موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

عن «قانون الانتخاب»... برسم الحوار الوطني (1 - 2)

إرسال إلى صديق طباعة PDF

ظاهرياً، تبدو عملية "بناء توافق وطني حول قانون جديد للانتخاب"، عملية صعبة ومتعذرة، إن لم نقل مستحيلة، في ظل ما نقرأ ونسمع ونشاهد من انقسامات وتشظي، استقطابات واحتقانات، مخاوف وتحسبات متبادلة... مصالح فئوية وجهوية ومناطقية متعارضة، إلى آخر ما يمكن إدراجه من أسباب ومسببات تجعل المهمة عسيرة.

لكن قليلا من المصارحة والمكاشفة، الممزوجة ببعض الحرص على المصلحة العامة، والمطعّمة ببعض النوايا الحسنة والإرادة الطيبة، تجعل المُتعذر ممكناً... بل وتدفع على التفاؤل في إمكانية بناء مثل هذا التوافق خلال أيام أو أسابيع قليلة على أبعد تقدير.

يتجه إجماع الأردنيين إلى اعتماد صيغة "النظام الانتخابي المختلط"، بديلا عن نظام الصوت الواحد للناخب الواحد، والذي كانت له آثار وخيمة على وحدة البلاد والعباد بعد أن أضعف الحياة الحزبية والسياسية، وأثمر برلمانات فردية ضعيفة، وغذى الهويات الثانوية والفرعية، إلى غير ما هنالك من نتائج وتداعيات لا مجال لحصرها في هذه العجالة.... وفي هذا السياق، فإننا ندعم بلا تحفظ، الآراء الداعية لاعتماد نظام انتخابي مختلط، يتم بموجبه اختيار نصف مقاعد المجلس المقبل عن طريق "القوائم النسبية" على مستوى الوطن وليس المحافظة، فيما يتم اختيار نصفها الآخر عن طريق انتخاب ممثلي الدوائر الصغيرة (دائرة لكل مقعد)، على أن يتم دمج الكوتات في القوائم النسبية، ويصار إلى تحويل مناطق البادية إلى مناطق جغرافية مفتوحة، بدل أن تكون دوائر مغلقة.

لكن إجماع الأردنيين الفضفاض حول النظام المختلط، يخفي وراءه انقسامات عميقة وخلافات واسعة، حول مضامين هذا النظام المختلط، ونسبه المئوية... كيف نريد توزيع المقاعد على القوائم النسبية والدوائر؟... ما هي نسبة ونصيب كل هذه وتلك؟... هل ستخوض القوائم غمار المنافسة على مستوى الوطن أم المحافظة؟... هل نعتمد الدوائر الصغيرة أم الموسعة؟... هل نعتمد الدوائر المعرّفة جغرافياً أم نعود لاعتماد الدوائر الوهمية؟.

خلف هذه الخلافات والتباينات، تكمن "حسابات" و"مخاوف" و"حساسيات" عميقة، وأحسب أن أقصر الطرق لبناء التوافق الوطني المنشود، هي المصارحة المنطلقة من الاعتراف بوجود "الحساسيات" و"المخاوف" المتبادلة، والعمل بصورة جمعية على تبديدها وتبريدها... وسوف نتوقف في هذه المقالة، أمام عدد من هذه المخاوف والحساسيات والتحسبات، وبما يليق بمرحلة ما بعد ثورات تونس ومصر وليبيا، من مصارحة ومكاشفة:

العقدة الأولى: وتتمثل في تمثيل الأردنيين من أصول فلسطينية في البرلمان السابع عشر، وهنا يتعين تناول المسألة من زوايا عدة أهمها: (1) أن لا محاصصة ولا "كوتات" في التعامل مع هذه المسألة، فنحن نتحدث عن مواطنة ومواطنين، وعن إصلاح سياسي يعظّم الهوية الجمعية لأبناء الوطن الواحد... (2) إن استمرار الاختلال في التمثيل السياسي أو التهميش، لن ينجم عنه سوى مزيد من الاحتقانات، الأمر الذي نحن في غنى عنه... (3) إن أي قانون جديد للانتخاب يجب ألا يبعث برسائل خاطئة، خصوصاً لأصحاب المشاريع السوداء التي تستهدف الأردن وفلسطين على حد سواء، وأخطرها مشاريع حل القضية الفلسطينية في الأردن وعلى حسابه وحساب شعب فلسطين على حد سواء... (4) وإن أي تعديل للفجوات والاختلالات في التمثيل، يجب أن لا تمس بما يمكن اعتباره "حقوقاً مكتسبة" للفئات والمناطق والشرائح السكانية المختلفة... (5) وإن حل أي مشاكل على هذا الصعيد، لا يجب أن يفضي إلى خلق مشاكل من نوع آخر، لشرائح أخرى من المواطنين.

