موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

العرب: الثورة والإنترنت

إرسال إلى صديق طباعة PDF

عندما تصبح تغطية الحدث فورية كالحدث نفسه، ومفتوحة مثله لشتى الاحتمالات، يتفاعل الحدث وتغطيته بشكل يصعب التمييز بينهما. هذا التفاعل المتبادل دوّخ إعلاميين عرباً تصرفوا كقادة ميدانيين، ولا لوم عليهم. فالدوخة أصابت مجلات عالمية رزينة، مثل "نيويوركر"، و"نيوستيتمان" فتساءلتا: "هل تحتاج مصر إلى التويتر؟"، و"هل ينبغي على الثورات أن تُوَتوِت؟"، فيما شككت ببضاعتها مجلة "وايرد" المختصة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات حين أكدت أن "محرك احتجاجات الشرق الأوسط أكبر من الوَتْوَتة". وذهب المعلق السياسي لصحيفة "الغارديان" البريطانية حدّ كتابة مقالة عنوانها "نحن ندين للإنترنت بتغيير العالم، وعلينا الآن تعلّم كيف يمكن غلقه". ومن دون أن يتساءل هل يمكن غلق أداة تغيّر العالم شكا من "أن الإنترنت لم يعد موجوداً في الكومبيوتر على المنضدة، بل ينّق في جيبك طالباً التوقف عما تفعله، والاهتمام به". وقال إن هذا "النق يهدد بإتلاف حضارتنا، ويلحق الضرر بالقدرة على تركيز الذهن، ويقود إلى ضحالة التفكير". إذا كان ذلك صحيحاً، وهو غير صحيح، فإن ضحالة التفكير أقل ضرراً من التفكير "العميق" للإعلام الغربي الذي صنع أكذوبة "أسلحة الدمار الشامل العراقية". وكيف يمكن التفكير بأن تغيير العالم لا يغير التفكير، أو معرفة ما إذا كان تغير تفكير ملايين الناس سبب أو نتيجة تغير العالم خلال القرن الماضي الذي شهد نهوض وسقوط إمبراطوريات عظمى، كالبريطانية والسوفييتية؟

التغير هو الأمر الوحيد الذي لا يتغير، والرهان على التغير في تغيير العالم، ويخسر من يستنكف عن الرهان. "فأن تلعب وتفعل، تبدع على الأقل إمكانية تغيير العالم، وأن لا تلعب، تغلق أي فرصة للفوز". ذكر ذلك هوارد زين، أستاذ علوم السياسة في جامعة بوسطن، وأحد أبرز المفكرين التقدميين الأميركيين. وقارن زين في مقالة عنوانها "تفاؤل اللايقين" هشاشة "قوة السلاح والمال القابلة للقياس مع صفات بشرية يصعب قياسها، كالجدارة الأخلاقية، والتصميم، والوحدة، والتنظيم، والتضحية، وروح الفكاهة، والأصالة، والشجاعة، والصبر". هذا هو الذي جعل التغيير ممكناً في تونس التي لم يكن فيها عندما أحرق البوعزيزي نفسه سوى مائتي ناشط في التويتر من بين ألفي مشترك في الخدمة. ذكر ذلك رئيس جمعية الإنترنت في تونس، وأوضح أن صفحات "ويكيليكس" التي فضحت الفساد في تونس أغلقتها السلطات حال ما طوّر هو وأصدقاؤه موقعاً خاصاً بها.

واللعب مفتوح للملايين في عصر الثورة العلمية التكنولوجية التي أنجبت "الإنترنت" و"فيسبوك" و"تويتر" و"يوتيوب"، وتطور الآن أدوات "نانوية" أقوى من المحركات والقاطرات البخارية وغيرها من أدوات الثورة الصناعية التي غيّرت علاقات الإنتاج، ليس بين الطبقات فحسب، بل بين الدول أيضاً. وإذا كان من شبه المستحيل مطلع القرن الماضي توقع أن تصبح دول عربية منتجة لوقود الثورة الصناعية (النفط) الذي استخدمته دول غربية في صناعة محركات الثورة، فكيف يمكن توقع التغيير الذي سيحدثه علماء "الإنترنت" و"النانو" في المنطقة العربية، وفي الصين، حيث يعادل عدد مستخدمي الإنترنت مجموع سكان الولايات المتحدة؟ هنا الوردة فلنرقص هنا، كما تقول أغنية إسبانية شعبية كان شباب الثورة الصناعية في القرن التاسع عشر يترنمون بها.

