موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

التجنيس وسحب الجنسيات... أكاذيب وحقائق

إرسال إلى صديق طباعة PDF

حسناً، سنتحدث بصراحة وكثير من الوضوح، وسنتناول بعقل بارد، واحدة من أكثر القضايا سخونة في الجدل الوطني العام، تلك المتصلة بالتجنيس وسحب الجنسيات، فأنا من مدرسة تؤمن بأن الخط المستقيم هو أقصر مسافة بين نقطتين، وأن عدم تناول المشاكل والتحديات التي تجابهنا، يزيدها تفاقماً بدل أن يضعها على سكة الحلول والمعالجات.

قبل أيام، كنا في جلسة حوارية ضيّقة، في مركز القدس للدراسات السياسية، مع نخبة قليلة من الأردنيين، من شتى المشارب والاتجاهات والمنابت والأصول... وكان من بين الحاضرين، ممثل بارز ومحترم عن "لجنة المتقاعدين العسكريين"، أمتنع عن ذكر اسمه عملاً بنظرية "المجالس أمانات"... وأنقل عنه قوله "أن 47 ألف فلسطيني حصلوا على الجنسية الأردنية في السنوات الأربع الأخيرة"... وقد نسب المتحدث العزيز معلوماته إلى مصدر موثوق وواسع الاطلاع، وأحسب أنه كان مقتنعاً تماماً بصحة المعلومة وما أدلى به من معلومات، ولم أجد من ناحيتي، سبباً يدعوني لعدم تصديقه، بل أنني "ملت" للتعاطف مع حملته ضد "التجنيس السياسي"، فأنا أيضاً من مدرسة تؤمن بأن الأردن أردن، وفلسطين فلسطين... وأن الحفاظ على الهوية الأردنية الوطنية والتقدمية والديمقراطية، المنفتحة على الإنسانية الرحبة، قضية لا تقل أهمية عن الحفاظ على الهوية الفلسطينية، الوطنية والتقدمية والديمقراطية المقاتلة والمقاومة.

قبل تلك الجلسة بأيام، كانت الساحة السياسية الأردنية منشغلة ببيان عُرًفَ بعدد الموقعين عليه: "بيان ال-36"، وفيه أن مكتب الملكة رانيا العبدالله، سهّل مساعيّ 78 ألف فلسطيني للحصول على الجنسية الأردنية... وقد نقلت الوكالات العالمية مضامين البيان، وأصدر الديوان الملكي بياناً توضيحياً مضاداً، ولقد أصبح كل هذا وذاك وتلك، ملكاً للصحافة ووسائل الإعلام، ولهذا لا أجد حرجاً في إعادة النشر والاقتباس وتسمية الوقائع بأسمائها.... ودعوني هنا أن أستبعد سوء النيّة، وأن أفترض أيضاً بأن موقعي "بيان ال-36" تلقوا معلومات كاذبة عن أعداد من تم تجنيسهم في السنوات الأخيرة، وبالأخص من الفلسطينيين.

مرة أخرى، لم أجد، كما لم يجد غيري، "رقماً" حقيقياً نرد به على هذا الرقم الزائف... واكتفينا بالتحليل والتفسير والتكهن والتخمين... إلى أن طلعت علينا صحيفة "الدستور" أمس، بجردة حساب مع قضايا التجنيس، تبدأ من الفاتح من يناير عام 2000 وحتى ثلاثة أسابيع خلت (17/2/ 2011)... تقول "الدستور" أن إجمالي الأشخاص الذي حصلوا على الجنسية الأردنية خلال عقد كامل من الزمان 48و يوماً، لم يزد على 46 ألف شخص، إلا قليلا (46058)، أكثر من 80 بالمائة منهم (37150) من غير الأردنيات المتزوجات بأردنيين، في حين بلغ عدد المستثنيين من تعليمات فك الارتباط بقرار من الوزير (217) مواطناً فقط، أما البقية فمنهم من قرر استعادة جنسيته بعد أن تخلى عنها للحصول على جنسية أخرى (2200)، وقد حصل (1322) مواطناً عربياً وأجنبياً على الجنسية سنداً لأحكام القانون و (5169) صوبوا أوضاعهم.

