موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

العرب: الثورة والإنترنت

إرسال إلى صديق طباعة PDF

عندما تصبح تغطية الحدث فورية كالحدث نفسه، ومفتوحة مثله لشتى الاحتمالات، يتفاعل الحدث وتغطيته بشكل يصعب التمييز بينهما. هذا التفاعل المتبادل دوّخ إعلاميين عرباً تصرفوا كقادة ميدانيين، ولا لوم عليهم. فالدوخة أصابت مجلات عالمية رزينة، مثل "نيويوركر"، و"نيوستيتمان" فتساءلتا: "هل تحتاج مصر إلى التويتر؟"، و"هل ينبغي على الثورات أن تُوَتوِت؟"، فيما شككت ببضاعتها مجلة "وايرد" المختصة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات حين أكدت أن "محرك احتجاجات الشرق الأوسط أكبر من الوَتْوَتة". وذهب المعلق السياسي لصحيفة "الغارديان" البريطانية حدّ كتابة مقالة عنوانها "نحن ندين للإنترنت بتغيير العالم، وعلينا الآن تعلّم كيف يمكن غلقه". ومن دون أن يتساءل هل يمكن غلق أداة تغيّر العالم شكا من "أن الإنترنت لم يعد موجوداً في الكومبيوتر على المنضدة، بل ينّق في جيبك طالباً التوقف عما تفعله، والاهتمام به". وقال إن هذا "النق يهدد بإتلاف حضارتنا، ويلحق الضرر بالقدرة على تركيز الذهن، ويقود إلى ضحالة التفكير". إذا كان ذلك صحيحاً، وهو غير صحيح، فإن ضحالة التفكير أقل ضرراً من التفكير "العميق" للإعلام الغربي الذي صنع أكذوبة "أسلحة الدمار الشامل العراقية". وكيف يمكن التفكير بأن تغيير العالم لا يغير التفكير، أو معرفة ما إذا كان تغير تفكير ملايين الناس سبب أو نتيجة تغير العالم خلال القرن الماضي الذي شهد نهوض وسقوط إمبراطوريات عظمى، كالبريطانية والسوفييتية؟

التغير هو الأمر الوحيد الذي لا يتغير، والرهان على التغير في تغيير العالم، ويخسر من يستنكف عن الرهان. "فأن تلعب وتفعل، تبدع على الأقل إمكانية تغيير العالم، وأن لا تلعب، تغلق أي فرصة للفوز". ذكر ذلك هوارد زين، أستاذ علوم السياسة في جامعة بوسطن، وأحد أبرز المفكرين التقدميين الأميركيين. وقارن زين في مقالة عنوانها "تفاؤل اللايقين" هشاشة "قوة السلاح والمال القابلة للقياس مع صفات بشرية يصعب قياسها، كالجدارة الأخلاقية، والتصميم، والوحدة، والتنظيم، والتضحية، وروح الفكاهة، والأصالة، والشجاعة، والصبر". هذا هو الذي جعل التغيير ممكناً في تونس التي لم يكن فيها عندما أحرق البوعزيزي نفسه سوى مائتي ناشط في التويتر من بين ألفي مشترك في الخدمة. ذكر ذلك رئيس جمعية الإنترنت في تونس، وأوضح أن صفحات "ويكيليكس" التي فضحت الفساد في تونس أغلقتها السلطات حال ما طوّر هو وأصدقاؤه موقعاً خاصاً بها.

