موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

زغرودة الثورة المقبلة على العراق

إرسال إلى صديق طباعة PDF

يوم أشعل النار بنفسه الشهيد التونسي محمد بوعزيزي توقفت عن الكتابةِ الصحفيةُ المصريةُ الناشطةُ نوّارة نجم. وفي 25 يناير انطلقت بالكلام من ميدان التحرير 18 يوماً عبر الموبايل وبث يومياتها على مدونتها "التهييس". وكان أول تصريح لإحدى الفضائيات لحظة الإعلان عن تنحي مبارك زغرودتها المصرية الطويلة. يا نوارة، ابنةَ الشاعر أحمد فؤاد نجم، إنت نورت البلد كليها! زغرودتك أشعلت النار في قلوب شقيقاتك وأشقائك من أقصى المشرق إلى أقصى المغرب، وزغرودة العراقيات "هلهلولة" يمتزج فيها خشوع "التهليل" وجذل المطر عندما يهلّ مدراراً. وسيجعل هذا ثورتي الشباب المصريين والعراقيين أقرب لبعضهما من ثورتي يوليو 1952 وتموز 1958. ذلك لأن ثورة الشباب المصري التي انطلقت أمام أنظار العالم ليست ثورة جماهير معدمة مسحوقة، بل ثورة خريجي جامعات ومعاهد محرومين من العمل.

وإذا كان هناك دور لمؤامرة خارجية فينبغي البحث عنه ليس في "العيال" المترفين الذين أشعلوا الثورة بواسطة "فيسبوك"، بل في الأزمة المالية العالمية. تعرض ذلك الباحثة الاقتصادية الأميركية إيلين براون في دراسة عنوانها "الولاّعة المصرية"، وفيها تتناول "كيف تجوّع المصارف والمستثمرون العالم الثالث". الزيادة في ارتفاع أسعار المواد الغذائية في مصر بلغت 17 في المئة سنوياً، وليس خطر شح الأغذية والمجاعة سببه كما يدّعي اقتصاديون غربيون زيادة استهلاك المصريين والهنود والصينيين للطعام، بل لأن رؤوس الأموال التي هربت من سوق العقارات وجدت البديل في سوق الأغذية. وتستشهد براون بالمثل الدارج "لا تعبث بأكلك"، عندما تكشف مطاردة أموال كثيرة سلعاً مختارة كالأغذية والوقود في حين جفّت السيولة النقدية في مصارف عالمية كبرى أفلست بالمعنى الحرفي للكلمة.

وقوة ثورات الشباب من قوة شبكة الاتصالات الاجتماعية التي تتلهف إلى الأيدي الشابة أكثر من تلهف الكلاشنيكوف لأيدي آبائهم في القرن الماضي. إنها سلاح القناصة الأفراد، الذي يتيح المجال للإبداع والمبادرة الذاتية، في أدغال المعلومات الفورية. ويفسر هذا سبب الانصراف في العالم العربي وخارجه عن الأحزاب القديمة، الدينية والعلمانية، التي تقوم على الانضباط والتنظيم التراتبي. وقد خبرتُ قوة التكنولوجيا الجديدة يوم الخميس الماضي حين تسلل فيروس إلى بريدي الإلكتروني، ونبّهني إليه قبل أن انتبه أستاذ في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، أعقبته علامات استفهام من أستاذة عراقية في جامعة مونبلييه بفرنسا، وملاحظة مستشار بالنفط في الإمارات، وتساؤل مناضل "مخضرم" في بغداد عن سبب احتجاب بريدي عنه، وتحذير أديب يدير في السويد موقع إنترنت للثقافة الرفيعة، وإرشادات عملية لمواجهة المشكلة من عالم ذرة في الدوحة، ومفاجآت لا تخطر قط على البال، كرسالة الأكاديمي الوحيد الذي أعلن استقالته من منصبه كمستشار للحاكم الأميركي بريمر احتجاجاً على الاحتلال، وتساؤل رجل أعمال ظريف مقيم في لندن عن حاجة العراقيين المحظوظين بتمر "الخستاوي" إلى "الفياغرا" التي يروج لها الفيروس! تلقائية الرسائل وفوريتها أهم ملامح شبكة الاتصالات الاجتماعية التي تتكون وتنحل فورياً. شبكة طوارئ متأهبة على مدار الساعة تقلب الحكمة التقليدية التي تقول إن الكذبة تدور حول العالم فيما تحاول الحقيقة ارتداء حذاءها. اليوم تنبهر أنفاس الأكاذيب في ملاحقة حقائق يتبادل تمحيصها والتعليق عليها الناس عبر القارات والثقافات. في هذا "المطب"، لفظ الإعلام الرسمي المصري أنفاسه الأخيرة.

والتنبؤ عسير بثورة الشبكة الاجتماعية، ذلك لأنها لا تبحث عن أجوبة بل عن أسئلة. وسحر التكنولوجيا الاجتماعية، ليس بمعنى جمالها، وهي جميلة، بل قدرتها السحرية على إطلاق الشباب أحراراً خارج سجن التعصب القومي والطائفي، الذي يطبق على العقول والأرواح. وأجمل ما في شبكة الاتصالات الاجتماعية أن النساء يشكلن عمودها الفقري. يفسر ذلك المحرر الاقتصادي ﻠ"بي بي سي" بتغيرات طرأت على أسواق العمل التي تغص حالياً بعشرات الألوف من خريجات الجامعات الباحثات عن فرص للعمل، وقد عثرت الثورات الجديدة فيهن على قياداتها الجاهزة والمحنكة. وقد كانت مبرمجة كومبيوتر عراقية شابة أول من كشف وقائع الفساد في العراق خلال الشهور الأولى من الاحتلال.