ودعوني أصدقكم القول، بأنني لفرط ما استمعت لأرقام "مهولة" و"متفاوتة" حول تجنيس الفلسطينيين في الأردن، بتّ قلقاً بكل ما للكمة من "معنى سياسي"، فليس من مصلحة الأردن ولا من المصلحة الفلسطينية في شيء، أن تكون هذه المعلومات صحيحة... ولهذا بادرت للتحقق من صحة ما أوردته "الدستور" بالأمس، ولم أجرؤ على تناول هذه المسألة، إلا بعد أن تلقيت تأكيدات قاطعة، بأن مصدر الصحيفة لا يأتيه الباطل لا عن يمين ولا عن شمال.

خلاصة ما أود أن أقوله هنا، أن غياب المعلومة، وليس توفر أو توفيرها، يصبح في كثير من الأحيان، مبعثاً للقلق وتهديداً للأمن والاستقرار... وهي الذريعة التي تستلها الحكومات في كل مرة نطلب فيها معلومات دقيقة حول ما يجري من حراك سكاني في بلادنا... لكأننا أمام سر الأسرار ولغز الألغاز... علماً بأنه في كل مرة كانت تنشر فيها معلومات حقيقية عن الخريطة الديموغرافية للبلاد، تكون النتائج مريحة في الغالب الأعم.

وأذكر على سبيل المثال، إقدام رئيس الوزراء الأسبق المهندس علي أبو الراغب في العام 2002 على الإفصاح بأن نسبة الناخبين الأردنيين من أصول فلسطينيين إلى إجمالي عدد الناخبين تبلغ 43 (بالمائة)... يومها، لم تتزلزل الأرض ولا هي مادت تحت أقدامنا... وبعد ذلك، لم تكن الإحصاءات المنشورة عن دائرة الجسور إبان انتفاضة الأقصى سوى مبعث للطمأنينة عند الأردنيين، كل الأردنيين، ومن شتى المنابت والأصول، حيث أظهرت تلك الإحصاءات عدم وجود هجرة فلسطينية إلى الأردن... وها نحن نعرف اليوم، أن أعداد المتجنسين اسثناءً لا تزيد عن (217) مواطنا طوال 242 شهراً، فيزيدنا الأمر طمأنينة فوق الاطمئنان.

في غياب المعلومة، تصبح الشائعات هي مصدر الأخبار، وتصبح لها "اليد العليا" في تشكيل المواقف والاتجاهات، ألم تكن المخاوف من التجنيس، سبباً وراء نشوء بعض الحركات الاحتجاجية ذات الصوت المرتفع مؤخراً؟... ألم تكن ذريعة استخدمتها عناصر التأزيم والتوتير في مجتمعنا؟... ألم تعزف على نغمتها القوى الإقليمية والإقصائية المتطرفة؟... ما الأفضل لمصلحة الأردن وحفظ أمنه وصون استقراره: الشفافية والإفصاح عن هذه المعلومات، أم التكتم والإنكار مع كل ما يمكن أن يترتب على ذلك من تسريبات وشائعات؟... لماذا تترك الحكومات هذا الفراغ المعلوماتي لكي تملأه "شخصيات نافذة"، نعرف وتعرفون أن أجنداتها إقصائية تماماً، وإقليمية بالغ التطرف، وكل مؤهلاتها أنها شغلت مناصب عليا ذات يوم، ومن دون أن يسقط ذلك عنها، شبهة الوقوع في مستنقع الافتئات والافتراء والتضخيم والتزوير والمبالغة المدفوعة بأجندات سياسية... هل تذكرون حكاية تجنيس أبناء الأردنيات، يومها قيل أن عدد سكان المملكة سيزيد بنصف مليون مواطن صبيحة اليوم التالي لصدور قانون من هذا النوع... يومها كان عدد الأردن لا يزيد عن خمسة ملايين، أي أن الزيادة كانت لتبلغ في ليلة واحدة، عشرة بالمائة من السكان، وبما يتخطى الأثر الكارثي لحرب الخليج الثانية وموسم النزوح من الكويت للأردن... أنظروا كيف يتم التلاعب بالأرقام لأغراض سياسية، أنظروا كيف يوظف هؤلاء غياب الشفافية والإفصاح في إذكاء المخاوف والغرائز. (بالمناسبة، تشير كافة التقديرات لأعداد أبناء الأردنيات لا تصل إلى خمسة بالمائة من الرقم المذكور).

