موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

عن «قانون الانتخاب»... برسم الحوار الوطني (1 - 2)

إرسال إلى صديق طباعة PDF

ظاهرياً، تبدو عملية "بناء توافق وطني حول قانون جديد للانتخاب"، عملية صعبة ومتعذرة، إن لم نقل مستحيلة، في ظل ما نقرأ ونسمع ونشاهد من انقسامات وتشظي، استقطابات واحتقانات، مخاوف وتحسبات متبادلة... مصالح فئوية وجهوية ومناطقية متعارضة، إلى آخر ما يمكن إدراجه من أسباب ومسببات تجعل المهمة عسيرة.

لكن قليلا من المصارحة والمكاشفة، الممزوجة ببعض الحرص على المصلحة العامة، والمطعّمة ببعض النوايا الحسنة والإرادة الطيبة، تجعل المُتعذر ممكناً... بل وتدفع على التفاؤل في إمكانية بناء مثل هذا التوافق خلال أيام أو أسابيع قليلة على أبعد تقدير.

يتجه إجماع الأردنيين إلى اعتماد صيغة "النظام الانتخابي المختلط"، بديلا عن نظام الصوت الواحد للناخب الواحد، والذي كانت له آثار وخيمة على وحدة البلاد والعباد بعد أن أضعف الحياة الحزبية والسياسية، وأثمر برلمانات فردية ضعيفة، وغذى الهويات الثانوية والفرعية، إلى غير ما هنالك من نتائج وتداعيات لا مجال لحصرها في هذه العجالة.... وفي هذا السياق، فإننا ندعم بلا تحفظ، الآراء الداعية لاعتماد نظام انتخابي مختلط، يتم بموجبه اختيار نصف مقاعد المجلس المقبل عن طريق "القوائم النسبية" على مستوى الوطن وليس المحافظة، فيما يتم اختيار نصفها الآخر عن طريق انتخاب ممثلي الدوائر الصغيرة (دائرة لكل مقعد)، على أن يتم دمج الكوتات في القوائم النسبية، ويصار إلى تحويل مناطق البادية إلى مناطق جغرافية مفتوحة، بدل أن تكون دوائر مغلقة.

لكن إجماع الأردنيين الفضفاض حول النظام المختلط، يخفي وراءه انقسامات عميقة وخلافات واسعة، حول مضامين هذا النظام المختلط، ونسبه المئوية... كيف نريد توزيع المقاعد على القوائم النسبية والدوائر؟... ما هي نسبة ونصيب كل هذه وتلك؟... هل ستخوض القوائم غمار المنافسة على مستوى الوطن أم المحافظة؟... هل نعتمد الدوائر الصغيرة أم الموسعة؟... هل نعتمد الدوائر المعرّفة جغرافياً أم نعود لاعتماد الدوائر الوهمية؟.

خلف هذه الخلافات والتباينات، تكمن "حسابات" و"مخاوف" و"حساسيات" عميقة، وأحسب أن أقصر الطرق لبناء التوافق الوطني المنشود، هي المصارحة المنطلقة من الاعتراف بوجود "الحساسيات" و"المخاوف" المتبادلة، والعمل بصورة جمعية على تبديدها وتبريدها... وسوف نتوقف في هذه المقالة، أمام عدد من هذه المخاوف والحساسيات والتحسبات، وبما يليق بمرحلة ما بعد ثورات تونس ومصر وليبيا، من مصارحة ومكاشفة:

العقدة الأولى: وتتمثل في تمثيل الأردنيين من أصول فلسطينية في البرلمان السابع عشر، وهنا يتعين تناول المسألة من زوايا عدة أهمها: (1) أن لا محاصصة ولا "كوتات" في التعامل مع هذه المسألة، فنحن نتحدث عن مواطنة ومواطنين، وعن إصلاح سياسي يعظّم الهوية الجمعية لأبناء الوطن الواحد... (2) إن استمرار الاختلال في التمثيل السياسي أو التهميش، لن ينجم عنه سوى مزيد من الاحتقانات، الأمر الذي نحن في غنى عنه... (3) إن أي قانون جديد للانتخاب يجب ألا يبعث برسائل خاطئة، خصوصاً لأصحاب المشاريع السوداء التي تستهدف الأردن وفلسطين على حد سواء، وأخطرها مشاريع حل القضية الفلسطينية في الأردن وعلى حسابه وحساب شعب فلسطين على حد سواء... (4) وإن أي تعديل للفجوات والاختلالات في التمثيل، يجب أن لا تمس بما يمكن اعتباره "حقوقاً مكتسبة" للفئات والمناطق والشرائح السكانية المختلفة... (5) وإن حل أي مشاكل على هذا الصعيد، لا يجب أن يفضي إلى خلق مشاكل من نوع آخر، لشرائح أخرى من المواطنين.

