موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

الفلسطينيون وسؤال البيضة والدجاجة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

يوم الثلاثاء، الموافق للخامس عشر من شهر مارس/آذار الجاري، خرج الفلسطينيون في مظاهرات حاشدة في رام الله وغزة رافعين شعار “الشعب يريد إنهاء الانقسام”. قيل إنه كان هناك اتفاق بألا يرفع في المظاهرات إلا علم فلسطين، لكن حركة (حماس) لم تلتزم بالاتفاق ورفعت علمها الخاص فكانت النتيجة أن انقسم المتظاهرون. وبدلاً من أن تكون هذه المظاهرات تأكيداً على الوحدة المطلوبة، كانت تأكيداً على الانقسام.

لقد سبق تلك المظاهرات جدل حول الشعار الذي يجب أن يرفعه المتظاهرون: “الشعب يريد إنهاء الاحتلال” أم “الشعب يريد إنهاء الانقسام”، ووجد الفلسطينيون أنفسهم أمام السؤال القديم جداً: أيهما أسبق: البيضة أم الدجاجة؟ بعد أخذ ورد، تقرر رفع الشعارين، وبدا كأن المشكلة قد حلت. كان ذلك نظرياً، أما عملياً فظلت الأمور كما كانت، وظل الانقسام حاضراً.

من الواضح أن ما يقرر أي الشعارين له الأولوية يجب ألا يعود إلى المزاج، بل يجب أن يعود إلى اعتبارات موضوعية تفرض أولاً اكتشاف أصل المشكلة ومن ثم الفروع، ثم ثانياً، اكتشاف أسباب المشكلة، وثالثاً، يأتي التفكير في طرق الحل. وهو ما سنحاول إلقاء الضوء عليه باختصار. وسلفاً نقول قد نكتشف، بعد قليل، أن الشعار الصحيح الذي يبدو أن على المتظاهرين الفلسطينيين أن يرفعوه ليس أيا من الشعارين المذكورين، بل هو شعار ثالث.

لو بدأنا بشعار “الشعب يريد إنهاء الانقسام”، نكون قد افترضنا أن المشكلة تتمثل في حالة الانقسام القائمة، وأنه لتفكيك هذه المشكلة لا بد من مواجهة الأسئلة التالية: لماذا كان الانقسام، وما هي أسبابه؟ ثم، كيف يمكن التخلص من تلك الأسباب، وبالتالي التخلص من الانقسام؟

بداية نعرف جميعا أن الانقسام في الساحة الفلسطينية جاء نتيجة لاختلاف المواقف من “اتفاق أوسلو”، ويذكر أن حركة (حماس) كانت قد رفضته، وما زالت تقول إنها ترفضه. ويرى البعض أنه عندما قررت حركة (حماس) أن تشارك في الانتخابات التشريعية، ثم في “حكومة الوحدة الوطنية” التي أفرزتها تلك الانتخابات، كانت في الحقيقة تؤسس لانقسام آخر من نوع جديد. وهؤلاء يقولون: لم تكن مشاركة حركة (حماس) في الانتخابات والحكومة تجاوزاً لحالة الانقسام التي أنتجها “اتفاق أوسلو”، كما يرى أنصارها، بل كان تجاوزاً لحالة الرفض التي كانت عبرت عنها تجاه الاتفاق، وصولا إلى “توافق” مع حركة (فتح) على “تقاسم” سلطة وهمية، في ظل اتفاق كان الهدف الأساسي منه تقسيم الشعب الفلسطيني وإلهاءه، وشراء الوقت لتنفيذ ما عجز الكيان الصهيوني عن تنفيذه من مخططه التوسعي.

الصراع على السلطة عمّق الانقسام، ورفعه إلى الدرجة الثانية، وكان لا بد أن يفرز جدلاً وهمياً مضللاً جوهره “حل خلافات هذا الصراع على السلطة” بعد تغييب الصراع مع الاحتلال، فكانت جولات “الحوار الوطني” الذي لم تكن له من وظيفة غير الإلهاء والتمويه وطمس حقيقة ما يجري. هذا الحوار، رأى ويرى الكثيرون أنه سيظل محكوماً عليه بالفشل، وهم يتساءلون: كيف يمكن أن يقوم “حوار وطني” على أسس غير وطنية؟ ويشيرون في هذا الصدد إلى ما ينص عليه اتفاق أوسلو من وجود “تنسيق أمني” بين السلطة الفلسطينية والعدو الصهيوني. ويضيفون: كيف يمكن أن يتوصل المتحاورون إلى اتفاق ما دامت سلطة رام الله تتمسك بهذا التنسيق، ولا تقبله سلطة غزة؟ وهل يكون اتفاقاً وطنياً إذا قبلته السلطتان حسب إطار أوسلو؟

