موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي::

لعبة لجان التحقيق "الإسرائيلية"

إرسال إلى صديق طباعة PDF

ليس غريباً أن تقوم اللجنة “الإسرائيلية” المكلفة في اغتيال القائد الفلسطيني من حركة حماس الشهيد صلاح شحادة، بتبرئة الجيش “الإسرائيلي” من اقتراف هذه الجريمة. ومعروف أن طائرة حربية صهيونية ألقت قذيفة وزنها (طن) على منزله، الأمر الذي أدّى إلى استشهاد عائلته وهم تسعة، وخمسة عشر مدنياً وجرح العشرات أيضاً.

وليس غريباً أن تقوم لجنة أخرى بتبرئة الجيش من جريمة اقتراف العدوان على السفينة مرمرة، الأمر الذي أدّى إلى استشهاد تسعة من الأتراك، وجرح العشرات ممن كانوا على متنها، من الذين جاءوا على ما اصطلح تسميته ب”أسطول الحرية”، أبحروا ويحملون معهم أغذية وأدوية وحليب أطفال، لمساعدة الفلسطينيين جراء الحصار الصهيوني على غزة للعام الرابع على التوالي. مع العلم أن الادعاءات “الإسرائيلية” بأن السفن الصغيرة تحمل أسلحة، ثبت بطلانها وبالملموس وباعتراف مصادر “إسرائيلية”.

اللجنتان تذكران، بالعديد من الحوادث الكثيرة الأخرى الشبيهة لاعتداءات جنود “إسرائيليين” على مدنيين من الفلسطينيين في المناطق المحتلة، شكلت فيها “إسرائيل” لجاناً للتحقيق، وجاءت كافة القرارات بلا استثناء، تبرئ المتسببين في الجرائم.

وتذكّران أيضاً بغرامة (القرش) التي حكمت بها محكمة “إسرائيلية” على الضابط المسؤول عن مجزرة كفر قاسم، في عام 1956، التي ذهب ضحيتها 49 من الفلسطينيين و15 من الجرحى من أهل القرية.. وهكذا دواليك.

هذه هي (الديمقراطية) التي تتغنى بها “إسرائيل”، و(تحسدها) عليها واشنطن وكافة العواصم الغربية الأخرى، باعتبار هذه (الديمقراطية) مثالاً يحتذى في كافة أنحاء العالم.

هذه هي (الإنسانية) “الإسرائيلية” التي تعتبر ثمن قتل ما يقارب اﻠ(50) فلسطينياً ذهبوا في مجزرة متعمدة يساوي (قرشاً واحداً). السياسة الصهيونية تتمحور في ممارسة المجازر ضد الفلسطينيين، وتشكيل لجان تحقيق، وذلك لامتصاص النقمة والغضب الدوليين أولاً، وحتى يقال إن “إسرائيل” دولة قانون ومؤسسات ثانياً، ولتبرئة القادة السياسيين والعسكريين “الإسرائيليين” من المجازر ثالثاً، وكأنها تُرتكب من دون علم هؤلاء القادة، وكأنها تصرفات فردية ليس إلا.

بعد الإفراج “الإسرائيلي” عن بعض الوثائق (وليس كلها فمنها ما يزال محظوراً من الكشف العلني عنه لدواع أمنية) كشف المؤرخ “الإسرائيلي” ايلان بابيه في كتابه القيم (التطهير العرقي ضد الفلسطينيين) أن كافة المجازر التي ارتكبت ضدهم (حتى تاريخ كشف الوثائق) هي بتخطيط مسبق من المسؤولين السياسيين والعسكريين (رئيس الوزراء، وزير الدفاع، رئيس الأركان، رؤساء الأجهزة الأمنية).

أما بالنسبة للجرائم والمجازر “الإسرائيلية” (بعد ذلك) فتكشفها أوامر من قيادة الجيش تتسرب في بعض الأحيان إلى الصحافة (ومنها “الإسرائيلية”)، توجه الجنود نحو الضرب بيد من حديد، وممارسة القتل ضد الفلسطينيين الذين يُشك (مجرد الشك) بأنهم يحملون أسلحة (ويدخل ضمن الأخيرة هذه السكاكين وفي أحيان كثيرة تعتبر الحجارة أسلحة تضر بالجنود “الإسرائيليين”) وبناء على هذه الأوامر من القادة، يمارس جنود الاحتلال جرائمهم ومجازرهم براحة كبيرة، ومن دون الخوف من أية عواقب فأوامر الجيش أكثر من واضحة.

تتميز “إسرائيل” بالذكاء الكبير في ممارسة الألاعيب، والمزاوجة بين الإرهاب، وتنفيذ سياساتها العنصرية وكافة مخططاتها ضد الفلسطينيين والعرب (وهي في مجملها ممارسات نازية وفاشية)، وبين فتح بعض المجالات والطرق القانونية للاحتجاج على هذه المجازر والسياسات، فمثلاً يصادر الجيش “الإسرائيلي” بيوتاً لفلسطينيين في القدس الشرقية، يذهب بعض أصحابها للشكوى على هذه المصادرة للمحكمة العليا في “إسرائيل”. كافة الشكاوى (وفقاً لمنظمة عدالة “الإسرائيلية”) يتم رفضها والحكم يأتي لصالح قرارات المصادرة.

