موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

عن "السلطة" و"الدولة" واتفاق أوسلو

إرسال إلى صديق طباعة PDF

تزايدت في الأسابيع الأخيرة تصريحات المسؤولين الفلسطينيين عن “حملة دبلوماسية” تقوم بها السلطة الفلسطينية استعداداً وتحضيراً لدورة الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر/ أيلول المقبل، من أجل إقناع دول العالم بالاعتراف بدولة فلسطينية على حدود 1967، والمطالبة على أساسه بإنهاء الاحتلال “الإسرائيلي” للضفة الغربية والقدس الشرقية. في مقابل هذه التصريحات هددت الحكومة “الإسرائيلية” باتخاذ خطوات أحادية الجانب إذا استجابت الأمم المتحدة لهذا المسعى من دون أن تكشف عن طبيعة الخطوات التي تنوي اتخاذها. وقالت صحيفة (هآرتس - 29/3/2011) إن الاتصالات “الإسرائيلية” مع الدول الكبرى جارية بهذا الخصوص. عضو الوفد الفلسطيني المفاوض، عضو اللجنة المركزية لحركة (فتح)، محمد اشتية، قلل في تصريحات لإذاعة فلسطين، من أهمية التهديدات “الإسرائيلية” قائلاً: إن “إسرائيل دأبت على اتخاذ إجراءات أحادية منذ احتلالها الضفة الغربية والقدس الشرقية عام 1967 بمختلف الوسائل”، مؤكداً على أن الفلسطينيين “سيطلقون حملة دبلوماسية نشطة حتى سبتمبر/ أيلول المقبل لإقناع دول العالم بضرورة اعتراف الأمم المتحدة بالدولة الفلسطينية”.

مثل تلك التصريحات كثرت مؤخراً على الجانبين، الفلسطيني و”الإسرائيلي”، ولم تستوقف أحداً، وهناك من نظر إليها كنوع من ملء الفراغ وصرف لنظر جمهور الطرفين عن الجمود السياسي السائد والمفاوضات المتوقفة. لكن حديثاً لعضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، حنا عميرة، لصحيفة (القدس العربي- 29/3/2011) حول الموضوع قال فيه: “لن تكون الأمور بعد سبتمبر/ أيلول كما كانت قبله”، انطوى على “إضافة” وردت على لسانه لم ترد في كل التصريحات التي سبقته، لذلك استحقت التوقف عندها. ولكن قبل هذا التوقف قد يسأل سائل: لماذا أيلول بالذات؟ الجواب سهل للمتابع، وهو أن الإشارة إلى أيلول تنطوي على الإحالات التالية: (1) موعد انتهاء الخطة الفلسطينية لما سمي “بناء مؤسسات الدولة الفلسطينية”(2) موعد انتهاء مهلة “مفاوضات السلام” التي حددتها اللجنة الرباعية بعام واحد من سبتمبر/ أيلول 2010 إلى سبتمبر/ أيلول 2011 (3) تعهد الرئيس الأمريكي باراك أوباما بحصول فلسطين على عضوية كاملة في الأمم المتحدة خلال دورة 2011 في أيلول المقبل.

وحسب عميرة سيكون التحرك الفلسطيني لإعلان “الدولة الفلسطينية” من خلال الخطوات التالية: “التوجه إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة للاعتراف بالدولة الفلسطينية على حدود 1967، ونقل تقرير غولدستون، الخاص بغزة، من مجلس حقوق الإنسان إلى الجمعية العامة، إضافة إلى خطوات أخرى تخدم نفس الهدف”. وأكد عميرة على أن “سبتمبر/ أيلول هو الحد الزمني الذي تتمسك به القيادة الفلسطينية كحد نهائي، وبالتالي لن تكون الأمور بعد سبتمبر/ أيلول كما كانت قبله”.

من الواضح أن كل تلك الآمال بالاعتراف بالدولة وما يمكن أن يترتب عليها، كما يقول رموز السلطة الفلسطينية، تستند إلى أمل آخر، هو في الحقيقة وهم، يتمثل في أن تؤيد الولايات المتحدة مساعيهم ومطلبهم. وقد سبق لوزيرة الخارجية الأمريكية، هيلاري كلينتون، أن صرحت أكثر من مرة أن الولايات المتحدة لا تؤيد أية خطوات أحادية الجانب من أي من الطرفين. ولأن كل ما أقدمت عليه “إسرائيل” من إجراءات وقرارات منذ احتلالها الضفة الغربية والقدس الشرقية كانت خطوات أحادية الجانب، كما قال محمد اشتية، ولأنه سبق للإدارات الأمريكية أن سكتت عنها وتجاهلت الاحتجاجات الفلسطينية بشأنها، فإن مضمون تصريحات كلينتون ينصب في الحقيقة على الجانب الفلسطيني وحده، وهو ما ينبئ بأن إدارة أوباما لن توافق ولن تؤيد مسعى ومطلب الاعتراف بدولة فلسطينية تعلن من جانب واحد ولا توافق عليها “إسرائيل”، وهو أيضاً ما يجعل وهماً ما يبنى على وهم. أما تعهد أوباما فلا حاجة لمناقشة إلى أي حد يمكن الركون إليه، ويكفي التذكير بالفيتو الأمريكي المتعلق بالاستيطان قبل أسابيع.

تبقى “الإضافة” التي أشرنا إليها في حديث حنا عميرة لصحيفة “القدس العربي”، ووردت في عبارتين على لسانه. قال في الأولى عن مناقشات اللجنة التنفيذية: “هناك مقترحات مطروحة للنقاش من ضمنها تخلي السلطة عن التزاماتها وفق الاتفاقيات الموقعة والتي تنفذ من طرف واحد”، والطرف المقصود هو الطرف الفلسطيني بالطبع. وقال في الثانية إن تخلي السلطة عن هذه الالتزامات لا يعني حل السلطة، نافياً أن يكون هذا الحل مطروحاً لأن “الموضوع الرئيس هو تخليص السلطة من القيود التي تحول دون أن تكون نواة للدولة الفلسطينية...”.

تمنيت، بل كدت أتصور، أن تكون السلطة جادة في التخلي عن التزاماتها في الاتفاقيات الموقعة، لأنني أفهم أن التخلي عن الالتزامات سيعني التخلي عن اتفاق أوسلو، وبالتالي حل السلطة. لكن سرعان ما تبينت أنني أسأت الفهم وأن النية تتجه إلى “تخليص السلطة” من القيود التي تحول دون أن تكون نواة للدولة الفلسطينية. ما هي تلك القيود ومن أين جاءت؟

معروف أن اتفاق أوسلو لم ينص على إقامة دولة فلسطينية، بل نص على “حكم ذاتي محدود”، وتحقيقاً لهذا الهدف ومنعه من أن يتحول إلى دولة كانت بنود الاتفاق الأخرى، ولم تخرج كل الاتفاقيات الموقعة عن ذلك. لهذا فإن التمسك بالسلطة يعني بالضرورة التمسك باتفاق أوسلو. ذلك من جهة، أما التخلص من القيود التي وضعها اتفاق أوسلو فلا يمكن أن يتم أو يتحقق من دون التخلي عن الاتفاق نفسه، من جهة أخرى. وعليه فإن من يريد ويسعى إلى إقامة دولة فلسطينية على حدود 1967، عليه أولاً إسقاط اتفاق أوسلو، أو أنه سيظل يحرث في البحر.


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم28984
mod_vvisit_counterالبارحة40729
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع196777
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر688333
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45750721
حاليا يتواجد 2771 زوار  على الموقع