موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

ثورة «الفيسبوك».. فلسطينياً

إرسال إلى صديق طباعة PDF

وفقاً لشباب "الفيسبوك" ومجموعاته، فإن الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة على موعد اليوم مع تظاهرات واعتصامات تدعو لإنهاء الانقسام... لا نعرف كيف سيكون التجاوب مع هذه الدعوة، وكم من الفلسطينيين سيخرجون إلى الشوارع والساحات... ولا نعرف أيضاً متى ستستجيب القوى النافذة في غزة ورام الله لنداء الشعب أو كيف ستكون استجابتها... لكننا نعرف أن "قوى الأمر الواقع" هنا وهناك، ليس لها مصلحة في إنهاء الانقسام وهي ستعمل كل ما بوسعها لادامته والتمديد له وإطالة أمد بقائه.

السلطة في رام الله، تريد حراكاً شعبياً مضبوطاً، لا يخرج عن حدود السيطرة، ولا يحوّل ساحات رام الله ومدن الضفة إلى "ميادين تحرير" جديدة... والسلطة في غزة، تنظر بعين الشك والريبة، بل والاتهام لنداءات من هذا من النوع... وكلتا السلطتين تخشيان من تحول انتفاضة إنهاء الانقسام إلى انتفاضة تغيير النظام توطئة لانتفاضة إنهاء الاحتلال... فالوضع الفلسطيني الداخلي لم يعد يطاق، في ظل اشتداد القبضة الأمنية على شطري الوطن المحتل والمحاصر، مشفوعة بكل الحسابات والهواجس والتحسبات.

السلطة تدرك أن "بنيان مشروعها في الضفة" لم يُشَد على أرض صلبة... كل شيء قابل للارتداد والانكسار في ظل غياب الأفق السياسي لإنهاء الاحتلال ووقف الاستيطان... لا أحد لديه ضمانة بأن الشارع الفلسطيني إن خرج عن طوره، سيعود لـ"بيت الطاعة من جديد"... وما قد يبدأ على شكل تظاهرة لإنهاء الانقسام، قد يتطور إلى ما هو أبعد من ذلك، وكل عناصر "الانفجار" في الضفة قائمة ومتوفرة، إن لم يكن ضد السلطة، فضد الاحتلال والاستيطان والإذلال.. وربما ضد الاثنين معاً، وما لم تكن السلطة قادرة على "تجيير" طاقة الغضب الفلسطينية ضد العدو الوطني والقومي، فإن هذه الطاقة ستنفجر في وجهها في أية لحظة، كما لو أنها قنبلة موقوتة.

أما حكومة حماس في غزة تواجه وضعاً مماثلاً... أمس، قرأت تعليقاً مثيراً للسخرية على موقع "فلسطين الآن" التابع لحماس... الموقع يكشف عن وثيقة داخلية للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، لكأنه وقع على "ويكيليكس" جديدة... الوثيقة المكونة من صفحتين، تدعو كوادر الجبهة وأصدقاءها، إلى إحياء هذه المناسبة 15 (آذار)، والخروج إلى الشوارع بكثافة، وتكثيف الضغط لإنهاء الانقسام... الوثيقة تدعو للخروج من "فضاء الفيسبوك الافتراضي" إلى ميادين الانتفاضة والمواجهة والمقاومة الواقعية... من جهتي لم أر في وثيقة الشعبية أية "مؤامرة" من أي نوع، بل رأيت فيها "نصاً" محترماً، يستحق التأييد والثناء، بدل التنديد والاستنكار كما لو أن الجماعة ارتكبوا معصية لا تغتفر كما تبدى من تعليقات الموقع واتهاماته الجزافية.

والمفارقة أن سلوك "سلطتي" غزة ورام الله حيال تحدي "ثورة الشباب الفلسطيني" الذي يطل برأسه، يبدو متشابهاً، رغم اختلاف قراءة كل منهما لتطورات "الثورة العربية الكبرى"... السلطة في رام الله تقر بفقدانها حلفاء كبار رغم أنها على علاقة جيدة مع الأطقم القيادية الحاكمة الجديدة في مصر وتونس... أما السلطة في قطاع غزة فتبدو متأكدة بأن اتجاه هبوب الريح العربية يأتي مواتياً لسفنها وبما تشتهيه... ومع ذلك فإن السلطتين تبديان حذراً متماثلاً حيال حركة التضامن الشعبي مع ثورات مصر وتونس، وتتحفظان على إرهاصات "ثورة الفيسبوك" الفلسطينية.

نحن من ناحيتنا، ندعم بلا تحفظ، حركات الضغط والاحتجاج الشعبية الفلسطينية، الشبابية منها وغير الشبابية، الرامية لإنهاء الانقسام، والهادفة "تخليق" قوة ضغط كفيلة "بزحزحة" قوى الأمر الواقع هنا وهناك عن مواقعها ومواقفها... قوة ضغط كفيلة بتخليق إرادة سياسية متبادلة للوحدة والمصالحة... خاصة وإن تجربة الأعوام الأربعة الفائتة أظهرت أن الفريقين يتبادلان المواقع والمواقف... وبالعودة إلى أرشيف هذه المرحلة نرى أن حماس كانت تبدي أحياناً ميلاً جارفاً للوحدة، تقابله فتح بتحفظ لأسباب سياسية محلية أو إقليمية ودولية، حدث هذا في العام الفائت وقبله على سبيل المثال، اليوم تبدو فتح اهتماماً أكبر بالمصالحة من حماس، حيث أن الأخيرة تشعر أن المناخ العربي بات مواتياً لها، وأن بمقدورها اليوم أو غداً، أن تستحصل على مكاسب سياسية وتنظيمية أكثر من أي مرحلة سابقة... واخشى ما نخشاه أن يرتفع منسوب اهتمام حماس بالمصالحة بعد أن تكون "همّة فتح قد بردت" أو أن يكون قد استجد على الساحة ما يجعلها أكثر تريثاً وأقل استعجالاً.

لا بديل عن الحوار والمصالحة، وقد آن أوان دخول الشعب الفلسطيني على هذا الخط، لا لجمع الطرفين حول مائدة واحدة فحسب، بل ولتقرير أجندة الحوار ووجهة المصالحة وبرنامج الوحدة الوطنية في إطار السلطة والمنظمة على حد سواء... فالشعب الفلسطيني لا يمكن أن تقتصر وظيفته على جمع المتخاصمين حول مائدة واحدة، بل وإلزامهم بتنبي الشعارات والمواقف والبرامج التي تخدم مصلحته الوطنية العليا، وتمكنه من إنجاز برنامج الحرية والاستقلال.


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم45996
mod_vvisit_counterالبارحة43798
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع133581
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي233281
mod_vvisit_counterهذا الشهر833875
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45896263
حاليا يتواجد 3485 زوار  على الموقع