موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

"لا يُصّدَقُ": رحيل عقل عبقري عربي!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

نادراً ما تختصر عبارة واحدة سيرة حياة إنسان. وقد فعلت ذلك عبارة "لا يُصَّدَق!" التي كانت عنوان رسالة التعزية بوفاة عالم الفضاء اللبناني الأصل مصطفى شاهين. بعث الرسالة إلى أهل وأصدقاء الفقيد شارل العشي، وهو لبناني الأصل أيضاً يرأس مختبر "الدفع النفاث"،

 الذي يُعتبرُ أكبر مختبرات وكالة الفضاء الأميركية، وفيه عمل شاهين أكثر من نصف قرن، وغادره فجأة مضيئاً كالشهاب سماء علوم الفضاء. و"لا يُصَّدَق" كيف لهجتُ بالعبارة وأنا أضربُ كفاً بكف كبسطاء الناس في بلادنا عندما يتفجعون، وطالما ردّدتُ العبارة منذ أول لقاء بشاهين ربيع عام 1991 حين كان رئيس علماء مختبر "الدفع النفاث" الذي يضم أكثر من ألف عالم. وشاهين من أول علماء هذا المختبر الذي أنجب العصر الذهبي لعلوم الفضاء، حيث التحق به بعد حصوله على الدكتوراه في الفيزياء من جامعة "بيركلي" عام 1960، وشهد فيه تطوير مركبات "رينجر" التي استكشفت القمر قبل هبوط الإنسان على سطحه، و"فايكنغ" التي أرسلت إلى كواكب "المريخ" و"الزُهرة" و"عطارد"، ومركبة "فوياجر" التي استكشفت "المُشتري" و"زُحل" و"أورانوس" و"نبتون"، وعثرت على أربعين قمراً مجهولاً لتلك الكواكب قبل أن تنطلق في رحلتها الأبدية خارج المنظومة الشمسية.

وشاهين بين أول من كانوا قد يعلمون إذا أقبل نيزك نحو الأرض، أو انهار المناخ العالمي، أو وصلت رسالة من سكان الفضاء. فمنذ توليه رئاسة علماء المختبر عام 1984 أعيدت كتابة علوم الكون، وحدثت استكشافات عظمى، كرحلة المسبار الفضائي "ماجلان" الذي قطع مسافة 1300 مليار كلم، دار خلالها حول الشمس حتى بلغ "الزُهرة"، واخترق جوّها المغطى بغيوم كثيفة، والتقط لأول مرة في تاريخ علم الفلك صوراً لهذا الكوكب الساحر، الذي يسطع في سماء الأرض عند الفجر. وفي عام 1989 أطلقت مركبة "غاليليو" في رحلة استغرقت 6 سنوات، قامت خلالها بعمليات التفاف خارقة، مستفيدة من قوة جذب ودفع الكواكب، حتى بلغت "المشتري" سنة 1996 والتقطت له صوراً غيرت النظرة لهذا الكوكب، الذي يعادل أربعين مرة حجم "الأرض" وكان يمكن أن يصبح نجماً بذاته. وقد نجد في أوراق شاهين كيف تحققت في تسعينيات القرن الماضي، على الرغم من تقليص واشنطن موازنات الفضاء، منجزات فريدة؛ كإطلاق مرصد "هابل" الذي جعل سكان الأرض يسمعون لأول مرة أصواتاً قادمة من مليارات المجرات، ويرون أحداث نشأة الكون قبل مليارات السنين.

