موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

عن «قانون الانتخاب»... برسم الحوار الوطني (2 - 2)

إرسال إلى صديق طباعة PDF

العقدة الثانية، التي ستواجه الحوار والمتحاورين، هي تلك المتعلقة بالخشية من نجاح الحركة الإسلامية الأردنية في اكتساح مقاعد البرلمان المقبل، في حال جرى إضفاء تعديل جوهري على قانون الانتخاب، وتوزيع المقاعد مناصفة بين "القوائم النسبية" و"الدوائر الانتخابية الفردية".. وفي ظني أن هذه العقدة هي جزء من كل، والكل هنا يتمثل في نظرة "السلطة" السلبية للأحزاب السياسية عموماً، واستمرار التعاطي معها من منظور "أمني ضيق"، بخاصة حين يتعلق الأمر بالإسلاميين.

لسنا بحاجة للقول ابتداءً إن الإسلاميين في بلادنا ليسوا نبتاً شيطانياً...لم يهبطوا بالمظلات فوق رؤوسنا، ولا هم كائنات فضائية قادمة من كوكب آخر... هم أردنيون من أبناء هذا الشعب والمجتمع، لهم ما له وعليهم ما عليه، وهم ليسوا أقل وطنية أو التزاماً أو غيرة عليه، من أي من المسؤولين في مختلف مواقع القرار والمسؤولية، بل أكاد أجزم بأنهم أكثر حرصاً وإخلاصاً من الكثير من المسؤولين الذين عرفنا خلال السنوات الفائتة.

وبنفس القدر من الجزم والحزم أقطع بأن الأحزاب السياسية الأردنية على ضعفها وتفككها وتواضع نفوذها وخبرتها في صورة أفضل بكثير من الصورة التي تحاول بعض مؤسسات الدولة ورموزها و"الناطقين باسمها" رسمها لها... وأن هذه الأحزاب لم تُمنح الفرصة ولم تتوافر لها البيئة والظروف التي تدفعها للتطور والنهوض والارتقاء. وأن شرط ارتقاء الأحزاب ونهوضها بأعباء المرحلة المقبلة يتمثل في اعتماد قانون انتخابي "صديق" لها، وقانون الانتخاب القائم على النسبية المختلط من بين أكثر القوانين مراعاة لدور الأحزاب وتلبية لحاجتها للتطور.

منذ عامين أو أكثر قليلا أو أقل قليلا، وكاتب هذه السطور يجادل في أن "الإسلام السياسي" في المنطقة قد تراجع قليلا أو كثيرأ للوراء، بعد أن بلغ ذروة نفوذه وارتقائه في العامين 2005 و..6002. واليوم يعود كاتب هذه المقالة للتأكيد أن انتخابات حرة ونزيهة وعادلة لن تمنح الإسلاميين في بلادنا أكثر من ربع مقاعد المجلس النيابي القادم أو ثلاثين بالمائة منها، وفقاً لأكثر السيناريوهات تفاؤلاً من وجهة النظر الإسلامية.

هذه النسبة على أهميتها و"جسامتها"، تمثل الحد الأقصى، وهي بهذا المعنى، أو بالأحرى لهذا السبب، كفيلة بتحييد شبح "الفزاعة الإسلامية"، فقد سبق لنا أن عشنا وتعايشنا مع برلمانات احتل فيها الإسلاميون نسبة مماثلة من المقاعد (برلمان)89 ولم "تخرب" الدنيا ولم تقم "إمارة طالبان" في عمان وإربد والزرقاء، ولم نعلن حرباً على إسرائيل أو نقطع علاقاتنا بالولايات المتحدة.

ومن أجل مزيد من الضمانات، نقترح تخفيض نسبة الحسم التي يتعين على كل قائمة فائزة أن تجتازها، فنضمن بذلك تمثيل عدد أكبر من الأحزاب والقوائم، وعدم استئثار القوائم والأحزاب الكبيرة بحصة الأسد من المقاعد المخصصة للتمثيل النسبي. كما يمكن اعتماد نظام "النسبية المختلطة" على طريقة ألمانيا وعدد من الدول الديمقراطية الأخرى، حيث تحصل الأحزاب على نسبة من المقاعد تعادل تماماً نسبة الأصوات التي حصلت عليها، مأخوذاً بعين الاعتبار عدد المقاعد التي حصلت عليها في الدوائر، بخلاف ما حصل في فلسطين على سبيل المثال، حيث حصلت حماس على 55 بالمائة من مقاعد المجلس التشريعي في حين لم تتعد نسبة الأصوات التي حصلت عليها حاجز الـ"44 بالمائة".

ونقترح أيضا توزيع المملكة إلى دوائر انتخابية تساوي نصف العدد الإجمالي لمقاعد المجلس، بحيث يكون لكل دائرة مقعد، ولكل ناخب صوت واحد، ويفوز بمقعد الدائرة من حصل على أعلى الأصوات فيها... فلا نعود إلى نظام 1989 غير الدستوري الذي يعطي الموطن الحق في انتخاب نائبين أو ثلاثة نواب، ويمنح مواطناً آخر حق انتخاب سبعة أو عشرة نواب... ولا نعود إلى نظام الصوت الواحد المجزوء ونغادر مرة وإلى الأبد تجربة الدوائر الوهمية السيئة والمسيئة.

والخلاصة إن تفكيراً جاداً ومسؤولا في فرص بناء التوافق الوطني حول قانون انتخاب حديث وعصري، يمكن أن يفضي إلى نتائج إيجابية ملموسة، ويمكن أن يسهم في تخفيف الاحتقانات والانقسامات ويمكن أن يضع البلاد على سكة إصلاح سياسي عميق وأن يفضي إلى تداول السلطة وتغيير طريقة تشكيل الحكومات وبناء نظام حزبي فعّال وتجربة برلمانية متطورة ولائقة بالأردن والأردنيين في زمن التحولات الديمقراطية والشعبية العربية الضاغطة والمتلاحقة.


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7270
mod_vvisit_counterالبارحة40729
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع175063
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر666619
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45729007
حاليا يتواجد 3540 زوار  على الموقع