موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

قاموسنا الخالي من كلمة «اختراق»؟!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

لم أعد أعرف ماذا يجري في «مصر ما بعد مبارك»... ولم أواصل هواية «تسقط أخبار تونس»... حتى الخبر الليبي بتُّ أقرأ عناوينه الرئيسة فقط، ومن باب الاطمئنان إلى أن مجنون ليبيا لن يفلت من العقاب ولن يخرج منها سالماً هذه المرة... حتى «انتفاضة الشعب يريد إنهاء الانقسام»، لم تعد مدرجة على جدول أعمال متابعاتي اليومية، لا لأنها تكاد تكون قد أجهضت فحسب، بل ولأن «واقعة الدوّار»، ما أعقبها وما تلاها من مواقف وتداعيات وسلوكيات وممارسات وظواهر، تكاد تأخذني إليها ﺑ«قضي وقضيضي» كما يقال.

كل ما فعلناه خلال السنوات الأربعين الماضية، تكشفت آثاره ونتائجه وتداعياته، دفعة واحدة... بين عشية وضحاها... كل ما انتهجناه من مواقف وسياسات على المستوى المحلي - والخارجي إلى حدٍّ ما- سقطت نتائجه بين أيدينا، كثمرة مرة مليئة بالأشواك والعلقم... لم يبق لدينا سوى القلق والتحسّب والخوف من المستقبل ومجاهيله ومغاليقه.

الدولة، التي ظننا أنها استيقظت من «حالة الإنكار» التي عاشتها في سنواتها الأخيرة، لا يبدو أنها فعلت ذلك حقاً... هناك من يمارس يومياته كالمعتاد «Business as usual».... الظرف استثنائي، فنأتي بحكومة عادية، أو أقل من عادية... التحديات جسام، فنشكل لجنة حوار، تآكلت صدقيتها ومشروعيتها، قبل ان يلتئم شمل أعضائها في اجتماعهم الأول... نواجه لحظة الحقيقة والاستحقاق، لحظة التحوّل والانعطاف، في «جمعة الداخلية»، فلا نتصرف بأكثر من إطلاق الدعوات لضبط النفس وحفظ النظام وترميم لجنة الحوار وترقيعها... ما زلنا نتحدث بذات المواقف والسقوف والشعارات والأولويات، مع أن ما حدث يستلزم قرع جملة من نواقيس الخطر، لا ناقوساً واحداً فقط.

وزير الإعلام يتحدث عن إعلام مسيء للوحدة الوطنية وتحريضي، ويلوّح بالاستقالة - ليته استقال - إن لم تكف وسائل الإعلام، بما فيها الحكومية، عن إثارة النعرات والتحريض والتأليب... يا إلهي كم تواضعت مطالبنا وسقوفنا... كنا نريد إعلام دولة بديلا عن إعلام الحكومة... اليوم صرنا نطالب الإعلام الرسمي بأن يتخطى لغة «البلطجية» إلى لغة أكثر توازناً واتزاناً.

نقول ذلك، وليس في البال أبداً، تبرئة الإعلام الحكومي - بعض الإعلام الحكومي- عن انضمامه لحملة الحجارة والهروات والجنازير... هذا كان يحدث دائماً، ولكن على نطاق أقل... هذه المرة الإعلام - بعض الإعلام- كشّر عن أنيابه... هل نتوقع تغييراً؟... هل نتوقع إستراتيجية جديدة، ولماذا الإستراتيجية أصلاً؟... وبم ستختلف الإستراتيجية عن الرؤية.. ألم نثر كل هذه الأسئلة قبل ثماني سنوات، ما الذي تغير؟... وانظروا من سيضع الإستراتيجية، هم أنفسهم الأشخاص المسؤولين عن سياسات الإعلام ومؤسساته، الذين اشتكى منهم طاهر العدوان ولوّح بالاستقالة «إن لم يرعووا»... قيادات المؤسسات والسياسات الإعلامية التي أخذت الإعلام الرسمي إلى وضعه المزري والمؤسف ما حدا بالملك إلى فتح هذا الملف في رسالته الشهيرة للحكومة... رموز الإعلام المتراجع وفقاً للرسالة الملكية، هم أنفسهم المكلفون بإيجاد المخارج والحلول والارتقاء بالإعلام الأردني، رسالة وأداء ومؤسسات وسياسة، إلى مستوى الرؤية الملكية كما يقال في خطابنا اليومي،.... نحن نعرف سلفاً كيف ستنتهي الأمور... نحن نقرأ سلفاً فصول الإستراتيجية الإعلامية الجديدة... الأزمة مستمرة.

