موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

العرب: الثورة والإنترنت

إرسال إلى صديق طباعة PDF

عندما تصبح تغطية الحدث فورية كالحدث نفسه، ومفتوحة مثله لشتى الاحتمالات، يتفاعل الحدث وتغطيته بشكل يصعب التمييز بينهما. هذا التفاعل المتبادل دوّخ إعلاميين عرباً تصرفوا كقادة ميدانيين، ولا لوم عليهم. فالدوخة أصابت مجلات عالمية رزينة، مثل "نيويوركر"، و"نيوستيتمان" فتساءلتا: "هل تحتاج مصر إلى التويتر؟"، و"هل ينبغي على الثورات أن تُوَتوِت؟"، فيما شككت ببضاعتها مجلة "وايرد" المختصة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات حين أكدت أن "محرك احتجاجات الشرق الأوسط أكبر من الوَتْوَتة". وذهب المعلق السياسي لصحيفة "الغارديان" البريطانية حدّ كتابة مقالة عنوانها "نحن ندين للإنترنت بتغيير العالم، وعلينا الآن تعلّم كيف يمكن غلقه". ومن دون أن يتساءل هل يمكن غلق أداة تغيّر العالم شكا من "أن الإنترنت لم يعد موجوداً في الكومبيوتر على المنضدة، بل ينّق في جيبك طالباً التوقف عما تفعله، والاهتمام به". وقال إن هذا "النق يهدد بإتلاف حضارتنا، ويلحق الضرر بالقدرة على تركيز الذهن، ويقود إلى ضحالة التفكير". إذا كان ذلك صحيحاً، وهو غير صحيح، فإن ضحالة التفكير أقل ضرراً من التفكير "العميق" للإعلام الغربي الذي صنع أكذوبة "أسلحة الدمار الشامل العراقية". وكيف يمكن التفكير بأن تغيير العالم لا يغير التفكير، أو معرفة ما إذا كان تغير تفكير ملايين الناس سبب أو نتيجة تغير العالم خلال القرن الماضي الذي شهد نهوض وسقوط إمبراطوريات عظمى، كالبريطانية والسوفييتية؟

التغير هو الأمر الوحيد الذي لا يتغير، والرهان على التغير في تغيير العالم، ويخسر من يستنكف عن الرهان. "فأن تلعب وتفعل، تبدع على الأقل إمكانية تغيير العالم، وأن لا تلعب، تغلق أي فرصة للفوز". ذكر ذلك هوارد زين، أستاذ علوم السياسة في جامعة بوسطن، وأحد أبرز المفكرين التقدميين الأميركيين. وقارن زين في مقالة عنوانها "تفاؤل اللايقين" هشاشة "قوة السلاح والمال القابلة للقياس مع صفات بشرية يصعب قياسها، كالجدارة الأخلاقية، والتصميم، والوحدة، والتنظيم، والتضحية، وروح الفكاهة، والأصالة، والشجاعة، والصبر". هذا هو الذي جعل التغيير ممكناً في تونس التي لم يكن فيها عندما أحرق البوعزيزي نفسه سوى مائتي ناشط في التويتر من بين ألفي مشترك في الخدمة. ذكر ذلك رئيس جمعية الإنترنت في تونس، وأوضح أن صفحات "ويكيليكس" التي فضحت الفساد في تونس أغلقتها السلطات حال ما طوّر هو وأصدقاؤه موقعاً خاصاً بها.

واللعب مفتوح للملايين في عصر الثورة العلمية التكنولوجية التي أنجبت "الإنترنت" و"فيسبوك" و"تويتر" و"يوتيوب"، وتطور الآن أدوات "نانوية" أقوى من المحركات والقاطرات البخارية وغيرها من أدوات الثورة الصناعية التي غيّرت علاقات الإنتاج، ليس بين الطبقات فحسب، بل بين الدول أيضاً. وإذا كان من شبه المستحيل مطلع القرن الماضي توقع أن تصبح دول عربية منتجة لوقود الثورة الصناعية (النفط) الذي استخدمته دول غربية في صناعة محركات الثورة، فكيف يمكن توقع التغيير الذي سيحدثه علماء "الإنترنت" و"النانو" في المنطقة العربية، وفي الصين، حيث يعادل عدد مستخدمي الإنترنت مجموع سكان الولايات المتحدة؟ هنا الوردة فلنرقص هنا، كما تقول أغنية إسبانية شعبية كان شباب الثورة الصناعية في القرن التاسع عشر يترنمون بها.

