موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

أوباما ينضم إلى "الليكود"

إرسال إلى صديق طباعة PDF

باستعمال الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) ضد مشروع القرار العربي بإدانة الاستيطان الصهيوني في الأراضي الفلسطينية المحتلة، فإن الرئيس أوباما يعلن عن نفسه وكأنه أحد أعضاء حزب الليكود. لم يكتف رأس الإدارة الأمريكية بهذا الموقف، فقد استعمل سياسة العصا الغليظة والجزرة المسمومة في اتصاله الهاتفي مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، إذ هدده بقطع المساعدات المالية السنوية المقدّمة إلى السلطة.

الموقف الأمريكي البشع، يكشف حقيقة وجه الإدارة الأمريكية وانحيازها الأعمى للكيان، وزيف دعواتها إلى احترام حقوق الإنسان وإرادات الشعوب، ويكشف ازدواجية معاييرها السياسية. الولايات المتحدة تقف عارية في علاقتها بالدولة الصهيونية. لقد كشف أوباما بموقفه الأخير، حقيقة القناع المزيف الذي ارتداه في بداية فترته الرئاسية، حين اعتبر وقف الاستيطان “الإسرائيلي” في جميع أنحاء الضفة الغربية، بما فيها القدس، شرطاً ضرورياً لاستئناف المفاوضات مع الفلسطينيين. كما يكشف حقيقة نواياه تجاه العالم العربي بكافة دوله من المحيط إلى الخليج، ويفنّد خطابه المزيف الذي ألقاه في القاهرة، حيث بدا وكأنه الحريص على إقامة أفضل العلاقات مع الدول العربية والإسلامية.

قرار الإدارة الأمريكية الحالية، أتى في سياق تصورات الولايات المتحدة والإدارات الأمريكية السابقة كلها وبلا استثناء، في الانحياز للكيان وتبني كامل مواقفه في الصراع مع الفلسطينيين والعرب. القرار لم يكن مفاجئاً لكل من يعرف حقيقة المواقف الأمريكية تجاه القضية العربية الأولى، أتى مفاجئاً للذين يعتقدون أن من الممكن وقوف الولايات المتحدة وسيطاً نزيهاً، في ما يتعلق بالتسوية مع “الإسرائيليين”، هو أتى مفاجئاً للذين اعتقدوا بجدية إدارة أوباما في إقامة دولة فلسطينية مستقلة قابلة للحياة للفلسطينيين، والذين وضع رئيس سلطتهم هدف إقامة هذه الدولة، ديناً في عنق الرئيس الأمريكي.

لقد راهن كثيرون في العالم العربي ومن بينهم فلسطينيون بالطبع، على موضوعية الرئيس أوباما، نود أن نسأل هؤلاء: أما زلتم تراهنون عليه؟ نوجه هذا السؤال أيضاً للسلطة الفلسطينية التي راهنت على المفاوضات، وفقط المفاوضات، خياراً استراتيجياً لنيل الحقوق الوطنية الفلسطينية. نسأل هذا السؤال أيضاً لكل من يرى من العرب، أن 99% من أوراق حل الصراع العربي - الصهيوني هي بين يدي الولايات المتحدة.

لقد دعمت 14 دولة من أعضاء مجلس الأمن ال15 مشروع القرار العربي، ووقفت الولايات المتحدة فقط ضده، وهذا يؤشر إلى عبثية المراهنة على صدور قرار يدين الاستيطان من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة، ذلك أن الكثير من الدول تتأثر بالموقف الأمريكي الذي يمارس ابتزازاً عليها، وهو رهان خاسر، ويشير أيضاً إلى أنه حتى لو صدر القرار فلن يعني شيئاً على صعيد التطبيق.

لكل ذلك وكما أثبتت التجارب، فإن الذي يجبر الطرفين “الإسرائيلي” والأمريكي على الانصياع للحقوق الوطنية الفلسطينية هو نهج جديد غير المفاوضات، بل نهج سارت فيه الثورة الفلسطينية سنوات طويلة وأثبت جدواه، كما اختطته المقاومة اللبنانية وأثبت جدواه، في إجبار الاحتلال الصهيوني على الخروج مدحوراً في عتمة الليل من أرض الجنوب اللبناني. المقاومة أثبتت فعاليتها أيضاً في اضطرار الولايات المتحدة إلى الاندحار من فيتنام، واضطرار السفير الأمريكي إلى التعلق بحبال طائرة هليوكبتر فوق مبنى السفارة الأمريكية في سايغون كي يهرب إلى بلده. المقاومة أثبتت جدواها في النتائج الباهرة التي حققتها كافة فصائل حركة التحرر الوطني على صعيد العالم أجمع، في آسيا وإفريقيا وأمريكا اللاتينة. لا نقول كلاماً خارج إطار الزمن والتاريخ، إنها اللغة التي يفهمها كل من يقوم باحتلال أراضي الغير ويصادر حريته.

آن الآوان للسلطة الفلسطينية أن تعيد حساباتها، وأهمية إجراء المراجعة الشاملة لمرحلة أوسلو وما تلاها من مفاوضات عبثية امتدّت عشرين عاماً، أو من خلال أهمية ترتيب البيت الفلسطيني من ضرورة إنهاء الانقسام والعودة إلى الوحدة الوطنية على برنامج الثوابت الفلسطينية، والعودة إلى المقاومة ، وإصلاح منظمة التحرير الفلسطينية. وانتهاج سياسة جديدة بعيدة كل البعد عن إجراء مفاوضات مع العدو الصهيوني، وعن المراهنة على مواقف عادلة ووساطة نزيهة للولايات المتحدة.

أما آن الأوان للتلاحم العضوي بين الخاص الوطني والعام القومي؟وذلك بالتصدي العربي للغطرسة الصهيونية، انطلاقاً من الشعور بالخطر “الإسرائيلي” ليس على المشروع الوطني الفلسطيني، وإنما على المشروع الوطني القومي العربي برمته، وعلى الأمن القومي العربي. التصدي العربي أيضاً هو مسألة مطلوبة من خلال اتباع نهج سياسي واستراتيجي جديدين في التعامل مع العدو الصهيوني: بسحب ما يسمى ب”مبادرة السلام العربية” عن الطاولة وبإعطاء عوامل الصراع العربي مع “إسرائيل”، ما تقتضيه من استحقاقات.

الطعنة الأخيرة التي وجهتها الإدارة الأمريكية لا تطال السلطة الفلسطينية فحسب، بل تتعدى ذلك إلى الشعب الفلسطيني وإلى العالم العربي بأسره، أمة وأنظمة، فهل نتعظ ونكون في مستوى التحدي؟ سؤال برسم الأجابة عنه.


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16727
mod_vvisit_counterالبارحة43798
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع60525
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر804606
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45866994
حاليا يتواجد 4026 زوار  على الموقع