موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

"لا يُصّدَقُ": رحيل عقل عبقري عربي!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

نادراً ما تختصر عبارة واحدة سيرة حياة إنسان. وقد فعلت ذلك عبارة "لا يُصَّدَق!" التي كانت عنوان رسالة التعزية بوفاة عالم الفضاء اللبناني الأصل مصطفى شاهين. بعث الرسالة إلى أهل وأصدقاء الفقيد شارل العشي، وهو لبناني الأصل أيضاً يرأس مختبر "الدفع النفاث"،

 الذي يُعتبرُ أكبر مختبرات وكالة الفضاء الأميركية، وفيه عمل شاهين أكثر من نصف قرن، وغادره فجأة مضيئاً كالشهاب سماء علوم الفضاء. و"لا يُصَّدَق" كيف لهجتُ بالعبارة وأنا أضربُ كفاً بكف كبسطاء الناس في بلادنا عندما يتفجعون، وطالما ردّدتُ العبارة منذ أول لقاء بشاهين ربيع عام 1991 حين كان رئيس علماء مختبر "الدفع النفاث" الذي يضم أكثر من ألف عالم. وشاهين من أول علماء هذا المختبر الذي أنجب العصر الذهبي لعلوم الفضاء، حيث التحق به بعد حصوله على الدكتوراه في الفيزياء من جامعة "بيركلي" عام 1960، وشهد فيه تطوير مركبات "رينجر" التي استكشفت القمر قبل هبوط الإنسان على سطحه، و"فايكنغ" التي أرسلت إلى كواكب "المريخ" و"الزُهرة" و"عطارد"، ومركبة "فوياجر" التي استكشفت "المُشتري" و"زُحل" و"أورانوس" و"نبتون"، وعثرت على أربعين قمراً مجهولاً لتلك الكواكب قبل أن تنطلق في رحلتها الأبدية خارج المنظومة الشمسية.

وشاهين بين أول من كانوا قد يعلمون إذا أقبل نيزك نحو الأرض، أو انهار المناخ العالمي، أو وصلت رسالة من سكان الفضاء. فمنذ توليه رئاسة علماء المختبر عام 1984 أعيدت كتابة علوم الكون، وحدثت استكشافات عظمى، كرحلة المسبار الفضائي "ماجلان" الذي قطع مسافة 1300 مليار كلم، دار خلالها حول الشمس حتى بلغ "الزُهرة"، واخترق جوّها المغطى بغيوم كثيفة، والتقط لأول مرة في تاريخ علم الفلك صوراً لهذا الكوكب الساحر، الذي يسطع في سماء الأرض عند الفجر. وفي عام 1989 أطلقت مركبة "غاليليو" في رحلة استغرقت 6 سنوات، قامت خلالها بعمليات التفاف خارقة، مستفيدة من قوة جذب ودفع الكواكب، حتى بلغت "المشتري" سنة 1996 والتقطت له صوراً غيرت النظرة لهذا الكوكب، الذي يعادل أربعين مرة حجم "الأرض" وكان يمكن أن يصبح نجماً بذاته. وقد نجد في أوراق شاهين كيف تحققت في تسعينيات القرن الماضي، على الرغم من تقليص واشنطن موازنات الفضاء، منجزات فريدة؛ كإطلاق مرصد "هابل" الذي جعل سكان الأرض يسمعون لأول مرة أصواتاً قادمة من مليارات المجرات، ويرون أحداث نشأة الكون قبل مليارات السنين.

و"لا يُصَّدَق" أن يستعيد عالِمٌ في القرن العشرين تقاليد علماء عصر النهضة العلمية الإسلامية في الجمع بين المسؤوليات الإدارية، والبحث والتطوير. فعل ذلك شاهين الذي طوّر، وهو في مقتبل عمره، طريقة حسابية دقيقة اشتهرت باسم "الطريقة الاسترخائية" لقياس حرارة وتركيب مناخ كواكب "الأرض" و"الزُهرة" و"المريخ" و"المشتري". ثم طوّر الطريقة المتعددة الأطياف التي تستخدم أشعتي "تحت الحمراء" و"المايكرويف" لرصد الغيوم من بعيد، وأمكن بواسطتها إجراء أول مسح لحمل حرارة سطح الكرة الأرضية عام 1980. ومن دون أن يتخلى عن مسؤولياته الإدارية ترأس شاهين، لعشر سنوات، "الهيئة الدولية لدرس دورة الطاقة والمياه في الكرة الأرضية"، ولم يتوقف أثناء ذلك عن مشروعه الأساسي في تطوير المسبار الفضائي "آيرس" الذي يرصد دورة الأمطار في الطبيعة.

