موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

مصر تتطهر

إرسال إلى صديق طباعة PDF

عدن مبتهجات من ميدان التحرير بعد أن اشتركن مع مئات الآلاف من الرجال في المسيرة المليونية. أقسمن بأنه لم تحدث حادثة تحرش واحدة خلال الساعات الخمس التي قضيناها في المسيرة.

اتصلت بي سيدة تسكن في حي شبرا تبلغني أنها بكت عندما خرجت إلى شرفة شقتها في الصباح الباكر لتطمئن على أحوال الشارع، الذي تسكن فيه وإذا بها ترى مشهدا لم تره من قبل في هذا الشارع أو في أي شارع آخر في مدينة القاهرة خلال السنوات الأخيرة، رأت شبان الشارع يكنسونه، وهو الشارع الذي لم تمتد إليه يد الحكومة لكنسه منذ أسبوع وينظفون السيارات ويزيحون المتاريس التي أقاموها خلال الليل لحراسة البيوت والمحال.

بين مكتبي وبيتي مسافة أقطعها مشيا في خمس عشرة دقيقة. أخذت منى ساعة ليلة أمس لأنني تعمدت أن أتوقف كل حين لأتحدث مع أفراد اللجان، التي شكلها أبناء الحي للحراسة. كانت فرصة لأسمع ما يقوله الشباب خارج ميدان التحرير، ولأعرف إن كانت الشعارات التي سمعتهم يجاهرون بها في المظاهرات تختلف عما يدور حقيقة في أذهانهم. سمعت وعرفت أن هؤلاء الشبان وكثيرين غيرهم لن يسكتوا بعد الآن على الظلم ولن يتهاونوا في حماية الرشوة والفساد ولن يهدأوا في وجه القمع البوليسي ولن يتهاونوا في حقوقهم. سمعت منهم اعتراضات بأنهم قصروا حين استسلموا لحكومات وقيادات فاسدة، وأنهم أدركوا وإن متأخرين أن سكوتهم شجع الطبقة السياسية الحاكمة على الاستهانة بمطالب الشعب وأوصل مصر إلى ما وصلت إليه.

*****

الشبان المتظاهرون في ميدان التحرير، وفي محطة الرمل وحى الأربعين بالسويس وشوارع وميادين المنصورة وطنطا والمحلة الكبرى وغيرها من مدن مصر، ليسوا من نسيج مختلف أو من كوكب آخر. قال رفيقي في المظاهرة، وهو يفرك عينيه غير مصدق، أنه لم يكن يعرف أن في بلدنا أمثال هؤلاء الشبان صبيانا وبنات. أين ذهبت اللغة الممسوخة والعبارات الهابطة والتعليقات التافهة، التي أغرقتنا بها قنوات الإذاعة والتليفزيون على امتداد سنوات وسنوات، بحجة أن الشباب يريد هذا الإسفاف وهذه السفالات. فجأة وقع اكتشاف أن هؤلاء الشباب خرجوا إلى الشوارع يريدون شيئا آخر، يريدون إسقاط النظام وققف التردي والانهيار السياسي والثقافي والأخلاقي. سمعنا في المظاهرات عشرات منهم يناقشون رجالا في عمر آبائهم وأجدادهم بلباقة وفصاحة وإحاطة مذهلة بتطورات السياسة داخل مصر وخارجها. فهمت كيف صارت تونس، بين يوم وليلة، حديث شباب مصر يعرفون عنها ما كنت أظن أنهم لا يعرفونه، سمعتهم يتحدثون عن الاتحاد العام التونسي للشغل وحركة النهضة وعن سيرة حياة زين العابدين بن على وعن حجم التزييف، الذي نسجته المؤسسات الدولية حول نمو الاقتصاد التونسي والسمعة الخارجية اصطنعتها الدول الأجنبية وبخاصة فرنسا والولايات المتحدة عامدة متعمدة للتعمية على استبداد نظام بن على وفساده.

*****

مرت بنا فترة طويلة جدا وحزينة جدا غلب علينا فيها شعور التشاؤم بمستقبل مصر. كان صعبا أو مستحيلا، أن يحلم الشبان الذين يسمعون كل يوم من أجهزة الشرطة ووسائط الإعلام الحكومية روايات وتحقيقات تصورهم تافهين في أحسن الأحوال ومجرمين أو منحرفين في معظم الأحوال أن تخرج من بينهم عناصر جيدة تصلح لبناء مجتمع جديد.

