موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

تسونامي الطاقة... الثورة والحرب

إرسال إلى صديق طباعة PDF

شبح يجوس العالم سمع الناس وقع خطاه في زلزال طوكيو، الذي حرف محور الكرة الأرضية نحو سبع بوصات، وقلص اليوم أكثر من مايكروثانية، وأطلق أمواجاً بلغ ارتفاعها 10 أمتار، وسرعتها 500 ميل في الساعة، وقهر أكثر الاستحكامات الساحلية منعة في العالم، وشدّ اليابان مسافة قدمين نحو الأسفل. وإذا كانت هذه أرقام قابلة للقياس، فخطوات الشبح رهن الأحداث المتعاقبة، من مفاعلات "فوكوشيما" على ساحل المحيط الهادي حتى آبار النفط على سواحل المحيطين الهندي والأطلسي، وأسواقه في نيويورك ولندن، ومستشفيات ومذابح ومقابر ضحاياه في المنطقة العربية. هذا الشبح هو الطاقة، وقصة ما تفعله الطاقة (بجميع أنواعها التقليدية والمتجددة والبديلة) قصة داخل ألف قصة وقصة، واللاعبون فيها كما في "ألف ليلة وليلة" سلاطين، وسياسيون، وتجار، وعلماء، ومضاربون، ومحتالون، وصعاليك، ولصوص، وحتى شياطين، وكائنات أسطورية مصنوعة من أرقام وتقتات على الأرقام.

وتتعلق أنظار العالم حالياً باليابان حيث يتقرر مصير الطاقة النووية، وهي أكثر بلد مؤتمن عليها، وأكبر مستخدم لها، وقد خبرها كضحية لأول وآخر حرب نووية في التاريخ. والرهان على روح انضباط اليابانيين المشهورة، وحكمتهم التي تقول "أن تسقط سبع مرات يعني أن تقف على قدميك ثماني مرات". فعدد المفاعلات في اليابان 55 وكلها تعمل بشكل سليم، وحتى "فوكوشيما" الذي يربو عمره على 40 عاماً وكان ينبغي وقفه عن العمل، انغلق فورياً حال وقوع الزلزال، ولم تسجل حتى الآن سوى ست حالات بين عاملي الطوارئ في المفاعل تعرضوا لمستوى أشعة أكثر من المسموح به، ولا يوجد حتى الآن بين نحو 20 ألف وفاة بسبب الزلزال وتسونامي، حالة وفاة واحدة سببها المفاعل. لكن إصابة الاقتصاد الياباني نتيجة الحادث بالغة، ويصعب تقدير حجمها حسب تقرير "منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية" التي تتوقع انكماشاً حاداً على المدى القصير، قد يعيد اليابان إلى الركود الاقتصادي الذي لم تخرج منه إلاّ أخيراً.

وبعث حادث "فوكوشيما" أسطورة "فاوست" الذي باع روحه للشيطان مقابل الحصول على المعرفة المطلقة. ريتشارد فولك، أستاذ القانون الدولي في جامعة برنستون بالولايات المتحدة يعتقد أن خطر "تدمير الزلزال وتسونامي في اليابان ضاعفته مرات عدة صفقة فاوست حول الطاقة النووية". ويمثل فولك وجهة نظر قوية تعتبر الطاقة النووية شراً مطلقاً لا يمكن التحكم به، سواء استخدمت لأغراض حربية أو سلمية. مع ذلك فهو لا ينكر أنها تعتبر المصدر الذي يستجيب لحاجات العالم للطاقة في المستقبل لمواجهة خطر نفاد احتياطيات النفط، ولمكافحة الاحترار العالمي بسبب غازات الكربون المنبعثة عن حرق النفط وغيره من أنواع الوقود ألأحفوري. ويذكر أن بلدان قارة آسيا وحدها تنشئ حالياً ثلاثة آلاف مفاعل نووي جديد.

"ميشيو كاكو"، أستاذ الفيزياء النظرية في جامعة "نيويورك سيتي"، يتعامل مع "صفقة فاوست" بعقلية علماء الفيزياء الذين يحذرون تلامذتهم: "لا تقل إني جربت ذلك من قبل ولم يعمل"! فهو يدعو لمراجعة نظرية الاحتمالات لتقدير خطر المفاعلات النووية، ومراجعة تصميم المفاعلات، وأخيراً مراجعة الثمن الذي يتوجب دفعه مقابل الطاقة النووية. "فاوست تنازل عن روحه للشيطان من أجل الحصول على قوة لا حدّ لها، فهل نحن على استعداد لعقد صفقة فاوست"؟ ولا أعرف عن أي روح يتحدث كاكو المشهور بكتابه المترجم للعربية "فيزياء المستحيل". فنحن في مطلع القرن الثاني من إزهاق الغرب ملايين الأرواح العربية لأجل النفط. وشرع العرب أخيراً بتوظيف مئات الملايين من الدولارات على إنشاء مفاعلات نووية يعتبرونها ضرورية ليس للحصول على الطاقة فحسب، بل لأنها هياكل ارتكازية للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي والقدرة الاستراتيجية. ولا يمكن الطلب من البلدان العربية التخلي عن مشاريعها النووية، بل متابعتها عبر لجان ومؤتمرات شفافة مفتوحة للرأي العام الداخلي والخارجي.

