موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

حين يتجاوز المعارضون الليبيون الخط الأحمر؟!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

حين ترتفع أصوات الناس في شرق الوطن العربي وغربه داعيةً لرحيل الزعيم الليبي معمر القذافي عن السلطة فإنها تنطلق من مسألتين الأولى داخلية وتتعلق بحق الشعب الليبي في اختيار قيادته واستطراداً حقه في تنحية هذه القيادة إن وجد أنها ما عادت تلبي حاجاته ورؤيته لمستقبله.

والثاني تجنيب ليبيا أي تدخل خارجي وتحديداً من الدول الغربية وفي مقدمتها أمريكا والحفاظ على أمن ليبيا القومي ربطاً بالأمن القومي العربي وباعتبار بقاء العقيد الليبي على رأس هرم السلطة قد يستدرج مثل هذا التدخل في ظل حالة العنف السائدة منذ بدء الانتفاضة ببنغازي.

في المسألة الأولى ما زال المطلب كما هو، وواضح أن قسماً هاماً من الليبيين لا يرغب في بقاء معمر القذافي قائداً لبلده ويطالب بتنحيه وإسقاط نظامه كلياً.

أما المسألة الثانية فقد استجد أمر خطير يتعلق بالمعارضة الليبية الآخذة في العسكرة والتي تقوم بالحشد والتسليح استعداداً للمواجهة الكبرى في طرابلس. هذا الأمر يتلخص في إعلان رئيس المؤتمر الوطني الليبي المعارض مصطفى عبد الجليل والذي يفترض أنه يمثل كافة القوى المشاركة في الثورة على القذافي عن رغبته في التدخل الأجنبي المسلح وقال نصاً: أنه يطلب حظراً جوياً على ليبيا ومن ثم القيام بقصف تجمعات ما أسماه بالمرتزقة، وأكمل بطلب ضرب معسكر باب العزيزية في العاصمة الليبية الذي يتواجد فيه القذافي وأسرته والعديد من قوات النخبة الليبية. إن طلباً كهذا يفقد هذه المعارضة مشروعيتها في تمثيل الشعب الليبي الذي يرفض كلياً أي تدخل أجنبي وخاصة العسكري، فكيف سمح الأخ عبد الجليل لنفسه أن يتقدم بطلب خطير كهذا؟

حين أطلقت قوات الجيش الليبي النار على المتظاهرين بعد أن قتلت الشرطة بعضهم في الواقعة الأولى التي أشعلت شرارة الانتفاضة والغضب وقفنا جميعاً مع المتظاهرين والمنتفضين العزل من السلاح ودعونا العقيد القذافي للخروج من السلطة استجابة لمطالبهم المشروعة، لكننا سرعان ما فوجئنا بعمليات هجوم على معسكرات للجيش الليبي في بنغازي والاستيلاء على أسلحتها ومن ثم مهاجمة القوات النظامية والشرطة ما أدى إلى هروب هؤلاء واستيلاء الجماهير على مراكز المدينة وما حولها وهكذا فعلت مدن شرق ليبيا جميعها، وإلى هنا وقفنا نناصر الثورة رغم تأكيدنا المتكرر بأن تكون احتجاجات الناس وانتفاضاتهم سلمية كما جرى في تونس ومصر. المهم أن الثورة لبست ثوبها العسكري وتبارت فضائية الجزيرة والعربية على إظهار الصراع في ليبيا باعتباره حرباً أهلية يتمركز القذافي في الجزء الظالم والوحشي منها، ولعلها المرة الوحيدة التي تتفق فيها فضائيتا الجزيرة والعربية، وكانت بوادر الاتفاق وربما التطابق بينهما قد بدأت في الثورة التونسية واتضحت أكثر في ثورة مصر، والآن الأمر يبدو أكثر وضوحاً مما تخيلنا، ولهذا مقال آخر نتناوله ومعه بعض الملاحظات الملفتة لاحقاً.

المهم أن المعركة تحددت معالمها وانتصرنا ككل الأمة العربية للشعب الليبي الذي يواجه البطش من القذافي ودعوناه للكف عن قتل مواطنيه من أشقائنا والكف عن تجاهل وجود ثورة في بلده وضد حكمه المستبد، وأنه قد حان الوقت بعد 42 سنة لتقاعده عن قيادة ليبيا.

الغرب الامبريالي وأمريكا على وجه الخصوص لم تسمعنا في الحالة الليبية أية مواعظ حول حقوق الإنسان والامتناع عن ممارسة العنف وكل اسطوانتها المشروخة وخاصة بعد اتخاذها قرار النقض (الفيتو) ضد مطلب العالم كله بوقف الاستيطان وإدانته، واستمر هذا الموقف الغريب حتى أيام خلت حين بدأنا نسمع تصريحات خجولة ومترددة حول ضرورة أن يحترم القذافي رغبات شعبه ويتوقف عن استخدام العنف ضده، ثم تدريجياً بدأت الأصوات الغربية تتعالى لإدانة النظام الليبي والمطالبة برحيله بعد أن اتخذ مجلس الأمن قراراً شديداً وتحت البند السابع بتوقيع عقوبات على ليبيا ورئيسها وعائلته، وأحيلت عمليات القتل التي مارسها النظام الليبي لمحكمة الجنايات الدولية، وإلى هنا الوضع يمكن فهمه كما يمكن لمبادرة عربية أو فنزويلية أن تساعد في حقن دماء الليبيين ومحاصرة الحرب الدائرة والتي يتسع نطاقها يوماً بعد يوم، لكن أن تجري عمليات تزوير للحقائق وللواقع تستهدف التغرير بالشعب الليبي والعربي بتصوير أن هناك مجازر يرتكبها القذافي ضد جماهير مدنية عزلاء من أجل تبرير التدخل العسكري الأمريكي فهذا غير مقبول ويمثل عملية خداع تمارسها شخصيات ووسائل إعلام وقنوات فضائية لخدمة أمريكا.

