موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

ثورة ليست كالثورات

إرسال إلى صديق طباعة PDF

يراد لهذه الثورة أن تكون لها وظيفة محددة وواضحة، هي أن تهتم بإزالة قشرة تغطي جزءاً من سطح المجتمع السياسي المصري ووضع قشرة أخرى محلها في الجزء نفسه لا تتخطاه. أقابل مواطنين صالحين، أي عاديين، يعرب أغلبهم عن انشغاله بالثورة وخوفه من أنها لو غاصت قليلاً تحت القشرة أو لو توسعت فتجاوزت الجزء المحدد لها لانتفضت قوى جبارة بعضها متأهب وأكثرها كامن وجميعها في انتظار لحظة مناسبة، هي لحظة الغوص في عالم ما تحت السطح أو التوسع فوقه لتسدد لها ضربة قاصمة. وأقرأ لكثيرين يؤكدون جهاراً أو تلميحاً أنها ما نشبت إلا لتفعل ما فعلت لا أكثر. قامت عندما استعصت إزاحة الرئيس وعائلته حتى على أقوى المؤسسات، فكان لابد، وقد سدت كافة الطرق، أن يخرج الشبان إلى الميادين والشوارع فحركوا وطناً بأكمله، مطلوب الآن إقناعها بأنها حققت ما عجز غيرها عن تحقيقه. الرسالة التي يحاول كثيرون توصيلها إلى “الثوار” في كل مصر هي: كفى وشكراً.

الغريب في الأمر، أن الثورة، التي ألهبت مشاعر الملايين في الخارج وذهبت مثالاً اشتد السعي لتقليده واستلهام قيمه لم تفعل بعد في بلدها ما يكفي لتستحق عليه هذه الصفة الرائعة. ومع ذلك نراها تتعرض وبقسوة ووحشية لضربات موجعة من جهات معلومة وأخرى غير معلومة. كلنا، سواء كنا من دعاتها قبل أن تنشب أو من مناصريها أو المتفرجين عليها بعد أن نشبت، نتهم عناصر شتى، اخترنا أن نجمعها تحت عنوان “الثورة المضادة”، بشن الحرب ضد الثورة. الضحية الأولى هو الشعب الذي يدفع ثمناً باهظاً لا يقل كثيراً عن الثمن الذي دفعته شعوب عدة في الثورات التاريخية الكبرى. فقدنا ضحايا بشرية وتوقفت مصانع كثيرة، وتجمدت أو انحسرت مصادر دخل للبلد كان الشعب قد تعود عليها خلال عهد مبارك، حتى إن قطاعات غير قليلة نسيت في عهده أن النشاط الإنتاجي مصدر من مصادر الدخل ولم يبلغها خبر أنه المصدر الأساسي للدخل، أو كان يفترض أن يكون كذلك.

أحسن بلال فضل حين صاغ كلمة الإجهادية وجعلها صفة مناسبة لبعض الأعمال التخريبية التي تقوم بها عناصر تريد لهذه “الثورة” ان تتوقف، وإن أمكن تعود إلى الوراء وتمحو بالقوة نفسها التي نشبت بها ما خطته على أرض الواقع المصري، وفي مخيلة العقل المصري وفي وجدان مصر. تعالوا نتأمل حال هذا الشعب الذي انفعل بكل صدق وبشعور طاغٍ ورغبة أكيدة في تحقيق التغيير في العمق قبل السطح. شعب في الأصل مجهد، أنهكته قسوة الاستبداد وجفف عروقه فساد الحكم والإدارة وعذبت روحه مهانة سياسات الاستسلام لتوجيهات الولايات المتحدة، وكسرت نفسه “ارتعاشات” الدبلوماسية المصرية في عهد مبارك. هذا الشعب ذاق مرارة الضم القسري إلى شبكة الفساد المجتمعي، ومرارة أقسى عندما ساقته قوى وظروف عدة نحو الإندماج الطوعي في هذه الشبكة المدمرة. كان القصد إنهاك أرواح المصريين وإثبات عجزهم عن تحقيق صلاح أو إصلاح. ومع ذلك وبالرغم من تدهور حالهم تحت ضغط هذه المنظومة الاجهادية، ثاروا ضد كل عناصر الإنهاك والإجهاد، مستعدين أن يتحملوا تكلفة بناء مجتمع جديد مهما بلغ الثمن، ولكنهم لم يتوقعوا أن تتجدد أعمال الإجهاد والإنهاك وهم أحرار. أم أنهم ليسوا أحراراً بعد؟

*****

بعد شهرين من اندلاع أولى شرارات الثورة، نسمع الآن من يشكك في أنها ثورة. كادت تكون ثورة ولم تكتمل، أو لعلها ضلت الطريق بعد أن تشعبت المسالك. هناك من يقول إن هذا الشيء الذي وقع لم يتحول أو ينضج بعد ليصير ثورة، وتجاسر الذي قال إن مصر ربما لا تستحق إلا هذا القدر من حق التمرد. وأحياناً نسمع العكس تماماً. نسمع أن الثورة اكتملت بعد أن حققت أهدافها جميعها. رحل عن قصر الرئاسة الرئيس وعائلته، وتشكلت قضايا ومحاكم لبعض قضايا الفساد ذائعة الصيت والشهرة. تعدلت مواد في الدستور كانت مرفوضة من جانب العائلة الرئاسية والنخبة الحاكمة، تغيرت حكومة وجاءت حكومة، وخرج الجيش، وإن متردداً، إلى ساحة السياسة بعد غياب خمسين عاماً أو يزيد، وتغير تشكيل بعض أجهزة الأمن الداخلي.

