موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

العرب وحق الإنسان في المدينة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

23 يوليو 2004 من الأيام التي ندرك فيها قول الرسول عليه الصلاة والسلام "إن لله تعالى في أثناء كل محنة منحة". في ذلك اليوم أعلن ممثلو سكان مدن العالم المجتمعون في الإسكندرية بمصر لائحة "الحق في المدينة"، فيما كانت دبابات الاحتلال تدّمر شوارع المدن العراقية.

 والمسافة بين المحنة والمنحة تُقاس بالألفيات في العراق، حيث ولدت المدينة قبل خمسة آلاف عام لأول مرة في التاريخ.

والتاريخ ليس سلسلة جامدة من تواريخ وأحداث، بل عملية متصلة من طرح الأسئلة والعثور على أجوبة. وأصعب الأسئلة الباحثة عن أجوبة طرحتها انتفاضات المدن الفلسطينية التي سجّلت الرقم العالمي في بطولة "الحق في المدينة". وعندما كان تحالف الاحتلال والطائفية يقطع قلوب المدن العراقية بجدران إسمنتية، كان شباب مصر يطورون طرق المقاومة العمرانية في قلب المدن. يروي تفاصيل ذلك وائل صلاح فهمي، الأستاذ المساعد في التخطيط العمراني بجامعة حلوان في بحثه "مدونو حركة الشوارع والحق في المدينة". ويشرح البحث المنشور بالإنجليزية في مجلة "البيئة والعمران"، "استعادة أحياز الحرية الحقيقية والافتراضية في القاهرة"، والتحديات التي يواجهها نشطاء العمران المصريون للتعبير عن الآراء المختلفة في الأماكن العامة في المدينة، وكيفية تطوير طرق جديدة لذلك، كالتكتيكات الموقعية، وحملات المقاطعة، والأنشطة الافتراضية "السايبرية"، وفن الاحتجاج، والخط على الجدران "الغرافيتي"، واستخدام التجهيزات العمرانية، ووسائل الاتصالات. ويتناول فهمي المعروف ببحوثه في مجلات عالمية حول "أحياء الزبالين" و"مدن المقابر"، طرق النشطاء في استعادة أماكن عامة متنازع عليها في قلب القاهرة، كميدان التحرير، وتحويلها إلى مناطق للاحتجاج الجماهيري، وإنشاء مواقع متمترسة للمقاومة العمرانية، والمواجهات الحيّزية.

والحق في المدينة "يعني الحق في تغيير أنفسنا عن طريق تغيير المدينة". صاغ هذا المفهوم في ستينيات القرن الماضي الفيلسوف الفرنسي التقدمي هنري ليفيفر في كتابه "الحق في المدينة". وتجاوز المفهوم نقص اللائحة العالمية لحقوق الإنسان، حين نصّ على أنه ليس مجرد الحق في السكن وحرية تنقل الأفراد في المدينة واستخدام مواردها العمرانية، بل حقهم في المشاركة الكاملة باستخدام وإنتاج الأحياز العمرانية، دون تمييز أو إقصاء، بسبب الانتماء الإثني، أو المعتقد، أو الجندر، أو العمر. وتبنّى برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية "الموئل"، لائحة "الحق في المدينة"، والتي شارك في تطويرها النشطاء الشباب حول العالم. وتعتبرُ اللائحة المدينة "أي بلدة، وعاصمة، وقرية، وموقع، وضاحية، ومستوطنة أو ما شابه ذلك، مما يُنَظّمُ دستورياً كوحدة ذات طابع محلي حكومي أو بلدي أو مناطقي، بغض النظر عما إذا كانت حضرية، ريفية أو شبه ريفية. ويحق لجميع المقيمين في المدينة، بشكل دائم أو وقتي المشاركة المباشرة في إدارة وتخطيط حكومة المدينة، على أساس تعزيز شفافية وكفاءة واستقلالية الإدارات العامة والتنظيمات الشعبية. ولجميع المواطنين الحق في المساهمة بتخطيط، وتصميم، ورقابة، وصيانة، وإعمار، وتحسين المستوطنة الحضرية، بهدف التوصل إلى أحياز ومعدات ملائمة للوظائف المحددة التي يقومون بها لتحقيق شروط معيشية معينة تستجيب لمطامحهم الذاتية".

