موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

التجنيس وسحب الجنسيات... أكاذيب وحقائق

إرسال إلى صديق طباعة PDF

حسناً، سنتحدث بصراحة وكثير من الوضوح، وسنتناول بعقل بارد، واحدة من أكثر القضايا سخونة في الجدل الوطني العام، تلك المتصلة بالتجنيس وسحب الجنسيات، فأنا من مدرسة تؤمن بأن الخط المستقيم هو أقصر مسافة بين نقطتين، وأن عدم تناول المشاكل والتحديات التي تجابهنا، يزيدها تفاقماً بدل أن يضعها على سكة الحلول والمعالجات.

قبل أيام، كنا في جلسة حوارية ضيّقة، في مركز القدس للدراسات السياسية، مع نخبة قليلة من الأردنيين، من شتى المشارب والاتجاهات والمنابت والأصول... وكان من بين الحاضرين، ممثل بارز ومحترم عن "لجنة المتقاعدين العسكريين"، أمتنع عن ذكر اسمه عملاً بنظرية "المجالس أمانات"... وأنقل عنه قوله "أن 47 ألف فلسطيني حصلوا على الجنسية الأردنية في السنوات الأربع الأخيرة"... وقد نسب المتحدث العزيز معلوماته إلى مصدر موثوق وواسع الاطلاع، وأحسب أنه كان مقتنعاً تماماً بصحة المعلومة وما أدلى به من معلومات، ولم أجد من ناحيتي، سبباً يدعوني لعدم تصديقه، بل أنني "ملت" للتعاطف مع حملته ضد "التجنيس السياسي"، فأنا أيضاً من مدرسة تؤمن بأن الأردن أردن، وفلسطين فلسطين... وأن الحفاظ على الهوية الأردنية الوطنية والتقدمية والديمقراطية، المنفتحة على الإنسانية الرحبة، قضية لا تقل أهمية عن الحفاظ على الهوية الفلسطينية، الوطنية والتقدمية والديمقراطية المقاتلة والمقاومة.

قبل تلك الجلسة بأيام، كانت الساحة السياسية الأردنية منشغلة ببيان عُرًفَ بعدد الموقعين عليه: "بيان ال-36"، وفيه أن مكتب الملكة رانيا العبدالله، سهّل مساعيّ 78 ألف فلسطيني للحصول على الجنسية الأردنية... وقد نقلت الوكالات العالمية مضامين البيان، وأصدر الديوان الملكي بياناً توضيحياً مضاداً، ولقد أصبح كل هذا وذاك وتلك، ملكاً للصحافة ووسائل الإعلام، ولهذا لا أجد حرجاً في إعادة النشر والاقتباس وتسمية الوقائع بأسمائها.... ودعوني هنا أن أستبعد سوء النيّة، وأن أفترض أيضاً بأن موقعي "بيان ال-36" تلقوا معلومات كاذبة عن أعداد من تم تجنيسهم في السنوات الأخيرة، وبالأخص من الفلسطينيين.

مرة أخرى، لم أجد، كما لم يجد غيري، "رقماً" حقيقياً نرد به على هذا الرقم الزائف... واكتفينا بالتحليل والتفسير والتكهن والتخمين... إلى أن طلعت علينا صحيفة "الدستور" أمس، بجردة حساب مع قضايا التجنيس، تبدأ من الفاتح من يناير عام 2000 وحتى ثلاثة أسابيع خلت (17/2/ 2011)... تقول "الدستور" أن إجمالي الأشخاص الذي حصلوا على الجنسية الأردنية خلال عقد كامل من الزمان 48و يوماً، لم يزد على 46 ألف شخص، إلا قليلا (46058)، أكثر من 80 بالمائة منهم (37150) من غير الأردنيات المتزوجات بأردنيين، في حين بلغ عدد المستثنيين من تعليمات فك الارتباط بقرار من الوزير (217) مواطناً فقط، أما البقية فمنهم من قرر استعادة جنسيته بعد أن تخلى عنها للحصول على جنسية أخرى (2200)، وقد حصل (1322) مواطناً عربياً وأجنبياً على الجنسية سنداً لأحكام القانون و (5169) صوبوا أوضاعهم.

ودعوني أصدقكم القول، بأنني لفرط ما استمعت لأرقام "مهولة" و"متفاوتة" حول تجنيس الفلسطينيين في الأردن، بتّ قلقاً بكل ما للكمة من "معنى سياسي"، فليس من مصلحة الأردن ولا من المصلحة الفلسطينية في شيء، أن تكون هذه المعلومات صحيحة... ولهذا بادرت للتحقق من صحة ما أوردته "الدستور" بالأمس، ولم أجرؤ على تناول هذه المسألة، إلا بعد أن تلقيت تأكيدات قاطعة، بأن مصدر الصحيفة لا يأتيه الباطل لا عن يمين ولا عن شمال.

