موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

زغرودة الثورة المقبلة على العراق

إرسال إلى صديق طباعة PDF

يوم أشعل النار بنفسه الشهيد التونسي محمد بوعزيزي توقفت عن الكتابةِ الصحفيةُ المصريةُ الناشطةُ نوّارة نجم. وفي 25 يناير انطلقت بالكلام من ميدان التحرير 18 يوماً عبر الموبايل وبث يومياتها على مدونتها "التهييس". وكان أول تصريح لإحدى الفضائيات لحظة الإعلان عن تنحي مبارك زغرودتها المصرية الطويلة. يا نوارة، ابنةَ الشاعر أحمد فؤاد نجم، إنت نورت البلد كليها! زغرودتك أشعلت النار في قلوب شقيقاتك وأشقائك من أقصى المشرق إلى أقصى المغرب، وزغرودة العراقيات "هلهلولة" يمتزج فيها خشوع "التهليل" وجذل المطر عندما يهلّ مدراراً. وسيجعل هذا ثورتي الشباب المصريين والعراقيين أقرب لبعضهما من ثورتي يوليو 1952 وتموز 1958. ذلك لأن ثورة الشباب المصري التي انطلقت أمام أنظار العالم ليست ثورة جماهير معدمة مسحوقة، بل ثورة خريجي جامعات ومعاهد محرومين من العمل.

وإذا كان هناك دور لمؤامرة خارجية فينبغي البحث عنه ليس في "العيال" المترفين الذين أشعلوا الثورة بواسطة "فيسبوك"، بل في الأزمة المالية العالمية. تعرض ذلك الباحثة الاقتصادية الأميركية إيلين براون في دراسة عنوانها "الولاّعة المصرية"، وفيها تتناول "كيف تجوّع المصارف والمستثمرون العالم الثالث". الزيادة في ارتفاع أسعار المواد الغذائية في مصر بلغت 17 في المئة سنوياً، وليس خطر شح الأغذية والمجاعة سببه كما يدّعي اقتصاديون غربيون زيادة استهلاك المصريين والهنود والصينيين للطعام، بل لأن رؤوس الأموال التي هربت من سوق العقارات وجدت البديل في سوق الأغذية. وتستشهد براون بالمثل الدارج "لا تعبث بأكلك"، عندما تكشف مطاردة أموال كثيرة سلعاً مختارة كالأغذية والوقود في حين جفّت السيولة النقدية في مصارف عالمية كبرى أفلست بالمعنى الحرفي للكلمة.

وقوة ثورات الشباب من قوة شبكة الاتصالات الاجتماعية التي تتلهف إلى الأيدي الشابة أكثر من تلهف الكلاشنيكوف لأيدي آبائهم في القرن الماضي. إنها سلاح القناصة الأفراد، الذي يتيح المجال للإبداع والمبادرة الذاتية، في أدغال المعلومات الفورية. ويفسر هذا سبب الانصراف في العالم العربي وخارجه عن الأحزاب القديمة، الدينية والعلمانية، التي تقوم على الانضباط والتنظيم التراتبي. وقد خبرتُ قوة التكنولوجيا الجديدة يوم الخميس الماضي حين تسلل فيروس إلى بريدي الإلكتروني، ونبّهني إليه قبل أن انتبه أستاذ في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، أعقبته علامات استفهام من أستاذة عراقية في جامعة مونبلييه بفرنسا، وملاحظة مستشار بالنفط في الإمارات، وتساؤل مناضل "مخضرم" في بغداد عن سبب احتجاب بريدي عنه، وتحذير أديب يدير في السويد موقع إنترنت للثقافة الرفيعة، وإرشادات عملية لمواجهة المشكلة من عالم ذرة في الدوحة، ومفاجآت لا تخطر قط على البال، كرسالة الأكاديمي الوحيد الذي أعلن استقالته من منصبه كمستشار للحاكم الأميركي بريمر احتجاجاً على الاحتلال، وتساؤل رجل أعمال ظريف مقيم في لندن عن حاجة العراقيين المحظوظين بتمر "الخستاوي" إلى "الفياغرا" التي يروج لها الفيروس! تلقائية الرسائل وفوريتها أهم ملامح شبكة الاتصالات الاجتماعية التي تتكون وتنحل فورياً. شبكة طوارئ متأهبة على مدار الساعة تقلب الحكمة التقليدية التي تقول إن الكذبة تدور حول العالم فيما تحاول الحقيقة ارتداء حذاءها. اليوم تنبهر أنفاس الأكاذيب في ملاحقة حقائق يتبادل تمحيصها والتعليق عليها الناس عبر القارات والثقافات. في هذا "المطب"، لفظ الإعلام الرسمي المصري أنفاسه الأخيرة.

والتنبؤ عسير بثورة الشبكة الاجتماعية، ذلك لأنها لا تبحث عن أجوبة بل عن أسئلة. وسحر التكنولوجيا الاجتماعية، ليس بمعنى جمالها، وهي جميلة، بل قدرتها السحرية على إطلاق الشباب أحراراً خارج سجن التعصب القومي والطائفي، الذي يطبق على العقول والأرواح. وأجمل ما في شبكة الاتصالات الاجتماعية أن النساء يشكلن عمودها الفقري. يفسر ذلك المحرر الاقتصادي ﻠ"بي بي سي" بتغيرات طرأت على أسواق العمل التي تغص حالياً بعشرات الألوف من خريجات الجامعات الباحثات عن فرص للعمل، وقد عثرت الثورات الجديدة فيهن على قياداتها الجاهزة والمحنكة. وقد كانت مبرمجة كومبيوتر عراقية شابة أول من كشف وقائع الفساد في العراق خلال الشهور الأولى من الاحتلال.

