موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

عن "السلطة" و"الدولة" واتفاق أوسلو

إرسال إلى صديق طباعة PDF

تزايدت في الأسابيع الأخيرة تصريحات المسؤولين الفلسطينيين عن “حملة دبلوماسية” تقوم بها السلطة الفلسطينية استعداداً وتحضيراً لدورة الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر/ أيلول المقبل، من أجل إقناع دول العالم بالاعتراف بدولة فلسطينية على حدود 1967، والمطالبة على أساسه بإنهاء الاحتلال “الإسرائيلي” للضفة الغربية والقدس الشرقية. في مقابل هذه التصريحات هددت الحكومة “الإسرائيلية” باتخاذ خطوات أحادية الجانب إذا استجابت الأمم المتحدة لهذا المسعى من دون أن تكشف عن طبيعة الخطوات التي تنوي اتخاذها. وقالت صحيفة (هآرتس - 29/3/2011) إن الاتصالات “الإسرائيلية” مع الدول الكبرى جارية بهذا الخصوص. عضو الوفد الفلسطيني المفاوض، عضو اللجنة المركزية لحركة (فتح)، محمد اشتية، قلل في تصريحات لإذاعة فلسطين، من أهمية التهديدات “الإسرائيلية” قائلاً: إن “إسرائيل دأبت على اتخاذ إجراءات أحادية منذ احتلالها الضفة الغربية والقدس الشرقية عام 1967 بمختلف الوسائل”، مؤكداً على أن الفلسطينيين “سيطلقون حملة دبلوماسية نشطة حتى سبتمبر/ أيلول المقبل لإقناع دول العالم بضرورة اعتراف الأمم المتحدة بالدولة الفلسطينية”.

مثل تلك التصريحات كثرت مؤخراً على الجانبين، الفلسطيني و”الإسرائيلي”، ولم تستوقف أحداً، وهناك من نظر إليها كنوع من ملء الفراغ وصرف لنظر جمهور الطرفين عن الجمود السياسي السائد والمفاوضات المتوقفة. لكن حديثاً لعضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، حنا عميرة، لصحيفة (القدس العربي- 29/3/2011) حول الموضوع قال فيه: “لن تكون الأمور بعد سبتمبر/ أيلول كما كانت قبله”، انطوى على “إضافة” وردت على لسانه لم ترد في كل التصريحات التي سبقته، لذلك استحقت التوقف عندها. ولكن قبل هذا التوقف قد يسأل سائل: لماذا أيلول بالذات؟ الجواب سهل للمتابع، وهو أن الإشارة إلى أيلول تنطوي على الإحالات التالية: (1) موعد انتهاء الخطة الفلسطينية لما سمي “بناء مؤسسات الدولة الفلسطينية”(2) موعد انتهاء مهلة “مفاوضات السلام” التي حددتها اللجنة الرباعية بعام واحد من سبتمبر/ أيلول 2010 إلى سبتمبر/ أيلول 2011 (3) تعهد الرئيس الأمريكي باراك أوباما بحصول فلسطين على عضوية كاملة في الأمم المتحدة خلال دورة 2011 في أيلول المقبل.

وحسب عميرة سيكون التحرك الفلسطيني لإعلان “الدولة الفلسطينية” من خلال الخطوات التالية: “التوجه إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة للاعتراف بالدولة الفلسطينية على حدود 1967، ونقل تقرير غولدستون، الخاص بغزة، من مجلس حقوق الإنسان إلى الجمعية العامة، إضافة إلى خطوات أخرى تخدم نفس الهدف”. وأكد عميرة على أن “سبتمبر/ أيلول هو الحد الزمني الذي تتمسك به القيادة الفلسطينية كحد نهائي، وبالتالي لن تكون الأمور بعد سبتمبر/ أيلول كما كانت قبله”.

من الواضح أن كل تلك الآمال بالاعتراف بالدولة وما يمكن أن يترتب عليها، كما يقول رموز السلطة الفلسطينية، تستند إلى أمل آخر، هو في الحقيقة وهم، يتمثل في أن تؤيد الولايات المتحدة مساعيهم ومطلبهم. وقد سبق لوزيرة الخارجية الأمريكية، هيلاري كلينتون، أن صرحت أكثر من مرة أن الولايات المتحدة لا تؤيد أية خطوات أحادية الجانب من أي من الطرفين. ولأن كل ما أقدمت عليه “إسرائيل” من إجراءات وقرارات منذ احتلالها الضفة الغربية والقدس الشرقية كانت خطوات أحادية الجانب، كما قال محمد اشتية، ولأنه سبق للإدارات الأمريكية أن سكتت عنها وتجاهلت الاحتجاجات الفلسطينية بشأنها، فإن مضمون تصريحات كلينتون ينصب في الحقيقة على الجانب الفلسطيني وحده، وهو ما ينبئ بأن إدارة أوباما لن توافق ولن تؤيد مسعى ومطلب الاعتراف بدولة فلسطينية تعلن من جانب واحد ولا توافق عليها “إسرائيل”، وهو أيضاً ما يجعل وهماً ما يبنى على وهم. أما تعهد أوباما فلا حاجة لمناقشة إلى أي حد يمكن الركون إليه، ويكفي التذكير بالفيتو الأمريكي المتعلق بالاستيطان قبل أسابيع.

