موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

عن «قانون الانتخاب»... برسم الحوار الوطني (1 - 2)

إرسال إلى صديق طباعة PDF

ظاهرياً، تبدو عملية "بناء توافق وطني حول قانون جديد للانتخاب"، عملية صعبة ومتعذرة، إن لم نقل مستحيلة، في ظل ما نقرأ ونسمع ونشاهد من انقسامات وتشظي، استقطابات واحتقانات، مخاوف وتحسبات متبادلة... مصالح فئوية وجهوية ومناطقية متعارضة، إلى آخر ما يمكن إدراجه من أسباب ومسببات تجعل المهمة عسيرة.

لكن قليلا من المصارحة والمكاشفة، الممزوجة ببعض الحرص على المصلحة العامة، والمطعّمة ببعض النوايا الحسنة والإرادة الطيبة، تجعل المُتعذر ممكناً... بل وتدفع على التفاؤل في إمكانية بناء مثل هذا التوافق خلال أيام أو أسابيع قليلة على أبعد تقدير.

يتجه إجماع الأردنيين إلى اعتماد صيغة "النظام الانتخابي المختلط"، بديلا عن نظام الصوت الواحد للناخب الواحد، والذي كانت له آثار وخيمة على وحدة البلاد والعباد بعد أن أضعف الحياة الحزبية والسياسية، وأثمر برلمانات فردية ضعيفة، وغذى الهويات الثانوية والفرعية، إلى غير ما هنالك من نتائج وتداعيات لا مجال لحصرها في هذه العجالة.... وفي هذا السياق، فإننا ندعم بلا تحفظ، الآراء الداعية لاعتماد نظام انتخابي مختلط، يتم بموجبه اختيار نصف مقاعد المجلس المقبل عن طريق "القوائم النسبية" على مستوى الوطن وليس المحافظة، فيما يتم اختيار نصفها الآخر عن طريق انتخاب ممثلي الدوائر الصغيرة (دائرة لكل مقعد)، على أن يتم دمج الكوتات في القوائم النسبية، ويصار إلى تحويل مناطق البادية إلى مناطق جغرافية مفتوحة، بدل أن تكون دوائر مغلقة.

لكن إجماع الأردنيين الفضفاض حول النظام المختلط، يخفي وراءه انقسامات عميقة وخلافات واسعة، حول مضامين هذا النظام المختلط، ونسبه المئوية... كيف نريد توزيع المقاعد على القوائم النسبية والدوائر؟... ما هي نسبة ونصيب كل هذه وتلك؟... هل ستخوض القوائم غمار المنافسة على مستوى الوطن أم المحافظة؟... هل نعتمد الدوائر الصغيرة أم الموسعة؟... هل نعتمد الدوائر المعرّفة جغرافياً أم نعود لاعتماد الدوائر الوهمية؟.

خلف هذه الخلافات والتباينات، تكمن "حسابات" و"مخاوف" و"حساسيات" عميقة، وأحسب أن أقصر الطرق لبناء التوافق الوطني المنشود، هي المصارحة المنطلقة من الاعتراف بوجود "الحساسيات" و"المخاوف" المتبادلة، والعمل بصورة جمعية على تبديدها وتبريدها... وسوف نتوقف في هذه المقالة، أمام عدد من هذه المخاوف والحساسيات والتحسبات، وبما يليق بمرحلة ما بعد ثورات تونس ومصر وليبيا، من مصارحة ومكاشفة:

العقدة الأولى: وتتمثل في تمثيل الأردنيين من أصول فلسطينية في البرلمان السابع عشر، وهنا يتعين تناول المسألة من زوايا عدة أهمها: (1) أن لا محاصصة ولا "كوتات" في التعامل مع هذه المسألة، فنحن نتحدث عن مواطنة ومواطنين، وعن إصلاح سياسي يعظّم الهوية الجمعية لأبناء الوطن الواحد... (2) إن استمرار الاختلال في التمثيل السياسي أو التهميش، لن ينجم عنه سوى مزيد من الاحتقانات، الأمر الذي نحن في غنى عنه... (3) إن أي قانون جديد للانتخاب يجب ألا يبعث برسائل خاطئة، خصوصاً لأصحاب المشاريع السوداء التي تستهدف الأردن وفلسطين على حد سواء، وأخطرها مشاريع حل القضية الفلسطينية في الأردن وعلى حسابه وحساب شعب فلسطين على حد سواء... (4) وإن أي تعديل للفجوات والاختلالات في التمثيل، يجب أن لا تمس بما يمكن اعتباره "حقوقاً مكتسبة" للفئات والمناطق والشرائح السكانية المختلفة... (5) وإن حل أي مشاكل على هذا الصعيد، لا يجب أن يفضي إلى خلق مشاكل من نوع آخر، لشرائح أخرى من المواطنين.

