موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ستشهاد 4 فلسطينيين وإصابة 269 خلال أسبوعين ::التجــديد العــربي:: السيسي: 13 ألف جريح جراء الإرهاب بمصر ::التجــديد العــربي:: مصر.. السيسي يعلن ترشحه لفترة رئاسية ثانية ::التجــديد العــربي:: تدمير صاروخ بالستي أُطلق باتجاه نجران ::التجــديد العــربي:: تركيا تبدأ «عملية عفرين» بقصف عبر الحدود ::التجــديد العــربي:: لبنان يحبط مخططا إرهابيا لداعش ::التجــديد العــربي:: اكسون موبيل: مشروع مرتقب مع "سابك" لتأسيس أكبر مصنع لتقطير الغاز في العالم ::التجــديد العــربي:: شلل يصيب الحكومة الأميركية مع وقف التمويل الفيدرالي ::التجــديد العــربي:: انطلاقة مهرجان مسقط 2018 ::التجــديد العــربي:: القائمة الطويلة للبوكر العربية تقدم للقراء ثمانية وجوه جديدة ::التجــديد العــربي:: الزواج وصفة طبية للنجاة من أمراض القلب ::التجــديد العــربي:: فول الصويا الغني بالمادة الكيميائية 'آيسوفلافونز' يمنع آلية الموت المبرمج للخلايا العضلية، ويحسن صحة القلب والأوعية الدموية لدى النساء في سن الشيخوخة ::التجــديد العــربي:: الاتحاد يقلب الطاولة على الاتفاق ويستقر بربع نهائي والتأهل في كأس الملك ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يعود لسكة الانتصارات في كأس اسبانيا بيفوزه على جاره ليغانيس ::التجــديد العــربي:: الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي::

ثورة «الفيسبوك».. فلسطينياً

إرسال إلى صديق طباعة PDF

وفقاً لشباب "الفيسبوك" ومجموعاته، فإن الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة على موعد اليوم مع تظاهرات واعتصامات تدعو لإنهاء الانقسام... لا نعرف كيف سيكون التجاوب مع هذه الدعوة، وكم من الفلسطينيين سيخرجون إلى الشوارع والساحات... ولا نعرف أيضاً متى ستستجيب القوى النافذة في غزة ورام الله لنداء الشعب أو كيف ستكون استجابتها... لكننا نعرف أن "قوى الأمر الواقع" هنا وهناك، ليس لها مصلحة في إنهاء الانقسام وهي ستعمل كل ما بوسعها لادامته والتمديد له وإطالة أمد بقائه.

السلطة في رام الله، تريد حراكاً شعبياً مضبوطاً، لا يخرج عن حدود السيطرة، ولا يحوّل ساحات رام الله ومدن الضفة إلى "ميادين تحرير" جديدة... والسلطة في غزة، تنظر بعين الشك والريبة، بل والاتهام لنداءات من هذا من النوع... وكلتا السلطتين تخشيان من تحول انتفاضة إنهاء الانقسام إلى انتفاضة تغيير النظام توطئة لانتفاضة إنهاء الاحتلال... فالوضع الفلسطيني الداخلي لم يعد يطاق، في ظل اشتداد القبضة الأمنية على شطري الوطن المحتل والمحاصر، مشفوعة بكل الحسابات والهواجس والتحسبات.

السلطة تدرك أن "بنيان مشروعها في الضفة" لم يُشَد على أرض صلبة... كل شيء قابل للارتداد والانكسار في ظل غياب الأفق السياسي لإنهاء الاحتلال ووقف الاستيطان... لا أحد لديه ضمانة بأن الشارع الفلسطيني إن خرج عن طوره، سيعود لـ"بيت الطاعة من جديد"... وما قد يبدأ على شكل تظاهرة لإنهاء الانقسام، قد يتطور إلى ما هو أبعد من ذلك، وكل عناصر "الانفجار" في الضفة قائمة ومتوفرة، إن لم يكن ضد السلطة، فضد الاحتلال والاستيطان والإذلال.. وربما ضد الاثنين معاً، وما لم تكن السلطة قادرة على "تجيير" طاقة الغضب الفلسطينية ضد العدو الوطني والقومي، فإن هذه الطاقة ستنفجر في وجهها في أية لحظة، كما لو أنها قنبلة موقوتة.

