موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

العرب وحق الإنسان في المدينة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

23 يوليو 2004 من الأيام التي ندرك فيها قول الرسول عليه الصلاة والسلام "إن لله تعالى في أثناء كل محنة منحة". في ذلك اليوم أعلن ممثلو سكان مدن العالم المجتمعون في الإسكندرية بمصر لائحة "الحق في المدينة"، فيما كانت دبابات الاحتلال تدّمر شوارع المدن العراقية.

 والمسافة بين المحنة والمنحة تُقاس بالألفيات في العراق، حيث ولدت المدينة قبل خمسة آلاف عام لأول مرة في التاريخ.

والتاريخ ليس سلسلة جامدة من تواريخ وأحداث، بل عملية متصلة من طرح الأسئلة والعثور على أجوبة. وأصعب الأسئلة الباحثة عن أجوبة طرحتها انتفاضات المدن الفلسطينية التي سجّلت الرقم العالمي في بطولة "الحق في المدينة". وعندما كان تحالف الاحتلال والطائفية يقطع قلوب المدن العراقية بجدران إسمنتية، كان شباب مصر يطورون طرق المقاومة العمرانية في قلب المدن. يروي تفاصيل ذلك وائل صلاح فهمي، الأستاذ المساعد في التخطيط العمراني بجامعة حلوان في بحثه "مدونو حركة الشوارع والحق في المدينة". ويشرح البحث المنشور بالإنجليزية في مجلة "البيئة والعمران"، "استعادة أحياز الحرية الحقيقية والافتراضية في القاهرة"، والتحديات التي يواجهها نشطاء العمران المصريون للتعبير عن الآراء المختلفة في الأماكن العامة في المدينة، وكيفية تطوير طرق جديدة لذلك، كالتكتيكات الموقعية، وحملات المقاطعة، والأنشطة الافتراضية "السايبرية"، وفن الاحتجاج، والخط على الجدران "الغرافيتي"، واستخدام التجهيزات العمرانية، ووسائل الاتصالات. ويتناول فهمي المعروف ببحوثه في مجلات عالمية حول "أحياء الزبالين" و"مدن المقابر"، طرق النشطاء في استعادة أماكن عامة متنازع عليها في قلب القاهرة، كميدان التحرير، وتحويلها إلى مناطق للاحتجاج الجماهيري، وإنشاء مواقع متمترسة للمقاومة العمرانية، والمواجهات الحيّزية.

والحق في المدينة "يعني الحق في تغيير أنفسنا عن طريق تغيير المدينة". صاغ هذا المفهوم في ستينيات القرن الماضي الفيلسوف الفرنسي التقدمي هنري ليفيفر في كتابه "الحق في المدينة". وتجاوز المفهوم نقص اللائحة العالمية لحقوق الإنسان، حين نصّ على أنه ليس مجرد الحق في السكن وحرية تنقل الأفراد في المدينة واستخدام مواردها العمرانية، بل حقهم في المشاركة الكاملة باستخدام وإنتاج الأحياز العمرانية، دون تمييز أو إقصاء، بسبب الانتماء الإثني، أو المعتقد، أو الجندر، أو العمر. وتبنّى برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية "الموئل"، لائحة "الحق في المدينة"، والتي شارك في تطويرها النشطاء الشباب حول العالم. وتعتبرُ اللائحة المدينة "أي بلدة، وعاصمة، وقرية، وموقع، وضاحية، ومستوطنة أو ما شابه ذلك، مما يُنَظّمُ دستورياً كوحدة ذات طابع محلي حكومي أو بلدي أو مناطقي، بغض النظر عما إذا كانت حضرية، ريفية أو شبه ريفية. ويحق لجميع المقيمين في المدينة، بشكل دائم أو وقتي المشاركة المباشرة في إدارة وتخطيط حكومة المدينة، على أساس تعزيز شفافية وكفاءة واستقلالية الإدارات العامة والتنظيمات الشعبية. ولجميع المواطنين الحق في المساهمة بتخطيط، وتصميم، ورقابة، وصيانة، وإعمار، وتحسين المستوطنة الحضرية، بهدف التوصل إلى أحياز ومعدات ملائمة للوظائف المحددة التي يقومون بها لتحقيق شروط معيشية معينة تستجيب لمطامحهم الذاتية".