إذن، لن يكون خطأ القول إن أسباب الانقسام الفلسطيني الراهن كانت، وما زالت، تتلخص في سببين: اتفاق أوسلو، والصراع على السلطة. ويبقى السؤال: كيف الخلاص من هذين السببين؟ نظرياً، يؤدي إسقاط الاتفاق إلى إلغاء النتائج المترتبة عليه، وأولها السلطة في رام الله، وهو ما يفتح الباب على مشكلات جديدة. مثلاً، كيف تتم مواجهة تداعيات سقوط السلطة؟ وماذا عن سلطة غزة؟ الداعون إلى إسقاط اتفاق أوسلو يقولون: هذه تساؤلات سابقة لأوانها، علينا أن نسقط أولاً اتفاق أوسلو ثم نرى كيف نواجه تداعياته. والحقيقة هي أن ما تبين من التجرية الطويلة منذ التوقيع على اتفاق أوسلو يؤكد أنه لا يمكن إنهاء الانقسام، أو التوجه لإنهاء الاحتلال، قبل إسقاط الاتفاق. ويقول دعاة إسقاط الاتفاق إن إسقاطه هو الذي سينهي الصراع على السلطة، وسينهي معه الانقسام، وسيحقق الوحدة الوطنية التي ستسمح بتوجيه كل قوى الشعب وإمكاناته لمواجهة الاحتلال، حيث يصبح إنهاؤه ممكناً. ويضيفون: إنه مهما كانت نتائج إسقاط اتفاق أوسلو مربكة، فإن الوضع، على الأقل، سيظهر على صورته الحقيقية دونما تزويق أو تزوير، وسيعيد القضية إلى واقعها المعيش: الشعب وقواه الوطنية في مواجهة الاحتلال.

الجدل سيستمر وسيظل الاختلاف حول أيهما أسبق، البيضة أم الدجاجة، قائماً حتى يسقط أوسلو. لذلك فإن منطق الأمور يفترض أن يكون شعار المتظاهرين الفلسطينيين: “الشعب يريد إسقاط أوسلو”.


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

تهديدات تركيا في إدلب

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 23 يوليو 2018

  تقول تركيا: إنه في حال شن الجيش السوري هجوماً على إدلب فإن اتفاق أستانا ...

المواطنة وحقوق الإنسان

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 23 يوليو 2018

    الأصل في فكرة حقوق الإنسان، في أصولها الفلسفيّة، أنها تلك المنظومة (من الحقوق)، التي ...

الدين وحواضن الإرهاب

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 23 يوليو 2018

    اختتم موسم أصيلة في دورته الأربعين التي التأمت مؤخراً ندواتِه بلقاء فكري مهم حول ...

إن تاريخ العالم هو محكمة العالم

د. علي الخشيبان | الاثنين, 23 يوليو 2018

    ليس من المبالغة القول: إن هناك تحولات دولية جديدة وقوى اقتصادية قادمة، وهناك فك ...

مراجعات 23 يوليو

عبدالله السناوي

| الأحد, 22 يوليو 2018

    بأي تعريف كلاسيكي للانقلاب العسكري، فإن «يوليو» الانقلاب الوحيد في التاريخ المصري الحديث، تنظيم ...

ما هي دلالات الحراك الشعبي في جنوب العراق؟

نجيب الخنيزي | الأحد, 22 يوليو 2018

    المظاهرات الشعبية الواسعة التي اندلعت في محافظة البصرة (يبلغ عدد سكانها 4 ملايين نسمة) ...

التحية لأيرلندا

د. فايز رشيد

| السبت, 21 يوليو 2018

    وافق مجلس الشيوخ الأيرلندي على مشروع قرار يرفض إدخال منتجات المستوطنات الصهيونية على الأراضي ...

العلاقات الأميركية الروسية

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 21 يوليو 2018

    رغم محاولات بعض الدوائر الأميركية لإلغاء، أو أقلها تأجيل، قمة هلسنكي بين الزعيمين الأميركي ...

هل استسلم ترامب لبوتين في سوريا؟

د. عصام نعمان

| السبت, 21 يوليو 2018

    ما من عاصفة تعنيف تعرّض لها رئيس أمريكي في التاريخ المعاصر، كتلك التي تعرض ...

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13986
mod_vvisit_counterالبارحة33464
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع47450
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر706549
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55623028
حاليا يتواجد 3746 زوار  على الموقع