موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي::

عن «قانون الانتخاب»... برسم الحوار الوطني (1 - 2)

إرسال إلى صديق طباعة PDF

ظاهرياً، تبدو عملية "بناء توافق وطني حول قانون جديد للانتخاب"، عملية صعبة ومتعذرة، إن لم نقل مستحيلة، في ظل ما نقرأ ونسمع ونشاهد من انقسامات وتشظي، استقطابات واحتقانات، مخاوف وتحسبات متبادلة... مصالح فئوية وجهوية ومناطقية متعارضة، إلى آخر ما يمكن إدراجه من أسباب ومسببات تجعل المهمة عسيرة.

لكن قليلا من المصارحة والمكاشفة، الممزوجة ببعض الحرص على المصلحة العامة، والمطعّمة ببعض النوايا الحسنة والإرادة الطيبة، تجعل المُتعذر ممكناً... بل وتدفع على التفاؤل في إمكانية بناء مثل هذا التوافق خلال أيام أو أسابيع قليلة على أبعد تقدير.

يتجه إجماع الأردنيين إلى اعتماد صيغة "النظام الانتخابي المختلط"، بديلا عن نظام الصوت الواحد للناخب الواحد، والذي كانت له آثار وخيمة على وحدة البلاد والعباد بعد أن أضعف الحياة الحزبية والسياسية، وأثمر برلمانات فردية ضعيفة، وغذى الهويات الثانوية والفرعية، إلى غير ما هنالك من نتائج وتداعيات لا مجال لحصرها في هذه العجالة.... وفي هذا السياق، فإننا ندعم بلا تحفظ، الآراء الداعية لاعتماد نظام انتخابي مختلط، يتم بموجبه اختيار نصف مقاعد المجلس المقبل عن طريق "القوائم النسبية" على مستوى الوطن وليس المحافظة، فيما يتم اختيار نصفها الآخر عن طريق انتخاب ممثلي الدوائر الصغيرة (دائرة لكل مقعد)، على أن يتم دمج الكوتات في القوائم النسبية، ويصار إلى تحويل مناطق البادية إلى مناطق جغرافية مفتوحة، بدل أن تكون دوائر مغلقة.

لكن إجماع الأردنيين الفضفاض حول النظام المختلط، يخفي وراءه انقسامات عميقة وخلافات واسعة، حول مضامين هذا النظام المختلط، ونسبه المئوية... كيف نريد توزيع المقاعد على القوائم النسبية والدوائر؟... ما هي نسبة ونصيب كل هذه وتلك؟... هل ستخوض القوائم غمار المنافسة على مستوى الوطن أم المحافظة؟... هل نعتمد الدوائر الصغيرة أم الموسعة؟... هل نعتمد الدوائر المعرّفة جغرافياً أم نعود لاعتماد الدوائر الوهمية؟.

خلف هذه الخلافات والتباينات، تكمن "حسابات" و"مخاوف" و"حساسيات" عميقة، وأحسب أن أقصر الطرق لبناء التوافق الوطني المنشود، هي المصارحة المنطلقة من الاعتراف بوجود "الحساسيات" و"المخاوف" المتبادلة، والعمل بصورة جمعية على تبديدها وتبريدها... وسوف نتوقف في هذه المقالة، أمام عدد من هذه المخاوف والحساسيات والتحسبات، وبما يليق بمرحلة ما بعد ثورات تونس ومصر وليبيا، من مصارحة ومكاشفة:

العقدة الأولى: وتتمثل في تمثيل الأردنيين من أصول فلسطينية في البرلمان السابع عشر، وهنا يتعين تناول المسألة من زوايا عدة أهمها: (1) أن لا محاصصة ولا "كوتات" في التعامل مع هذه المسألة، فنحن نتحدث عن مواطنة ومواطنين، وعن إصلاح سياسي يعظّم الهوية الجمعية لأبناء الوطن الواحد... (2) إن استمرار الاختلال في التمثيل السياسي أو التهميش، لن ينجم عنه سوى مزيد من الاحتقانات، الأمر الذي نحن في غنى عنه... (3) إن أي قانون جديد للانتخاب يجب ألا يبعث برسائل خاطئة، خصوصاً لأصحاب المشاريع السوداء التي تستهدف الأردن وفلسطين على حد سواء، وأخطرها مشاريع حل القضية الفلسطينية في الأردن وعلى حسابه وحساب شعب فلسطين على حد سواء... (4) وإن أي تعديل للفجوات والاختلالات في التمثيل، يجب أن لا تمس بما يمكن اعتباره "حقوقاً مكتسبة" للفئات والمناطق والشرائح السكانية المختلفة... (5) وإن حل أي مشاكل على هذا الصعيد، لا يجب أن يفضي إلى خلق مشاكل من نوع آخر، لشرائح أخرى من المواطنين.