يبقى أن نعود لرقم سياسي آخر، يجري تداوله أيضاً بلغة الهمس والإشاعة، ذاك الذي يتحدث عن مليون ومئتي ألف فلسطيني يقيمون في الأردن ويحملون وثائق سفر أردنية بلا أرقام وطنية ولا جنسيات... هل هو رقم صحيح أيضا أم مبالغ فيه؟... من هم هؤلاء وكيف تجمّع هذا العدد وتراكم.... أسئلة وتساؤلات، نرغب في سماع أجوبة رسمية عليها، بدل أن ننتظر سبقاً صحفياً آخر للزملاء الأعزاء في الدستور الغراء، يهدئ من روع الناس ويضع الحوار الوطني على سكته الصحيحة.


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


المزيد في قضايا ومناقشات

القدسُ عاصمتُنا.. رمز قداسة وعروبة وحق

د. علي عقلة عرسان

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    الصهيوني نتنياهو، يلفِّق تاريخاً للقدس، ويقول إنها عاصمة “إسرائيل”منذ ثلاثة آلاف سنة.؟! إن أعمى ...

مطلوب معركة إرادات

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    لنتوقف عن لطم الخدود والاستنجاد باللعن، فهذا لن يوقف أفعال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ...

ما تحتاجه الآن القضيةُ الفلسطينية

د. صبحي غندور

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    ما تحتاجه الآن القضية الفلسطينية، هو أكثر ممّا يحدث من ردود فعلٍ شعبية وسياسية ...

اعتراف ترامب في مرآة الصحافة الإسرائيلية

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    في إسرائيل، ثمة أربع مجموعات متباينة من الردود بشأن قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب ...

في مصر عادت السياسة الخارجية بحلوها ومرها تتصدر الاهتمامات

جميل مطر

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    تطور لا تخطئه عين مدربة أو أذن مجربة أو عقل يراقب وهو أن في ...

وعد ترامب عنصري وتحدي وقح للقرارات الدولية

عباس الجمعة | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

إن اعلان ترامب والإدارة الأمريكية اعلان القدس عاصمة لكيان العدو الصهيوني، ونقل السفارة الأمريكية إلي...

رهانات ترامب الخاسرة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    عندما أقدم الرئيس الأمريكى ترامب على إعلان قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى فإنه ...

العمل بين القطاعَين العام والخاص

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أظهرت دراسة سابقة أجريت في سلطنة عمان عن توجهات الشباب العماني نحو العمل أن ...

تحدي القدس والموقف الدولي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    على رغم الصدمة التي مثلها قرار ترامب الأخير فإنه لا يمثل إلا فارقاً في ...

«إسرائيل» وأمريكا لا تعترفان بالشعب الفلسطيني

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أمريكا اعترفت بـ «إسرائيل» دولةً وشعباً لحظةَ إعلان قيامها العام 1948. أمريكا لم تعترف ...

تمرد زعماء أكراد العراق واستغلاله

عوني فرسخ

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    لم يكن الاستفتاء الانفصالي الذي أجراه مسعود البرزاني في كردستان العراق ، أول محاولة ...

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم927
mod_vvisit_counterالبارحة35422
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع255119
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر583461
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48096154