موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي:: الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر ::التجــديد العــربي:: النفط عند أعلى مستوى منذ نهاية 2014 ::التجــديد العــربي:: صفاقس التونسية تشهد العديد من الفعاليات الثقافية ::التجــديد العــربي:: مهرجان دبي السينمائي يعدّل موعد تنظيمه الدوري ::التجــديد العــربي:: النشاط الجسدي يحمي المسنين من السقوط أكثر من الفيتامينات ::التجــديد العــربي:: الفيفا يعتزم إلغاء كأس القارات والاستعاضة عنها بمونديال الأندية ::التجــديد العــربي:: تحديد موعد إقامة كلاسيكو إسبانيا بين الغريمين برشلونة وريال مدريد في السادس من مايو المقبل على ملعب "كامب نو" معقل الفريق الكتالوني ::التجــديد العــربي:: الجنائية الدولية تجري استقصاء مبدئيا حول أحداث غزة ::التجــديد العــربي:: لبنان يستعد لانتخابات برلمانية بتحالفات جديدة ::التجــديد العــربي:: 'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم ::التجــديد العــربي:: السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن القضاء على أمير تنظيم داعش في عملية مداهمة لعدد من المناطق الجبلية الوعرة وسط سيناء ::التجــديد العــربي:: كوبا تستعد لانتخاب بديل لعهد كاسترو ::التجــديد العــربي::

ثورة «الفيسبوك».. فلسطينياً

إرسال إلى صديق طباعة PDF

وفقاً لشباب "الفيسبوك" ومجموعاته، فإن الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة على موعد اليوم مع تظاهرات واعتصامات تدعو لإنهاء الانقسام... لا نعرف كيف سيكون التجاوب مع هذه الدعوة، وكم من الفلسطينيين سيخرجون إلى الشوارع والساحات... ولا نعرف أيضاً متى ستستجيب القوى النافذة في غزة ورام الله لنداء الشعب أو كيف ستكون استجابتها... لكننا نعرف أن "قوى الأمر الواقع" هنا وهناك، ليس لها مصلحة في إنهاء الانقسام وهي ستعمل كل ما بوسعها لادامته والتمديد له وإطالة أمد بقائه.

السلطة في رام الله، تريد حراكاً شعبياً مضبوطاً، لا يخرج عن حدود السيطرة، ولا يحوّل ساحات رام الله ومدن الضفة إلى "ميادين تحرير" جديدة... والسلطة في غزة، تنظر بعين الشك والريبة، بل والاتهام لنداءات من هذا من النوع... وكلتا السلطتين تخشيان من تحول انتفاضة إنهاء الانقسام إلى انتفاضة تغيير النظام توطئة لانتفاضة إنهاء الاحتلال... فالوضع الفلسطيني الداخلي لم يعد يطاق، في ظل اشتداد القبضة الأمنية على شطري الوطن المحتل والمحاصر، مشفوعة بكل الحسابات والهواجس والتحسبات.

السلطة تدرك أن "بنيان مشروعها في الضفة" لم يُشَد على أرض صلبة... كل شيء قابل للارتداد والانكسار في ظل غياب الأفق السياسي لإنهاء الاحتلال ووقف الاستيطان... لا أحد لديه ضمانة بأن الشارع الفلسطيني إن خرج عن طوره، سيعود لـ"بيت الطاعة من جديد"... وما قد يبدأ على شكل تظاهرة لإنهاء الانقسام، قد يتطور إلى ما هو أبعد من ذلك، وكل عناصر "الانفجار" في الضفة قائمة ومتوفرة، إن لم يكن ضد السلطة، فضد الاحتلال والاستيطان والإذلال.. وربما ضد الاثنين معاً، وما لم تكن السلطة قادرة على "تجيير" طاقة الغضب الفلسطينية ضد العدو الوطني والقومي، فإن هذه الطاقة ستنفجر في وجهها في أية لحظة، كما لو أنها قنبلة موقوتة.