وإذا كان "لا يُصدَّقُ" تخلي شاهين عن منصب "رئيس العلماء" وتفرغه لمسباره الذي أطلقه عام 2002، فأكثر ما "لا يُصدَّقُ" بيان "وكالة الإرصاد الجوي والمحيطات" الأميركية حول "زيادة لا مثيل لها قدمها المسبار في تحسين التوقعات الجوية". ويعني بلغة الأرقام توفير مليارات الدولارات وحفظ ملايين الأرواح في التنبؤ المبكر بحركة الرياح والعواصف والأعاصير وغيرها من الكوارث. وقبل يومين من وفاته بنوبة قلبية، تحدث شاهين في حفل منحه أول جائزة يقدمها "مؤتمر رصد منظومة الجو والمحيطات وسطح الأرض"، وبدا حديثه لرئيس المؤتمر "لا يُصَّدق بالنسبة للحضور، الذين كانوا يتبادلون النظر". ويمكن فهم تعاظم حرص المجتمع العلمي العالمي على مطالعة تقرير شاهين عن جيل جديد من "المسبار الفضائي" كان سيقدمه نهاية الشهر، بعد الإعلان عن قياس المسبار الحالي بشكل غير متوقع نسبة غازات ثاني أوكسيد الكربون المسؤولة عن تغير المناخ العالمي، ورصده براكين وزلازل عالمية وقعت أخيراً.

وبالنسبة لي كان اللقاء بشاهين فرصة العمر لطرح أسئلة محيرة تولد في ذهن أطفال البلدان العربية الذين يستغرقون في النوم ليالي الصيف تحت سماء مكشوفة. وقد اعتذرتُ في ختام حديث حول موضوع "تغير المناخ العالمي" بأن السؤال يهمني شخصياً، وأضفتُ عندما شعرت بالورطة "جداً"، وسألته متلعثماً كالأطفال: "بروفيسور شاهين، هل توجد كائنات حية غيرنا في الكون"؟ وكتمتُ بصعوبة ضحكات حبور عصبية، وأنا أتابع حديثه الجدي، وهو يشير إلى صورة مجرة "درب التبانة" على امتداد الجدار خلف مكتبه، ويقول "الأرض والمنظومة الشمسية ليست سوى نجم واحد من مليارات النجوم في مجرة "درب التبّانة" وهي واحدة من مليارات المجرات في الكون". والتفت نحوي، وقال: "حساب بسيط لفرصة نشوء حياة في الأرض يكشف عن احتمال وجود أكثر من 400 ألف حضارة مشابهة لحضارة الأرض في مجرتنا وحدها". وجفلتُ عندما تطلع فيّ وقال: "يا محمد، من يدري، لعل رسائل كهذه تصل إلى الأرض لكننا نجهل قراءتها". هل بلغتْ شاهين تلك الرسالة قبل رحيله المفاجئ مساء 24 من الشهر الماضي؟ قد تضئ الجواب عبارة شاهين في موقع "ناسا" على الإنترنت: "عملي البحثي يقرر أين سأكون، وما سأفعله خلال معظم حياتي اليومية، وبواسطته يتكون إطار تفاعلاتي وأفعالي المتبادلة والتزاماتي، ويفرض الانضباط. مع ذلك فأنا أنصرف بين آن وآخر إلى لحظة تأمل، والتفكير بشكل كبير، والتفكير بشكل صغير بأشياء عدة: كيف سأغامر، وكيف سأواجه الخيبات، وكيف أصبح الشخص الذي أريد أن أكونه".

و"لا يُصدَّقُ" منح أول جائزة نوبل في البيئة لنائب الرئيس الأميركي السابق آل غور بدلاً من شاهين، كما "لا يُصدَّقُ" ليس عدم منح شاهين جائزة مؤسسات علمية وأكاديمية عربية تستثمر مليارات الدولارات في مشاريع الطاقة والبيئة والمناخ، بل عدم منح الوطن العربي شاهينَ وعلومَه؟ مسائل كهذه لن يكتفي جيل جديد من العلماء العرب بإثارتها، بل سيطلق بها ما "لا يُصدَّقُ" من ثورات تبعث النهضة العلمية التي يتلهف لها العرب والمسلمون منذ قرون. فالمدهش في سيرة شاهين، ليس فقط الكون المهيب الذي ساهم باكتشافه، بل أيضاً العقل البشري المهيب الذي اكتشف هذا الكون.

 

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

رهانات ترامب الخاسرة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    عندما أقدم الرئيس الأمريكى ترامب على إعلان قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى فإنه ...

العمل بين القطاعَين العام والخاص

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أظهرت دراسة سابقة أجريت في سلطنة عمان عن توجهات الشباب العماني نحو العمل أن ...

تحدي القدس والموقف الدولي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    على رغم الصدمة التي مثلها قرار ترامب الأخير فإنه لا يمثل إلا فارقاً في ...

«إسرائيل» وأمريكا لا تعترفان بالشعب الفلسطيني

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أمريكا اعترفت بـ «إسرائيل» دولةً وشعباً لحظةَ إعلان قيامها العام 1948. أمريكا لم تعترف ...

تمرد زعماء أكراد العراق واستغلاله

عوني فرسخ

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    لم يكن الاستفتاء الانفصالي الذي أجراه مسعود البرزاني في كردستان العراق ، أول محاولة ...

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

هل مِن حَمِيَّةٍ، لمَحمِيَّة.. “مُقدساتٍ وحُرُمات”

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    ” الفوضى الخلاقة”، التي نشرها في بلداننا، الأميركيون والصهاينة العنصريون، ورَعوها، وغذوها.. أثمرت، وأينع ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم44170
mod_vvisit_counterالبارحة52002
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع130515
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر458857
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47971550