موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

قرار الجامعة العربية فضيحة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

قرار مجلس الجامعة العربية بالتوجّه إلى مجلس الأمن لفرض حظر جوّي على ليبيا يشكل فضيحة بالنسبة إلى دعم الشعب في ليبيا لإسقاط معمر القذافي ونظامه.

صحيح أن ثمة مشكلة تواجهها ثورة الشعب، بعد أن أصرّ معمر القذافي وأولاده استخدام الطيران الحربي لضرب الجماهير ومحاولة استرداد المناطق

 التي انضمت للثورة بإرادة شعبية كاسحة فرضت خروج أغلب المناطق من سيطرة نظام القذافي الاستبدادي الفاسد الذي استسلم لأمريكا بعد حرب العدوان التي شنتها على العراق واحتلاله. فانتقل إلى الضفة الأخرى حيث أمريكا والاتحاد الأوروبي.

لم يكن الإجماع الشعبي الجماهيري الذي واجه القذافي بأقل من الإجماع الشعبي الجماهيري الذي أجبر زين العابدين بن علي وحسني مبارك على الرحيل. ولكن القذافي قرّر استخدام ما لديه من قوات مرتزقة للدخول في حرب عسكرية دامية مستخدماً مرتزقة تقود طائراته الحربية، ما أحدث بعض الخلل في ميزان القوى العسكري. فالثورة الشعبية السلمية في ليبيا وجدت نفسها مضطرّة للجوء إلى السلاح، ولا سيما بعد أن انضمت لها قوات عسكرية كانت تابعة للنظام.

هذا العناد الذي واجه القذافي به شعبه أفسح المجال واسعاً للتدخل الأمريكي-الأطلسي، بداية سياسياً من خلال مجلس الأمن، ثم عبر حشد البوارج الحربية قرب الشواطئ الليبية، والتلويح بفرض حصار جوي. فلو كان بمقدور زين العابدين بن علي أو حسني مبارك أن يفعلا ما فعله القذافي، (في الحقيقة حاولا ولكنهما فشلا)، لتدخلت أمريكا والأطلسي بالطريقة نفسها التي تتدخل فيها الآن في ليبيا. فالمسؤول هنا ليس الشعب والثورة وإنما القذافي وعناده الجنوني.

من يتابع السياسة التي تحركت من خلالها الولايات المتحدة للتدخل في ليبيا يلحظ من خلال قراءة قرار مجلس الأمن ثم دفعت نصير الصهيونية لويس أوكامبو النائب العام للمحكمة الدولية لتحريك قضايا ضد القذافي وأولاده بتهم ارتكاب جرائم حرب وإبادة. وهذا يعني أن أمريكا تريد من القذافي أن يقاتل حتى الموت. وذلك لتتمكن من استغلال الوضع العسكري الحرج بعد تدخل الطيران من أجل مساومة المجلس السياسي الذي ينطق باسم الثورة الشعبية. وهو ما تفعله الآن حتى مباشرة من خلال وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون.

فإدارة أوباما لا تريد أن يتكرر في ليبيا ما حدث في تونس ومصر، حيث فاجأتها الثورتان الشعبيتان وسرعة انهيار زين العابدين وحسني مبارك. فهي تريد أن تضمن الوضع الليبي قبل رحيل القذافي الذي أصبح شبه حتمي. والدليل أن قراريْ مجلس الأمن والمحكمة الجنائية تقولان للقذافي لا مهرب لك كما حدث مع حسني مبارك وزين العابدين لأنك ستكون أنت وأولادك ملاحقين من قِبَل المحكمة الجنائية الدولية.

بكلمة، بدلاً من أن يُترك للقذافي باب للرحيل سُدّت في وجهه الأبواب جميعاً. فمحكمة الجنايات الدولية بانتظاره هو وأولاده إذا ما هرب من ليبيا. ومن ثم لن يكون بمقدوره أن يأمن على نفسه أو عائلته في حالة اللجوء، مثلاً إلى فنـزويلا. فكيف يضمن بقاء هوغو شافيز، أو أي رئيس يقبل باستقباله.

من هنا فإن الدور الأمريكي في ليبيا يجب أن يوصف بالغادر والمتآمر كما يجب أن يوصف عناد القذافي واستخدامه الطيران بإتاحة المجال واسعاً للتدخل الدولي. وبالمناسبة أليس من البدهي أن رحيله الفوري أقرب طريق لإحباط التآمر الأمريكي- الأطلسي على ليبيا؟ وهو ما كان ينبغي لمجلس الجامعة العربية أن يذهب إليه باتخاذ سياسات أخرى غير قرار اللجوء إلى مجلس الأمن لفرض حظر جوي على ليبيا. لأنه بهذا القرار يدعو أمريكا للتدخل ويغطيها. فمجلس الأمن على العكس مما ادّعاه القرار هو المدخل لوضع ليبيا تحت التدخل الأمريكي-الأطلسي. ولهذا لا يجوز أن يقول أمين عام الجامعة العربية إنه سلّم الأمر للشرعية الدولية. لأنه بهذا يسمح لأمريكا أن تتحرك من خلال مجلس الأمن الذي لا يمثل "الشرعية الدولية" وإنما يمثل تحكّم بضع دول كبرى في شؤون العالم. وقد أثبتت روسيا والصين في أكثر من مناسبة أنهما تبيعان مواقفهما في مجلس الأمن لأمريكا مقابل صفقات تخصهما مع الولايات المتحدة. وبهذا تنتهي "الشرعية الدولية" إلى غطاء للعدوان الأمريكي والتدخل في شأن ليبيا في هذه المرحلة.

