موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

حتمية تحرك المعنيين

إرسال إلى صديق طباعة PDF

بعد ما جرى للمعتصمين في ميدان جمال عبد الناصر (دوار الداخلية) في العاصمة عمان لم يعد هنالك شك في أن حكومة البخيت قد سقطت وأن حكومة الإنقاذ الوطني التي كان مطلوبا تشكيلها من شخصيات مشهود لها بالوطنية والنزاهة بات أمرًا محتومًا بغض النظر عن كيف تأتي تلك الحكومة.

هي حتمية تفرض نفسها بهدي تجارب لنا تمثلت في الحكومات التي شكلها الشهيد وصفي التل والأستاذ أحمد عبيدات أطال الله عمره.

وهما شخصيتان جدليتان سياسيًا وقد يختلف الكثيرون معهما سياسيا في أكثر من شأن كون التعددية والنسبية هي معايير السياسة السليمة الراشدة والعصمة واحتكار الحقيقة هما من علائم المرض المودي للدكتاتورية ثم للفساد حتما هذا إن لم يكن الفساد وتحصينه منشأ الدكتاتوريات كما هو حال أغلبها.

ولكن كل من اختلف مع الرجلين لا يمكن إلا أن يشهد لهما بالنزاهة وانطلاقا من تلك النزاهة يشهد لهما بذلك الحد الإلزامي من الوطنية المتجسد في حقيقة أن أحدا لا يسرق بيته ومن يعتبرهم أهل بيته.

وهنالك مثل يقول "عندما يفلس اليهودي يعود لدفاتره القديمة". ونحن الذين أفلسنا اليهود عبر وكلاء وادي عربة بيننا أولى بأن ينطبق علينا هذا المثل. فالإفراغ السياسي المتعمد للبلاد بدأ مع التمهيد لتلك الاتفاقية الذي جرى بدءً بالبرامج وانتهاء بإقصاء الشخوص لوأد فرص أي طروحات تظهر مخاطر وادي عربة.

ولأكون أدق في رصد نهج الإفراغ من البرامج الوطنية كما الشخوص الوطنية وربط ذلك بما نراه الآن أشير أولا للطلب الرسمي من الأستاذ أحمد عبيدات تقديم استقالته من مجلس الأعيان كونه العين الوحيد الذي انتقد الاتفاقية ولم يعطها صوته. وليس خارج السياق ان كلّف سمو الأمير حسن بمهمة نقل ذلك الطلب/ الأمر الثقيلة إلى الأستاذ عبيدات.

وثانيا فرض سعد هايل السرور (وزير الداخلية الحالي الذي تولى الوزارة فور سقوطه في الانتخابات الأخيرة) رئيسا لمجلس النواب في الدورة الثانية للمجلس الذي أقر تلك الاتفاقية وبعد أن نجح نواب لم يكونوا كلهم معارضة في ضمان فوز الرئيس السابق كحل وسط توافقي بأغلبية مطلقة مضمونة ملتزمة.. في ذات الليلة استدعي ذلك الرئيس السابق للقاء آخر ليفاجأ النواب صبيحة اليوم التالي بسفر مرشحهم دون إعلامهم مسبقا او ترك وسيلة اتصال به.

وثالثا جرت بعد ذلك وفي ظل رئاسة السرور التي كرست لنهاية عمر ذلك المجلس محاولة لا سابقة لها في المملكة وهو محاولة فصل المجلس لقيادة نيابية معارضة. وقد باءت المحاولة بالفشل سياسيا وقبل طرحها في المجلس.

والوسيط الذي أدار عملية التراجع عن المحاولة بأقل قدر من الخسائر لأصحابها هو الدكتور عبدالله النسور النائب والوزير ونائب الرئيس الأسبق (أي رجل الدولة لحينها هو أيضا) ولكن المعتبر نائبا معارضا الآن.. في مؤشر آخر ذي دلالة على مسار الإفراغ والإقصاء.

ورابعا استكمال التفريغ والإقصاء جرى في التقاط إعلان الإخوان مقاطعتهم للانتخابات عام 97. وهو إعلان "حرد" من له دالّة وليس إعلان قطيعة ولا "خلع" بدليل أن الإخوان انزلوا سقف شروطهم للمشاركة عن طلب تغيير قانون الصوت الواحد إلى مجرد وعد الحكومة (وكانت قد اعيدت حينها حكومة المجالي التي هي حكومة وادي عربة) بأنها ستعمل على إصدار قانون انتخاب ديمقراطي.. وهو وعد يضمّن في برامج كل الحكومات، ولكن الحكومة زادت على الامتناع عن الوعد الكليشيه بتصعيد جعل عودة الإخوان للمشاركة مستحيلا.

وأضيف لحشر الإخوان في زاوية مقاطعتهم تزوير كاسح غير مسبوق لنتائج تلك الانتخابات وصل لأول مرة حد قلب نتائج الفرز في الدائرة الثالثة في عمان المسماة" دائرة الحيتان"لكون نتائج تلك الدائرة، تاريخيا ولحين تلك الانتخابات المؤشر الدال على التوجهات السياسية للشارع الأردني ما تسعف معرفته الدولة ذاتها.

