موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

ثورة ليست كالثورات

إرسال إلى صديق طباعة PDF

يراد لهذه الثورة أن تكون لها وظيفة محددة وواضحة، هي أن تهتم بإزالة قشرة تغطي جزءاً من سطح المجتمع السياسي المصري ووضع قشرة أخرى محلها في الجزء نفسه لا تتخطاه. أقابل مواطنين صالحين، أي عاديين، يعرب أغلبهم عن انشغاله بالثورة وخوفه من أنها لو غاصت قليلاً تحت القشرة أو لو توسعت فتجاوزت الجزء المحدد لها لانتفضت قوى جبارة بعضها متأهب وأكثرها كامن وجميعها في انتظار لحظة مناسبة، هي لحظة الغوص في عالم ما تحت السطح أو التوسع فوقه لتسدد لها ضربة قاصمة. وأقرأ لكثيرين يؤكدون جهاراً أو تلميحاً أنها ما نشبت إلا لتفعل ما فعلت لا أكثر. قامت عندما استعصت إزاحة الرئيس وعائلته حتى على أقوى المؤسسات، فكان لابد، وقد سدت كافة الطرق، أن يخرج الشبان إلى الميادين والشوارع فحركوا وطناً بأكمله، مطلوب الآن إقناعها بأنها حققت ما عجز غيرها عن تحقيقه. الرسالة التي يحاول كثيرون توصيلها إلى “الثوار” في كل مصر هي: كفى وشكراً.

الغريب في الأمر، أن الثورة، التي ألهبت مشاعر الملايين في الخارج وذهبت مثالاً اشتد السعي لتقليده واستلهام قيمه لم تفعل بعد في بلدها ما يكفي لتستحق عليه هذه الصفة الرائعة. ومع ذلك نراها تتعرض وبقسوة ووحشية لضربات موجعة من جهات معلومة وأخرى غير معلومة. كلنا، سواء كنا من دعاتها قبل أن تنشب أو من مناصريها أو المتفرجين عليها بعد أن نشبت، نتهم عناصر شتى، اخترنا أن نجمعها تحت عنوان “الثورة المضادة”، بشن الحرب ضد الثورة. الضحية الأولى هو الشعب الذي يدفع ثمناً باهظاً لا يقل كثيراً عن الثمن الذي دفعته شعوب عدة في الثورات التاريخية الكبرى. فقدنا ضحايا بشرية وتوقفت مصانع كثيرة، وتجمدت أو انحسرت مصادر دخل للبلد كان الشعب قد تعود عليها خلال عهد مبارك، حتى إن قطاعات غير قليلة نسيت في عهده أن النشاط الإنتاجي مصدر من مصادر الدخل ولم يبلغها خبر أنه المصدر الأساسي للدخل، أو كان يفترض أن يكون كذلك.

أحسن بلال فضل حين صاغ كلمة الإجهادية وجعلها صفة مناسبة لبعض الأعمال التخريبية التي تقوم بها عناصر تريد لهذه “الثورة” ان تتوقف، وإن أمكن تعود إلى الوراء وتمحو بالقوة نفسها التي نشبت بها ما خطته على أرض الواقع المصري، وفي مخيلة العقل المصري وفي وجدان مصر. تعالوا نتأمل حال هذا الشعب الذي انفعل بكل صدق وبشعور طاغٍ ورغبة أكيدة في تحقيق التغيير في العمق قبل السطح. شعب في الأصل مجهد، أنهكته قسوة الاستبداد وجفف عروقه فساد الحكم والإدارة وعذبت روحه مهانة سياسات الاستسلام لتوجيهات الولايات المتحدة، وكسرت نفسه “ارتعاشات” الدبلوماسية المصرية في عهد مبارك. هذا الشعب ذاق مرارة الضم القسري إلى شبكة الفساد المجتمعي، ومرارة أقسى عندما ساقته قوى وظروف عدة نحو الإندماج الطوعي في هذه الشبكة المدمرة. كان القصد إنهاك أرواح المصريين وإثبات عجزهم عن تحقيق صلاح أو إصلاح. ومع ذلك وبالرغم من تدهور حالهم تحت ضغط هذه المنظومة الاجهادية، ثاروا ضد كل عناصر الإنهاك والإجهاد، مستعدين أن يتحملوا تكلفة بناء مجتمع جديد مهما بلغ الثمن، ولكنهم لم يتوقعوا أن تتجدد أعمال الإجهاد والإنهاك وهم أحرار. أم أنهم ليسوا أحراراً بعد؟

*****

بعد شهرين من اندلاع أولى شرارات الثورة، نسمع الآن من يشكك في أنها ثورة. كادت تكون ثورة ولم تكتمل، أو لعلها ضلت الطريق بعد أن تشعبت المسالك. هناك من يقول إن هذا الشيء الذي وقع لم يتحول أو ينضج بعد ليصير ثورة، وتجاسر الذي قال إن مصر ربما لا تستحق إلا هذا القدر من حق التمرد. وأحياناً نسمع العكس تماماً. نسمع أن الثورة اكتملت بعد أن حققت أهدافها جميعها. رحل عن قصر الرئاسة الرئيس وعائلته، وتشكلت قضايا ومحاكم لبعض قضايا الفساد ذائعة الصيت والشهرة. تعدلت مواد في الدستور كانت مرفوضة من جانب العائلة الرئاسية والنخبة الحاكمة، تغيرت حكومة وجاءت حكومة، وخرج الجيش، وإن متردداً، إلى ساحة السياسة بعد غياب خمسين عاماً أو يزيد، وتغير تشكيل بعض أجهزة الأمن الداخلي.

