موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

لنرفض "وداوني بالتي كانت هي الدًّاء"

إرسال إلى صديق طباعة PDF

كلما مرُت الأيام على ذلك المشهد الثوري العربي المتلاطم، وهو يتفجّر من تحت ذلك السُّبات الذي خيًّم لعدًّة عقود، كلما تراكمت الدُّروس والعبر المغذًّية للحاضر والمستقبل الممتدٍّ في الأفق التًّغييري الشامل البعيد. واليوم، إذ يصنع العرب قدرهم، يحتاج قادة ثوراتهم أن يعوا جيداً ما قاله الأمين العام السابق للأمم المتحدة، داغ همرشولد، من أننا لا نستطيع اختيار إطار قدرنا ومصيرنا، ولكننا حتماً قادرون على أن نضع ما نشاء داخل ذلك الإطار. وما تفعله أو تحصده الثورات الآن جزء أساسي من ذاك الذي يضعونه في إطار قدرهم الجديد. 1- إذا كانت ثورات العرب الحالية هي محاولات لاقتحام حصون الديمقراطية، التي ظلًّت منيعة عليهم طوال القرون، فإنهم يجب أن ينتبهوا إلى ضرورة رفض ما تقدمه بعض الأنظمة حلولاً كانت في الأصل من أهم عوامل العجز الديمقراطي في الوطن العربي. ففي كتاب "تفسير العجز الديمقراطي في الوطن العربي"، تحرير ابراهيم البدوي وسمير المقدسي، من منشورات مركز دراسات الوحدة العربية، يخلص المحرٍّران إلى أن النّخًّبة من الباحثين العرب والأجانب الذين استغرقوا لإنجاز هذا البحث مدة عامين، خرجوا بنتيجة مؤدًّاها أن العوامل التي تفسٍّر استمرار العجز للانتقال الديمقراطي تقع تحت عنوانين: الأول هو النًّفط، وصراعات المنطقة، والتدخلات الخارجية، والثاني هو القضايا التاريخية والسياسية والمجتمعية.

ما يهمنا في العنوان الأول هو النفط. وأهمية النفط تكمن في أنه أحد أبرز العوامل الحديثة التي أدًّت إلى ترسيخ وتقوية وإدامة مفهوم الدولة الريعية في أرض العرب. في بلدان النُّفط سهًّلت ثروات النفط المقايضة بين الرًّفاه الاقتصادي والاجتماعي وبين الحرية السياسية المطلوبة للانتقال إلى الديمقراطية. وفي الأقطار العربية غير النفطية سهًّلت الثروة النفطية استعمال فوائضها بشتًّى الأشكال لدعم النظم الاستبدادية في تلك الأقطار.

اليوم، والثورات الديمقراطية على أشدٍّها، تحاول العديد من النظم العربية استعمال نفس الوسائل، الوسائل الريعية التي اشترت تأجيل الديمقراطية برفاه البترول الاقتصادي، وذلك لحرف أو تشويه أو تنزيل سقف المطالب الديمقراطية. فمن حكم يوزًّع المليارات من الثروة البترولية كرشوة لشعبه ليركًّز على المطالب المعيشية حتى يقبل راضياً وسعيداً بأن تدور حياته حول أكل العلف في الزًّرائب المسوًّرة بألف حاجز وحاجز. ومن حكم يرصد المليارات، التي ظلًّت عصيًّة في خزائن النًّهب والفساد، للبدء في حلً إشكالات البطالة والإسكان والغذاء إلخ... التي كان لعقود يتجاهلها. ومن حكم يرفع الأجور بنسب خيالية دون ربط بالجوانب الاقتصادية ودون حساب لإمكانيات الاستمرارية في المستقبل. ومن حكم يجنٍّد ويشتري البلطجية المرتزقة من الداخل والخارج ليقمع شعبه ويعيدهم إلى سلاسل العبودية الخائفة من ظلً الدولة.

تتوالى العطاءات الريعية، في أجواء الذُّعر والخشية من نفس مصائر من سقطوا تحت أقدام الثورات الناجحة، لتستمدُّ قوة جديدة. فمن قبل ساهمت في تثبيت عجز الديمقراطية العربية واليوم تساهم قصٍّ أجنحة الانتقال إليها. وهكذا تتضح الصورة بأن الانتقال للديمقراطية في بلاد العرب لن يتم إلاُ بإنهاء الدولة الريعية كمفهوم وممارسة وواقع تاريخي متجذٍّر استطاع إفساد وتأجيل كل المحاولات للانتقال الديموقراطي السًّليم الشامل عبر القرون الطويلة.

2- ما يهمنا في العنوان الثاني هو الإرث التاريخي الذي تمثُّل في شرعيات حكم مبنيًّة على ولاءات قبلية أو طائفية، وعلى شخصنة للحكم، واعتماد على شرعية لم تتطوًّر أسسها ولا تجلًّياتها مع الزًّمن ومع تغيُّر الظروف، وإدًّعاء بخصوصية وتميُّز المركز السياسي والثروة والجاه الاجتماعي لجماعة الحكم.

