موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

لنرفض "وداوني بالتي كانت هي الدًّاء"

إرسال إلى صديق طباعة PDF

كلما مرُت الأيام على ذلك المشهد الثوري العربي المتلاطم، وهو يتفجّر من تحت ذلك السُّبات الذي خيًّم لعدًّة عقود، كلما تراكمت الدُّروس والعبر المغذًّية للحاضر والمستقبل الممتدٍّ في الأفق التًّغييري الشامل البعيد. واليوم، إذ يصنع العرب قدرهم، يحتاج قادة ثوراتهم أن يعوا جيداً ما قاله الأمين العام السابق للأمم المتحدة، داغ همرشولد، من أننا لا نستطيع اختيار إطار قدرنا ومصيرنا، ولكننا حتماً قادرون على أن نضع ما نشاء داخل ذلك الإطار. وما تفعله أو تحصده الثورات الآن جزء أساسي من ذاك الذي يضعونه في إطار قدرهم الجديد. 1- إذا كانت ثورات العرب الحالية هي محاولات لاقتحام حصون الديمقراطية، التي ظلًّت منيعة عليهم طوال القرون، فإنهم يجب أن ينتبهوا إلى ضرورة رفض ما تقدمه بعض الأنظمة حلولاً كانت في الأصل من أهم عوامل العجز الديمقراطي في الوطن العربي. ففي كتاب "تفسير العجز الديمقراطي في الوطن العربي"، تحرير ابراهيم البدوي وسمير المقدسي، من منشورات مركز دراسات الوحدة العربية، يخلص المحرٍّران إلى أن النّخًّبة من الباحثين العرب والأجانب الذين استغرقوا لإنجاز هذا البحث مدة عامين، خرجوا بنتيجة مؤدًّاها أن العوامل التي تفسٍّر استمرار العجز للانتقال الديمقراطي تقع تحت عنوانين: الأول هو النًّفط، وصراعات المنطقة، والتدخلات الخارجية، والثاني هو القضايا التاريخية والسياسية والمجتمعية.

ما يهمنا في العنوان الأول هو النفط. وأهمية النفط تكمن في أنه أحد أبرز العوامل الحديثة التي أدًّت إلى ترسيخ وتقوية وإدامة مفهوم الدولة الريعية في أرض العرب. في بلدان النُّفط سهًّلت ثروات النفط المقايضة بين الرًّفاه الاقتصادي والاجتماعي وبين الحرية السياسية المطلوبة للانتقال إلى الديمقراطية. وفي الأقطار العربية غير النفطية سهًّلت الثروة النفطية استعمال فوائضها بشتًّى الأشكال لدعم النظم الاستبدادية في تلك الأقطار.

اليوم، والثورات الديمقراطية على أشدٍّها، تحاول العديد من النظم العربية استعمال نفس الوسائل، الوسائل الريعية التي اشترت تأجيل الديمقراطية برفاه البترول الاقتصادي، وذلك لحرف أو تشويه أو تنزيل سقف المطالب الديمقراطية. فمن حكم يوزًّع المليارات من الثروة البترولية كرشوة لشعبه ليركًّز على المطالب المعيشية حتى يقبل راضياً وسعيداً بأن تدور حياته حول أكل العلف في الزًّرائب المسوًّرة بألف حاجز وحاجز. ومن حكم يرصد المليارات، التي ظلًّت عصيًّة في خزائن النًّهب والفساد، للبدء في حلً إشكالات البطالة والإسكان والغذاء إلخ... التي كان لعقود يتجاهلها. ومن حكم يرفع الأجور بنسب خيالية دون ربط بالجوانب الاقتصادية ودون حساب لإمكانيات الاستمرارية في المستقبل. ومن حكم يجنٍّد ويشتري البلطجية المرتزقة من الداخل والخارج ليقمع شعبه ويعيدهم إلى سلاسل العبودية الخائفة من ظلً الدولة.

تتوالى العطاءات الريعية، في أجواء الذُّعر والخشية من نفس مصائر من سقطوا تحت أقدام الثورات الناجحة، لتستمدُّ قوة جديدة. فمن قبل ساهمت في تثبيت عجز الديمقراطية العربية واليوم تساهم قصٍّ أجنحة الانتقال إليها. وهكذا تتضح الصورة بأن الانتقال للديمقراطية في بلاد العرب لن يتم إلاُ بإنهاء الدولة الريعية كمفهوم وممارسة وواقع تاريخي متجذٍّر استطاع إفساد وتأجيل كل المحاولات للانتقال الديموقراطي السًّليم الشامل عبر القرون الطويلة.

