موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
رحلة مع الموسيقى «من قرطاجة إلى أشبيلية» ::التجــديد العــربي:: «منتدى الشعر المصري» ينطلق بأمسية عربية ::التجــديد العــربي:: النظام النباتي.. "المعيار الذهبي" لخفض الكوليسترول ::التجــديد العــربي:: وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي ::التجــديد العــربي:: فرنسا بطلة لمونديال روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: فرنسا تقسو على كرواتيا 4 / 2 وتحقق لقب كأس العالم للمرة الثانية في تاريخها ::التجــديد العــربي:: الفائزين بجوائز مونديال روسيا 2018: الكرواتي لوكا مودريتش بجائزة " الكرة الذهبية " كأفضل لاعب والبلجيكي تيبو كورتوا بجائزة " القفاز الذهبي " كأفضل حارس مرمى و الفرنسي كيليان مبابي أفضل لاعب صاعد ::التجــديد العــربي:: بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم ::التجــديد العــربي:: الرئيسة الكرواتية تواسي منتخبها برسالة مؤثرة ::التجــديد العــربي:: الفرنسيون يحتفلون في جادة الشانزليزيه‬‎ بفوز بلادهم بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي ::التجــديد العــربي:: ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم" ::التجــديد العــربي:: احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي:: مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا ::التجــديد العــربي:: ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي ::التجــديد العــربي:: جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق ::التجــديد العــربي:: إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة ::التجــديد العــربي:: زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن ::التجــديد العــربي::

لعبة لجان التحقيق "الإسرائيلية"

إرسال إلى صديق طباعة PDF

ليس غريباً أن تقوم اللجنة “الإسرائيلية” المكلفة في اغتيال القائد الفلسطيني من حركة حماس الشهيد صلاح شحادة، بتبرئة الجيش “الإسرائيلي” من اقتراف هذه الجريمة. ومعروف أن طائرة حربية صهيونية ألقت قذيفة وزنها (طن) على منزله، الأمر الذي أدّى إلى استشهاد عائلته وهم تسعة، وخمسة عشر مدنياً وجرح العشرات أيضاً.

وليس غريباً أن تقوم لجنة أخرى بتبرئة الجيش من جريمة اقتراف العدوان على السفينة مرمرة، الأمر الذي أدّى إلى استشهاد تسعة من الأتراك، وجرح العشرات ممن كانوا على متنها، من الذين جاءوا على ما اصطلح تسميته ب”أسطول الحرية”، أبحروا ويحملون معهم أغذية وأدوية وحليب أطفال، لمساعدة الفلسطينيين جراء الحصار الصهيوني على غزة للعام الرابع على التوالي. مع العلم أن الادعاءات “الإسرائيلية” بأن السفن الصغيرة تحمل أسلحة، ثبت بطلانها وبالملموس وباعتراف مصادر “إسرائيلية”.

اللجنتان تذكران، بالعديد من الحوادث الكثيرة الأخرى الشبيهة لاعتداءات جنود “إسرائيليين” على مدنيين من الفلسطينيين في المناطق المحتلة، شكلت فيها “إسرائيل” لجاناً للتحقيق، وجاءت كافة القرارات بلا استثناء، تبرئ المتسببين في الجرائم.

وتذكّران أيضاً بغرامة (القرش) التي حكمت بها محكمة “إسرائيلية” على الضابط المسؤول عن مجزرة كفر قاسم، في عام 1956، التي ذهب ضحيتها 49 من الفلسطينيين و15 من الجرحى من أهل القرية.. وهكذا دواليك.

هذه هي (الديمقراطية) التي تتغنى بها “إسرائيل”، و(تحسدها) عليها واشنطن وكافة العواصم الغربية الأخرى، باعتبار هذه (الديمقراطية) مثالاً يحتذى في كافة أنحاء العالم.