هنا أيضاً استعمل الإرث التاريخي، الذي أثبت الباحثون أنه كان أحد أسباب العجز الديمقراطي العربي، في التعاطي مع مطالب الثورات الجديدة. فاستمعنا للذين طالبت شعوبهم برحيلهم وهم يذكٍّرون شعوبهم بفضلهم على هذه الشعوب وبالخدمات السًّابقة التي قدًّموها لأوطانهم وبمكاناتهم العسكرية والثورية الغابرة. ووصل الهذيان بأحدهم بأن اعتبر نفسه رمزاً مجسُّماً لمجد الأمة أو لكيانها السياسي، الأمة التي مرًغ كرامتها في الوحل. لقد استمع الجميع لهلوسة سياسية من قبل شخصيات مهزوزة متعجرفة بابتذال ظلًّت تحاول استدرار عطف الجماهير باسم بعض القيم والعادات الثقافية العربية من مثل توقير كبار السن أو حق القائد المخطئ في الحصول على فرص جديدة أو الغفران للمذنبين التًّائبين.

لقد كانت ظاهرة عجيبة ملفتة: استعمال أدوات الدولة الريعيًّة، وعلى رأسها الرًّشوة بالمكرمات المالية والخدميًّة المذلًّه، واستعمال شتًّى أنواع الإرث التاريخي السياسي والثقافي.. استعمال نفس الأدوات التي كانت السبب في العجز الديمقراطي العربي، وذلك من أجل إقناع جماهير الاحتجاجات والثورات بأن أنظمة الحكم العربية في طريقها التدريجي نحو تحقيق المطالب الديمقراطية. إنها أحجية الكثير من الأنظمة العربية في مداواة المرض بالجراثيم التي كانت في الأصل سبب المرض. من هنا الأهمية القصوى لأن ترفض قوى الثورات الديمقراطية، عبر مسيرتها التي ستطول، حقنها بنفس جراثيم أمراض مجتمعاتها. الثورات العربية الجديدة يجب أن تفتٍّش عن، وتحصل على، علاجات جديدة تبقيها قوية ومعافاة من علل الماضي.


 

د. علي محمد فخرو

كاتب وطبيب وتربوي قومي من البحرين

أحد مؤسسي نادي العروبة الثقافي في البحرين.

 

 

شاهد مقالات د. علي محمد فخرو

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

لا تلعب مع الروس

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 26 سبتمبر 2018

    العنوان مثلٌ معروف, بأن الروس لا يُلتعب معهم. نقول ذلك, بسبب إسقاك طائرة “إيل ...

روسيا «المسلمة»!!

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 26 سبتمبر 2018

    لم يخطر ببالي أن أحاضر في موسكو بالذات عن «الإسلام»، ولكن مجلس شورى المفتين ...

صرخة النائبة العراقية وحكايتها

هيفاء زنكنة

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

في «العراق الجديد»، وفي ظل واحدة من أكثر الحكومات فسادا، محليا وعالميا، هل يلام الم...

مستقبل العالم في ضوء المتغيرات

د. زهير الخويلدي

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

"إن العالم المعاصر هو بصدد اجتياز أكبر أزمة الإنسانية منذ الحرب العالمية الثانية" من الم...

ربع قرن على أوسلو

عريب الرنتاوي

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

يندرج بعض ما يقال في هجاء اتفاق أوسلو في باب «الحكمة بأثر الرجعي»... هذا لا ...

لبنان والعراق حكم المحاصصة والفساد

حسن بيان

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

    كما الحال في لبنان، هي الحال في العراق، اشهر تمضي على إجراء انتخابات نيابية، ...

خطاب الرئيس محمود عباس بين القديم والجديد

د. سامي الأخرس

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    وفق السياسة التي ينتهجها الرئيس محمود عباس منذ توليه رئاسة السلطة الفلسطينية وهو يحافظ ...

تجاوز الخلافات الداخلية لمواجهة العدو المشترك

د. إبراهيم أبراش

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    بسبب تراكم المعرفة نتيجة تراكم الخبرة المستمدة من تجارب الشعوب والدول في السلطة والحكم ...

من خطاب إلى خطاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    نجحت فرضية توسل حقوق الإنسان، في الحرب الأيديولوجية السياسية ضد الأعداء والخصوم، في اختبار ...

و نحن نتذكر وعد بلفور : ماذا نفعل بقناة السويس..؟

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

    من المعروف أن المشروع الصهيونى بدأ عمليا من خلال المؤتمر الصهيوني الأول عام 1897 ...

عن «اعترافات» عريقات

معتصم حمادة

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

  اعترافات عريقات إقرار واضح وصريح بأن الكرة باتت في ملعب القيادة الرسمية   ■ التصريحات ...

كلمة هيكل في آخر اليوم الطويل

عبدالله السناوي

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

    كانت «الأهرام» قد دعت محمد حسنين هيكل إلى احتفال خاص بعيد ميلاده الحادي والتسعين، ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23395
mod_vvisit_counterالبارحة38795
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع131512
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر884927
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57962476
حاليا يتواجد 3922 زوار  على الموقع