كان الظن أن منظومة القيم المصرية فسدت، وأنه لا أمل في مصر قبل أن تتطهر هذه المنظومة من كل الأمراض، التي تنهش فيها وفي الجسد المصري. هناك من يتهم أجهزة نظام حكم مبارك بأنها تعمدت تضخيم الحالة المرضية لمنظومة القيم ليزداد المجتمع تدهورا وتزداد الحاجة لذراع الأمن القوية. أنا شخصيا لا أستبعد أن يكون هذا هو ما فعله النظام الأمني الذي أقامه النظام الحاكم في مصر تحت ذريعة محاربة الإرهاب وحفظ السلام مع إسرائيل وتنفيذ أهداف التحالف مع الولايات المتحدة الأمريكية.. وهناك من يتهم عناصر الفساد في النخبة السياسية الحاكمة بأنها كانت وراء نشر القيم الفاسدة حين تساهلت مع عمليات الرشوة الصغيرة في البيروقراطية المصرية لتغطى فساد نخبة الحكم في الحزب والدولة، وحين كانت أجهزة الإعلام تنشط للكشف عن فضيحة فساد وراءها مسئولون كبار ثم تتوقف فجأة فلا تتابعها أو تتعمق في كشف خفاياها بل على العكس تفرض التعتيم على مسار التحقيقات حولها.

*****

لقد لعب الإعلام دورا مشينا حين انتقى من بين رجال الأعمال شخصيات غير نظيفة روج لها كنماذج ناجحة ودعا شباب مصر لتقليدهم والسير على خطاهم. ردد المقولة الشهيرة بأن الانطلاق نحو الرخاء الاقتصادي يحتاج إلى «تشحيم» الآلة البيروقراطية، بمعنى أنه لن يكون ممكنا تحقيق أي نمو اقتصادي بدون دفعة قوية من الفساد والسكوت عن النهب الواسع باعتباره السبيل الأمثل والأسرع لتراكم رأس المال الضروري لهذه الانطلاقة. قيل أيضا إن مصر في حاجة إلى تدفقات رأسمالية لا تخضع لأي رقابة أو محاسبة، بما يعنى أن يأتي المستثمر ليجد في انتظاره من يسهل له تحقيق أرباح سريعة بأقل استثمارات وعمالة ممكنة مقابل شراكة في بعض الربح وتقاسم المنهوبات

*****

خرج الشباب لأنه يريد إسقاط منظومة قيم فاسدة ولأنه يريد إسقاط النظام الذي صنع هذه المنظومة. تحدثت مع شبان مقتنعين بأن إصلاح منظومة القيم شرط ضروري لإصلاح حال مصر والانتقال إلى نظام ديمقراطي حقيقى. يعرف الكثير منهم أنهم على الهواء أمام ملايين المشاهدين في مصر والعالم وأن تصرفاتهم وسلوكهم محسوب لهم وعليهم وأنهم حملة مشاعل ثورة وأن نجاحهم الذي صار حديث العالم بأسره يعود الفضل فيه إلى أنهم مارسوا خلال الأيام القليلة الماضية سلوكيات شريفة والتزموا مبادئ راقية في الوقت، الذي كانوا يهتفون فيه بسقوط النظام الذي أفسد الحياة السياسية وسقوط الرئيس الذي يحتمي به قادة الفساد والمبشرين به.

*****

لن تستلم عناصر الفساد وخصوم الحرية قبل أن تسدد ضربات متلاحقة للشباب، الذي أثبت زيف اتهامه بانتهاء صلاحيته وصلاحية مصر الدولة. لن تهدأ قوى الظلام والحقد وإشعال النيران. حاولت حرق القاهرة مرة أخرى.

وستحاول خلال الساعات أو الأيام المقبلة إعادة مصر إلى وداعة أو استسلام الشعب المقهور والخائف والضائع.


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم3258
mod_vvisit_counterالبارحة43787
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع47045
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي233281
mod_vvisit_counterهذا الشهر747339
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45809727
حاليا يتواجد 3108 زوار  على الموقع