وكذلك فإن المحكمة العليا “الإسرائيلية” أتاحت لأجهزة المخابرات في دولتها، استعمال العنف ضد المعتقلين الفلسطينيين بهدف انتزاع الاعترافات منهم، لكنها ألحقت كلمة (بعض) بكلمة (العنف) لتصبح (بعض العنف) وكأن المحكمة ستقف وستشرف على عمليات التحقيق مع المعتقل الفلسطيني، وغيرها وغيرها، الكثير من النماذج.

ورغم ذلك، لم تقم احتجاجات على “إسرائيل”، في الدول الغربية كافة وبلا استثناء، على مصادرتها لأراضي وبيوت الفلسطينيين، لا في القدس ولا في كافة الأراضي الفلسطينية المحتلة، بل العكس من ذلك وحينما قدمت المجموعة العربية في الأمم المتحدة مشروع قرار لمجلس الأمن يدين الاستيطان “الإسرائيلي”، استعملت واشنطن حق النقض (الفيتو)، لتعطيل مناقشة هذا القرار.

لم تظهر احتجاجات في الدول الغربية ضد تقريري لجنتي التحقيق، إن بالنسبة للسفينة مرمرة أو بالنسبة للشهيد القائد في حماس صلاح شحادة، بل العكس يعتبره الغرب (إرهابياً)، ولا تطلق عليه كلمة مقاوم للاحتلال “الإسرائيلي”، في الوقت الذي شرّعت فيه الأمم المتحدة للشعوب المحتلة أراضيها والمصادرة إرادتها، بحق المقاومة لمن يحتلونها ويصادرون حقوقها، بما في ذلك الحق في استخدام المقاومة المسلحة. إنها الأضاليل والألاعيب “الإسرائيلية”.


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

جنون العظمة.. وتآكل الردع!

عوني صادق

| الخميس, 22 فبراير 2018

الدول كالأفراد، يمكن أن تصاب بمرض «جنون العظمة»! وليس دائماً يحدث ذلك لأن الدولة، أو ...

عصر الإنذارات الكبرى

محمد خالد

| الأربعاء, 21 فبراير 2018

    القوي لا يخاف، الضعيف هو الذي يخاف، فالخائف لا يخيف، وللأسف الشديد إن واقعنا ...

مراحل محو الذاكرة بالعراق

هيفاء زنكنة

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

تراجع الاهتمام الإعلامي العربي والدولي، بالعراق، بلدا وشعبا، في السنوات الأخيرة، إلى حد لم يعد...

آفلون وتحوُّلات... ولصوص يمكِّنهم انهزاميون!

عبداللطيف مهنا

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

نتنياهو مرتشٍ وفاسد. هذا هو ما توصَّلت إليه تحقيقات شرطة كيانه الاحتلالي وأوصت به لنا...

هل من «صفقة» حول عفرين؟ ومن الرابح والخاسر فيها؟

عريب الرنتاوي

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

ثمة ما ينبئ بأن “صفقة ما” قد تم إبرامها بين دمشق وأنقرة والحركة الكردية في ...

من زوّد الأكراد السوريين بالأسلحة السوفيتية؟

مريام الحجاب

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

ظهر يوم الأحد 4 فبراير شريط الفيديو يصوّر مقاتلي حركة نور الدين الزنكي الذين قبض...

خروج حروب غزة عن السياق الوطني

د. إبراهيم أبراش

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

  مع كامل التقدير والاحترام لفصائل المقاومة ولكل مَن يقاوم الاحتلال في قطاع غزة والضفة ...

دافوس وتغول العولمة 4-4

نجيب الخنيزي | الثلاثاء, 20 فبراير 2018

    تزامنت العولمة مع نظرية اقتصادية تتمثل في الليبرالية الجديدة، وقد أشار كل من هانس ...

لماذا تركيا ضرورة لمحور المقاومة؟

د. زياد حافظ

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    السؤال المطروح في عنوان هذه المداخلة قد يبدو غريبا خاصة وأن تركيا ساهمت في ...

في مناهضة التطبيع

معن بشور

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    اليوم الأحد في 18 شباط/فبراير2009، أقيمت في تونس مسيرة شعبية تدعو البرلمان التونسي إلى ...

كوريا تداعب خيارها المستحيل

د. محمد السعيد ادريس

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    إذا كانت الحروب الهائلة التي شهدها العالم، قد فجرتها أحداث صغيرة جداً كان يمكن ...

عودة إلى سيناء

عبدالله السناوي

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    أثناء حرب الاستنزاف دعت قوات الاحتلال «الإسرائيلي» شيوخ قبائل سيناء إلى مؤتمر في «الحسنة» ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27806
mod_vvisit_counterالبارحة47554
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع162892
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر955493
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50932144
حاليا يتواجد 4808 زوار  على الموقع