موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

تسونامي الطاقة... الثورة والحرب

إرسال إلى صديق طباعة PDF

شبح يجوس العالم سمع الناس وقع خطاه في زلزال طوكيو، الذي حرف محور الكرة الأرضية نحو سبع بوصات، وقلص اليوم أكثر من مايكروثانية، وأطلق أمواجاً بلغ ارتفاعها 10 أمتار، وسرعتها 500 ميل في الساعة، وقهر أكثر الاستحكامات الساحلية منعة في العالم، وشدّ اليابان مسافة قدمين نحو الأسفل. وإذا كانت هذه أرقام قابلة للقياس، فخطوات الشبح رهن الأحداث المتعاقبة، من مفاعلات "فوكوشيما" على ساحل المحيط الهادي حتى آبار النفط على سواحل المحيطين الهندي والأطلسي، وأسواقه في نيويورك ولندن، ومستشفيات ومذابح ومقابر ضحاياه في المنطقة العربية. هذا الشبح هو الطاقة، وقصة ما تفعله الطاقة (بجميع أنواعها التقليدية والمتجددة والبديلة) قصة داخل ألف قصة وقصة، واللاعبون فيها كما في "ألف ليلة وليلة" سلاطين، وسياسيون، وتجار، وعلماء، ومضاربون، ومحتالون، وصعاليك، ولصوص، وحتى شياطين، وكائنات أسطورية مصنوعة من أرقام وتقتات على الأرقام.

وتتعلق أنظار العالم حالياً باليابان حيث يتقرر مصير الطاقة النووية، وهي أكثر بلد مؤتمن عليها، وأكبر مستخدم لها، وقد خبرها كضحية لأول وآخر حرب نووية في التاريخ. والرهان على روح انضباط اليابانيين المشهورة، وحكمتهم التي تقول "أن تسقط سبع مرات يعني أن تقف على قدميك ثماني مرات". فعدد المفاعلات في اليابان 55 وكلها تعمل بشكل سليم، وحتى "فوكوشيما" الذي يربو عمره على 40 عاماً وكان ينبغي وقفه عن العمل، انغلق فورياً حال وقوع الزلزال، ولم تسجل حتى الآن سوى ست حالات بين عاملي الطوارئ في المفاعل تعرضوا لمستوى أشعة أكثر من المسموح به، ولا يوجد حتى الآن بين نحو 20 ألف وفاة بسبب الزلزال وتسونامي، حالة وفاة واحدة سببها المفاعل. لكن إصابة الاقتصاد الياباني نتيجة الحادث بالغة، ويصعب تقدير حجمها حسب تقرير "منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية" التي تتوقع انكماشاً حاداً على المدى القصير، قد يعيد اليابان إلى الركود الاقتصادي الذي لم تخرج منه إلاّ أخيراً.

وبعث حادث "فوكوشيما" أسطورة "فاوست" الذي باع روحه للشيطان مقابل الحصول على المعرفة المطلقة. ريتشارد فولك، أستاذ القانون الدولي في جامعة برنستون بالولايات المتحدة يعتقد أن خطر "تدمير الزلزال وتسونامي في اليابان ضاعفته مرات عدة صفقة فاوست حول الطاقة النووية". ويمثل فولك وجهة نظر قوية تعتبر الطاقة النووية شراً مطلقاً لا يمكن التحكم به، سواء استخدمت لأغراض حربية أو سلمية. مع ذلك فهو لا ينكر أنها تعتبر المصدر الذي يستجيب لحاجات العالم للطاقة في المستقبل لمواجهة خطر نفاد احتياطيات النفط، ولمكافحة الاحترار العالمي بسبب غازات الكربون المنبعثة عن حرق النفط وغيره من أنواع الوقود ألأحفوري. ويذكر أن بلدان قارة آسيا وحدها تنشئ حالياً ثلاثة آلاف مفاعل نووي جديد.

