موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

المطلوب استقالة من المفاوضات

إرسال إلى صديق طباعة PDF

استقالة صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين من منصبه، بعد تقرير لجنة التحقيق التي ذكرت فيه: أن الوثائق التي كشفتها فضائية الجزيرة، جرى تسريبها من مكتبه، لن يؤثر في شيء في ملف التفاوض الفلسطيني - الصهيوني، بعد تحديد السلطة الفلسطينية لخيارها الأوحد وهو المفاوضات والمفاوضات فقط.

صحيح أن عريقات صاحب كتاب “الحياة مفاوضات” قطع شوطاً كبيراً في التفاوض مع “الإسرائيليين” في مختلف حكوماتهم، غير أن من الصحيح أيضاً، القول إن المفاوضات بعد ما يقارب العشرين عاماً على مسيرتها، منذ اتفاقيات أوسلو وحتى اللحظة، لم تنتج سوى الدمار على المشروع الوطني الفلسطيني، وعلى الحقوق التاريخية لشعبنا، ولم تؤد سوى إلى التنازلات التدريجية للسلطة.

أما بالنسبة لتأكيد عريقات في كتاب استقالته بأن قضايا الوضع النهائي طرحَهَا الجانب الفلسطيني مع “الإسرائيليين”، وفقاً لقرارات الأمم المتحدة، فهذا الحديث يجانب الصواب (وفق ما كشفت عنه الوثائق)، فلقد تمت الاستعاضة عن هذه المرجعية الدولية للحقوق الفلسطينية بمرجعية اتفاقيات أوسلو التي وقعتها السلطة مع رابين، فهذه نصّت على تأجيل القضايا حول القدس، وحق العودة للاجئين، وتقرير المصير، والمياه، والحدود، وإنشاء الدولة، إلى ما سُمّي ب “مفاوضات الحل النهائي”، هذا في الوقت الذي كانت فيه وجهات النظر “الإسرائيلية” حول كافة هذه القضايا، واضحة تماماً، من حكومة رابين في عام 1993 (تاريخ توقيع الاتفاقيات) حتى حكومة نتنياهو الحالية، وجوهر الحل الصهيوني يتمثل في التنكر الصهيوني لهذه الحقوق الوطنية التاريخية الفلسطينية، جملة وتفصيلاً.

من ناحية ثانية، فإن استعداد السلطة الفلسطينية للتنازل عن هذه الحقوق أمر معروف، من قبل، أي قبل كشف الوثائق الأخيرة. فبالنسبة للاجئين، جاء منذ بضع سنوات في ورقة عبد ربه - بيلين والتي اصطلح على تسميتها أيضاً ﺑ“وثيقة جنيف” أن “إسرائيل” ستقبل بعودة مئة ألف لاجئ فلسطيني على مدى عشر سنوات (بمعدل عشرة الآف في كل عام)، أي أن هذا الموضوع تم طرحه سابقاً. وبالنسبة للاعتراف الفلسطيني ﺑ(يهودية دولة “إسرائيل”)، فكلنا يذكر تصريحات الرئيس عباس أمام التجمع اليهودي في الولايات المتحدة، وفي مقابلات صحفية عدة، حين أعلن أن هذا الموضوع شأن داخلي “إسرائيلي”، و”إسرائيل” حرة في تسمية دولتها كما تشاء، وهذا يعني موافقة ضمنية فلسطينية على هذه التسمية، هذا أولاً، ثانياً، نذكر جميعاً تصريحات ياسر عبد ربه لصحيفة “هآرتس” منذ بضعة شهور، والتي أبدى فيها استعداد السلطة للاعتراف بيهودية دولة “إسرائيل”، وقد أثيرت يومها ضجة شعبية فلسطينية وعربية كبيرة، الأمر الذي دعاه للقول إن الصحيفة حرّفت أقواله.

أما في ما يتعلق بالاستعداد الفلسطيني لتبادل الأراضي مع “إسرائيل”، فمعروف موقف السلطة من قبول هذا المبدأ. إن تبادل الأراضي هو فكرة “إسرائيلية” طرحتها مؤتمرات هرتزيليا المعنية (بتحقيق الأمن والمناعة الاستراتيجية للكيان)، بهدف التخلص من الكثافة السكانية العربية في منطقة 1948، وتحديداً المثلث. ذلك بهدف إنشاء “إسرائيل” اليهودية، الدولة الخالية من العرب. إن المطروح “إسرائيلياً” لتبادل الأراضي هو صحراء النقب، لتوسيع قطاع غزة مقابل تعديل حدود 1967. الهدف “الإسرائيلي” يتمثل أولاً وأخيراً في تحقيق المعادلة “أرض أكثر وعرب أقل”.

بالنسبة للتنسيق الأمني بين السلطة و”إسرائيل”، فهذا ما أعلنه دايتون في محاضرة له في الولايات المتحدة منذ نصف عام، وقبل تسليم مهمته إلى خلفه. ثم إن هذا التنسيق تتطرق إليه مصادر عسكرية وأمنية “إسرائيلية”، وتتعرض له الصحافة “الإسرائيلية” بين الفينة الأخرى.

