موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

انعدام الفهم والوزن

إرسال إلى صديق طباعة PDF

قبل الثورتين الشعبيتين، التونسية والمصرية، كنا في الأرض العربية نظن أن عالمنا ساكن لا يتحرك. فإلى جانب ما حملتاه الثورتان من فضائل كثيرة نأمل أن تظهر في الأيام والشهور المقبلة، حملتا الدليل القاطع على أن الدنيا تغيرت ونحن أيضاً نتغير.

في خمسينات وستينات القرن الماضي كانت هناك نظرية تفيد بأن التغيير حتى يحدث يحتاج إلى “قوة منظمة” قادرة على إحداثه، وكان الاعتقاد أن الثورة تحتاج إلى حوامل تمثلت في الأحزاب السياسية. ولأسباب كثيرة، كانت الأحزاب والقوى السياسية ضعيفة مع تزايد قوة القمع والأجهزة الأمنية للأنظمة التي قامت بعد نهاية الحرب العالمية الثانية، فكان الجيش هو تلك “القوة المنظمة” التي رأى البعض أنها تستطيع إحداث التغيير الذي كان مطلوباً. توالت الانقلابات العسكرية التي كانت تلقى تأييد الجماهير في البداية، لكنها تنتهي بسرعة إلى أنظمة استبدادية تصبح هي بحاجة إلى من يغيرها. ومع تعاظم القوى القمعية وتكرار الهزائم العسكرية التي لحقت بالأمة، ساد الاستسلام كل الساحات العربية، أو هكذا خيل للأكثرية التي لم تستطع أن ترى القوة الكامنة في الشعوب.

وفي ظل الاستبداد تنعدم سبل مساءلة الحكام، فتنفتح أبواب الفساد على مصاريعها أمام المتعيشين على الأنظمة، وباستشرائه لا يبقى مكان في أذهان الحكام للتفكير في مصالح الشعوب التي يصبح شغلها الشاغل تأمين لقمة العيش. وتتحول الأوطان إلى مزارع يمكن أن تؤجر لمن يدفع، وفي ظروف كهذه يفقد الاستقلال وتفقد السيادة والكرامة الوطنية كل معنى، وتصبح التبعية طبيعة أخرى من طبائع الأنظمة المستبدة، القوية على الشعوب الضعيفة أمام الخارج الطامع، وتعشش السلبية واللامبالاة والانتهازية في صفوف الجماهير والطلائع على حد سواء. لكن الشعوب تظل ليس فقط مصدراً للسلطات، كما تقول كل الدساتير الموضوعة ومنها الدساتير العربية، بل أيضاً مصدر القوة الحقيقية في كل الأوقات، وإن اختفت أحياناً.

في خطابه الثالث والأخير، الذي سبق هروبه إلى السعودية، قال الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي يخاطب الشعب التونسي الذي يطالبه بالرحيل: “فهمتكم”! لقد احتاج ابن علي إلى ثلاثة وعشرين عاماً ليفهم التوانسة، فكم كانت قدرته على الفهم بطيئة! والأقرب إلى المعقول هو أن المشكلة لم تكن فقط في قدرة ضعيفة على الفهم، بل كانت في أنه لم يكن يرى حاجة إلى أن يفهم، لأنه لم يكن يعنيه ما يحتاج إليه الشعب الذي يحكمه. لقد اطمأن ابن علي إلى أجهزته الأمنية الكبيرة، وزاده اطمئناناً جيش ثانٍ من المنافقين انتظموا في “التجمع الوطني الديمقراطي”، فلم يكن في حاجة إلى التفكير في الشعب أو في احتياجاته، وربما لم يكن يخطر له أن لهذا الشعب أصلاً حاجات أو احتياجات، فكيف كان يمكن أن يفهم؟ لكن الجيشين لم يغنياه في ساعة الشدة عن أن يفهم ولو متأخراً. فهمه المتأخر فوت عليه فرص التفاهم مع الشعب، ولأنه فهم متأخراً رغماً عنه، لم يكن أمامه شيء يمكن أن يفعله سوى أن يهرب فهرب... لتتم ملاحقته جنائياً من الخارج.

ولعلها من المصادفات الغريبة أن يتماثل إلى حد بعيد سيناريو نهاية النظامين في تونس ومصر، فكلاهما كانت أدواته الحديد والنار والأجهزة الأمنية ومجموعات من اللصوص، وكلاهما وجه ثلاثة خطابات قبل أن يرحل ويتوارى عن الأنظار. الفرق الوحيد بينهما أن الأول فهم متأخراً قبل أن يرحل، أما الثاني فقد رحل قبل أن يفهم.

كان وما زال يفوت معظم المسؤولين الذين كثيراً ما يتحدثون عن السيادة والاستقلال والكرامة الوطنية، أن الشعوب هي التي تعطي هذه المسميات مضامينها، وأنه لا يمكن أن يكون لبلد ما استقلال أو سيادة أو كرامة إن لم يكن لشعب هذا البلد حرية القول والتعبير وصنع القرار، وبالتالي إن لم تؤخذ كل احتياجاته المادية والمعنوية في الاعتبار عند رسم السياسات واتخاذ القرارات. وهؤلاء لن يفهموا ذلك قبل أن يقتنعوا ويؤمنوا ويتصرفوا على قاعدة أن الشعب هو مصدر السلطات جميعاً.

لقد بدأت الشعوب العربية مرحلة التغير والتغيير. بعد تونس قالوا في مصر: “مصر ليست تونس”، وما زلنا نسمع من يكرر المقولة في بلدان عربية يبدو أنها تفف على الدور. مقولة دلت على انعدام الفهم وتدل على استمراره.


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم31058
mod_vvisit_counterالبارحة40945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع239796
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر731352
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45793740
حاليا يتواجد 3918 زوار  على الموقع