"ميشيو كاكو"، أستاذ الفيزياء النظرية في جامعة "نيويورك سيتي"، يتعامل مع "صفقة فاوست" بعقلية علماء الفيزياء الذين يحذرون تلامذتهم: "لا تقل إني جربت ذلك من قبل ولم يعمل"! فهو يدعو لمراجعة نظرية الاحتمالات لتقدير خطر المفاعلات النووية، ومراجعة تصميم المفاعلات، وأخيراً مراجعة الثمن الذي يتوجب دفعه مقابل الطاقة النووية. "فاوست تنازل عن روحه للشيطان من أجل الحصول على قوة لا حدّ لها، فهل نحن على استعداد لعقد صفقة فاوست"؟ ولا أعرف عن أي روح يتحدث كاكو المشهور بكتابه المترجم للعربية "فيزياء المستحيل". فنحن في مطلع القرن الثاني من إزهاق الغرب ملايين الأرواح العربية لأجل النفط. وشرع العرب أخيراً بتوظيف مئات الملايين من الدولارات على إنشاء مفاعلات نووية يعتبرونها ضرورية ليس للحصول على الطاقة فحسب، بل لأنها هياكل ارتكازية للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي والقدرة الاستراتيجية. ولا يمكن الطلب من البلدان العربية التخلي عن مشاريعها النووية، بل متابعتها عبر لجان ومؤتمرات شفافة مفتوحة للرأي العام الداخلي والخارجي.

ويمكن تصور خلفية الثورات والحروب في المنطقة من رقم 85 مليون برميل نفط تباع يومياً في الأسواق العالمية، أكثر من نصفها مصدره البلدان العربية. ولا تمثل أرقام الإنتاج وحدها أهمية النفط العربي، بل تمثلها كلفة استكشافه وإنتاجه التي تبلغ في المعدل 7 دولارات للبرميل، في حين يبلغ المعدل العالمي 30 دولاراً للبرميل، وتبلغ الكلفة 41 دولاراً في منطقة خليج المكسيك بالولايات المتحدة. ومع ذلك فأسعار النفط موحدة، حسب تصنيف نوعيتها، ونفط ليبيا التي تصدر يومياً أكثر من مليون برميل مشهور بحلاوته، وقد ارتعدت فرائص السوق العالمية حالما بدأت الثورة في ليبيا. وإذا كان النفط المصنف حلواً على سبيل المثال يُباع بسعر 92 دولاراً للبرميل، بغض النظر عمّا إذا كانت كلفة إنتاجه 11 سنتاً أو 88 سنتاً فإن جزءً كبيراً من فرق سعره لا يحصل عليه منتجو النفط، ولا مجهزوه أو الذين يقومون بتصفيته، بل متاجرون به في نيويورك ولندن يرصدون الوقائع الخفية والملغزة بحثاً عن اللايقين في السوق، واللايقين الذي يراهنون عليه مصدر أرباحهم. يذكر ذلك ستيف ليفين مؤلف كتاب "النفط والمجد"، الذي يعتبر المتاجرين مسؤولين عن القفزات في أسعار النفط. ويذكر أن بين المتاجرين عرباً واسعي الاطلاع يحددون قبل الجميع بأن خطوة معينة من ليبيا على سبيل المثال قد يمتد أثرها إلى الجزائر أو السعودية، وترفع بالتالي أسعار النفط. ولا يعتبر "ليفين" عملهم هذا متهوراً أو مضاربة خسيسة، بل يعتبره ضرورياً لرفع أو خفض أسعار النفط وعقلنة السوق. ويمكن تصديق ذلك إذا علمنا أن عدداً متزايداً من هؤلاء المضاربين أجهزة كومبيوتر تتعامل بالحسابات اللوغارثمية فقط، وتجعل الأسواق تعمل بسرعة أكثر من أي وقت مضى. هل يعني ذلك انهيار السوق كما نعرفها؟ تجيب عن السؤال بالإيجاب ليزا مارغونيلي، مؤلفة كتاب "النفط في الدماغ". والجانب الذي انهار يخص المستهلكين الأميركيين، الذين يدفعون حالياً مليار دولار يومياً على وقود البنزين. وتتساءل مارغونيلي عما إذا كان الأميركيون يعلمون بأنهم كانوا يتمتعون كل هذه السنوات بالوقود الرخيص على حساب العرب، وتدعو لوقف ما تسميه نزيف "الأموال الطائلة التي يمكن إنفاقها على أي شيء؛ من إنشاء الجسور، والرعاية الصحية، وحتى مشاتل زهور النرجس، أو تدريس الكاراتيه"! باقة زهور نرجس عربية لمارغونيلي من عرب قلوبهم كالصخر الجلمود لا تتحطم إذ يرون أشقاءهم القتلى يحتمون بقاتليهم، بل يربون أجيالاً جديدة قلوبها في عقولها.


