موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

التجنيس وسحب الجنسيات... أكاذيب وحقائق

إرسال إلى صديق طباعة PDF

حسناً، سنتحدث بصراحة وكثير من الوضوح، وسنتناول بعقل بارد، واحدة من أكثر القضايا سخونة في الجدل الوطني العام، تلك المتصلة بالتجنيس وسحب الجنسيات، فأنا من مدرسة تؤمن بأن الخط المستقيم هو أقصر مسافة بين نقطتين، وأن عدم تناول المشاكل والتحديات التي تجابهنا، يزيدها تفاقماً بدل أن يضعها على سكة الحلول والمعالجات.

قبل أيام، كنا في جلسة حوارية ضيّقة، في مركز القدس للدراسات السياسية، مع نخبة قليلة من الأردنيين، من شتى المشارب والاتجاهات والمنابت والأصول... وكان من بين الحاضرين، ممثل بارز ومحترم عن "لجنة المتقاعدين العسكريين"، أمتنع عن ذكر اسمه عملاً بنظرية "المجالس أمانات"... وأنقل عنه قوله "أن 47 ألف فلسطيني حصلوا على الجنسية الأردنية في السنوات الأربع الأخيرة"... وقد نسب المتحدث العزيز معلوماته إلى مصدر موثوق وواسع الاطلاع، وأحسب أنه كان مقتنعاً تماماً بصحة المعلومة وما أدلى به من معلومات، ولم أجد من ناحيتي، سبباً يدعوني لعدم تصديقه، بل أنني "ملت" للتعاطف مع حملته ضد "التجنيس السياسي"، فأنا أيضاً من مدرسة تؤمن بأن الأردن أردن، وفلسطين فلسطين... وأن الحفاظ على الهوية الأردنية الوطنية والتقدمية والديمقراطية، المنفتحة على الإنسانية الرحبة، قضية لا تقل أهمية عن الحفاظ على الهوية الفلسطينية، الوطنية والتقدمية والديمقراطية المقاتلة والمقاومة.

قبل تلك الجلسة بأيام، كانت الساحة السياسية الأردنية منشغلة ببيان عُرًفَ بعدد الموقعين عليه: "بيان ال-36"، وفيه أن مكتب الملكة رانيا العبدالله، سهّل مساعيّ 78 ألف فلسطيني للحصول على الجنسية الأردنية... وقد نقلت الوكالات العالمية مضامين البيان، وأصدر الديوان الملكي بياناً توضيحياً مضاداً، ولقد أصبح كل هذا وذاك وتلك، ملكاً للصحافة ووسائل الإعلام، ولهذا لا أجد حرجاً في إعادة النشر والاقتباس وتسمية الوقائع بأسمائها.... ودعوني هنا أن أستبعد سوء النيّة، وأن أفترض أيضاً بأن موقعي "بيان ال-36" تلقوا معلومات كاذبة عن أعداد من تم تجنيسهم في السنوات الأخيرة، وبالأخص من الفلسطينيين.

مرة أخرى، لم أجد، كما لم يجد غيري، "رقماً" حقيقياً نرد به على هذا الرقم الزائف... واكتفينا بالتحليل والتفسير والتكهن والتخمين... إلى أن طلعت علينا صحيفة "الدستور" أمس، بجردة حساب مع قضايا التجنيس، تبدأ من الفاتح من يناير عام 2000 وحتى ثلاثة أسابيع خلت (17/2/ 2011)... تقول "الدستور" أن إجمالي الأشخاص الذي حصلوا على الجنسية الأردنية خلال عقد كامل من الزمان 48و يوماً، لم يزد على 46 ألف شخص، إلا قليلا (46058)، أكثر من 80 بالمائة منهم (37150) من غير الأردنيات المتزوجات بأردنيين، في حين بلغ عدد المستثنيين من تعليمات فك الارتباط بقرار من الوزير (217) مواطناً فقط، أما البقية فمنهم من قرر استعادة جنسيته بعد أن تخلى عنها للحصول على جنسية أخرى (2200)، وقد حصل (1322) مواطناً عربياً وأجنبياً على الجنسية سنداً لأحكام القانون و (5169) صوبوا أوضاعهم.