إن المعارضة الليبية التي نؤيد حقها في التعبير عن نفسها بالوسائل السلمية، وحق الشعب الليبي في الثورة على قائده، هذه المعارضة لجأت لخيار الثورة المسلحة وبالتالي فإن قواعد اللعبة السياسية الجارية هناك قد تغير وقد فهم القذافي المسألة بدقة وبدأ يتعامل مع الوضع الجديد رغم إنكاره لوقوع ثورة أو حتى مظاهرات ضد حكمه الديكتاتوري. إن لجوء المعارضة المسلحة إلى استجلاب التدخل الخارجي سيحدث تغييراً جديداً في قواعد الصراع الدائر اليوم في ليبيا، وهنا لن تتمتع هذه المعارضة وهذه الثورة بالدعم الذي تلقاه من جماهير الشعب الليبي أو العربي، وربما يساعد ذلك في بقاء القذافي على رأس النظام لأمد غير منظور، وعلى الأرجح أنه سيحظى نتيجة التدخل الأجنبي (والأمريكي تحديداً) بدعم ومساندة الكثير ممن يقفون اليوم في الصفوف المناوئة له، ولن يسانده المتطوعون الأفارقة فقط بل والعرب كذلك.

إننا نتمنى على أشقاءنا في الثورة الليبية عدم الانجرار وراء إغراء الحماية الأجنبية لهدف وصولهم للسلطة وإسقاط نظام العقيد معمر القذافي لأن ذلك سيدخل بلدهم في متاهة مظلمة ويديم النزيف المأساوي الواقع حالياً.

إن تصريحات الرئيس الأمريكي أوباما تشبه كثيراً تصريحات سلفه الأحمق جورج بوش الإبن الأمر الذي لا يترك أمام أي مواطن عربي سوى خيار المواجهة مع أمريكا ومن يواليها أو يطلب العون منها. ونتمنى أن تنتهي المأساة في ليبيا على يد أبنائها المخلصين وبأقل الخسائر.

******

Zead51@hotmail.com


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

صرخة النائبة العراقية وحكايتها

هيفاء زنكنة

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

في «العراق الجديد»، وفي ظل واحدة من أكثر الحكومات فسادا، محليا وعالميا، هل يلام الم...

مستقبل العالم في ضوء المتغيرات

د. زهير الخويلدي

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

"إن العالم المعاصر هو بصدد اجتياز أكبر أزمة الإنسانية منذ الحرب العالمية الثانية" من الم...

ربع قرن على أوسلو

عريب الرنتاوي

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

يندرج بعض ما يقال في هجاء اتفاق أوسلو في باب «الحكمة بأثر الرجعي»... هذا لا ...

لبنان والعراق حكم المحاصصة والفساد

حسن بيان

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

    كما الحال في لبنان، هي الحال في العراق، اشهر تمضي على إجراء انتخابات نيابية، ...

خطاب الرئيس محمود عباس بين القديم والجديد

د. سامي الأخرس

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    وفق السياسة التي ينتهجها الرئيس محمود عباس منذ توليه رئاسة السلطة الفلسطينية وهو يحافظ ...

تجاوز الخلافات الداخلية لمواجهة العدو المشترك

د. إبراهيم أبراش

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    بسبب تراكم المعرفة نتيجة تراكم الخبرة المستمدة من تجارب الشعوب والدول في السلطة والحكم ...

من خطاب إلى خطاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    نجحت فرضية توسل حقوق الإنسان، في الحرب الأيديولوجية السياسية ضد الأعداء والخصوم، في اختبار ...

و نحن نتذكر وعد بلفور : ماذا نفعل بقناة السويس..؟

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

    من المعروف أن المشروع الصهيونى بدأ عمليا من خلال المؤتمر الصهيوني الأول عام 1897 ...

عن «اعترافات» عريقات

معتصم حمادة

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

  اعترافات عريقات إقرار واضح وصريح بأن الكرة باتت في ملعب القيادة الرسمية   ■ التصريحات ...

كلمة هيكل في آخر اليوم الطويل

عبدالله السناوي

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

    كانت «الأهرام» قد دعت محمد حسنين هيكل إلى احتفال خاص بعيد ميلاده الحادي والتسعين، ...

“المصالحة” لوأد “التهدئة” و”التمكين” لدفن “المصالحة”!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    كتب لي عديدون في الآونة الأخيرة حول رأيي وتوقُّعاتي بشأن موضوع بعينه، وهو إلى ...

فركة أذن لا أكثر

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    بعد مئتي عدوان إسرائيلي سافر ووقح على سوريا، بمعرفة روسيا، وبتنسيق مع قواتها في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم8621
mod_vvisit_counterالبارحة38795
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع116738
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر870153
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57947702
حاليا يتواجد 3111 زوار  على الموقع