موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

قاموسنا الخالي من كلمة «اختراق»؟!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

لم أعد أعرف ماذا يجري في «مصر ما بعد مبارك»... ولم أواصل هواية «تسقط أخبار تونس»... حتى الخبر الليبي بتُّ أقرأ عناوينه الرئيسة فقط، ومن باب الاطمئنان إلى أن مجنون ليبيا لن يفلت من العقاب ولن يخرج منها سالماً هذه المرة... حتى «انتفاضة الشعب يريد إنهاء الانقسام»، لم تعد مدرجة على جدول أعمال متابعاتي اليومية، لا لأنها تكاد تكون قد أجهضت فحسب، بل ولأن «واقعة الدوّار»، ما أعقبها وما تلاها من مواقف وتداعيات وسلوكيات وممارسات وظواهر، تكاد تأخذني إليها ﺑ«قضي وقضيضي» كما يقال.

كل ما فعلناه خلال السنوات الأربعين الماضية، تكشفت آثاره ونتائجه وتداعياته، دفعة واحدة... بين عشية وضحاها... كل ما انتهجناه من مواقف وسياسات على المستوى المحلي - والخارجي إلى حدٍّ ما- سقطت نتائجه بين أيدينا، كثمرة مرة مليئة بالأشواك والعلقم... لم يبق لدينا سوى القلق والتحسّب والخوف من المستقبل ومجاهيله ومغاليقه.

الدولة، التي ظننا أنها استيقظت من «حالة الإنكار» التي عاشتها في سنواتها الأخيرة، لا يبدو أنها فعلت ذلك حقاً... هناك من يمارس يومياته كالمعتاد «Business as usual».... الظرف استثنائي، فنأتي بحكومة عادية، أو أقل من عادية... التحديات جسام، فنشكل لجنة حوار، تآكلت صدقيتها ومشروعيتها، قبل ان يلتئم شمل أعضائها في اجتماعهم الأول... نواجه لحظة الحقيقة والاستحقاق، لحظة التحوّل والانعطاف، في «جمعة الداخلية»، فلا نتصرف بأكثر من إطلاق الدعوات لضبط النفس وحفظ النظام وترميم لجنة الحوار وترقيعها... ما زلنا نتحدث بذات المواقف والسقوف والشعارات والأولويات، مع أن ما حدث يستلزم قرع جملة من نواقيس الخطر، لا ناقوساً واحداً فقط.

وزير الإعلام يتحدث عن إعلام مسيء للوحدة الوطنية وتحريضي، ويلوّح بالاستقالة - ليته استقال - إن لم تكف وسائل الإعلام، بما فيها الحكومية، عن إثارة النعرات والتحريض والتأليب... يا إلهي كم تواضعت مطالبنا وسقوفنا... كنا نريد إعلام دولة بديلا عن إعلام الحكومة... اليوم صرنا نطالب الإعلام الرسمي بأن يتخطى لغة «البلطجية» إلى لغة أكثر توازناً واتزاناً.

نقول ذلك، وليس في البال أبداً، تبرئة الإعلام الحكومي - بعض الإعلام الحكومي- عن انضمامه لحملة الحجارة والهروات والجنازير... هذا كان يحدث دائماً، ولكن على نطاق أقل... هذه المرة الإعلام - بعض الإعلام- كشّر عن أنيابه... هل نتوقع تغييراً؟... هل نتوقع إستراتيجية جديدة، ولماذا الإستراتيجية أصلاً؟... وبم ستختلف الإستراتيجية عن الرؤية.. ألم نثر كل هذه الأسئلة قبل ثماني سنوات، ما الذي تغير؟... وانظروا من سيضع الإستراتيجية، هم أنفسهم الأشخاص المسؤولين عن سياسات الإعلام ومؤسساته، الذين اشتكى منهم طاهر العدوان ولوّح بالاستقالة «إن لم يرعووا»... قيادات المؤسسات والسياسات الإعلامية التي أخذت الإعلام الرسمي إلى وضعه المزري والمؤسف ما حدا بالملك إلى فتح هذا الملف في رسالته الشهيرة للحكومة... رموز الإعلام المتراجع وفقاً للرسالة الملكية، هم أنفسهم المكلفون بإيجاد المخارج والحلول والارتقاء بالإعلام الأردني، رسالة وأداء ومؤسسات وسياسة، إلى مستوى الرؤية الملكية كما يقال في خطابنا اليومي،.... نحن نعرف سلفاً كيف ستنتهي الأمور... نحن نقرأ سلفاً فصول الإستراتيجية الإعلامية الجديدة... الأزمة مستمرة.

كنا ننتظر مبادرة سياسية إنقاذية، تضع البلاد على سكة المخارج من الاستعصاءات التي تواجهها... كنا ننتظر تشكيل خلايا عمل تصل الليل بالنهار، لدراسة ما نشأ من ظواهر، والإجابة عن أسئلة التحوّلات الخطيرة والمقلقة في بينة الدولة ومؤسساتها وسلوكها، وفي التغييرات التي تعصف بالمجتمع والحراك الاحتجاجي وإلإصلاحي... لكن شيئاً من هذا لم يحصل... »الموظفون» يمارسون طقوسهم اليومية كالمعتاد، بما في ذلك «التمطي» على مقاعدهم الطبية الوثيرة.... يبدو أن كلمة «اختراق» أو Breakthrough»» ليست مدرجة في قاموسنا السياسي.

أسوأ ما تكشّف من ظواهر خلال الأيام القليلة الماضية، تلك التي تشير إلى «ضعف إرادة الإصلاح والتغيير»، ليس لدى المسؤولين وصنّاع القرار كما اعتدنا القول فحسب... بل ولدى النخب السياسية والاجتماعية كذلك... أنظروا بالله عليكم كيف يتصرف الوزراء «الإصلاحيون» في الحكومة... أنظروا كيف يتصرف بعض الأعضاء «الإصلاحيين» في لجنة الحوار... أصوات ارتفعت بقوة، لكنها سرعان ما انطفأت حين استوى أصحابها على «أرائك السلطة» أو «الجاه/ البريستيج»... إن كان ما حصل في «جمعة الداخلية» وما أعقبه، ليس كافياً لنفض اليد كلياً من أوزار هذه السياسات، ورفع سقف المطالب المنادية بالمحاسبة عن ضياع هيبة «العدل والقانون» وإشاعة «ثقافة الكراهية» و»إعلام التحريض والفتنة»، فما الذي ننتظره لتسجيل وقفة وموقف... إن كل هذا المخاض الأردني العسير، سينتهي إلى تعديلات طفيفة على قانوني الأحزاب والانتخاب، فقد كان حريٌ بنا أن نلزم بيوتنا وصمتنا.


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم33855
mod_vvisit_counterالبارحة40945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع242593
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر734149
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45796537
حاليا يتواجد 3640 زوار  على الموقع