على خلفية هكذا إفراغ من اي برنامج وطني او حتى شخصية وطنية كبرى في السلطتين التشريعية والتنفيذية، بدأ العهد الجديد قبل عقد. وفي تلك التربة سهل أن ينمو أكثر من غرس طفيلي فاستحوذت الطفيليات على كل ما شكل من قبل "دولة" وأصبح للبعض ممالك داخل المملكة يورثها لأبنائه.

وازدحمت الساحة بهؤلاء وتضخمت أرصدتهم ومعها أطماعهم وعنفهم حد تلويح ابن وريث لأحدهم "بألفين" من الميليشيات المسلحة يملكها باسم شركات حماية بمجرد أن قيل ان قضية فساد واحدة مما هو متورط فيه ستحال لمكافحة الفساد.. وهو يعني تحدي رجال أمن ستضطر الضابطة العدلية لتحريكهم إن كانت مزاعم مكافحة الفساد ستدعم بالحد الأدنى للمصداقية.

وفجأة وعلى هكذا خلفية لمشهد الاعتصامات الذي غدا عربيا بما يفترض أن يوفر العبر، إذا بنا نفاجأ ببلطجية ورجال أمن يجتمعون على ضرب المطالبين بالإصلاح وبمكافحة الفساد.. هو ليس حتى دليل توحد مراكز قوى فلا ضامن لمن يحرك من أو من سيحرك من في الخطوة التالية التي لا يعرف أحد ماذا ستكون: احتراب بيني يتصاعد على المكاسب التي يظنون أنها تحصنت أم اختلاق احترابات أوسع مما شهدنا تفتحه وبذر المزيد من بذوره للتغطية على فساد ما عاد يمكن تغطيته.. ويمكن فقط رفع فاتورته.

وهو ما يؤكد أنه بغض النظر عن الكيفية حتمية تولي شخصيات وطنية نزيهة حكومة إنقاذ فرضت نفسها على كل من هو معني بإنقاذ البلاد. والمعنيون سيتحركون جميعا "حتما " فهذا معنى كونهم "معنيين".


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

خطاب عباس وقرارات المركزي

د. فايز رشيد

| الخميس, 18 يناير 2018

    استمعت لخطاب الرئيس الفلسطيني محمود عباس في افتتاح المجلس المركزي في دورته الأخيرة. حقيقة ...

دعاوى الستين سنة!

عبدالله السناوي

| الخميس, 18 يناير 2018

  بقدر الأدوار التى لعبها، والمعارك التى خاضها، اكتسب «جمال عبدالناصر» شعبية هائلة وعداوات ضارية ...

السرية المريبة

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 18 يناير 2018

    أصبحت السرية المريبة صفة ملازمة للمشهد السياسى العربى. كما أصبحت ممارستها من قبل بعض ...

معضلة الديمقراطية والقيادة الأمريكية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 18 يناير 2018

    عندما يُسأل المواطن السوى عن نظام الحكم الأفضل يجيب دون تردد أنه النظام الديموقراطي، ...

من يرث النظام الإقليمي

جميل مطر

| الخميس, 18 يناير 2018

    ذات يوم من أيام شهر نوفمبر من العام الماضى بعث زميل من اسطنبول بصورة ...

المئوية والمستقبل

أحمد الجمال

| الخميس, 18 يناير 2018

    سينشغل البعض بتفسير ذلك الزخم الإعلامى والسياسى وأيضا الفكرى والثقافي، وكذلك الوجدانى الذى يصاحب ...

إلى دعاة السلبية والإحباط واليأس

د. صبحي غندور

| الخميس, 18 يناير 2018

    ما تشهده بلاد العرب الآن من أفكار وممارسات سياسية خاطئة باسم الدين والطائفة أو ...

في الذكرى المئوية لميلاده…ناصر لم يزل حاضراً !!

محمود كعوش

| الخميس, 18 يناير 2018

    في الخامس عشر من شهر يناير/كانون الأول من كل عام، يُحيي القوميون العرب، الذين ...

الانتخابات العراقية القادمة وجريمة المشاركة فيها

عوني القلمجي

| الأربعاء, 17 يناير 2018

يبدو ان معالم الخوف أصبحت واضحة في وجوه اركان عملية الاحتلال السياسية. فتسويق الانتخابات وخد...

تحية إليه فى يوم مولده

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 17 يناير 2018

    علمنا جمال عبد الناصر فى حياته أن الثورة، أى ثورة، لا يمكن إلا أن ...

فليكن للعالم موقف.. ضد العدوان والعنصرية

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 17 يناير 2018

    مشروع إنشاء “إسرائيل الثانية”، نواة ما يُسمَّى “كردستان الكبرى”، بدأ عملياً في الأراضي السورية، ...

ترامب وقرار العدوان الثاني

منير شفيق

| الأربعاء, 17 يناير 2018

يجب اعتبار قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بوقف تمويل وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، مكم...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم35721
mod_vvisit_counterالبارحة42996
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع193939
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر683152
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49338615
حاليا يتواجد 3174 زوار  على الموقع