وإذا كان شباب الثورة المصرية، كما يصفهم الشعار، "ورد الجناين"، فشابات الثورة العراقية المقبلة لا يشبهن الورد بل الورد يشبههن، ذلك لأن شبكة الاتصالات الاجتماعية مفصّلة على مقاسهن، وعبرها سيكشفن لماذا جاء تسلسل جامعة الكوفة في المرتبة 6097 في تصنيف الجامعات العالمي هذا العام، وكيف انحدرت الجامعة التكنولوجية التي كانت في مقدمة جامعات المنطقة إلى المرتبة 6503، وتقهقرت جامعة السليمانية التي مضى على إنشائها أربعون عاماً إلى المرتبة 6664، وجامعة دهوك 8781، ولماذا تدهورت الجامعة المستنصرية التي كانت من أبرز الجامعات العراقية إلى المرتبة 10264، وانحدرت جامعة الموصل التي قاومت محاولات نهبها وتخريبها بعد الغزو إلى المرتبة 10738 وتبعتها رديفتها جامعة البصرة في المرتبة 11406.

هل ستنطلق شرارة الثورة من مظاهرة الجمعة القادمة في بغداد التي دعا لها مثقفون وزعماء دينيون؟ أشك في ذلك، فلم تطلق في تاريخ العراق أكاذيب عن أهله قدر ما أطلق عشية الغزو والاحتلال؛ الكذب على تاريخ البلد وجغرافيته ورجالاته وفكره وعقائده، الكذب على روح العراق وبدنه. وهل هناك كذب أشنع من تسمية غزو بلد تحريراً واحتلاله تغييراً؟ وقوة الثورات ليست في قوتها على أعدائها بل قوة أهلها، أفراداً وجماعات على أنفسهم، والنقد الذاتي هو القانون السيكولوجي للثورات. صرخات "آه يا مصر آه يا مصر" التي جعلت العالم يبكي عندما رددها الملايين في ميدان التحرير كانت لحظة اكتشاف عمق الذل الذي أُنزل بشعب من أعرق شعوب الأرض. هذه اللحظة اعتبرها الرئيس الأميركي في خطابه المكرس للمصريين "من اللحظات في حياتنا التي تتيح لنا ميزة مشاهدة التاريخ وهو يتكشف. لقد نطق الشعب المصري فسمعت أصواته ولن تبقى مصر على ما كانت عليه أبداً". أوباما كان ضمن أقلية في الكونغرس عارضت غزو العراق عام 2003، وأعجز عن تصور كيف سيخاطب العراقيين عندما يكتشفون عمق المهانة التي أنزلها بهم الاحتلال. بانتظار ذلك نحتفل بثورة المصريين، ونقول لهم ما قالته نواره نجم للتونسيين: "قلبين وسهم وبوسه كمان"!


 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«سلطة أوسلو» تقوم بدورها الوظيفي!

عوني صادق

| السبت, 23 يونيو 2018

    لا يهم إن كان توقيع الجانب الفلسطيني على «اتفاق أوسلو» قد جاء بحسن نية ...

«العدالة والتنمية» يجدد ولا يتجدد

جميل مطر

| السبت, 23 يونيو 2018

    أن يفوز «حزب العدالة والتنمية» في انتخابات الرئاسة والبرلمان، المقرر لها يوم 24 الجاري ...

استيقظوا.. استيقظوا.. وكفى

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 23 يونيو 2018

    الولايات المتحدة الأميركية، في عهد ترامب وإدارته العنصرية الصهيونية: تنسحب من اليونيسكو من أجل ...

الانتخابات التركية.. الاحتمالات والتداعيات

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 يونيو 2018

  تذهب تركيا غداً إلى انتخابات مبكرة مزدوجة نيابية ورئاسية، ومجرد إجرائها قبل موعدها يعكس ...

ترامب وكيم و"السلام النووي"!

عبداللطيف مهنا

| الجمعة, 22 يونيو 2018

غطى الحدث السنغافوري بحد ذاته، مع الاستعراضية الزائدة التي رافقته، على جوهر ما تمخَّض جبل...

من نتائج التهميش الاجتماعي

د. عبدالاله بلقزيز

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    من أشدّ الظواهر التي يعانيها العمل السياسيّ وطأةً عليه، تناقُص جمهوره المباشر، من العاملين ...

واشنطن والملفّ الفلسطيني

د. صبحي غندور

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    ما الذي تريد إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تحقيقه من جولة فريقها المعني بالملفّ ...

المرتعدون من الرصاص

د. فايز رشيد

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    إنهم فئة من الفلسطينيين لا يعترفون بحقائق التاريخ, ويريدون قلب حقائقه وفق عجزهم ورؤاهم ...

تباينات إسرائيلية نحو غزة

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    الأزمة في قطاع غزة ليست اقتصادية فحسب، بل سياسية أيضاً. لذا، منذ انتهاء حرب ...

دلالات تظاهرة حيفا

عوني فرسخ

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    شهدت حيفا قبل ثلاثة أسابيع تظاهرة شعبية حاشدة؛ انتصاراً لحق العودة، وعروبة القدس، شارك ...

الاتجاه شرقاً

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    نحن العرب في الشرق ومن الشرق، وكل المحاولات التي أراد من خلالها بعض الساسة ...

عن الحركات الاحتجاجية الشعبية العربية

د. كاظم الموسوي

| الخميس, 21 يونيو 2018

    الحراكات الشعبية التي هزت الوطن العربي منذ أواخر عام 2010 وبدايات عام 2011 واحدثت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم11348
mod_vvisit_counterالبارحة36532
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع11348
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر709977
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54721993
حاليا يتواجد 2364 زوار  على الموقع