بين خشية الأردنيين من أصول أردنية على "الهوية الوطنية" لمؤسسات الدولة السيادية، وشكوى الأردنيين من أصول فلسطينية من "ضعف التمثيل والتهميش"، لا تبدو لغة الحقوقيين وحدها قادرة على توفير إجابات مقنعة تماماً لطرفي المعادلة... تبدو لغة الأرقام أكثر ملاءمة... والأرقام هنا تقول - على ذمة رئيس الوزراء الأسبق المهندس علي أبو الراغب - بأن الناخبين الأردنيين من أصول فلسطينية لا يزيدون عن 43 بالمائة من إجمالي الناخبين (هناك عشرين بالمائة، أي ما يعادل 1,2 مليون لا يحملون الجنسية والرقم الوطني)... هؤلاء، الأردنيون من أصول فلسطينية أصحاب الحق في الانتخاب، وبفرض إقبالهم على الاقتراع بنسبة 100 بالمائة، لن يحصلوا على أكثر من هذه النسبة من المقاعد، وإن نحن اعتمدنا نسبة تصويتهم في آخر ثلاثة أو أربعة انتخابات والتي تراوح عادة ما بين 25 - 35 بالمائة، فإن المرء بمقدوره أن يجزم بأن نسبة الأردنيين من أصول فلسطينية في أي برلمان ناجم عن انتخابات حرة ونزيهة وعادلة، لن تتخطى ربع إلى ثلث مقاعد البرلمان، وهذه نسبة واقعية، تلحظ التمثيل وتأخذ بنظر الاعتبار أسئلة الهوية والجغرافيا، فلماذا الهلع والجزع عند بعض الأطراف المحلية التي لا تكف عن إثارة الفزّاعات في هذا المجال.

سندع جانباً الجدل القانوني والحقوقي الرافض لهذه المقاربة جملة وتفصيلاً، وليعذرنا نشطاء حقوق الإنسان الذين يتحدثون عن "المواطنة المتساوية"، فنحن برغم اتفاقنا التام معهم من حيث المبدأ، نفضل في هذه الأيام، الحديث بلغة السياسة والبراغماتية، طالما أن بناء التوافق وتغليب المصالح العليا المشتركة، مقدمة على أي شيء وفوق كل اعتبار.

دعونا نذهب إلى قانون جديد للانتخاب... بلا مخاوف أو هواجس... بلا محاصصة أو كوتات... دعونا نذهب لبرلمان جديد وحكومات أغلبية برلمانية منتخبة... ولتتوحد صفوفنا جميعا في الميدان، على طريق الاصلاح السياسي الشامل والتحول الديمقراطي العميق، ومعاً وسوياً في مواجهة رياح التآمر على الأردن وفلسطين على حد سواء... وإلى الغد.


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

أسئلة مطروحة على الإسلام السياسي

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 23 فبراير 2018

    منذ عدة سنوات والمجتمعات العربية تشاهد بروز ظاهرة متنامية ولافتة للنظر. إنها ظاهرة تحليل ...

سوريا مشروع لحرب باردة أمريكية ـ روسية

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 23 فبراير 2018

    ربما لا يكون نجاح إحدى منظمات المعارضة السورية فى إسقاط مقاتلة روسية حدثاً محورياً ...

صراعات مراكز القوى: تجربة مبارك

عبدالله السناوي

| الجمعة, 23 فبراير 2018

  قبل سبع سنوات ـ بالضبط ـ تخلى الرئيس «حسنى مبارك» مضطرا عن سلطة أمسك ...

لم لا يذهبون إلى المعارضة

فاروق يوسف

| الجمعة, 23 فبراير 2018

  ما تفعله التيارات السياسية المدنية في العراق أمر يثير الاستغراب فعلا بسبب ما ينطوي ...

«نتنياهو المرتشي».. هل بدأ السقوط؟!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 23 فبراير 2018

    في يوم الاثنين الماضي تسارعت الأمور بخصوص الاتهامات ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ...

ترامب والحقيقة

د. مليح صالح شكر

| الجمعة, 23 فبراير 2018

  أمتهن دونالد ترامب قبل أن يصبح رئيساً للولايات المتحدة الامريكية، مهنة بناء العمارات والفنادق ...

مبادئ جديدة في تسوية النزاعات الدولية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 22 فبراير 2018

    تتحفنا الدبلوماسية الأميركية تباعاً بالجديد في مبادئ تسوية النزاعات الدولية، فقبل مدة وجيزة أجاب ...

ترامب متهم يصعب إثبات براءته!

د. صبحي غندور

| الخميس, 22 فبراير 2018

    عاجلاً أم آجلاً، ستصل التحقيقات التي يقوم بها المحقق الأميركي الخاص روبرت مولر إلى ...

جنون العظمة.. وتآكل الردع!

عوني صادق

| الخميس, 22 فبراير 2018

الدول كالأفراد، يمكن أن تصاب بمرض «جنون العظمة»! وليس دائماً يحدث ذلك لأن الدولة، أو ...

عصر الإنذارات الكبرى

محمد خالد

| الأربعاء, 21 فبراير 2018

    القوي لا يخاف، الضعيف هو الذي يخاف، فالخائف لا يخيف، وللأسف الشديد إن واقعنا ...

مراحل محو الذاكرة بالعراق

هيفاء زنكنة

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

تراجع الاهتمام الإعلامي العربي والدولي، بالعراق، بلدا وشعبا، في السنوات الأخيرة، إلى حد لم يعد...

آفلون وتحوُّلات... ولصوص يمكِّنهم انهزاميون!

عبداللطيف مهنا

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

نتنياهو مرتشٍ وفاسد. هذا هو ما توصَّلت إليه تحقيقات شرطة كيانه الاحتلالي وأوصت به لنا...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10575
mod_vvisit_counterالبارحة60872
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع258842
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر1051443
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار51028094
حاليا يتواجد 3136 زوار  على الموقع