و"لا يُصَّدَق" أن يستعيد عالِمٌ في القرن العشرين تقاليد علماء عصر النهضة العلمية الإسلامية في الجمع بين المسؤوليات الإدارية، والبحث والتطوير. فعل ذلك شاهين الذي طوّر، وهو في مقتبل عمره، طريقة حسابية دقيقة اشتهرت باسم "الطريقة الاسترخائية" لقياس حرارة وتركيب مناخ كواكب "الأرض" و"الزُهرة" و"المريخ" و"المشتري". ثم طوّر الطريقة المتعددة الأطياف التي تستخدم أشعتي "تحت الحمراء" و"المايكرويف" لرصد الغيوم من بعيد، وأمكن بواسطتها إجراء أول مسح لحمل حرارة سطح الكرة الأرضية عام 1980. ومن دون أن يتخلى عن مسؤولياته الإدارية ترأس شاهين، لعشر سنوات، "الهيئة الدولية لدرس دورة الطاقة والمياه في الكرة الأرضية"، ولم يتوقف أثناء ذلك عن مشروعه الأساسي في تطوير المسبار الفضائي "آيرس" الذي يرصد دورة الأمطار في الطبيعة.

وإذا كان "لا يُصدَّقُ" تخلي شاهين عن منصب "رئيس العلماء" وتفرغه لمسباره الذي أطلقه عام 2002، فأكثر ما "لا يُصدَّقُ" بيان "وكالة الإرصاد الجوي والمحيطات" الأميركية حول "زيادة لا مثيل لها قدمها المسبار في تحسين التوقعات الجوية". ويعني بلغة الأرقام توفير مليارات الدولارات وحفظ ملايين الأرواح في التنبؤ المبكر بحركة الرياح والعواصف والأعاصير وغيرها من الكوارث. وقبل يومين من وفاته بنوبة قلبية، تحدث شاهين في حفل منحه أول جائزة يقدمها "مؤتمر رصد منظومة الجو والمحيطات وسطح الأرض"، وبدا حديثه لرئيس المؤتمر "لا يُصَّدق بالنسبة للحضور، الذين كانوا يتبادلون النظر". ويمكن فهم تعاظم حرص المجتمع العلمي العالمي على مطالعة تقرير شاهين عن جيل جديد من "المسبار الفضائي" كان سيقدمه نهاية الشهر، بعد الإعلان عن قياس المسبار الحالي بشكل غير متوقع نسبة غازات ثاني أوكسيد الكربون المسؤولة عن تغير المناخ العالمي، ورصده براكين وزلازل عالمية وقعت أخيراً.

وبالنسبة لي كان اللقاء بشاهين فرصة العمر لطرح أسئلة محيرة تولد في ذهن أطفال البلدان العربية الذين يستغرقون في النوم ليالي الصيف تحت سماء مكشوفة. وقد اعتذرتُ في ختام حديث حول موضوع "تغير المناخ العالمي" بأن السؤال يهمني شخصياً، وأضفتُ عندما شعرت بالورطة "جداً"، وسألته متلعثماً كالأطفال: "بروفيسور شاهين، هل توجد كائنات حية غيرنا في الكون"؟ وكتمتُ بصعوبة ضحكات حبور عصبية، وأنا أتابع حديثه الجدي، وهو يشير إلى صورة مجرة "درب التبانة" على امتداد الجدار خلف مكتبه، ويقول "الأرض والمنظومة الشمسية ليست سوى نجم واحد من مليارات النجوم في مجرة "درب التبّانة" وهي واحدة من مليارات المجرات في الكون". والتفت نحوي، وقال: "حساب بسيط لفرصة نشوء حياة في الأرض يكشف عن احتمال وجود أكثر من 400 ألف حضارة مشابهة لحضارة الأرض في مجرتنا وحدها". وجفلتُ عندما تطلع فيّ وقال: "يا محمد، من يدري، لعل رسائل كهذه تصل إلى الأرض لكننا نجهل قراءتها". هل بلغتْ شاهين تلك الرسالة قبل رحيله المفاجئ مساء 24 من الشهر الماضي؟ قد تضئ الجواب عبارة شاهين في موقع "ناسا" على الإنترنت: "عملي البحثي يقرر أين سأكون، وما سأفعله خلال معظم حياتي اليومية، وبواسطته يتكون إطار تفاعلاتي وأفعالي المتبادلة والتزاماتي، ويفرض الانضباط. مع ذلك فأنا أنصرف بين آن وآخر إلى لحظة تأمل، والتفكير بشكل كبير، والتفكير بشكل صغير بأشياء عدة: كيف سأغامر، وكيف سأواجه الخيبات، وكيف أصبح الشخص الذي أريد أن أكونه".

