موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي:: الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر ::التجــديد العــربي:: النفط عند أعلى مستوى منذ نهاية 2014 ::التجــديد العــربي:: صفاقس التونسية تشهد العديد من الفعاليات الثقافية ::التجــديد العــربي:: مهرجان دبي السينمائي يعدّل موعد تنظيمه الدوري ::التجــديد العــربي:: النشاط الجسدي يحمي المسنين من السقوط أكثر من الفيتامينات ::التجــديد العــربي:: الفيفا يعتزم إلغاء كأس القارات والاستعاضة عنها بمونديال الأندية ::التجــديد العــربي:: تحديد موعد إقامة كلاسيكو إسبانيا بين الغريمين برشلونة وريال مدريد في السادس من مايو المقبل على ملعب "كامب نو" معقل الفريق الكتالوني ::التجــديد العــربي:: الجنائية الدولية تجري استقصاء مبدئيا حول أحداث غزة ::التجــديد العــربي:: لبنان يستعد لانتخابات برلمانية بتحالفات جديدة ::التجــديد العــربي:: 'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم ::التجــديد العــربي:: السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن القضاء على أمير تنظيم داعش في عملية مداهمة لعدد من المناطق الجبلية الوعرة وسط سيناء ::التجــديد العــربي:: كوبا تستعد لانتخاب بديل لعهد كاسترو ::التجــديد العــربي::

بعض المطلوب في الأيام القادمة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

من المؤكد أن جميع الشعوب العربية دون استثناء قد حسمت أمرها عاطفياً ونفسياً وذهنيّاً مع مطلبي الحرية والديمقراطية.

ومن المؤكّد أيضاً أنها على استعداد أن تدفع ثمناً غالياً، من دمائها ونفيسها وأمانها، من أجل حسم هذين الموضوعين. وهي بذلك تحاول إحداث قطيعة جراحية مع خوف تاريخي من سطوة الاستبداد وتردُّد وجهل مفجعين لمواجهة رموزه ووسائل بطشه عبر قرون من ممارسة السّياسة ببلادة وقلة حيلة.

لكنّ طلب الحرية والديمقراطية شيء والانتقال إلى تحقُّقهما في الواقع شيء آخر. ويشعر الإنسان بأهمية ردم الفجوة بين هذين الشّيئين وهو يراقب الثورات والانتفاضات التي اجتاحت مؤخراً الوطن العربي كلٍّه. والسؤال هو: كيف السبيل لردم تلك الفجوة حتى لا تضيع التضحيات الشعبية المبهرة هباءَ وينجح المتربّصون الفاسدون المستبدّون في منع الانتقال الحقيقي المستمر إلى الحرية والديمقراطية أو تشويهه وإدخاله في دّوامة الأمراض المجتمعية العربية الكثيرة؟

هناك أولاً الأخذ بنصيحة خطيب ورجل الدولة اليوناني ديموسثينوس الذي عاش في القرن الرابع قبل الميلاد وهي 'أن هناك إجراء يعرفه العقلاء، وفيه المصلحة والأمن للجميع، خصوصاً عند مواجهة الديمقراطيين للمستبدّين، وهو إجراء ممارسة الشكّ'. المقصود هنا هو ممارسة مستوى عقلاني وحذر من الشكّ تجاه ما يقوله ويعد به ويطرحه المستبدّون حتى لا يضيع الوقت ولا تتيه المطالب. ليس المقصود هو الشّلل أو التردّد المرضي وإنما المقصود هو بقاء العين مفتوحة لرؤية المطبّات التي تحفرها هذه الجهة أو تلك.