ويمكن تصور خلفية الثورات والحروب في المنطقة من رقم 85 مليون برميل نفط تباع يومياً في الأسواق العالمية، أكثر من نصفها مصدره البلدان العربية. ولا تمثل أرقام الإنتاج وحدها أهمية النفط العربي، بل تمثلها كلفة استكشافه وإنتاجه التي تبلغ في المعدل 7 دولارات للبرميل، في حين يبلغ المعدل العالمي 30 دولاراً للبرميل، وتبلغ الكلفة 41 دولاراً في منطقة خليج المكسيك بالولايات المتحدة. ومع ذلك فأسعار النفط موحدة، حسب تصنيف نوعيتها، ونفط ليبيا التي تصدر يومياً أكثر من مليون برميل مشهور بحلاوته، وقد ارتعدت فرائص السوق العالمية حالما بدأت الثورة في ليبيا. وإذا كان النفط المصنف حلواً على سبيل المثال يُباع بسعر 92 دولاراً للبرميل، بغض النظر عمّا إذا كانت كلفة إنتاجه 11 سنتاً أو 88 سنتاً فإن جزءً كبيراً من فرق سعره لا يحصل عليه منتجو النفط، ولا مجهزوه أو الذين يقومون بتصفيته، بل متاجرون به في نيويورك ولندن يرصدون الوقائع الخفية والملغزة بحثاً عن اللايقين في السوق، واللايقين الذي يراهنون عليه مصدر أرباحهم. يذكر ذلك ستيف ليفين مؤلف كتاب "النفط والمجد"، الذي يعتبر المتاجرين مسؤولين عن القفزات في أسعار النفط. ويذكر أن بين المتاجرين عرباً واسعي الاطلاع يحددون قبل الجميع بأن خطوة معينة من ليبيا على سبيل المثال قد يمتد أثرها إلى الجزائر أو السعودية، وترفع بالتالي أسعار النفط. ولا يعتبر "ليفين" عملهم هذا متهوراً أو مضاربة خسيسة، بل يعتبره ضرورياً لرفع أو خفض أسعار النفط وعقلنة السوق. ويمكن تصديق ذلك إذا علمنا أن عدداً متزايداً من هؤلاء المضاربين أجهزة كومبيوتر تتعامل بالحسابات اللوغارثمية فقط، وتجعل الأسواق تعمل بسرعة أكثر من أي وقت مضى. هل يعني ذلك انهيار السوق كما نعرفها؟ تجيب عن السؤال بالإيجاب ليزا مارغونيلي، مؤلفة كتاب "النفط في الدماغ". والجانب الذي انهار يخص المستهلكين الأميركيين، الذين يدفعون حالياً مليار دولار يومياً على وقود البنزين. وتتساءل مارغونيلي عما إذا كان الأميركيون يعلمون بأنهم كانوا يتمتعون كل هذه السنوات بالوقود الرخيص على حساب العرب، وتدعو لوقف ما تسميه نزيف "الأموال الطائلة التي يمكن إنفاقها على أي شيء؛ من إنشاء الجسور، والرعاية الصحية، وحتى مشاتل زهور النرجس، أو تدريس الكاراتيه"! باقة زهور نرجس عربية لمارغونيلي من عرب قلوبهم كالصخر الجلمود لا تتحطم إذ يرون أشقاءهم القتلى يحتمون بقاتليهم، بل يربون أجيالاً جديدة قلوبها في عقولها.


 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

هل مِن حَمِيَّةٍ، لمَحمِيَّة.. “مُقدساتٍ وحُرُمات”

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    ” الفوضى الخلاقة”، التي نشرها في بلداننا، الأميركيون والصهاينة العنصريون، ورَعوها، وغذوها.. أثمرت، وأينع ...

فلسطين أولى بالقدس عاصمة لها

د. زهير الخويلدي

| السبت, 9 ديسمبر 2017

"الغضب الساطع آتٍ بجياد الرهبة آتٍ وسيهزم وجه القوة"...

الى الرئيس الأمريكي: القدس ليست من املاكك لكي تهبها للصهاينة

وليد رباح

| السبت, 9 ديسمبر 2017

  بدولاراته وملايينه وملياراته استطاع ان يصبح رئيسا.. ولو انه من عامة الشعب الأمريكي ورشح ...

"التمكين"... و"الدولة ذات المفهوم المختلف"!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 9 ديسمبر 2017

سلطة بلا سلطة توصيف بات في حكم المصطلح، ومجمع عليه في الساحة الفلسطينية بقسمتيها وتل...

انقلاب في السياسة الأمريكية وليس مجرد نقل سفارة

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 9 ديسمبر 2017

قرار الرئيس الأمريكي ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل اليهودية وإن كان ينسجم مع شخص...

ترامب يطلق رصاصة الرحمة على السلام وحل الدولتين

عريب الرنتاوي

| السبت, 9 ديسمبر 2017

بقراره الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وإعطائه شارة البدء بنقل سفارة بلاده من تل ابيب إلى...

تحديث مجلس التعاون الخليجى

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 8 ديسمبر 2017

    أما وأن مجلس القمة لدول مجلس التعاون الخليجى قد انعقد فى الكويت، فإن من ...

الجهل بالقضية الفلسطينية.. عربياً وأجنبياً!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 8 ديسمبر 2017

    في العام 1966، تشرفت باختياري أول باحث في «مركز الأبحاث الفلسطيني» في بيروت. في ...

السفارة الامريكية وعروبة القدس

د. عادل عامر | الخميس, 7 ديسمبر 2017

  أن واشنطن بسياساتها الحمقاء جزء لا يتجزأ من المشروع الصهيوني الذي يسعى إلى بسط ...

هذه السياسة لن تنقذ القدس

عوني صادق

| الخميس, 7 ديسمبر 2017

    بعد التهديد بإغلاق مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13053
mod_vvisit_counterالبارحة34343
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع47396
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر375738
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47888431