تفاؤل اللايقين الشاب مقابل تشاؤم اليقين المخضرم يجعل المقارنات التاريخية تعرج. والعرج مؤلم في مقارنة ما يجري في المنطقة العربية بالثورات الأوروبية. ينبه إلى ذلك مايكل هاردت، أستاذ الأدب في جامعة "ديوك" بالولايات المتحدة، وأنطونيو نيغري، أستاذ العلوم السياسية في جامعة "بادوا" في إيطاليا. ويحذر الأكاديميان في مقالة مشتركة عنوانها "العرب الرواد الجدد للديمقراطية" من استخدام مصطلح "الثورة" المضلل، الذي يفرض على الأحداث في العالم العربي اتباع منطق ثورات 1789 و1917 في أوروبا. "فالتحدي الذي تطرحه انتفاضات العالم العربي ليس في قراءتها كتكرار للماضي، بل كتجارب أصيلة تحمل إمكانات سياسية جديدة للحرية والديمقراطية إلى أبعد من المنطقة، وتجعل العالم العربي في العقد القادم، كقارة أميركا اللاتينية في العقد الماضي، أي يصبح مختبراً للتجارب بين حركات اجتماعية قوية وحكومات تقدمية، من الأرجنتين حتى فنزويلا، ومن البرازيل حتى بوليفيا". ويعتقد المفكران الأكاديميان أن الانتفاضات العربية الجديدة التي يخوضها شباب يتمتعون بثقافة رفيعة موجهة ضد البطالة وطغيان الحكومات الشمولية والتبعية والفقر. ويسيء الفهم من يبحث عن قادة ومراكز قيادية بين هؤلاء الشباب؛ فـ"التعددية قادرة على تنظيم نفسها من دون مركز قيادي لتنظيمات تقليدية قد تدمر قوة التعددية". وليست أدوات التواصل الاجتماعي كـ"تويتر"، و"فيس بوك"، و"يوتيب" سوى مظاهر للتعددية لا أسبابها. "إنها أنماط من التعبير لمثقفين قادرين على تنظيم أنفسهم ذاتياً". هل تغير ثورة شباب المنطقة التوازنات، ليست الإقليمية فحسب، بل أيضاً النظام العالمي لإدارة الاقتصاد؟ وهل تبعث الطموح للحرية والديمقراطية خارج المنطقة"؟ يصعب الجواب عن هذه الأسئلة، فالثورات قد تفشل والجماعات المعارضة التقليدية قد تحاول خطف الحركات، أو تعتليها القيادات الدينية، "إلاّ أن ما يظل حياً هي المطالب السياسية، والرغبات المنطلقة، وبيانات أجيال شابة جديدة تريد حياة مختلفة يمكن أن تجند طاقاتها لها".

هكذا هي الانتفاضات؛ يشنها الشباب وقد يخسرونها، ثم يظهر أن ما كافحوا لأجله يتحقق رغم الهزيمة، ويتضح بعد ذلك أنه ليس ما قصدوه، وعلى آخرين الكفاح لتحقيق ما أرادوه، إنما باسم آخر. هذه العبارة المقتبسة من الكاتب والفنان الإنجليزي وليام موريس تفتتح كتاب "إمبراطورية" وهو الجزء الأول من ثلاثية هارد ونيغري، اللذين يعتبران من أبرز فلاسفة عصر الإنترنت.

وهذه لحظات جميلة في التاريخ تدرك خلالها السياسة القيمة الموضوعية للعلم التي يقول عنها الفيلسوف وعالم الرياضيات الفرنسي هنري بوانكاريه "إن ما يضمن لنا موضوعية العالَم الذي نعيش فيه، هو أن هذا العالَم مشترك بيننا وبين كائنات أخرى مفكرة. فنحن نتلقى من أناس آخرين، بواسطة أنواع الاتصال التي تقوم بيننا وبينهم، أفكاراً واستنتاجات جاهزة نعرف أنها ليست من عندنا، وفي الوقت نفسه نتعرف فيها على عمل كائنات مفكرة مثلنا. وبما أننا نجد هذه الأفكار والاستنتاجات تتطابق مع عالم إحساساتنا، فإننا نحكم بأن تلك الكائنات المفكرة رأت الشيء نفسه الذي رأيناه نحن، وبهذا نعلم أننا لم نكن نحلم". وعندما يعلم الشباب العراقيون أنهم لم يكونوا يحلمون وحدهم بالعيش خارج أقفاص الطائفية والتعصب القومي والمذهبي سيجتمع شملهم في مسيرات مليونية مبتهجة تمسح عن تاريخهم، ونفوسهم، كآبة قرون من الفقر المادي والروحي.


 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم32557
mod_vvisit_counterالبارحة40729
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع224893
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي243246
mod_vvisit_counterهذا الشهر691906
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45754294
حاليا يتواجد 3499 زوار  على الموقع