بين خشية الأردنيين من أصول أردنية على "الهوية الوطنية" لمؤسسات الدولة السيادية، وشكوى الأردنيين من أصول فلسطينية من "ضعف التمثيل والتهميش"، لا تبدو لغة الحقوقيين وحدها قادرة على توفير إجابات مقنعة تماماً لطرفي المعادلة... تبدو لغة الأرقام أكثر ملاءمة... والأرقام هنا تقول - على ذمة رئيس الوزراء الأسبق المهندس علي أبو الراغب - بأن الناخبين الأردنيين من أصول فلسطينية لا يزيدون عن 43 بالمائة من إجمالي الناخبين (هناك عشرين بالمائة، أي ما يعادل 1,2 مليون لا يحملون الجنسية والرقم الوطني)... هؤلاء، الأردنيون من أصول فلسطينية أصحاب الحق في الانتخاب، وبفرض إقبالهم على الاقتراع بنسبة 100 بالمائة، لن يحصلوا على أكثر من هذه النسبة من المقاعد، وإن نحن اعتمدنا نسبة تصويتهم في آخر ثلاثة أو أربعة انتخابات والتي تراوح عادة ما بين 25 - 35 بالمائة، فإن المرء بمقدوره أن يجزم بأن نسبة الأردنيين من أصول فلسطينية في أي برلمان ناجم عن انتخابات حرة ونزيهة وعادلة، لن تتخطى ربع إلى ثلث مقاعد البرلمان، وهذه نسبة واقعية، تلحظ التمثيل وتأخذ بنظر الاعتبار أسئلة الهوية والجغرافيا، فلماذا الهلع والجزع عند بعض الأطراف المحلية التي لا تكف عن إثارة الفزّاعات في هذا المجال.

سندع جانباً الجدل القانوني والحقوقي الرافض لهذه المقاربة جملة وتفصيلاً، وليعذرنا نشطاء حقوق الإنسان الذين يتحدثون عن "المواطنة المتساوية"، فنحن برغم اتفاقنا التام معهم من حيث المبدأ، نفضل في هذه الأيام، الحديث بلغة السياسة والبراغماتية، طالما أن بناء التوافق وتغليب المصالح العليا المشتركة، مقدمة على أي شيء وفوق كل اعتبار.

دعونا نذهب إلى قانون جديد للانتخاب... بلا مخاوف أو هواجس... بلا محاصصة أو كوتات... دعونا نذهب لبرلمان جديد وحكومات أغلبية برلمانية منتخبة... ولتتوحد صفوفنا جميعا في الميدان، على طريق الاصلاح السياسي الشامل والتحول الديمقراطي العميق، ومعاً وسوياً في مواجهة رياح التآمر على الأردن وفلسطين على حد سواء... وإلى الغد.


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

ترامب وكيم و"السلام النووي"!

عبداللطيف مهنا

| الجمعة, 22 يونيو 2018

غطى الحدث السنغافوري بحد ذاته، مع الاستعراضية الزائدة التي رافقته، على جوهر ما تمخَّض جبل...

من نتائج التهميش الاجتماعي

د. عبدالاله بلقزيز

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    من أشدّ الظواهر التي يعانيها العمل السياسيّ وطأةً عليه، تناقُص جمهوره المباشر، من العاملين ...

واشنطن والملفّ الفلسطيني

د. صبحي غندور

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    ما الذي تريد إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تحقيقه من جولة فريقها المعني بالملفّ ...

المرتعدون من الرصاص

د. فايز رشيد

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    إنهم فئة من الفلسطينيين لا يعترفون بحقائق التاريخ, ويريدون قلب حقائقه وفق عجزهم ورؤاهم ...

تباينات إسرائيلية نحو غزة

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    الأزمة في قطاع غزة ليست اقتصادية فحسب، بل سياسية أيضاً. لذا، منذ انتهاء حرب ...

دلالات تظاهرة حيفا

عوني فرسخ

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    شهدت حيفا قبل ثلاثة أسابيع تظاهرة شعبية حاشدة؛ انتصاراً لحق العودة، وعروبة القدس، شارك ...

الاتجاه شرقاً

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    نحن العرب في الشرق ومن الشرق، وكل المحاولات التي أراد من خلالها بعض الساسة ...

عن الحركات الاحتجاجية الشعبية العربية

د. كاظم الموسوي

| الخميس, 21 يونيو 2018

    الحراكات الشعبية التي هزت الوطن العربي منذ أواخر عام 2010 وبدايات عام 2011 واحدثت ...

لا خوف على أجيال المستقبل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 21 يونيو 2018

    للذين يظنون بأن روح الرفض والتحدي والالتزام بثوابت أمتهم ووطنهم لدى شباب وشابات هذه ...

تساقط أعمدة الأسطورة

د. محمد السعيد ادريس

| الخميس, 21 يونيو 2018

    يبدو أن مخطط تزييف الوعي أو «كي الوعي» الذي تمارسه أجهزة الدعاية والإعلام «الإسرائيلية» ...

العنف «الإسرائيلي»ضد الأطفال نموذجاً

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 21 يونيو 2018

    في ذروة الاجتياح «الإسرائيلي» للبنان ومحاصرة العاصمة بيروت اتخذت الجمعية العامة للأمم المتحدة في ...

القطائع الاستراتيجية للعالم الجديد

د. السيد ولد أباه

| الخميس, 21 يونيو 2018

    لم يتردد المفكر الأميركي «فرانسيس فوكوياما» في تعقيبه على التصدع الظاهر لمجموعة السبع في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم22760
mod_vvisit_counterالبارحة33891
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع177721
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر658110
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54670126
حاليا يتواجد 2241 زوار  على الموقع