موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

عندما تسد المنافذ أمام الشعوب

إرسال إلى صديق طباعة PDF

لنمعن النظر في المشهد الإيرلندي السياسي: حكومة حزب يحكم بأغلبية برلمانية ساحقة عبر العديد من عقود الزمن، لكن الحزب الحاكم بعد مجد طويل يرتكب غلطة العمر في إدارة الحياة الاقتصادية الأيرلندية، الأمر الذي يؤدٍّي إلى أزمة مالية كادت أن توصل البلد إلى الإفلاس والانهيار الاقتصادي.

فماذا فعل الشعب الإيرلندي كردٍّ فعل لما ارتكبه الحزب الحاكم؟ لم يكن بحاجة لأن يخرج في الشوارع ليصطدم بقوى الأمن وتسيل دماء الأبرياء وذلك لأن لديه آلية ديمقراطية سلمية للمساءلة والمحاسبة، متفق عليها، محترمة من قبل الجميع، لا يمكن تزويرها أو التلاعب بنتائجها، ونعني بها آلية الانتخاب الحر النًّزيه الدوري لبرلمان يمثٍّل إرادة الشعب الحقيقية ويعكس مزاج ومشاعر وقرارات النَّاخبين.

فكان أن أنزل النًّاخبون هزيمة منكرة بالحزب الحاكم وقلًّصوا نسبة تمثيله في البرلمان الجديد من ثمانين في المائة إلى عشرين في المائة.

إرادة الشعب كانت هي الحَكَم وأصواته الانتخابية كانت منطوق الحكم الواعي العادل.

لم تتحرك قوى بلطجية الأمن أو مخبروها السريٍّون الفاسدون لتمنع العقاب. لم يقل الحزب الحاكم بأن رئيسه هو المجد وهو الوطن وهو التاريخ ومصدر التقدم وأن إزاحته هو إسقاط للنظام السياسي وأن خروجه من الحكم خطّ أحمر. لقد انسحب الحزب ليلعق جراحه وليهيٍّئ نفسه لإقناع الناس، صاغراً ومستجدياً، بإعطائه فرصة جديدة في الانتخابات القادمة.

لنقارن ذلك بالمشاهد المبكية المضحكة التي رأيناها مشدوهين لمسؤولي وأحزاب الحكم في تونس ومصر وليبيا واليمن والتي قد نراها قريباً في أقطار عربية أخرى.

لقد خرج الملايين من المواطنين في مظاهرات واعتصامات حاشدة سلميًّة ليعبٍّروا عن غضبهم ويأسهم من سلطات ورموز الحكم الفاسدة الاستبدادية الظالمة وضحى الكثيرون من شبابهم الطًّاهرين العزًّل بحياتهم على يد قوى أمن أشبعت بثقافة إعلاء النظام السياسي على المواطنين والوطن.

ولقد رأى العالم كلُّه بشاعة البطش الهمجي في مدن وقرى تلك الأقطار وأحسٍّ بالمكانة الدُّونية التي تعطى للمواطنين من قبل أنظمة الحكم. وكانت الفاجعة عندما خرج رموز الحكم على شاشات التلفزيونات ليسردوا بصورة مثيرة للشفقة بطولاتهم وتضحياتهم الشخصية السًّابقة ومنجزات حكمهم وحكم أحزابهم في السنين الماضية.

وببراءة الأطفال السذًّج وجهلًّ أميًّة قراءة التاريخ بدا أن أولئك الرموز يؤمنون بأن حسنات الماضي تُذهب وتمحو سّيئات الحاضر. ونسوا أن الشعوب لها ذاكرة وحقوق وأن المحاسبة هي أهمّ دعائم ممارسة السياسة. فما الــفرق بين المشهد الأيرلندي والمشاهـد العربية؟

في بلاد العرب سدُّت منافذ التعبير بغياب الحرية ومنافذ المحاسبة والفعل بغياب الأنظمة الديمقراطية أو بوجودها كأنظمة مزوًّرة ومقيًّدة ومخترقة من قبل سلطات الحكم، بينما كان العكس في المجتمع الإيرلندي.