هناك عامل الوقت المعطى لعملية الانتقال لأجواء الحرية ولممارسة الديمقراطية. ليس المهم أن يكون قصيراً أو طويلاً ولكن المهم هو مقدار ونوع وصدق الجهود التي ترافقه. فإذا كانت تلك الجهود تحقق يومياً انتصارات وخطوات نحو الأهداف المعلنة ولا تسمح بظاهرة الخطوة الواحدة للأمام التي تتبعها خطوة للخلف فلا خوف على مسيرة الانتقال نحو الحرية والديمقراطية من التعثُّر. ولنتذكّر دوماً بأن الديمقراطية سيرورة لها بداية وليس لها نهاية ولها أرضيّة ولكن ليس لها سقف. وليتذكّر من سيضعون تلك الجهود المطلوبة القول المأثور من أن الديمقراطية هي نظرية تؤكّد قدرة الناس العاديٍّين على معرفة ما يريدون وأنهم يستحقُّون الحصول على ما يريدون بجدارة وأمانة. فالاستماع إلى نبض الشارع الذي قدّم التضحيات هو الذي يجب أن يقود جهود المناضلين من أجل الديمقراطية والحرية.

هناك ثالثاً الحاجة لوجود مؤسسات مجتمعيّة تقوم بتدريب الألوف من الشباب الثائرين أو المنتفضين على شروط وأولويات ووسائل ممارسات الانتقال للديمقراطية. إن الشباب الذين قاموا ويقومون وسيقومون بالتحركات التاريخية المتألّقة في أرض العرب كلها سيحتاجون الى اكتساب المعرفة والمهارات والاتجاهات والعادات التي ستجعل منهم أدوات مجتمعية قادرة على قيادة مسيرة الإنتقال بمهارة وبمستوى أخلاقي رفيع وبقدرة فائقة على مقارعة ألاعيب الفاسدين والمفسدين لكل شيء نبيل في دنيانا العربية.

قضية الإعداد والتدريب هذه هي قضية القضايا في الأيام القادمة. إن المجتمع العربي المفجوع بآلام وجراحات الماضي والمتقيّح بانقسامات الحاضر الطائفية والقبلية والسياسية العبثية لن يستطيع تحمُّل التجريب وكثرة الأخطاء غير المقصودة وعثرات مسيرة النضُّج عند الشباب. ذلك أن عيش المجتمعات العربية تحت سقف ألاعيب الاستبداد عبر قرون طويلة جعلته قابلاً للإنكسار السّريع ولعدم القدرة على النّفس الطويل. ولا علاج لذلك إلا بوجود قيادات شابّة مهيّأة، من قبل نفسها وبمساعدة الآخرين، لتكون في مستوى مواجهة أمواج أعداء التغيير والإصلاح والتثوير في أرض العرب، وما أكثرهم وما أعظم قدراتهم على الخداع والمناورة والنّفاق.

لقد قبل المجتمع العربي، مرغماً أحياناً ومستسلماً مخدوعاً راضياً أحياناً أخرى، بالعيش تحت أنظمة استبدادية ظالمة فاسدة جشعة عبر حوالي أربعة عشر قرناً من الزمن.

للخروج من ذلك الإرث، وبعد أن كسر حواجز الخوف والتخويف وقبل دفع الثمن الباهظ، سيحتاج إلى عدة عقود من الزّمن تتصف بجهود لا تتوقف وبعزائم لا تتعب وبقيادات قابلة للتعلُّم والتكيف وبعدّة أجيال تضحّي بوقتها وعرقها ودمها من أجل أجيال ستأتي وتعيش في أرض عربية لن تقبل قط الرجوع إلى الملك العضوض أو الجمهوريات البهلوانية الإرثية أو الحزب القائد المهيمن أو الجيش المخلّص أو الزّعيم الملهم الأوحد أو رجال الأعمال الأنانيين الجشعين، وإنما سيكون هناك فقط المواطن الحر المسؤول العادل النبيل المتآخي مع الآخرين.


 

د. علي محمد فخرو

كاتب وطبيب وتربوي قومي من البحرين

أحد مؤسسي نادي العروبة الثقافي في البحرين.