أما حكومة حماس في غزة تواجه وضعاً مماثلاً... أمس، قرأت تعليقاً مثيراً للسخرية على موقع "فلسطين الآن" التابع لحماس... الموقع يكشف عن وثيقة داخلية للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، لكأنه وقع على "ويكيليكس" جديدة... الوثيقة المكونة من صفحتين، تدعو كوادر الجبهة وأصدقاءها، إلى إحياء هذه المناسبة 15 (آذار)، والخروج إلى الشوارع بكثافة، وتكثيف الضغط لإنهاء الانقسام... الوثيقة تدعو للخروج من "فضاء الفيسبوك الافتراضي" إلى ميادين الانتفاضة والمواجهة والمقاومة الواقعية... من جهتي لم أر في وثيقة الشعبية أية "مؤامرة" من أي نوع، بل رأيت فيها "نصاً" محترماً، يستحق التأييد والثناء، بدل التنديد والاستنكار كما لو أن الجماعة ارتكبوا معصية لا تغتفر كما تبدى من تعليقات الموقع واتهاماته الجزافية.

والمفارقة أن سلوك "سلطتي" غزة ورام الله حيال تحدي "ثورة الشباب الفلسطيني" الذي يطل برأسه، يبدو متشابهاً، رغم اختلاف قراءة كل منهما لتطورات "الثورة العربية الكبرى"... السلطة في رام الله تقر بفقدانها حلفاء كبار رغم أنها على علاقة جيدة مع الأطقم القيادية الحاكمة الجديدة في مصر وتونس... أما السلطة في قطاع غزة فتبدو متأكدة بأن اتجاه هبوب الريح العربية يأتي مواتياً لسفنها وبما تشتهيه... ومع ذلك فإن السلطتين تبديان حذراً متماثلاً حيال حركة التضامن الشعبي مع ثورات مصر وتونس، وتتحفظان على إرهاصات "ثورة الفيسبوك" الفلسطينية.

نحن من ناحيتنا، ندعم بلا تحفظ، حركات الضغط والاحتجاج الشعبية الفلسطينية، الشبابية منها وغير الشبابية، الرامية لإنهاء الانقسام، والهادفة "تخليق" قوة ضغط كفيلة "بزحزحة" قوى الأمر الواقع هنا وهناك عن مواقعها ومواقفها... قوة ضغط كفيلة بتخليق إرادة سياسية متبادلة للوحدة والمصالحة... خاصة وإن تجربة الأعوام الأربعة الفائتة أظهرت أن الفريقين يتبادلان المواقع والمواقف... وبالعودة إلى أرشيف هذه المرحلة نرى أن حماس كانت تبدي أحياناً ميلاً جارفاً للوحدة، تقابله فتح بتحفظ لأسباب سياسية محلية أو إقليمية ودولية، حدث هذا في العام الفائت وقبله على سبيل المثال، اليوم تبدو فتح اهتماماً أكبر بالمصالحة من حماس، حيث أن الأخيرة تشعر أن المناخ العربي بات مواتياً لها، وأن بمقدورها اليوم أو غداً، أن تستحصل على مكاسب سياسية وتنظيمية أكثر من أي مرحلة سابقة... واخشى ما نخشاه أن يرتفع منسوب اهتمام حماس بالمصالحة بعد أن تكون "همّة فتح قد بردت" أو أن يكون قد استجد على الساحة ما يجعلها أكثر تريثاً وأقل استعجالاً.

لا بديل عن الحوار والمصالحة، وقد آن أوان دخول الشعب الفلسطيني على هذا الخط، لا لجمع الطرفين حول مائدة واحدة فحسب، بل ولتقرير أجندة الحوار ووجهة المصالحة وبرنامج الوحدة الوطنية في إطار السلطة والمنظمة على حد سواء... فالشعب الفلسطيني لا يمكن أن تقتصر وظيفته على جمع المتخاصمين حول مائدة واحدة، بل وإلزامهم بتنبي الشعارات والمواقف والبرامج التي تخدم مصلحته الوطنية العليا، وتمكنه من إنجاز برنامج الحرية والاستقلال.