أما حكومة حماس في غزة تواجه وضعاً مماثلاً... أمس، قرأت تعليقاً مثيراً للسخرية على موقع "فلسطين الآن" التابع لحماس... الموقع يكشف عن وثيقة داخلية للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، لكأنه وقع على "ويكيليكس" جديدة... الوثيقة المكونة من صفحتين، تدعو كوادر الجبهة وأصدقاءها، إلى إحياء هذه المناسبة 15 (آذار)، والخروج إلى الشوارع بكثافة، وتكثيف الضغط لإنهاء الانقسام... الوثيقة تدعو للخروج من "فضاء الفيسبوك الافتراضي" إلى ميادين الانتفاضة والمواجهة والمقاومة الواقعية... من جهتي لم أر في وثيقة الشعبية أية "مؤامرة" من أي نوع، بل رأيت فيها "نصاً" محترماً، يستحق التأييد والثناء، بدل التنديد والاستنكار كما لو أن الجماعة ارتكبوا معصية لا تغتفر كما تبدى من تعليقات الموقع واتهاماته الجزافية.

والمفارقة أن سلوك "سلطتي" غزة ورام الله حيال تحدي "ثورة الشباب الفلسطيني" الذي يطل برأسه، يبدو متشابهاً، رغم اختلاف قراءة كل منهما لتطورات "الثورة العربية الكبرى"... السلطة في رام الله تقر بفقدانها حلفاء كبار رغم أنها على علاقة جيدة مع الأطقم القيادية الحاكمة الجديدة في مصر وتونس... أما السلطة في قطاع غزة فتبدو متأكدة بأن اتجاه هبوب الريح العربية يأتي مواتياً لسفنها وبما تشتهيه... ومع ذلك فإن السلطتين تبديان حذراً متماثلاً حيال حركة التضامن الشعبي مع ثورات مصر وتونس، وتتحفظان على إرهاصات "ثورة الفيسبوك" الفلسطينية.

نحن من ناحيتنا، ندعم بلا تحفظ، حركات الضغط والاحتجاج الشعبية الفلسطينية، الشبابية منها وغير الشبابية، الرامية لإنهاء الانقسام، والهادفة "تخليق" قوة ضغط كفيلة "بزحزحة" قوى الأمر الواقع هنا وهناك عن مواقعها ومواقفها... قوة ضغط كفيلة بتخليق إرادة سياسية متبادلة للوحدة والمصالحة... خاصة وإن تجربة الأعوام الأربعة الفائتة أظهرت أن الفريقين يتبادلان المواقع والمواقف... وبالعودة إلى أرشيف هذه المرحلة نرى أن حماس كانت تبدي أحياناً ميلاً جارفاً للوحدة، تقابله فتح بتحفظ لأسباب سياسية محلية أو إقليمية ودولية، حدث هذا في العام الفائت وقبله على سبيل المثال، اليوم تبدو فتح اهتماماً أكبر بالمصالحة من حماس، حيث أن الأخيرة تشعر أن المناخ العربي بات مواتياً لها، وأن بمقدورها اليوم أو غداً، أن تستحصل على مكاسب سياسية وتنظيمية أكثر من أي مرحلة سابقة... واخشى ما نخشاه أن يرتفع منسوب اهتمام حماس بالمصالحة بعد أن تكون "همّة فتح قد بردت" أو أن يكون قد استجد على الساحة ما يجعلها أكثر تريثاً وأقل استعجالاً.

لا بديل عن الحوار والمصالحة، وقد آن أوان دخول الشعب الفلسطيني على هذا الخط، لا لجمع الطرفين حول مائدة واحدة فحسب، بل ولتقرير أجندة الحوار ووجهة المصالحة وبرنامج الوحدة الوطنية في إطار السلطة والمنظمة على حد سواء... فالشعب الفلسطيني لا يمكن أن تقتصر وظيفته على جمع المتخاصمين حول مائدة واحدة، بل وإلزامهم بتنبي الشعارات والمواقف والبرامج التي تخدم مصلحته الوطنية العليا، وتمكنه من إنجاز برنامج الحرية والاستقلال.