ودعوني أصدقكم القول، بأنني لفرط ما استمعت لأرقام "مهولة" و"متفاوتة" حول تجنيس الفلسطينيين في الأردن، بتّ قلقاً بكل ما للكمة من "معنى سياسي"، فليس من مصلحة الأردن ولا من المصلحة الفلسطينية في شيء، أن تكون هذه المعلومات صحيحة... ولهذا بادرت للتحقق من صحة ما أوردته "الدستور" بالأمس، ولم أجرؤ على تناول هذه المسألة، إلا بعد أن تلقيت تأكيدات قاطعة، بأن مصدر الصحيفة لا يأتيه الباطل لا عن يمين ولا عن شمال.

خلاصة ما أود أن أقوله هنا، أن غياب المعلومة، وليس توفر أو توفيرها، يصبح في كثير من الأحيان، مبعثاً للقلق وتهديداً للأمن والاستقرار... وهي الذريعة التي تستلها الحكومات في كل مرة نطلب فيها معلومات دقيقة حول ما يجري من حراك سكاني في بلادنا... لكأننا أمام سر الأسرار ولغز الألغاز... علماً بأنه في كل مرة كانت تنشر فيها معلومات حقيقية عن الخريطة الديموغرافية للبلاد، تكون النتائج مريحة في الغالب الأعم.

وأذكر على سبيل المثال، إقدام رئيس الوزراء الأسبق المهندس علي أبو الراغب في العام 2002 على الإفصاح بأن نسبة الناخبين الأردنيين من أصول فلسطينيين إلى إجمالي عدد الناخبين تبلغ 43 (بالمائة)... يومها، لم تتزلزل الأرض ولا هي مادت تحت أقدامنا... وبعد ذلك، لم تكن الإحصاءات المنشورة عن دائرة الجسور إبان انتفاضة الأقصى سوى مبعث للطمأنينة عند الأردنيين، كل الأردنيين، ومن شتى المنابت والأصول، حيث أظهرت تلك الإحصاءات عدم وجود هجرة فلسطينية إلى الأردن... وها نحن نعرف اليوم، أن أعداد المتجنسين اسثناءً لا تزيد عن (217) مواطنا طوال 242 شهراً، فيزيدنا الأمر طمأنينة فوق الاطمئنان.

في غياب المعلومة، تصبح الشائعات هي مصدر الأخبار، وتصبح لها "اليد العليا" في تشكيل المواقف والاتجاهات، ألم تكن المخاوف من التجنيس، سبباً وراء نشوء بعض الحركات الاحتجاجية ذات الصوت المرتفع مؤخراً؟... ألم تكن ذريعة استخدمتها عناصر التأزيم والتوتير في مجتمعنا؟... ألم تعزف على نغمتها القوى الإقليمية والإقصائية المتطرفة؟... ما الأفضل لمصلحة الأردن وحفظ أمنه وصون استقراره: الشفافية والإفصاح عن هذه المعلومات، أم التكتم والإنكار مع كل ما يمكن أن يترتب على ذلك من تسريبات وشائعات؟... لماذا تترك الحكومات هذا الفراغ المعلوماتي لكي تملأه "شخصيات نافذة"، نعرف وتعرفون أن أجنداتها إقصائية تماماً، وإقليمية بالغ التطرف، وكل مؤهلاتها أنها شغلت مناصب عليا ذات يوم، ومن دون أن يسقط ذلك عنها، شبهة الوقوع في مستنقع الافتئات والافتراء والتضخيم والتزوير والمبالغة المدفوعة بأجندات سياسية... هل تذكرون حكاية تجنيس أبناء الأردنيات، يومها قيل أن عدد سكان المملكة سيزيد بنصف مليون مواطن صبيحة اليوم التالي لصدور قانون من هذا النوع... يومها كان عدد الأردن لا يزيد عن خمسة ملايين، أي أن الزيادة كانت لتبلغ في ليلة واحدة، عشرة بالمائة من السكان، وبما يتخطى الأثر الكارثي لحرب الخليج الثانية وموسم النزوح من الكويت للأردن... أنظروا كيف يتم التلاعب بالأرقام لأغراض سياسية، أنظروا كيف يوظف هؤلاء غياب الشفافية والإفصاح في إذكاء المخاوف والغرائز. (بالمناسبة، تشير كافة التقديرات لأعداد أبناء الأردنيات لا تصل إلى خمسة بالمائة من الرقم المذكور).

