موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

زغرودة الثورة المقبلة على العراق

إرسال إلى صديق طباعة PDF

يوم أشعل النار بنفسه الشهيد التونسي محمد بوعزيزي توقفت عن الكتابةِ الصحفيةُ المصريةُ الناشطةُ نوّارة نجم. وفي 25 يناير انطلقت بالكلام من ميدان التحرير 18 يوماً عبر الموبايل وبث يومياتها على مدونتها "التهييس". وكان أول تصريح لإحدى الفضائيات لحظة الإعلان عن تنحي مبارك زغرودتها المصرية الطويلة. يا نوارة، ابنةَ الشاعر أحمد فؤاد نجم، إنت نورت البلد كليها! زغرودتك أشعلت النار في قلوب شقيقاتك وأشقائك من أقصى المشرق إلى أقصى المغرب، وزغرودة العراقيات "هلهلولة" يمتزج فيها خشوع "التهليل" وجذل المطر عندما يهلّ مدراراً. وسيجعل هذا ثورتي الشباب المصريين والعراقيين أقرب لبعضهما من ثورتي يوليو 1952 وتموز 1958. ذلك لأن ثورة الشباب المصري التي انطلقت أمام أنظار العالم ليست ثورة جماهير معدمة مسحوقة، بل ثورة خريجي جامعات ومعاهد محرومين من العمل.

وإذا كان هناك دور لمؤامرة خارجية فينبغي البحث عنه ليس في "العيال" المترفين الذين أشعلوا الثورة بواسطة "فيسبوك"، بل في الأزمة المالية العالمية. تعرض ذلك الباحثة الاقتصادية الأميركية إيلين براون في دراسة عنوانها "الولاّعة المصرية"، وفيها تتناول "كيف تجوّع المصارف والمستثمرون العالم الثالث". الزيادة في ارتفاع أسعار المواد الغذائية في مصر بلغت 17 في المئة سنوياً، وليس خطر شح الأغذية والمجاعة سببه كما يدّعي اقتصاديون غربيون زيادة استهلاك المصريين والهنود والصينيين للطعام، بل لأن رؤوس الأموال التي هربت من سوق العقارات وجدت البديل في سوق الأغذية. وتستشهد براون بالمثل الدارج "لا تعبث بأكلك"، عندما تكشف مطاردة أموال كثيرة سلعاً مختارة كالأغذية والوقود في حين جفّت السيولة النقدية في مصارف عالمية كبرى أفلست بالمعنى الحرفي للكلمة.

وقوة ثورات الشباب من قوة شبكة الاتصالات الاجتماعية التي تتلهف إلى الأيدي الشابة أكثر من تلهف الكلاشنيكوف لأيدي آبائهم في القرن الماضي. إنها سلاح القناصة الأفراد، الذي يتيح المجال للإبداع والمبادرة الذاتية، في أدغال المعلومات الفورية. ويفسر هذا سبب الانصراف في العالم العربي وخارجه عن الأحزاب القديمة، الدينية والعلمانية، التي تقوم على الانضباط والتنظيم التراتبي. وقد خبرتُ قوة التكنولوجيا الجديدة يوم الخميس الماضي حين تسلل فيروس إلى بريدي الإلكتروني، ونبّهني إليه قبل أن انتبه أستاذ في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، أعقبته علامات استفهام من أستاذة عراقية في جامعة مونبلييه بفرنسا، وملاحظة مستشار بالنفط في الإمارات، وتساؤل مناضل "مخضرم" في بغداد عن سبب احتجاب بريدي عنه، وتحذير أديب يدير في السويد موقع إنترنت للثقافة الرفيعة، وإرشادات عملية لمواجهة المشكلة من عالم ذرة في الدوحة، ومفاجآت لا تخطر قط على البال، كرسالة الأكاديمي الوحيد الذي أعلن استقالته من منصبه كمستشار للحاكم الأميركي بريمر احتجاجاً على الاحتلال، وتساؤل رجل أعمال ظريف مقيم في لندن عن حاجة العراقيين المحظوظين بتمر "الخستاوي" إلى "الفياغرا" التي يروج لها الفيروس! تلقائية الرسائل وفوريتها أهم ملامح شبكة الاتصالات الاجتماعية التي تتكون وتنحل فورياً. شبكة طوارئ متأهبة على مدار الساعة تقلب الحكمة التقليدية التي تقول إن الكذبة تدور حول العالم فيما تحاول الحقيقة ارتداء حذاءها. اليوم تنبهر أنفاس الأكاذيب في ملاحقة حقائق يتبادل تمحيصها والتعليق عليها الناس عبر القارات والثقافات. في هذا "المطب"، لفظ الإعلام الرسمي المصري أنفاسه الأخيرة.

والتنبؤ عسير بثورة الشبكة الاجتماعية، ذلك لأنها لا تبحث عن أجوبة بل عن أسئلة. وسحر التكنولوجيا الاجتماعية، ليس بمعنى جمالها، وهي جميلة، بل قدرتها السحرية على إطلاق الشباب أحراراً خارج سجن التعصب القومي والطائفي، الذي يطبق على العقول والأرواح. وأجمل ما في شبكة الاتصالات الاجتماعية أن النساء يشكلن عمودها الفقري. يفسر ذلك المحرر الاقتصادي ﻠ"بي بي سي" بتغيرات طرأت على أسواق العمل التي تغص حالياً بعشرات الألوف من خريجات الجامعات الباحثات عن فرص للعمل، وقد عثرت الثورات الجديدة فيهن على قياداتها الجاهزة والمحنكة. وقد كانت مبرمجة كومبيوتر عراقية شابة أول من كشف وقائع الفساد في العراق خلال الشهور الأولى من الاحتلال.

