موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

المطلوب استقالة من المفاوضات

إرسال إلى صديق طباعة PDF

استقالة صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين من منصبه، بعد تقرير لجنة التحقيق التي ذكرت فيه: أن الوثائق التي كشفتها فضائية الجزيرة، جرى تسريبها من مكتبه، لن يؤثر في شيء في ملف التفاوض الفلسطيني - الصهيوني، بعد تحديد السلطة الفلسطينية لخيارها الأوحد وهو المفاوضات والمفاوضات فقط.

صحيح أن عريقات صاحب كتاب “الحياة مفاوضات” قطع شوطاً كبيراً في التفاوض مع “الإسرائيليين” في مختلف حكوماتهم، غير أن من الصحيح أيضاً، القول إن المفاوضات بعد ما يقارب العشرين عاماً على مسيرتها، منذ اتفاقيات أوسلو وحتى اللحظة، لم تنتج سوى الدمار على المشروع الوطني الفلسطيني، وعلى الحقوق التاريخية لشعبنا، ولم تؤد سوى إلى التنازلات التدريجية للسلطة.

أما بالنسبة لتأكيد عريقات في كتاب استقالته بأن قضايا الوضع النهائي طرحَهَا الجانب الفلسطيني مع “الإسرائيليين”، وفقاً لقرارات الأمم المتحدة، فهذا الحديث يجانب الصواب (وفق ما كشفت عنه الوثائق)، فلقد تمت الاستعاضة عن هذه المرجعية الدولية للحقوق الفلسطينية بمرجعية اتفاقيات أوسلو التي وقعتها السلطة مع رابين، فهذه نصّت على تأجيل القضايا حول القدس، وحق العودة للاجئين، وتقرير المصير، والمياه، والحدود، وإنشاء الدولة، إلى ما سُمّي ب “مفاوضات الحل النهائي”، هذا في الوقت الذي كانت فيه وجهات النظر “الإسرائيلية” حول كافة هذه القضايا، واضحة تماماً، من حكومة رابين في عام 1993 (تاريخ توقيع الاتفاقيات) حتى حكومة نتنياهو الحالية، وجوهر الحل الصهيوني يتمثل في التنكر الصهيوني لهذه الحقوق الوطنية التاريخية الفلسطينية، جملة وتفصيلاً.

من ناحية ثانية، فإن استعداد السلطة الفلسطينية للتنازل عن هذه الحقوق أمر معروف، من قبل، أي قبل كشف الوثائق الأخيرة. فبالنسبة للاجئين، جاء منذ بضع سنوات في ورقة عبد ربه - بيلين والتي اصطلح على تسميتها أيضاً ﺑ“وثيقة جنيف” أن “إسرائيل” ستقبل بعودة مئة ألف لاجئ فلسطيني على مدى عشر سنوات (بمعدل عشرة الآف في كل عام)، أي أن هذا الموضوع تم طرحه سابقاً. وبالنسبة للاعتراف الفلسطيني ﺑ(يهودية دولة “إسرائيل”)، فكلنا يذكر تصريحات الرئيس عباس أمام التجمع اليهودي في الولايات المتحدة، وفي مقابلات صحفية عدة، حين أعلن أن هذا الموضوع شأن داخلي “إسرائيلي”، و”إسرائيل” حرة في تسمية دولتها كما تشاء، وهذا يعني موافقة ضمنية فلسطينية على هذه التسمية، هذا أولاً، ثانياً، نذكر جميعاً تصريحات ياسر عبد ربه لصحيفة “هآرتس” منذ بضعة شهور، والتي أبدى فيها استعداد السلطة للاعتراف بيهودية دولة “إسرائيل”، وقد أثيرت يومها ضجة شعبية فلسطينية وعربية كبيرة، الأمر الذي دعاه للقول إن الصحيفة حرّفت أقواله.

أما في ما يتعلق بالاستعداد الفلسطيني لتبادل الأراضي مع “إسرائيل”، فمعروف موقف السلطة من قبول هذا المبدأ. إن تبادل الأراضي هو فكرة “إسرائيلية” طرحتها مؤتمرات هرتزيليا المعنية (بتحقيق الأمن والمناعة الاستراتيجية للكيان)، بهدف التخلص من الكثافة السكانية العربية في منطقة 1948، وتحديداً المثلث. ذلك بهدف إنشاء “إسرائيل” اليهودية، الدولة الخالية من العرب. إن المطروح “إسرائيلياً” لتبادل الأراضي هو صحراء النقب، لتوسيع قطاع غزة مقابل تعديل حدود 1967. الهدف “الإسرائيلي” يتمثل أولاً وأخيراً في تحقيق المعادلة “أرض أكثر وعرب أقل”.

بالنسبة للتنسيق الأمني بين السلطة و”إسرائيل”، فهذا ما أعلنه دايتون في محاضرة له في الولايات المتحدة منذ نصف عام، وقبل تسليم مهمته إلى خلفه. ثم إن هذا التنسيق تتطرق إليه مصادر عسكرية وأمنية “إسرائيلية”، وتتعرض له الصحافة “الإسرائيلية” بين الفينة الأخرى.