هذه هي (الإنسانية) “الإسرائيلية” التي تعتبر ثمن قتل ما يقارب اﻠ(50) فلسطينياً ذهبوا في مجزرة متعمدة يساوي (قرشاً واحداً). السياسة الصهيونية تتمحور في ممارسة المجازر ضد الفلسطينيين، وتشكيل لجان تحقيق، وذلك لامتصاص النقمة والغضب الدوليين أولاً، وحتى يقال إن “إسرائيل” دولة قانون ومؤسسات ثانياً، ولتبرئة القادة السياسيين والعسكريين “الإسرائيليين” من المجازر ثالثاً، وكأنها تُرتكب من دون علم هؤلاء القادة، وكأنها تصرفات فردية ليس إلا.

بعد الإفراج “الإسرائيلي” عن بعض الوثائق (وليس كلها فمنها ما يزال محظوراً من الكشف العلني عنه لدواع أمنية) كشف المؤرخ “الإسرائيلي” ايلان بابيه في كتابه القيم (التطهير العرقي ضد الفلسطينيين) أن كافة المجازر التي ارتكبت ضدهم (حتى تاريخ كشف الوثائق) هي بتخطيط مسبق من المسؤولين السياسيين والعسكريين (رئيس الوزراء، وزير الدفاع، رئيس الأركان، رؤساء الأجهزة الأمنية).

أما بالنسبة للجرائم والمجازر “الإسرائيلية” (بعد ذلك) فتكشفها أوامر من قيادة الجيش تتسرب في بعض الأحيان إلى الصحافة (ومنها “الإسرائيلية”)، توجه الجنود نحو الضرب بيد من حديد، وممارسة القتل ضد الفلسطينيين الذين يُشك (مجرد الشك) بأنهم يحملون أسلحة (ويدخل ضمن الأخيرة هذه السكاكين وفي أحيان كثيرة تعتبر الحجارة أسلحة تضر بالجنود “الإسرائيليين”) وبناء على هذه الأوامر من القادة، يمارس جنود الاحتلال جرائمهم ومجازرهم براحة كبيرة، ومن دون الخوف من أية عواقب فأوامر الجيش أكثر من واضحة.

تتميز “إسرائيل” بالذكاء الكبير في ممارسة الألاعيب، والمزاوجة بين الإرهاب، وتنفيذ سياساتها العنصرية وكافة مخططاتها ضد الفلسطينيين والعرب (وهي في مجملها ممارسات نازية وفاشية)، وبين فتح بعض المجالات والطرق القانونية للاحتجاج على هذه المجازر والسياسات، فمثلاً يصادر الجيش “الإسرائيلي” بيوتاً لفلسطينيين في القدس الشرقية، يذهب بعض أصحابها للشكوى على هذه المصادرة للمحكمة العليا في “إسرائيل”. كافة الشكاوى (وفقاً لمنظمة عدالة “الإسرائيلية”) يتم رفضها والحكم يأتي لصالح قرارات المصادرة.

وكذلك فإن المحكمة العليا “الإسرائيلية” أتاحت لأجهزة المخابرات في دولتها، استعمال العنف ضد المعتقلين الفلسطينيين بهدف انتزاع الاعترافات منهم، لكنها ألحقت كلمة (بعض) بكلمة (العنف) لتصبح (بعض العنف) وكأن المحكمة ستقف وستشرف على عمليات التحقيق مع المعتقل الفلسطيني، وغيرها وغيرها، الكثير من النماذج.

ورغم ذلك، لم تقم احتجاجات على “إسرائيل”، في الدول الغربية كافة وبلا استثناء، على مصادرتها لأراضي وبيوت الفلسطينيين، لا في القدس ولا في كافة الأراضي الفلسطينية المحتلة، بل العكس من ذلك وحينما قدمت المجموعة العربية في الأمم المتحدة مشروع قرار لمجلس الأمن يدين الاستيطان “الإسرائيلي”، استعملت واشنطن حق النقض (الفيتو)، لتعطيل مناقشة هذا القرار.