يبقى أن نعود لرقم سياسي آخر، يجري تداوله أيضاً بلغة الهمس والإشاعة، ذاك الذي يتحدث عن مليون ومئتي ألف فلسطيني يقيمون في الأردن ويحملون وثائق سفر أردنية بلا أرقام وطنية ولا جنسيات... هل هو رقم صحيح أيضا أم مبالغ فيه؟... من هم هؤلاء وكيف تجمّع هذا العدد وتراكم.... أسئلة وتساؤلات، نرغب في سماع أجوبة رسمية عليها، بدل أن ننتظر سبقاً صحفياً آخر للزملاء الأعزاء في الدستور الغراء، يهدئ من روع الناس ويضع الحوار الوطني على سكته الصحيحة.


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

حصاد أردوغان

د. حسن مدن | الخميس, 16 أغسطس 2018

    يعتقد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أنه لاعب كبير، لا في المنطقة وحدها، وإنما ...

غزة بين «التصعيد» و «خفض التصعيد» !

عوني صادق

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    بعد التوصل إلى «وقف إطلاق النار»؛ بعد التصعيد الأخير في غزة، وفي جلسة الحكومة ...

«أزمة برونسون» بين واشنطن وأنقرة

د. محمد نور الدين

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    فتحت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الحرب على تركيا. فرض ترامب عقوبات مالية على ...

انتخابات أميركية في مجتمع يتصدع

د. صبحي غندور

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    ستترك الانتخابات «النصفية» الأميركية (لكلّ أعضاء مجلس النواب وثلث أعضاء مجلس الشيوخ) المقرّرة يوم ...

روسيا وإسرائيل: علاقة جديدة في شرق أوسط جديد

جميل مطر

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    غالبية الذين طلبت الاستماع إلى رأيهم في حال ومستقبل العلاقة بين روسيا وإسرائيل بدأوا ...

العالم كما يراه علماء السياسة

محمد عارف

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    «عندما يسقط الإنسان فليسقطْ»، قال ذلك بطل رواية «دون كيخوته»، وليسقط سياسيون غربيون سقطوا ...

الدروز.. و«قانون القومية»

د. أسعد عبد الرحمن

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    يعلم الجميع أن الدروز عاشوا في فلسطين كجزء لا يتجزأ من الشعب العربي الفلسطيني. ...

معركة الاختبارات الصعبة

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    وضع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، النظام في إيران أمام أصعب اختباراته؛ بتوقيعه، يوم الاثنين ...

روح العصر والعمل الحقوقي

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    تركت الحرب الباردة والصراع الأيديولوجي الذي دار في أجوائها، بصماتها على العمل الثقافي، والحقوقي ...

مؤامرة أميركية لإلغاء وضع لاجئي شعبنا

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    منذ عام 1915 وفي تقرير داخلي, أشارت وزارة الخارجية الأميركية إلى أن المفوضية العليا ...

لا تَلوموا غَريقاً يَتَعَلَّق بِقَشَّةٍ.. أو بِجناحِ حُلُم..

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

  في بيتي الكبير المُسمَّى وطناً عربياً، أعتز بالانتماء إليه..   أعيش متاهات تفضي الواحدة منها ...

بين الديمقراطية والليبرالية

د. علي محمد فخرو

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    هناك خطأ شائع بأن الليبرالية والديمقراطية هما كلمتان متماثلتان في المحتوى، والأهداف. هذا قول ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21414
mod_vvisit_counterالبارحة47348
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع180303
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر580620
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56499457
حاليا يتواجد 3179 زوار  على الموقع