واللعب مفتوح للملايين في عصر الثورة العلمية التكنولوجية التي أنجبت "الإنترنت" و"فيسبوك" و"تويتر" و"يوتيوب"، وتطور الآن أدوات "نانوية" أقوى من المحركات والقاطرات البخارية وغيرها من أدوات الثورة الصناعية التي غيّرت علاقات الإنتاج، ليس بين الطبقات فحسب، بل بين الدول أيضاً. وإذا كان من شبه المستحيل مطلع القرن الماضي توقع أن تصبح دول عربية منتجة لوقود الثورة الصناعية (النفط) الذي استخدمته دول غربية في صناعة محركات الثورة، فكيف يمكن توقع التغيير الذي سيحدثه علماء "الإنترنت" و"النانو" في المنطقة العربية، وفي الصين، حيث يعادل عدد مستخدمي الإنترنت مجموع سكان الولايات المتحدة؟ هنا الوردة فلنرقص هنا، كما تقول أغنية إسبانية شعبية كان شباب الثورة الصناعية في القرن التاسع عشر يترنمون بها.

تفاؤل اللايقين الشاب مقابل تشاؤم اليقين المخضرم يجعل المقارنات التاريخية تعرج. والعرج مؤلم في مقارنة ما يجري في المنطقة العربية بالثورات الأوروبية. ينبه إلى ذلك مايكل هاردت، أستاذ الأدب في جامعة "ديوك" بالولايات المتحدة، وأنطونيو نيغري، أستاذ العلوم السياسية في جامعة "بادوا" في إيطاليا. ويحذر الأكاديميان في مقالة مشتركة عنوانها "العرب الرواد الجدد للديمقراطية" من استخدام مصطلح "الثورة" المضلل، الذي يفرض على الأحداث في العالم العربي اتباع منطق ثورات 1789 و1917 في أوروبا. "فالتحدي الذي تطرحه انتفاضات العالم العربي ليس في قراءتها كتكرار للماضي، بل كتجارب أصيلة تحمل إمكانات سياسية جديدة للحرية والديمقراطية إلى أبعد من المنطقة، وتجعل العالم العربي في العقد القادم، كقارة أميركا اللاتينية في العقد الماضي، أي يصبح مختبراً للتجارب بين حركات اجتماعية قوية وحكومات تقدمية، من الأرجنتين حتى فنزويلا، ومن البرازيل حتى بوليفيا". ويعتقد المفكران الأكاديميان أن الانتفاضات العربية الجديدة التي يخوضها شباب يتمتعون بثقافة رفيعة موجهة ضد البطالة وطغيان الحكومات الشمولية والتبعية والفقر. ويسيء الفهم من يبحث عن قادة ومراكز قيادية بين هؤلاء الشباب؛ فـ"التعددية قادرة على تنظيم نفسها من دون مركز قيادي لتنظيمات تقليدية قد تدمر قوة التعددية". وليست أدوات التواصل الاجتماعي كـ"تويتر"، و"فيس بوك"، و"يوتيب" سوى مظاهر للتعددية لا أسبابها. "إنها أنماط من التعبير لمثقفين قادرين على تنظيم أنفسهم ذاتياً". هل تغير ثورة شباب المنطقة التوازنات، ليست الإقليمية فحسب، بل أيضاً النظام العالمي لإدارة الاقتصاد؟ وهل تبعث الطموح للحرية والديمقراطية خارج المنطقة"؟ يصعب الجواب عن هذه الأسئلة، فالثورات قد تفشل والجماعات المعارضة التقليدية قد تحاول خطف الحركات، أو تعتليها القيادات الدينية، "إلاّ أن ما يظل حياً هي المطالب السياسية، والرغبات المنطلقة، وبيانات أجيال شابة جديدة تريد حياة مختلفة يمكن أن تجند طاقاتها لها".

هكذا هي الانتفاضات؛ يشنها الشباب وقد يخسرونها، ثم يظهر أن ما كافحوا لأجله يتحقق رغم الهزيمة، ويتضح بعد ذلك أنه ليس ما قصدوه، وعلى آخرين الكفاح لتحقيق ما أرادوه، إنما باسم آخر. هذه العبارة المقتبسة من الكاتب والفنان الإنجليزي وليام موريس تفتتح كتاب "إمبراطورية" وهو الجزء الأول من ثلاثية هارد ونيغري، اللذين يعتبران من أبرز فلاسفة عصر الإنترنت.