تبقى “الإضافة” التي أشرنا إليها في حديث حنا عميرة لصحيفة “القدس العربي”، ووردت في عبارتين على لسانه. قال في الأولى عن مناقشات اللجنة التنفيذية: “هناك مقترحات مطروحة للنقاش من ضمنها تخلي السلطة عن التزاماتها وفق الاتفاقيات الموقعة والتي تنفذ من طرف واحد”، والطرف المقصود هو الطرف الفلسطيني بالطبع. وقال في الثانية إن تخلي السلطة عن هذه الالتزامات لا يعني حل السلطة، نافياً أن يكون هذا الحل مطروحاً لأن “الموضوع الرئيس هو تخليص السلطة من القيود التي تحول دون أن تكون نواة للدولة الفلسطينية...”.

تمنيت، بل كدت أتصور، أن تكون السلطة جادة في التخلي عن التزاماتها في الاتفاقيات الموقعة، لأنني أفهم أن التخلي عن الالتزامات سيعني التخلي عن اتفاق أوسلو، وبالتالي حل السلطة. لكن سرعان ما تبينت أنني أسأت الفهم وأن النية تتجه إلى “تخليص السلطة” من القيود التي تحول دون أن تكون نواة للدولة الفلسطينية. ما هي تلك القيود ومن أين جاءت؟

معروف أن اتفاق أوسلو لم ينص على إقامة دولة فلسطينية، بل نص على “حكم ذاتي محدود”، وتحقيقاً لهذا الهدف ومنعه من أن يتحول إلى دولة كانت بنود الاتفاق الأخرى، ولم تخرج كل الاتفاقيات الموقعة عن ذلك. لهذا فإن التمسك بالسلطة يعني بالضرورة التمسك باتفاق أوسلو. ذلك من جهة، أما التخلص من القيود التي وضعها اتفاق أوسلو فلا يمكن أن يتم أو يتحقق من دون التخلي عن الاتفاق نفسه، من جهة أخرى. وعليه فإن من يريد ويسعى إلى إقامة دولة فلسطينية على حدود 1967، عليه أولاً إسقاط اتفاق أوسلو، أو أنه سيظل يحرث في البحر.


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

تهديدات تركيا في إدلب

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 23 يوليو 2018

  تقول تركيا: إنه في حال شن الجيش السوري هجوماً على إدلب فإن اتفاق أستانا ...

المواطنة وحقوق الإنسان

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 23 يوليو 2018

    الأصل في فكرة حقوق الإنسان، في أصولها الفلسفيّة، أنها تلك المنظومة (من الحقوق)، التي ...

الدين وحواضن الإرهاب

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 23 يوليو 2018

    اختتم موسم أصيلة في دورته الأربعين التي التأمت مؤخراً ندواتِه بلقاء فكري مهم حول ...

إن تاريخ العالم هو محكمة العالم

د. علي الخشيبان | الاثنين, 23 يوليو 2018

    ليس من المبالغة القول: إن هناك تحولات دولية جديدة وقوى اقتصادية قادمة، وهناك فك ...

مراجعات 23 يوليو

عبدالله السناوي

| الأحد, 22 يوليو 2018

    بأي تعريف كلاسيكي للانقلاب العسكري، فإن «يوليو» الانقلاب الوحيد في التاريخ المصري الحديث، تنظيم ...

ما هي دلالات الحراك الشعبي في جنوب العراق؟

نجيب الخنيزي | الأحد, 22 يوليو 2018

    المظاهرات الشعبية الواسعة التي اندلعت في محافظة البصرة (يبلغ عدد سكانها 4 ملايين نسمة) ...

التحية لأيرلندا

د. فايز رشيد

| السبت, 21 يوليو 2018

    وافق مجلس الشيوخ الأيرلندي على مشروع قرار يرفض إدخال منتجات المستوطنات الصهيونية على الأراضي ...

العلاقات الأميركية الروسية

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 21 يوليو 2018

    رغم محاولات بعض الدوائر الأميركية لإلغاء، أو أقلها تأجيل، قمة هلسنكي بين الزعيمين الأميركي ...

هل استسلم ترامب لبوتين في سوريا؟

د. عصام نعمان

| السبت, 21 يوليو 2018

    ما من عاصفة تعنيف تعرّض لها رئيس أمريكي في التاريخ المعاصر، كتلك التي تعرض ...

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم25464
mod_vvisit_counterالبارحة33464
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع58928
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر718027
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55634506
حاليا يتواجد 2155 زوار  على الموقع