وأنشئت أول مدينة في التاريخ، واسمها "أريدو" في جنوب العراق، على حافة الأهوار في موقع "أبوشهرين" الحالي. وانتظمت بعدها المدن كالجواهر في القلادة على امتداد نهري دجلة والفرات: "أوروك" و"شورباك"، و"أكد"، و"أور"، و"نيبور"، و"سيبار"، و"آشور"، و"نينوى"، ثم "بابل" عاصمة العواصم (المتروبوليس)؛ وهي أول حاضرة إمبراطورية في التاريخ، أنشئت في الألفية الثانية قبل الميلاد، وعلى أطرافها توفي الإسكندر المقدوني دون أن يحقق حلمه بجعلها عاصمة إمبراطوريته العملاقة.

والمدينة أهم إبداعات الحضارة العراقية، حسب المؤرخة البريطانية "غويندولين ليك" التي تذكر في كتابها "بلاد ما بين النهرين" أن دراسة تكوين أسنان وعظام سكان "أريدو" تبيّن أن أصلهم كسكان العراق الحاليين من البحر المتوسط. ووصفت المؤرخة البريطانية كيف طوّر قدامى العراقيين المدينة كمفهوم للمجتمع البشري "غير المتجانس، والمُعقّد، والمتغير باستمرار، إلاّ أنه في النهاية قابل للحياة والنمو".

ونشأت أول المدن في أعقاب "الطوفان" الذي أحدثه تغير المناخ العالمي، وكان مهد ميلادها تراكم فائض الغلة في التربة الغرينية العذراء التي انحسرت عنها المياه. ولم تضع أي جماعة إثنية يدها على النظم البيئية الناشئة جنوب العراق، والتي كانت توفر الطعام لعدد كبير من السكان في رقعة من الأرض أصغر من المناطق التي تعتمد على الأمطار في الشمال. يذكر ذلك عالم الآثار الألماني "هانس نيسين" الذي استقصى أصول قيام المدن في كتابه "مسك الدفاتر القديم، وبواكير التدوين وتقنيات الإدارة الاقتصادية في الشرق الأدنى". وذكر "نيسين" الذي نقّب على مدى سنوات في موقع "أوروك" أن "الكثافة السكانية العالية ومخاطر الصراع حفزا الحاجة لوضع قواعد تمكن الناس أو المجتمعات من العيش سوية، ولذلك أهمية أكبر في قيام حضارة متقدمة من مجرد الحاجة لإنشاء هياكل إدارية". وذكر أن "إمكانيات تقنية جرى تطويرها وتحسينها في أماكن أخرى تعاظمت في جنوب العراق، حيث استخدمت ليس لإنتاج الغذاء فحسب، بل أيضاً لتطوير الهياكل التنظيمية".

وتنتهك الطائفية والتعصب المذهبي والقومي "الحق في المدينة"، ليس فقط بحكم عقائدها القائمة على التفرقة والإقصاء والاجتثاث، بل أيضاً بحكم مصالح وطبقات وجهات "جيوسياسية" داخلية وخارجية تمولها وتستثمرها في تزييف الوعي الوطني للسكان، وانتهاك وحدة البلد. وتاريخ قيام وتطور المدن في العراق أعقد من أن تفسره نظرية ابن خلدون حول صراع الحضارة والبداوة، والتي اعتمدها عالم الاجتماع علي الوردي في كتابه "طبيعة المجتمع العراقي". ففي نهاية الألفية الثالثة قبل الميلاد كان 90 في المئة من سكان جنوب العراق يعيشون في المدن. واستدعت عوامل بيئية وجغرافية متغيرة إنشاء المدن كمراكز ثابتة في منطقة وفيرة الغلة لا تحدها موانع طبيعية تعزلها اجتماعياً وثقافياً، فيما دفع نقص الموارد المحلية المدن إلى إقامة علاقات تبادل طويلة المدى بينها؛ وكشجرة الكرم حملت الدولة عناقيد المدن العراقية. وتعجز نظرية صراع الحضارة والبداوة عن الإحاطة بالطبيعة المعقدة للمدن العراقية التي تمثلت موجات بشرية وثقافات كبرى اجتاحتها، كالهيلينية، والفارسية، والعربية، والمغولية، والتركية. وتلاقحت مدن العراق عبر التاريخ مع عقائد وحضارات غزتها، فاستنبتتها لتوليد عواصم ومراكز حضارية إقليمية وعالمية: بغداد، والبصرة، والكوفة، والموصل، والنجف، وكربلاء، ووقع على عاتق بعضها القيام بدور خط الدفاع الأخير عن الدولة في ظروف ضعفها، وتشّتت إرادتها السياسية.

