موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

"لا يُصّدَقُ": رحيل عقل عبقري عربي!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

نادراً ما تختصر عبارة واحدة سيرة حياة إنسان. وقد فعلت ذلك عبارة "لا يُصَّدَق!" التي كانت عنوان رسالة التعزية بوفاة عالم الفضاء اللبناني الأصل مصطفى شاهين. بعث الرسالة إلى أهل وأصدقاء الفقيد شارل العشي، وهو لبناني الأصل أيضاً يرأس مختبر "الدفع النفاث"،

 الذي يُعتبرُ أكبر مختبرات وكالة الفضاء الأميركية، وفيه عمل شاهين أكثر من نصف قرن، وغادره فجأة مضيئاً كالشهاب سماء علوم الفضاء. و"لا يُصَّدَق" كيف لهجتُ بالعبارة وأنا أضربُ كفاً بكف كبسطاء الناس في بلادنا عندما يتفجعون، وطالما ردّدتُ العبارة منذ أول لقاء بشاهين ربيع عام 1991 حين كان رئيس علماء مختبر "الدفع النفاث" الذي يضم أكثر من ألف عالم. وشاهين من أول علماء هذا المختبر الذي أنجب العصر الذهبي لعلوم الفضاء، حيث التحق به بعد حصوله على الدكتوراه في الفيزياء من جامعة "بيركلي" عام 1960، وشهد فيه تطوير مركبات "رينجر" التي استكشفت القمر قبل هبوط الإنسان على سطحه، و"فايكنغ" التي أرسلت إلى كواكب "المريخ" و"الزُهرة" و"عطارد"، ومركبة "فوياجر" التي استكشفت "المُشتري" و"زُحل" و"أورانوس" و"نبتون"، وعثرت على أربعين قمراً مجهولاً لتلك الكواكب قبل أن تنطلق في رحلتها الأبدية خارج المنظومة الشمسية.

وشاهين بين أول من كانوا قد يعلمون إذا أقبل نيزك نحو الأرض، أو انهار المناخ العالمي، أو وصلت رسالة من سكان الفضاء. فمنذ توليه رئاسة علماء المختبر عام 1984 أعيدت كتابة علوم الكون، وحدثت استكشافات عظمى، كرحلة المسبار الفضائي "ماجلان" الذي قطع مسافة 1300 مليار كلم، دار خلالها حول الشمس حتى بلغ "الزُهرة"، واخترق جوّها المغطى بغيوم كثيفة، والتقط لأول مرة في تاريخ علم الفلك صوراً لهذا الكوكب الساحر، الذي يسطع في سماء الأرض عند الفجر. وفي عام 1989 أطلقت مركبة "غاليليو" في رحلة استغرقت 6 سنوات، قامت خلالها بعمليات التفاف خارقة، مستفيدة من قوة جذب ودفع الكواكب، حتى بلغت "المشتري" سنة 1996 والتقطت له صوراً غيرت النظرة لهذا الكوكب، الذي يعادل أربعين مرة حجم "الأرض" وكان يمكن أن يصبح نجماً بذاته. وقد نجد في أوراق شاهين كيف تحققت في تسعينيات القرن الماضي، على الرغم من تقليص واشنطن موازنات الفضاء، منجزات فريدة؛ كإطلاق مرصد "هابل" الذي جعل سكان الأرض يسمعون لأول مرة أصواتاً قادمة من مليارات المجرات، ويرون أحداث نشأة الكون قبل مليارات السنين.

و"لا يُصَّدَق" أن يستعيد عالِمٌ في القرن العشرين تقاليد علماء عصر النهضة العلمية الإسلامية في الجمع بين المسؤوليات الإدارية، والبحث والتطوير. فعل ذلك شاهين الذي طوّر، وهو في مقتبل عمره، طريقة حسابية دقيقة اشتهرت باسم "الطريقة الاسترخائية" لقياس حرارة وتركيب مناخ كواكب "الأرض" و"الزُهرة" و"المريخ" و"المشتري". ثم طوّر الطريقة المتعددة الأطياف التي تستخدم أشعتي "تحت الحمراء" و"المايكرويف" لرصد الغيوم من بعيد، وأمكن بواسطتها إجراء أول مسح لحمل حرارة سطح الكرة الأرضية عام 1980. ومن دون أن يتخلى عن مسؤولياته الإدارية ترأس شاهين، لعشر سنوات، "الهيئة الدولية لدرس دورة الطاقة والمياه في الكرة الأرضية"، ولم يتوقف أثناء ذلك عن مشروعه الأساسي في تطوير المسبار الفضائي "آيرس" الذي يرصد دورة الأمطار في الطبيعة.