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل

News image

حالة من الجدل خلفها قرار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بإجراء انتخابات رئاسية وبرل...

بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر

News image

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الخميس، أن التحضير مازال جاريا لعقد لقا...

الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر

News image

أكدت الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة لا تسعى للمواجهة مع روسيا في سور...

'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم

News image

القدس- أحيا الفلسطينيون الثلاثاء "يوم الاسير الفلسطيني" في مسيرات تضامنية في مدن وقرى الضفة الغ...

السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه

News image

الخرطوم - أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، الأربعاء، أن بلاده تقدمت بشكوى لمجلس الأ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

في الذكرى 43 لرحيل الرئيس شهاب : التجربة الاكثر استقرارا وازدهارا واصلاحا

معن بشور

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كانت رئاسة الراحل اللواء فؤاد شهاب رحمه الله للجمهورية اللبنانية من عام 1958 الى ...

روسيا تغرّم أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان: منظومة S-300 لحماية سورية وقواعد إيران فيها؟

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    شرعت روسيا بتدفيع أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان على سورية. أكّدت بلسان وزير خارجيتها سيرغي ...

وشهد الشاهد الأول

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    في القضية السورية بالذات وما حصل فيها منذ اندلاع أزمتها عام2011 وإلى اليوم لعب ...

أبوبكر البغدادي الخليفة المزيف بين ظهوره وغيابه

فاروق يوسف

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    اختفى “الخليفة” أبوبكر البغدادي. ولأن الرجل الذي حمل ذلك الاسم المستعار بطريقة متقنة كان، ...

كل القبعات تحية لغزة وما بعد غزة

عدنان الصباح

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    أيا كانت النتائج التي ستصل إليها مسيرة العودة الكبرى, وأيا كان عدد المشاركين فيها, ...

تداعيات ما بعد العدوان على سوريا

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كل التوقعات كانت تشير إلى أن إصرار الرئيس الأمريكى وحلفائه الفرنسيين والبريطانيين، وتعجلهم فى ...

البطشُ شهيدُ الفجرِ وضحيةُ الغدرِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لا ينبغي أن يراودَ أحدٌ الشك أبداً في أن قاتل العالم الفلسطيني فادي البطش ...

عملية نهاريا تاريخ ساطع

عباس الجمعة | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لم تأل جبهة التحرير الفلسطينية جهداً ، ولم تبخل بتقديم المناضلين الثوريين ، فأبناء ...

انتهاج ذات السياسات يقود إلى الهزيمة

د. فايز رشيد

| الاثنين, 23 أبريل 2018

    لعل الدكتور جورج حبش كان القائد الفلسطيني العربي الوحيد, الذي وضع يده على الجرح ...

القدس ومعركة القانون والدبلوماسية

د. عبدالحسين شعبان

| الاثنين, 23 أبريل 2018

I "إن أي نقاش أو تصويت أو قرار لن يغيّر من الحقيقة التاريخية، وهي إن ...

أصل الحكاية

توجان فيصل

| الاثنين, 23 أبريل 2018

توالت في الأردن عمليات سرقة مسلحة لبنوك بشكل خاص، وعمليات سرقة أصغر لمحال تجارية يند...

ثمن الهيمنة العالمية الأمريكية

مريام الحجاب

| الاثنين, 23 أبريل 2018

  تعتبر الولايات المتحدة الوجود العسكري في جميع أنحاء العالم أحد الأدوات الرئيسية لضمان المصالح ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16746
mod_vvisit_counterالبارحة26265
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع79335
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر825809
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52958241
حاليا يتواجد 2246 زوار  على الموقع