 

 

شاهد مقالات د. علي محمد فخرو

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل

News image

حالة من الجدل خلفها قرار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بإجراء انتخابات رئاسية وبرل...

بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر

News image

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الخميس، أن التحضير مازال جاريا لعقد لقا...

الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر

News image

أكدت الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة لا تسعى للمواجهة مع روسيا في سور...

'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم

News image

القدس- أحيا الفلسطينيون الثلاثاء "يوم الاسير الفلسطيني" في مسيرات تضامنية في مدن وقرى الضفة الغ...

السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه

News image

الخرطوم - أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، الأربعاء، أن بلاده تقدمت بشكوى لمجلس الأ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

البطشُ شهيدُ الفجرِ وضحيةُ الغدرِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لا ينبغي أن يراودَ أحدٌ الشك أبداً في أن قاتل العالم الفلسطيني فادي البطش ...

عملية نهاريا تاريخ ساطع

عباس الجمعة | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لم تأل جبهة التحرير الفلسطينية جهداً ، ولم تبخل بتقديم المناضلين الثوريين ، فأبناء ...

انتهاج ذات السياسات يقود إلى الهزيمة

د. فايز رشيد

| الاثنين, 23 أبريل 2018

    لعل الدكتور جورج حبش كان القائد الفلسطيني العربي الوحيد, الذي وضع يده على الجرح ...

القدس ومعركة القانون والدبلوماسية

د. عبدالحسين شعبان

| الاثنين, 23 أبريل 2018

I "إن أي نقاش أو تصويت أو قرار لن يغيّر من الحقيقة التاريخية، وهي إن ...

أصل الحكاية

توجان فيصل

| الاثنين, 23 أبريل 2018

توالت في الأردن عمليات سرقة مسلحة لبنوك بشكل خاص، وعمليات سرقة أصغر لمحال تجارية يند...

ثمن الهيمنة العالمية الأمريكية

مريام الحجاب

| الاثنين, 23 أبريل 2018

  تعتبر الولايات المتحدة الوجود العسكري في جميع أنحاء العالم أحد الأدوات الرئيسية لضمان المصالح ...

التسوية التاريخية مطروحة في شرق آسيا

جميل مطر

| الاثنين, 23 أبريل 2018

    جاء الرئيس مون إلى منصب الرئاسة في كوريا الجنوبية وعلى رأس برنامجه التوصل إلى ...

الإرهابيون الجدد: نصف الحقيقة الآخر

عبدالله السناوي

| الاثنين, 23 أبريل 2018

  ننسى ـ أحيانا ـ أن ننظر فى المرآة لنرى كيف تبدو صورتنا فى عيون ...

لحظة مفصلية في التحرر الوطني للمغرب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 23 أبريل 2018

    قطع المغرب الحديث شوط الانتقال الصعب من معاهدة «الحماية» الفرنسيّة، التي فُرِضت عليه (مارس/آذار ...

أين حصة القدس من المجلس الوطني...؟؟

راسم عبيدات | الاثنين, 23 أبريل 2018

    بداية دعونا نقول بان التمثيل في المجلس الوطني الفلسطيني،خضع لمعادلة الداخل والخارج وثقل الثورة ...

وحدث العدوان الثلاثي الثاني ، ثم ماذا بعد؟

د. صباح علي الشاهر

| الأحد, 22 أبريل 2018

  -١-   لم يحدث العدوان الثلاثي الأول بسبب من أن عبد الناصر كان يقتل شعبه، ...

حق العودة في القانون الدولي والقرارات الدولية

د. غازي حسين | الأحد, 22 أبريل 2018

تؤكد الدراسات القانونية وتقارير لجان الأمم المتحدة المعنية بالحقوق الوطنية الثابتة لشعبنا العربي الفلسطيني أنّ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6327
mod_vvisit_counterالبارحة26265
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع68916
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر815390
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52947822
حاليا يتواجد 2129 زوار  على الموقع