خلاصة ما أود أن أقوله هنا، أن غياب المعلومة، وليس توفر أو توفيرها، يصبح في كثير من الأحيان، مبعثاً للقلق وتهديداً للأمن والاستقرار... وهي الذريعة التي تستلها الحكومات في كل مرة نطلب فيها معلومات دقيقة حول ما يجري من حراك سكاني في بلادنا... لكأننا أمام سر الأسرار ولغز الألغاز... علماً بأنه في كل مرة كانت تنشر فيها معلومات حقيقية عن الخريطة الديموغرافية للبلاد، تكون النتائج مريحة في الغالب الأعم.

وأذكر على سبيل المثال، إقدام رئيس الوزراء الأسبق المهندس علي أبو الراغب في العام 2002 على الإفصاح بأن نسبة الناخبين الأردنيين من أصول فلسطينيين إلى إجمالي عدد الناخبين تبلغ 43 (بالمائة)... يومها، لم تتزلزل الأرض ولا هي مادت تحت أقدامنا... وبعد ذلك، لم تكن الإحصاءات المنشورة عن دائرة الجسور إبان انتفاضة الأقصى سوى مبعث للطمأنينة عند الأردنيين، كل الأردنيين، ومن شتى المنابت والأصول، حيث أظهرت تلك الإحصاءات عدم وجود هجرة فلسطينية إلى الأردن... وها نحن نعرف اليوم، أن أعداد المتجنسين اسثناءً لا تزيد عن (217) مواطنا طوال 242 شهراً، فيزيدنا الأمر طمأنينة فوق الاطمئنان.

في غياب المعلومة، تصبح الشائعات هي مصدر الأخبار، وتصبح لها "اليد العليا" في تشكيل المواقف والاتجاهات، ألم تكن المخاوف من التجنيس، سبباً وراء نشوء بعض الحركات الاحتجاجية ذات الصوت المرتفع مؤخراً؟... ألم تكن ذريعة استخدمتها عناصر التأزيم والتوتير في مجتمعنا؟... ألم تعزف على نغمتها القوى الإقليمية والإقصائية المتطرفة؟... ما الأفضل لمصلحة الأردن وحفظ أمنه وصون استقراره: الشفافية والإفصاح عن هذه المعلومات، أم التكتم والإنكار مع كل ما يمكن أن يترتب على ذلك من تسريبات وشائعات؟... لماذا تترك الحكومات هذا الفراغ المعلوماتي لكي تملأه "شخصيات نافذة"، نعرف وتعرفون أن أجنداتها إقصائية تماماً، وإقليمية بالغ التطرف، وكل مؤهلاتها أنها شغلت مناصب عليا ذات يوم، ومن دون أن يسقط ذلك عنها، شبهة الوقوع في مستنقع الافتئات والافتراء والتضخيم والتزوير والمبالغة المدفوعة بأجندات سياسية... هل تذكرون حكاية تجنيس أبناء الأردنيات، يومها قيل أن عدد سكان المملكة سيزيد بنصف مليون مواطن صبيحة اليوم التالي لصدور قانون من هذا النوع... يومها كان عدد الأردن لا يزيد عن خمسة ملايين، أي أن الزيادة كانت لتبلغ في ليلة واحدة، عشرة بالمائة من السكان، وبما يتخطى الأثر الكارثي لحرب الخليج الثانية وموسم النزوح من الكويت للأردن... أنظروا كيف يتم التلاعب بالأرقام لأغراض سياسية، أنظروا كيف يوظف هؤلاء غياب الشفافية والإفصاح في إذكاء المخاوف والغرائز. (بالمناسبة، تشير كافة التقديرات لأعداد أبناء الأردنيات لا تصل إلى خمسة بالمائة من الرقم المذكور).

يبقى أن نعود لرقم سياسي آخر، يجري تداوله أيضاً بلغة الهمس والإشاعة، ذاك الذي يتحدث عن مليون ومئتي ألف فلسطيني يقيمون في الأردن ويحملون وثائق سفر أردنية بلا أرقام وطنية ولا جنسيات... هل هو رقم صحيح أيضا أم مبالغ فيه؟... من هم هؤلاء وكيف تجمّع هذا العدد وتراكم.... أسئلة وتساؤلات، نرغب في سماع أجوبة رسمية عليها، بدل أن ننتظر سبقاً صحفياً آخر للزملاء الأعزاء في الدستور الغراء، يهدئ من روع الناس ويضع الحوار الوطني على سكته الصحيحة.


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27664
mod_vvisit_counterالبارحة40945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع236402
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر727958
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45790346
حاليا يتواجد 3381 زوار  على الموقع