وأنشئت أول مدينة في التاريخ، واسمها "أريدو" في جنوب العراق، على حافة الأهوار في موقع "أبوشهرين" الحالي. وانتظمت بعدها المدن كالجواهر في القلادة على امتداد نهري دجلة والفرات: "أوروك" و"شورباك"، و"أكد"، و"أور"، و"نيبور"، و"سيبار"، و"آشور"، و"نينوى"، ثم "بابل" عاصمة العواصم (المتروبوليس)؛ وهي أول حاضرة إمبراطورية في التاريخ، أنشئت في الألفية الثانية قبل الميلاد، وعلى أطرافها توفي الإسكندر المقدوني دون أن يحقق حلمه بجعلها عاصمة إمبراطوريته العملاقة.

والمدينة أهم إبداعات الحضارة العراقية، حسب المؤرخة البريطانية "غويندولين ليك" التي تذكر في كتابها "بلاد ما بين النهرين" أن دراسة تكوين أسنان وعظام سكان "أريدو" تبيّن أن أصلهم كسكان العراق الحاليين من البحر المتوسط. ووصفت المؤرخة البريطانية كيف طوّر قدامى العراقيين المدينة كمفهوم للمجتمع البشري "غير المتجانس، والمُعقّد، والمتغير باستمرار، إلاّ أنه في النهاية قابل للحياة والنمو".

ونشأت أول المدن في أعقاب "الطوفان" الذي أحدثه تغير المناخ العالمي، وكان مهد ميلادها تراكم فائض الغلة في التربة الغرينية العذراء التي انحسرت عنها المياه. ولم تضع أي جماعة إثنية يدها على النظم البيئية الناشئة جنوب العراق، والتي كانت توفر الطعام لعدد كبير من السكان في رقعة من الأرض أصغر من المناطق التي تعتمد على الأمطار في الشمال. يذكر ذلك عالم الآثار الألماني "هانس نيسين" الذي استقصى أصول قيام المدن في كتابه "مسك الدفاتر القديم، وبواكير التدوين وتقنيات الإدارة الاقتصادية في الشرق الأدنى". وذكر "نيسين" الذي نقّب على مدى سنوات في موقع "أوروك" أن "الكثافة السكانية العالية ومخاطر الصراع حفزا الحاجة لوضع قواعد تمكن الناس أو المجتمعات من العيش سوية، ولذلك أهمية أكبر في قيام حضارة متقدمة من مجرد الحاجة لإنشاء هياكل إدارية". وذكر أن "إمكانيات تقنية جرى تطويرها وتحسينها في أماكن أخرى تعاظمت في جنوب العراق، حيث استخدمت ليس لإنتاج الغذاء فحسب، بل أيضاً لتطوير الهياكل التنظيمية".

وتنتهك الطائفية والتعصب المذهبي والقومي "الحق في المدينة"، ليس فقط بحكم عقائدها القائمة على التفرقة والإقصاء والاجتثاث، بل أيضاً بحكم مصالح وطبقات وجهات "جيوسياسية" داخلية وخارجية تمولها وتستثمرها في تزييف الوعي الوطني للسكان، وانتهاك وحدة البلد. وتاريخ قيام وتطور المدن في العراق أعقد من أن تفسره نظرية ابن خلدون حول صراع الحضارة والبداوة، والتي اعتمدها عالم الاجتماع علي الوردي في كتابه "طبيعة المجتمع العراقي". ففي نهاية الألفية الثالثة قبل الميلاد كان 90 في المئة من سكان جنوب العراق يعيشون في المدن. واستدعت عوامل بيئية وجغرافية متغيرة إنشاء المدن كمراكز ثابتة في منطقة وفيرة الغلة لا تحدها موانع طبيعية تعزلها اجتماعياً وثقافياً، فيما دفع نقص الموارد المحلية المدن إلى إقامة علاقات تبادل طويلة المدى بينها؛ وكشجرة الكرم حملت الدولة عناقيد المدن العراقية. وتعجز نظرية صراع الحضارة والبداوة عن الإحاطة بالطبيعة المعقدة للمدن العراقية التي تمثلت موجات بشرية وثقافات كبرى اجتاحتها، كالهيلينية، والفارسية، والعربية، والمغولية، والتركية. وتلاقحت مدن العراق عبر التاريخ مع عقائد وحضارات غزتها، فاستنبتتها لتوليد عواصم ومراكز حضارية إقليمية وعالمية: بغداد، والبصرة، والكوفة، والموصل، والنجف، وكربلاء، ووقع على عاتق بعضها القيام بدور خط الدفاع الأخير عن الدولة في ظروف ضعفها، وتشّتت إرادتها السياسية.

 

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16938
mod_vvisit_counterالبارحة43798
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع60736
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر804817
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45867205
حاليا يتواجد 4054 زوار  على الموقع