موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

قاموسنا الخالي من كلمة «اختراق»؟!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

لم أعد أعرف ماذا يجري في «مصر ما بعد مبارك»... ولم أواصل هواية «تسقط أخبار تونس»... حتى الخبر الليبي بتُّ أقرأ عناوينه الرئيسة فقط، ومن باب الاطمئنان إلى أن مجنون ليبيا لن يفلت من العقاب ولن يخرج منها سالماً هذه المرة... حتى «انتفاضة الشعب يريد إنهاء الانقسام»، لم تعد مدرجة على جدول أعمال متابعاتي اليومية، لا لأنها تكاد تكون قد أجهضت فحسب، بل ولأن «واقعة الدوّار»، ما أعقبها وما تلاها من مواقف وتداعيات وسلوكيات وممارسات وظواهر، تكاد تأخذني إليها ﺑ«قضي وقضيضي» كما يقال.

كل ما فعلناه خلال السنوات الأربعين الماضية، تكشفت آثاره ونتائجه وتداعياته، دفعة واحدة... بين عشية وضحاها... كل ما انتهجناه من مواقف وسياسات على المستوى المحلي - والخارجي إلى حدٍّ ما- سقطت نتائجه بين أيدينا، كثمرة مرة مليئة بالأشواك والعلقم... لم يبق لدينا سوى القلق والتحسّب والخوف من المستقبل ومجاهيله ومغاليقه.

الدولة، التي ظننا أنها استيقظت من «حالة الإنكار» التي عاشتها في سنواتها الأخيرة، لا يبدو أنها فعلت ذلك حقاً... هناك من يمارس يومياته كالمعتاد «Business as usual».... الظرف استثنائي، فنأتي بحكومة عادية، أو أقل من عادية... التحديات جسام، فنشكل لجنة حوار، تآكلت صدقيتها ومشروعيتها، قبل ان يلتئم شمل أعضائها في اجتماعهم الأول... نواجه لحظة الحقيقة والاستحقاق، لحظة التحوّل والانعطاف، في «جمعة الداخلية»، فلا نتصرف بأكثر من إطلاق الدعوات لضبط النفس وحفظ النظام وترميم لجنة الحوار وترقيعها... ما زلنا نتحدث بذات المواقف والسقوف والشعارات والأولويات، مع أن ما حدث يستلزم قرع جملة من نواقيس الخطر، لا ناقوساً واحداً فقط.

وزير الإعلام يتحدث عن إعلام مسيء للوحدة الوطنية وتحريضي، ويلوّح بالاستقالة - ليته استقال - إن لم تكف وسائل الإعلام، بما فيها الحكومية، عن إثارة النعرات والتحريض والتأليب... يا إلهي كم تواضعت مطالبنا وسقوفنا... كنا نريد إعلام دولة بديلا عن إعلام الحكومة... اليوم صرنا نطالب الإعلام الرسمي بأن يتخطى لغة «البلطجية» إلى لغة أكثر توازناً واتزاناً.

نقول ذلك، وليس في البال أبداً، تبرئة الإعلام الحكومي - بعض الإعلام الحكومي- عن انضمامه لحملة الحجارة والهروات والجنازير... هذا كان يحدث دائماً، ولكن على نطاق أقل... هذه المرة الإعلام - بعض الإعلام- كشّر عن أنيابه... هل نتوقع تغييراً؟... هل نتوقع إستراتيجية جديدة، ولماذا الإستراتيجية أصلاً؟... وبم ستختلف الإستراتيجية عن الرؤية.. ألم نثر كل هذه الأسئلة قبل ثماني سنوات، ما الذي تغير؟... وانظروا من سيضع الإستراتيجية، هم أنفسهم الأشخاص المسؤولين عن سياسات الإعلام ومؤسساته، الذين اشتكى منهم طاهر العدوان ولوّح بالاستقالة «إن لم يرعووا»... قيادات المؤسسات والسياسات الإعلامية التي أخذت الإعلام الرسمي إلى وضعه المزري والمؤسف ما حدا بالملك إلى فتح هذا الملف في رسالته الشهيرة للحكومة... رموز الإعلام المتراجع وفقاً للرسالة الملكية، هم أنفسهم المكلفون بإيجاد المخارج والحلول والارتقاء بالإعلام الأردني، رسالة وأداء ومؤسسات وسياسة، إلى مستوى الرؤية الملكية كما يقال في خطابنا اليومي،.... نحن نعرف سلفاً كيف ستنتهي الأمور... نحن نقرأ سلفاً فصول الإستراتيجية الإعلامية الجديدة... الأزمة مستمرة.

