موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

في ليبيا "لشعب يريد بناء النظام"

إرسال إلى صديق طباعة PDF

ابتدع الليبيون، في خضم ثورتهم، شعاراً في غاية النباهة والحصافة والتعبير الأمين عن حال بلدهم: “الشعب يريد بناء النظام”. لمسة ليبية تلخص معاناة شعب مع حقبة سياسية عجفاء في تاريخهم المعاصر

، وتصوغها الصوغ اللغوي - السياسي الدقيق والمناسب. لثوار تونس ومصر أن يرفعوا شعارهم الذي أصبح كلمة السر في الشوارع العربية: “الشعب يريد إسقاط النظام”، فلقد كان في كل من البلدين نظام سياسي، وهو وإن أثقل ظهر الشعب، وجثم على الصدر، ونشر الظلم والطغيان والفساد، كان فيه من مقومات النظام السياسي ما لم يختلف في شأنه زيد وعمرو، وكان التونسيون والمصريون إنما يعانون من وجوده كنظام سياسي بالذات.

ليست هذه حال ليبيا، ولا حال الليبيين مع من يحكمونهم منذ اثنين وأربعين عاماً. هناك جهاز سياسي حاكم مختلف عما عرفته الكرة الأرضية منذ الزمن القديم من دول وممالك وإمارات وإمبراطوريات وجمهوريات. الرئيس ليس رئيساً، الوزير ليس وزيراً، والجيش ليس جيشاً، والأبناء ليسوا أبناء فحسب، والفوضى قانون عام، والخبل والمزاجية شريعة، والجنون عرف، والقتل طقس عادي، والسجن مأوى للعقلاء، وثروة الشعب ملكية شخصية، والناس عبيد ل “القائد”، فهم رعاع وعملاء، وإن ضاقت بهم الأرض بما رحبت وانسدت أمامهم السبل فتمردوا، فهم جرذان يستحقون الرش بمواد الإبادة.

النظام الوحيد في ليبيا “الجماهيرية” هو الفوضى. سماها العقيد، منذ “كتابه الأخضر” قبل ثلث قرن، “سلطة الشعب” الذي “يحكم نفسه بنفسه”، وأوجد لها صيغة “مؤسسية” هي “اللجان الشعبية” التي تكاثرت على نحو طفيلي واخترقت نسيج المجتمع كله عملاً بشعار “اللجان في كل مكان”. ولقد كان على الليبيين، في ضوء - بل في ظلام - تلك “اللجان الشعبية”، أن يوطنوا أنفسهم على أنهم يعيشون في كنف الغموض والالتباس والفوضى، وأن يتعايشوا مع حقيقة لم يعرفها شعب قبلهم منذ العهد البدائي هي: غياب الدولة والنظام والشرعة والقانون. فلقد فرضت “سلطة الشعب” تلك و”لجانها الشعبية” و”الثورية” شريعة الفوضى في مجتمع حوله “الكتاب الأخضر” وصاحبه إلى قطيع بشري يسوقه الخوف والرعب ويتحكم في رقابه جمهور من الموتورين المتنزلين من الشعب منزلة “الممثل” والناطق الرسمي.

كانت هذه حصة شعب ليبيا من “الدولة” و”النظام” منذ أربعين عاماً ونيف. للبشرية جميعها الملكيات والجمهوريات، ولليبيا وحدها - من دون سائر الخليقة - “جماهيرية” ليس على رأسها ملك أو رئيس أو وزير أول، وإنما “زعيم” و”قائد ثورة” يقول عن نفسه - ويقول عنه إعلامه “الجماهيري” - إنه “لا يحكم”. غير أن هذا “الزعيم” الذي يقول عن نفسه، ويقولون عنه، إنه “لا يحكم” لا يشبه ملوك إسبانيا وبريطانيا وبلجيكا حيث الملك هناك “يسود ولا يحكم”، كما لا يشبه “مرشد الثورة” في إيران، الذي يتقاسم السلطة مع رئيس الجمهورية المنتخب من الشعب، لأن “زعيم الجماهيرية” يسود ويحكم في آن، ولأنه يملك السلطة الدينية والمدنية: ف “يرشد” المجتمع و”الثورة” إلى الحتف، ويحكم ويتنصل من الحكم في الوقت عينه.

على المرء أن يمتلك من الذكاء الخرافي والنباهة والحذق ما يسمح له بأن يفك طلاسم هذه الكيمياء السياسية العجيبة التي صنعت ملامح “النظام السياسي” في ليبيا “الجماهيرية”، ويفهم “فلسفتها” الضمنية المؤسسة، ذلك أن “النظرية الثالثة” - المبسوطة في “الكتاب الأخضر” - هي أعقد النظريات السياسية في الكون على الإطلاق، وتجربتها في التطبيق هي الأعصى استيعاباً على العقل البشري المعاصر. والمشكلة ليست في النظرية وكتابها الأخضر وتجربتها السياسية الحمراء، وإنما في العقل الذي يتلقاها من دون أن يملك مفتاح فهم مستغلقاتها. ولقد يكون على المرء في مثل هذه الحال، حيث تنقلب الحقائق والأشياء سافلها على عالٍ، أن يقف على رأسه حتى يرى الأشياء بوضوح.

كيف أمكن لشعب ليبيا أن يعيش في كنف هذه الفوضى العارمة أربعين عاماً ويزيد؟ كيف تدبر أموره الحياتية في ظروف الفراغ السياسي والقانوني حيث المجتمع من دون دولة؟ كيف حمى هؤلاء أمنهم من غائلة الضواري المنفلتة من كل عقال سياسي أو قانوني أو أخلاقي، ومن دون وازع يزع بعضهم عن بعض على قول ابن خلدون وتوماس هوبس؟ ليس في وسع علم الاجتماع السياسي أن يفسر هذه “النازلة” ولا تملك مفرداته أن تفي بغرض الإبانة عن مجهولها. لكن الليبيين وحدهم يستطيعون أن يشرحوا للعالم كيف أمكنهم أن يعيشوا في كنف الفوضى واللانظام، وأن يقدموا للبشرية وللمعرفة الإنسانية درساً في الصلة الغريبة والاستثنائية بين المجتمع والدولة على نحو ما عاشوها وعانوا مراراتها منذ عقود أربعة من تاريخهم المعاصر قبل أن يتمردوا عليها فيرفعوا شعارهم الحكيم: “الشعب يريد بناء النظام”.

 

د. عبدالاله بلقزيز

كاتب ومفكر مهتم بالشأن القومي
جنسيته: مغربي

 

 

شاهد مقالات د. عبدالاله بلقزيز

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم37307
mod_vvisit_counterالبارحة43787
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع81094
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي233281
mod_vvisit_counterهذا الشهر781388
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45843776
حاليا يتواجد 4117 زوار  على الموقع