و"لا يُصدَّقُ" منح أول جائزة نوبل في البيئة لنائب الرئيس الأميركي السابق آل غور بدلاً من شاهين، كما "لا يُصدَّقُ" ليس عدم منح شاهين جائزة مؤسسات علمية وأكاديمية عربية تستثمر مليارات الدولارات في مشاريع الطاقة والبيئة والمناخ، بل عدم منح الوطن العربي شاهينَ وعلومَه؟ مسائل كهذه لن يكتفي جيل جديد من العلماء العرب بإثارتها، بل سيطلق بها ما "لا يُصدَّقُ" من ثورات تبعث النهضة العلمية التي يتلهف لها العرب والمسلمون منذ قرون. فالمدهش في سيرة شاهين، ليس فقط الكون المهيب الذي ساهم باكتشافه، بل أيضاً العقل البشري المهيب الذي اكتشف هذا الكون.

 

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

كلام في معنى الحفاظ على الهوية

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

    يتكرر أحياناً، على نحو عاطفي وبشكل تجريدي، حديث «الحفاظ على الهوية» بصورة أقرب إلى ...

رئاسةُ بلديةِ القدسِ للأكثرِ تطرفاً والأشدِ يمينيةً

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    هل انتهت مرحلة نير بركات رئيس بلدية القدس الحالي، وجاء الوقت لاستبداله برئيسٍ آخر ...

في ذكرى ربع قرن: "أوسلو والأسرى"

عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    لقد جاء إعلان المبادئ في "أوسلو" في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر عام 1993، ليفتح ...

تطورات الصراع الليبي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    أظهرت التطورات الأخيرة مدى هشاشة الوضع السياسي في ليبيا وبالذات من منظور جهود التسوية ...

عالم اليوم في نظر دبلوماسي مخضرم

جميل مطر

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    جمعتنا سهرة ممتعة. كنا مجموعة أفراد من جنسيات مختلفة متابعين للشؤون الدولية. بيننا من ...

من التطرف إلى الإرهاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    تجتمع عواملُ الأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والتعليميّة، في كليَّتها المنظوميّة، وبدرجاتٍ من الفعل والأثر ...

ما أغرب ما يجري للأمتين العربية والإسلامية..؟!

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    من أغرب ما يعيشه عرب اليوم، في جامعتهم وتجمعاتهم وأقطارهم، في سياساتهم ومواقفهم وتصرفاتهم.. ...

ما الذي يجري ل (النظام السياسي الفلسطيني ) ؟

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    ما أن أعلن الرئيس الأمريكي ترامب عن وجود تسوية سياسية جديدة تسمى صفقة القرن ...

ترامب يغلق الدائرة

معتصم حمادة

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  مع قرار إغلاق مكتب م.ت.ف في واشنطن، يكون المشهد الفلسطيني قد اكتمل في البيت ...

صبرا وشاتيلا واغتيال الحُلم الفلسطيني” من مدونات فتحاوي

سميح خلف | الأحد, 16 سبتمبر 2018

  “1”   بدأ حُلم العودة بانطلاقة الثورة الفلسطينية عام 65م وعملية التحول في فكر المواجهة ...

الإدارةُ الأمريكيةُ توحدُ الفلسطينيين وقادتُهم يرفضون

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    لا تميز الإدارة الأمريكية في مواقفها، ولا تستثن أحداً بقراراتها، ولا تحابي فريقاً فلسطينياً ...

أربعينية «كامب ديفيد»

عبدالله السناوي

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  ران صمت كامل على اجتماع مجلس الأمن القومي المصري الذي دعا إليه الرئيس أنور ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16340
mod_vvisit_counterالبارحة30543
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع118356
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر630872
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57708421
حاليا يتواجد 2643 زوار  على الموقع