وبين الرأيين أو القولين قول ثالث. نعم وقعت الثورة ووقع تغيير ولا عودة من هذه النقطة إلى الوراء. أما ما نراه من مؤشرات على العودة وما يطلق عليها مؤامرات إجهاض أو إجهاد وما يتردد من شائعات عن جماعات وعصابات ونساء ورجال يتربصون ويستعدون للعودة متسللين أو بانقضاض، فكله وأكثر منه لا يخرج عن كونه بقايا أوضاع نشبت الثورة من أجل تحجيمها أو القضاء عليها. المطلوب الآن أن تتوفر الإرادة والقوة ويتواصل صمود الثوار. وللحق تغير الكثير في الإنسان المصري، زال بعض الخوف واكتشف الشعب في نفسه نضجاً وذكاء. محت أسابيع الثورة ما محت ولكن بقيت في ذاكرة الشعب لمحات وخطوط وحروف من اللوحة القديمة. تذكرت معلماً كان يشبه ذاكرة الأمة بالسبورة التي كنا نكتب عليها بالطباشير، مهما حاولنا أن نمحو ما كتبناه عليها سيبقى دائماً على سطحها ما يذكرنا بأشياء خطتها أصابع الإنسان أو قوى الزمن.

كتب توماس فريدمان مقالاً نشرته مؤخراً صحيفة “نيويورك تايمز” وأعادت “الشروق” نشره بالعربية، يصف الثورات العربية باستثناء ثورتي تونس ومصر بأنها حروب أهلية بين قبائل. ما لم يقله توماس ولكني أتوقع حدوثه إذا لم تستعد قوى الثورة في البلدين قوة دفعها ووحدة صفوفها، أن ينتهي بها الأمر، كما بدأ وانتهى في ثورات أخرى، حالات محسنة لأنظمة حكم تخدم مصالح وأهداف دول أجنبية وتحمي أمن ومذاهب دول إقليمية وتخضع لأهواء قوى وجماعات داخلية.


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الوحدة العربية بين زمنين

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 17 فبراير 2018

    في مثل هذا الشهر منذ ستين عاماً أُعلنت الوحدة المصرية- السورية وتم الاستفتاء عليها ...

إسقاط الطائرة يؤسس لمرحلة جديدة

د. فايز رشيد

| السبت, 17 فبراير 2018

    عربدة إسرائيل في الأجواء السورية بدت, وكأن سوريا غير قادرة على الرّد! بالرغم من ...

التحليل السياسي ولعبة المصطلحات!

د. حسن حنفي

| السبت, 17 فبراير 2018

    يشهد تاريخ مصر الحديث بأن التلاعب بالمصطلحات ليس تحليلاً سياسياً من الناحية العلمية، فمنذ ...

إشراف الدولة على المجال الديني

د. عبدالاله بلقزيز

| السبت, 17 فبراير 2018

    حين يتحدث من يتحدث (الدساتير العربية في ديباجاتها مثلاً) عن «دين الدولة»، فإنما الوصف ...

إعادة الاعتبار لنشأة منظمة التحرير

د. صبحي غندور

| السبت, 17 فبراير 2018

    واقع الحال الفلسطيني الآن يختلف كثيراً عمّا كان عليه في فترة صعود دور «منظمة ...

إذا منعت «إسرائيل» لبنان من استخراج نفطه!

د. عصام نعمان

| السبت, 17 فبراير 2018

    تبادل لبنان أخيراً وثائق عقود التنقيب عن النفط والغاز مع ثلاث شركات عالمية: الفرنسية ...

ترامب يبدد وفرنسا تستفيد

جميل مطر

| السبت, 17 فبراير 2018

    أتصور أنه لو استمر الرئيس دونالد ترامب في منصبه سبع سنوات أخرى أو حتى ...

عفرين والعلاقات التركية - الأمريكية

د. محمد نور الدين

| السبت, 17 فبراير 2018

    بعد ثلاثة أيام يكون مر شهر بالكامل على عملية عفرين التركية التي بدأت في ...

أهوَّ الطريق إلى حرب دينية؟

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 17 فبراير 2018

    لا يمكن فهم ما يصدر اليوم من قوانين في إسرائيل إلا كمحاولة، ربما بدون ...

الهجرات العربية في التاريخ الحديث

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 16 فبراير 2018

    هذه إشارات عابرة وسريعة عن أسوأ الهجرات العربية التي شهدتها بعض الأقطار العربية. وكانت ...

فأهلُ الدَّم.. يُسألون أكثر من غيرهم، عن الدَّم

د. علي عقلة عرسان

| الخميس, 15 فبراير 2018

    في سورية، الوطن العزيز الذبيح، في سورية “الجرح والسكين”، في سورية الأم التي لا ...

عودة إلى أجواء الاستقطاب الإقليمى

د. محمد السعيد ادريس

| الخميس, 15 فبراير 2018

    أشياء كثيرة يمكن أن تتغير على المستوى الإقليمى كله، إذا استطاعت سوريا أن تغير ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم3609
mod_vvisit_counterالبارحة33029
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع3609
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر796210
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50772861
حاليا يتواجد 2931 زوار  على الموقع