تفاؤل اللايقين الشاب مقابل تشاؤم اليقين المخضرم يجعل المقارنات التاريخية تعرج. والعرج مؤلم في مقارنة ما يجري في المنطقة العربية بالثورات الأوروبية. ينبه إلى ذلك مايكل هاردت، أستاذ الأدب في جامعة "ديوك" بالولايات المتحدة، وأنطونيو نيغري، أستاذ العلوم السياسية في جامعة "بادوا" في إيطاليا. ويحذر الأكاديميان في مقالة مشتركة عنوانها "العرب الرواد الجدد للديمقراطية" من استخدام مصطلح "الثورة" المضلل، الذي يفرض على الأحداث في العالم العربي اتباع منطق ثورات 1789 و1917 في أوروبا. "فالتحدي الذي تطرحه انتفاضات العالم العربي ليس في قراءتها كتكرار للماضي، بل كتجارب أصيلة تحمل إمكانات سياسية جديدة للحرية والديمقراطية إلى أبعد من المنطقة، وتجعل العالم العربي في العقد القادم، كقارة أميركا اللاتينية في العقد الماضي، أي يصبح مختبراً للتجارب بين حركات اجتماعية قوية وحكومات تقدمية، من الأرجنتين حتى فنزويلا، ومن البرازيل حتى بوليفيا". ويعتقد المفكران الأكاديميان أن الانتفاضات العربية الجديدة التي يخوضها شباب يتمتعون بثقافة رفيعة موجهة ضد البطالة وطغيان الحكومات الشمولية والتبعية والفقر. ويسيء الفهم من يبحث عن قادة ومراكز قيادية بين هؤلاء الشباب؛ فـ"التعددية قادرة على تنظيم نفسها من دون مركز قيادي لتنظيمات تقليدية قد تدمر قوة التعددية". وليست أدوات التواصل الاجتماعي كـ"تويتر"، و"فيس بوك"، و"يوتيب" سوى مظاهر للتعددية لا أسبابها. "إنها أنماط من التعبير لمثقفين قادرين على تنظيم أنفسهم ذاتياً". هل تغير ثورة شباب المنطقة التوازنات، ليست الإقليمية فحسب، بل أيضاً النظام العالمي لإدارة الاقتصاد؟ وهل تبعث الطموح للحرية والديمقراطية خارج المنطقة"؟ يصعب الجواب عن هذه الأسئلة، فالثورات قد تفشل والجماعات المعارضة التقليدية قد تحاول خطف الحركات، أو تعتليها القيادات الدينية، "إلاّ أن ما يظل حياً هي المطالب السياسية، والرغبات المنطلقة، وبيانات أجيال شابة جديدة تريد حياة مختلفة يمكن أن تجند طاقاتها لها".

هكذا هي الانتفاضات؛ يشنها الشباب وقد يخسرونها، ثم يظهر أن ما كافحوا لأجله يتحقق رغم الهزيمة، ويتضح بعد ذلك أنه ليس ما قصدوه، وعلى آخرين الكفاح لتحقيق ما أرادوه، إنما باسم آخر. هذه العبارة المقتبسة من الكاتب والفنان الإنجليزي وليام موريس تفتتح كتاب "إمبراطورية" وهو الجزء الأول من ثلاثية هارد ونيغري، اللذين يعتبران من أبرز فلاسفة عصر الإنترنت.

وهذه لحظات جميلة في التاريخ تدرك خلالها السياسة القيمة الموضوعية للعلم التي يقول عنها الفيلسوف وعالم الرياضيات الفرنسي هنري بوانكاريه "إن ما يضمن لنا موضوعية العالَم الذي نعيش فيه، هو أن هذا العالَم مشترك بيننا وبين كائنات أخرى مفكرة. فنحن نتلقى من أناس آخرين، بواسطة أنواع الاتصال التي تقوم بيننا وبينهم، أفكاراً واستنتاجات جاهزة نعرف أنها ليست من عندنا، وفي الوقت نفسه نتعرف فيها على عمل كائنات مفكرة مثلنا. وبما أننا نجد هذه الأفكار والاستنتاجات تتطابق مع عالم إحساساتنا، فإننا نحكم بأن تلك الكائنات المفكرة رأت الشيء نفسه الذي رأيناه نحن، وبهذا نعلم أننا لم نكن نحلم". وعندما يعلم الشباب العراقيون أنهم لم يكونوا يحلمون وحدهم بالعيش خارج أقفاص الطائفية والتعصب القومي والمذهبي سيجتمع شملهم في مسيرات مليونية مبتهجة تمسح عن تاريخهم، ونفوسهم، كآبة قرون من الفقر المادي والروحي.


 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

تهديدات تركيا في إدلب

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 23 يوليو 2018

  تقول تركيا: إنه في حال شن الجيش السوري هجوماً على إدلب فإن اتفاق أستانا ...

المواطنة وحقوق الإنسان

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 23 يوليو 2018

    الأصل في فكرة حقوق الإنسان، في أصولها الفلسفيّة، أنها تلك المنظومة (من الحقوق)، التي ...

الدين وحواضن الإرهاب

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 23 يوليو 2018

    اختتم موسم أصيلة في دورته الأربعين التي التأمت مؤخراً ندواتِه بلقاء فكري مهم حول ...

إن تاريخ العالم هو محكمة العالم

د. علي الخشيبان | الاثنين, 23 يوليو 2018

    ليس من المبالغة القول: إن هناك تحولات دولية جديدة وقوى اقتصادية قادمة، وهناك فك ...

مراجعات 23 يوليو

عبدالله السناوي

| الأحد, 22 يوليو 2018

    بأي تعريف كلاسيكي للانقلاب العسكري، فإن «يوليو» الانقلاب الوحيد في التاريخ المصري الحديث، تنظيم ...

ما هي دلالات الحراك الشعبي في جنوب العراق؟

نجيب الخنيزي | الأحد, 22 يوليو 2018

    المظاهرات الشعبية الواسعة التي اندلعت في محافظة البصرة (يبلغ عدد سكانها 4 ملايين نسمة) ...

التحية لأيرلندا

د. فايز رشيد

| السبت, 21 يوليو 2018

    وافق مجلس الشيوخ الأيرلندي على مشروع قرار يرفض إدخال منتجات المستوطنات الصهيونية على الأراضي ...

العلاقات الأميركية الروسية

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 21 يوليو 2018

    رغم محاولات بعض الدوائر الأميركية لإلغاء، أو أقلها تأجيل، قمة هلسنكي بين الزعيمين الأميركي ...

هل استسلم ترامب لبوتين في سوريا؟

د. عصام نعمان

| السبت, 21 يوليو 2018

    ما من عاصفة تعنيف تعرّض لها رئيس أمريكي في التاريخ المعاصر، كتلك التي تعرض ...

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21275
mod_vvisit_counterالبارحة33464
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع54739
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر713838
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55630317
حاليا يتواجد 2501 زوار  على الموقع