موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

زغرودة الثورة المقبلة على العراق

إرسال إلى صديق طباعة PDF

يوم أشعل النار بنفسه الشهيد التونسي محمد بوعزيزي توقفت عن الكتابةِ الصحفيةُ المصريةُ الناشطةُ نوّارة نجم. وفي 25 يناير انطلقت بالكلام من ميدان التحرير 18 يوماً عبر الموبايل وبث يومياتها على مدونتها "التهييس". وكان أول تصريح لإحدى الفضائيات لحظة الإعلان عن تنحي مبارك زغرودتها المصرية الطويلة. يا نوارة، ابنةَ الشاعر أحمد فؤاد نجم، إنت نورت البلد كليها! زغرودتك أشعلت النار في قلوب شقيقاتك وأشقائك من أقصى المشرق إلى أقصى المغرب، وزغرودة العراقيات "هلهلولة" يمتزج فيها خشوع "التهليل" وجذل المطر عندما يهلّ مدراراً. وسيجعل هذا ثورتي الشباب المصريين والعراقيين أقرب لبعضهما من ثورتي يوليو 1952 وتموز 1958. ذلك لأن ثورة الشباب المصري التي انطلقت أمام أنظار العالم ليست ثورة جماهير معدمة مسحوقة، بل ثورة خريجي جامعات ومعاهد محرومين من العمل.

وإذا كان هناك دور لمؤامرة خارجية فينبغي البحث عنه ليس في "العيال" المترفين الذين أشعلوا الثورة بواسطة "فيسبوك"، بل في الأزمة المالية العالمية. تعرض ذلك الباحثة الاقتصادية الأميركية إيلين براون في دراسة عنوانها "الولاّعة المصرية"، وفيها تتناول "كيف تجوّع المصارف والمستثمرون العالم الثالث". الزيادة في ارتفاع أسعار المواد الغذائية في مصر بلغت 17 في المئة سنوياً، وليس خطر شح الأغذية والمجاعة سببه كما يدّعي اقتصاديون غربيون زيادة استهلاك المصريين والهنود والصينيين للطعام، بل لأن رؤوس الأموال التي هربت من سوق العقارات وجدت البديل في سوق الأغذية. وتستشهد براون بالمثل الدارج "لا تعبث بأكلك"، عندما تكشف مطاردة أموال كثيرة سلعاً مختارة كالأغذية والوقود في حين جفّت السيولة النقدية في مصارف عالمية كبرى أفلست بالمعنى الحرفي للكلمة.

وقوة ثورات الشباب من قوة شبكة الاتصالات الاجتماعية التي تتلهف إلى الأيدي الشابة أكثر من تلهف الكلاشنيكوف لأيدي آبائهم في القرن الماضي. إنها سلاح القناصة الأفراد، الذي يتيح المجال للإبداع والمبادرة الذاتية، في أدغال المعلومات الفورية. ويفسر هذا سبب الانصراف في العالم العربي وخارجه عن الأحزاب القديمة، الدينية والعلمانية، التي تقوم على الانضباط والتنظيم التراتبي. وقد خبرتُ قوة التكنولوجيا الجديدة يوم الخميس الماضي حين تسلل فيروس إلى بريدي الإلكتروني، ونبّهني إليه قبل أن انتبه أستاذ في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، أعقبته علامات استفهام من أستاذة عراقية في جامعة مونبلييه بفرنسا، وملاحظة مستشار بالنفط في الإمارات، وتساؤل مناضل "مخضرم" في بغداد عن سبب احتجاب بريدي عنه، وتحذير أديب يدير في السويد موقع إنترنت للثقافة الرفيعة، وإرشادات عملية لمواجهة المشكلة من عالم ذرة في الدوحة، ومفاجآت لا تخطر قط على البال، كرسالة الأكاديمي الوحيد الذي أعلن استقالته من منصبه كمستشار للحاكم الأميركي بريمر احتجاجاً على الاحتلال، وتساؤل رجل أعمال ظريف مقيم في لندن عن حاجة العراقيين المحظوظين بتمر "الخستاوي" إلى "الفياغرا" التي يروج لها الفيروس! تلقائية الرسائل وفوريتها أهم ملامح شبكة الاتصالات الاجتماعية التي تتكون وتنحل فورياً. شبكة طوارئ متأهبة على مدار الساعة تقلب الحكمة التقليدية التي تقول إن الكذبة تدور حول العالم فيما تحاول الحقيقة ارتداء حذاءها. اليوم تنبهر أنفاس الأكاذيب في ملاحقة حقائق يتبادل تمحيصها والتعليق عليها الناس عبر القارات والثقافات. في هذا "المطب"، لفظ الإعلام الرسمي المصري أنفاسه الأخيرة.