مناسبة هذه المقارنة التي صادف ضرورتها حدوث المشهدين في وقت واحد وبصورة صارخة موجعة للقلب. وبالمقارنة يجب أن يقرأ الجميع صورة المستقبل السياسي العربي. فسلطات الحكم يجب أن تعرف أنً سدًّها لمنافذ التعبير الحر ولإمكانيات الفعل الديمقراطي السٍّلمي، في الماضي وفي الحاضر، سيبقيها مهتزة الأركان وقابلة للإنهيار.

لن تستطيع الجيوش ولا أجهزة الأمن ولا أكاذيب الإعلام البليد ولا حيل النًّهب المبرمج لثروات الأمة ولا قوى الإستزلام النفعيًّة حمايتها من السًّقوط المذلً المبهر الذي رأينا صوراً منه خلال الأسابيع الماضية. طال الزًّمن أم قصر ستغلب الشعوب مذلٍّيها وقاهري مجتمعاتها.

أما الشعوب العربية، التي تسجٍّل في أيامنا أروع الانتصارات وأفجع التضحيات فان قادة كفاحها من شباب ومؤسسات تمرُّد على وحل الماضي مطالبون في هذه المرًّة بأن لا يوقفوا مسيرة الانتقال إلى الحرية والديمقراطية السياسية والاقتصادية والاجتماعية إلاُ بعد وصولها إلى برًّ الأمان.

وبر الأمان هو أن لا تستطيع أية قوة في هذه الأرض إرجاع تلك المسيرة إلى الوراء. ونكوص تلك المسيرة تتمُّ دوماً على يد مجموعة صغيرة من الناس ديدنها أنها تعشق أنظمة الاستبداد لا لكي تعيش تحت ظلٍّها وإنًّما لكي تقود مسيرتها وتتلذًّذ بالدًّوس على كرامة وإنسانية الناس.

ومع ذلك دعنا نذكٍّر أنفسنا منذ الآن بأنه لم يوجد قط، وعلى الأغلب لن يوجد، أيً نظام سياسي يضمن دوام الانتصارات التي تحقٍّقها الشعوب المناضلة. الضمان الوحيد هي إرادة وحيوية الشعوب نفسها. دعنا منذ الآن نهيٍّئ أجيال المستقبل لتكون عندهم تلك الإرادة وليمارسوها بحيوية.

ينسب لونستن تشرشل قوله بأن الطغاة يركبون ذهاباً وجيئة، نموراً يخافون أن ينزلوا من على ظهورها لأنهم يعرفون أن النمُّور جائعة. دعنا نضيف على ما قاله تشرشل بأنُ النمور الجائعة في بلاد العرب قد أصبحت الشعوب الثائرة وأنها ستأكل راكبيها.


 

د. علي محمد فخرو

كاتب وطبيب وتربوي قومي من البحرين

أحد مؤسسي نادي العروبة الثقافي في البحرين.

 

 

شاهد مقالات د. علي محمد فخرو

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

المؤتمر الأرثوذكسي.. الدفاع عن الأرض

د. فايز رشيد

| الثلاثاء, 24 أكتوبر 2017

    انعقاد المؤتمر الوطني الأرثوذكسي في مدينة بيت لحم هو خطوة إيجابية، ذلك أنه انعقد ...

ملة التطبيع واحدة

علي العنيزان

| الثلاثاء, 24 أكتوبر 2017

    لم يكتف عبدالله القصيمي في كتابه " العرب ظاهرة صوتية " بالتعبير عن ...

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم22560
mod_vvisit_counterالبارحة46631
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع112989
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر857070
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45919458
حاليا يتواجد 4151 زوار  على الموقع