بين خشية الأردنيين من أصول أردنية على "الهوية الوطنية" لمؤسسات الدولة السيادية، وشكوى الأردنيين من أصول فلسطينية من "ضعف التمثيل والتهميش"، لا تبدو لغة الحقوقيين وحدها قادرة على توفير إجابات مقنعة تماماً لطرفي المعادلة... تبدو لغة الأرقام أكثر ملاءمة... والأرقام هنا تقول - على ذمة رئيس الوزراء الأسبق المهندس علي أبو الراغب - بأن الناخبين الأردنيين من أصول فلسطينية لا يزيدون عن 43 بالمائة من إجمالي الناخبين (هناك عشرين بالمائة، أي ما يعادل 1,2 مليون لا يحملون الجنسية والرقم الوطني)... هؤلاء، الأردنيون من أصول فلسطينية أصحاب الحق في الانتخاب، وبفرض إقبالهم على الاقتراع بنسبة 100 بالمائة، لن يحصلوا على أكثر من هذه النسبة من المقاعد، وإن نحن اعتمدنا نسبة تصويتهم في آخر ثلاثة أو أربعة انتخابات والتي تراوح عادة ما بين 25 - 35 بالمائة، فإن المرء بمقدوره أن يجزم بأن نسبة الأردنيين من أصول فلسطينية في أي برلمان ناجم عن انتخابات حرة ونزيهة وعادلة، لن تتخطى ربع إلى ثلث مقاعد البرلمان، وهذه نسبة واقعية، تلحظ التمثيل وتأخذ بنظر الاعتبار أسئلة الهوية والجغرافيا، فلماذا الهلع والجزع عند بعض الأطراف المحلية التي لا تكف عن إثارة الفزّاعات في هذا المجال.

سندع جانباً الجدل القانوني والحقوقي الرافض لهذه المقاربة جملة وتفصيلاً، وليعذرنا نشطاء حقوق الإنسان الذين يتحدثون عن "المواطنة المتساوية"، فنحن برغم اتفاقنا التام معهم من حيث المبدأ، نفضل في هذه الأيام، الحديث بلغة السياسة والبراغماتية، طالما أن بناء التوافق وتغليب المصالح العليا المشتركة، مقدمة على أي شيء وفوق كل اعتبار.

دعونا نذهب إلى قانون جديد للانتخاب... بلا مخاوف أو هواجس... بلا محاصصة أو كوتات... دعونا نذهب لبرلمان جديد وحكومات أغلبية برلمانية منتخبة... ولتتوحد صفوفنا جميعا في الميدان، على طريق الاصلاح السياسي الشامل والتحول الديمقراطي العميق، ومعاً وسوياً في مواجهة رياح التآمر على الأردن وفلسطين على حد سواء... وإلى الغد.


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

كلام في معنى الحفاظ على الهوية

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

    يتكرر أحياناً، على نحو عاطفي وبشكل تجريدي، حديث «الحفاظ على الهوية» بصورة أقرب إلى ...

رئاسةُ بلديةِ القدسِ للأكثرِ تطرفاً والأشدِ يمينيةً

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    هل انتهت مرحلة نير بركات رئيس بلدية القدس الحالي، وجاء الوقت لاستبداله برئيسٍ آخر ...

في ذكرى ربع قرن: "أوسلو والأسرى"

عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    لقد جاء إعلان المبادئ في "أوسلو" في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر عام 1993، ليفتح ...

تطورات الصراع الليبي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    أظهرت التطورات الأخيرة مدى هشاشة الوضع السياسي في ليبيا وبالذات من منظور جهود التسوية ...

عالم اليوم في نظر دبلوماسي مخضرم

جميل مطر

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    جمعتنا سهرة ممتعة. كنا مجموعة أفراد من جنسيات مختلفة متابعين للشؤون الدولية. بيننا من ...

من التطرف إلى الإرهاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    تجتمع عواملُ الأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والتعليميّة، في كليَّتها المنظوميّة، وبدرجاتٍ من الفعل والأثر ...

ما أغرب ما يجري للأمتين العربية والإسلامية..؟!

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    من أغرب ما يعيشه عرب اليوم، في جامعتهم وتجمعاتهم وأقطارهم، في سياساتهم ومواقفهم وتصرفاتهم.. ...

ما الذي يجري ل (النظام السياسي الفلسطيني ) ؟

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    ما أن أعلن الرئيس الأمريكي ترامب عن وجود تسوية سياسية جديدة تسمى صفقة القرن ...

ترامب يغلق الدائرة

معتصم حمادة

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  مع قرار إغلاق مكتب م.ت.ف في واشنطن، يكون المشهد الفلسطيني قد اكتمل في البيت ...

صبرا وشاتيلا واغتيال الحُلم الفلسطيني” من مدونات فتحاوي

سميح خلف | الأحد, 16 سبتمبر 2018

  “1”   بدأ حُلم العودة بانطلاقة الثورة الفلسطينية عام 65م وعملية التحول في فكر المواجهة ...

الإدارةُ الأمريكيةُ توحدُ الفلسطينيين وقادتُهم يرفضون

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    لا تميز الإدارة الأمريكية في مواقفها، ولا تستثن أحداً بقراراتها، ولا تحابي فريقاً فلسطينياً ...

أربعينية «كامب ديفيد»

عبدالله السناوي

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  ران صمت كامل على اجتماع مجلس الأمن القومي المصري الذي دعا إليه الرئيس أنور ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16173
mod_vvisit_counterالبارحة30543
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع118189
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر630705
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57708254
حاليا يتواجد 2767 زوار  على الموقع