موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

تسونامي الطاقة... الثورة والحرب

إرسال إلى صديق طباعة PDF

شبح يجوس العالم سمع الناس وقع خطاه في زلزال طوكيو، الذي حرف محور الكرة الأرضية نحو سبع بوصات، وقلص اليوم أكثر من مايكروثانية، وأطلق أمواجاً بلغ ارتفاعها 10 أمتار، وسرعتها 500 ميل في الساعة، وقهر أكثر الاستحكامات الساحلية منعة في العالم، وشدّ اليابان مسافة قدمين نحو الأسفل. وإذا كانت هذه أرقام قابلة للقياس، فخطوات الشبح رهن الأحداث المتعاقبة، من مفاعلات "فوكوشيما" على ساحل المحيط الهادي حتى آبار النفط على سواحل المحيطين الهندي والأطلسي، وأسواقه في نيويورك ولندن، ومستشفيات ومذابح ومقابر ضحاياه في المنطقة العربية. هذا الشبح هو الطاقة، وقصة ما تفعله الطاقة (بجميع أنواعها التقليدية والمتجددة والبديلة) قصة داخل ألف قصة وقصة، واللاعبون فيها كما في "ألف ليلة وليلة" سلاطين، وسياسيون، وتجار، وعلماء، ومضاربون، ومحتالون، وصعاليك، ولصوص، وحتى شياطين، وكائنات أسطورية مصنوعة من أرقام وتقتات على الأرقام.

وتتعلق أنظار العالم حالياً باليابان حيث يتقرر مصير الطاقة النووية، وهي أكثر بلد مؤتمن عليها، وأكبر مستخدم لها، وقد خبرها كضحية لأول وآخر حرب نووية في التاريخ. والرهان على روح انضباط اليابانيين المشهورة، وحكمتهم التي تقول "أن تسقط سبع مرات يعني أن تقف على قدميك ثماني مرات". فعدد المفاعلات في اليابان 55 وكلها تعمل بشكل سليم، وحتى "فوكوشيما" الذي يربو عمره على 40 عاماً وكان ينبغي وقفه عن العمل، انغلق فورياً حال وقوع الزلزال، ولم تسجل حتى الآن سوى ست حالات بين عاملي الطوارئ في المفاعل تعرضوا لمستوى أشعة أكثر من المسموح به، ولا يوجد حتى الآن بين نحو 20 ألف وفاة بسبب الزلزال وتسونامي، حالة وفاة واحدة سببها المفاعل. لكن إصابة الاقتصاد الياباني نتيجة الحادث بالغة، ويصعب تقدير حجمها حسب تقرير "منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية" التي تتوقع انكماشاً حاداً على المدى القصير، قد يعيد اليابان إلى الركود الاقتصادي الذي لم تخرج منه إلاّ أخيراً.

وبعث حادث "فوكوشيما" أسطورة "فاوست" الذي باع روحه للشيطان مقابل الحصول على المعرفة المطلقة. ريتشارد فولك، أستاذ القانون الدولي في جامعة برنستون بالولايات المتحدة يعتقد أن خطر "تدمير الزلزال وتسونامي في اليابان ضاعفته مرات عدة صفقة فاوست حول الطاقة النووية". ويمثل فولك وجهة نظر قوية تعتبر الطاقة النووية شراً مطلقاً لا يمكن التحكم به، سواء استخدمت لأغراض حربية أو سلمية. مع ذلك فهو لا ينكر أنها تعتبر المصدر الذي يستجيب لحاجات العالم للطاقة في المستقبل لمواجهة خطر نفاد احتياطيات النفط، ولمكافحة الاحترار العالمي بسبب غازات الكربون المنبعثة عن حرق النفط وغيره من أنواع الوقود ألأحفوري. ويذكر أن بلدان قارة آسيا وحدها تنشئ حالياً ثلاثة آلاف مفاعل نووي جديد.