مهما تكن الصعوبة التي تواجهها الثورة في ليبيا بسبب تدخل الطيران في المعارك، إلاّ أن الموقف الليبي والعربي الصحيح يجب ألاّ يسمح بالتدخل الأمريكي من قريب أو بعيد، ولو تحت غطاء قرار من مجلس الأمن. فكل تدخل أمريكي يشكل السمّ الزعاف ويجب أن يُشجب بأقوى درجات الشجب.

هنالك بدائل أخرى أمام قيادة الثورة في ليبيا، وكلها أفضل وأسلم من أي تدخل أمريكي-دولي. فثمة إمكانات لامتلاك أسلحة مضادة للطائرات وثمة إمكان لفتح تطوّع شعبي عربي. أما الجامعة العربية فبدائلها أكثر، ولا سيما بعد الثورتين اللتين حدثتا في مصر وتونس.

والسؤال لماذا لا تدعم الثورة عسكرياً لمساعدتها على مواجهة مرتزقة القذافي. فقد أثبتت الثورة في ليبيا وشبابها شجاعة مشهودة في الصمود والإقدام، وأثبت الشعب في ليبيا التفافاً واسعاً حول الثورة لإسقاط القذافي ونظامه -وهما فاعلان على كل حال- أما العون العربي والشعبي فمن شأنه أن يسرّع في الانتصار لا أكثر. فمصير القذافي لن يكون غير الهزيمة بعيداً عن أي تدخل أمريكي أو دولي.

 

منير شفيق

تعريف بالكاتب: كاتب وسياسي فلسطيني
جنسيته: فلسطيني

 

 

شاهد مقالات منير شفيق

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الوحدة العربية بين زمنين

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 17 فبراير 2018

    في مثل هذا الشهر منذ ستين عاماً أُعلنت الوحدة المصرية- السورية وتم الاستفتاء عليها ...

إسقاط الطائرة يؤسس لمرحلة جديدة

د. فايز رشيد

| السبت, 17 فبراير 2018

    عربدة إسرائيل في الأجواء السورية بدت, وكأن سوريا غير قادرة على الرّد! بالرغم من ...

التحليل السياسي ولعبة المصطلحات!

د. حسن حنفي

| السبت, 17 فبراير 2018

    يشهد تاريخ مصر الحديث بأن التلاعب بالمصطلحات ليس تحليلاً سياسياً من الناحية العلمية، فمنذ ...

إشراف الدولة على المجال الديني

د. عبدالاله بلقزيز

| السبت, 17 فبراير 2018

    حين يتحدث من يتحدث (الدساتير العربية في ديباجاتها مثلاً) عن «دين الدولة»، فإنما الوصف ...

إعادة الاعتبار لنشأة منظمة التحرير

د. صبحي غندور

| السبت, 17 فبراير 2018

    واقع الحال الفلسطيني الآن يختلف كثيراً عمّا كان عليه في فترة صعود دور «منظمة ...

إذا منعت «إسرائيل» لبنان من استخراج نفطه!

د. عصام نعمان

| السبت, 17 فبراير 2018

    تبادل لبنان أخيراً وثائق عقود التنقيب عن النفط والغاز مع ثلاث شركات عالمية: الفرنسية ...

ترامب يبدد وفرنسا تستفيد

جميل مطر

| السبت, 17 فبراير 2018

    أتصور أنه لو استمر الرئيس دونالد ترامب في منصبه سبع سنوات أخرى أو حتى ...

عفرين والعلاقات التركية - الأمريكية

د. محمد نور الدين

| السبت, 17 فبراير 2018

    بعد ثلاثة أيام يكون مر شهر بالكامل على عملية عفرين التركية التي بدأت في ...

أهوَّ الطريق إلى حرب دينية؟

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 17 فبراير 2018

    لا يمكن فهم ما يصدر اليوم من قوانين في إسرائيل إلا كمحاولة، ربما بدون ...

الهجرات العربية في التاريخ الحديث

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 16 فبراير 2018

    هذه إشارات عابرة وسريعة عن أسوأ الهجرات العربية التي شهدتها بعض الأقطار العربية. وكانت ...

فأهلُ الدَّم.. يُسألون أكثر من غيرهم، عن الدَّم

د. علي عقلة عرسان

| الخميس, 15 فبراير 2018

    في سورية، الوطن العزيز الذبيح، في سورية “الجرح والسكين”، في سورية الأم التي لا ...

عودة إلى أجواء الاستقطاب الإقليمى

د. محمد السعيد ادريس

| الخميس, 15 فبراير 2018

    أشياء كثيرة يمكن أن تتغير على المستوى الإقليمى كله، إذا استطاعت سوريا أن تغير ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم11910
mod_vvisit_counterالبارحة33029
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع11910
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر804511
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50781162
حاليا يتواجد 2633 زوار  على الموقع