوم من بعيد، وأمكن بواسطتها إجراء أول مسح لحمل حرارة سطح الكرة الأرضية عام 1980. ومن دون أن يتخلى عن مسؤولياته الإدارية ترأس شاهين، لعشر سنوات، "الهيئة الدولية لدرس دورة الطاقة والمياه في الكرة الأرضية"، ولم يتوقف أثناء ذلك عن مشروعه الأساسي في تطوير المسبار الفضائي "آيرس" الذي يرصد دورة الأمطار في الطبيعة.

وإذا كان "لا يُصدَّقُ" تخلي شاهين عن منصب "رئيس العلماء" وتفرغه لمسباره الذي أطلقه عام 2002، فأكثر ما "لا يُصدَّقُ" بيان "وكالة الإرصاد الجوي والمحيطات" الأميركية حول "زيادة لا مثيل لها قدمها المسبار في تحسين التوقعات الجوية". ويعني بلغة الأرقام توفير مليارات الدولارات وحفظ ملايين الأرواح في التنبؤ المبكر بحركة الرياح والعواصف والأعاصير وغيرها من الكوارث. وقبل يومين من وفاته بنوبة قلبية، تحدث شاهين في حفل منحه أول جائزة يقدمها "مؤتمر رصد منظومة الجو والمحيطات وسطح الأرض"، وبدا حديثه لرئيس المؤتمر "لا يُصَّدق بالنسبة للحضور، الذين كانوا يتبادلون النظر". ويمكن فهم تعاظم حرص المجتمع العلمي العالمي على مطالعة تقرير شاهين عن جيل جديد من "المسبار الفضائي" كان سيقدمه نهاية الشهر، بعد الإعلان عن قياس المسبار الحالي بشكل غير متوقع نسبة غازات ثاني أوكسيد الكربون المسؤولة عن تغير المناخ العالمي، ورصده براكين وزلازل عالمية وقعت أخيراً.

وبالنسبة لي كان اللقاء بشاهين فرصة العمر لطرح أسئلة محيرة تولد في ذهن أطفال البلدان العربية الذين يستغرقون في النوم ليالي الصيف تحت سماء مكشوفة. وقد اعتذرتُ في ختام حديث حول موضوع "تغير المناخ العالمي" بأن السؤال يهمني شخصياً، وأضفتُ عندما شعرت بالورطة "جداً"، وسألته متلعثماً كالأطفال: "بروفيسور شاهين، هل توجد كائنات حية غيرنا في الكون"؟ وكتمتُ بصعوبة ضحكات حبور عصبية، وأنا أتابع حديثه الجدي، وهو يشير إلى صورة مجرة "درب التبانة" على امتداد الجدار خلف مكتبه، ويقول "الأرض والمنظومة الشمسية ليست سوى نجم واحد من مليارات النجوم في مجرة "درب التبّانة" وهي واحدة من مليارات المجرات في الكون". والتفت نحوي، وقال: "حساب بسيط لفرصة نشوء حياة في الأرض يكشف عن احتمال وجود أكثر من 400 ألف حضارة مشابهة لحضارة الأرض في مجرتنا وحدها". وجفلتُ عندما تطلع فيّ وقال: "يا محمد، من يدري، لعل رسائل كهذه تصل إلى الأرض لكننا نجهل قراءتها". هل بلغتْ شاهين تلك الرسالة قبل رحيله المفاجئ مساء 24 من الشهر الماضي؟ قد تضئ الجواب عبارة شاهين في موقع "ناسا" على الإنترنت: "عملي البحثي يقرر أين سأكون، وما سأفعله خلال معظم حياتي اليومية، وبواسطته يتكون إطار تفاعلاتي وأفعالي المتبادلة والتزاماتي، ويفرض الانضباط. مع ذلك فأنا أنصرف بين آن وآخر إلى لحظة تأمل، والتفكير بشكل كبير، والتفكير بشكل صغير بأشياء عدة: كيف سأغامر، وكيف سأواجه الخيبات، وكيف أصبح الشخص الذي أريد أن أكونه".