"ميشيو كاكو"، أستاذ الفيزياء النظرية في جامعة "نيويورك سيتي"، يتعامل مع "صفقة فاوست" بعقلية علماء الفيزياء الذين يحذرون تلامذتهم: "لا تقل إني جربت ذلك من قبل ولم يعمل"! فهو يدعو لمراجعة نظرية الاحتمالات لتقدير خطر المفاعلات النووية، ومراجعة تصميم المفاعلات، وأخيراً مراجعة الثمن الذي يتوجب دفعه مقابل الطاقة النووية. "فاوست تنازل عن روحه للشيطان من أجل الحصول على قوة لا حدّ لها، فهل نحن على استعداد لعقد صفقة فاوست"؟ ولا أعرف عن أي روح يتحدث كاكو المشهور بكتابه المترجم للعربية "فيزياء المستحيل". فنحن في مطلع القرن الثاني من إزهاق الغرب ملايين الأرواح العربية لأجل النفط. وشرع العرب أخيراً بتوظيف مئات الملايين من الدولارات على إنشاء مفاعلات نووية يعتبرونها ضرورية ليس للحصول على الطاقة فحسب، بل لأنها هياكل ارتكازية للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي والقدرة الاستراتيجية. ولا يمكن الطلب من البلدان العربية التخلي عن مشاريعها النووية، بل متابعتها عبر لجان ومؤتمرات شفافة مفتوحة للرأي العام الداخلي والخارجي.

ويمكن تصور خلفية الثورات والحروب في المنطقة من رقم 85 مليون برميل نفط تباع يومياً في الأسواق العالمية، أكثر من نصفها مصدره البلدان العربية. ولا تمثل أرقام الإنتاج وحدها أهمية النفط العربي، بل تمثلها كلفة استكشافه وإنتاجه التي تبلغ في المعدل 7 دولارات للبرميل، في حين يبلغ المعدل العالمي 30 دولاراً للبرميل، وتبلغ الكلفة 41 دولاراً في منطقة خليج المكسيك بالولايات المتحدة. ومع ذلك فأسعار النفط موحدة، حسب تصنيف نوعيتها، ونفط ليبيا التي تصدر يومياً أكثر من مليون برميل مشهور بحلاوته، وقد ارتعدت فرائص السوق العالمية حالما بدأت الثورة في ليبيا. وإذا كان النفط المصنف حلواً على سبيل المثال يُباع بسعر 92 دولاراً للبرميل، بغض النظر عمّا إذا كانت كلفة إنتاجه 11 سنتاً أو 88 سنتاً فإن جزءً كبيراً من فرق سعره لا يحصل عليه منتجو النفط، ولا مجهزوه أو الذين يقومون بتصفيته، بل متاجرون به في نيويورك ولندن يرصدون الوقائع الخفية والملغزة بحثاً عن اللايقين في السوق، واللايقين الذي يراهنون عليه مصدر أرباحهم. يذكر ذلك ستيف ليفين مؤلف كتاب "النفط والمجد"، الذي يعتبر المتاجرين مسؤولين عن القفزات في أسعار النفط. ويذكر أن بين المتاجرين عرباً واسعي الاطلاع يحددون قبل الجميع بأن خطوة معينة من ليبيا على سبيل المثال قد يمتد أثرها إلى الجزائر أو السعودية، وترفع بالتالي أسعار النفط. ولا يعتبر "ليفين" عملهم هذا متهوراً أو مضاربة خسيسة، بل يعتبره ضرورياً لرفع أو خفض أسعار النفط وعقلنة السوق. ويمكن تصديق ذلك إذا علمنا أن عدداً متزايداً من هؤلاء المضاربين أجهزة كومبيوتر تتعامل بالحسابات اللوغارثمية فقط، وتجعل الأسواق تعمل بسرعة أكثر من أي وقت مضى. هل يعني ذلك انهيار السوق كما نعرفها؟ تجيب عن السؤال بالإيجاب ليزا مارغونيلي، مؤلفة كتاب "النفط في الدماغ". والجانب الذي انهار يخص المستهلكين الأميركيين، الذين يدفعون حالياً مليار دولار يومياً على وقود البنزين. وتتساءل مارغونيلي عما إذا كان الأميركيون يعلمون بأنهم كانوا يتمتعون كل هذه السنوات بالوقود الرخيص على حساب العرب، وتدعو لوقف ما تسميه نزيف "الأموال الطائلة التي يمكن إنفاقها على أي شيء؛ من إنشاء الجسور، والرعاية الصحية، وحتى مشاتل زهور النرجس، أو تدريس الكاراتيه"! باقة زهور نرجس عربية لمارغونيلي من عرب قلوبهم كالصخر الجلمود لا تتحطم إذ يرون أشقاءهم القتلى يحتمون بقاتليهم، بل يربون أجيالاً جديدة قلوبها في عقولها.


