موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

تسونامي الطاقة... الثورة والحرب

إرسال إلى صديق طباعة PDF

شبح يجوس العالم سمع الناس وقع خطاه في زلزال طوكيو، الذي حرف محور الكرة الأرضية نحو سبع بوصات، وقلص اليوم أكثر من مايكروثانية، وأطلق أمواجاً بلغ ارتفاعها 10 أمتار، وسرعتها 500 ميل في الساعة، وقهر أكثر الاستحكامات الساحلية منعة في العالم، وشدّ اليابان مسافة قدمين نحو الأسفل. وإذا كانت هذه أرقام قابلة للقياس، فخطوات الشبح رهن الأحداث المتعاقبة، من مفاعلات "فوكوشيما" على ساحل المحيط الهادي حتى آبار النفط على سواحل المحيطين الهندي والأطلسي، وأسواقه في نيويورك ولندن، ومستشفيات ومذابح ومقابر ضحاياه في المنطقة العربية. هذا الشبح هو الطاقة، وقصة ما تفعله الطاقة (بجميع أنواعها التقليدية والمتجددة والبديلة) قصة داخل ألف قصة وقصة، واللاعبون فيها كما في "ألف ليلة وليلة" سلاطين، وسياسيون، وتجار، وعلماء، ومضاربون، ومحتالون، وصعاليك، ولصوص، وحتى شياطين، وكائنات أسطورية مصنوعة من أرقام وتقتات على الأرقام.

وتتعلق أنظار العالم حالياً باليابان حيث يتقرر مصير الطاقة النووية، وهي أكثر بلد مؤتمن عليها، وأكبر مستخدم لها، وقد خبرها كضحية لأول وآخر حرب نووية في التاريخ. والرهان على روح انضباط اليابانيين المشهورة، وحكمتهم التي تقول "أن تسقط سبع مرات يعني أن تقف على قدميك ثماني مرات". فعدد المفاعلات في اليابان 55 وكلها تعمل بشكل سليم، وحتى "فوكوشيما" الذي يربو عمره على 40 عاماً وكان ينبغي وقفه عن العمل، انغلق فورياً حال وقوع الزلزال، ولم تسجل حتى الآن سوى ست حالات بين عاملي الطوارئ في المفاعل تعرضوا لمستوى أشعة أكثر من المسموح به، ولا يوجد حتى الآن بين نحو 20 ألف وفاة بسبب الزلزال وتسونامي، حالة وفاة واحدة سببها المفاعل. لكن إصابة الاقتصاد الياباني نتيجة الحادث بالغة، ويصعب تقدير حجمها حسب تقرير "منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية" التي تتوقع انكماشاً حاداً على المدى القصير، قد يعيد اليابان إلى الركود الاقتصادي الذي لم تخرج منه إلاّ أخيراً.

وبعث حادث "فوكوشيما" أسطورة "فاوست" الذي باع روحه للشيطان مقابل الحصول على المعرفة المطلقة. ريتشارد فولك، أستاذ القانون الدولي في جامعة برنستون بالولايات المتحدة يعتقد أن خطر "تدمير الزلزال وتسونامي في اليابان ضاعفته مرات عدة صفقة فاوست حول الطاقة النووية". ويمثل فولك وجهة نظر قوية تعتبر الطاقة النووية شراً مطلقاً لا يمكن التحكم به، سواء استخدمت لأغراض حربية أو سلمية. مع ذلك فهو لا ينكر أنها تعتبر المصدر الذي يستجيب لحاجات العالم للطاقة في المستقبل لمواجهة خطر نفاد احتياطيات النفط، ولمكافحة الاحترار العالمي بسبب غازات الكربون المنبعثة عن حرق النفط وغيره من أنواع الوقود ألأحفوري. ويذكر أن بلدان قارة آسيا وحدها تنشئ حالياً ثلاثة آلاف مفاعل نووي جديد.

"ميشيو كاكو"، أستاذ الفيزياء النظرية في جامعة "نيويورك سيتي"، يتعامل مع "صفقة فاوست" بعقلية علماء الفيزياء الذين يحذرون تلامذتهم: "لا تقل إني جربت ذلك من قبل ولم يعمل"! فهو يدعو لمراجعة نظرية الاحتمالات لتقدير خطر المفاعلات النووية، ومراجعة تصميم المفاعلات، وأخيراً مراجعة الثمن الذي يتوجب دفعه مقابل الطاقة النووية. "فاوست تنازل عن روحه للشيطان من أجل الحصول على قوة لا حدّ لها، فهل نحن على استعداد لعقد صفقة فاوست"؟ ولا أعرف عن أي روح يتحدث كاكو المشهور بكتابه المترجم للعربية "فيزياء المستحيل". فنحن في مطلع القرن الثاني من إزهاق الغرب ملايين الأرواح العربية لأجل النفط. وشرع العرب أخيراً بتوظيف مئات الملايين من الدولارات على إنشاء مفاعلات نووية يعتبرونها ضرورية ليس للحصول على الطاقة فحسب، بل لأنها هياكل ارتكازية للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي والقدرة الاستراتيجية. ولا يمكن الطلب من البلدان العربية التخلي عن مشاريعها النووية، بل متابعتها عبر لجان ومؤتمرات شفافة مفتوحة للرأي العام الداخلي والخارجي.