و"لا يُصدَّقُ" منح أول جائزة نوبل في البيئة لنائب الرئيس الأميركي السابق آل غور بدلاً من شاهين، كما "لا يُصدَّقُ" ليس عدم منح شاهين جائزة مؤسسات علمية وأكاديمية عربية تستثمر مليارات الدولارات في مشاريع الطاقة والبيئة والمناخ، بل عدم منح الوطن العربي شاهينَ وعلومَه؟ مسائل كهذه لن يكتفي جيل جديد من العلماء العرب بإثارتها، بل سيطلق بها ما "لا يُصدَّقُ" من ثورات تبعث النهضة العلمية التي يتلهف لها العرب والمسلمون منذ قرون. فالمدهش في سيرة شاهين، ليس فقط الكون المهيب الذي ساهم باكتشافه، بل أيضاً العقل البشري المهيب الذي اكتشف هذا الكون.

 

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

ترامب وكيم و"السلام النووي"!

عبداللطيف مهنا

| الجمعة, 22 يونيو 2018

غطى الحدث السنغافوري بحد ذاته، مع الاستعراضية الزائدة التي رافقته، على جوهر ما تمخَّض جبل...

من نتائج التهميش الاجتماعي

د. عبدالاله بلقزيز

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    من أشدّ الظواهر التي يعانيها العمل السياسيّ وطأةً عليه، تناقُص جمهوره المباشر، من العاملين ...

واشنطن والملفّ الفلسطيني

د. صبحي غندور

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    ما الذي تريد إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تحقيقه من جولة فريقها المعني بالملفّ ...

المرتعدون من الرصاص

د. فايز رشيد

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    إنهم فئة من الفلسطينيين لا يعترفون بحقائق التاريخ, ويريدون قلب حقائقه وفق عجزهم ورؤاهم ...

تباينات إسرائيلية نحو غزة

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    الأزمة في قطاع غزة ليست اقتصادية فحسب، بل سياسية أيضاً. لذا، منذ انتهاء حرب ...

دلالات تظاهرة حيفا

عوني فرسخ

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    شهدت حيفا قبل ثلاثة أسابيع تظاهرة شعبية حاشدة؛ انتصاراً لحق العودة، وعروبة القدس، شارك ...

الاتجاه شرقاً

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    نحن العرب في الشرق ومن الشرق، وكل المحاولات التي أراد من خلالها بعض الساسة ...

عن الحركات الاحتجاجية الشعبية العربية

د. كاظم الموسوي

| الخميس, 21 يونيو 2018

    الحراكات الشعبية التي هزت الوطن العربي منذ أواخر عام 2010 وبدايات عام 2011 واحدثت ...

لا خوف على أجيال المستقبل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 21 يونيو 2018

    للذين يظنون بأن روح الرفض والتحدي والالتزام بثوابت أمتهم ووطنهم لدى شباب وشابات هذه ...

تساقط أعمدة الأسطورة

د. محمد السعيد ادريس

| الخميس, 21 يونيو 2018

    يبدو أن مخطط تزييف الوعي أو «كي الوعي» الذي تمارسه أجهزة الدعاية والإعلام «الإسرائيلية» ...

العنف «الإسرائيلي»ضد الأطفال نموذجاً

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 21 يونيو 2018

    في ذروة الاجتياح «الإسرائيلي» للبنان ومحاصرة العاصمة بيروت اتخذت الجمعية العامة للأمم المتحدة في ...

القطائع الاستراتيجية للعالم الجديد

د. السيد ولد أباه

| الخميس, 21 يونيو 2018

    لم يتردد المفكر الأميركي «فرانسيس فوكوياما» في تعقيبه على التصدع الظاهر لمجموعة السبع في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2327
mod_vvisit_counterالبارحة26747
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع184035
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر664424
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54676440
حاليا يتواجد 2700 زوار  على الموقع