بين خشية الأردنيين من أصول أردنية على "الهوية الوطنية" لمؤسسات الدولة السيادية، وشكوى الأردنيين من أصول فلسطينية من "ضعف التمثيل والتهميش"، لا تبدو لغة الحقوقيين وحدها قادرة على توفير إجابات مقنعة تماماً لطرفي المعادلة... تبدو لغة الأرقام أكثر ملاءمة... والأرقام هنا تقول - على ذمة رئيس الوزراء الأسبق المهندس علي أبو الراغب - بأن الناخبين الأردنيين من أصول فلسطينية لا يزيدون عن 43 بالمائة من إجمالي الناخبين (هناك عشرين بالمائة، أي ما يعادل 1,2 مليون لا يحملون الجنسية والرقم الوطني)... هؤلاء، الأردنيون من أصول فلسطينية أصحاب الحق في الانتخاب، وبفرض إقبالهم على الاقتراع بنسبة 100 بالمائة، لن يحصلوا على أكثر من هذه النسبة من المقاعد، وإن نحن اعتمدنا نسبة تصويتهم في آخر ثلاثة أو أربعة انتخابات والتي تراوح عادة ما بين 25 - 35 بالمائة، فإن المرء بمقدوره أن يجزم بأن نسبة الأردنيين من أصول فلسطينية في أي برلمان ناجم عن انتخابات حرة ونزيهة وعادلة، لن تتخطى ربع إلى ثلث مقاعد البرلمان، وهذه نسبة واقعية، تلحظ التمثيل وتأخذ بنظر الاعتبار أسئلة الهوية والجغرافيا، فلماذا الهلع والجزع عند بعض الأطراف المحلية التي لا تكف عن إثارة الفزّاعات في هذا المجال.

سندع جانباً الجدل القانوني والحقوقي الرافض لهذه المقاربة جملة وتفصيلاً، وليعذرنا نشطاء حقوق الإنسان الذين يتحدثون عن "المواطنة المتساوية"، فنحن برغم اتفاقنا التام معهم من حيث المبدأ، نفضل في هذه الأيام، الحديث بلغة السياسة والبراغماتية، طالما أن بناء التوافق وتغليب المصالح العليا المشتركة، مقدمة على أي شيء وفوق كل اعتبار.

دعونا نذهب إلى قانون جديد للانتخاب... بلا مخاوف أو هواجس... بلا محاصصة أو كوتات... دعونا نذهب لبرلمان جديد وحكومات أغلبية برلمانية منتخبة... ولتتوحد صفوفنا جميعا في الميدان، على طريق الاصلاح السياسي الشامل والتحول الديمقراطي العميق، ومعاً وسوياً في مواجهة رياح التآمر على الأردن وفلسطين على حد سواء... وإلى الغد.


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الصراع الأميركي – الروسي على “داعش” في منطقتنا

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    لم يخف الصراع الأميركي – الروسي على “داعش”، منذ بداياته، وامتداده في منطقتنا العربية، ...

اجتماعات صندوق النقد والبنك وقضايا التنمية

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    ركزت الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين التي اختتمت أعمالها قبل أيام على قضايا ...

عملية اشدود "اكيلي لاورو" وتقييم التجربة

عباس الجمعة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في لحظات نقيم فيها التجربة نتوقف امام فارس فلسطين الشهيد القائد الكبير محمد عباس ابو...

بين الرّقة ودير الزُّور

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    بشر، مدنيون، عرب، سوريون، مسلمون، وبينهم مسيحيون.. أطفال، ونساء، وشيوخ، ورجال أكلت وجوههم الأهوال.. ...

تركيا توسع نفوذها في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    خرجت تركيا من الساحة السورية من الباب، وها هي تعود من الشباك. دخلت تركيا ...

عروبة رياضية

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    فور انتهاء مباراة كرة القدم بين مصر والكونغو يوم الأحد الماضى بفوز مصر وتأهلها ...

الهجرة اليهودية من إسرائيل!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    أكدت «الدائرة المركزية للإحصاء الإسرائيلي» أنه، وللمرة الأولى منذ عام 2009، تم تسجيل ما ...

عن جريمة لاس فيجاس

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    لأول مرة - منذ ظهوره- يبدو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متعقلاً لا ينساق بعيداً ...

تجديد بناء الثقة بين مصر وإثيوبيا

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية المصرية عقب اللقاء الذي تم بين السفير المصري في ...

الحكومة المؤقتة والمعاناة السورية

د. فايز رشيد

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    في تصريح جديد له, قال ما يسمى برئيس الحكومة السورية المؤقتة جواد أبوحطب, إن ...

اليونيسكو والمونديال: رسائل سياسية

عبدالله السناوي

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    فى يومين متتالين وجدت مصر نفسها أمام سباقين دوليين لكل منهما طبيعة تختلف عن ...

مشكلات أمريكا تزداد تعقيداً

جميل مطر

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    يحدث في أمريكا الآن ما يقلق. يحدث ما يقلق أمريكيين على أمن بلادهم ومستقبل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم32946
mod_vvisit_counterالبارحة28305
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع112069
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي243246
mod_vvisit_counterهذا الشهر579082
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45641470
حاليا يتواجد 2784 زوار  على الموقع