موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

هواة جمع القرارات الدولية!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

أعرف أن هناك هواة لجمع طوابع البريد، وهواة لجمع العملات القديمة، وهواة لجمع اللوحات الفنية، وهواة لجمع القطع الأثرية... لكنني، وحتى أيام قليلة، لم أكن أعرف أن هناك هواة لجمع القرارات الدولية! عرفت هذا عندما اطلعت على ردود فعل بعض رموز سلطة رام الله على (الفيتو) الأميركي

 الذي أسقط مشروع القرار الذي قدمته المجموعة العربية في مجلس الأمن الدولي لإدانة سياسة وعمليات الاستيطان الصهيوني الجارية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، يوم الجمعة الماضي تاريخ 18/2/2011. من هنا أقترح أن تشكل هذه السلطة جمعية ينتظم فيها أعضاؤها تسمى "جمعية هواة جمع القرارات الدولية"، تتيح للأعضاء ممارسة هوايتهم بشكل دائم وليس فقط في المواسم والمناسبات.

لقد كان لجوء الولايات المتحدة الأميركية لاستعمال (الفيتو) وإسقاط مشروع القرار مسألة منتهية ومؤكدة وليس فقط متوقعة، حتى أننا تساءلنا قبل شهر في مقال من هذا المكان: "لماذا كل هذا العناء" ؟ اليوم وبعد أن تم لجوء المندوبة الأميركية سوزان رايس إلى (الفيتو)، وتم بالفعل إسقاط مشروع القرار، نتساءل عن معناه، ونرى أنه يتمثل في:

1) أن الولايات المتحدة الأميركية خصم للشعب الفلسطيني تقف في نفس الخندق الإسرائيلي، وليست وسيطا، ولا تصلح للقيام بمثل هذا الدور.

2) أن ما يسمى "المجتمع الدولي" هو مسمى وهمي في أحسن الأحوال إذا كان الموضوع حقوق الشعب الفلسطيني، وهو إما متواطيء مع المواقف الإسرائيلية أو ملحق بالسياسة الأميركية في نهاية التحليل.

3) أن الرهان الفلسطيني على استرداد حق فلسطيني اعتمادا على "الدور الأميركي"، أو على "المجتمع الدولي"، هو رهان خاسر، فضلا عن أنه دليل العجز والاستسلام المطلقين. وأن استمرار هذا الرهان يمثل تجاوزا لحالتي العجز والاستسلام إلى ما هو أخطر، أي إلى الاستعداد الدائم للتنازل والتفريط بما بقي من حقوق.

إذا كان الأمر كذلك، وهو كذلك، كيف كانت ردود فعل سلطة رام الله على هذا القرار. من المهم أن يشار إلى أن هذه الردود جاءت متأثرة بما حملته رياح التغيير التي تهب على الأرض العربية من تونس ومصر تاركة حمولاتها في بلدان عربية عديدة. كان ذلك واضحا في موقف ورد الرئيس محمود عباس ألذي عاد وأكد على أنه "لا عودة إلى المفاوضات قبل وقف عمليات الاستيطان".

الخطوة التالية للفيتو الأميركي حددها أكثر من مسؤول في منظمة التحرير وحركة (فتح). ياسر عبد ربه، أمين سر اللجنة التنفيذية المنتهية صلاحيتها، قال: "إن قرارنا الآن هو التوجه إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة لاستصدار قرار أممي ضد الاستيطان وإدانته، والتأكيد على عدم شرعيته. بعد ذلك سنعيد طرح مشروع قرار جديد عبر مجلس الأمن الدولي". من جانبه، قال عضو اللجنة المركزية لحركة (فتح)، جمال محيسن: "لن نتوقف عند الفيتو الأميركي، وسنواصل خطواتنا باتجاه مجلس الأمن والأمم المتحدة ومحكمة لاهاي وكل المؤسسات الدولية لإنهاء الاحتلال والاستيطان وسنلجأ لكل البدائل".

والأسئلة التي لا بد من توجيهها في هذا الإطار من النقاش لأولئك كثيرة، منها: لماذا تريدون وتؤكدون على هذا القرار؟ وماذا ستفعلون به لو حصلتم عليه؟ وهل هي قلة في القرارات الدولية التي صدرت عن الأمم المتحدة و"المجتمع الدولي"، والتي لم تجد طريقها إلى التنفيذ بل وجدتها إلى الأدراج والرفوف، إن لم يكن إلى سلال المهملات، وأحيانا بمساعدتكم؟ هل نذكر بعض الأمثلة؟ حسنا. هناك، مثلا، قرار محكمة لاهاي حول الجدار، ماذا فعلتم به، وهل استفدتم منه؟ وهناك، مثلا، قرار غولدستون حول جرائم الانسانية في غزة، ماذا فعلتم به، وهل استفدتم منه؟ وهل نحن في حاجة للتذكير بعشرات القرارات التي صدرت منذ نكبة 1948 بل وقبلها؟ إذن ما المعنى الحقيقي لهذا التشبث بحبال الأمم المتحدة و "الدور الأميركي" و "المجتمع الدولي"؟ وهل له من معنى غير الإصرار على التمسك بأسلوب وسياسة ثبت فشله وفشلها عشرات المرات على مدى عشرات السنوات؟

ولعل ما جاء في تصريح "نادر" صدر، في هذه الأثناء، عن الدكتور صائب عريقات يجيب عن كل تلك الأسئلة بقدر ما يؤكد على المشكلة الحقيقية، أو على الأقل مع افتراض حسن النية، التي تواجهها سلطة رام الله. يقول عريقات: "يجب إعادة النظر في مجمل وجود السلطة الفلسطينية. هل هي أداة للاستقلال الفلسطيني، أم أن الاحتلال يحاول أن تكون أداة له؟". ويضيف: "رغم أنني لا أدعو لحل السلطة"، مؤكدا مرة ثانية "أن إسرائيل فرغتها من مضمونها، ولا بد من إعادة النظر فيها جيدا لأن السلطة هي فقط أدة لاستقلال الشعب الفلسطيني" ( القدس- 19/2/2011).

ليس من الأهمية التوقف الآن عند الارتباك الواضح في تصريح "مسؤول دائرة المفاوضات" في منظمة التحرير الفلسطينية و "كبير المفاوضين" السابق، فليس هذا موضوعنا، وهو معذور على كل حال فمن هو في وضعه لا بد أن يكون مرتبكا. المهم في تصريحه هو أنه، من موقعه المشار إليه يبدو أنه اكتشف أخيرا أن "السلطة الوطنية الفلسطينية"، سلطة أوسلو، لم تنجح حتى الآن في أن تكون غير أو أكثر من "أداة للاحتلال"، بعد أن "فرغتها إسرائيل من مضمونها"، هذا المضمون الذي كان يفترض أن يجعل منها "أداة للاستقلال". ويبقى أن يكتشف أعضاء "جمعية هواة جمع القرارات الدولية" ما اكتشفه أخيرا كبير المفاوضين!

 

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7330
mod_vvisit_counterالبارحة40729
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع175123
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر666679
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45729067
حاليا يتواجد 3553 زوار  على الموقع