موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

قاموسنا الخالي من كلمة «اختراق»؟!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

لم أعد أعرف ماذا يجري في «مصر ما بعد مبارك»... ولم أواصل هواية «تسقط أخبار تونس»... حتى الخبر الليبي بتُّ أقرأ عناوينه الرئيسة فقط، ومن باب الاطمئنان إلى أن مجنون ليبيا لن يفلت من العقاب ولن يخرج منها سالماً هذه المرة... حتى «انتفاضة الشعب يريد إنهاء الانقسام»، لم تعد مدرجة على جدول أعمال متابعاتي اليومية، لا لأنها تكاد تكون قد أجهضت فحسب، بل ولأن «واقعة الدوّار»، ما أعقبها وما تلاها من مواقف وتداعيات وسلوكيات وممارسات وظواهر، تكاد تأخذني إليها ﺑ«قضي وقضيضي» كما يقال.

كل ما فعلناه خلال السنوات الأربعين الماضية، تكشفت آثاره ونتائجه وتداعياته، دفعة واحدة... بين عشية وضحاها... كل ما انتهجناه من مواقف وسياسات على المستوى المحلي - والخارجي إلى حدٍّ ما- سقطت نتائجه بين أيدينا، كثمرة مرة مليئة بالأشواك والعلقم... لم يبق لدينا سوى القلق والتحسّب والخوف من المستقبل ومجاهيله ومغاليقه.

الدولة، التي ظننا أنها استيقظت من «حالة الإنكار» التي عاشتها في سنواتها الأخيرة، لا يبدو أنها فعلت ذلك حقاً... هناك من يمارس يومياته كالمعتاد «Business as usual».... الظرف استثنائي، فنأتي بحكومة عادية، أو أقل من عادية... التحديات جسام، فنشكل لجنة حوار، تآكلت صدقيتها ومشروعيتها، قبل ان يلتئم شمل أعضائها في اجتماعهم الأول... نواجه لحظة الحقيقة والاستحقاق، لحظة التحوّل والانعطاف، في «جمعة الداخلية»، فلا نتصرف بأكثر من إطلاق الدعوات لضبط النفس وحفظ النظام وترميم لجنة الحوار وترقيعها... ما زلنا نتحدث بذات المواقف والسقوف والشعارات والأولويات، مع أن ما حدث يستلزم قرع جملة من نواقيس الخطر، لا ناقوساً واحداً فقط.

وزير الإعلام يتحدث عن إعلام مسيء للوحدة الوطنية وتحريضي، ويلوّح بالاستقالة - ليته استقال - إن لم تكف وسائل الإعلام، بما فيها الحكومية، عن إثارة النعرات والتحريض والتأليب... يا إلهي كم تواضعت مطالبنا وسقوفنا... كنا نريد إعلام دولة بديلا عن إعلام الحكومة... اليوم صرنا نطالب الإعلام الرسمي بأن يتخطى لغة «البلطجية» إلى لغة أكثر توازناً واتزاناً.

نقول ذلك، وليس في البال أبداً، تبرئة الإعلام الحكومي - بعض الإعلام الحكومي- عن انضمامه لحملة الحجارة والهروات والجنازير... هذا كان يحدث دائماً، ولكن على نطاق أقل... هذه المرة الإعلام - بعض الإعلام- كشّر عن أنيابه... هل نتوقع تغييراً؟... هل نتوقع إستراتيجية جديدة، ولماذا الإستراتيجية أصلاً؟... وبم ستختلف الإستراتيجية عن الرؤية.. ألم نثر كل هذه الأسئلة قبل ثماني سنوات، ما الذي تغير؟... وانظروا من سيضع الإستراتيجية، هم أنفسهم الأشخاص المسؤولين عن سياسات الإعلام ومؤسساته، الذين اشتكى منهم طاهر العدوان ولوّح بالاستقالة «إن لم يرعووا»... قيادات المؤسسات والسياسات الإعلامية التي أخذت الإعلام الرسمي إلى وضعه المزري والمؤسف ما حدا بالملك إلى فتح هذا الملف في رسالته الشهيرة للحكومة... رموز الإعلام المتراجع وفقاً للرسالة الملكية، هم أنفسهم المكلفون بإيجاد المخارج والحلول والارتقاء بالإعلام الأردني، رسالة وأداء ومؤسسات وسياسة، إلى مستوى الرؤية الملكية كما يقال في خطابنا اليومي،.... نحن نعرف سلفاً كيف ستنتهي الأمور... نحن نقرأ سلفاً فصول الإستراتيجية الإعلامية الجديدة... الأزمة مستمرة.