هذا تماماً مثل تقرير غولدستون، فقد سبق للسلطة ولرئيسها تحديداً، أن أمر سفيره المعني بتأجيل بحث هذا الموضوع (وسط استغراب عربي ودولي كبير في حينها من الطلب الفلسطيني) في اللجنة التابعة للأمم المتحدة في جنيف، الحادثة لاقت استغراباً أيضاً من القاضي الجنوب إفريقي (غولدستون) نفسه، وثارت ضجة كبيرة بعدها على السلطة، الأمر الذي أجبر الرئيس على تشكيل لجنة تحقيق للبحث في هذا الموضوع. هذه اللجنة لم تكتب تقريرها حتى اللحظة.

بفضل جهود عربية ودولية واضطرار المندوب الفلسطيني إلى الطلب من اللجنة الدولية، إعادة بحث التقرير، جرت مناقشته. التقرير تم رفعه إلى الأمم المتحدة، وضاع في متاهات خزائنها.

أما بالنسبة لكافة القضايا الأخرى، فهي لم تشكل جديداً أيضاً، فالصحافة “الإسرائيلية” تتطرق وتكتب حول هذه القضايا كافة.

بالتالي، نود توجيه سؤال لعريقات: أين هي المرجعية الدولية في طرح السلطة لهذه المواقف المتعلقة بالحقوق التاريخية، مع “الإسرائيليين”؟

مثلما قلنا في البداية، المفاوضات المتوقفة حالياً، بضغوط أمريكية ودولية قد يجري استئنافها، ولكن في الوقت المناسب، المطلوب: استقالة فلسطينية من المفاوضات، وإنهاء الانقسام، وإعادة الاعتبار للمقاومة بكافة أشكالها ووسائلها، والعودة بالوحدة الوطنية إلى سابق عهدها، والتمسك بالثوابت الفلسطينية، وإصلاح منظمة التحرير الفلسطينية، هذه كلها بديل للمفاوضات العبثية والعقيمة مع العدو الصهيوني.


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مؤتمر لإعمار العراق أم لسرقة المانحين؟

فاروق يوسف

| الأحد, 18 فبراير 2018

  لمَ لا يتقشف العراقيون بدلا من أن يتسولوا على أبواب الدول المانحة ويعرضوا أنفسهم ...

دافوس وتغول العولمة ( 3 )

نجيب الخنيزي | الأحد, 18 فبراير 2018

    توقع تقرير جديد صادر عن منظمة العمل الدولية، ازدياد معدل البطالة في العالم من ...

الوحدة العربية بين زمنين

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 17 فبراير 2018

    في مثل هذا الشهر منذ ستين عاماً أُعلنت الوحدة المصرية- السورية وتم الاستفتاء عليها ...

إسقاط الطائرة يؤسس لمرحلة جديدة

د. فايز رشيد

| السبت, 17 فبراير 2018

    عربدة إسرائيل في الأجواء السورية بدت, وكأن سوريا غير قادرة على الرّد! بالرغم من ...

التحليل السياسي ولعبة المصطلحات!

د. حسن حنفي

| السبت, 17 فبراير 2018

    يشهد تاريخ مصر الحديث بأن التلاعب بالمصطلحات ليس تحليلاً سياسياً من الناحية العلمية، فمنذ ...

إشراف الدولة على المجال الديني

د. عبدالاله بلقزيز

| السبت, 17 فبراير 2018

    حين يتحدث من يتحدث (الدساتير العربية في ديباجاتها مثلاً) عن «دين الدولة»، فإنما الوصف ...

إعادة الاعتبار لنشأة منظمة التحرير

د. صبحي غندور

| السبت, 17 فبراير 2018

    واقع الحال الفلسطيني الآن يختلف كثيراً عمّا كان عليه في فترة صعود دور «منظمة ...

إذا منعت «إسرائيل» لبنان من استخراج نفطه!

د. عصام نعمان

| السبت, 17 فبراير 2018

    تبادل لبنان أخيراً وثائق عقود التنقيب عن النفط والغاز مع ثلاث شركات عالمية: الفرنسية ...

ترامب يبدد وفرنسا تستفيد

جميل مطر

| السبت, 17 فبراير 2018

    أتصور أنه لو استمر الرئيس دونالد ترامب في منصبه سبع سنوات أخرى أو حتى ...

عفرين والعلاقات التركية - الأمريكية

د. محمد نور الدين

| السبت, 17 فبراير 2018

    بعد ثلاثة أيام يكون مر شهر بالكامل على عملية عفرين التركية التي بدأت في ...

أهوَّ الطريق إلى حرب دينية؟

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 17 فبراير 2018

    لا يمكن فهم ما يصدر اليوم من قوانين في إسرائيل إلا كمحاولة، ربما بدون ...

الهجرات العربية في التاريخ الحديث

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 16 فبراير 2018

    هذه إشارات عابرة وسريعة عن أسوأ الهجرات العربية التي شهدتها بعض الأقطار العربية. وكانت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15936
mod_vvisit_counterالبارحة33029
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع15936
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر808537
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50785188
حاليا يتواجد 2631 زوار  على الموقع