 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الانسداد السياسيّ ونتائجُه الكالحة

د. عبدالاله بلقزيز

| الأحد, 17 يونيو 2018

    لا تنمو السياسةُ إلاّ في بيئةٍ سياسيّة مناسِبة. لا إمكان لقيام حياةٍ سياسيّة عامّة ...

ترامب أوّلاً.. ثم تأتي أميركا

د. صبحي غندور

| الأحد, 17 يونيو 2018

    على مدار ثلاثة عقود من الزمن، منذ سقوط المعسكر الشيوعي، وانتهاء الحرب الباردة، كانت ...

النضال الفلسطيني كلٌّ متكامل .. فلا تفرّقوه!

د. فايز رشيد

| الأحد, 17 يونيو 2018

    للأسف, أطلقت أجهزة الأمن الفلسطينية خلال الأيام الماضية,عشرات القنابل الصوتية وقنابل الغاز المسيل للدموع ...

«ثقافة التبرع».. أين العرب منها؟

د. أسعد عبد الرحمن

| الأحد, 17 يونيو 2018

    التبرع هو «هدية» مقدمة من أفراد، أو جهات على شكل مساعدة إنسانية لأغراض خيرية. ...

المشروع الصاروخي المنسي

عبدالله السناوي

| الأحد, 17 يونيو 2018

  هذا ملف منسي مودع في أرشيف تقادمت عليه العقود. لم يحدث مرة واحدة أن ...

الانتخابات التركية بين الأرجحية والمفاجأة

د. محمد نور الدين

| السبت, 16 يونيو 2018

    تجري في تركيا، بعد أيام، انتخابات نيابية ورئاسية مزدوجة. وبحسب الدستور تجري الانتخابات كل ...

الاعتراف الجديد يتطلب المحاكمة والعدالة

د. كاظم الموسوي

| السبت, 16 يونيو 2018

    ما نقلته وكالات الأنباء مؤخرا عن صحيفة بولتيكو الاميركية عن اعتراف السناتور الأميركي جون ...

ويبقى لله في خَلقِه ما يشاء من شؤون

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 16 يونيو 2018

  كلُّ عامٍ وأنتم بخير..   الوقت عيد، وبينما ترتفع أصوات المُصلين بالتكبير والتهليل في المساجد، ...

«الفيتو» الأمريكي و«صفقة القرن»

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 13 يونيو 2018

    المعركة الدبلوماسية التي شهدتها أروقة مجلس الأمن الدولي الأسبوع الفائت بين الوفد الكويتي (رئاسة ...

الاستبداد الناعم

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 13 يونيو 2018

    ذكّرتني الأزمة العراقية ما بعد الانتخابات والطعون والاتهامات التي صاحبتها، بما سبق وراج في ...

النهوض العربي والمسألة الدينية السياسية

د. السيد ولد أباه

| الثلاثاء, 12 يونيو 2018

    رغم أن موضوع بناء الدولة وما يرتبط به من إشكالات تتعلق بتدبير المسألة الدينية، ...

«الكارثة».. محطات تأسيسية

عوني صادق

| السبت, 9 يونيو 2018

    51 حزيران مرت علينا حتى الآن منذ وقعت «الكارثة» العام 1967. في كل حزيران ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم12576
mod_vvisit_counterالبارحة34127
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع74177
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر554566
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54566582
حاليا يتواجد 2372 زوار  على الموقع