كنا ننتظر مبادرة سياسية إنقاذية، تضع البلاد على سكة المخارج من الاستعصاءات التي تواجهها... كنا ننتظر تشكيل خلايا عمل تصل الليل بالنهار، لدراسة ما نشأ من ظواهر، والإجابة عن أسئلة التحوّلات الخطيرة والمقلقة في بينة الدولة ومؤسساتها وسلوكها، وفي التغييرات التي تعصف بالمجتمع والحراك الاحتجاجي وإلإصلاحي... لكن شيئاً من هذا لم يحصل... »الموظفون» يمارسون طقوسهم اليومية كالمعتاد، بما في ذلك «التمطي» على مقاعدهم الطبية الوثيرة.... يبدو أن كلمة «اختراق» أو Breakthrough»» ليست مدرجة في قاموسنا السياسي.

أسوأ ما تكشّف من ظواهر خلال الأيام القليلة الماضية، تلك التي تشير إلى «ضعف إرادة الإصلاح والتغيير»، ليس لدى المسؤولين وصنّاع القرار كما اعتدنا القول فحسب... بل ولدى النخب السياسية والاجتماعية كذلك... أنظروا بالله عليكم كيف يتصرف الوزراء «الإصلاحيون» في الحكومة... أنظروا كيف يتصرف بعض الأعضاء «الإصلاحيين» في لجنة الحوار... أصوات ارتفعت بقوة، لكنها سرعان ما انطفأت حين استوى أصحابها على «أرائك السلطة» أو «الجاه/ البريستيج»... إن كان ما حصل في «جمعة الداخلية» وما أعقبه، ليس كافياً لنفض اليد كلياً من أوزار هذه السياسات، ورفع سقف المطالب المنادية بالمحاسبة عن ضياع هيبة «العدل والقانون» وإشاعة «ثقافة الكراهية» و»إعلام التحريض والفتنة»، فما الذي ننتظره لتسجيل وقفة وموقف... إن كل هذا المخاض الأردني العسير، سينتهي إلى تعديلات طفيفة على قانوني الأحزاب والانتخاب، فقد كان حريٌ بنا أن نلزم بيوتنا وصمتنا.


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مؤتمر لإعمار العراق أم لسرقة المانحين؟

فاروق يوسف

| الأحد, 18 فبراير 2018

  لمَ لا يتقشف العراقيون بدلا من أن يتسولوا على أبواب الدول المانحة ويعرضوا أنفسهم ...

دافوس وتغول العولمة ( 3 )

نجيب الخنيزي | الأحد, 18 فبراير 2018

    توقع تقرير جديد صادر عن منظمة العمل الدولية، ازدياد معدل البطالة في العالم من ...

الوحدة العربية بين زمنين

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 17 فبراير 2018

    في مثل هذا الشهر منذ ستين عاماً أُعلنت الوحدة المصرية- السورية وتم الاستفتاء عليها ...

إسقاط الطائرة يؤسس لمرحلة جديدة

د. فايز رشيد

| السبت, 17 فبراير 2018

    عربدة إسرائيل في الأجواء السورية بدت, وكأن سوريا غير قادرة على الرّد! بالرغم من ...

التحليل السياسي ولعبة المصطلحات!

د. حسن حنفي

| السبت, 17 فبراير 2018

    يشهد تاريخ مصر الحديث بأن التلاعب بالمصطلحات ليس تحليلاً سياسياً من الناحية العلمية، فمنذ ...

إشراف الدولة على المجال الديني

د. عبدالاله بلقزيز

| السبت, 17 فبراير 2018

    حين يتحدث من يتحدث (الدساتير العربية في ديباجاتها مثلاً) عن «دين الدولة»، فإنما الوصف ...

إعادة الاعتبار لنشأة منظمة التحرير

د. صبحي غندور

| السبت, 17 فبراير 2018

    واقع الحال الفلسطيني الآن يختلف كثيراً عمّا كان عليه في فترة صعود دور «منظمة ...

إذا منعت «إسرائيل» لبنان من استخراج نفطه!

د. عصام نعمان

| السبت, 17 فبراير 2018

    تبادل لبنان أخيراً وثائق عقود التنقيب عن النفط والغاز مع ثلاث شركات عالمية: الفرنسية ...

ترامب يبدد وفرنسا تستفيد

جميل مطر

| السبت, 17 فبراير 2018

    أتصور أنه لو استمر الرئيس دونالد ترامب في منصبه سبع سنوات أخرى أو حتى ...

عفرين والعلاقات التركية - الأمريكية

د. محمد نور الدين

| السبت, 17 فبراير 2018

    بعد ثلاثة أيام يكون مر شهر بالكامل على عملية عفرين التركية التي بدأت في ...

أهوَّ الطريق إلى حرب دينية؟

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 17 فبراير 2018

    لا يمكن فهم ما يصدر اليوم من قوانين في إسرائيل إلا كمحاولة، ربما بدون ...

الهجرات العربية في التاريخ الحديث

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 16 فبراير 2018

    هذه إشارات عابرة وسريعة عن أسوأ الهجرات العربية التي شهدتها بعض الأقطار العربية. وكانت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10232
mod_vvisit_counterالبارحة31915
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع42147
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر834748
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50811399
حاليا يتواجد 2258 زوار  على الموقع