وبين الرأيين أو القولين قول ثالث. نعم وقعت الثورة ووقع تغيير ولا عودة من هذه النقطة إلى الوراء. أما ما نراه من مؤشرات على العودة وما يطلق عليها مؤامرات إجهاض أو إجهاد وما يتردد من شائعات عن جماعات وعصابات ونساء ورجال يتربصون ويستعدون للعودة متسللين أو بانقضاض، فكله وأكثر منه لا يخرج عن كونه بقايا أوضاع نشبت الثورة من أجل تحجيمها أو القضاء عليها. المطلوب الآن أن تتوفر الإرادة والقوة ويتواصل صمود الثوار. وللحق تغير الكثير في الإنسان المصري، زال بعض الخوف واكتشف الشعب في نفسه نضجاً وذكاء. محت أسابيع الثورة ما محت ولكن بقيت في ذاكرة الشعب لمحات وخطوط وحروف من اللوحة القديمة. تذكرت معلماً كان يشبه ذاكرة الأمة بالسبورة التي كنا نكتب عليها بالطباشير، مهما حاولنا أن نمحو ما كتبناه عليها سيبقى دائماً على سطحها ما يذكرنا بأشياء خطتها أصابع الإنسان أو قوى الزمن.

كتب توماس فريدمان مقالاً نشرته مؤخراً صحيفة “نيويورك تايمز” وأعادت “الشروق” نشره بالعربية، يصف الثورات العربية باستثناء ثورتي تونس ومصر بأنها حروب أهلية بين قبائل. ما لم يقله توماس ولكني أتوقع حدوثه إذا لم تستعد قوى الثورة في البلدين قوة دفعها ووحدة صفوفها، أن ينتهي بها الأمر، كما بدأ وانتهى في ثورات أخرى، حالات محسنة لأنظمة حكم تخدم مصالح وأهداف دول أجنبية وتحمي أمن ومذاهب دول إقليمية وتخضع لأهواء قوى وجماعات داخلية.


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

عملية اشدود "اكيلي لاورو" وتقييم التجربة

عباس الجمعة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في لحظات نقيم فيها التجربة نتوقف امام فارس فلسطين الشهيد القائد الكبير محمد عباس ابو...

بين الرّقة ودير الزُّور

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    بشر، مدنيون، عرب، سوريون، مسلمون، وبينهم مسيحيون.. أطفال، ونساء، وشيوخ، ورجال أكلت وجوههم الأهوال.. ...

تركيا توسع نفوذها في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    خرجت تركيا من الساحة السورية من الباب، وها هي تعود من الشباك. دخلت تركيا ...

عروبة رياضية

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    فور انتهاء مباراة كرة القدم بين مصر والكونغو يوم الأحد الماضى بفوز مصر وتأهلها ...

الهجرة اليهودية من إسرائيل!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    أكدت «الدائرة المركزية للإحصاء الإسرائيلي» أنه، وللمرة الأولى منذ عام 2009، تم تسجيل ما ...

عن جريمة لاس فيجاس

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    لأول مرة - منذ ظهوره- يبدو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متعقلاً لا ينساق بعيداً ...

تجديد بناء الثقة بين مصر وإثيوبيا

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية المصرية عقب اللقاء الذي تم بين السفير المصري في ...

الحكومة المؤقتة والمعاناة السورية

د. فايز رشيد

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    في تصريح جديد له, قال ما يسمى برئيس الحكومة السورية المؤقتة جواد أبوحطب, إن ...

اليونيسكو والمونديال: رسائل سياسية

عبدالله السناوي

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    فى يومين متتالين وجدت مصر نفسها أمام سباقين دوليين لكل منهما طبيعة تختلف عن ...

مشكلات أمريكا تزداد تعقيداً

جميل مطر

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    يحدث في أمريكا الآن ما يقلق. يحدث ما يقلق أمريكيين على أمن بلادهم ومستقبل ...

غيفارا في ذكرى استشهاده : الثوريون لا يموتون

معن بشور

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

  لم يكن "أرنستو تشي غيفارا" أول الثوار الذين يواجهون الموت في ميدان المعركة ولن ...

ما بعد الاستفتاء بالعراق… أفي المقابر متسع لضحايانا؟

هيفاء زنكنة

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

بخوف شديد، يراقب المواطن العراقي قرع طبول الحرب، بعد اجراء استفتاء إقليم كردستان، متسائلا عما...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2129
mod_vvisit_counterالبارحة28305
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع81252
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي243246
mod_vvisit_counterهذا الشهر548265
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45610653
حاليا يتواجد 3091 زوار  على الموقع