موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

الأخطاء والكبوات والنتائج

إرسال إلى صديق طباعة PDF

هذه ملاحظات كانت حصيلة النظر لمشهد الحراك التاريخي العربي السياسي الحالي: الملاحظة الأولى تتعلق بالشعارات السياسية التي طرحتها لافتات المسيرات والاعتصامات. فالشعارات الناجحة تحتاج أن تركٌّز على الأولويات المفصليًّـة الكبرى، وأن تكون وطنية جامعة تقبلها أغلبية كبيرة من مكوٍّنات المجتمع، وأن لا تغفل أهمية التوازنات والثًّوابت الإقليمية أو القومية وكذلك أهمية تعاطف الخارج معها، وأن لا تصاحبها مظاهر رمزيُّة فئويًّة يشتُّم منها الطائفية أو العرقية أو القبلية، وأن على الأخص لا تصطدم بمرتكزات تاريخية ودستورية قامت عليها الدولة وتوافق عليها المجتمع عبر سنين طويلة. ولذلك فان شعاراً بالغ الخطورة من مثل إسقاط النظام قد يكون طرحه ملائماً في قطر عربي معيًّن، إذ تتوفر فيه أغلب المتطلبات السًّابقة الذكر، ولكن طرحه غير ملائم في قطر عربٍّي آخر بسبب عدم توفُّر أغلب تلك المتطلبات.

مثال آخر هو طرح شعار سياسٍّي فرعي أني مربك للحراك السياسي ومعقٍّدٍ له، بينما يعرف الجميع أن تحقًّق ذلك الشٍّعار سيكون تحصيل حاصل إذا تحُّقق مطلب آخر ولكنه مفصلي كبير من مثل المطالب الدستورية أو القانونية - فاذا كنت تطالب بنصًّ دستوري يلزم أن تكون الحكومة في المستقبل حكومة منتخبة فما الحكمة من الدخول في مماحكات وصدامات مع هذه الجهة أو تلك بشأن شعار إسقاط حكومة حالية ستتغيًّر طبيعتها وتركيبتها في المستقبل المنظور إذا حصلت على المطلب الدستوري؟ أليس في ذلك ممارسة عبثية في المسرح النضالي السياسي وانتهاء بالفروع على حساب الأصول؟

الملاحظة الثانية تتعلق بشروط الدخول في الحوارات والمفاوضات بشأن المطالب. أن يوضع شرط تحديد زمن معقول لفترة الحوار فهذا مقبول، حتى لا يدور الحوار حول نفسه لسنين طويلة. أن توضع قائمة بالنقاط التي ستناقش، حتى لا يضيع الحوار في متاهات لا أول لها ولا آخر، فهذا معقول أيضاً. أما أن توضع شروط فرعية كثيرة، يمكن مناقشتها وتحقيق بعضها في أولى جلسات الحوار، هذا في الوقت الذي يموج الشارع بأحداث يومية قد تنحرف عن مساراتها لهذا السبب أو ذاك، فان الشروط قد تصبح عقبة تؤجٍّل الدخول في الحوار الجدٍّي المطلوب وتضيع الوقت وتؤدّي إلى ملل وتعب الجماهير المساندة للحراك السياسي.

وتتعقًّد الأمور أكثر عندما يطالب البعض بضمانات لنجاح الحوار، خصوصاً إذا كانت تلك الضمانات ستكون دولاً خارجية أو شخصيات أجنبيًّة. والواقع أن الحراكات السياسية التي لا تعتمد على حيوية الجماهير كضامن وحيد لنجاح أيًّ حوار أو تفاوض، ولا تؤمن بقدرة تلك الجماهير للعودة للشارع عند تعثُّر الحوار أو التفاوض، إنُّما تعبٍّر عن إفلاسها وعقمها وضعف علاقتها بجماهيرها.

الملاحظة الثالثة تتعلق بالخلط بين حقًّ حريًّة التعبير وبين حقٍّ حريُّة الفعل. أن تمارس الحقًّ الأول، حقًّ التعبير الحر عن شعاراتك السياسية ومطالبك، بشرط عدم السقوط في الشتم والجرح والابتذال، فهذا مكفول في الدساتير وقوانين حقوق الإنسان. أمُّا حرية الفعل كسدٍّ طريق بالحواجز أو احتلال باحة أبنية، فانه اعتداء على حقوق الآخرين، وبالتالي لا يمكن ممارستها.

الملاحظة الربعة تتعلق بالسماح بالدخول المفاجئ للمسرح من قبل الموتورين الطائفيين أو الثًّوريين الحالمين أو الانتهازيين الرًّاكبين موجات الغير. وسواء أكانوا من المتنطٍّعين للقيادة المفاجئة أومن الكتبة المملوءة نفوسهم بالحقد والكراهية لهذه المجموعة أو تلك أو ممًّن يطلًّون على شاشات التلفزيون المحلية والإقليمية والعالمية ليتًّهموا ويشتموا، فإنهم جميعاً يشوٍّهون ويدنسون مطالب سياسية شرعية ومعقولة، هي في صالح الجميع، ليقلبوها إلى مطالب فئويًّة مختلف عليها ومشكوك في نيًّة من رفعوها في الأصل. هؤلاء ينطبق عليهم قول بليغ للشاعر الانكليزي سامويل كولرج: الشًّخص الذي يبدأ بحبٍّ المسيحية أكثر من حبًّه للحقيقة ينتقل إلى حبّه لمذهبه أكثر من مسيحيًّته، لينتهي بحبٍّه لنفسه أكثر من كلٍّ الآخرين: فالذين لا يُّهمٌّهم الحق مهما كان ناصعاً، ولا تهمهم أحوال الآخرين مهما كانت مفجعة ينتهون بان يكونوا من المتعصٍّبين الذين وصفهم الشاعر جون كيتز بأنهم ينسجون بأحلامهم جنًّة لمذاهبهم وطوائفهم.

هؤلاء جميعاً لديهم قدرة عجيبة على قيادة الحراكات السياسية النًّظيفة المبهرة إلى جحيم الطائفية أو إلى الضُّياع والهرج والمرج السياسي. هؤلاء يمتصُّون رحيق الشباب الطاهر المضحٍّي النّبيل لينتجوا عسلاً كريه الرائحة بمذاق العلقم.

الثورة العربية الكبيرة المبهرة ستستمر. سترتكب الأخطاء وتتعثًّر ولكنها ستقوم من كبواتها وستواصل السًّير. شعوب العرب يجب أن تتذًّكر الحكمة الإلهية من أن الزًّبد يذهب جفاء وأمًّا ما ينفع الناس فيمكث في الأرض. ومنذ قرن وجٌّه الشاعر رديارد كبلنج رسالة إلى أبنه، منها قوله: إذا كنت ستواجه النًّصر والهزيمة بنفس العزيمة.. فانك ستملك الأرض ومافيها، وفوق ذلك ستكون رجلا.


 

د. علي محمد فخرو

كاتب وطبيب وتربوي قومي من البحرين

أحد مؤسسي نادي العروبة الثقافي في البحرين.

 

 

شاهد مقالات د. علي محمد فخرو

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18261
mod_vvisit_counterالبارحة46631
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع108690
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر852771
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45915159
حاليا يتواجد 4215 زوار  على الموقع