موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

في ليبيا "لشعب يريد بناء النظام"

إرسال إلى صديق طباعة PDF

ابتدع الليبيون، في خضم ثورتهم، شعاراً في غاية النباهة والحصافة والتعبير الأمين عن حال بلدهم: “الشعب يريد بناء النظام”. لمسة ليبية تلخص معاناة شعب مع حقبة سياسية عجفاء في تاريخهم المعاصر

، وتصوغها الصوغ اللغوي - السياسي الدقيق والمناسب. لثوار تونس ومصر أن يرفعوا شعارهم الذي أصبح كلمة السر في الشوارع العربية: “الشعب يريد إسقاط النظام”، فلقد كان في كل من البلدين نظام سياسي، وهو وإن أثقل ظهر الشعب، وجثم على الصدر، ونشر الظلم والطغيان والفساد، كان فيه من مقومات النظام السياسي ما لم يختلف في شأنه زيد وعمرو، وكان التونسيون والمصريون إنما يعانون من وجوده كنظام سياسي بالذات.

ليست هذه حال ليبيا، ولا حال الليبيين مع من يحكمونهم منذ اثنين وأربعين عاماً. هناك جهاز سياسي حاكم مختلف عما عرفته الكرة الأرضية منذ الزمن القديم من دول وممالك وإمارات وإمبراطوريات وجمهوريات. الرئيس ليس رئيساً، الوزير ليس وزيراً، والجيش ليس جيشاً، والأبناء ليسوا أبناء فحسب، والفوضى قانون عام، والخبل والمزاجية شريعة، والجنون عرف، والقتل طقس عادي، والسجن مأوى للعقلاء، وثروة الشعب ملكية شخصية، والناس عبيد ل “القائد”، فهم رعاع وعملاء، وإن ضاقت بهم الأرض بما رحبت وانسدت أمامهم السبل فتمردوا، فهم جرذان يستحقون الرش بمواد الإبادة.

النظام الوحيد في ليبيا “الجماهيرية” هو الفوضى. سماها العقيد، منذ “كتابه الأخضر” قبل ثلث قرن، “سلطة الشعب” الذي “يحكم نفسه بنفسه”، وأوجد لها صيغة “مؤسسية” هي “اللجان الشعبية” التي تكاثرت على نحو طفيلي واخترقت نسيج المجتمع كله عملاً بشعار “اللجان في كل مكان”. ولقد كان على الليبيين، في ضوء - بل في ظلام - تلك “اللجان الشعبية”، أن يوطنوا أنفسهم على أنهم يعيشون في كنف الغموض والالتباس والفوضى، وأن يتعايشوا مع حقيقة لم يعرفها شعب قبلهم منذ العهد البدائي هي: غياب الدولة والنظام والشرعة والقانون. فلقد فرضت “سلطة الشعب” تلك و”لجانها الشعبية” و”الثورية” شريعة الفوضى في مجتمع حوله “الكتاب الأخضر” وصاحبه إلى قطيع بشري يسوقه الخوف والرعب ويتحكم في رقابه جمهور من الموتورين المتنزلين من الشعب منزلة “الممثل” والناطق الرسمي.

كانت هذه حصة شعب ليبيا من “الدولة” و”النظام” منذ أربعين عاماً ونيف. للبشرية جميعها الملكيات والجمهوريات، ولليبيا وحدها - من دون سائر الخليقة - “جماهيرية” ليس على رأسها ملك أو رئيس أو وزير أول، وإنما “زعيم” و”قائد ثورة” يقول عن نفسه - ويقول عنه إعلامه “الجماهيري” - إنه “لا يحكم”. غير أن هذا “الزعيم” الذي يقول عن نفسه، ويقولون عنه، إنه “لا يحكم” لا يشبه ملوك إسبانيا وبريطانيا وبلجيكا حيث الملك هناك “يسود ولا يحكم”، كما لا يشبه “مرشد الثورة” في إيران، الذي يتقاسم السلطة مع رئيس الجمهورية المنتخب من الشعب، لأن “زعيم الجماهيرية” يسود ويحكم في آن، ولأنه يملك السلطة الدينية والمدنية: ف “يرشد” المجتمع و”الثورة” إلى الحتف، ويحكم ويتنصل من الحكم في الوقت عينه.

على المرء أن يمتلك من الذكاء الخرافي والنباهة والحذق ما يسمح له بأن يفك طلاسم هذه الكيمياء السياسية العجيبة التي صنعت ملامح “النظام السياسي” في ليبيا “الجماهيرية”، ويفهم “فلسفتها” الضمنية المؤسسة، ذلك أن “النظرية الثالثة” - المبسوطة في “الكتاب الأخضر” - هي أعقد النظريات السياسية في الكون على الإطلاق، وتجربتها في التطبيق هي الأعصى استيعاباً على العقل البشري المعاصر. والمشكلة ليست في النظرية وكتابها الأخضر وتجربتها السياسية الحمراء، وإنما في العقل الذي يتلقاها من دون أن يملك مفتاح فهم مستغلقاتها. ولقد يكون على المرء في مثل هذه الحال، حيث تنقلب الحقائق والأشياء سافلها على عالٍ، أن يقف على رأسه حتى يرى الأشياء بوضوح.