وإذا كان شباب الثورة المصرية، كما يصفهم الشعار، "ورد الجناين"، فشابات الثورة العراقية المقبلة لا يشبهن الورد بل الورد يشبههن، ذلك لأن شبكة الاتصالات الاجتماعية مفصّلة على مقاسهن، وعبرها سيكشفن لماذا جاء تسلسل جامعة الكوفة في المرتبة 6097 في تصنيف الجامعات العالمي هذا العام، وكيف انحدرت الجامعة التكنولوجية التي كانت في مقدمة جامعات المنطقة إلى المرتبة 6503، وتقهقرت جامعة السليمانية التي مضى على إنشائها أربعون عاماً إلى المرتبة 6664، وجامعة دهوك 8781، ولماذا تدهورت الجامعة المستنصرية التي كانت من أبرز الجامعات العراقية إلى المرتبة 10264، وانحدرت جامعة الموصل التي قاومت محاولات نهبها وتخريبها بعد الغزو إلى المرتبة 10738 وتبعتها رديفتها جامعة البصرة في المرتبة 11406.

هل ستنطلق شرارة الثورة من مظاهرة الجمعة القادمة في بغداد التي دعا لها مثقفون وزعماء دينيون؟ أشك في ذلك، فلم تطلق في تاريخ العراق أكاذيب عن أهله قدر ما أطلق عشية الغزو والاحتلال؛ الكذب على تاريخ البلد وجغرافيته ورجالاته وفكره وعقائده، الكذب على روح العراق وبدنه. وهل هناك كذب أشنع من تسمية غزو بلد تحريراً واحتلاله تغييراً؟ وقوة الثورات ليست في قوتها على أعدائها بل قوة أهلها، أفراداً وجماعات على أنفسهم، والنقد الذاتي هو القانون السيكولوجي للثورات. صرخات "آه يا مصر آه يا مصر" التي جعلت العالم يبكي عندما رددها الملايين في ميدان التحرير كانت لحظة اكتشاف عمق الذل الذي أُنزل بشعب من أعرق شعوب الأرض. هذه اللحظة اعتبرها الرئيس الأميركي في خطابه المكرس للمصريين "من اللحظات في حياتنا التي تتيح لنا ميزة مشاهدة التاريخ وهو يتكشف. لقد نطق الشعب المصري فسمعت أصواته ولن تبقى مصر على ما كانت عليه أبداً". أوباما كان ضمن أقلية في الكونغرس عارضت غزو العراق عام 2003، وأعجز عن تصور كيف سيخاطب العراقيين عندما يكتشفون عمق المهانة التي أنزلها بهم الاحتلال. بانتظار ذلك نحتفل بثورة المصريين، ونقول لهم ما قالته نواره نجم للتونسيين: "قلبين وسهم وبوسه كمان"!


 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

لماذا تركيا ضرورة لمحور المقاومة؟

د. زياد حافظ

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    السؤال المطروح في عنوان هذه المداخلة قد يبدو غريبا خاصة وأن تركيا ساهمت في ...

في مناهضة التطبيع

معن بشور

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    اليوم الأحد في 18 شباط/فبراير2009، أقيمت في تونس مسيرة شعبية تدعو البرلمان التونسي إلى ...

كوريا تداعب خيارها المستحيل

د. محمد السعيد ادريس

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    إذا كانت الحروب الهائلة التي شهدها العالم، قد فجرتها أحداث صغيرة جداً كان يمكن ...

عودة إلى سيناء

عبدالله السناوي

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    أثناء حرب الاستنزاف دعت قوات الاحتلال «الإسرائيلي» شيوخ قبائل سيناء إلى مؤتمر في «الحسنة» ...

العراق ومؤتمر إعادة الإعمار

د. فاضل البدراني

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    ثمانية شهور من التسويق الإعلامي رافقت مسيرة الحديث عن مؤتمر الكويت للدول المانحة لإعادة ...

الإرهاب الجديد والشر المبتذل

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    في تحقيق بحثي مطول حول الإرهاب الجديد، خلصت مجلة New Scientist البريطانية (بتاريخ 6 ...

مؤتمر لإعمار العراق أم لسرقة المانحين؟

فاروق يوسف

| الأحد, 18 فبراير 2018

  لمَ لا يتقشف العراقيون بدلا من أن يتسولوا على أبواب الدول المانحة ويعرضوا أنفسهم ...

دافوس وتغول العولمة ( 3 )

نجيب الخنيزي | الأحد, 18 فبراير 2018

    توقع تقرير جديد صادر عن منظمة العمل الدولية، ازدياد معدل البطالة في العالم من ...

الوحدة العربية بين زمنين

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 17 فبراير 2018

    في مثل هذا الشهر منذ ستين عاماً أُعلنت الوحدة المصرية- السورية وتم الاستفتاء عليها ...

إسقاط الطائرة يؤسس لمرحلة جديدة

د. فايز رشيد

| السبت, 17 فبراير 2018

    عربدة إسرائيل في الأجواء السورية بدت, وكأن سوريا غير قادرة على الرّد! بالرغم من ...

التحليل السياسي ولعبة المصطلحات!

د. حسن حنفي

| السبت, 17 فبراير 2018

    يشهد تاريخ مصر الحديث بأن التلاعب بالمصطلحات ليس تحليلاً سياسياً من الناحية العلمية، فمنذ ...

إشراف الدولة على المجال الديني

د. عبدالاله بلقزيز

| السبت, 17 فبراير 2018

    حين يتحدث من يتحدث (الدساتير العربية في ديباجاتها مثلاً) عن «دين الدولة»، فإنما الوصف ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27373
mod_vvisit_counterالبارحة31915
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع59288
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر851889
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50828540
حاليا يتواجد 2532 زوار  على الموقع