كنا ننتظر مبادرة سياسية إنقاذية، تضع البلاد على سكة المخارج من الاستعصاءات التي تواجهها... كنا ننتظر تشكيل خلايا عمل تصل الليل بالنهار، لدراسة ما نشأ من ظواهر، والإجابة عن أسئلة التحوّلات الخطيرة والمقلقة في بينة الدولة ومؤسساتها وسلوكها، وفي التغييرات التي تعصف بالمجتمع والحراك الاحتجاجي وإلإصلاحي... لكن شيئاً من هذا لم يحصل... »الموظفون» يمارسون طقوسهم اليومية كالمعتاد، بما في ذلك «التمطي» على مقاعدهم الطبية الوثيرة.... يبدو أن كلمة «اختراق» أو Breakthrough»» ليست مدرجة في قاموسنا السياسي.

أسوأ ما تكشّف من ظواهر خلال الأيام القليلة الماضية، تلك التي تشير إلى «ضعف إرادة الإصلاح والتغيير»، ليس لدى المسؤولين وصنّاع القرار كما اعتدنا القول فحسب... بل ولدى النخب السياسية والاجتماعية كذلك... أنظروا بالله عليكم كيف يتصرف الوزراء «الإصلاحيون» في الحكومة... أنظروا كيف يتصرف بعض الأعضاء «الإصلاحيين» في لجنة الحوار... أصوات ارتفعت بقوة، لكنها سرعان ما انطفأت حين استوى أصحابها على «أرائك السلطة» أو «الجاه/ البريستيج»... إن كان ما حصل في «جمعة الداخلية» وما أعقبه، ليس كافياً لنفض اليد كلياً من أوزار هذه السياسات، ورفع سقف المطالب المنادية بالمحاسبة عن ضياع هيبة «العدل والقانون» وإشاعة «ثقافة الكراهية» و»إعلام التحريض والفتنة»، فما الذي ننتظره لتسجيل وقفة وموقف... إن كل هذا المخاض الأردني العسير، سينتهي إلى تعديلات طفيفة على قانوني الأحزاب والانتخاب، فقد كان حريٌ بنا أن نلزم بيوتنا وصمتنا.


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

هل مِن حَمِيَّةٍ، لمَحمِيَّة.. “مُقدساتٍ وحُرُمات”

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    ” الفوضى الخلاقة”، التي نشرها في بلداننا، الأميركيون والصهاينة العنصريون، ورَعوها، وغذوها.. أثمرت، وأينع ...

فلسطين أولى بالقدس عاصمة لها

د. زهير الخويلدي

| السبت, 9 ديسمبر 2017

"الغضب الساطع آتٍ بجياد الرهبة آتٍ وسيهزم وجه القوة"...

الى الرئيس الأمريكي: القدس ليست من املاكك لكي تهبها للصهاينة

وليد رباح

| السبت, 9 ديسمبر 2017

  بدولاراته وملايينه وملياراته استطاع ان يصبح رئيسا.. ولو انه من عامة الشعب الأمريكي ورشح ...

"التمكين"... و"الدولة ذات المفهوم المختلف"!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 9 ديسمبر 2017

سلطة بلا سلطة توصيف بات في حكم المصطلح، ومجمع عليه في الساحة الفلسطينية بقسمتيها وتل...

انقلاب في السياسة الأمريكية وليس مجرد نقل سفارة

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 9 ديسمبر 2017

قرار الرئيس الأمريكي ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل اليهودية وإن كان ينسجم مع شخص...

ترامب يطلق رصاصة الرحمة على السلام وحل الدولتين

عريب الرنتاوي

| السبت, 9 ديسمبر 2017

بقراره الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وإعطائه شارة البدء بنقل سفارة بلاده من تل ابيب إلى...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4225
mod_vvisit_counterالبارحة52002
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع90570
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر418912
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47931605