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

ستشهاد 4 فلسطينيين وإصابة 269 خلال أسبوعين

News image

القدس المحتلة -أظهر تقرير حماية المدنيين الصادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية «أو...

السيسي: 13 ألف جريح جراء الإرهاب بمصر

News image

القاهرة - أشرف عبدالحميد - كشف الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أن عدد المصابين جراء الع...

مصر.. السيسي يعلن ترشحه لفترة رئاسية ثانية

News image

القاهرة - اشرف عبدالحميد- أعلن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ترشحه لفترة رئاسية ثانية في كلم...

تدمير صاروخ بالستي أُطلق باتجاه نجران

News image

الرياض - صرح المتحدث الرسمي لقوات التحالف "تحالف دعم الشرعية في اليمن" العقيد الركن ترك...

تركيا تبدأ «عملية عفرين» بقصف عبر الحدود

News image

عواصم -أعلن وزير الدفاع التركي، نور الدين جانيكلي، الجمعة، أن عملية عفرين السورية بدأت فعل...

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

ماذا تفعل أوروبا بـ «إرهابييها»؟

د. عصام نعمان

| السبت, 20 يناير 2018

    تقف دول أوروبية عدّة أمام سؤال محيّر ومحرج: ماذا نفعل بإرهابيات وإرهابيين سابقين و«متقاعدين»، ...

رياح التغيير في الشرق الأوسط

د. محمد السعيد ادريس

| السبت, 20 يناير 2018

    قبل أربعة أشهر من الآن، وبالتحديد في السابع والعشرين من أغسطس، نشر الكاتب «الإسرائيلي» ...

أمريكا في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 20 يناير 2018

    ليست المرة الأولى التي يعلن فيها الأمريكيون تشكيل جيش من فصائل معارضة في سوريا. ...

القضية الكردية مجدداَ

د. نيفين مسعد

| السبت, 20 يناير 2018

    ما كادت صفحة انفصال كردستان العراق تُطوَى -مؤقتا- عقب تطورات استفتاء سبتمبر 2017، حتى ...

استهداف وكالة «الأونروا»

عوني فرسخ

| الجمعة, 19 يناير 2018

    الرئيس ترامب ونتنياهو التقيا على استهداف وكالة غوث اللاجئين (الأونروا)، متصورين أنهما بذلك يشطبان ...

مئة عام على ميلاد «المسحراتي»

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 19 يناير 2018

    «المسحراتي» هو الوصف الذي أطلقته الفنانة الكبيرة أم كلثوم على الزعيم العربي الخالد جمال ...

دستورنا.. لماذا أصبح حبرا على ورق؟

د. حسن نافعة

| الجمعة, 19 يناير 2018

    تتوقف فاعلية أى دستور على طبيعة البيئة السياسية المحيطة ومدى قابليتها لتحويل النص المكتوب ...

قرارات قديمة بلا ضمانات

عوني صادق

| الجمعة, 19 يناير 2018

    أنهى المجلس المركزي الفلسطيني اجتماعاته التي عقدها على مدى يومين في رام الله، والتي ...

خطاب عباس وقرارات المركزي

د. فايز رشيد

| الخميس, 18 يناير 2018

    استمعت لخطاب الرئيس الفلسطيني محمود عباس في افتتاح المجلس المركزي في دورته الأخيرة. حقيقة ...

دعاوى الستين سنة!

عبدالله السناوي

| الخميس, 18 يناير 2018

  بقدر الأدوار التى لعبها، والمعارك التى خاضها، اكتسب «جمال عبدالناصر» شعبية هائلة وعداوات ضارية ...

السرية المريبة

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 18 يناير 2018

    أصبحت السرية المريبة صفة ملازمة للمشهد السياسى العربى. كما أصبحت ممارستها من قبل بعض ...

معضلة الديمقراطية والقيادة الأمريكية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 18 يناير 2018

    عندما يُسأل المواطن السوى عن نظام الحكم الأفضل يجيب دون تردد أنه النظام الديموقراطي، ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13792
mod_vvisit_counterالبارحة41291
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع13792
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278752
mod_vvisit_counterهذا الشهر781757
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49437220
حاليا يتواجد 2406 زوار  على الموقع