 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مراحل محو الذاكرة بالعراق

هيفاء زنكنة

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

تراجع الاهتمام الإعلامي العربي والدولي، بالعراق، بلدا وشعبا، في السنوات الأخيرة، إلى حد لم يعد...

آفلون وتحوُّلات... ولصوص يمكِّنهم انهزاميون!

عبداللطيف مهنا

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

نتنياهو مرتشٍ وفاسد. هذا هو ما توصَّلت إليه تحقيقات شرطة كيانه الاحتلالي وأوصت به لنا...

هل من «صفقة» حول عفرين؟ ومن الرابح والخاسر فيها؟

عريب الرنتاوي

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

ثمة ما ينبئ بأن “صفقة ما” قد تم إبرامها بين دمشق وأنقرة والحركة الكردية في ...

من زوّد الأكراد السوريين بالأسلحة السوفيتية؟

مريام الحجاب

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

ظهر يوم الأحد 4 فبراير شريط الفيديو يصوّر مقاتلي حركة نور الدين الزنكي الذين قبض...

خروج حروب غزة عن السياق الوطني

د. إبراهيم أبراش

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

  مع كامل التقدير والاحترام لفصائل المقاومة ولكل مَن يقاوم الاحتلال في قطاع غزة والضفة ...

دافوس وتغول العولمة 4-4

نجيب الخنيزي | الثلاثاء, 20 فبراير 2018

    تزامنت العولمة مع نظرية اقتصادية تتمثل في الليبرالية الجديدة، وقد أشار كل من هانس ...

لماذا تركيا ضرورة لمحور المقاومة؟

د. زياد حافظ

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    السؤال المطروح في عنوان هذه المداخلة قد يبدو غريبا خاصة وأن تركيا ساهمت في ...

في مناهضة التطبيع

معن بشور

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    اليوم الأحد في 18 شباط/فبراير2009، أقيمت في تونس مسيرة شعبية تدعو البرلمان التونسي إلى ...

كوريا تداعب خيارها المستحيل

د. محمد السعيد ادريس

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    إذا كانت الحروب الهائلة التي شهدها العالم، قد فجرتها أحداث صغيرة جداً كان يمكن ...

عودة إلى سيناء

عبدالله السناوي

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    أثناء حرب الاستنزاف دعت قوات الاحتلال «الإسرائيلي» شيوخ قبائل سيناء إلى مؤتمر في «الحسنة» ...

العراق ومؤتمر إعادة الإعمار

د. فاضل البدراني

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    ثمانية شهور من التسويق الإعلامي رافقت مسيرة الحديث عن مؤتمر الكويت للدول المانحة لإعادة ...

الإرهاب الجديد والشر المبتذل

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    في تحقيق بحثي مطول حول الإرهاب الجديد، خلصت مجلة New Scientist البريطانية (بتاريخ 6 ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19073
mod_vvisit_counterالبارحة28800
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع79788
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر872389
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50849040
حاليا يتواجد 2237 زوار  على الموقع