هذا تماماً مثل تقرير غولدستون، فقد سبق للسلطة ولرئيسها تحديداً، أن أمر سفيره المعني بتأجيل بحث هذا الموضوع (وسط استغراب عربي ودولي كبير في حينها من الطلب الفلسطيني) في اللجنة التابعة للأمم المتحدة في جنيف، الحادثة لاقت استغراباً أيضاً من القاضي الجنوب إفريقي (غولدستون) نفسه، وثارت ضجة كبيرة بعدها على السلطة، الأمر الذي أجبر الرئيس على تشكيل لجنة تحقيق للبحث في هذا الموضوع. هذه اللجنة لم تكتب تقريرها حتى اللحظة.

بفضل جهود عربية ودولية واضطرار المندوب الفلسطيني إلى الطلب من اللجنة الدولية، إعادة بحث التقرير، جرت مناقشته. التقرير تم رفعه إلى الأمم المتحدة، وضاع في متاهات خزائنها.

أما بالنسبة لكافة القضايا الأخرى، فهي لم تشكل جديداً أيضاً، فالصحافة “الإسرائيلية” تتطرق وتكتب حول هذه القضايا كافة.

بالتالي، نود توجيه سؤال لعريقات: أين هي المرجعية الدولية في طرح السلطة لهذه المواقف المتعلقة بالحقوق التاريخية، مع “الإسرائيليين”؟

مثلما قلنا في البداية، المفاوضات المتوقفة حالياً، بضغوط أمريكية ودولية قد يجري استئنافها، ولكن في الوقت المناسب، المطلوب: استقالة فلسطينية من المفاوضات، وإنهاء الانقسام، وإعادة الاعتبار للمقاومة بكافة أشكالها ووسائلها، والعودة بالوحدة الوطنية إلى سابق عهدها، والتمسك بالثوابت الفلسطينية، وإصلاح منظمة التحرير الفلسطينية، هذه كلها بديل للمفاوضات العبثية والعقيمة مع العدو الصهيوني.


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

“المصالحة” لوأد “التهدئة” و”التمكين” لدفن “المصالحة”!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    كتب لي عديدون في الآونة الأخيرة حول رأيي وتوقُّعاتي بشأن موضوع بعينه، وهو إلى ...

فركة أذن لا أكثر

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    بعد مئتي عدوان إسرائيلي سافر ووقح على سوريا، بمعرفة روسيا، وبتنسيق مع قواتها في ...

لعبة الأمم في اتفاق إدلب وسوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    عكس اتفاق إدلب بين تركيا وروسيا «لعبة الأمم» في الساحة السورية. فبعد فشل قمة ...

الخوف على الإسلام!

د. محمّد الرميحي

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    الافتراض الرئيسي لمجمل طيف حركات الإسلام السياسي النشيطة، من «القاعدة» إلى الصحوة، مروراً بكل ...

جولة نقاش مع المثبّطين

منير شفيق

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    هل مر يومٌ بالثورة الفلسطينية منذ الأول من عام 1965 لم يُعتبر بأنها تمر ...

اتفاقية باريس الاقتصادية ارتهانٌ وتسلطٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 22 سبتمبر 2018

    تكاد لا تغيب عن الذاكرة اليومية الفلسطينية اتفاقيةُ باريس الاقتصادية، التي تحكم العلاقة الاقتصادية ...

ايران وانتفاضة البصرة المغدورة

عوني القلمجي

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    اذا اخذنا بالحسابات المصلحية، او كما يسموها البرغماتية، فان الحكومة لم تكن مضطرة لمعاقبة ...

بوتين وخطة ترويض أردوغان

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كشفت القمة الثلاثية لدول ضامني «منصة أستانة» الخاصة بالأزمة السورية: روسيا وإيران وتركيا التي ...

الشهيد الريماوي وخطيئة تصريحات عريقات

د. فايز رشيد

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كم انت عظيم أيها الشعب الفلسطيني البطل. كم أنك ولاد للثوار.الشهيد يتلوه رتلٌ من ...

التحالف الدولي يضم فيجي لمحاربة “داعش”!

د. كاظم الموسوي

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    يكشف إعلان التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية لمحاربة داعش عن انضمام دولة ...

من يحكم منطقة الشرق الأوسط؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كان هناك اعتقاد راسخ بأن أبناء المنطقة المسماة بالشرق الأوسط محكومة بأبنائها على اختلاف ...

إضاءات على «الجنائية الدولية»

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    أثار التهديد والوعيد الأميركي على لسان مستشار البيت الأبيض للأمن القومي (جون بولتون) بحق ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم807
mod_vvisit_counterالبارحة36073
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع807
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر754222
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57831771
حاليا يتواجد 2776 زوار  على الموقع