لم تظهر احتجاجات في الدول الغربية ضد تقريري لجنتي التحقيق، إن بالنسبة للسفينة مرمرة أو بالنسبة للشهيد القائد في حماس صلاح شحادة، بل العكس يعتبره الغرب (إرهابياً)، ولا تطلق عليه كلمة مقاوم للاحتلال “الإسرائيلي”، في الوقت الذي شرّعت فيه الأمم المتحدة للشعوب المحتلة أراضيها والمصادرة إرادتها، بحق المقاومة لمن يحتلونها ويصادرون حقوقها، بما في ذلك الحق في استخدام المقاومة المسلحة. إنها الأضاليل والألاعيب “الإسرائيلية”.


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم

News image

نقل الكرملين الإثنين عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله إن بلاده تعرضت خلال استضافتها كأس...

بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي

News image

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن جميع المواطنين الأجانب الذي يملكون بطاقات هوية المشجع لمو...

ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم"

News image

عرضت محطات التلفزيون الفرنسية صور الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وهو يحتفي بفوز منتخب بلاده بكأ...

احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم

News image

غصت شوارع العاصمة الفرنسية باريس مساء الأحد بالجموع البشرية التي خرجت للاحتفال بفوز بلادها بكأ...

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

في الانفصال بين السياسة والرأسمال الثقافي

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    المعرفة والثقافة من الموارد الحيويّة للسياسة، وهي ليست منها بمنزلة المضافات التي قد ترتفع ...

ثلاث مراحل في تاريخ «الأونروا»

د. فايز رشيد

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    بالتزامن مع محاولات تنفيذ «صفقة القرن»، لتصفية القضية الفلسطينية، يجري التآمر من أطراف في ...

إسرائيل و«الخطر الديموغرافي»!

د. أسعد عبد الرحمن

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    منذ سنوات يركز الإسرائيليون، الساسة منهم والعسكريون، على مسألة «الخطر الديموغرافي»، لأسباب عديدة أبرزها ...

العرب والعصر الصيني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    في المؤتمر التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني الذي انعقد السنة المنصرمة، تم اعتماد خطة ...

الرسائل السياسية في المونديال

عبدالله السناوي

| الأحد, 15 يوليو 2018

    بقدر الشغف الدولي بمسابقات المونديال والمنافسة فيها، تبدت رسائل سياسية لا يمكن تجاهل تأثيراتها ...

النظام الدولي الجديد

محمد خالد

| الأحد, 15 يوليو 2018

    يتكلم الأغنياء في العالم لغة متقاربة، ويحملون هماً مشتركاً هو كيفية المحافظة على أقلية ...

إرث باراك أوباما في البيت الأبيض

د. محمّد الرميحي

| السبت, 14 يوليو 2018

    العنوان السابق هو قراءتي لما يمكن أن يكون زبدة الكِتاب المعنون بالإنجليزية «العالم كما ...

دروس تعددية الممارسات العولمية

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 12 يوليو 2018

    بغياب إيديولوجية، أو منظومة فكرية اقتصادية مترابطة، ومتناسقة في بلاد العرب حالياً، كما كان ...

لبنان الحائر والمحيّر!!

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 12 يوليو 2018

    غريب أمر هذا البلد الصغير في حجمه والكبير في حضوره، المتوافق مع محيطه والمختلف ...

الصين.. قوة عالمية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 12 يوليو 2018

    كتبت في المقالة السابقة بعنوان «النظام الدولي إلى أين؟» عن اتجاه البنية القيادية للنظام ...

القضية الفلسطينية والأمم المتحدة

عوني صادق

| الخميس, 12 يوليو 2018

    مع الدخول في شهر يونيو/حزيران الجاري، تصاعد الحديث عن خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ...

إصلاح العرب

جميل مطر

| الخميس, 12 يوليو 2018

    تشكلت مجموعة صغيرة من متخصصين في الشأن العربي درسوه أكاديمياً ومارسوه سياسياً ومهنياً. عادوا ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم22645
mod_vvisit_counterالبارحة32663
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع55308
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر419130
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55335609
حاليا يتواجد 3899 زوار  على الموقع