كيف أمكن لشعب ليبيا أن يعيش في كنف هذه الفوضى العارمة أربعين عاماً ويزيد؟ كيف تدبر أموره الحياتية في ظروف الفراغ السياسي والقانوني حيث المجتمع من دون دولة؟ كيف حمى هؤلاء أمنهم من غائلة الضواري المنفلتة من كل عقال سياسي أو قانوني أو أخلاقي، ومن دون وازع يزع بعضهم عن بعض على قول ابن خلدون وتوماس هوبس؟ ليس في وسع علم الاجتماع السياسي أن يفسر هذه “النازلة” ولا تملك مفرداته أن تفي بغرض الإبانة عن مجهولها. لكن الليبيين وحدهم يستطيعون أن يشرحوا للعالم كيف أمكنهم أن يعيشوا في كنف الفوضى واللانظام، وأن يقدموا للبشرية وللمعرفة الإنسانية درساً في الصلة الغريبة والاستثنائية بين المجتمع والدولة على نحو ما عاشوها وعانوا مراراتها منذ عقود أربعة من تاريخهم المعاصر قبل أن يتمردوا عليها فيرفعوا شعارهم الحكيم: “الشعب يريد بناء النظام”.

 

د. عبدالاله بلقزيز

كاتب ومفكر مهتم بالشأن القومي
جنسيته: مغربي

 

 

شاهد مقالات د. عبدالاله بلقزيز

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مراحل محو الذاكرة بالعراق

هيفاء زنكنة

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

تراجع الاهتمام الإعلامي العربي والدولي، بالعراق، بلدا وشعبا، في السنوات الأخيرة، إلى حد لم يعد...

آفلون وتحوُّلات... ولصوص يمكِّنهم انهزاميون!

عبداللطيف مهنا

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

نتنياهو مرتشٍ وفاسد. هذا هو ما توصَّلت إليه تحقيقات شرطة كيانه الاحتلالي وأوصت به لنا...

هل من «صفقة» حول عفرين؟ ومن الرابح والخاسر فيها؟

عريب الرنتاوي

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

ثمة ما ينبئ بأن “صفقة ما” قد تم إبرامها بين دمشق وأنقرة والحركة الكردية في ...

من زوّد الأكراد السوريين بالأسلحة السوفيتية؟

مريام الحجاب

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

ظهر يوم الأحد 4 فبراير شريط الفيديو يصوّر مقاتلي حركة نور الدين الزنكي الذين قبض...

خروج حروب غزة عن السياق الوطني

د. إبراهيم أبراش

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

  مع كامل التقدير والاحترام لفصائل المقاومة ولكل مَن يقاوم الاحتلال في قطاع غزة والضفة ...

دافوس وتغول العولمة 4-4

نجيب الخنيزي | الثلاثاء, 20 فبراير 2018

    تزامنت العولمة مع نظرية اقتصادية تتمثل في الليبرالية الجديدة، وقد أشار كل من هانس ...

لماذا تركيا ضرورة لمحور المقاومة؟

د. زياد حافظ

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    السؤال المطروح في عنوان هذه المداخلة قد يبدو غريبا خاصة وأن تركيا ساهمت في ...

في مناهضة التطبيع

معن بشور

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    اليوم الأحد في 18 شباط/فبراير2009، أقيمت في تونس مسيرة شعبية تدعو البرلمان التونسي إلى ...

كوريا تداعب خيارها المستحيل

د. محمد السعيد ادريس

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    إذا كانت الحروب الهائلة التي شهدها العالم، قد فجرتها أحداث صغيرة جداً كان يمكن ...

عودة إلى سيناء

عبدالله السناوي

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    أثناء حرب الاستنزاف دعت قوات الاحتلال «الإسرائيلي» شيوخ قبائل سيناء إلى مؤتمر في «الحسنة» ...

العراق ومؤتمر إعادة الإعمار

د. فاضل البدراني

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    ثمانية شهور من التسويق الإعلامي رافقت مسيرة الحديث عن مؤتمر الكويت للدول المانحة لإعادة ...

الإرهاب الجديد والشر المبتذل

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    في تحقيق بحثي مطول حول الإرهاب الجديد، خلصت مجلة New Scientist البريطانية (بتاريخ 6 ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13876
mod_vvisit_counterالبارحة26817
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع101408
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر894009
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50870660
حاليا يتواجد 3785 زوار  على الموقع