وهذه لحظات جميلة في التاريخ تدرك خلالها السياسة القيمة الموضوعية للعلم التي يقول عنها الفيلسوف وعالم الرياضيات الفرنسي هنري بوانكاريه "إن ما يضمن لنا موضوعية العالَم الذي نعيش فيه، هو أن هذا العالَم مشترك بيننا وبين كائنات أخرى مفكرة. فنحن نتلقى من أناس آخرين، بواسطة أنواع الاتصال التي تقوم بيننا وبينهم، أفكاراً واستنتاجات جاهزة نعرف أنها ليست من عندنا، وفي الوقت نفسه نتعرف فيها على عمل كائنات مفكرة مثلنا. وبما أننا نجد هذه الأفكار والاستنتاجات تتطابق مع عالم إحساساتنا، فإننا نحكم بأن تلك الكائنات المفكرة رأت الشيء نفسه الذي رأيناه نحن، وبهذا نعلم أننا لم نكن نحلم". وعندما يعلم الشباب العراقيون أنهم لم يكونوا يحلمون وحدهم بالعيش خارج أقفاص الطائفية والتعصب القومي والمذهبي سيجتمع شملهم في مسيرات مليونية مبتهجة تمسح عن تاريخهم، ونفوسهم، كآبة قرون من الفقر المادي والروحي.


 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


المزيد في قضايا ومناقشات

القدسُ عاصمتُنا.. رمز قداسة وعروبة وحق

د. علي عقلة عرسان

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    الصهيوني نتنياهو، يلفِّق تاريخاً للقدس، ويقول إنها عاصمة “إسرائيل”منذ ثلاثة آلاف سنة.؟! إن أعمى ...

مطلوب معركة إرادات

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    لنتوقف عن لطم الخدود والاستنجاد باللعن، فهذا لن يوقف أفعال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ...

ما تحتاجه الآن القضيةُ الفلسطينية

د. صبحي غندور

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    ما تحتاجه الآن القضية الفلسطينية، هو أكثر ممّا يحدث من ردود فعلٍ شعبية وسياسية ...

اعتراف ترامب في مرآة الصحافة الإسرائيلية

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    في إسرائيل، ثمة أربع مجموعات متباينة من الردود بشأن قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب ...

في مصر عادت السياسة الخارجية بحلوها ومرها تتصدر الاهتمامات

جميل مطر

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    تطور لا تخطئه عين مدربة أو أذن مجربة أو عقل يراقب وهو أن في ...

وعد ترامب عنصري وتحدي وقح للقرارات الدولية

عباس الجمعة | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

إن اعلان ترامب والإدارة الأمريكية اعلان القدس عاصمة لكيان العدو الصهيوني، ونقل السفارة الأمريكية إلي...

رهانات ترامب الخاسرة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    عندما أقدم الرئيس الأمريكى ترامب على إعلان قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى فإنه ...

العمل بين القطاعَين العام والخاص

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أظهرت دراسة سابقة أجريت في سلطنة عمان عن توجهات الشباب العماني نحو العمل أن ...

تحدي القدس والموقف الدولي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    على رغم الصدمة التي مثلها قرار ترامب الأخير فإنه لا يمثل إلا فارقاً في ...

«إسرائيل» وأمريكا لا تعترفان بالشعب الفلسطيني

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أمريكا اعترفت بـ «إسرائيل» دولةً وشعباً لحظةَ إعلان قيامها العام 1948. أمريكا لم تعترف ...

تمرد زعماء أكراد العراق واستغلاله

عوني فرسخ

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    لم يكن الاستفتاء الانفصالي الذي أجراه مسعود البرزاني في كردستان العراق ، أول محاولة ...

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم33529
mod_vvisit_counterالبارحة34674
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع252299
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر580641
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48093334