وإذا كان "لا يُصدَّقُ" تخلي شاهين عن منصب "رئيس العلماء" وتفرغه لمسباره الذي أطلقه عام 2002، فأكثر ما "لا يُصدَّقُ" بيان "وكالة الإرصاد الجوي والمحيطات" الأميركية حول "زيادة لا مثيل لها قدمها المسبار في تحسين التوقعات الجوية". ويعني بلغة الأرقام توفير مليارات الدولارات وحفظ ملايين الأرواح في التنبؤ المبكر بحركة الرياح والعواصف والأعاصير وغيرها من الكوارث. وقبل يومين من وفاته بنوبة قلبية، تحدث شاهين في حفل منحه أول جائزة يقدمها "مؤتمر رصد منظومة الجو والمحيطات وسطح الأرض"، وبدا حديثه لرئيس المؤتمر "لا يُصَّدق بالنسبة للحضور، الذين كانوا يتبادلون النظر". ويمكن فهم تعاظم حرص المجتمع العلمي العالمي على مطالعة تقرير شاهين عن جيل جديد من "المسبار الفضائي" كان سيقدمه نهاية الشهر، بعد الإعلان عن قياس المسبار الحالي بشكل غير متوقع نسبة غازات ثاني أوكسيد الكربون المسؤولة عن تغير المناخ العالمي، ورصده براكين وزلازل عالمية وقعت أخيراً.

وبالنسبة لي كان اللقاء بشاهين فرصة العمر لطرح أسئلة محيرة تولد في ذهن أطفال البلدان العربية الذين يستغرقون في النوم ليالي الصيف تحت سماء مكشوفة. وقد اعتذرتُ في ختام حديث حول موضوع "تغير المناخ العالمي" بأن السؤال يهمني شخصياً، وأضفتُ عندما شعرت بالورطة "جداً"، وسألته متلعثماً كالأطفال: "بروفيسور شاهين، هل توجد كائنات حية غيرنا في الكون"؟ وكتمتُ بصعوبة ضحكات حبور عصبية، وأنا أتابع حديثه الجدي، وهو يشير إلى صورة مجرة "درب التبانة" على امتداد الجدار خلف مكتبه، ويقول "الأرض والمنظومة الشمسية ليست سوى نجم واحد من مليارات النجوم في مجرة "درب التبّانة" وهي واحدة من مليارات المجرات في الكون". والتفت نحوي، وقال: "حساب بسيط لفرصة نشوء حياة في الأرض يكشف عن احتمال وجود أكثر من 400 ألف حضارة مشابهة لحضارة الأرض في مجرتنا وحدها". وجفلتُ عندما تطلع فيّ وقال: "يا محمد، من يدري، لعل رسائل كهذه تصل إلى الأرض لكننا نجهل قراءتها". هل بلغتْ شاهين تلك الرسالة قبل رحيله المفاجئ مساء 24 من الشهر الماضي؟ قد تضئ الجواب عبارة شاهين في موقع "ناسا" على الإنترنت: "عملي البحثي يقرر أين سأكون، وما سأفعله خلال معظم حياتي اليومية، وبواسطته يتكون إطار تفاعلاتي وأفعالي المتبادلة والتزاماتي، ويفرض الانضباط. مع ذلك فأنا أنصرف بين آن وآخر إلى لحظة تأمل، والتفكير بشكل كبير، والتفكير بشكل صغير بأشياء عدة: كيف سأغامر، وكيف سأواجه الخيبات، وكيف أصبح الشخص الذي أريد أن أكونه".

و"لا يُصدَّقُ" منح أول جائزة نوبل في البيئة لنائب الرئيس الأميركي السابق آل غور بدلاً من شاهين، كما "لا يُصدَّقُ" ليس عدم منح شاهين جائزة مؤسسات علمية وأكاديمية عربية تستثمر مليارات الدولارات في مشاريع الطاقة والبيئة والمناخ، بل عدم منح الوطن العربي شاهينَ وعلومَه؟ مسائل كهذه لن يكتفي جيل جديد من العلماء العرب بإثارتها، بل سيطلق بها ما "لا يُصدَّقُ" من ثورات تبعث النهضة العلمية التي يتلهف لها العرب والمسلمون منذ قرون. فالمدهش في سيرة شاهين، ليس فقط الكون المهيب الذي ساهم باكتشافه، بل أيضاً العقل البشري المهيب الذي اكتشف هذا الكون.

 

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم12837
mod_vvisit_counterالبارحة43787
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع12837
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر756918
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45819306
حاليا يتواجد 3794 زوار  على الموقع