كنا ننتظر مبادرة سياسية إنقاذية، تضع البلاد على سكة المخارج من الاستعصاءات التي تواجهها... كنا ننتظر تشكيل خلايا عمل تصل الليل بالنهار، لدراسة ما نشأ من ظواهر، والإجابة عن أسئلة التحوّلات الخطيرة والمقلقة في بينة الدولة ومؤسساتها وسلوكها، وفي التغييرات التي تعصف بالمجتمع والحراك الاحتجاجي وإلإصلاحي... لكن شيئاً من هذا لم يحصل... »الموظفون» يمارسون طقوسهم اليومية كالمعتاد، بما في ذلك «التمطي» على مقاعدهم الطبية الوثيرة.... يبدو أن كلمة «اختراق» أو Breakthrough»» ليست مدرجة في قاموسنا السياسي.

أسوأ ما تكشّف من ظواهر خلال الأيام القليلة الماضية، تلك التي تشير إلى «ضعف إرادة الإصلاح والتغيير»، ليس لدى المسؤولين وصنّاع القرار كما اعتدنا القول فحسب... بل ولدى النخب السياسية والاجتماعية كذلك... أنظروا بالله عليكم كيف يتصرف الوزراء «الإصلاحيون» في الحكومة... أنظروا كيف يتصرف بعض الأعضاء «الإصلاحيين» في لجنة الحوار... أصوات ارتفعت بقوة، لكنها سرعان ما انطفأت حين استوى أصحابها على «أرائك السلطة» أو «الجاه/ البريستيج»... إن كان ما حصل في «جمعة الداخلية» وما أعقبه، ليس كافياً لنفض اليد كلياً من أوزار هذه السياسات، ورفع سقف المطالب المنادية بالمحاسبة عن ضياع هيبة «العدل والقانون» وإشاعة «ثقافة الكراهية» و»إعلام التحريض والفتنة»، فما الذي ننتظره لتسجيل وقفة وموقف... إن كل هذا المخاض الأردني العسير، سينتهي إلى تعديلات طفيفة على قانوني الأحزاب والانتخاب، فقد كان حريٌ بنا أن نلزم بيوتنا وصمتنا.


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

أحلام فلاديمير تتحقق

جميل مطر

| الخميس, 19 يوليو 2018

    تنعقد اليوم في هلسنكي عاصمة فنلندا القمة الروسية- الأميركية. يأتي هذا الانعقاد وسط تطورات ...

العرب والصين.. شراكة الطريق

محمد عارف

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «لا تعط قطُّ سيفاً لرجل لا يستطيع الرقص». قال ذلك الحكيم الصيني «كونفشيوس». ورقص ...

«النظام الجديد» في تركيا

د. محمد نور الدين

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن تركيا دخلت فعلياً النظام الرئاسي، فور أدائه ...

هلسنكي والبحث عن أسس نظام عالمي مختلف

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    تعكس تصرفات الرئيس الأميركي دونالد ترامب منذ وصوله إلى البيت الأبيض درجة كبيرة من ...

عن الاحتجاجات والصيف في العراق

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 يوليو 2018

    لم تكن الاحتجاجات العراقية في المحافظات الجنوبية خصوصا جديدة، بل تتكرر كل عام منذ ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21593
mod_vvisit_counterالبارحة52797
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع252194
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر616016
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55532495
حاليا يتواجد 2638 زوار  على الموقع