موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

حتمية تحرك المعنيين

إرسال إلى صديق طباعة PDF

بعد ما جرى للمعتصمين في ميدان جمال عبد الناصر (دوار الداخلية) في العاصمة عمان لم يعد هنالك شك في أن حكومة البخيت قد سقطت وأن حكومة الإنقاذ الوطني التي كان مطلوبا تشكيلها من شخصيات مشهود لها بالوطنية والنزاهة بات أمرًا محتومًا بغض النظر عن كيف تأتي تلك الحكومة.

هي حتمية تفرض نفسها بهدي تجارب لنا تمثلت في الحكومات التي شكلها الشهيد وصفي التل والأستاذ أحمد عبيدات أطال الله عمره.

وهما شخصيتان جدليتان سياسيًا وقد يختلف الكثيرون معهما سياسيا في أكثر من شأن كون التعددية والنسبية هي معايير السياسة السليمة الراشدة والعصمة واحتكار الحقيقة هما من علائم المرض المودي للدكتاتورية ثم للفساد حتما هذا إن لم يكن الفساد وتحصينه منشأ الدكتاتوريات كما هو حال أغلبها.

ولكن كل من اختلف مع الرجلين لا يمكن إلا أن يشهد لهما بالنزاهة وانطلاقا من تلك النزاهة يشهد لهما بذلك الحد الإلزامي من الوطنية المتجسد في حقيقة أن أحدا لا يسرق بيته ومن يعتبرهم أهل بيته.

وهنالك مثل يقول "عندما يفلس اليهودي يعود لدفاتره القديمة". ونحن الذين أفلسنا اليهود عبر وكلاء وادي عربة بيننا أولى بأن ينطبق علينا هذا المثل. فالإفراغ السياسي المتعمد للبلاد بدأ مع التمهيد لتلك الاتفاقية الذي جرى بدءً بالبرامج وانتهاء بإقصاء الشخوص لوأد فرص أي طروحات تظهر مخاطر وادي عربة.

ولأكون أدق في رصد نهج الإفراغ من البرامج الوطنية كما الشخوص الوطنية وربط ذلك بما نراه الآن أشير أولا للطلب الرسمي من الأستاذ أحمد عبيدات تقديم استقالته من مجلس الأعيان كونه العين الوحيد الذي انتقد الاتفاقية ولم يعطها صوته. وليس خارج السياق ان كلّف سمو الأمير حسن بمهمة نقل ذلك الطلب/ الأمر الثقيلة إلى الأستاذ عبيدات.

وثانيا فرض سعد هايل السرور (وزير الداخلية الحالي الذي تولى الوزارة فور سقوطه في الانتخابات الأخيرة) رئيسا لمجلس النواب في الدورة الثانية للمجلس الذي أقر تلك الاتفاقية وبعد أن نجح نواب لم يكونوا كلهم معارضة في ضمان فوز الرئيس السابق كحل وسط توافقي بأغلبية مطلقة مضمونة ملتزمة.. في ذات الليلة استدعي ذلك الرئيس السابق للقاء آخر ليفاجأ النواب صبيحة اليوم التالي بسفر مرشحهم دون إعلامهم مسبقا او ترك وسيلة اتصال به.

وثالثا جرت بعد ذلك وفي ظل رئاسة السرور التي كرست لنهاية عمر ذلك المجلس محاولة لا سابقة لها في المملكة وهو محاولة فصل المجلس لقيادة نيابية معارضة. وقد باءت المحاولة بالفشل سياسيا وقبل طرحها في المجلس.

والوسيط الذي أدار عملية التراجع عن المحاولة بأقل قدر من الخسائر لأصحابها هو الدكتور عبدالله النسور النائب والوزير ونائب الرئيس الأسبق (أي رجل الدولة لحينها هو أيضا) ولكن المعتبر نائبا معارضا الآن.. في مؤشر آخر ذي دلالة على مسار الإفراغ والإقصاء.

ورابعا استكمال التفريغ والإقصاء جرى في التقاط إعلان الإخوان مقاطعتهم للانتخابات عام 97. وهو إعلان "حرد" من له دالّة وليس إعلان قطيعة ولا "خلع" بدليل أن الإخوان انزلوا سقف شروطهم للمشاركة عن طلب تغيير قانون الصوت الواحد إلى مجرد وعد الحكومة (وكانت قد اعيدت حينها حكومة المجالي التي هي حكومة وادي عربة) بأنها ستعمل على إصدار قانون انتخاب ديمقراطي.. وهو وعد يضمّن في برامج كل الحكومات، ولكن الحكومة زادت على الامتناع عن الوعد الكليشيه بتصعيد جعل عودة الإخوان للمشاركة مستحيلا.

وأضيف لحشر الإخوان في زاوية مقاطعتهم تزوير كاسح غير مسبوق لنتائج تلك الانتخابات وصل لأول مرة حد قلب نتائج الفرز في الدائرة الثالثة في عمان المسماة" دائرة الحيتان"لكون نتائج تلك الدائرة، تاريخيا ولحين تلك الانتخابات المؤشر الدال على التوجهات السياسية للشارع الأردني ما تسعف معرفته الدولة ذاتها.

على خلفية هكذا إفراغ من اي برنامج وطني او حتى شخصية وطنية كبرى في السلطتين التشريعية والتنفيذية، بدأ العهد الجديد قبل عقد. وفي تلك التربة سهل أن ينمو أكثر من غرس طفيلي فاستحوذت الطفيليات على كل ما شكل من قبل "دولة" وأصبح للبعض ممالك داخل المملكة يورثها لأبنائه.

وازدحمت الساحة بهؤلاء وتضخمت أرصدتهم ومعها أطماعهم وعنفهم حد تلويح ابن وريث لأحدهم "بألفين" من الميليشيات المسلحة يملكها باسم شركات حماية بمجرد أن قيل ان قضية فساد واحدة مما هو متورط فيه ستحال لمكافحة الفساد.. وهو يعني تحدي رجال أمن ستضطر الضابطة العدلية لتحريكهم إن كانت مزاعم مكافحة الفساد ستدعم بالحد الأدنى للمصداقية.

وفجأة وعلى هكذا خلفية لمشهد الاعتصامات الذي غدا عربيا بما يفترض أن يوفر العبر، إذا بنا نفاجأ ببلطجية ورجال أمن يجتمعون على ضرب المطالبين بالإصلاح وبمكافحة الفساد.. هو ليس حتى دليل توحد مراكز قوى فلا ضامن لمن يحرك من أو من سيحرك من في الخطوة التالية التي لا يعرف أحد ماذا ستكون: احتراب بيني يتصاعد على المكاسب التي يظنون أنها تحصنت أم اختلاق احترابات أوسع مما شهدنا تفتحه وبذر المزيد من بذوره للتغطية على فساد ما عاد يمكن تغطيته.. ويمكن فقط رفع فاتورته.

وهو ما يؤكد أنه بغض النظر عن الكيفية حتمية تولي شخصيات وطنية نزيهة حكومة إنقاذ فرضت نفسها على كل من هو معني بإنقاذ البلاد. والمعنيون سيتحركون جميعا "حتما " فهذا معنى كونهم "معنيين".


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6247
mod_vvisit_counterالبارحة43798
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع50045
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر794126
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45856514
حاليا يتواجد 3630 زوار  على الموقع