2- ما يهمنا في العنوان الثاني هو الإرث التاريخي الذي تمثُّل في شرعيات حكم مبنيًّة على ولاءات قبلية أو طائفية، وعلى شخصنة للحكم، واعتماد على شرعية لم تتطوًّر أسسها ولا تجلًّياتها مع الزًّمن ومع تغيُّر الظروف، وإدًّعاء بخصوصية وتميُّز المركز السياسي والثروة والجاه الاجتماعي لجماعة الحكم.

هنا أيضاً استعمل الإرث التاريخي، الذي أثبت الباحثون أنه كان أحد أسباب العجز الديمقراطي العربي، في التعاطي مع مطالب الثورات الجديدة. فاستمعنا للذين طالبت شعوبهم برحيلهم وهم يذكٍّرون شعوبهم بفضلهم على هذه الشعوب وبالخدمات السًّابقة التي قدًّموها لأوطانهم وبمكاناتهم العسكرية والثورية الغابرة. ووصل الهذيان بأحدهم بأن اعتبر نفسه رمزاً مجسُّماً لمجد الأمة أو لكيانها السياسي، الأمة التي مرًغ كرامتها في الوحل. لقد استمع الجميع لهلوسة سياسية من قبل شخصيات مهزوزة متعجرفة بابتذال ظلًّت تحاول استدرار عطف الجماهير باسم بعض القيم والعادات الثقافية العربية من مثل توقير كبار السن أو حق القائد المخطئ في الحصول على فرص جديدة أو الغفران للمذنبين التًّائبين.

لقد كانت ظاهرة عجيبة ملفتة: استعمال أدوات الدولة الريعيًّة، وعلى رأسها الرًّشوة بالمكرمات المالية والخدميًّة المذلًّه، واستعمال شتًّى أنواع الإرث التاريخي السياسي والثقافي.. استعمال نفس الأدوات التي كانت السبب في العجز الديمقراطي العربي، وذلك من أجل إقناع جماهير الاحتجاجات والثورات بأن أنظمة الحكم العربية في طريقها التدريجي نحو تحقيق المطالب الديمقراطية. إنها أحجية الكثير من الأنظمة العربية في مداواة المرض بالجراثيم التي كانت في الأصل سبب المرض. من هنا الأهمية القصوى لأن ترفض قوى الثورات الديمقراطية، عبر مسيرتها التي ستطول، حقنها بنفس جراثيم أمراض مجتمعاتها. الثورات العربية الجديدة يجب أن تفتٍّش عن، وتحصل على، علاجات جديدة تبقيها قوية ومعافاة من علل الماضي.


 

د. علي محمد فخرو

كاتب وطبيب وتربوي قومي من البحرين

أحد مؤسسي نادي العروبة الثقافي في البحرين.

 

 

شاهد مقالات د. علي محمد فخرو

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

هل مِن حَمِيَّةٍ، لمَحمِيَّة.. “مُقدساتٍ وحُرُمات”

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    ” الفوضى الخلاقة”، التي نشرها في بلداننا، الأميركيون والصهاينة العنصريون، ورَعوها، وغذوها.. أثمرت، وأينع ...

فلسطين أولى بالقدس عاصمة لها

د. زهير الخويلدي

| السبت, 9 ديسمبر 2017

"الغضب الساطع آتٍ بجياد الرهبة آتٍ وسيهزم وجه القوة"...

الى الرئيس الأمريكي: القدس ليست من املاكك لكي تهبها للصهاينة

وليد رباح

| السبت, 9 ديسمبر 2017

  بدولاراته وملايينه وملياراته استطاع ان يصبح رئيسا.. ولو انه من عامة الشعب الأمريكي ورشح ...

"التمكين"... و"الدولة ذات المفهوم المختلف"!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 9 ديسمبر 2017

سلطة بلا سلطة توصيف بات في حكم المصطلح، ومجمع عليه في الساحة الفلسطينية بقسمتيها وتل...

انقلاب في السياسة الأمريكية وليس مجرد نقل سفارة

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 9 ديسمبر 2017

قرار الرئيس الأمريكي ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل اليهودية وإن كان ينسجم مع شخص...

ترامب يطلق رصاصة الرحمة على السلام وحل الدولتين

عريب الرنتاوي

| السبت, 9 ديسمبر 2017

بقراره الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وإعطائه شارة البدء بنقل سفارة بلاده من تل ابيب إلى...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم43260
mod_vvisit_counterالبارحة34343
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع77603
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر405945
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47918638