 

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

قرارات قديمة بلا ضمانات

عوني صادق

| الجمعة, 19 يناير 2018

    أنهى المجلس المركزي الفلسطيني اجتماعاته التي عقدها على مدى يومين في رام الله، والتي ...

خطاب عباس وقرارات المركزي

د. فايز رشيد

| الخميس, 18 يناير 2018

    استمعت لخطاب الرئيس الفلسطيني محمود عباس في افتتاح المجلس المركزي في دورته الأخيرة. حقيقة ...

دعاوى الستين سنة!

عبدالله السناوي

| الخميس, 18 يناير 2018

  بقدر الأدوار التى لعبها، والمعارك التى خاضها، اكتسب «جمال عبدالناصر» شعبية هائلة وعداوات ضارية ...

السرية المريبة

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 18 يناير 2018

    أصبحت السرية المريبة صفة ملازمة للمشهد السياسى العربى. كما أصبحت ممارستها من قبل بعض ...

معضلة الديمقراطية والقيادة الأمريكية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 18 يناير 2018

    عندما يُسأل المواطن السوى عن نظام الحكم الأفضل يجيب دون تردد أنه النظام الديموقراطي، ...

من يرث النظام الإقليمي

جميل مطر

| الخميس, 18 يناير 2018

    ذات يوم من أيام شهر نوفمبر من العام الماضى بعث زميل من اسطنبول بصورة ...

المئوية والمستقبل

أحمد الجمال

| الخميس, 18 يناير 2018

    سينشغل البعض بتفسير ذلك الزخم الإعلامى والسياسى وأيضا الفكرى والثقافي، وكذلك الوجدانى الذى يصاحب ...

إلى دعاة السلبية والإحباط واليأس

د. صبحي غندور

| الخميس, 18 يناير 2018

    ما تشهده بلاد العرب الآن من أفكار وممارسات سياسية خاطئة باسم الدين والطائفة أو ...

في الذكرى المئوية لميلاده…ناصر لم يزل حاضراً !!

محمود كعوش

| الخميس, 18 يناير 2018

    في الخامس عشر من شهر يناير/كانون الأول من كل عام، يُحيي القوميون العرب، الذين ...

الانتخابات العراقية القادمة وجريمة المشاركة فيها

عوني القلمجي

| الأربعاء, 17 يناير 2018

يبدو ان معالم الخوف أصبحت واضحة في وجوه اركان عملية الاحتلال السياسية. فتسويق الانتخابات وخد...

تحية إليه فى يوم مولده

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 17 يناير 2018

    علمنا جمال عبد الناصر فى حياته أن الثورة، أى ثورة، لا يمكن إلا أن ...

فليكن للعالم موقف.. ضد العدوان والعنصرية

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 17 يناير 2018

    مشروع إنشاء “إسرائيل الثانية”، نواة ما يُسمَّى “كردستان الكبرى”، بدأ عملياً في الأراضي السورية، ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15688
mod_vvisit_counterالبارحة40928
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع214834
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر704047
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49359510
حاليا يتواجد 2994 زوار  على الموقع