ويمكن تصور خلفية الثورات والحروب في المنطقة من رقم 85 مليون برميل نفط تباع يومياً في الأسواق العالمية، أكثر من نصفها مصدره البلدان العربية. ولا تمثل أرقام الإنتاج وحدها أهمية النفط العربي، بل تمثلها كلفة استكشافه وإنتاجه التي تبلغ في المعدل 7 دولارات للبرميل، في حين يبلغ المعدل العالمي 30 دولاراً للبرميل، وتبلغ الكلفة 41 دولاراً في منطقة خليج المكسيك بالولايات المتحدة. ومع ذلك فأسعار النفط موحدة، حسب تصنيف نوعيتها، ونفط ليبيا التي تصدر يومياً أكثر من مليون برميل مشهور بحلاوته، وقد ارتعدت فرائص السوق العالمية حالما بدأت الثورة في ليبيا. وإذا كان النفط المصنف حلواً على سبيل المثال يُباع بسعر 92 دولاراً للبرميل، بغض النظر عمّا إذا كانت كلفة إنتاجه 11 سنتاً أو 88 سنتاً فإن جزءً كبيراً من فرق سعره لا يحصل عليه منتجو النفط، ولا مجهزوه أو الذين يقومون بتصفيته، بل متاجرون به في نيويورك ولندن يرصدون الوقائع الخفية والملغزة بحثاً عن اللايقين في السوق، واللايقين الذي يراهنون عليه مصدر أرباحهم. يذكر ذلك ستيف ليفين مؤلف كتاب "النفط والمجد"، الذي يعتبر المتاجرين مسؤولين عن القفزات في أسعار النفط. ويذكر أن بين المتاجرين عرباً واسعي الاطلاع يحددون قبل الجميع بأن خطوة معينة من ليبيا على سبيل المثال قد يمتد أثرها إلى الجزائر أو السعودية، وترفع بالتالي أسعار النفط. ولا يعتبر "ليفين" عملهم هذا متهوراً أو مضاربة خسيسة، بل يعتبره ضرورياً لرفع أو خفض أسعار النفط وعقلنة السوق. ويمكن تصديق ذلك إذا علمنا أن عدداً متزايداً من هؤلاء المضاربين أجهزة كومبيوتر تتعامل بالحسابات اللوغارثمية فقط، وتجعل الأسواق تعمل بسرعة أكثر من أي وقت مضى. هل يعني ذلك انهيار السوق كما نعرفها؟ تجيب عن السؤال بالإيجاب ليزا مارغونيلي، مؤلفة كتاب "النفط في الدماغ". والجانب الذي انهار يخص المستهلكين الأميركيين، الذين يدفعون حالياً مليار دولار يومياً على وقود البنزين. وتتساءل مارغونيلي عما إذا كان الأميركيون يعلمون بأنهم كانوا يتمتعون كل هذه السنوات بالوقود الرخيص على حساب العرب، وتدعو لوقف ما تسميه نزيف "الأموال الطائلة التي يمكن إنفاقها على أي شيء؛ من إنشاء الجسور، والرعاية الصحية، وحتى مشاتل زهور النرجس، أو تدريس الكاراتيه"! باقة زهور نرجس عربية لمارغونيلي من عرب قلوبهم كالصخر الجلمود لا تتحطم إذ يرون أشقاءهم القتلى يحتمون بقاتليهم، بل يربون أجيالاً جديدة قلوبها في عقولها.


 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

صرخة النائبة العراقية وحكايتها

هيفاء زنكنة

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

في «العراق الجديد»، وفي ظل واحدة من أكثر الحكومات فسادا، محليا وعالميا، هل يلام الم...

مستقبل العالم في ضوء المتغيرات

د. زهير الخويلدي

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

"إن العالم المعاصر هو بصدد اجتياز أكبر أزمة الإنسانية منذ الحرب العالمية الثانية" من الم...

ربع قرن على أوسلو

عريب الرنتاوي

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

يندرج بعض ما يقال في هجاء اتفاق أوسلو في باب «الحكمة بأثر الرجعي»... هذا لا ...

لبنان والعراق حكم المحاصصة والفساد

حسن بيان

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

    كما الحال في لبنان، هي الحال في العراق، اشهر تمضي على إجراء انتخابات نيابية، ...

خطاب الرئيس محمود عباس بين القديم والجديد

د. سامي الأخرس

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    وفق السياسة التي ينتهجها الرئيس محمود عباس منذ توليه رئاسة السلطة الفلسطينية وهو يحافظ ...

تجاوز الخلافات الداخلية لمواجهة العدو المشترك

د. إبراهيم أبراش

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    بسبب تراكم المعرفة نتيجة تراكم الخبرة المستمدة من تجارب الشعوب والدول في السلطة والحكم ...

من خطاب إلى خطاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    نجحت فرضية توسل حقوق الإنسان، في الحرب الأيديولوجية السياسية ضد الأعداء والخصوم، في اختبار ...

و نحن نتذكر وعد بلفور : ماذا نفعل بقناة السويس..؟

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

    من المعروف أن المشروع الصهيونى بدأ عمليا من خلال المؤتمر الصهيوني الأول عام 1897 ...

عن «اعترافات» عريقات

معتصم حمادة

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

  اعترافات عريقات إقرار واضح وصريح بأن الكرة باتت في ملعب القيادة الرسمية   ■ التصريحات ...

كلمة هيكل في آخر اليوم الطويل

عبدالله السناوي

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

    كانت «الأهرام» قد دعت محمد حسنين هيكل إلى احتفال خاص بعيد ميلاده الحادي والتسعين، ...

“المصالحة” لوأد “التهدئة” و”التمكين” لدفن “المصالحة”!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    كتب لي عديدون في الآونة الأخيرة حول رأيي وتوقُّعاتي بشأن موضوع بعينه، وهو إلى ...

فركة أذن لا أكثر

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    بعد مئتي عدوان إسرائيلي سافر ووقح على سوريا، بمعرفة روسيا، وبتنسيق مع قواتها في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7365
mod_vvisit_counterالبارحة38795
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع115482
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر868897
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57946446
حاليا يتواجد 2669 زوار  على الموقع