والتنبؤ عسير بثورة الشبكة الاجتماعية، ذلك لأنها لا تبحث عن أجوبة بل عن أسئلة. وسحر التكنولوجيا الاجتماعية، ليس بمعنى جمالها، وهي جميلة، بل قدرتها السحرية على إطلاق الشباب أحراراً خارج سجن التعصب القومي والطائفي، الذي يطبق على العقول والأرواح. وأجمل ما في شبكة الاتصالات الاجتماعية أن النساء يشكلن عمودها الفقري. يفسر ذلك المحرر الاقتصادي ﻠ"بي بي سي" بتغيرات طرأت على أسواق العمل التي تغص حالياً بعشرات الألوف من خريجات الجامعات الباحثات عن فرص للعمل، وقد عثرت الثورات الجديدة فيهن على قياداتها الجاهزة والمحنكة. وقد كانت مبرمجة كومبيوتر عراقية شابة أول من كشف وقائع الفساد في العراق خلال الشهور الأولى من الاحتلال.

وإذا كان شباب الثورة المصرية، كما يصفهم الشعار، "ورد الجناين"، فشابات الثورة العراقية المقبلة لا يشبهن الورد بل الورد يشبههن، ذلك لأن شبكة الاتصالات الاجتماعية مفصّلة على مقاسهن، وعبرها سيكشفن لماذا جاء تسلسل جامعة الكوفة في المرتبة 6097 في تصنيف الجامعات العالمي هذا العام، وكيف انحدرت الجامعة التكنولوجية التي كانت في مقدمة جامعات المنطقة إلى المرتبة 6503، وتقهقرت جامعة السليمانية التي مضى على إنشائها أربعون عاماً إلى المرتبة 6664، وجامعة دهوك 8781، ولماذا تدهورت الجامعة المستنصرية التي كانت من أبرز الجامعات العراقية إلى المرتبة 10264، وانحدرت جامعة الموصل التي قاومت محاولات نهبها وتخريبها بعد الغزو إلى المرتبة 10738 وتبعتها رديفتها جامعة البصرة في المرتبة 11406.

هل ستنطلق شرارة الثورة من مظاهرة الجمعة القادمة في بغداد التي دعا لها مثقفون وزعماء دينيون؟ أشك في ذلك، فلم تطلق في تاريخ العراق أكاذيب عن أهله قدر ما أطلق عشية الغزو والاحتلال؛ الكذب على تاريخ البلد وجغرافيته ورجالاته وفكره وعقائده، الكذب على روح العراق وبدنه. وهل هناك كذب أشنع من تسمية غزو بلد تحريراً واحتلاله تغييراً؟ وقوة الثورات ليست في قوتها على أعدائها بل قوة أهلها، أفراداً وجماعات على أنفسهم، والنقد الذاتي هو القانون السيكولوجي للثورات. صرخات "آه يا مصر آه يا مصر" التي جعلت العالم يبكي عندما رددها الملايين في ميدان التحرير كانت لحظة اكتشاف عمق الذل الذي أُنزل بشعب من أعرق شعوب الأرض. هذه اللحظة اعتبرها الرئيس الأميركي في خطابه المكرس للمصريين "من اللحظات في حياتنا التي تتيح لنا ميزة مشاهدة التاريخ وهو يتكشف. لقد نطق الشعب المصري فسمعت أصواته ولن تبقى مصر على ما كانت عليه أبداً". أوباما كان ضمن أقلية في الكونغرس عارضت غزو العراق عام 2003، وأعجز عن تصور كيف سيخاطب العراقيين عندما يكتشفون عمق المهانة التي أنزلها بهم الاحتلال. بانتظار ذلك نحتفل بثورة المصريين، ونقول لهم ما قالته نواره نجم للتونسيين: "قلبين وسهم وبوسه كمان"!


 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم26959
mod_vvisit_counterالبارحة43787
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع26959
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر771040
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45833428
حاليا يتواجد 3967 زوار  على الموقع