وإذا كان شباب الثورة المصرية، كما يصفهم الشعار، "ورد الجناين"، فشابات الثورة العراقية المقبلة لا يشبهن الورد بل الورد يشبههن، ذلك لأن شبكة الاتصالات الاجتماعية مفصّلة على مقاسهن، وعبرها سيكشفن لماذا جاء تسلسل جامعة الكوفة في المرتبة 6097 في تصنيف الجامعات العالمي هذا العام، وكيف انحدرت الجامعة التكنولوجية التي كانت في مقدمة جامعات المنطقة إلى المرتبة 6503، وتقهقرت جامعة السليمانية التي مضى على إنشائها أربعون عاماً إلى المرتبة 6664، وجامعة دهوك 8781، ولماذا تدهورت الجامعة المستنصرية التي كانت من أبرز الجامعات العراقية إلى المرتبة 10264، وانحدرت جامعة الموصل التي قاومت محاولات نهبها وتخريبها بعد الغزو إلى المرتبة 10738 وتبعتها رديفتها جامعة البصرة في المرتبة 11406.

هل ستنطلق شرارة الثورة من مظاهرة الجمعة القادمة في بغداد التي دعا لها مثقفون وزعماء دينيون؟ أشك في ذلك، فلم تطلق في تاريخ العراق أكاذيب عن أهله قدر ما أطلق عشية الغزو والاحتلال؛ الكذب على تاريخ البلد وجغرافيته ورجالاته وفكره وعقائده، الكذب على روح العراق وبدنه. وهل هناك كذب أشنع من تسمية غزو بلد تحريراً واحتلاله تغييراً؟ وقوة الثورات ليست في قوتها على أعدائها بل قوة أهلها، أفراداً وجماعات على أنفسهم، والنقد الذاتي هو القانون السيكولوجي للثورات. صرخات "آه يا مصر آه يا مصر" التي جعلت العالم يبكي عندما رددها الملايين في ميدان التحرير كانت لحظة اكتشاف عمق الذل الذي أُنزل بشعب من أعرق شعوب الأرض. هذه اللحظة اعتبرها الرئيس الأميركي في خطابه المكرس للمصريين "من اللحظات في حياتنا التي تتيح لنا ميزة مشاهدة التاريخ وهو يتكشف. لقد نطق الشعب المصري فسمعت أصواته ولن تبقى مصر على ما كانت عليه أبداً". أوباما كان ضمن أقلية في الكونغرس عارضت غزو العراق عام 2003، وأعجز عن تصور كيف سيخاطب العراقيين عندما يكتشفون عمق المهانة التي أنزلها بهم الاحتلال. بانتظار ذلك نحتفل بثورة المصريين، ونقول لهم ما قالته نواره نجم للتونسيين: "قلبين وسهم وبوسه كمان"!


 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

هجرة الذهن الفلسطيني

عدنان الصباح

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

    كتبت النائبة المحترمة نجاة أبو بكر على صفحتها على فيسبوك تتساءل  هل بدأ الاحتلال ...

عن «جهوزية» الجيش «الإسرائيلي»!

عوني صادق

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

    كل حديث عن «إسرائيل» لا بد أن يتصدره الحديث عن الجيش «الإسرائيلي»، وليس مبالغة ...

التغيير الشامل أو السقوط الشامل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  هناك ثلاثة مشاهد ممكنة في الحياة السياسية:   * الأول، هو بقاء الأحوال السياسية على ...

الانتخابات النصفية ومستقبل أميركا

د. صبحي غندور

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  ستكون الانتخابات النصفية الأميركية المقبلة هي الأهمّ في تاريخ مثيلاتها بالولايات المتحدة.   وهي انتخابات ...

مصر وافريقيا والفرص المتاحة

د. عادل عامر | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

أن مصر تلعب دوراً محورياً في دعم الدول الافريقية في مجالات التحول الصناعي وبصفة خاص...

كلام في معنى الحفاظ على الهوية

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

    يتكرر أحياناً، على نحو عاطفي وبشكل تجريدي، حديث «الحفاظ على الهوية» بصورة أقرب إلى ...

رئاسةُ بلديةِ القدسِ للأكثرِ تطرفاً والأشدِ يمينيةً

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    هل انتهت مرحلة نير بركات رئيس بلدية القدس الحالي، وجاء الوقت لاستبداله برئيسٍ آخر ...

في ذكرى ربع قرن: "أوسلو والأسرى"

عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    لقد جاء إعلان المبادئ في "أوسلو" في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر عام 1993، ليفتح ...

تطورات الصراع الليبي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    أظهرت التطورات الأخيرة مدى هشاشة الوضع السياسي في ليبيا وبالذات من منظور جهود التسوية ...

عالم اليوم في نظر دبلوماسي مخضرم

جميل مطر

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    جمعتنا سهرة ممتعة. كنا مجموعة أفراد من جنسيات مختلفة متابعين للشؤون الدولية. بيننا من ...

من التطرف إلى الإرهاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    تجتمع عواملُ الأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والتعليميّة، في كليَّتها المنظوميّة، وبدرجاتٍ من الفعل والأثر ...

ما أغرب ما يجري للأمتين العربية والإسلامية..؟!

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    من أغرب ما يعيشه عرب اليوم، في جامعتهم وتجمعاتهم وأقطارهم، في سياساتهم ومواقفهم وتصرفاتهم.. ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5190
mod_vvisit_counterالبارحة33395
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع175646
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر688162
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57765711
حاليا يتواجد 2691 زوار  على الموقع